أخبار عاجلة

مؤشر غريب على إصابتك بمرض الزهايمر في مراحله المبكرة.. ما هو؟

مؤشر غريب على إصابتك بمرض الزهايمر في مراحله المبكرة.. ما هو؟
مؤشر غريب على إصابتك بمرض الزهايمر في مراحله المبكرة.. ما هو؟

السبت 7 سبتمبر 2024 05:40 مساءً

نافذة على العالم - وفقًا لدراسة هي الأولى من نوعها أجراها باحثون في كلية الآداب والفنون والعلوم بجامعة جنوب كاليفورنيا، فإن كبار السن الأكثر عرضة للاحتيال المالي قد يعانون من تغيرات في المخ مرتبطة بارتفاع خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

يُعد الزهايمر هو خامس سبب رئيسي للوفاة بين الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكثر.

تفاصيل الدراسة

هدف الباحثون بقيادة ديوك هان، أستاذ علم النفس وطب الأسرة في جامعة جنوب كاليفورنيا دورنسيف، إلى فهم أفضل للعلاقة بين مرض الزهايمر المبكر والضعف المالي من خلال استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي عالي الطاقة لفحص أدمغة 97 مشاركًا في الدراسة فوق سن الخمسين.

ركز العلماء على القشرة الشمية الداخلية، وهي المنطقة التي تعمل كمحطة نقل بين الحُصين - مركز التعلم والذاكرة في الدماغ - والقشرة الجبهية الأمامية الوسطى، التي تنظم العاطفة والدافع والوظائف المعرفية الأخرى، غالبًا ما تكون أول منطقة تظهر عليها تغييرات في مرض الزهايمر، وعادة ما تصبح أرق مع تقدم المرض.

لم يُظهر أي من المشاركين في الدراسة، الذين تتراوح أعمارهم بين 52 و83 عامًا، علامات سريرية على ضعف الإدراك، لكنهم جميعًا خضعوا لفحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي لقياس سمك قشرة الشمية الداخلية.




بالإضافة إلى ذلك، استخدم الباحثون أداة موحدة تسمى مقياس ضعف الاستغلال المالي المتصور (PFVS) لتقييم الوعي المالي للمشاركين وقابليتهم لاتخاذ قرارات مالية سيئة، والتي يطلقون عليها "ضعف الاستغلال المالي"، أو FEV.

ومن خلال مقارنة FEV للبالغين بسمك قشرة الشم لديهم، وجد هان وفريقه ارتباطًا مهمًا: أولئك الأكثر عرضة للاحتيال المالي لديهم قشرة شمية أنحف.

كان هذا صحيحًا بشكل خاص للمشاركين الذين تبلغ أعمارهم 70 عامًا أو أكثر. ربطت الأبحاث السابقة FEV بضعف الإدراك الخفيف والخرف وبعض التغيرات الجزيئية في الدماغ المرتبطة بمرض الزهايمر.

 كانت معظم المشاركات من النساء الأكبر سنا، والبيض، والمتعلمات تعليما عاليا، مما يجعل من الصعب تعميم النتائج على مجموعة سكانية أكثر تنوعا. 

بالإضافة إلى ذلك، في حين وجدت الدراسة وجود صلة بين سمك القشرة الشمية الداخلية وFEV، إلا أنها لا تثبت ذلك. 

وأخيرا، لا تتضمن الدراسة مقاييس محددة لعلم أمراض مرض الزهايمر.


المصدر : مؤشر غريب على إصابتك بمرض الزهايمر في مراحله المبكرة.. ما هو؟

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق مخاطر صحية لطقطقة الرقبة.. أبرزها الإصابة بكسر عنقي انضغاطي
التالى 5 عادات يومية سريعة لتقليل إجهاد العين.. لا تهملها