نافذة على العالم

رياضة : أستاذ آثار يحسم جدل أثرية قبة مستولدة محمد علي ويكشف هدف هدمها.. فيديو

الأربعاء 23 أكتوبر 2024 08:00 مساءً

نافذة على العالم - كشف الدكتور مختار الكسباني، أستاذ الآثار الإسلامي، حقيقة هدم قبة مستولدة محمد علي باشا، موضحا أن قبة مستولدة محمد علي باشا ليست أثرا.


وتابع أستاذ الآثار الإسلامي، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية فاتن عبد المعبود ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد، أن الأثر هو المبني الذي مر عليه أكثر من 100 عام، موضحا أن المبنى الذي تم هدمه هو قبة "الداية" التي ولدت أحفاد محمد علي باشا.


وذكر أستاذ الآثار الإسلامي، أن هناك تقليد للأحجار الأثرية، وهي شبيهة بالأحجار الخاصة بقبة مستولدة محمد علي باشا، موضحا أن تم هدم عدد من المباني في طريق صلاح سالم وظن الكثير أنها مباني أثرية والحقيقة أنها ليست أثرًا.
وتابع الدكتور مختار الكسباني:"مفيش أثر في مصر اتشال منه طوبة".. وهناك فرق كبير بين التراث والأثر.

وكشف مصدر بالمجلس الأعلى للآثار، حقيقة ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي حول أثرية قبة مستولدة محمد علي باشا.

وأكد المصدر أن هذه القبة غير مسجلة كأثر في تعداد الآثار الإسلامية، وأنها لا تنطبق عليها أو يتوفر بها اشتراطات وقواعد تسجيل الآثار وفقًا للقانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983 وتعديلاته.


استطاع فيلم ولاد رزق 3 ، بطولة أحمد عز، عمرو يوسف، أسماء جلال، آسر ياسين، أن يجني إيرادات ضخمة في 19 أسبوع، قدرت نحو 258 مليونًا و4 ألاف و645 جنيهًا في شباك تذاكر دور العرض السينمائي.

 

كان أبطال وصناع ولاد رزق 3 قد احتفلوا قبل أيام من عيد الأضحى المبارك بالعرض الخاص للفيلم، وذلك بإحدى سينمات القاهرة الجديدة، بحضور عدد من الفنانين.

 

شهد العرض الخاص لفيلم ولاد رزق 3، حضور مجموعة من النجوم، أبرزهم: أحمد عز، عمرو يوسف، كريم قاسم، طارق العريان، آسر ياسين وزوجته، أسماء جلال.

أسماء جلال
أحمد عز
عمرو يوسف

نجوم الفن يحتفلون مع أبطال ولاد رزق 3

 

كما حرص عدد آخر على الحضور والاحتفال مع الأبطال بانطلاق عرض الفيلم، ومنهم: أمير المصري، رزان مغربي، ياسمينا العبد، أحمد غزي، صدقي صخر، مريم الخشت.

انطلق عرض فيلم ولاد رزق 3، يوم 12 يونيو، بجميع دور العرض المصرية، كما انطلق عرضه بسينمات الوطن العربي بعدها بأيام قليلة.

آسر ياسين وزوجته
كريم قاسم
أبطال وصناع فيلم ولاد رزق 3

أبطال فيلم ولاد رزق 3

فيلم ولاد رزق 3، بطولة الفنان أحمد عز، وعمرو يوسف، وأحمد الفيشاوي، وكريم قاسم، ومحمد لطفي، وآسر ياسين، وسيد رجب، ونسرين أمين، ومحمد ممدوح، وأحمد داود، وإخراج طارق العريان، وفيلم  ولاد رزق 3 عروض منه جزئين، الجزء الأول كان عام 2015، والجزء الثاني عرض في عام 2019.

 

حقق فيلم ولاد رزق، في السينمات المصرية إيرادات قياسية، إذْ حقق في الجزء الأول ما يقرب من 37 مليون جنيه تصدر وقتها إيرادات السينما، بينما الجزء الثاني استطاع أن يحقق أرقامًا قياسية جعلته يصل لـ104 ملايين جنيه وصل بها للمركز الثالث في ترتيب الأعلى إيرادًا في تاريخ السينما المصرية بعد فيلمي "كيرة والجن" وفيلم "الفيل الأزرق" الجزء الثاني.


