أخبار عاجلة

ما أهمية وقوة خام برنت في أسواق الطاقة العالمية؟

ما أهمية وقوة خام برنت في أسواق الطاقة العالمية؟
ما أهمية وقوة خام برنت في أسواق الطاقة العالمية؟

شهدت السنوات القليلة الماضية تقلبات قوية في أسواق النفط. منها طول مدة الجائحة، واتخاذ القرارات المتعلقة بمنتجي النفط، واضطراب سلاسل التوريد العالمية، وأنعكاسها على أسعار مختلف معايير النفط، بما في ذلك واحد من أكثرها انتشاراً ، خام برنت.

سواء كنت تتداول في العقود الآجلة للنفط أو ترغب ببساطة في فهم المزيد حول كيفية تأثير أسعار النفط على صورة الاقتصاد الكلي ، فإن فهم الدور الذي تلعبه معايير النفط مثل مفتاح خام برنت. في هذا الدليل ، نستكشف ماهية خام برنت ، وسبب كونه سلعة مهمة، والعوامل التي تؤثر على سعره.

ما هو خام برنت؟

خام برنت هو معيار لتسعير النفط يستخدمه حوالي ثلثي جميع عقود تداول النفط الخام العالمية. يعني استخدام هذا المعيار أنه يمكن للمتداولين شراء نفط له صفات معينة.

بالنسبة لخام برنت، تستند صفاته إلى نوع من النفط تم إنتاجه لأول مرة من حقل نفط برنت في بحر الشمال خلال السبعينيات. الزيت المسحوب من هذا الحقل حلو (يحتوي على نسبة منخفضة من الكبريت) وخفيف الكثافة. بالإضافة إلى ذلك، يتم إنتاج خام برنت من البحر، مما يسمح بالنقل السريع والبسيط لمسافات طويلة دون الحاجة إلى إنشاء خطوط أنابيب.

يتم تداول خامات النفط التي تتمتع بهذه الصفات (حتى تلك التي لم يتم إنتاجها في بحر الشمال) على أنها خام برنت. تشمل المعايير الأخرى  نفط غربي تكساس المتوسط(WTI) ، وهو نفط أكثر حلاوة ولكن يصعب نقله من الولايات المتحدة، ونفط دبي / عمان الأكثر كثافةً، ولكن بنفس سهولة نقل النفط المنتج في الشرق الأوسط.

لماذا يعتبر خام برنت سلعة أساسية في سوق الطاقة العالمي؟

تُستخدم عقود النفط - العقود الآجلة عادةً - لتثبيت سعر النفط عند مستوى معين. منذ أزمة النفط في السبعينيات، استخدم مستهلكو وتجار النفط العقود الآجلة لتقليل تقلبات الأسعار، وكان خام برنت هو أكثر هذه العقود تداولاً.

بالإضافة إلى ذلك، فإن فوائد خام برنت تجعله مرغوباً للغاية في المصافي. تجعل طبيعته الحلوة والخفيفة من السهل تكريره إلى أنواع الوقود الهامة مثل البترول والديزل. وكونها محمولة بالمياه ، يمكن نقلها بسهولة إلى أي خط ساحلي دون التقيد بخط أنابيب مكلف.

نظرًا لهذه الفوائد وحقيقة أنه يمثل معظم النفط المنتج في العالم، تستخدم منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) خام برنت كمعيار للتسعير.




ما هي العوامل التي تؤثر على أسعار خام برنت؟

عند إجراء تحليل النفط لفهم تحركات أسعاره العالمية، قد يكون من المفيد الحصول على فهم أساسي للعوامل التي يمكن أن تؤثر عليها. بالنسبة لخام برنت ، يشمل ذلك:

 العرض والطلب - إذا احتاج مستهلكو النفط إلى نفط أكثر أو أقل مما يتم إنتاجه، يمكن أن يرتفع سعر خام برنت أو ينخفض على التوالي.

 معنويات السوق - يمكن أن تؤدي التنبؤات الاقتصادية المتعلقة بالنمو والصراع والتغيير الاجتماعي والسياسي إلى زيادة أو انخفاض نشاط الشراء، مما يؤثر على السعر. على سبيل المثال  كانت التداعيات السياسية لحرب يوم الغفران سبباً رئيسياً لأزمة النفط عام 1973.

تكاليف الإنتاج - إذا زادت تكلفة إنتاج النفط (على سبيل المثال، إذا تطلب احتياطي النفط عمليات حفر معقدة) ، فإن الأسعار سترتفع بخطى ثابتة.

 التحوط - يحدث التحوط عندما يقفل مستخدمو النفط (شركات التكرير وشركات الطيران ، إلخ) أسعار النفط لمنع تقلبات النفط من التأثير على تكاليفهم وأسعارهم. يمكن أن يؤدي الكثير من أنشطة التحوط إلى ارتفاع الأسعار والعكس صحيح.

 التداول - إذا كان هناك الكثير من المضاربة على خام برنت (تداول النفط فقط لتحقيق ربح من حركة السعر) ، فيمكن أن يرتفع السعر.

يعتبر خام برنت سلعة عالمية حاسمة. برأيك ، ما الذي سنراه فيما يتعلق بسعر برنت في المستقبل؟ دعنا نعرف أفكارك في قسم التعليقات أدناه.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى