أخبار عاجلة

إقتصاد : الصراعات الجيوسياسية تطغى على معنويات الأسواق الخليجية في أكتوبر

إقتصاد : الصراعات الجيوسياسية تطغى على معنويات الأسواق الخليجية في أكتوبر
إقتصاد : الصراعات الجيوسياسية تطغى على معنويات الأسواق الخليجية في أكتوبر

الأربعاء 1 نوفمبر 2023 02:54 مساءً

الكويت – مباشر: تراجع أداء أسواق الأسهم في دول مجلس التعاون الخليجي للشهر الثالث على التوالي في ظل استمرار الحرب على غزة؛ الأمر الذي أدى إلى تقليص المستثمرين لتعاملاتهم في المنطقة.

وكشفت تقارير التداولات الخاصة بالمنطقة عن أن المستثمرين الأجانب سجلوا صافي بيعي في البورصات الخليجية؛ مما يشير إلى مخاوف من اتساع نطاق حالة عدم الاستقرار الجيوسياسي لتشمل المنطقة ككل، بحسب تقرير وحدة البحوث والاستراتيجيات الاستثمارية بشركة كامكو للاستثمار.

وأوضح التقرير الصادر اليوم الأربعاء، أن التراجع كان واسع النطاق وشمل كافة دول مجلس التعاون الخليجي؛ مما أدى إلى تراجع جميع الأسواق إلى المنطقة الحمراء في أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وكانت قطر أكبر الخاسرين خلال الشهر بتسجيلها لخسائر شهرية بنسبة 7.1%، تليها كل من دبي والكويت بانخفاض بلغت نسبته 6.9% و5.2% على التوالي.

كما انعكس هذا الأداء السلبي أيضاً على مؤشر مورجان ستانلي الخليجي الذي خسر نسبة 4.4% من قيمته خلال الشهر، مسجلاً بذلك أكبر انخفاض له خلال 8 أشهر.

ودفع هذا التراجع أيضاً بالأداء منذ بداية العام 2023 حتى تاريخه إلى المنطقة الحمراء، بتسجيل المؤشر خسائر بنسبة 7.2%؛ مما يعكس تراجع 4 من أصل 7 بورصات.

وواصلت دبي والبحرين والسعودية الحفاظ على أدائها الإيجابي منذ بداية العام الحالي حتى تاريخه، في حين سجلت قطر والكويت خسائر ثنائية الرقم.

أما على صعيد الأداء القطاعي، كانت كل المؤشرات الخليجية تقريباً في المنطقة الحمراء خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول 2023 باستثناء مؤشر قطاع الرعاية الصحية.

وسجل مؤشر الأدوية أكبر انخفاض بنسبة 15.9%، تبعه كل من مؤشري قطاع السلع طويلة الأجل والقطاع العقاري بتسجيلهما لخسائر ثنائية الرقم بنسبة 13.6% و10.1% على التوالي.




ويعكس تراجع مؤشر القطاع العقاري الخليجي انخفاض معظم الأسهم الكبرى في المنطقة، حيث أثر ارتفاع سعر الفائدة على التسهيلات الائتمانية المقدمة للقطاع، بالإضافة إلى القضايا الجيوسياسية.

كما كان أداء أسواق الأسهم العالمية ضعيفاً هو الآخر مع تراجع كافة الأسواق الرئيسية تقريباً في أعقاب النبرة المتشددة التي تبنتها البنوك المركزية.

ويشير هذا إلى ارتفاع أسعار الفائدة على المدى الطويل، وهو الأمر الذي يمكن أن يؤثر على النمو الاقتصادي على مستوى العالم.

كما انخفض مؤشر مورجان ستانلي العالمي للشهر الثالث على التوالي بنسبة 3% في أكتوبر/تشرين الأول 2023؛ مما يسلط الضوء على انخفاض واسع النطاق شمل كافة أنحاء العالم.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

"تاسي" يهبط 3.3% خلال شهر أكتوبر.. بخسائر سوقية 477 مليار ريال

تراجعات قياسية للمؤشرات الكويتية في أكتوبر.. والسوقي يفقد 6.6 مليار دولار

"الوطني" و"بيتك" يقتنصان 73% من الأرباح الفصلية لبنوك الكويت المدرجة

الأسهم الإماراتية تخسر 97 مليار درهم خلال أكتوبر 2023

مؤشر بورصة قطر يخسر أكثر من 700 نقطة في أكتوبر


المصدر : إقتصاد : الصراعات الجيوسياسية تطغى على معنويات الأسواق الخليجية في أكتوبر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق إقتصاد : تعلن شركة وسم الاعمال لتقنية المعلومات عن صدور أمر تغيير لعقد تقديم خدمات استشارية لتأسيس مكتب إدارة المشاريع وتطوير نظام الإدارة الإلكترونية للمشاريع الاستراتيجية لجهة حكومية (5)
التالى إقتصاد : مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية يناقش التوقعات المستقبلية للاقتصاد الوطني