أخبار عاجلة

يقول الباحث إن هناك حاجة لمزيد من التحقق من الصحة لزيادة جراحات المرارة

يقول الباحث إن هناك حاجة لمزيد من التحقق من الصحة لزيادة جراحات المرارة
يقول الباحث إن هناك حاجة لمزيد من التحقق من الصحة لزيادة جراحات المرارة

الخميس 22 أغسطس 2024 05:40 مساءً

نافذة على العالم - الجراحة هي علاج شائع للمرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بخلل الحركة الصفراوية، أو اضطراب المرارة الوظيفي.

إلا أن باحثًا طبيًا في جامعة وست فرجينيا يتساءل عن سبب انتشار هذه الممارسة على نطاق واسع في ظل القليل من الأبحاث السريرية المتاحة، وفق ما تم نشره في موقع ميديكال إكسبريس.

خلل الحركة الصفراوية

خلل الحركة الصفراوية هو اضطراب في المرارة لا يعاني فيه المرضى من حصوات في المرارة، ولكنهم يعانون من ألم مماثل في الربع العلوي الأيمن من البطن، عادة بعد تناول وجبة دسمة، تستمر لمدة 30 دقيقة أو أكثر وتكون كبيرة بما يكفي لتعطيل الأنشطة العادية.

في الولايات المتحدة، يعد هذا المؤشر الأكثر شيوعًا لاستئصال المرارة عند الأطفال، ويمثل ما بين 10% إلى 20% من العمليات الجراحية عند البالغين.

قال الدكتور برايان ريتشموند، رئيس وأستاذ في قسم الجراحة في كلية الطب بجامعة فرجينيا الغربية في تشارلستون: "عندما ترى عدد حالات الجراحة يتزايد، فأنت تريد فقط التأكد من أنها تُجرى وفقًا للمؤشرات الصحيحة وأن المرضى يستفيدون، ولكن هذا هو المكان الذي توجد فيه فجوات كثيرة في البيانات".

وأضاف: "إن ممارسة استئصال المرارة لهذه الحالة غير مقبولة في بلدان أخرى".

في حين أن الأطباء لا يعرفون الأسباب التي تجعل المرضى يصابون بهذا الاضطراب، فإنهم يعرفون أنه يحدث عندما لا تنقبض المرارة كما ينبغي لإطلاق الصفراء عبر القنوات.

تشخيص اضطراب المرارة

لتشخيص اضطراب المرارة الوظيفي بشكل صحيح واختيار المرضى الذين سيستفيدون بشكل أفضل من الجراحة، قال ريتشموند إنه يجب أن تتضافر مجموعة من العوامل: الألم الصفراوي، وغياب حصوات المرارة، وانخفاض نسبة قذف المرارة - مقدار الصفراء التي تطلقها المرارة عندما تنقبض..

لقياس الجزء القذفي، يقوم الأطباء بإجراء ما يسمى بفحص الكوليسيستوكينين والكوليسنتيغرافي، CCK-HIDA.

ومع ذلك، أوضح ريتشموند أن الاختبار يساء استخدامه في بعض الأحيان.

وقال: "ما يجعل الأمر صعبا هو أن الفحص نفسه لا يتنبأ بالمرض لأن القيم التي تعتبر طبيعية مقابل غير طبيعية يتم حسابها على أشخاص أصحاء عاديين، وليس على مرضى يعانون من الألم".




وأضاف: "يجب أن يؤخذ ذلك في الاعتبار في سياق أعراض المريض، وهو مزيج من الأعراض الصفراوية الكلاسيكية مع النتائج الداعمة في الفحص لاقتراح الجراحة".

تناقش مراجعة ريتشموند، المنشورة في مجلة JAMA للجراحة، كلًا من الأدلة الداعمة والناقصة لانتشار الجراحة وتقترح الحاجة إلى دراسات مستقبلية.

يستشهد ريتشموند بدراسة أجريت عام 1991 ركزت على ما إذا كان المرضى قد استفادوا من الجراحة وتجربة مراقبة عشوائية أجراها هو وزملاؤه عام 2016 لتحسين البحث.

ووجد كلاهما أن المرضى الذين يعانون من أعراض آلام المرارة الكلاسيكية، وعدم وجود حصوات في المرارة، وكان الجزء القذفي المنخفض هم الأكثر عرضة لتجربة نتائج ناجحة من الجراحة.

ومع ذلك، قال إن أيًّا منهما ليس مقنعًا بما يكفي لتبرير العدد المتزايد من العمليات.

وقال ريتشموند: "كانت دراسة عام 1991 تضم أقل من 30 مريضًا، وهو عدد غير كافٍ لإثبات مثل هذا التغيير الجذري في الممارسة.. تجربتنا، التي نشرت في مجلة الكلية الأمريكية للجراحين، كانت لا تزال دراسة صغيرة للغاية، وفي نهاية المطاف، ما زلنا لا نملك كميات كبيرة من البيانات لدعم هذه الممارسة".

قال ريتشموند إنه يعتقد أن هناك حاجة إلى إجراء بحث إضافي مع مجموعة أكبر من المشاركين للتأكد من أن الجراحة هي الخيار الأفضل للمرضى بناءً على مجموعة أعراضهم ونتائج فحص الكسر القذفي. وقال إنه يتوقع أن تؤكد النتائج صحة دراسات عامي 1991 و2016.

وقال: "هدفي التالي هو الحصول على تمويل لتجربة أكبر متعددة المراكز للحصول على أعداد كافية وتوحيد معايير الاشتمال ومتابعة موسعة لتحديد النجاح مقابل الفشل".

وأضاف: "أعتقد أنه يمكننا أن نظهر أنه في المرضى المختارين جيدًا، فإن استئصال المرارة يوفر تخفيفًا دائمًا لأعراض خلل الحركة الصفراوية، وأنه إذا لم يكن لدى المرضى أعراض كلاسيكية، فكلما ابتعدوا عن تلك الأعراض الكلاسيكية، قلت فرص النجاح".

لا يوجد حاليًا علاج لاضطراب المرارة الوظيفي سوى مسكنات الألم وتجنب الأطعمة التي تسبب الألم، ومع ذلك، حتى يتم إجراء المزيد من الأبحاث، يقترح ريتشموند أن يظل الأطباء يقظين في اتخاذ قراراتهم بشأن الجراحة.

وقال: "إنها ليست حالة خطيرة أو تقدمية، إنها عملية مرضية مختلفة تمامًا عن الأمراض المرتبطة بالحصوات المرارية".


المصدر : يقول الباحث إن هناك حاجة لمزيد من التحقق من الصحة لزيادة جراحات المرارة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مسار جديد قد يؤدي إلى علاج محتمل لأمراض الكبد الأيضية