أخبار عاجلة

ما هي قرحة عنق الرحم؟.. وإليكِ أسبابها وأبرز الأعراض

ما هي قرحة عنق الرحم؟.. وإليكِ أسبابها وأبرز الأعراض
ما هي قرحة عنق الرحم؟.. وإليكِ أسبابها وأبرز الأعراض

السبت 7 سبتمبر 2024 07:39 مساءً

نافذة على العالم - ما هي قرحة عنق الرحم؟.. تعد قرحة عنق الرحم إحدى المشكلات الصحية التي تصيب النساء، وهي من الأمراض الشائعة والتي تسبب إزعاجًا كبيرًا لدى  النساء؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور القادمة على ما هي قرحة عنق الرحم؟.

ما هي قرحة عنق الرحم؟

ولمن ترغب في معرفة إجابة سؤال ما هي قرحه عنق الرحم؟، توضح الدكتورة مها السعيد، استشاري أمراض النساء والتوليد والعقم والحقن المجهري، أن قرحة عنق الرحم تكون عبارة عن خلايا داخلية لبطانة عنق الرحم توجد بالمنطقة الخارجية لعنق الرحم وعادة ما تظهر على هيئة احمرار شديد بعنق الرحم الخارجي، فهي جرح أو تقرح ببطانة عنق الرحم وهو الأنسجة التي تغلف منطقة الرحم.




ما هي أسباب قرحة عنق الرحم؟

وحول إجابة سؤال ما هي أسباب قرحة عنق الرحم؟، تشير الدكتورة مها السعيد، إلى أن هناك عدة أسباب لإصابة النساء بقرحة عنق، والتي في العادة تشتمل على الآتي:

  • بسبب حدوث التغيرات الهرمونية لدى المرأة.
  • أو تعرض المراة للالتهابات المزمنة بجدار المهبل وعنق الرحم،والتي تنتج عن عدة أنواع من البكتيريا والفيروسات التي تصيب منطقة الرحم.
  • أو كنتيجة لإصابة المرأة لبعض أنواع السرطان التقرحي بعنق الرحم.
  • أو قد يرجع السبب أحيانًا لتكرار الحمل والولادة وما يتبع ذلك من تغيرات وجروح بعنق الرحم.
  • ومن الوراد أن تنتج قرحة عنق عن اتباع المرأة لبعض طرق منع الحمل ومنها: الأدوية التي تتضمن هرمون الإستروجين مثل: حبوب منع الحمل أو استعمال اللولب.
شكل توصيحي لقرحة عنق الرحم

ما هي أعراض القرحة في عنق الرحم؟
 

وبشأن إجابة سؤال ما هي اعراض القرحه في عنق الرحم؟، تنوه استشاري أمراض النساء والتوليد والعقم والحقن المجهري، إلى أن بعض التقرحات بمنطقة عنق الرحم تكتشف بطريق الصدفة عند إجراء الفحص المهبلي الروتيني، دون معاناة المرأة من أى أعراض، موضحة أن العديد من النساء اللاتي يعانين من قرحة عنق الرحم تظهر عليهم الأعراض التالية:

  • الشعور بألم أثناء الجماع.
  • وكذلك قد تلاحظ المراة وجود إفرازات مهبلية غير طبيعية من حيث اللون والرائحة والكثافة؛ إذ تحتوي على إفرازات دموية أحيانًا.
  • كما قد تتعرض المرأة لحدوث نزيفًا مهبليًا؛ نتيجة تآكل الأوعية الدموية المغذية لمنطقة عنق الرحم، وأحيانًا يكون هذا النزيف بشكل تلقائيً في غير أوقات لدورة الشهرية، أو قد يحدث بعد اتمام العلاقة الزوجية.
  • مع الشعور بوجع في الظهر؛ نتيجة وصول التقرح للأعصاب، والذي يعد ضمن الأعراض المتأخرة لقرحة عنق الرحم.
  • وكذلك ينتج عن قرحة عنق الرحم إفرازات غير طبيعية تضر بنشاط الحيوانات المنوية للزوج عند  وجودها في مهبل الزوجة عقب القذف، ما قد يتسبب في تأخير الحمل وحدوث مشكلات في الإنجاب.

وتؤكد الدكتورة الدكتورة مها السعيد، أن قرحة عنق الرحم لا تؤثر على إمكانية الحمل إلى حد كبير، ولكنها قد تعيق الحمل نسبيًا، ولا تتسبب كذلك في حدوث الإجهاض أو وفاة الجنين، ولكن ربما ينجم عنها حدوث بعض النزيف البسيط خلال فترة الحمل.


المصدر : ما هي قرحة عنق الرحم؟.. وإليكِ أسبابها وأبرز الأعراض

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق خرافات شائعة حول التلقيح الصناعي.. يجب الحذر منها
التالى بالموجات فوق الصوتية.. طريقة جديدة لمكافحة الألم المزمن