أخبار عاجلة

ثقافة : على غرار الإبادة الجماعية للشعب الفلسطيني.. هذا ما حدث فى رواندا عام 1994

ثقافة : على غرار الإبادة الجماعية للشعب الفلسطيني.. هذا ما حدث فى رواندا عام 1994
ثقافة : على غرار الإبادة الجماعية للشعب الفلسطيني.. هذا ما حدث فى رواندا عام 1994

الأحد 19 نوفمبر 2023 11:42 مساءً

يتعرض الشعب الفلسطيني "للإبادة الجماعية" على مدار 43 يومًا، حيث استشهد ما يقرب من 12 ألف فلسطيني منذ بداية العدوان عليه، ولكن التاريخ لم يستطيع أن يغفل عن تلك الاعتداءات الوحشية التي تحدث للفلسطينين حتى لو العالم لم يرد الاعتراف بها.

ومن هنا سوف نرصد أيضًا شاهدة التاريخ على إبادة جماعية مماثلة حدثت مع شعب رواندا، ففى 6 أبريل 1994، بدأ "الهوتو" مذبحة "التوتسى" في دولة رواندا الإفريقية، ومع استمرار عمليات القتل الوحشية، وقف العالم موقف المتفرج يشاهد المذبحة، استمرت الإبادة الجماعية في رواندا لمدة 100 يوم، وتسببت في مقتل ما يقرب من 800 ألف من المتعاطفين مع التوتسي والهوتو.

الابادة الجماعية
الابادة الجماعية
من هم الهوتو والتوتسي؟
 

الهوتو والتوتسي شعبان يتقاسمان ماضًا مشتركًا، عندما استقرت رواندا لأول مرة، كان الناس الذين عاشوا هناك يربون الماشية، وسرعان ما أطلق على الأشخاص الذين يمتلكون أكبر عدد من الماشية اسم "التوتسي"، وأى شخص آخر يطلق عليه اسم "الهوتو"، في هذا الوقت، يمكن لأي شخص بسهولة تغيير الفئات من خلال الزواج أو شراء الماشية.

لم يكن الأمر كذلك حتى جاء الأوروبيون لاستعمار المنطقة حيث اتخذ مصطلحا "التوتسي" و"الهوتو" دورًا عنصريًا. كان الألمان أول من استعمر رواندا في عام 1894. ونظروا إلى الشعب الرواندي واعتقدوا أن التوتسي يتمتعون بخصائص أوروبية أكثر، مثل البشرة الفاتحة والبنية الأطول ووضعوا التوتسي في أدوار المسؤولية.

عندما خسر الألمان مستعمراتهم بعد الحرب العالمية الأولى ، سيطر البلجيكيون على رواندا، وفي عام 1933، عزز البلجيكيون فئتي "التوتسي" و"الهوتو" من خلال إلزام كل شخص بالحصول على بطاقة هوية تحمل اسم "التوتسي" أو "الهوتو" أو "توا". (التوا هي مجموعة صغيرة جدًا من الصيادين وجامعي الثمار الذين يعيشون أيضًا في رواندا).

على الرغم من أن التوتسي يشكلون حوالي عشرة بالمائة فقط من سكان رواندا والهوتو ما يقرب من 90 بالمائة، إلا أن البلجيكيين منحوا التوتسي جميع المناصب القيادية. هذا أزعج الهوتو.

عندما كافحت رواندا من أجل الاستقلال عن بلجيكا، قام البلجيكيون بتبديل وضع المجموعتين، في مواجهة الثورة التي حرض عليها الهوتو، سمح البلجيكيون للهوتو، الذين يشكلون غالبية سكان رواندا، بتولي مسؤولية الحكومة الجديدة، وقد أزعج هذا الأمر التوتسي، واستمر العداء بين المجموعتين لعقود من الزمن.

الحدث الذي أثار الإبادة الجماعية
 

في الساعة 8:30 مساء يوم 6 أبريل 1994، كان الرئيس الرواندي جوفينال هابياريمانا عائدا من قمة في تنزانيا عندما أطلق صاروخ أرض جو طائرته من السماء فوق العاصمة الرواندية كيغالي، ولقي جميع من كانوا على متنها حتفهم في الحادث.




منذ عام 1973، كان الرئيس هابياريمانا، وهو من الهوتو، يدير نظامًا شموليًا في رواندا، والذي استبعد جميع التوتسي من المشاركة، ثم تغير ذلك في الثالث من أغسطس 1993، عندما وقع هابياريمانا على اتفاقيات أروشا، التي أضعفت قبضة الهوتو على رواندا وسمح للتوتسي بالمشاركة في الحكومة، الأمر الذي أزعج المتطرفين الهوتو إلى حد كبير.

على الرغم من أنه لم يتم تحديد المسؤول الحقيقي عن الاغتيال، إلا أن متطرفي الهوتو استفادوا أكثر من وفاة هابياريمانا. وفي غضون 24 ساعة بعد الحادث، استولى متطرفو الهوتو على الحكومة، وبدأوا المذبحة.

بدأت عمليات القتل في العاصمة الرواندية كيجالي، تنفيذ معظم عمليات القتل بالمناجل أو الهراوات أو السكاكين. وعلى مدى الأيام والأسابيع القليلة التالية، أقيمت حواجز على الطرق في جميع أنحاء رواندا.

في 7 أبريل، بدأ المتطرفون الهوتو تطهير الحكومة من خصومهم السياسيين، مما يعني مقتل المعتدلين من التوتسي والهوتو. وشمل ذلك رئيس الوزراء. وعندما حاول عشرة من قوات حفظ السلام البلجيكية التابعة للأمم المتحدة حماية رئيس الوزراء، قُتلوا هم أيضًا. وقد دفع هذا بلجيكا إلى البدء في سحب قواتها من رواندا.

وفي الأيام والأسابيع القليلة التالية، انتشر العنف تم قتل الرجال والنساء والأطفال. وبما أن الرصاص كان باهظ الثمن، قُتل معظم التوتسي بالأسلحة اليدوية، غالبًا بالمناجل وكثيرون تعرضوا للتعذيب قبل قتلهم. تم منح بعض الضحايا خيار دفع ثمن الرصاصة حتى يموتوا بشكل أسرع.

وخلال أعمال العنف أيضًا، تم اغتصاب الآلاف من نساء التوتسي. وتعرضت بعضهن للاغتصاب ومن ثم القتل، بينما استُعبدت أخريات تعرضن للعنف الجنسي لأسابيع. كما تعرضت بعض النساء والفتيات من التوتسي للتعذيب قبل قتلهن.

حاول الآلاف من التوتسي الهروب من المذبحة بالاختباء في الكنائس والمستشفيات والمدارس والمكاتب الحكومية. هذه الأماكن، التي كانت تاريخياً أماكن للجوء، تحولت إلى أماكن للقتل الجماعي خلال الإبادة الجماعية في رواندا.

ولزيادة تدهور التوتسي، لم يسمح المتطرفون الهوتو بدفن موتى التوتسي. وتُركت جثثهم حيث تم ذبحهم، وتعرضت للعوامل الجوية، وأكلتها الفئران والكلاب.

وفي منتصف يوليو 1994، عندما سيطرت الجبهة الوطنية الرواندية بشكل كامل، توقفت الإبادة الجماعية أخيرًا.


المصدر : ثقافة : على غرار الإبادة الجماعية للشعب الفلسطيني.. هذا ما حدث فى رواندا عام 1994

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مقتطف من رواية الروح البيضاء