أخبار عاجلة

اقتصاد قطر : د. إيرنا سلاف لـ الشرق: قطر تتقدم صفوف كبار مصدري الغاز المسال

اقتصاد قطر : د. إيرنا سلاف لـ الشرق: قطر تتقدم صفوف كبار مصدري الغاز المسال
اقتصاد قطر : د. إيرنا سلاف لـ الشرق: قطر تتقدم صفوف كبار مصدري الغاز المسال

الجمعة 6 سبتمبر 2024 06:53 صباحاً

نافذة على العالم - مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

اقتصاد

18

06 سبتمبر 2024 , 07:00ص
alsharq

❖ واشنطن- زينب إبراهيم




أكدت د. إيرنا سلاف، الباحثة المتخصصة بمجال الغاز الطبيعي المسال والتعدين والجغرافيا السياسية، والكاتبة بعدد من المواقع والصحف الأمريكية المتخصصة في الطاقة أن قطر تبقى في مقاعد المقدمة من كبار المصدرين عالميا، وسط موجات شهدت فيها أسواق الغاز تحديات عديدة، وتقول إن قطر في عمليات توسعها الكبرى في حقل الشمال (الجنوبي والشمالي) راعت في إجراءاتها التعاقدية حسب شركة بيكر معايير تعاقدية في توقيت مثالي ارتفع فيه الطلب على الطاقة بقوة من جانب، وأيضاً تأمين تعاقدات طويلة المدى بصورة أكبر مع الاقتصادات الصينية التي لا تكف عن متطلبات الطاقة، بل تفضل عقوداً كبرى وطويلة الأمد أو ما يسمى بالعقود الآجلة التي تحقق التزامات إيجابية واستدامة أسعار بصورة أكبر من السوق الفورية.

وأضافت  إن عدم التأثر القطري الجاري واحتلالها مرتبة متقدمة في صفوف كبار المصدرين يرجع لآلية السوق في معادلته الأشهر كما يقول الخبراء؛ حيث إن استمرار ضعف الطلب على الغاز الطبيعي المسال في أوروبا والمزيد من النمو في آسيا قد يختبر عزم المصدرين الأمريكيين على البقاء كأكبر مصدري الغاز الطبيعي المسال في العالم، حيث يمكن توريد الغاز الطبيعي المسال إلى العديد من الأسواق الآسيوية البعيدة بتكلفة أقل لاسيما قطر التي تملك بالفعل شبكة مستهلكين هي الأكبر في آسيا. وكان الارتفاع المفاجئ في الطلب الأوروبي على الغاز الطبيعي المسال منذ غزو روسيا لأوكرانيا في عام 2022، والذي أدى إلى تعطيل تدفقات خطوط أنابيب الغاز الطبيعي إلى المنطقة، هو المحفز الرئيسي وراء صعود صناعة تصدير الغاز الطبيعي المسال في الولايات المتحدة .

وهنا جوهر المشكلة في ربط أسعار الطاقة بالأزمات وتسييس المبيعات على الأسس المرتبطة بواقع سوق يتغير في دورة أرباح قصيرة المدى.

مساحة إعلانية


المصدر : اقتصاد قطر : د. إيرنا سلاف لـ الشرق: قطر تتقدم صفوف كبار مصدري الغاز المسال

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق إقتصاد : غرفة شركات السياحة بمصر: موسم العمرة الرسمي لم يبدأ والأسعار من 30 ألف جنيه
التالى إقتصاد : إيلون ماسك يقترب من لقب أول تريليونير بالعالم