نافذة على العالم

إقتصاد : نجاح رعاة بورصة النيل فى امتحان قياس المستوى

انتهت البورصة المصرية من البرنامج التأهيلى المتكامل لتطوير قدرات رعاة سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة، الذى استمر لمدة 10 أيام.

اجتاز ممثلو 11 شركة من الشركات المكونة لقائمة رعاة الشركات الصغيرة والمتوسطة، الاختبار النهائى التابع للبرنامج التدريبى، الذى يعتبر التنقيح الثالث لسجل رعاة سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة، ولكن هذه المرة بناء على اختبار تلى وهو برنامج تدريبى للوقوف على قدراتهم على التحصيل وقياس مستواهم.

تضمن البرنامج التدريبى العديد من المسائل التى من شأنها أن تعزز من قدرات

رعاة سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة فى القيام بدورهم الجديد ضمن خطة الهيكلة الشاملة التى تتبناها وتنفذها إدارة البورصة المصرية لتأهيل وتطوير هذا السوق، منها الإطار الحاكم لعملية القيد من قواعد واشتراطات ومزايا وخطوات، وكذلك كافة المحددات اللازمة للقيام بعملية إفصاح سليمة، بالإضافة إلى أسآسيات المحاسبة وكيفية قراءة القوائم المالية وتحليلها والتعريف بكافة المؤشرات المالية وكيفية توظيفها.

كانت إدارة البورصة قد فى سبيل

تأهيلها لسوق الشركات الصغيرة والمتوسطة قد قامت بتعديل وتطوير القواعد المنظمة لعمل الرعاة بما يتماشى مع مستهدفات خطط تنمية السوق وهى تعزيز السيولة وجذب استثمارات مؤسسية من خلال العمل على بناء قدرات الشركات المقيد لها أوراق مالية والحرص على قيد شركات تمتلك قصص نجاح، فيما تعمل إدارة البورصة حالياً بالتنسيق مع كافة الأطراف ذات الصلة بعملية هيكلة سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة، خاصة البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية للاتفاق على الخطوة المقبلة فى عملية الهيكلة، وخاصة بدء تعاقد الشركات المقيدة لها أوراق مالية مع الرعاة للتطوير والهيكلة بمساعدة مالية من البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية.

تعتزم ذراع التمويل الاستهلاكى «بيل كاش» التابع لشركة «بلتون» المالية القابضة التوسع فى تغطية منتج تقديم القروض التعليمية، الخاصة بالمصروفات الدراسية.

تدرس «بيل كاش» الدخول فى مفاوضات جادة مع عدد من شركاء آخرين لتقديم الخدمة، بالإضافة إلى استهداف إجراء مفاوضات أخرى مع شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية لتقديم قروض تغطى المصروفات لجامعة بدر التابعة لشركة القاهرة.

وقدمت «بيل كاش» المنتج لنحو 6 مدارس تابعة للقاهرة للاستثمار، تتصدرها مدرسة فيوتشرز الفرنسية الدولية لألمانية فرع الألمانى، و«فيوتشرز» الفرنسية الدولية، مدرسة طلائع المستقبل البريطانية، «مافريكس انترناشيونال اسكول» القطامية، «فيوتشرز» الدولية، و«مافريكس انترناشيونال اسكول» 6 أكتوبر.

وقعت ذراع التمويل الاستهلاكى لشركة «بلتون» المالية القابضة «بيل كاش» وشركة القاهرة للاستثمار

والتنمية العقارية اتفاقية شراكة لتقديم قروض تغطى المصروفات الدراسية لأولياء أمور شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية، حيث سيسمح هذا المنتج لأولياء الأمور بتسديد الرسوم الدراسية على 12 قسطًا شهريًا متساويًا بأقل أوراق مطلوبة وموافقة فورية.

وكان إبراهيم كرم، الرئيس التنفيذى لشركة «بلتون» المالية، قد أشار مؤخرًا أن «بلتون» تسعى لتوقيع عديد من الاتفاقيات مع أكبر مدارس فى مصر لتعزيز مكانتها فى السوق المصرى كمقدماً رئيسياً لخدمات تمويل المصروفات الدراسية.


تعتزم شركة برايم القابضة للاستثمارات المالية خلال الفترة القادمة قيد إحدى الشركات الكبرى العاملة فى مجال الزراعى واستصلاح الأراضى الزراعية بالبورصة.

