أخبار عاجلة
أخبار العالم : وفاة طفل إماراتي في حادث مروري -

مكملات لعلاج خشونة الركبة.. بدائل جيدة للتدخل الجراحي

مكملات لعلاج خشونة الركبة.. بدائل جيدة للتدخل الجراحي
مكملات لعلاج خشونة الركبة.. بدائل جيدة للتدخل الجراحي

السبت 7 سبتمبر 2024 10:40 صباحاً

نافذة على العالم - مع انتشار آلام الركبة، هناك طرق بديلة غير العلاج الجراحي مثل تناول المكملات الغذائية لعلاج أو تخفيف آلام حالات خشونة الركبة وتآكل الغضاريف.

مكملات لعلاج خشونة الركبة

وحسب الدكتور هشام عبد الباقى استشاري العظام، فمن أهم المكملات التي تم دراستها لتأثيرها في علاج أو تخفيف الام خشونة الركبة هى مكملات الكركمين وغيرها والتي يمكن معرفة خواصها وفوائدها كما يلي: 

فوائد مكملات الكركمين

يوجد الكركمين المركب الكيميائي في الكركم، وهو جذر نبات يستخدم في شكل توابل لإضفاء نكهة على الطعام، ويعد الكركمين مضاد للأكسدة كما يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ويعالج أعراض التهاب مفاصل الركبة بشكل فعال.

ويمثل الكركمين نحو 3٪ إلى 5٪ فقط من الكركم، ولذلك قد يكون تناول مكملات الكركمين هو أفضل طريقة للحصول على فوائد مضادة للالتهابات المتوفرة في هذه المادة.




ووجد باحثون أن كبسولات الكركمين لها تأثير مماثل على أعراض التهاب مفاصل الركبة مثل ديكلوفيناك، وهو أحد مضادات الالتهاب غير الستيرويدية.

من أهم المكملات للاج أو تخفيف الام خشونة الركبة هى  الكركمين

فوائد عنصر ريسفيراترول 

والريسفيراترول هو عنصر غذائي آخر له خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات. وتشمل مصادر ريسفيراترول كل من العنب والطماطم والنبيذ الأحمر والفول السوداني وحبوب الصويا وبعض أنواع الشاي

فوائد مستخلص بوسويليا سيراتا 

ويستخدم المعالجون بالأعشاب مستخلص البوسويليا لعلاج التهابات المفاصل، ظنَا أن أحماض البوسويل تعمل على تقليل الالتهاب وتعزيز صحة المفاصل، ودعم العضلات، وصحة الأنسجة الضامة.

فوائد أوميجا 3 

وأحماض أوميجا 3 الدهنية هي نوع صحي من الزيوت موجودة في زيت السمك، وتشمل المصادر الطبيعية لهذه الأحماض الدهنية كل من الماء البارد والأسماك الزيتية مثل السردين وبذور الكتان وبذور الشيا وعين الجمل بذور اليقطين وفول الصويا والتوفو وزيت الكانولا وزيت الزيتونـ ولذا فتناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية يمكن أن يقلل من آلام التهاب المفاصل في الركبة ويحسن وظيفة الركبة.

فوائد حمض الهيالورونيك 

ويعمل حمض الهيالورونيك على تشحيم وتزييت المفصل عند حقنه داخل الركبة ويساعد الركبة على امتصاص الصدمات، ويعيبه عدم إمكانية استخدامه إلا بالحقن مباشرة داخل الركبة.


المصدر : مكملات لعلاج خشونة الركبة.. بدائل جيدة للتدخل الجراحي

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق استخدام الهاتف المحمول بشكل منتظم يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب| تفاصيل
التالى احذر ارتفاع الكوليسترول في سن مبكرة.. يؤدي إلى الإصابة بتصلب الشرايين