حصد الطالب عمر محمد السيد عبد اللطيف، بالصف الثاني الثانوي الأزهري، المركز الثاني في الموسم الثامن من مسابقة «تحدي القراءة العربي»، التي تنظمها مؤسسة «مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية» وذلك بعد منافسة حادة مع أكثر من 28.2 مليون طالب وطالبة من 50 دولة، مثّلوا أكثر من 229 ألف مؤسسة تعليمية حول العالم.

يأتي هذا الإنجاز بعد أن حصل الطالب عمر عبد اللطيف على المركز الأول في تصفيات مسابقة «تحدي القراءة العربي» على مستوى الأزهر الشريف، متفوقًا على أكثر من مليوني طالب وطالبة من مختلف المعاهد الأزهرية ليؤكد شغفه بالقراءة وسعيه المستمر نحو التميز، وهو ما أهّله للوصول إلى المراحل النهائية للمسابقة.

أهداف المبادرة

وتهدف مبادرة «تحدي القراءة العربي» إلى تشجيع الطلاب على القراءة، وتعزيز مهاراتهم في التفكير الإبداعي والتواصل، بما يساهم في بناء مستقبل معرفي أفضل للأجيال الصاعدة، من خلال تطوير قدراتهم على التحليل والنقد وتنمية وعيهم الثقافي. كما تسعى المبادرة إلى غرس حب التعلم واكتساب المعرفة المستدامة، مما يسهم في إعداد جيل قادر على الابتكار والمساهمة الفاعلة في تنمية المجتمعات العربية وترسيخ مكانتها في مجالات العلوم والمعرفة.

 


أعلن الدفاع المدني في غزة عن وقوع إصابات في صفوف طواقمها خلال أداء واجبهم الإنساني في محافظة الشمال، بعد تعرضهم لاستهداف مباشر من قبل صاروخ أطلقته طائرة مسيرة تابعة للقوات الإسرائيلية ، وأكدت مصادر الدفاع المدني أن هذا الهجوم يأتي في وقت حساس، حيث كانت الطواقم تعمل على إنقاذ المدنيين وإطفاء الحرائق الناتجة عن القصف في المنطقة.

 

وفي بيان صحفي، أوضح الدفاع المدني أن الاستهداف العنيف لطواقم الإنقاذ يمثل انتهاكًا واضحًا للقوانين الإنسانية الدولية، التي تحمي العاملين في مجال الإغاثة خلال النزاعات المسلحة. وعبّرت الطواقم عن قلقها من التصعيد المستمر والاعتداءات المتكررة التي تستهدفهم أثناء القيام بواجبهم الإنساني.

 

ناشد الدفاع المدني كافة المنظمات الإنسانية، بما في ذلك اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بالتدخل الفوري لإنقاذ طواقمهم وتقديم الدعم اللازم للجرحى. وذكر البيان أن الوضع في غزة يتدهور بشكل متسارع، مع تزايد الاحتياجات الإنسانية في ظل استمرار العمليات العسكرية، مما يستدعي تكثيف الجهود الإغاثية وتوفير الحماية للعاملين في هذا المجال.

 

يترافق هذا الحادث مع تدهور الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، حيث يعاني السكان من نقص حاد في المستلزمات الأساسية كالمياه والغذاء والعلاج. ومع استمرار القصف الإسرائيلي، تواجه طواقم الدفاع المدني تحديات كبيرة في تقديم الخدمات اللازمة للمدنيين، مما يزيد من خطر تفاقم الأزمات الإنسانية.

 

تشير التقارير إلى أن هذه الاعتداءات قد تؤدي إلى انخفاض كبير في قدرة الطواقم الإنسانية على العمل بأمان، مما يعرقل جهود الإغاثة ويسبب المزيد من المعاناة للمدنيين. وبالتالي، فإن استمرار استهداف طواقم الدفاع المدني يعكس ضرورة تكثيف الضغوط الدولية لإلزام الأطراف المتنازعة باحترام حقوق الإنسان وضمان سلامة العاملين في المجال الإنساني.

 

كتائب القسام تعلن عن هجوم على مقر قيادة العملية العسكرية الصهيونية في جباليا

 

أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، أنها شنت هجومًا على مقر قيادة العملية العسكرية الصهيونية في شمال غزة، بالقرب من نادي معسكر جباليا. ووصفت الكتائب الهجوم بأنه استهدف قلب العمليات العسكرية للاحتلال، مشيرةً إلى أنها اشتبكت مع الجنود داخل المقر.