أكد حسن سمير فريد العضو المنتدب لقطاع أسواق المال بشركه «برايم» القابضة سعى الشركة على إنهاء كافة المفاوضات، والإجراءات الخاصة بعملية القيد خلال الأشهر القليلة القادمة، بحيث يتم طرح الشركة وتداولها بالبورصة فى الربع الأخير من العامل الجارى 2021.

وقال «فريد» فى تصريحات خاصة إن رأس مال الشركة المستهدف طرحها يبلغ رأسمالها 200 مليون جنيه، مشيرًا إلى أنه من استراتيجية الشركة العمل الدائم على تقديم شركات كبرى فى مختلف المجالات لسوق المال.

وقامت شركة «برايم» لتداول الأوراق المالية مؤخرًا بتنفيذ صفقة بنحو ٥٫٨ مليون دولار أمريكى على أسهم بنك الشركة العربية المصرفية الدولية والمقيدة بالبورصة

المصرية، وتأتى الصفقة من خلال أعاده هيكله رأسمال البنك، حيث قام المساهم الرئيسى المصرف العربى الدولى بزيادة حصته المباشرة إلى أكثر من ٥٠٪ وذلك بعد الحصول على موافقة البنك المركزى المصرى.

كما قامت الشركة أيضاً بتنفيذ عمليه قيمتها ١٦٥ مليون جنيه تقريباً على أسهم بنك أبو ظبى التجارى مصر من خلال سوق الأوامر، حيث قام المساهم الرئيسى بنك أبو ظبى التجارى- الإمارات بزيادة حصته إلى ٩٩٫٧٩٪ وذلك بعد الحصول على موافقة البنك المركزى للشراء حتى ١٠٠٪.


 

توقعت حنان رمسيس خبير أسواق المال أن تشهد جلسات البورصة خلال الأسبوع الجاري إقبال على العمليات الشرائية من جانب المستثمرين، خاصة المؤسسات.

كما توقعت رمسيس أن تسهم هذه المشتريات في استقرار وتماسك لمؤشرات السوق، خاصة المؤشر الثلاثيني على أن تكون منطقة 10400

نقطة مستوى دعم قوي، ومستوى 10800 نقطة منطقة مقاومة، حال تجاوزها سوف يستهدف منطقة11000 نقطة.

كانت البورصة قد تعرضت لحرب تكسير العظام بين المضاربين، مما أنعكس سلبا على مؤشرات البورصة خلال الجلسات القليلة

الماضية، وتسببت عمليات المضاربة في تكبد الأسهم خسائر قياسية، دفع فاتورتها صغار المستثمرين.

تماسكت الأسهم في الجلسات الأخيرة، عقب أتفاق الرقابة المالية مع البنك المركزي، في ضخ مليار جنيه لشركات السمسرة، لتوفير تمويل الاقتراض "المارجن" للعملاء، مما ساهم في تحقيق التوازن للأسهم، بالإضافة إلى النشاط الملموس في متوسطات التداول اليومي، بعدما وصلت إلى أدنى مستوياتها.

 


تطرح  وزارة المالية، اليوم الأحد، أذون خزانة لأجلي 91 و 273 يوما، ضمن اجراءاتها لتمويل الفجوة التمويلية بالموازنة العامة عبر البنوك المصرية.
وقالت الوزارة عبر تقرير صادر عنها، إنه قيمة عمليات الطرح تبلغ 18

مليار جنيه، من إجمالي 3 طروحات مخصصة لهذا الاسبوع.
وتسعى وزارة المالية، للاستدانة من الجهاز المصرفي المحلي وبعض المؤسسات التمويلية الأجنبية على مدار الأسبوع الجاري بقيمة إجمالية تقدر بـ 45 بتقليص حجمه   3.5مليار جنيه عما تم استهدافه من تلك الأدوات التمويلية في الأسبوع السابق.
ومع طرح وزارة المالية اليوم الأحد لعطاءات خزانة بقيمة 18 مليار جنيه، سيتبقى لها طرحان بقيمة 23  مليار جنيه خلال يومي الإثنين والخميس من الأسبوع الجاري.

 


 

أعلنت جامعة جونز هوبكنز الأمريكية أنه تم تسجيل ٧٣٩٥ حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-١٩) في كولومبيا، ليرتفع بذلك إجمالي حالات الإصابة المؤكدة بالفيروس إلى مليونين و٣٦٧ ألفا و٣٣٧ حالة.

