نافذة على العالم

اقتصاد قطر : Labiotech.eu: قطر للاستثمار لاعب مهم في التكنولوجيا الحيوية

الاثنين 20 نوفمبر 2023 07:14 صباحاً

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

اقتصاد

12

20 نوفمبر 2023 , 07:00ص

سيد محمد

أشاد موقع Labiotech.eu الإخباري المتخصص في صناعة التكنولوجيا الحيوية في أوروبا، بإستراتيجية جهاز قطر للاستثمار، قائلا إن جهاز قطر للاستثمار بدأ منذ عام 2020 في ضخ تمويلات مهمة بمجال التكنولوجيا الحيوية، ووصل إلى ذروته في عام 2021 وحافظ على قوة نشاطه في عام 2023. وذكر في تقرير بعنوان «ما وراء النفط والغاز: المكانة المهمة للتكنولوجيا الحيوية في إستراتيجية جهاز قطر للاستثمار»  أن الجهاز قاد مؤخراً جولة استثمارية بقيمة 250 مليون دولار في شركة BridgeBio المتخصصة في الطب التحويلي للمرضى الذين يعانون من السرطان أو أمراض وراثية. وأضاف التقرير أن هذا الاستثمار ليس حالة معزولة في إستراتيجية قطر، حيث إن جهاز قطر للاستثمار أصبح لاعباً مهماً في القطاع البيئي كذلك.

ويقول التقرير إن قطر بفضل مواردها الطبيعية الواسعة من النفط والغاز، شهدت نمواً اقتصادياً هائلاً على مدى العقود القليلة الماضية. ومع ذلك، فقد تجاوزت البلاد صورة الاقتصاد القائم على الموارد الهيدروكربونية لتتطور إلى اقتصاد مستدام قائم على المعرفة. ومع استفادتها من استثمارات القوة الناعمة، مثل استضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2022، تتجه كل الأنظار الآن نحو قطر. وعلى اعتبار أن مفتاح إستراتيجية الاستثمار في قطر هو التنويع، يقوم جهاز قطر للاستثمار بتنفيذ هذه الإستراتيجية. وتطور جهاز قطر للاستثمار ليصبح عاشر أكبر صندوق للثروة السيادية في العالم. ولا يشكل قطاع الصحة، وخاصة التكنولوجيا الحيوية، استثناءً من هذا التنويع.

ويضيف التقرير أنه نظرًا لتزايد عدد السكان ، واعتماد نمط حياة مختلف، فقد حددت دول مثل قطر الحاجة إلى التنمية المحلية ومنتجات العلاج الطبي. وفي محاولة للوصول إلى هدف رؤية قطر الوطنية 2030، يتطلع جهاز قطر للاستثمار إلى تطوير مجال التكنولوجيا الحيوية وعلوم الحياة ككل. وسلط وباء كوفيد- 19 الضوء على صناعة التكنولوجيا الحيوية وسمح للحكومات بإدراك أن الصحة لا ينبغي اعتبارها أمرا مفروغا منه. وقطر ليست استثناء في هذه الحالة. وبينما استثمر جهاز قطر للاستثمار في يونيو 2020 في شركة CureVac الألمانية التي كانت في طريقها لإنتاج أول لقاح لفيروس كورونا mRNA، حصلت وزارة الصحة العامة على صفقة توريد لقاح مع شركة Moderna في أكتوبر 2020. وانتهى الأمر بشركة CureVac بالتخلي عن مشروع اللقاح الخاص بها، لكن استثمار جهاز قطر للاستثمار ساهم بالتأكيد في تثبيت قطر كلاعب حاسم في الصناعة. ويقول التقرير إن هذه الخطوة شهادة على رؤية جهاز قطر للاستثمار المتمثلة في جلب التقنيات والحلول المتطورة إلى قطر.

مساحة إعلانية

المصدر : اقتصاد قطر : Labiotech.eu: قطر للاستثمار لاعب مهم في التكنولوجيا الحيوية

أخبار متعلقة :