 

 

وفي بيان صادر عن الكتائب، أكد المتحدث باسمها أن الهجوم أسفر عن وقوع قتلى وجرحى في صفوف القوات الإسرائيلية، دون تقديم تفاصيل دقيقة عن الأعداد. وأوضح البيان أن المقاتلين تمكنوا من التقدم إلى داخل المقر واستهداف الجنود، مما يعكس قدرة كتائب القسام على تنفيذ عمليات نوعية رغم الضغوط العسكرية.

 

يأتي هذا الهجوم في ظل تصاعد العمليات العسكرية بين قوات الاحتلال وكتائب القسام، التي تسعى إلى تكثيف هجماتها رداً على العمليات الإسرائيلية في القطاع. وقد أشار المحللون العسكريون إلى أن الاشتباك داخل المقر يدل على تكتيكات جديدة من قبل كتائب القسام، التي تسعى إلى زعزعة استقرار القوات الإسرائيلية وزيادة تكاليف العمليات العسكرية.

 

هذا التصعيد في العمليات العسكرية يفاقم من الأوضاع الإنسانية في غزة، حيث تعاني المناطق من نقص حاد في الخدمات الأساسية جراء القصف المستمر. وأكدت مصادر محلية أن المدنيين في المنطقة يعانون من حالة من الخوف والقلق، مع تزايد العمليات العسكرية والمواجهات.

 

من المتوقع أن ترد القوات الإسرائيلية بشكل قوي على هذا الهجوم، حيث عادةً ما يتم تكثيف الضغوط العسكرية بعد أي عملية نوعية تتسبب في إلحاق خسائر بالقوات الإسرائيلية. ويترقب الشارع الفلسطيني والعربي التطورات القادمة، مع وجود مخاوف من تصاعد العنف والعمليات العسكرية في الأيام المقبلة.

 

هذا، وقد زادت وتيرة الهجمات المتبادلة بين الطرفين في الأيام الأخيرة، مما يشير إلى استمرار حالة التوتر والاشتباكات في المنطقة، التي تمثل واحدة من أكثر المناطق سخونة في النزاع الفلسطيني الإسرائيلي.


يجب ان يسارع المؤمن للتوبة من ذنبه فوراً؛ وذلك للرجوع ونيل رضا الله -سبحانه وتعالى-، وقد أخبرنا الله -تعالى- بعدّة شروط وخطوات يجب أن تتحقق؛ لتصح التوبة الخالصة، وسنذكر فيما يأتي كيفية التوبة من الذنوب والمعاصي:

شروط وخطوات

في البداية يجب ترك المعصية والإقلاع عنها على الفور. 

الندم الشديد على المعصية.

العزم على عدم العودة للذنب مرة أخرى أبداً. 

رد الحقوق لأصحابها إن كان الذنب يتعلق بحق من حقوق العباد. 

أما حكم التوبة فوراً؛ فقد اتفق العلماء على وجوب المبادرة إلى التوبة فور وقوع الخطيئة، فمن أخرها زماناً صار عاصياً بتأخيرها، وقد ثبت ذلك في القرآن الكريم، والسنة النبوية الشريفة، وإجماع العلماء.

والتوبة عبارة عن ندم يورث العزم والقصد على عدم الرجوع للذنب مرة أخرى، وتتحقق التوبة الخالصة الصادقة بالإقلاع عن الذنب شرعاً وعقلاً، والإقلاع عن الذنب فوراً، والعزم على عدم الرجوع للذنب في المستقبل.

أما التوبة لغةً: يقصد بها الرجوع، والندم والعزم من المقومات الأساسية للتوبة الخالصة لله -سبحانه وتعالى، ويجب أن يرافق العزم والندم الرغبة الذاتية والباعث الشخصي على التوبة، فإن كان الباعث على التوبة خارجياً كالخوف من الغرامة المالية أو لضعفٍ في أمر من الأمور؛ فلن تحقق التوبة نتيجتها المرجوة، ويجب على التائب تحقيق شروط التوبة الصحيحة والالتزام بها ضمن ما نصت عليه الشريعة الإسلامية؛ وذلك لتحقيق المراد من التوبة.


استقبل السفير حاتم النشار سفير جمهورية مصر العربية في لاباز بمقر السفارة كارلوس إتشازو نائب وزير الطاقة، حيث ناقش معه سبل دعم العلاقات الثنائية في مجالات الطاقة التقليدية والمتجددة والهيدروجين الأخضر، وفرص التعاون الاستثماري في هذا القطاع الحيوي.
 