 

اقرأ أيضًا: كولومبيا تُسجل أكثر من 2000 إصابة جديدة بكورونا


وأفادت الجامعة - حسبما نشرت على موقعها الإلكتروني اليوم السبت - بأنه تم تسجيل ١٢٦ حالة وفاة جديدة جراء الإصابة بالفيروس في البلاد، ليرتفع بذلك إجمالي الوفيات إلى ٦٢ ألفا و٦٤٥ حالة.


وأشارت الجامعة إلى أن عدد الأشخاص الذين

تلقوا اللقاح المضاد لفيروس كورونا بشكل كامل في كولومبيا بلغ ١١٧ ألفا و١١٧ شخصا.

 

يُشار إلى أن كورونا المستجد ظهر في أواخر ديسمبر 2019 بمدينة "ووهان" الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير الماضي.

 

كلمات مفتاحية ذات صلة

فيروس

كورونا

كولومبيا


أعلنت السلطات الصحية في هولندا تسجيل 8798 إصابة جديدة بفيروس كورونا في الساعات الأربع والعشرين الماضية، في أعلى حصيلة تشهدها البلاد منذ يناير.

 

اقرأ أيضًا: هولندا تُسجل مليون إصابة بكورونا

 

وتوقع المعهد الوطني للصحة استمرار الزيادة في حالات الإصابة الجديدة خلال أبريل حتى في ظل إجراءات العزل العام المفروضة حاليا في البلاد والتي تشمل حظر التجول ليلا وحظر التجمعات العامة

والخاصة.

 

يُشار إلى أن كورونا المستجد ظهر في أواخر ديسمبر 2019 بمدينة "ووهان" الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير الماضي.

 

كلمات مفتاحية ذات صلة

فيروس

كورونا

هولندا 


قالت وزارة الخارجية السعودية، إن المملكة تقدر بالغاً وتدعم الجهود التى تبذلها جمهورية مصر العربية الشقيقة في التعامل بكفاءة عالية مع الحادث العرضي لجنوح إحدى السفن في قناة السويس.

 

وأضاف بيان الخارجية السعودية: وإذ تعرب

المملكة عن ثقتها البالغة في قدرة مصر على إنهاء أزمة السفينة الجانحة من واقع ما تزخر به من خبرات وإمكانات وكفاءات مميزة؛ فإن المملكة تعبر عن وقوفها مع الشقيقة مصر بكافة إمكانياتها للمساهمة بدعم الجهود المبذولة من السلطات المصرية للتعامل مع هذا الحادث وتبعاته وفقاً لما تقدره السلطات المصرية، وعن استمرار تواصلها مع الحكومة المصرية الشقيقة لهذا الغرض وبذل كل ما يمكن في مساعدة كافة السفن العالقة في البحر الأحمر.

قال بيتر بيردوفسكي المدير التنفيذي لشركة بوسكاليس، وهي الشركة الأم لشركة سميت سالفيج الهولندية التي جيء بها في الأسبوع الماضي لتعزيز جهود هيئة قناة السويس لتعويم السفينة، إن قاطرات ثقيلة مجموع طاقاتها 400 طن ستصل هذا الأسبوع.

وأوضح بيردوفسكي للبرنامج التلفزيوني الهولندي نيوزر في وقت متأخر "نهدف إلى إنجاز ذلك بعد مطلع الأسبوع، لكن يتعين أن يعمل كل شيء في اتجاه تحقيق ذلك".

وشاركت 14 قاطرة حتى الآن في جهود إعادة تعويم السفينة إيفر جيفين، على الرغم من أن بوسكاليس

وسميت سالفيج حذرتا من أن استعمال قوة زائدة على الحد لقطر السفينة يمكن أن يلحق بها الضرر.

وقال بيردوفسكي إن رافعة برية ستصل خلال أيام وهو ما يمكن أن يخفف حمولة إيفر جيفن وذلك من خلال إنزال حاويات، لكن خبراء حذروا من أن عملية من هذا النوع يمكن أن تكون معقدة وطويلة.

وقال بيردوفسكي "إذا لم ننجح في تحريرها الأسبوع المقبل (الذي يبدأ يوم الاثنين) فسيتعين علينا

إنزال نحو 600 حاوية من مقدمة السفينة لتخفيف الوزن".

