أخبار عاجلة

إقتصاد : مديرو المشتريات: نمو التوظيف يعزز تحسن القطاع الخاص بالسعودية في أغسطس

إقتصاد : مديرو المشتريات: نمو التوظيف يعزز تحسن القطاع الخاص بالسعودية في أغسطس
إقتصاد : مديرو المشتريات: نمو التوظيف يعزز تحسن القطاع الخاص بالسعودية في أغسطس

الثلاثاء 3 سبتمبر 2024 12:00 مساءً

نافذة على العالم - الرياض - مباشر: أظهر مؤشر بنك الرياض لمديري المشتريات في السعودية (PMI)، تحسن أداء القطاع الخاص غير المنتج للنفط في المملكة العربية السعودية في ظروف الأعمال في شهر أغسطس، إلى جانب زيادة في الجهود التي تبذلها الشركات لبناء قدراتها التشغيلية.

وبحسب تقرير مديري المشتريات، الصادر اليوم الثلاثاء، ارتفع مؤشر مديري المشتريات من 54.4 نقطة في شهر يوليو/ تموز الماضي، إلى 54.8 نقطة في أغسطس 2024.

وأضاف التقرير أن الارتفاع في المؤشر يشير إلى أول تحسن في نمو القطاع الخاص غير المنتج للنفط منذ شهر فبراير/ شباط الماضي، ومع ذلك ظل المؤشر عند أحد أدنى مستوياته منذ بداية عام 2022 وأقل من متوسطه الطويل الأجل البالغ 56.9 نقطة.

وشهد القطاع الخاص غير النفطي في السعودية مزيداً من التحسن في ظروف الأعمال في أغسطس/ آب، إلى جانب زيادة الجهود التي تبذلها الشركات لبناء قدراتها التشغيلية.

وبحسب المؤشر، كان خلق فرص العمل سمة أساسية لهذا الاتجاه التوسعي، حيث ارتفعت أعداد العمالة بمعدلات من بين الأعلى في عقدٍ، كما ارتفعت أيضاً أنشطة الشراء ومستويات المخزون في ظل توقعات أقوى من جانب الشركات، بالإضافة إلى ارتفاعٍ طفيفٍ في نمو الطلبات الجديدة.

ووفقاً للمؤشر ظل زخم النمو الإجمالي أبطأ من الاتجاه المسجل مؤخراً، مع زيادة ناتج القطاع الخاص غير النفطي بواحد من أضعف المعدلات منذ بداية عام 2022، ونتيجة لذلك خفضت الشركات أسعار بيعها للشهر الثاني على التوالي في محاولة لتسريع الطلب، فيما شهدت هوامش الأرباح انكماشاً، ولو بدرجة أقل مما كانت عليه في شهر يوليو، وهو ما كان راجعاً بالأساس إلى تراجع زيادة تكاليف المشتريات.




ورفعت الشركات غير المنتجة للنفط في المملكة العربية السعودية مستويات نشاطها بوتيرة قوية مرة أخرى في منتصف الربع الثالث؛ وذلك استجابة لزيادة تدفقات الأعمال الجديدة، حث أشار ت الشركات المشاركة في الدراسة بشكل عام إلى تلقي طلبات من العمال الجدد والحاليين، فضلاً عن الفوائد الإيجابية الناجمة عن زيادة الاستثمار الحكومي. وأشارت الشركات أيضاً إلى ارتفاع قوي في مبيعاتها الخارجية.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

1.13 مليار دولار صادرات دول الخليج إلى تركيا في يوليو.. 23% منها سعودية

"تداول.. 5 شركات وساطة تقتنص 55% من السيولة خلال شهر أغسطس 2024

"مُلم" يطلق الموسم الثالث من جائزة المستثمر الذكي الخليجي


المصدر : إقتصاد : مديرو المشتريات: نمو التوظيف يعزز تحسن القطاع الخاص بالسعودية في أغسطس

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق إقتصاد : البنك المركزي يصرح لـ 3 شركات تقنية مالية لمزاولة نشاطين بالمملكة
التالى اقتصاد قطر : الخارجية الأمريكية: الدوحة تدير استثماراتها بسياسات مسؤولة