أخبار عاجلة

إقتصاد : الذهب يسجل أعلى مستوياته في أسبوع

إقتصاد : الذهب يسجل أعلى مستوياته في أسبوع
إقتصاد : الذهب يسجل أعلى مستوياته في أسبوع

الأربعاء 15 نوفمبر 2023 02:50 مساءً

 

نهى مكرم- مباشر- ارتفعت أسعار الذهب لأعلى مستوياتها في أكثر من أسبوع، اليوم الأربعاء، مع تراجع الدولار وعائدات سندات الخزانة بعد أن عززت بيانات تراجع التضخم الرهانات على خفض أسعار الفائدة الأمريكية في وقت أقرب مما كان يعتقده المستثمرون.

وارتفع السعر الفوري للذهب بنسة 0.5% إلى 1,971.60 دولار للأوقية، الساعة 10:37 بتوقيت غرينتش، ما يعد أعلى مستوياته منذ السابع من نوفمبر/تشرين الثاني، كما صعدت العقود الآجلة للذهب بنسبة 0.5% إلى 1,976.10 دولار.

ويترقب المستثمرون، الآن، مبيعات التجزئة الأمريكية وبيانات أسعار المنتجين، المقرر صدورها الساعة 13:30 بتوقيت جرينتش، ويتوقع الاقتصاديون في استطلاع "رويترز" ارتفاع أسعار المنتجين الشهر الماضي بنسبة 0.1%، مقابل 0.5% في سبتمبر/أيلول.

وقال ريكاردو إفانجلستا، كبير المحللين لدى "أكتيف تريدز"، إنه بعد التضخم الذي جاء أضعف من المتوقع، فقد تُضاعف بيانات اليوم سلسلة خسائر الدولار الأمريكي، حال تراجع البيانات دون التوقعات، ما يشكل مخاطر صاعدة على الذهب.

كما أظهرت البيانات، الصادرة أمس الثلاثاء، استقرار مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي الأمريكي خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول، مقابل التوقعات بارتفاعه 0.1%. كما سجل أسعار المستهلكين الأساسي 0.2%، أي دون التوقعات بارتفاعه بنسبة 0.3%.




وعقب بيانات التضخم، تراجع الدولار لأدنى مستوياته في أكثر من شهرين وانخفضت عائدات سندات الخزانة لأجل 10 سنوات لأدنى مستوياتها منذ الثاني والعشرين من سبتمبر/أيلول.

وجدير بالذكر أن ضعف العملة الأمريكية يجعل الذهب المقوم بالدولار أقل تكلفة لحاملي العملات الأخرى، ما يزيد جاذبيته.

ويرى المستثمرون، حالياً، فرصة ضئيلة إزاء رفع أسعار الفائدة مرة أخرى خلال اجتماع الفيدرالي في ديسمبر/كانون الأول، في حين أن الرهانات على خفض الفائدة في مايو/أيار ارتفعت إلى نحو 50%، مقابل 34% قبل البيانات، بحسب أداة "فيد ووتش" الصادرة عن "سي إم إي".

وأضاف إيفانجلستا أنه يرى مجالاً أمام المزيد من ارتفاع الذهب ولكن هذا الارتفاع قد يحده تلاشي مخاوف تصعيد الحرب في غزة، التي قادت مكاسب الملاذ الآمن خلال الشهر الماضي.

ويُشار إلى أن تراجع أسعار الفائدة الأمريكية يجعل الذهب الذي لا يحمل فائدة أكثر جاذبية.

وعلى صعيد المعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة بنسبة 1.3% إلى 23.37 دولار للأوقية، في حين صعد البلاتين بنسبة 0.6% إلى 890.38 دولار.

 


المصدر : إقتصاد : الذهب يسجل أعلى مستوياته في أسبوع

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اقتصاد قطر : الخارجية الأمريكية: الدوحة تدير استثماراتها بسياسات مسؤولة