ومضى قائلا "هذا سيؤخرنا أياما على الأقل لأن المكان الذي سنترك فيه تلك الحاويات سيكون لغزا إلى حد بعيد".

وقال رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع إن سفن الحاويات الفارغة المزودة برافعات يمكنها تنزيل حاويات السفينة الجانحة.

وذكر ربيع، أنه يتم العمل حاليا بمناورات الشد باشتراك عدد من القاطرات لحل أزمة السفينة الجانحة في قناة السويس، حيث تقوم الكراكات بعملية تفريغ وأصبح هناك مياه تحت السفينة، موضحا أنه يجري العمل حاليا على مناورات الشد في أوقات تلائم ظروف المد والجزر وسرعة الرياح.

وأبدى رئيس شركة "شوي كيسن كايشا" اليابانية المالكة للناقلة العالقة في قناة السويس، أمله في تعويم السفينة.


 أعلنت الشرطة الكندية أن أشخاصًا عدة تعرضوا للطعن داخل إحدى المكتبات وبالقرب منها في مدينة فانكوفر، ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة خمسة آخرين بجروح.

 أضافت الشرطة في تغريدة على تويتر

أنه تم إلقاء القبض على مشتبه به واحد في الحادث، لافتة الى انه لم يعد هناك تهديد مستمر للعامة.

ولم تكشف السلطات عن تفاصيل الدافع المحتمل للاعتداء.

وقالت شبكة "سي بي سي" نقلًا عن متحدثة إنه جرى نقل ستة أشخاص إلى المستشفيات، لكنها رفضت إعطاء تفاصيل حول حالتهم.

 وقال شاهد عيان للشبكة إن المهاجم اعتقل ونقل إلى مكان من موقع الاعتداء بواسطة عربة إسعاف.


كشف مدحت عبدالهادي المدرب العام السابق بنادي الزمالك، عن حديث سيف الدين الجزيري مهاجم الفريق مع الجهاز الفني بعد انضمامه للقلعة البيضاء.

وقال عبدالهادي خلال تصريحات تليفزيونية عبر قناة النهار، ""نمت وصحيت" لقيت مروان حمدي وسيف الجزيري في الملعب ".

واضاف " سيف الجزيري أخبرنا بأن مسئولي النادي قالوا له "يمكنك المشاركة مع

الزمالك في افريقيا" .

واستكمل " أحد أفراد إدارة الزمالك رشح لباتشيكو التعاقد مع مروان حمدي عقب رحيل مصطفي محمد ".

وأتم " لو كان هناك فرصة لمشاركة سيف الجزيري مع الزمالك في افريقيا كان سيضيف للفريق بشكل كبير جدا ".

 

 


 أكد كريم حسن شحاتة، مدير الكرة بنادي النجوم، أن الوضع داخل الزمالك غير جيد، مشيراً إلى أن مجالس إدارات القلعة البيضاء تتوارث الأزمات المالية.

 قال كريم خلال حواره ببرنامج الماتش، الذي يقدمه الإعلامي هاني حتحوت، عبر قناة صدى البلد: "وضع طبيعي

أن تكون الأمور المالية غير مستقرة لتغيير الإدارة، الزمالك لديه أزمات مالية يتوارثها كل مجلس يدير الفريق".

 وأكمل: "متى يقف لاعبو الزمالك بجانب الفريق في هذه الظروف عندما يعاني، يجب أن يكون

لهم دور كبير، النادي قدم لهم ملايين وشهرة واللعب لمنتخب مصر".

 وتابع: "جماهير الزمالك سبب دلع اللاعبين بسبب التغني بشكل مبالغ فيه مثلما فعلوا مع إمام عاشور بعدما سجل هدفين قالو إنه أعظم لاعبي العالم، ومستواه انخفض بشكل مفاجئ بعد ذلك".

 وأتم: "لن يستمر مع الزمالك، الفوارق المالية بين اللاعبين تسبب كارثة داخل الفريق".


 كشف مدحت عبدالهادي، المدرب العام بنادي الزمالك السابق، حقيقة ما تردد عن امتناع لاعبي الزمالك عن التدريبات الجماعية، بسبب عدم الحصول على مستحقاتهم المالية.

 قال عبدالهادي، خلال تصريحات تليفزيونية عبر قناة النهار، "لاعبو الزمالك لم يمتنعوا عن التدريب أثناء الأزمة المالية التي

تعرض لها النادي".