استعرض السفير المصري تفصيلاً عناصر الاستراتيجية الوطنية والجهود التي تضطلع بها مصر لدفع عجلة التنمية عبر استخدام الطاقة النظيفة، مشدداً على إمكانية فتح المجال أمام الاستثمارات المصرية في بوليفيا، خاصةً بعد انضمام بوليفيا مؤخراً إلى تجمع الميركسور بأمريكا اللاتينية، وفي ضوء الخطوات الإيجابية التي تتخذها لتحسين مناخ الاستثمار الأجنبي.
 

من جانبه، قام نائب وزير الطاقة البوليفي بعرض الفرص الاستثمارية المتنوعة المتاحة أمام الشركات المصرية الرائدة سواء في البترول والغاز الطبيعي، أو في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر، مؤكداً على استعداد بلاده لتنوع مصادرها وجذب المزيد من الاستثمارات، ومُشدداً على إمكانية ترتيب لقاءات افتراضية أو فعلية بين الجانبين خلال الفترة القادمة بهدف مناقشة الفرص والمقترحات وتبادل الرؤى والتجارب والخبرات، وبما يعود بالنفع على مصر وبوليفيا.
 

تم الاتفاق على استمرار التنسيق والتشاور في هذا الصدد، وقد عكس اللقاء الأهمية الكبيرة التي توليها بوليفيا للمشروعات التنموية في مصر من أجل توليد الطاقة والتي تُعـد نموذجاً يمكن الاعتداد به في دول أمريكا اللاتينية في المستقبل.


أطلقت وزارة الشباب والرياضة من خلال الإدارة المركزية لتنمية الشباب، بالتعاون مع جامعة المنصورة ، فعاليات  "مشروع تنمية مجتمعية "، وذلك مشروع تشجير لرؤية مصر  ٢٠٣٠ نحو توسعة الرقعة الخضراء  وذلك في المخيم الكشفي والحرم الجامعة وكليات الجامعة   ، خلال الفترة من ٢٢ - ٢٤ اكتوبر الجاري .

ويهدف مشروع التنمية المجتمعية إلي نشر ثقافة العمل التطوعي لخدمة المجتمع وبث روح الانتماء للكيان الكشفي والي الجامعة وترسيخ عقيدة الشجر المثمر خير وعطاء لدي الجوالين والجوالات.

ويأتي ذلكضمن جهود وزارة الشباب والرياضة برئاسة الدكتور أشرف صبحى،  لتوسيع نطاق مراكز التدريب الكشفية في الجامعات المصرية، بهدف تعزيز الحركة الكشفية وتنمية المهارات القيادية لدى الجوالين والجوالات داخل الجامعات المصرية.


أكد الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان، أن القيادة السياسية تولي اهتمامًا بالغًا بملف الصحة النفسية، وتعمل وفق رؤية واضحة تستهدف توسيع نطاق تنفيذ مبادرات وحملات قومية تهدف إلى تعزيز السلامة والصحة النفسية، والوقاية من إدمان المخدرات والعنف بجميع أشكاله.

وشدد نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية وزير الصحة والسكان، على أن هذا الملف يعد محورًا رئيسيًا ضمن محاور التنمية البشرية، حيث تلعب الصحة النفسية الجيدة دورًا حيويًا في تنمية المهارات وتوسيع المدارك وزيادة الإنتاجية المجتمعية.


جاءت تصريحات الدكتور خالد عبدالغفار خلال الجلسة الحوارية بعنوان "المرونة في عالم متغير.. التخفيف من تأثير المخدرات والعنف وعدم الاستقرار على الصحة العقلية والتنمية البشرية"، وذلك في إطار فعاليات المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية 2024 بنسخته الثانية، الذي يُعقد تحت شعار "التنمية البشرية: من أجل مستقبل مستدام". وقد حضر الجلسة عدد من قيادات وزارة الصحة والسكان المعنيين بهذا الملف.

 


وأكد نائب رئيس مجلس الوزراء،  على الأهمية الكبيرة للوقاية من المخاطر النفسية الناجمة عن ممارسات سلوكية سلبية مثل إدمان المخدرات أو التعرض للعنف، حيث تساهم  جهود الوقاية في بناء مؤسسات قوية وتعزيز العجلة الاقتصادية، بما يضمن حصول المواطنين على خدمات صحية شاملة ومتكافئة وسريعة، تشمل خدمات الصحة العقلية.

