أخبار عاجلة

رياضة : ارتفاع معدل النشاط البدني في أبوظبي إلى 50.16%

رياضة : ارتفاع معدل النشاط البدني في أبوظبي إلى 50.16%
رياضة : ارتفاع معدل النشاط البدني في أبوظبي إلى 50.16%

الجمعة 6 سبتمبر 2024 05:51 مساءً

نافذة على العالم - أبوظبي:«الخليج»
أعلنت دائرة تنمية المجتمع في أبوظبي عن نتائج الدورة الثانية من استبانة الرياضة والنشاط البدني، والتي تبحث في أنماط وتوجهات المجتمع في هذا المجال، والتي أظهرت ارتفاع متوسط معدل النشاط البدني في الإمارة، وفق معايير وتوصيات منظمة الصحة العالمية إلى 50.16%، مقارنة بـ 36% في الدورة الأولى.
وكشفت الدائرة عن ارتفاع حجم المشاركة في الدورة الثانية بنسبة تفوق 92% مقارنة بالدورة الأولى من الاستبانة، بواقع 19,289 مشاركاً، من مختلف شرائح وفئات المجتمع. كما حقق 38% من أصحاب الهمم معايير منظمة الصحة العالمية بشأن ممارسة الأنشطة البدنية أسبوعياً، بحسب نتائج الاستبانة، مقارنة بـ 12% في الدورة الماضية، حيث توصي المنظمة جميع البالغين بممارسة ما لا يقل عن 75 دقيقة من النشاط البدني الشديد، أو 150 دقيقة من النشاط البدني المعتدل، كل أسبوع.
وتعليقاً على نتائج الاستبانة، أكد محمد هلال البلوشي، المدير التنفيذي لقطاع المشاركة المجتمعية والرياضة في دائرة تنمية المجتمع، أن الدائرة تعمل على تشجيع أفراد المجتمع على تبنّي أساليب حياة نشطة، بما يسهم في ترسيخ ثقافة الرياضة والصحة في المجتمع.
وقال محمد البلوشي: «تشير نتائج الاستبانة إلى تحسّن ملموس في مؤشرات اهتمام الأفراد بالرياضة والصحّة البدنية، ما انعكس على زيادة متوسط معدل النشاط البدني في الإمارة، وصولاً إلى أكثر من 50%، إضافة إلى زيادة عدد الأفراد المشاركين في الاستبانة إلى أكثر من 19 ألف فرد في المجتمع».
وثّمن الجهود التي يبذلها مجلس أبوظبي الرياضي، من خلال تنظيم الفعاليات الرياضية المجتمعية، واستضافة المنافسات الرياضية الدولية، ما أسهم في خلق الأثر الإيجابي الكبير لدى أفراد المجتمع من مختلف الثقافات، وبالتالي زيادة ممارسة الأنشطة البدنية في الإمارة.
وأكد أحمد الحوسني، المدير التنفيذي لقطاع الشؤون الاستراتيجية بمجلس أبوظبي الرياضي أن المجلس يحرص دائماً على المشاركة، وتعزيز كل ما من شأنه تحقيق هدف «مجتمع صحي» في إمارة أبوظبي، وتشجيع أفراد المجتمع على تبنّي أساليب حياة صحية سليمة، ما يحقق الكثير لجودة الحياة.
نتائج
وتفصيلاً، أشارت نتائج الاستبانة إلى أن 11.08% من الأطفال والمراهقين يقضون 60 دقيقة يومياً بممارسة الأنشطة البدنية، وأنّ 70% من أصحاب الهمم شاركوا في الرياضات، والأحداث الرياضية.
وأفاد 40% من المشاركين إلى أنّهم يمارسون المشي، أو الركض بانتظام، بينما جاءت كرة القدم كأكثر الرياضات ممارسةً بواقع 25%، فيما يمارس السباحة 18%.
وأفاد 57% من المشاركين في الاستبانة بأنهم يستخدمون المرافق الرياضية التي تشمل أندية اللياقة البدنية، والحدائق، والممرات المخصصة للمشي والهرولة، فيما أكّد 59% أنهم يحصلون على المعلومات حول القواعد والتقنيات والمعدّات والأمان من شبكة الإنترنت، فيما يعتمد 25% على المدربين والمختصين. ومن جانب آخر، فقد عبّر 76% عن رضاهم على جودة المرافق الرياضية.
وحول أسباب الامتناع عن ممارسة الرياضة، يرى 64% من المشاركين الذين لا يمارسون النشاط البدني، أنّ الرياضة لا تشكّل أولوية لهم، بينما يشعر 33% بالقلق حيال مظهرهم أثناء ممارسة الأنشطة البدنية، بينما عزا 26% من المشاركين سبب الامتناع عن ممارسة الرياضة إلى حجة ضيق الوقت.
بلغت نسبة الرضا عن الأحداث الرياضية 82%، فيما قال 53% من المشاركين إنّ بعد المسافة عن مكان السكن هو سبب عدم حضورهم للأحداث الرياضية.


المصدر : رياضة : ارتفاع معدل النشاط البدني في أبوظبي إلى 50.16%

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق رياضة : عضو رابطة الأندية المصرية: تعديل اللوائح من أجل الأهلي لا تعد مجاملة
التالى رياضة : بدورة الألعاب البارالمبية باريس 2024.. علي أرشد يتأهل لنهائي سباق 100 متر