 وأضاف: "الإدارة أخلفت وعدها بصرف مستحقات لاعبي الزمالك أكثر من مرة، الأزمة المالية بين لاعبي الزمالك والإدارة أثرت على مستواهم داخل الملعب".

 وأردف: "أي لاعب أخطأ داخل نادي الزمالك، سواء في

المران، أو المباريات تم توقيع عقوبة عليه طبقًا للائحة، بل وأكثر مما في اللائحة إذا تمادي في الخطأ". 

 وأكمل: "أي تقصير من الجهاز الفني عندما تصل لمرمى المنافس 16 مرة خلال مباراة واحدة! ولاعبو الزمالك تعجبوا بعد مشاهدتهم للفرص الضائعة خلال مباراة مولودية الجزائر".

 وأتم: "واقعة تسريب عقود لاعبي الزمالك كانت بداية الأزمة بين اللاعبين".


يستعد الاتحاد المصري للكيك بوكسينج لتنظيم فعاليات بطولة مصر المفتوحة الثانية، في الفترة من 1 إلى 6 من شهر إبريل المقبل.

ومن جانبها أكد نورا أنور أمين صندوق الاتحاد المصري للكيك بوكسينج، أن بطولة مصر المفتوحة الثانية ستشهد أكثر عدد مشاركة من حيث عدد اللاعبين بمشاركة

أكثر  من 4000 لاعب على مستوى الجمهورية.

وأضافت أنور أن بطولة مصر المفتوحة الثانية للكيك بوكسينج ستقام على ملاعب السكة الحديد بمشاركة 40 هيئة من 15 محافظة على مستوى الجمهورية.


شنت الإدارة العامة لمرور برئاسة اللواء علاء متولى، مساعد الوزير للمرور،حملات ليلية لمتابعة حركة السيارات أعلى المحاور والميادين، بواسطة الخدمات المرورية المنتشرة على الطرق.


كما يتم مراقبة حركة السيارات بواسطة كاميرات المراقبة، لرصد أى كثافات مرورية بالمحاور، مع نشر الأوناش المرورية بالطرق لرفع أى معوقات مرورية سواء الحوادث أو الأعطال، وقامت الإدارة العامة للمرور، بتوفير ونشر عدد من سيارات الإغاثة المرورية تم

توزيعها على جميع أقسام الطرق، تقوم بمساعدة قائدى السيارات الذين تعطلت سياراتهم على الطرق او حوادث للسيارات من خلال رقم التليفون 01221110000.


وتهيب الإدارة العامة للمرور بالسادة المواطنين مرتادى الطرق بالالتزام بتعليمات رجال المرور والتى تهدف إلى الحفاظ على أرواحهم وممتلكاتهم حتى يعودوا إلى ذويهم سالمين.
كما قدمت إدارة المرور مجموعة من

النصائح والإرشادات للحد من خطر حوادث الطرق وكان منها:


1- فحص أجزاء السيارة بشكل دوري، مثل الإطارات والأضواء الأمامية والخلفية والفرامل وحساس الحرارة.


2- التأكد من وجود الإطار الاحتياطي
وصندوق الاسعافات الأولية وطفاية الحريق ومثلث الطوارئ، وذلك للتعامل مع أي مشكلة طارئة.


3- تجنب قيادة السيارة في حالة عدم وجود المرايا الجانبية، أو في حالة تعطل المصابيح.
4- ضرورة ارتداء حزام الأمان، فهو يحمي من الاصطدام بعجلة القيادة في حالة الحوادث.
5- عدم القيادة في الظروف الجوية غير المناسبة، كالضباب والشبورة الكثيفة، أو العواصف

 


شنت الإدارة العامة لمرور القاهرة بقيادة اللواء عمرو البيلي مدير الإدارة اليوم الأحد حملات مرورية مكبرة لمتابعة مدى الالتزام بالإجراءات الاحترازية، لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد، خاصة ارتداء الكمامات بوسائل المواصلات العامة، ومناشدة جميع المواطنين بضرورة الإلتزام بالاجراءات الاحترازية حفاظا على سلامتهم.
 
كما عززت الإدارة من حملاتها بوسط البلد ورمسيس وغيرها من الأماكن العامة التي يمتلاء بها مواطنين لمراجعة جميع

السيارات المارة والإطمئنان على إلتزام السائقين والركاب بارتداء الكمامة وتوقيع محاضر وغرامات فورية.
 