عبر الدكتور خالد عبدالغفار عن تقديره الكبير، مشيدًا بالجهود المستمرة للحكومة المصرية التي تعطي الأولوية اللازمة لقضايا التنمية البشرية، وبناء إنسان يمتلك قدرات ومهارات وحياة صحية عالية الجودة في وقت يشهد حاجة ماسة إلى ذلك،وهذا يمكن الأفراد من العيش حياة صحية طويلة مليئة بالتعلم والتطور والإنتاجية والازدهار، والوصول إلى سبل عيش كريمة وتحقيق تطلعاتهم.

 


كما أشار إلى أن التدخلات المبكرة يمكن أن تمنع تصعيد أزمات الصحة العقلية، وتحد من تعاطي المخدرات، وتخفف من العنف وتأثير الجريمة المنظمة،مؤكدًا أن الوقاية تعد ركيزة أساسية في خلق بيئة نفسية صحية، وأن المبادرات الوقائية تساهم في تقليل التعاطي المبكر للمخدرات بشكل كبير، مما يمهد الطريق لحياة أكثر صحة ويخفف العبء على النظم الصحية.


وفي هذا السياق، أكد على إطلاق مبادرة تعزيز أنظمة الوقاية للأطفال (CHAMPS) بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي، والتي تستهدف تعزيز قدرات الأطفال من الولادة وحتى المراهقة، وحمايتهم من تعاطي المخدرات، وبناء مستقبل أكثر صحة للأطفال والشباب،مؤكدًا التزام الوزارة بتقديم جميع سبل الدعم والأدوات اللازمة لضمان استمرار وتحقيق أهداف هذه المبادرة، وذلك في إطار خطة الدولة للتنمية الشاملة، وتوفير حياة كريمة لكل مواطن مصري في جميع مراحل حياته.

من جانبها، أشارت السيدة غادة والي، المدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، إلى التحديات العالمية المتزايدة الناتجة عن عدم الاستقرار والنزاعات، واستغلال هذه الظروف من قبل الشبكات الإجرامية، وتأثير ذلك على الصحة النفسية والتنمية البشرية، لا سيما بين الفئات الأكثر هشاشة مثل النساء والشباب، مشيرة إلى أن تلك الفئات تواجه فقدان الوظائف، والعنف الأسري، وصعوبات في الوصول إلى التعليم، مما يؤثر سلبًا على قدرتهم على التكيف والصمود.


كما أكدت "والي" أن الجريمة المنظمة تستغل هذه الأزمات لتوسيع أنشطتها غير المشروعة، بما في ذلك الاتجار بالمخدرات والأسلحة والبشر، مشددة على الخطر المتزايد لتجنيد الشباب في الجماعات الإجرامية والإرهابية، حيث يجدون أنفسهم مضطرين للجوء إلى أساليب غير قانونية في غياب الفرص، مما يؤثر بشكل مباشر على صحتهم النفسية ويزيد من احتمالات انخراطهم في الأنشطة الإجرامية.


وتطرقت "والي" أيضًا إلى تفاقم مشكلة استخدام المخدرات بالتزامن مع الأزمات النفسية، مشيرةً إلى التوسع في سوق المخدرات الاصطناعية،وشددت على أن الوقاية والتدخلات المبكرة تلعبان دورًا محوريًا في الحد من الأزمات الصحية ومنع انتشار استخدام المخدرات.


كما تحدثت "والي" عن أهمية التعاون عبر مختلف القطاعات لتحقيق استجابات شاملة وفعالة، مشددة على مبادرة “CHAMPS" التي تهدف إلى تعزيز أنظمة الوقاية لدى الأطفال، ودعمهم في بناء قدراتهم لمواجهة التحديات الحياتية ورفض العنف والجريمة والمخدرات، سعيًا لبناء مجتمعات أكثر مرونة قادرة على مواجهة التحديات المعقدة التي يواجهها العالم اليوم.


وفي ختام الجلسة، أشادت السفيرة نبيلة مكرم، رئيس الأمانة الفنية والمدير التنفيذي للتحالف الوطني للتنمية المدنية ومؤسس ورئيس مؤسسة فهيم لدعم الصحة العقلية، بجهود وزارة الصحة والسكان في تعزيز ملف الصحة النفسية، وحرصها الدؤوب على التعاون مع الوزارات ومنظمات ومؤسسات المجتمع المدني للوصول إلى رؤى وأفكار جديدة تسهم في تطوير الحياة الصحية النفسية للجميع.

