أخبار عاجلة
رياضة : فأر يجبر طائرة على الهبوط الاضطراري -

كيفية برمجة تطبيقات الهواتف الذكية والبيع عبر الانترنت

كيفية برمجة تطبيقات الهواتف الذكية والبيع عبر الانترنت
كيفية برمجة تطبيقات الهواتف الذكية والبيع عبر الانترنت

أصبح التساؤل عن كيفية برمجة تطبيقات الهواتف الذكية محل الحديث اليوم ، نظراً لأن البرمجة تعد من أهم وظائف العصر الحديث ، فالتكنولوجيا تعد وسيلة تسهل حياة الأفراد ، بل أصبحت مصدر رزق هام للعديد من الأشخاص حول العالم. 

سنتناول في هذا المقال الحديث عن سنتحدث عن برمجة تطبيقات الهواتف الذكية بشيء من التفصيل، ومدى أهميتها في الوقت الحالي.

 

مفهوم تطبيقات الهواتف الذكية

قبل الحديث عن كيفية برمجة تطبيقات الهواتف الذكية وماهي افضل شركة تصميم تطبيقات الجوال فى السعودية ، نود إيضاح مفهوم التطبيق ، فهو يعتبر كتطبيق كمبيوتر ، ولكنه تم تصميمه لكي يعمل على الهاتف الذكي، وغيره من الأجهزة النقالة ، وهي الموجة الجديدة في استخدام الهواتف الذكية ، فلم تعد الهواتف مجرد أجهزة للإتصالات الصوتية فقط. 

بل تتعدى ذلك بكثير مثل تبادل الوسائط المتعددة كالصور والمقاطع المرئية والصوتية ، واستخدام البريد الالكتروني والدخول إلى شبكة الانترنت. 

ونظرًا لتلك الإمكانيات الهائلة أصبح من الممكن استغلالها من قبل تطبيقات متعددة تفيد المستخدم.

 

أهمية برمجة تطبيقات الهواتف الذكية

هناك فوائد عديدة لتطبيقات الهواتف الذكية لأصحاب المشاريع ولكافة الأشخاص أيضاً ، لا تتمثل فقط في الربح الجيد، والتسويق الممتاز للمشروع ، وإنما لأسباب عديدة أخرى أكثر من ذلك جعلت الكثير يريدون معرفة كيفية برمجة تطبيقات الهواتف الذكية ،  ويمكننا حصرها في الأتي:    

  • نحن نقضي العديد من أوقاتنا على شبكة الإنترنت عن أي وسائل الإعلام الأخرى.

  • نحن نقضي وقت كبير على الهواتف الذكية.

  • زادت نسبة الوقت المستغرق في اليوم على الهواتف الذكية بنسبة 60٪ خلال ثلاث سنوات.

  • يتم قضاء 85٪ من الوقت المنقضي على الهاتف الذكي باستخدام التطبيقات.

  • تقدم تطبيقات الهواتف الذكية تجربة مستخدم لا تستطيع حتى “مواقع الويب المتجاوبة” تقديمها.

خطوات كيفية برمجة تطبيقات الهواتف الذكية

التطبيقات بكل بساطة شأنها شأن التطبيقات الحاسوبيّة، لكنّها تختلف في أنها تكون مخصّصة وموجّهة لتحقيق هدف أو غاية على وجه التحديد وبكل وضوح مثل برمجة تطبيق مثل اوبر وكريم فانها تختلف بين شركات تصميم وبرمجة تطبيقات الجوال عن غيرها، للتواصل ربما أو تصفح الإنترنت أو حتى للتسلية.

وكما أن التطبيقات الحاسوبيّة مخصّصة عمومًا لأنظمة الويندوز والماك ، فإن التطبيقات موجّهة للهواتف الذكيّة التي تعمل بنظام الأندرويد أوiOS، إضافة إلى الأنظمة الثانوية مثل ويندوز.

