أخبار عاجلة
أخبار العالم : وفاة طفل إماراتي في حادث مروري -

فوائد الجلوكوزامين لعلاج خشونة الركبة.. استشاري يتحدث عنها

فوائد الجلوكوزامين لعلاج خشونة الركبة.. استشاري يتحدث عنها
فوائد الجلوكوزامين لعلاج خشونة الركبة.. استشاري يتحدث عنها

الجمعة 6 سبتمبر 2024 07:39 مساءً

نافذة على العالم - فوائد الجلوكوزامين لعلاج خشونة الركبة.. نظرًا لانتشار آلام الركبة انتشرت الأساطير والعلاجات الخاصة للخشونة، كالعلاجات السحرية بالثوم والكركم والجنزبيل وغيرها.

فوائد الجلوكوزامين لعلاج خشونة الركبة 

وحسب الدكتور هشام عبد الباقى استشاري العظام، فهناك طرق بديلة غير العلاج الجراحي مثل تناول المكملات الغذائية لعلاج أو تخفيف آلام حالات خشونة الركبة وتآكل الغضاريف،  ومن أهم المواد والمكملات التي تم دراستها ومدى تأثيرها في علاج أو تخفيف الام خشونة الركبة هى مادة الجلوكوزامين والتى يمكن معرفة خواصها وفوائدها كما يلي: 

من أهم المكملات لعلاج الام خشونة الركبة هى مادة الجلوكوزامين

ماذا يفعل الجلوكوزامين للركبة؟

وكبريتات الجلوكوزامين عبارة عن مركب طبيعي ينتج فى الجسم ويدخل فى تكوين الغضاريف حيث تقوم خلايا الغضاريف بتخليق مادة الجلوكوزامين من الجلوكوز، كما أن هذه المادة موجودة فى السائل السينوفي فى المفصل، ويعتقد لعلماء أن الجلوكوزامين يزيد من قوة الغضروف ويقوم بزيادة سمك السائل الزلالي ويحسن مرونة الأنسجة الضامة. 




ووجد علماء في بعض الدراسات أن تناول هذه المادة كمكمل غذائي قد يساعد على حفاظ الغضاريف على تماسكها وعلى وقف تدهور حالات خشونة المفاصل وتخفيف آلام الخشونة. ولكنها في النهاية لا تؤدي الى إنتاج غضاريف جديدة كما يدعي البعض، كما أن لها تأثير بسيط كمضاد للألتهاب.

و تتميز مادة الجلوكوزامين بسهولة تناولها فى صورة أقراص وقلة أعراضها الجانبية، ولا يوجد الجلوكوزامين فى الأكل بصورة طبيعية ويتم أستخراجه من قشور بعض الاصداف البحرية والمحار.

ولتخفيف ألم التهاب المفاصل وتيبس المفاصل الخفيفين إلى المعتدلين وإبطاء تآكل المفصل وتلفه، يمكن تناول 1500 ملليجرام في اليوم من الجلوكوزامين أما إذا كنتم تمارسون الرياضة بانتظام ولا تعانون من ألم تلف فى الغضاريف يمكنكم تناول سلفات الجلوكوزامين كعلاج وقائي.

ومن الأفضل، إذا قرر المريض بخشونة الركبة تناول مكملات الجلوكوزامين ان يتم تناولها تحت إشراف الطبيب المعالج، ذلك لأنه قد تكون هناك بعض الآثار الجانبية للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم لأنه هناك شكوك متعددة حول أن الجلوكوزامين قد يرفع نسبة السكر في الدم ومستويات الكوليسترول فى الدم.


المصدر : فوائد الجلوكوزامين لعلاج خشونة الركبة.. استشاري يتحدث عنها

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق 4 أسباب للتجشؤ احذر تجاهلها.. أبرزها التهاب المعدة
التالى كيفية الاستمتاع بحلاوة المولد دون أضرار.. 5 نصائح التزم بها