أخبار عاجلة

أحدث برامج علاج الإدمان

أحدث برامج علاج الإدمان
أحدث برامج علاج الإدمان

طرق علاج الادمان

لا شك أن الإدمان كارثة من الكوارث الخطيرة التي يعاني منها جميع المجتمعات حتى المجتمعات الإسلامية وتعد جمهورية مصر العربية أحد البلاد التي أصبحت محط أنظار تجار المخدرات ووقع الكثير من أبناء مصر في فخ الإدمان. فأعداد المدمنين ازدادت بشكل كبير مقارنة بندرة مراكز علاج الإدمان لذلك وفرت مصر مستشفيات لعلاج الإدمان وبالمجان إلا إنها لا تستطيع استيعاب الكم الهائل من المدمنين فاتجهوا إلى البحث عن مصحات لعلاج الادمان للتخلص من هذا البلاء وقد حقق مركز مسار للطب النفسي وعلاج الادمان نتائج طيبة وايجابية في علاج الكثير من الشباب والفتيات علي مستوي الوطن العربي وليس من مصر فقط.

كثير من الاشخاص لا يحبون الذهاب الي مستشفي او مصحة لعلاج الادمان ويفضل علاج الادمان بالمنزل فلذلك يبحثون عن العلاج من الادمان بالاعشاب او بالقران وسوف نتحدث في السطور التالية باستفاضة عن تلك الطرق ومدي جدوتها في نجاح عملية التعافي.

 

هل يمكن علاج الادمان بالاعشاب

علاج الإدمان بالأعشاب أحد الطرق التي تم اللجوء إليها في الفترات الأخيرة، والتي تم انتشارها بين مختلف الثقافات.فهناك العديد من الثقافات المنتشرة في وطننا العربي والتي ترجع استخدام الأعشاب في الأمور العلاجية وبعضا منها إلى الطابع الديني، فهناك العديد من الأحاديث النبوية التي توضح أهمية استخدام الأعشاب والنباتات للتخلص والشفاء من مرض معين.

إلا أن هذا يتوقف بشكل واضح على أمرين

أولا: المستوى الذي وصل إليه الشخص المدمن في رحلته مع المخدرات،

فمثلا لا يمكن أن نتخيل أن مدمن أحد المواد المخدرة في مراحله المتقدمة من الإدمان يمكن أن نعتمد على الأعشاب وحدها كمصدر لعلاجه.

ثانيا: الذي يحدد مدى اعتمادنا على الأعشاب كعلاج للإدمان هو نوعية المادة المخدرة التي يتعاطاها الشخص المدمن، فلا يمكن أن نتعامل مع مدمن الهيروين مثلا بالأعشاب وحدها كسبيل للعلاج.

هل يوجد علاج للادمان باستخدام القران الكريم

إن القرآن الكريم شفاء لكل داء ويحتاج العلاج بالقرآن إلي الثقة بقدرة الله ولقد تداوي المسلمون منذ عهد النبي (ص)إلي وقتنا هذا بالقرآن .

علاج الإدمان بالقرآن يتمثل فى عدة محاور منها:




 أولا: علاج الإدمان بالقران كعلاج وقائي

والدليل على ذلك حين جاء الإسلام بتحريم الخمور والمخدرات والعقاقير المخدرة.

ثانياً: علاج الإدمان بالقران كجانب روحاني :- فالقران علاج للروح والبدن والقران شفاء للقلوب , ولا شك أن الشخص المدمن في رحلته من العلاج من الإدمان يحتاج إلي التوفيق ويدعوا الله الثبات ليحميه من نفسه .

ثالثا :علاج الإدمان بالقرآن يتم عن طريق برنامج روحاني تقوم به بعض المراكز عن طريق تهيئه المريض للعلاج وتقوية صلته بربه.

سوف نتحدث الان عن ابرز المخدرات التي انتشرت في الوطن العربي وسجلت رقما قياسيا في التعاطي وكيف يمكن علاج الادمان من ذلك المخدر ألا وهو الحشيش

علاج الادمان من الحشيش

الحشيش : مخدر مصنوع من القنب وهو نبات أحادي الجنس منه ذكر أو أنثي. الحشيش بمثابة البوابة الرئيسية للإدمان حيث يؤثر تأثيرا سلبيا علي الإنسان جسديا ونفسيا وعمليا.

من أسرع الطرق للعلاج الحشيش هو سحب السموم تدريجيا من الجسم عن طريق خفض جرعات المخدر وتبديلها بمنشط آخر ويأتي دور الطبيب في تحديد طرق العلاج المناسبة لهذا المريض عن طريق معرفة فترة تعاطي المريض وتحديد مدي استجابة البنية الجسدية والأعراض المصاحبة له .

وأيضا علاج الإدمان يتوقف على نوع المادة التي يتعاطاها المدمن ومدى تأثيرها عليه. ثم بعد  ذلك يحتاج المريض إلي فترة زمنية بسيطة للتخلص من آثار المخدرات وأخيرا مدة العلاج من الحشيش تتوقف علي حالة المدمن من حيث ثلاث عوامل: تحديد الحالة الجسدية والسمنة عن طريق الأجهزة الموجودة بالجسم إذا كانت تعمل بكفاءة  فذلك يقلل فترة علاج المريض أما إذا كانت العكس فذلك سيزيد من فترة العلاج. شرب كمية كبيرة من المياه يساعد في التخلص من السموم الموجودة بالجسم, وكل هذا وأكثر متوافر فى مركز مسار للطب النفسي وعلاج الادمان.

 

 


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى صحة وطب : تعرف على أمراض وعوامل تسبب ارتفاع البوتاسيوم في الدم