أخبار عاجلة
أخبار العالم : وفاة طفل إماراتي في حادث مروري -

هل تنام على مرتبة صلبة؟.. إليك فوائدها وأضرارها للصحة

هل تنام على مرتبة صلبة؟.. إليك فوائدها وأضرارها للصحة
هل تنام على مرتبة صلبة؟.. إليك فوائدها وأضرارها للصحة

الثلاثاء 3 سبتمبر 2024 07:39 مساءً

نافذة على العالم - النوم على مرتبة صلبة ليس مفيدا لكل الحالات، فلا يجب ربط كل الحالات مع بعضها وهناك من ينصحهم الطبيب بالنوم على المرتبة الصلبة وهناك من لا ينصحهم بذلك، إذ كانوا يعانون من مرض معين أو مشكلة صحية لديهم.

 المرتبة الصلبة

فوائد المرتبة الصلبة

وقال الدكتور نيقولاي باتسيلينكو أخصائي جراحة العظام، إن النوم على مرتبة صلبة له إيجابيات وسلبيات.

وتابع: يجب على الأم ترك الطفل ينام على مرتبة صلبة لصحة عموده الفقري.

وأوصى الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد ومصابي الداء العظمي الغضروفي والجنف والتهاب المفاصل، بالنوم على المرتبة الصلبة.

كما نصح أخصائي جراحة العظام من يعانون من مشكلات في استقامة الجسم، بالنوم على مرتبة صلبة، مشيرا إلى أن المرتبة الصلبة تساعد من لديهم زيادة في الوزن ومن يعانون من التهاب المفاصل على تخفيف الضغط على المفصل.




وأوصى الطبيب كل من يعاني من آلام الظهر بالنوم على مرتبة صلبة، لأنها تضمن سطحا أكثر استواء، ما يساعد على وضعية صحيحة للعمود الفقري خلال النوم. 

ومن لديه مشكلة في الظهر نصحه أخصائي جراحة العظام بضرورة النوم على مرتبة صلبة، ومن يعاني من داء العظم الغضروفي أيضا، لأن هذا يجعل العمود الفقري مستقيما والحماية من مخاطر إصابة الأقراص الفقرية.

هل المرتبة الصلبة مريحة لكل الفئات؟

وقال إن المرتبة الصلبة ليست مريحة لكل الفئات العمرية، فقد تسبب المرتبة الصلبة لبعض الأشخاص عدم الراحة وحتى آلام الظهر أو المفاصل، وخاصة من لديهم مشكلة طبية.

فعلى سبيل المثال إذا كنت تنام على أحد الجانبين فلا تشعر بالراحة وهذا يرجع لأن المرتبة الصلبة، لن توفر لهم توسيدا كافيا، وفقا لما كشفه أخصائي العظام.

ومن مخاطرها في حالة النوم على الجانبين، فقد يؤدي إلى ارتفاع الحمل على الكتفين والوركين، ولا يستبعد تماما أن تحدث مشكلة في الدورة الدموية.

وفي غالبية الأحيان قد تسبب المرتبة الصلبة تنميل الأطراف ولمريض السكر لا يجب عليهم النوم عليها، لأنها لا تفيدهم وتضر بصحتهم وتسبب تصلبا في الأطراف.


المصدر : هل تنام على مرتبة صلبة؟.. إليك فوائدها وأضرارها للصحة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق علامات تدل على إمكانية إدخال الطعام لـ الرضيع.. استشاري يوضحها
التالى أعراض ثقب طبلة الأذن.. استشاري يكشف أهمها