أخبار عاجلة

تحقيقات حول صفقة بين Google و Meta بشأن الإعلان عبر الإنترنت

تحقيقات حول صفقة بين Google و Meta بشأن الإعلان عبر الإنترنت
تحقيقات حول صفقة بين Google و Meta بشأن الإعلان عبر الإنترنت

فتحت الجهات التنظيمية في أوروبا والمملكة المتحدة تحقيقًا لمكافحة الاحتكار في صفقة بين Google و Meta ، بشأن الإعلان عبر الإنترنت، في أحدث جهد لمعالجة القوة السوقية لأكبر شركات التكنولوجيا في العالم.

تأتي هذه الخطوة في أعقاب قيام محققين أمريكيين في مكافحة الاحتكار بالتحقيق في اتفاق يُعرف بشكل غير رسمي باسم "Jedi Blue"، تم اتهام محرك البحث العملاق والشركة الأم لـ Facebook بالعمل معًا لتقسيم أرباح الإعلانات ، والعمل معًا لدعم أعمالهم.

تمثل تحقيقات الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة أحدث هجوم على Big Tech من المنظمين العالميين الذين يستعدون أيضًا لإطلاق قواعد جديدة مصممة لتحدي أسبقية مجموعات مثل Google و Meta و Amazon، ورداً على ذلك ، أطلقت مجموعات التكنولوجيا الأمريكية جهود الضغط في واشنطن وبروكسل في محاولة لحماية مصالحهم.

وعن ذلك، قالت "مارجريت فيستيجر"، رئيسة المنافسة في الاتحاد الأوروبي، لصحيفة فاينانشيال تايمز: "الإعلان مهم للغاية، ولهذا السبب، من المهم أن تكون هناك منافسة حول من يمكنه وضع الإعلانات في الأماكن"، وقالت إن المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي اتفقا على فتح التحقيق في الأمر في نفس اليوم.

وأضافت: "هناك أشخاص آخرون غير Google يفعلون ذلك. ما نشك فيه هنا هو أنه ربما كان هناك اتفاق بين Google ، ثم Facebook ، فقط لاستخدام خدمات Google وليس الخدمات المنافسة. هذه مشكلة كبيرة ".

قد تخسر الشركات التي تنتهك قانون الاتحاد الأوروبي ما يصل إلى 10 في المائة من الإيرادات العالمية ، لكن الإجراءات القانونية قد تستغرق سنوات.

وقالت Google إن "المزاعم التي تم إطلاقها بشأن اتفاقية "Jedi Blue" كاذبة"، وأضافت: "الهدف من هذا البرنامج هو العمل مع مجموعة من شبكات الإعلانات والتبادلات لزيادة الطلب على المساحات الإعلانية للناشرين، مما يساعد هؤلاء الناشرين على كسب المزيد من الإيرادات".

فيما قالت Meta إن "اتفاقية العطاء غير الحصرية مع Google والاتفاقيات المماثلة التي أبرمناها مع منصات العطاءات الأخرى ، قد ساعدت في زيادة المنافسة على مواضع الإعلانات"، وتعهدت المجموعتان بالتعاون مع المنظمين.

مؤخرا أصبحت Google و Meta أهدافًا منتظمة لتحقيقات مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي، وأصبحت أوروبا مركزًا لرد فعل تنظيمي عنيف ضد القوة الاقتصادية لشركة Big Tech.

 

قال فيستاجر إن المفوضية الأوروبية تحقق أيضًا في الاشتباه في أن Google ربما تصرفت بمفردها دون علم ميتا. "لم ننتهي بعد ما إذا كان الأمر يتعلق بشركة Google وحدها أو ما إذا كانوا متواجدين فيه معًا. وقالت: "ليس من المسلم به أن Meta كانت مدركة لتأثيرات الصفقة ، وهذا ما يتعين علينا التحقيق فيه".




 

التحقيق المنسق من قبل بروكسل وهيئة المنافسة والأسواق في المملكة المتحدة هو المرة الثانية في أقل من عام التي يشن فيها المنظمان هجومًا مشتركًا على Big Tech ، بعد تحقيق في Facebook في يونيو.

 

تقوم الهيئة والهيئة العامة لسوق المال بتقييم إلى أي مدى أساءت Meta استخدام موقعها المهيمن في وسائل التواصل الاجتماعي أو أسواق الإعلانات الرقمية من خلال استخدامها للبيانات. هذا التحقيق مستمر.

 

وقال أندريا كوسيلي، الرئيس التنفيذي لهيئة السوق المالية: "نحن قلقون من أن Google ربما تكون قد تعاونت مع Meta لوضع عقبات في طريق المنافسين الذين يقدمون خدمات إعلانية مهمة على الإنترنت للناشرين".

كشفت CMA لأول مرة عن مشاكل مع دور Google و Meta المهيمن في سوق الإعلان عبر الإنترنت في تقرير نُشر في يوليو 2020. تمتلك Google أكثر من 90 في المائة من سوق إعلانات البحث البالغة 7.3 مليار جنيه إسترليني في المملكة المتحدة ، وتتحكم Meta في أكثر من نصف سوق الإعلانات المصوّرة البالغ 5.5 مليار جنيه إسترليني.

وقالت هيئة الرقابة البريطانية إن "جوجل" و "فيسبوك" محميتان من خلال "مزايا شغل الوظائف القوية ... بحيث لم يعد بإمكان المنافسين المحتملين التنافس على قدم المساواة". وقالت إن القوة السوقية لكلتا الشركتين كان لها "تأثير كبير على الأسعار والإيرادات".

تهدف هيئة أسواق المال إلى معالجة الأضرار المحتملة الناجمة عن قوة المنصات على الويب من خلال وحدة الأسواق الرقمية الجديدة ، وهي منظم تقني يقع داخل هيئة الرقابة. ومن المتوقع إطلاق الوحدة رسميًا من خلال تشريع جديد في الأشهر المقبلة.

 


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى التكنولوجيا والعولمة: كيف تشكل التكنولوجيا العلاقات الدولية