وشاركت " مكرم " في هذه الجلسة بمحاضرة بعنوان "تصاعد الإدمان: هل تؤثر الثقافة على الهشاشة وتشكل تحديًا للعلاج؟"، وشاركها في حضور الجلسة الدكتور عبدالناصر عمر، أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس، والدكتورة جاكلين بيري، أستاذة مساعدة في علم النفس بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، والدكتور فليستي جيفري، خبيرة الصحة النفسية، وقد أدار الجلسة الدكتور وديع معلوف، عضو مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة.

يُذكر أن الجلسة الحوارية شهدت محاضرة أخرى بعنوان "الصحة النفسية والمرونة: منظور شامل في سياق التحديات العالمية".


ترأس السفير د. وائل بدوي، نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون الهجرة واللاجئين ومكافحة الاتجار بالبشر، اجتماع لكبار مسئولي عمليتي الخرطوم والرباط (باعتبار أن مصر الرئيس الحالي لعملية الخرطوم)، وكذا  Rui Freitas نائب وزير وسكرتير الدولة لشئون الرئاسة المعني بملف الهجرة في البرتغال (باعتبار البرتغال الرئيس الحالي لعملية الرباط) والذي انعقد في العاصمة البرتغالية لشبونة.

تناول كبار مسئولي عمليتي الخرطوم والرباط المشاركين في الاجتماع الأفكار المبتكرة لتسهيل تنقل المهارات، حيث شارك في الاجتماع 150 ممثلا عن وزارات الخارجية والداخلية والعمل من ٥٢ دولة أوروبية وأفريقية، وممثلي الاتحاد الاوروبي ومفوضية الاتحاد الأفريقي، وتجمع الايجاد والجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، و السفيرة "نميرة نجم" مدير المرصد الأفريقي للهجرة، و د. أميرة سليم - عضو إدارة التعاون الدولي والإقليمي بوزارة العمل المصرية.

صرح السفير د. وائل بدوي أن هذا الاجتماع أتاح الفرصة لتبادل الخبرات وتقاسم أفضل الممارسات بين الدول المشاركة شمال وجنوب المتوسط في مجال دعم إنشاء مسارات هجرة نظامية في إطار تنفيذ العهد الدولي للهجرة الذي يهدف إلى الهجرة الآمنة والنظامية والمنظمة. كما تم عرض المقاربة المصرية للتعامل مع ملف الهجرة من بشكل شامل يراعي الأسباب المؤدية للهجرة وأهمية التعامل بشكل متوازن مع البعدين التنموي والإنساني.

ويأتي انعقاد هذا الاجتماع على مستوي كبار المسئولين بناءً على اقتراح الرئاسة المصرية لعملية الخرطوم لتعزيز التعاون بين عمليتي الخرطوم والرباط (الحوار الأوروبي -الأفريقي حول الهجرة والتنمية) باعتبارهما محفلين لتعزيز الحوار والتعاون السياسي بين دول الاتحاد الأوروبي والدول الأفريقية الواقعة على مسار شرق المتوسط من القرن الأفريقي إلي أوروبا (عملية الرباط) وتلك الواقعة علي مسار وسط وغرب المتوسط والأطلنطي للهجرة من أفريقيا جنوب الصحراء إلي أوروبا واللتان تضمان 57 دولة. وقد أشاد المشاركون في الاجتماع بمبادرة مصر لطرح فكرة هذا الاجتماع والذي كشف عن تشابه التحديات التي تواجهها دول المصدر فيما يتعلق بتسيير انتقال المهارات، وأيضاً تشابه التحديات التي تواجهها دول المقصد، واتفق الجانبان الأفريقي والأوروبي على أهمية مواصلة التعاون لتذليل العقبات وتسهيل تنقل المهارات.

