أخبار عاجلة
أخبار العالم : وفاة طفل إماراتي في حادث مروري -

كيف تؤثر الأطعمة المصنعة على صحة الطفل.. وما أهمية اتباع نظام غذائي متوازن؟

كيف تؤثر الأطعمة المصنعة على صحة الطفل.. وما أهمية اتباع نظام غذائي متوازن؟
كيف تؤثر الأطعمة المصنعة على صحة الطفل.. وما أهمية اتباع نظام غذائي متوازن؟

الجمعة 6 سبتمبر 2024 08:40 مساءً

نافذة على العالم - يفضل العديد من الأطفال الكعك والمعجنات ورقائق البطاطس والحلوى والآيس كريم والأطعمة المصنعة الأخرى، وقد ينزعجون إذا تم حرمانهم من هذه العناصر، قد يستخدم الآباء هذه الأطعمة أحيانًا كمكافأة لإنجازات أطفالهم. 

فلسوء الحظ، ينجذب أطفال اليوم بشكل متزايد إلى الأطعمة المصنعة والمعلبة، والتي يمكن أن يكون لها آثار سلبية على صحتهم، غالبًا ما تطغى العبوات الجذابة والنكهات الحلوة وسهولة استخدام هذه الأطعمة على قيمتها الغذائية.

قالت الدكتورة فوزية أنصاري، أخصائية التغذية في أبولو سبيكترا مومباي، تخضع الأطعمة المصنعة لتغييرات كبيرة عن حالتها الأصلية، بما في ذلك عمليات مثل الغسيل والتقطيع والتسخين والبسترة والتجميد وإضافة المواد الحافظة والنكهات والألوان الاصطناعية والصوديوم والمغذيات أو الدهون لإطالة مدة صلاحيتها وضمان معايير السلامة. 

وأضافت، أن على الرغم من جاذبيتها، يمكن أن يكون لهذه الأطعمة آثار ضارة على صحتك وصحة أطفالك.

تأثير تناول الأطعمة المصنعة على صحة طفلك

وذكرت أخصائية التغذية، أن العديد من الأفراد والآباء يختارون الأطعمة المصنعة بسبب راحتها وقدرتها على تحمل التكاليف، ومع ذلك أصبحت الأطعمة المصنعة التي تحتوي على مستويات عالية من المواد الحافظة والمواد المضافة والسكريات المكررة والصوديوم والألوان الاصطناعية جزءًا مهمًا من النظام الغذائي اليوم. 




واستكملت: يمكن أن يساهم هذا في العديد من المشكلات الصحية، وخاصة عند الأطفال، مثل إعاقة نمو الدماغ والسمنة وتقلبات المزاج الشديدة وفرط النشاط واضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة ومتلازمة التمثيل الغذائي ومرض الكبد الدهني ومشاكل الجهاز الهضمي وسوء الهضم.

بالإضافة إلى، مرض السكري من النوع 2 وبعض أنواع السرطان واضطرابات المناعة الذاتية وأمراض القلب والأوعية الدموية واحتباس السوائل ونقص المغذيات والالتهابات، لذلك من الضروري الحد من استهلاكهم للأطعمة المصنعة وتعزيز البدائل الصحية والمغذية لرفاهيتهم العامة.

أهمية الأنظمة الغذائية المتوازنة

وأشارت فوزية أنصاري، إلى أنه من المهم أن يعرّف الآباء أطفالهم على فكرة الطعام الصحي واللذيذ حيث يضمن النظام الغذائي الشامل حصولهم على جميع العناصر الغذائية الأساسية اللازمة لنموهم وتطورهم من وجباتهم اليومية.

ومن المرجح أن يتمتع الأطفال الذين لديهم عادات غذائية صحية بقدر أكبر من الانتباه والتركيز ومستويات الطاقة مقارنة بأولئك الذين لديهم عادات غذائية غير صحية، مثل الأطعمة المصنعة أو المعبأة. 

وأكدت، على ضروري أن يتكون النظام الغذائي المتوازن من مجموعة متنوعة من الخيارات مثل الخضراوات والفواكه والبروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة والعدس والبقوليات والمكسرات والبذور. 

ويمكن للنظام الغذائي المتوازن أن يعمل العجائب من خلال تعزيز الجهاز المناعي والحفاظ على وزن صحي وخفض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة وتعزيز نمو الدماغ والأنسجة في الجسم، إن إيجاد التوازن الصحيح في طبق طفلك يمكن أن يكون المفتاح لإطلاق العنان لمستويات أعلى من التركيز والإبداع في عالم اليوم سريع الخطى.


المصدر : كيف تؤثر الأطعمة المصنعة على صحة الطفل.. وما أهمية اتباع نظام غذائي متوازن؟

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق استخدام الهاتف المحمول بشكل منتظم يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب| تفاصيل
التالى احذر ارتفاع الكوليسترول في سن مبكرة.. يؤدي إلى الإصابة بتصلب الشرايين