أخبار عاجلة

في دراسة جديدة.. الكشف عن علاقة اللياقة القلبية والأوعية الدموية وصحة الدماغ

في دراسة جديدة.. الكشف عن علاقة اللياقة القلبية والأوعية الدموية وصحة الدماغ
في دراسة جديدة.. الكشف عن علاقة اللياقة القلبية والأوعية الدموية وصحة الدماغ

الاثنين 2 سبتمبر 2024 10:40 صباحاً

نافذة على العالم - تتألف المادة البيضاء في المخ من مناطق في الجهاز العصبي المركزي تتكون من محاور عصبية مغطاة بالميالين، ويشتق اسمها من المظهر الشاحب للدهون التي تتكون منها الميالين.

ما هو الميالين؟

ذكر موقع ميديكال إكسبريس أن الميالين عبارة عن غمد مجزأ يعزل المحاور العصبية، مما يضمن توصيل الإشارات العصبية.

تم توثيق فقدان الميالين في عدد من الأمراض العصبية التنكسية، بما في ذلك مرض الزهايمر ومرض باركنسون، وربما أبرزها التصلب المتعدد.

ومع تقدم الناس في السن، يصبح فقدان الميالين أكثر احتمالية.

لطالما اشتبه الباحثون في وجود علاقة بين اللياقة القلبية التنفسية وسلامة المادة البيضاء في الدماغ مع تقدم الناس في السن.

ومع ذلك، فإن الافتقار إلى أدلة محددة دفع الباحثين في المعاهد الوطنية للصحة إلى إجراء دراسة لفحص قوة هذا الارتباط، والتي نُشرت الآن في وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم.

ولإثبات وجود علاقة بين اللياقة القلبية الوعائية وتكوين الميالين في الدماغ، قام الباحثون بتجنيد مجموعة من 125 مشاركًا تتراوح أعمارهم بين 22 و94 عامًا.

تم تحديد اللياقة القلبية الوعائية للمشاركين باعتبارها الحد الأقصى لمعدل استهلاك الأكسجين، والمعروف شعبيًا وباختصار باسم VO 2 max.

تم تعريف محتوى الميالين باعتباره جزء الماء في الميالين، والذي قام الباحثون بتقديره من خلال طريقة التصوير بالرنين المغناطيسي متعدد المكونات المتقدمة.




لم تكن الدراسات السابقة التي اعتمدت على التقنيات التقليدية قادرة على عزل الميالين عن مواد أخرى في المخ؛ أما تقنية التصوير بالرنين المغناطيسي الجديدة المستخدمة هنا فهي أكثر حساسية ودقة لقياس محتوى الميالين في الجسم الحي.

في الواقع، أثبتت الدراسات الحديثة باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي متعدد المكونات وجود ارتباطات بين جزء الماء الميالين المحلي وتدفق الدم الدماغي والوظيفة الحركية، وكلاهما يتأثر باللياقة القلبية التنفسية، الأمر الذي حفز بدوره باحثي المعهد الوطني للصحة على متابعة الدراسة الحالية باستخدام نفس التقنية.

نتائج الدراسة

أفاد الباحثون أن اللياقة القلبية التنفسية الأعلى ارتبطت بقوة بزيادة تكوين الميالين في المخ. علاوة على ذلك، ارتبطت اللياقة القلبية التنفسية الأعلى بسلامة أفضل للميالين، وهو ما كان ملحوظًا بشكل خاص لدى المشاركين في منتصف العمر وكبار السن.

ومن الجدير بالذكر أنهم وجدوا ارتباطات إيجابية كبيرة بين المقياسين في الفصوص الأمامية ومناطق المادة البيضاء ـ وهي المناطق المعرضة للتدهور المبكر المرتبط بالاضطرابات العصبية في بداية الشيخوخة. ويشير الباحثون إلى أن اللياقة القلبية التنفسية من المرجح أن تكون وقائية بشكل كبير لهذه المناطق الحساسة من الدماغ، وخاصة بين الأشخاص الذين يتمتعون بلياقة بدنية طوال حياتهم.

وأشار الباحثون إلى أنهم لم يتمكنوا من إقامة علاقة سببية بين تحسن اللياقة القلبية التنفسية وتحسن سلامة الميالين وأن نتائجهم تمثل ارتباطا فقط.

وقال الباحثون: "تشير نتائجنا إلى أن اللياقة القلبية التنفسية من المرجح أن تكون مؤشرا قيما للصحة العامة وهدفا محتملا للتدخلات الرامية إلى تعزيز صحة الدماغ".

وتشير الدراسة أيضًا إلى ارتباط التمارين الهوائية بالتكيفات العصبية الوقائية في المخ، فضلًا عن زيادة تنظيم النيوروترفينات وعامل التغذية العصبية المشتق من المخ، مما يزيد من وظيفة الميتوكوندريا في المخ. وقد ارتبط انخفاض وظيفة الميتوكوندريا في السابق بأمراض ناجمة عن إزالة الميالين.

ويشير الباحثون إلى أن الدراسات المستقبلية قد تستخدم عملهم لدراسة العلاقة بين اللياقة البدنية وصحة الدماغ وسلامة الميالين لدعم شيخوخة الدماغ ومنع الاضطرابات العصبية.

وكتبوا: "بالإضافة إلى ذلك، يضع هذا العمل الأساس لمزيد من التحقيقات في التطبيقات العلاجية المحتملة لتحسين اللياقة القلبية التنفسية أو النخاع لتعزيز شيخوخة الدماغ الصحية ومكافحة التنكس العصبي المرتبط بالعمر، بما في ذلك مرض الزهايمر".


المصدر : في دراسة جديدة.. الكشف عن علاقة اللياقة القلبية والأوعية الدموية وصحة الدماغ

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق نتائج التقشير الكربوني: بشرة مشرقة ونقية
التالى مسار جديد قد يؤدي إلى علاج محتمل لأمراض الكبد الأيضية