——


اضطلعت الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية المعنية بإتخاذ الإجراءات القانونية حيال 6أشخاص – مقيمين بمحافظةالقليوبية لقيامهم بغسل أموال متحصلة من نشاطهم الإجرامى فى مجال الإتجار غير المشروع بالنقد الأجنبى خارج نطاق السوق المصرفية ومحاولتهم إخفاء مصدرها وإصباغها بالصبغة الشرعية وإظهارها وكأنها ناتجة عن كيانات مشروعة عن طريق شراء الفيلات والوحدات السكنية والأراضى والمحلات التجارية - تأسيس الشركات– شراء السيارات  بقصد إخفاء مصدر تلك الأموال وإصباغها بالصبغة الشرعية وإظهارها وكأنها ناتجة عن كيانات مشروعة.

وقدرت أفعال الغسل التى قام بها المذكورين بمبلغ 150مليون جنيه تقريباً، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية.

يأتي ذلك استمرارا لجهود أجهزة وزارة الداخلية الرامية لمكافحة جرائم غسل الأموال وتتبع ثروات ذوى الأنشطة الإجرامية وحصر ورصد ممتلكاتهم وإتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.
أمرت جهات التحقيق بـ القليوبية، بحبس عنصرين إجراميين 4 أيام على ذمة التحقيقات، لاتهامهما بتثبيت أحد الأشخاص بسيارته أثناء توقفه على جانب الطريق والاستيلاء منه على مبلغ مالي.

حبس عنصرين إجراميين بتهمة سرقة المواطنين بالإكراه في طوخ

وتلقى اللواء عبد الفتاح القصاص، مدير أمن القليوبية، إخطارا من اللواء محمد فوزي، رئيس مباحث القليوبية، يفيد بورود بلاغ بقيام شخصين بتثبيت أحد الأشخاص والاستيلاء على مبلغ مالي منه بدائرة مركز شرطة طوخ.

وتم تشكيل فريق بحث وتمكن المقدم مصطفى كامل رئيس مباحث مركز شرطة طوخ من ضبط المتهمين وتبين أنهما عنصرين إجراميين، لأحدهما معلومات جنائية، وبمواجهتهما اعترفا بارتكاب الواقعة وضبط بحوزتهما المبلغ المالي وكيلو حشيش مخدر و300 قرص مخدر وتم بإرشادهما ضبط المبلغ المالي المستولى عليه، وتحرر محضر بالواقعة وتولت الجهات المعنية التحقيق والتى أصدرت قرارها السابق.

القصة الكاملة للعثور على جثة شاب غارقا في شبرا الخيمة

كما تكثف  الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القليوبية ، جهودها  لكشف غموض واقعة العثور على جثمان شاب يدعى محمد وائل، عقب تغيب عن أسرته، حيث تم العثور عليه أسفل كوبري المظلات، وهل بها شبهة جنائية من عدمه،وجرى نقل الجثة للمستشفى تحت تصرف الجهات المختصة بالتحقيق والتي صرحت بالدفن عقب ورود تقرير الصفة التشريحية بمعرفة الطب الشرعي، وتحريات المباحث الجنائية حول الواقعة وملابساتها وسؤال أهلية المتوفى.

تلقت الأجهزة الأمنية بالقليوبية، إخطارا من شرطة النجدة يفيد بالعثور على جثة شاب يدعى وائل محمد، غارقا بمصرف تحت كوبري المظلات.

علي  الفور انتقلت الأجهزة الأمنية لمكان الحادث، وتبين أنه شاب يبلغ من العمر 17 عاما، وبفحص بلاغات التغيب تبين أن أسرته حررت محضرا بتغيبه وبمطابقة أوصافه تبين أنه ذات الشاب المبلغ باختفائه.

وحرر محضر بالواقعة، وتولت الجهات المعنية التحقيق، والتي أصدرت قرارها السابق.


تباينت أسعار صرف الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري، خلال التعاملات المسائية، اليوم الأربعاء 23 أكتوبر، في محال الصرافة وتحديثات البنوك الرئيسية والعاملة في مصر.

 

الدولار 

 

سجَّلت أسعار الدولار الأمريكي في البنك الأهلي المصري، 48.66 جنيه للشراء، 48.76 جنيه للبيع، فيما جاء أسعار صرف الدولار في مصرف أبوظبي الإسلامي، نحو 48.71 جنيه للشراء، 48.80 جنيه للبيع.

 

في بنك الإسكندرية، بلغت أسعار الدولار الأمريكي 48.70 جنيه للشراء، 48.80 جنيه للبيع، فيما بلغت أسعار الدولار الأمريكي في المصرف المتحد، عند 48.63 جنيه للشراء، 48.73 جنيه للبيع. 

