أخبار عاجلة

أخصائي يكشف فوائد القهوة لصحة الدماغ والكمية المناسبة في اليوم

أخصائي يكشف فوائد القهوة لصحة الدماغ والكمية المناسبة في اليوم
أخصائي يكشف فوائد القهوة لصحة الدماغ والكمية المناسبة في اليوم

الخميس 5 سبتمبر 2024 12:40 مساءً

نافذة على العالم - للقهوة فوائد مذهلة لصحة الدماغ عند تناولها باعتدال ولكن في حالة الإفراط في تناولها، تشكل خطورة على الصحة، حيث نكشف ضمن النقاط التالية فوائد القهوة لصحة الدماغ والكمية المناسبة في اليوم.

فوائد القهوة لصحة الدماغ 

وعن فوائد القهوة لصحة الدماغ، للقهوة تأثير جيد على التركيز وتحسين الذاكرة وزيادة الانتباه والإدراك وتحسين المزاج، وفقا لما أوضحه  أخصائي طب الأعصاب الدكتور فلاديمير مارتينوف.

وأشار إلى أن القهوة يجب تناولها باعتدال وعدم الإفراط في الكمية المسموح بها في اليوم، وللحصول على فوائدها الإيجابية للدماغ والجسم بشكل عام.

وأضاف: عند تناول مشروب الكافيين واستهلاكه باعتدال يساهم في تحسين الحالة المزاجية للأشخاص مما يؤدي هذا لتحفيز الجهاز العصبي المركزي.

وأعلن أن الكافيين له تأثير على الحالة المزاجية للشخص لأنه يرفع مستوى الدوبامين dopamine والسيروتونين  Serotonin في الجسم، مما يؤدي لخفض مستوى الإجهاد لدى الشخص.




ومشروب القهوة غني بمضادات الأكسدة والتي لها تأثير إيجابي على الحفاظ على صحة الدماغ وحمايته من التلف، حسب ما أكده طبيب الأعصاب.

القهوة 

الكمية المناسبة من القهوة يوميا

وعن الكمية المناسبة من القهوة يوميا، فمن الأفضل تناول من 300 لـ 400 ملجم في اليوم أي فيما يعادل من 3 لـ 4 أكواب من الكافيين دون التعرض لأي أضرار للصحة.

وبما أن أصناف القهوة مختلفة وبالتالي أصناف الكافيين تكون مختلفة أيضا، هنا يجب استشارة الطبيب حول نوع القهوة المناسبة والكمية المسموح بها لتجنب أي أضرار محتملة.

وعن الجرعة الأمنة من الكافيين يوميا، حسب ما لفت إليه أخصائي طب الأعصاب، قد يكون من كوب لـ 2 كوب في اليوم، لتعزيز صحتك بشكل عام، ولأن تناول جرعة زائدة من الكافيين تسبب الأرق والصداع والدوار والجفاف ونقصان السوائل بالجسم ومشاكل في العظام وسرعة نبضات القلب.

أضرار جرعة القهوة الزائدة على صحة الأسنان

وعند تناول جرعة زائدة من مشروب القهوة يحدث زيادة تصبغ الأسنان باللون الأصفر ومن الأفضل لمنع ظهور اللون الأصفر هو تناول كوب من المياه بعد تناول مشروب القهوة، لأن مادة العفص الموجودة في القهوة تسبب اصفرار الأسنان.


المصدر : أخصائي يكشف فوائد القهوة لصحة الدماغ والكمية المناسبة في اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق عقب واقعة عروس الإسماعلية.. تعرف على أضرار الكيراتين
التالى مسار جديد قد يؤدي إلى علاج محتمل لأمراض الكبد الأيضية