أخبار عاجلة
رياضة : فأر يجبر طائرة على الهبوط الاضطراري -

العلاقة بين تصميم الهوية التجارية والبصرية واللوجو

العلاقة بين تصميم الهوية التجارية والبصرية واللوجو
العلاقة بين تصميم الهوية التجارية والبصرية واللوجو

معنى أنك قمت بالبحث عن عناصر تصميم الهوية التجارية للشركات ، وكيفية تصميم هوية تجاريه احترافية؟ ، فإنك حتماً ستكون من ضمن إحدى الفئتين. 

إما أنك صاحب شركة أو مؤسسة وتبحث عن طريقة لتميز بها مشروعك، وإما أنك من المهتمين بتصميم الهويات التجارية، وفي كلا الحالتين أنت الآن في مكانك الصحيح.

سنتحدث في هذا المقال عن تصميم الهوية التجارية، وعناصرها، والكثير عنها..

 

ما هي الهوية التجارية؟ 

قبل معرفة عناصر الهوية التجارية و الفرق بين الهوية التجارية والهوية البصرية ، علينا تعريفها أولاً، فهي عبارة عن مزيج بين العناصر التي تميز الشركة أو المؤسسة عن منافسيها. وتُعد بمثابة وسيلة يتعرف من خلالها الجمهور على الشركة وعلى أنشطتها التجارية ، وما تقدمه من خدمات أو منتجات. 

بصورة أخرى، الهوية التجارية هي طريقة تواصل الشركة أو المؤسسة مع العالم الخارجي وما يميزها عن بقية المنافسين، والتجربة التي يختبرها الجمهور عند التعامل مع العلامة نفسها. 

 

من عناصر تصميم الهوية التجارية

هناك العديد من المكونات والعناصر الأساسية التي تتكون منها أي هوية تجارية ، فهناك عناصر يمكنك الاستغناء عنها ، وهناك عناصر للهوية التجارية لا يمكن تجاهلها بسبب كونها تمثل عنصرًا أساسيًا معبرًا عن الشركة التجارية وهويتها، ومن أهم مكونات الهوية التجارية للشركات ما يلي:

تصميم العلامة التجارية

أصبح التنافس على العلامات التجارية ذات الشهرة الواسعة هو الهدف الرئيسي الذي يسعى إليه الكثير من العملاء والجمهور، ولكي تحظى الشركة بعلامة تجارية ممتازة يجب الاستعانة ببعض الخبراء في مجال تصميم العلامات التجارية لإخراج علامة تجارية متميزة تعبر عن شخصية الشركة بشكل احترافي.

تصميم اللوجو أو الشعار

تصميم الشعار أو اللوجو المتميز للشركة من ضمن عناصر الهوية التجارية للشركات، فهو الواجهة الأولى لأي شركة تجارية تبحث عن التميز، حيث يحتوي غالباً على رمزاً أو نص يهدف إلى توضيح ما تقدمه الشركة من أنشطة وأهداف الشركة ورؤيتها المستقبلية.

 

حجم الشركة التجارية واتساع نشاطها

يؤثر حجم الشركة ومدى اتساع نشاطها على مراحل تصميم هوية تجارية متكاملة ، إذ تتسع دائرة الشعار كأحد أهم عناصر العلامة التجارية للشركات ، فيظهر على واجهة الشركة والشاحنات التابعة لها، ومن الممكن أن تجده على الزي الرسمي للعاملين بالشركة ، ويتغير حجم الشعار وفقاً لأبعاد الطباعة لتناسب المكان الموجود فيه.

 




استخدام الألوان الجذابة

تتحقق الجاذبية البصرية للجمهور بواسطة استخدام الألوان الجذابة، فهي تعد من أهم عناصر تصميم الهوية التجارية للشركات ، لذا يجب اختيار الألوان بعناية، بحيث يكون معبر عن هدف ونشاط الشركة ويفضل أن لا يزيد عدد الألوان في تصميم الهوية التجارية للشركة على أكثر من ثلاثة ألون.

 

حجم ونوع الخطوط

من عناصر تصميم الهوية التجارية للشركات حجم ونوع الخطوط ، فلا نستطيع أن نغفل دور الخطوط المستخدمة في تصميم الهوية التجارية، وتأثيرها البالغ في انطباعات الجمهور، لذلك يجب حسن اختيار حجم ونوع الخطوط التي تعبر عن الشركة.

 

الصور والرسومات

أثبتت العديد من الدراسات والاحصائيات أن 70% من العملاء يفضلون الشراء من العلامات التجارية المألوفة لديهم، والتي تمر على أعينهم وأذهانهم بشكل كبير وتترسخ في أذهانهم، لذلك فإن استخدام الصور والرسومات في تصميم الهوية التجارية ، يرسخ الهوية بشكل أعمق في ذهن العميل.

الفرق بين الهوية التجارية والهوية البصرية

بعد أن ذكرنا عناصر تصميم الهوية التجارية المقدمة من افضل شركة تصميم هوية تجارية، سنوصح لك الفرق بين الهوية التجارية والهوية البصرية في الأسطر القادمة،،،

أولا: الهوية التجارية 

الهوية التجارية وكما ذكرنا هي مجموعة من الأنشطة التي تقوم بها الشركة لكي تبقى متميزة عن المنافسين والشركات الأخرى، والعناصر التي من شأنها منح المستهلكين تجربة استخدام مختلفة ترفع من قيمة العلامة التجارية للشركة في نظرهم ، وتزيد من قوة حضورها في أذهان العملاء والوسط الذي تنشط فيه. 

ثانياً: الهوية البصرية 

بينما الهوية البصرية هي الجانب المرئي من الهوية التجارية للشركة أو المشروع، والتي تحاول من خلالها العلامة التجارية التواصل مع الجمهور والعملاء بصريًا، وإيصال شعورًا لا يمكن نقله بواسطة الكلمات فقط. 

ويمكن أن تشتمل الهوية البصرية على كلًا من الشعار أو الصور أو الرموز والخطوط أو الألوان ، وغيرها من العناصر البصرية التي تساعد على إيصال رسالة الشركة إلى الجمهور.

خلاصة الأمر

عناصر تصميم الهوية التجارية واستراتيجية المحتوى التي تقوم بتصميمه لمشروعك أو شركتك التجارية ، هي العامل الأساسي وراء نجاح أي منهما، واختيار الألوان والرموز والكلمات المناسبة للشعار سيساعدك على منح شعور وانطباع فريد لعلامتك التجارية للمستهلك والجمهور كافة.

وتأكد أن الهوية التجارية بكافة عناصرها تلعب دورًا كبيراً جدا في جذب الجمهور، وارتباطهم بالنشاط التجاري الذي تقدمه شركتك، وتذكر أن التصميم هو السفير الصامت لعلامتك التجارية.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تكنولوجيا : أبل تسهل استبدال البطارية في هواتف آيفون 16
التالى تكنولوجيا :  آبل تطلق رسميا نظام iOS 18 لهواتف آيفون بميزات جديدة أهمها تطبيق باسوورد