ومن خطوات برمجة التطبيقات ما يلي: 

 




تحديد المتطلبات

تكمن الخطوة الأولى من كيفية برمجة تطبيقات الهواتف الذكية بجمع الوظائف المتوقعة المرجو من التطبيق أن يقدمها ، وتعد المرحلة الأهم لكونها القاعدة الأساسية لكافة المراحل المقبلة!

أثناء تنفيذ هذه الخطوة يجب الابتعاد جليًا عن عملية التفكير في كيفية قيامها، إذ أن هذا الأمر يخص المرحلة التالية –تحليل المتطلبات– وتنقسم المتطلبات الى نوعين:

  • متطلبات وظيفية:

وهى المتطلبات التي يحتاجها التطبيق حتى يؤدي وظيفته، على سبيل المثال اذا كان التطبيق بهدف البيع والشراء من متجر، فعرض المنتجات والسلع متطلب وظيفي، حيث ان التطبيق يفقد وظيفته عند الاستغناء عن هذا المتطلب.

  • متطلبات غير وظيفية:

وهي تلك المتطلبات التي تساعد في تحقيق الانتاجية،  وتعمل على تبسيط عملية الاستخدام ولكن لا يفقد التطبيق وظيفته عند الاستغناء عنها، مثلاً وفي ذات المثال السابق نقول أن عملية فرز المنتجات حسب الأكثر طلبًا، وذلك يعد متطلبًا غير وظيفي. 

 

تحليل المتطلبات 

بعد القيام بعملية تحديد المتطلبات ومعرفة كيفية بيع المنتجات على الانترنت، تأتي عملية تحليل وربط المتطلبات وتداخلها ، حيث يوضع كل ما تم جمعه في الخطوة السابقة في إطار واحد والعمل على فرزها ، وبحث مدى تلبية تلك المتطلبات لاحتياجات النظام أَم يوجد بعض التساؤولات غير المفهومة. 

بالاضافة الى ذلك يتم التأكد من عدم توافق المتطلبات مع بعضها البعض، فأهم ما تتسم به تلك الخطوة هو أن فترة تنفيذ المشروع المبدئية تظهر فيها.

مرحلة كتابة المواصفات مع الرسم المبدئي

حينما تود شراء جهاز تلفاز، فإنه سيكون بإمكانك لمسه، رؤيته، ومعرفة حجمه ومواصفاته، إلا أن الأمر مختلف في مجال البرمجيات! فالنظام البرمجي غير ملموس ويصعب على غير المبرمجين تخيل النظام، هنا يأتي دور مفهوم الرسم التخطيطي أو المبدئي.

فيجب كتابة المواصفات على واجهات التطببيق المفترض، بصورة مبسطة مدمجة بشرحٍ كافي عن ما يوجد بكل واجهة وكيفية التعامل معها عند النقر والسحب أو أي عملية ممكنة، بهذه المرحلة من مراحل كيفية برمجة تطبيقات الهواتف الذكية ، يكون النظام أكثر وضوحًا، وبكامل الوظائف المطلوبة من أي وقتٍ مضى. 

 

إنطلاق التطبيق

بعد الانتهاء من مرحلة اختبار النظام والتأكد من سلامة وظائف التطبيق؛ يتم التقدم لطلب فتح متجر إلكتروني سواءً من Google play أو App store ويتم رفع التطبيق على المتجر بناءً على النظام المصمم وما يتلائم معه.

خلاصة الأمر

برمجة تطبيقات الهواتف الذكية الان أصبح لها أهمية بالغة كما تعلم يا عزيزي ، وذلك نظراً لأهمية الهواتف الذكية في حياتنا اليومية. وكافة المراحل سالفة الذكر يجب اتباعها بعناية ، فإن منح كل تفصيلة حقها في الخطوات السابقة كفيل بإنتاج تطبيق ذو جودة عالية يتوافق مع قابلية الاستخدام.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى التكنولوجيا والعولمة: كيف تشكل التكنولوجيا العلاقات الدولية