كما استهدفت الحملة لإلزام السائقين بكافة مواقف السيارات بإرتدائهم والركاب للكمامة، مع أهمية الوعى بجهود الدولة المبذولة خلال الفترة الماضية، لتقليل عدد الاصابات، وضرورة التوعية للمواطنين، حفاظا على سلامتهم.
كما قدمت إدارة المرور مجموعة من النصائح والإرشادات للحد من خطر حوادث الطرق وكان منها:
1- فحص أجزاء السيارة بشكل دوري، مثل الإطارات والأضواء الأمامية والخلفية والفرامل وحساس الحرارة.
2- التأكد من وجود الإطار الاحتياطي
وصندوق الاسعافات الأولية وطفاية الحريق ومثلث الطوارئ، وذلك للتعامل مع أي مشكلة طارئة.
3- تجنب قيادة السيارة في حالة عدم وجود المرايا الجانبية، أو في حالة تعطل المصابيح.
4- ضرورة ارتداء حزام الأمان، فهو يحمي من الاصطدام بعجلة القيادة في حالة الحوادث.
5- عدم القيادة في الظروف الجوية غير المناسبة، كالضباب والشبورة الكثيفة، أو العواصف
 

 شنت الإدارة العامة للمرور حملات مرورية لتحقيق الانضباط، وتطبيق قانون ولوائح المرور على قائدى السيارات وضبط المخالفين منهم، وتسيير الحركة المرورية وتحقيق الانضباط المرورى، والحد من وقوع الحوادث على الطرق.


 أسفرت جهود الحملات عن ضبط 1584 مخالفة مرورية متنوعة.


 تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وتواصل أجهزة وزارة الداخلية حملاتها المرورية لضبط المخالفات المرورية.
 ننشر مجموعة من النصائح والإرشادات للحد من خطر حوادث الطرق، كان منها:
1- فحص أجزاء السيارة بشكل دوري، مثل الإطارات والأضواء الأمامية والخلفية

والفرامل وحساس الحرارة.
2- التأكد من وجود الإطار الاحتياطي، وصندوق الإسعافات الأولية وطفاية الحريق ومثلث الطوارئ، وذلك للتعامل مع أي مشكلة طارئة.
3- تجنب قيادة السيارة في حالة عدم وجود المرايا الجانبية، أو في حالة تعطل المصابيح.
4- ضرورة ارتداء حزام الأمان، فهو يحمي من الاصطدام بعجلة القيادة في حالة الحوادث.
5- عدم القيادة في الظروف الجوية غير المناسبة، كالضباب والشبورة الكثيفة، أو العواصف الترابية، أو الأمطار الغزيرة.
6- الالتزام بتعليمات السرعة المقررة من المرور، للحفاظ على سلامتك.
7- تجنب استخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة.
8- في حالة تعطل السيارة يجب ركنها في أقصى يمين الطريق، مع تشغيل الإضاءة الرباعية.
9- ضرورة ترك مسافة كافية بينك وبين السيارة التي أمامك، لتجنب الاصطدام في حالة التوقف المفاجئ.
10- كن حذرًا عند تغيير المسار أو الانعطاف بالسيارة، ويجب استخدام المرآة وأضواء الاتجاهات.
11- تجنب تغيير الحارات بسكل مفاجئ على الطرق السريعة، واعلم أن تجاوز السيارات يجب أن يكون من جهة اليسار.
12- تجنب قيادة السيارة أثناء شعورك بالإرهاق، حيث يؤثر ذلك على تركيزك أثناء القيادة.
 

تمكنت الإدارة العامة للمرور من ضبط عدد (21 سيارة) لتجاوزها النسب القياسية لعوادم السيارات بالمخالفة لقانون حماية البيئة.


جاء ذلك تنفيذاً لإستراتيجية وزارة الداخلية بتكثيف الحملات المرورية على كافة الطرق والميادين لتسيير الحركة المرورية وتحقيق الإنضباط المرورى، والحد من وقوع الحوادث على الطرق.


وتهيب الإدارة العامة للمرور بالسادة المواطنين مرتادى

الطرق بالالتزام بتعليمات رجال المرور والتى تهدف إلى الحفاظ على أرواحهم وممتلكاتهم حتى يعودوا إلى ذويهم سالمين.


