أخبار عاجلة

إقتصاد : شركة أبحاث: 963 مليون ريال أرباح شركات البتروكيماويات المتوقعة بالربع الأول 2024

إقتصاد : شركة أبحاث: 963 مليون ريال أرباح شركات البتروكيماويات المتوقعة بالربع الأول 2024
إقتصاد : شركة أبحاث: 963 مليون ريال أرباح شركات البتروكيماويات المتوقعة بالربع الأول 2024

الأحد 14 أبريل 2024 05:00 مساءً

الرياض – مباشر: قالت شركة الجزيرة كابيتال للأبحاث إنه من المتوقع أن تحقق شركات البتروكيماويات السعودية نتائج إيجابية بدعم من عودة سابك إلى الربحية بعد المخصصات السابقة؛  فيما رجحت أن يتسبب النزاع في البحر الأحمر في تأخر الشحنات وزيادة أسعار الشحن البحري.

وقالت شركة الأبحاث في مذكرة بحثية حديثة إنه من المرجح أن تحقق شركات البتروكيماويات صافي ربح للربع الأول 2024 بنحو 963 مليون ريال ، وذلك مقارنة مع صافي خسائر بقيمة 1.3 مليار ريال سعودي في الربع الرابع 2023.

كما توقعت أن ينخفض صافي الربح عن الربع المماثل من العام الســابق بنســبة  18.5% بالمقارنة مع الربع السابق، مشيرة إلى أن التحسن في صافي الربح سيكون ناتج عن عودة سابك إلى الربحية بعد تسجيلها لخسارة في الربع السابق بسبب تسجيل مصروفات غير متكررة بقيمة 1.9 مليار ريال ، بالرغم من ذلك، نتوقع أن تؤدي الإغلاقات التي حدثت خلال  الربع إلى ضغوط على الإيرادات وعلى الأرباح.

وأضافت الجزيرة كابيتال أن نتائج الربع الأول تعد هي الأولى بعد رفع أرامكو لأسعار اللقيم، مشيرة إلى أنها لاتتوقع أن ينعكس تأثير الزيادة بالكامل خلال الربع الأول 2024 بسبب انخفاض متوسط تكلفة المخزون الموجود. 

وقالت إنه من المتوقع أن يتأثر القطاع خلال  الربع من تأخيرات الشحنات بسبب المشاكل في البحر الأحمر ومن المحتمل أن تتأثر الإيرادات بهذا أيضا.

وتوقعت الجزيرة ارتفاع تكاليف الشحن ، وبشكل مجمل تتوقع أن يستمر الضغط على هوامش القطاع بالمقارنة مع الربع السابق.

ورجحت الجزيرة أن تحقق سابك صافي ربح في الربع الرابع 2024 بقيمة 424 مليون ريال   مقابل خسارة بقيمة 1.7 مليار ريال   في الربع الرابع 2023 حيث سجلت الشركة في الربع السابق خســارة غير متكررة بقيمة 9.21 مليار ريال   مرتبطة بخســائر الإطفاء المختلفة والمخصصات، مشيرة إلى أنه كان هناك تأثير لإغلاق المصانع في الربع الأخير.
كما توقعت انخفاض صافي ربح شركة سابك للمغذيات الزراعية عن الربع السابق بنسبة 5.9 % إلى 885 مليون ريال سعودي حيث سيتأثر صافي الربح بالإنخفاض في أسعار الأمونيا  والانخفاض الطفيف في أسعار اليوريا إلى جانب إغلاق ”المصنع 3 .

وقالت الجزيرة كابيتال إنه من المتوقع أن تســجل ينســاب نتائج أفضل لصافي الربح حيث سيرتفع عن الربع السابق بنسبة 101 %إلى 37.1 مليون ريال،  بدعم من زيادة الإنتاج بعد الإنتهاء من الإغلاق لأعمال الصيانة، كما توقعت أن تكون زيادة الإنتاج بطيئة

وقال تقرير الجزيرة إنه من المتوقع أن تتأثر إيرادت الشركة بسبب تأخر الشحنات في ظل مشكلة البحر الأحمر نظرا لموقعها في المنطقة الغربية، كما ستتأثر ينساب بارتفاع أسعار اللقيم.

وعلى  صعيد توقعاتها لشركة كيان فقد رجحت خفض خسائرها  بشكل طفيف في الربع الرابع 2024 لتصل إلى 597.9 مليون ريال   من خسارة بقيمة 622.1مليون ريال سعودي في الربع الرابع 2023 حيث نتوقع تحسنا طفيفا في هامش الربح. مع ذلك، يستمر تأثر إنتاج الشركة بحادثة الحريق الذي حدث في إحدى وحدات التشغيل بمصنع البسفينول




وبالنسبة لتوقعاتها لشركة سبكيم ، فقد رجح تقرير الجزيرة انخفاض صافي أرباحها  عن الربع السابق بنسبة4.6%ليصل إلى 151.3 مليون ريال، بسبب إغلاق عمليات الصيانة لمجمع الواحة لمدة 22 يوم، مشيرة إلى أن الشركة ستشهد   بعض الزخم الإيجابي  من التحسن في أسعار المنتجات الرئيسية مثل خلات الفينيل الأحادي والميثانول.

كما توقعات انخفاض صافي ربح شركة المتقدمة للبتروكيماويات عن الربع السابق بنسبة 87.8 % إلى 2.8 مليون ريال سعودي، بسبب أعمال صيانة المصنع لمدة شهر تقريبا وارتفاع خسائر الشركة الزميلة ”إس كيه أدفانسد“ المقدرة بقيمة 25.5 مليون ريال   بسبب ارتفاع تكلفة اللقيم.

ومن المتوقع أن يستمر استقرار هوامش الشركة عند مستوى الربع السابق، كما رجحت أن تحقق شركة اللجين صافي ربح في الربع الرابع 2024 بقيمة 3.6 مليون ريال، مقابل خسارة بقيمة 132.8  مليون ريال   في الربع السابق بسبب تأخير الشركة شحن 40 ألف طن في الربع السابق والذي قد يتم تحقيقه في الربع الأول  من 2024، مرجحة أن تستفيد أيضا من ارتفاع سعر الشراء في أوروبا. 

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

إيران تسيطر على سفينة مملوكة لرجل أعمال إسرائيلي

 بعد الاستيلاء على سفينة مملوكة لإسرائيلي.. واشنطن: سنحاسب إيران على أفعالها

السعودية تطالب مجلس الأمن بالحيلولة دون تفاقم الأزمة في المنطقة


المصدر : إقتصاد : شركة أبحاث: 963 مليون ريال أرباح شركات البتروكيماويات المتوقعة بالربع الأول 2024

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى إقتصاد : الإسلامية لتمويل التجارة: اتفاقية لتنفيذ خط تمويلي بـ25 مليون دولار لبنك القاهرة