حقيقة تعرض مصر للمرتفع السيبيري وانخفاض الحرارة لـ 50 درجة تحت الصفر

حقيقة تعرض مصر للمرتفع السيبيري وانخفاض الحرارة لـ 50 درجة تحت الصفر
حقيقة تعرض مصر للمرتفع السيبيري وانخفاض الحرارة لـ 50 درجة تحت الصفر

السبت 24 ديسمبر 2022 09:13 مساءً

 

أكدت الدكتورة منار غانم، عضو المكتب الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن مصر لا يؤثر عليها حاليا المرتفع الجوي السيبيري، مشيرة إلى أن البلاد تتعرض الآن لمرتفع في طبقات الجو العليا يتسبب في انخفاض الحرارة.

وأضافت غانم، في تصريحات لموقع "مصراوي"، أنه من المتوقع أن تتعرض مصر خلال فصل الشتاء الحالي إلى المرتفع الجوي السيبيري، ولكن ليس بنفس برودة الكتلة الأساسية.

وأشارت إلى أن المرتفع الجوي السيبيري، يأتي من شمال آسيا وروسيا، وتكون درجات الحرارة هناك 50 درجة تحت الصفر، حيث يتسبب في كتلة ضخمة من الهواء البارد تتجمع فوق منطقة سيبيريا، وتتشكل نتيجة التبريد السطحي الشديد فوق المناطق القارية البعيدة عن التأثيرات البحرية.




ولفتت إلى أن موقع مصر المتميز ووجود البحر المتوسط، ساعد على تعديل تلك الكتلة شديدة البرودة من المرتفع السيبيري عندما يصل إلى شمال إفريقيا، ويحدث تغيير في درجات الحرارة، وتصبح درجة الحرارة باردة، ولكن ليس بنفس الانخفاض والبرودة المصاحبة للكتلة الأساسية.

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية، أن غدا الأحد، يشهد استمرارا في انخفاض درجات الحرارة، ليسود طقس خريفى مائل للبرودة فى الصباح الباكر، لطيف نهاراً على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، معتدل على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، مائل البرودة فى أول الليل بارد فى آخره على أغلب الأنحاء.

وتوقعت الأرصاد، في بيان، سقوط أمطار خفيفة قد تكون متوسطة على القاهرة الكبرى وجنوب الوجه البحرى ومدن القناة بنسبة حدوث 40٪ ، وأمطار متوسطة نهارا قد تكون غزيرة مساء على شمال الوجه البحرى بنسبة حدوث 70٪، وأمطار متوسطة على السواحل الشمالية الغربية، متوسطة نهارا تكون غزيرة مساء على السواحل الشمالية الشرقية وشمال سيناء، وأمطار خفيفة قد تكون متوسطة على شمال الصعيد .

وبالنسبة لدرجات الحرارة، غدا الأحد: القاهرة العظمى 19  درجة والصغرى 13 درجة، والإسكندرية العظمى 18 والصغرى 15 درجة، ومطروح العظمى 19 درجة والصغرى 14 درجة، وسوهاج العظمى 21 درجة والصغرى 11 درجة، وقنا العظمى 21 درجة والصغرى 12 درجة، وأسوان العظمى 25 درجة والصغرى 13 درجة.​

 


المصدر : حقيقة تعرض مصر للمرتفع السيبيري وانخفاض الحرارة لـ 50 درجة تحت الصفر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى التكنولوجيا والعولمة: كيف تشكل التكنولوجيا العلاقات الدولية