نافذة على العالم

قطع وتر أكيلس.. كيف تحدث الإصابة؟

الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:39 مساءً

نافذة على العالم - وتر أكيلس أو ما يسمى بالوتر العقبي، هو مجموعة صلبة من الأنسجة اللیفیة التي تربط عضلات الساق الخلفية أو عضلة بطن الساق بعظم الكعب.

ونكشف ضمن النقاط التالية، عن أقوى وتر في الجسم، لأنه يستطيع تحمل 10 أضعاف وزن الجسم عند القيام بمجهود مضاعف، وعن كيفية إصابته، بحسب ما كشفه الدكتور أيمن معبد، استشاري أمراض الروماتيزم.

كيفية الإصاب بوتر أكيلس

وأكد طبيب الروماتيزم أن ممارسة الرياضة العنيفة مثل القفز المتكرر تعرضك لخطر الإصابة بوتر أكليس، فضلا عن السقوط من ارتفاع في وضع الوقوف، أو الجري فجأة دون إحماء.

أعراض الاصابه بتمزق وتر أكيلس

وعن أعراض الإصابة بتمزق وتر أكيلس، فيشعر الشخص بسماكة الوتر غير الطبيعية، مع الإحساس بألم يزيد مع الحركة، ويجد صعوبة عند ثني الرجل المصابة، فيما يعاني المصاب من نتوءات العظام على عظم الكعب.

أعراض وتر أكيلس الأخرى

  • وجود ألم في الجزء الخلفي من الساق بالقرب من الكعب
  • تيبس المنطقة المصابة والشعور بالألم عند الاستيقاظ من النوم
وتر أكيلس

علاج وتر أكيلس

ووفقا لموقع «ويب طب»، فإن علاج وتر أكليس في المنزل يتطلب الاستراحة والتوقف عن ممارسة الأنشطة الصعبة، مع الحرص على  تناول مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل الأيبوبروفين.

ووفقا للموقع يمكن استعمال الكمادات الباردة للتخفيف من الألم ووضعها عى الوتر المصاب مدة 20 دقيقة، مع لف المنطقة المصابة ووضع عليها شريط جراحي، ووضع وسادة تحت الساق المصابة لرفعها للتخفيف من الألم وتقليل الالتهاب، كما يجب ممارسة تمارين التمدد للساق،

طرق الوقاية من وتر أكيلس

وعن طرق الوقاية من وتر أكيلس، فيمكن اتباع العلاج الطبيعي عن طريق إجراء التدليك المناسب وتمارين التقوية لكي يستعيد الوتر قوته مرة أخرى وعدم التعرض للالتهابات، وارتداء الحذاء المناسب الذي يصفه الطبيب وعدم المشي حافي القدمين، مع وضع جبيرة ليلا وقت النوم.

ما يجب فعله للتخفيف من وتر أكيلس

  • عدم ممارسة التمارين الرياضية التي تسبب جهد على الاوتار والتنوع في التمارين الرياضية
  • احذر الجري في المرتفعات
  • اختيار أحذية مريحة للقدمين
  • استخدام دعامات التقوس في الاحذية
  • الإحماء قبل التمارين الرياضية

المصدر : قطع وتر أكيلس.. كيف تحدث الإصابة؟

أخبار متعلقة :