كما قدمت إدارة المرور مجموعة من النصائح والإرشادات للحد من خطر حوادث الطرق وكان منها:


1- فحص أجزاء السيارة بشكل دوري، مثل الإطارات

والأضواء الأمامية والخلفية والفرامل وحساس الحرارة.
2- التأكد من وجود الإطار الاحتياطي
وصندوق الاسعافات الأولية وطفاية الحريق ومثلث الطوارئ، وذلك للتعامل مع أي مشكلة طارئة.
3- تجنب قيادة السيارة في حالة عدم وجود المرايا الجانبية، أو في حالة تعطل المصابيح.
4- ضرورة ارتداء حزام الأمان، فهو يحمي من الاصطدام بعجلة القيادة في حالة الحوادث.
5- عدم القيادة في الظروف الجوية غير المناسبة، كالضباب والشبورة الكثيفة، أو العواصف
 

شهدت الميادين والشوارع الرئيسية بالجيزة، اليوم الأحد، حالة من السيولة النسبية المرورية، وانسياب حركة السيارات بكل الطرق، وسط انتشار الخدمات المرورية.

كما ظهرت تكدس طفيف نتيجة أعطال السيارات بشارع جامعه الدول العربيه وأيضاً شارع السودان في الاتجاهين وميدان الدقى والجيزة وانتظام الحالة المرورية بمحور ٢٦ يوليو في المتجه من المهندسين

إلى أكتوبر والاتجاه الآخر.

وانتظمت حركة السيارات أعلى محاور الجيزة بشوارع الجيزة والنيل السياحى والهرم والبحر الأعظم، وسط انتشار الخدمات بكل الطرق.
وتناشد المرور قائدي المركبات الالتزام بالقواعد المرورية والتزام بالحارة المرورية واتباع رجل المرور والالتزام بالسرعة المكررة وربط حزام

الأمان وعدم التحدث في المحمول أثناء القيادة حتى لا تتعرض للمخالفات.
 
قدمت إدارة المرور مجموعة من النصائح والإرشادات للحد من خطر حوادث الطرق وكان منها:

1- فحص أجزاء السيارة بشكل دوري، مثل الإطارات والأضواء الأمامية والخلفية والفرامل وحساس الحرارة.

2- التأكد من وجود الإطار الاحتياطي، وصندوق الاسعافات الأولية وطفاية الحريق ومثلث الطوارئ، وذلك للتعامل مع أي مشكلة طارئة.

3- تجنب قيادة السيارة في حالة عدم وجود المرايا
 


شهدت طرق ومحاور محافظتي القاهرة والجيزة اليوم الأحد،حالة من السيولة المرورية ، وسط انتشار الخدمات المرورية التي تعمل على سحب هذة الكثافات وتنظيم حركة المرور.

وكانت الكثافات المتحركة بالمناطق التالية:
 
-نفق احمد بدوي 
-كوبرى أكتوبر من الاتجاهين
-المهندسين والدقي
-كورنيش إمبابة 
-شارع جسر السويس
-طريق صلاح سالم
-من ميدان لبنان حتي الشيخ زايد

كما دفعت الإدارة بسيارات الأقوال الأمنية بالاشتراك مع المديريات والدراجات

البخارية، إضافة إلى تكثيف الحملات المرورية مثل حملات الحد من السرعات على الطرق وحملات الكشف عن متعاطي المواد المخدرة والدفع بسيارات الاغاثة المرورية على الطرق السريعة لمواجهة أي أعطال أو حوادث.
ووجّه مدير الإدارة بشن حملات رفع الس سؤال ءخزذييارات والدراجات المتروكة بمحيط الميادين والمنشآت المهمة،وكذلك حملات رصد متجاوزي السرعات المقررة حفاظا على سلامة الجميع.
كما تم نشر الخدمات على مواقف سيارات نقل الركاب ونشر رجال مباحث المرور على تلك المواقف للتأكد من التزام قائدي تلك السيارات بالتعريفة المقررة وعدم استغلال المواطنين تحت إشراف العميد فؤاد الطيب مدير إدارة البحث الجنائي.
وتهيب الإدارة العامة للمرور بالسادة المواطنين مرتادى الطرق بالالتزام بتعليمات رجال المرور والتى تهدف إلى الحفاظ على أرواحهم وممتلكاتهم حتى يعودوا إلى ذويهم سالمين.
 

المصدر : إقتصاد : نجاح رعاة بورصة النيل فى امتحان قياس المستوى

أخبار متعلقة :