 

وحققَّتْ أسعار الدولار الأمريكي في البنك التجاري الدولي CIB، عند مستوى 48.66 جنيه للشراء، 48.76 جنيه للبيع، وبلغت أسعار الدولار الأمريكي في بنك مصر، سعر 48.66 جنيه للشراء، و48.76 جنيه للبيع.

 

 

الدولار عند أعلى مستوى في شهرين ونصف والين يتراجع

 

الدولار 

 

صعد الدولار الأميركي إلى أعلى مستوى في شهرين ونصف الشهر، اليوم الأربعاء، إذ عدل المستثمرون رهاناتهم على خفض تدريجي لأسعار الفائدة، بينما يواصلون مراقبة سباق انتخابات الرئاسة الأميركية عن كثب.

 

وشهد الين أكبر تحرك بين العملات وتراجع إلى 152 مقابل الدولار لأول مرة منذ 31 يوليو مع استمرار ارتفاع الدولار والعائد على سندات الخزانة الأميركية.

 

وارتفع مؤشر الدولار على مدى ثلاثة أسابيع ليسجل أعلى مستوياته منذ الثاني من أغسطس/آب عند 104.9 مع تبدد توقعات خفض حاد للفائدة في مجلس الاحتياطي الفيدرالي البنك المركزي الأميركي بعد مجموعة من البيانات الاقتصادية المبشرة.

 

وجرى تداول الدولار عند 152.08 ين بارتفاع 0.65%.

 

وكشف استطلاع تقدم مرشحة الحزب الديمقراطي في انتخابات الرئاسة الأميركية كامالا هاريس على منافسها الجمهوري دونالد ترامب على نحو طفيف بنسبة 46% مقابل 43%.

 

كما تعقد اليابان الانتخابات العامة في 27 أكتوبر .

 

واستقر مؤشر الدولار في المجمل عند 104.13. وارتفع المؤشر بأكثر من 3% هذا الشهر.

 

وسجل اليورو في أحدث معاملاته انخفاضا إلى 1.08035 دولار بعد تراجعه إلى أدنى مستوى منذ الثاني من أغسطس عند 1.0792 دولار.

 

ولم يطرأ تغير يذكر على الجنيه الإسترليني وجرى تداوله مقابل 1.29925 دولار بعد انخفاضه إلى أدنى مستوى منذ 19 أغسطس عند 1.2945 دولار في الجلسة السابقة.

 

وبالنسبة للعملات الرقمية، تراجعت بيتكوين 0.71% إلى 67002.42 دولار.

 


أكد الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أهمية الالتزام الشديد من مزارعي القمح في الموسم القادم، خاصة خلال فترة ظاهرة النينو المناخية، لتفادي المشكلات التي واجهت المواسم السابقة، مثل انخفاض الإنتاجية بسبب ارتفاع درجات الحرارة في صيف 2018، وانتشار الصدأ الأصفر في 2019 وجزئيًا في 2021، بالإضافة إلى دفيء وجفاف الشتاء في 2020 و2022.

توافق الظروف المناخية

وأوضح فهيم ضرورة الالتزام بزراعة القمح في نوفمبر، لأن أي تأخير أو تقديم قد يؤدي إلى عدم توافق الظروف المناخية مع مراحل النمو الحيوية مثل الإنبات والتزهير، مشيرا إلى أن أفضل موعد للزراعة هو النصف الأول من شهر هاتور، الذي يمتد من 10 نوفمبر إلى 9 ديسمبر.

ونبه إلى أن الزراعة المبكرة في أكتوبر قد تؤدي إلى نضوج مبكر للنبات، مما يسبب مشاكل في التلقيح وإنتاج الحبوب. كما حذر من التأخير لما بعد منتصف ديسمبر، حيث من المتوقع شتاء شديد البرودة قد يؤثر سلبًا على النمو ويزيد من خطر الإصابة بالأمراض.

وأضاف فهيم أن من الأصناف الجيدة للزراعة في معظم مناطق الجمهورية هي جيزة 171، مصر 4، سخا 95 و96، ومصر 3،  وأوصى بعدم زراعة أصناف مثل سدس 12 وجميزة 11 في الوجه البحري، تجنبًا لمشاكل الصدأ.

كما أوضح فوائد زراعة القمح على مصاطب، والتي تسهم في تحسين توزيع التقاوي وتقليل التنافس بين النباتات، مما يزيد الإنتاجية ويخفض التكاليف، مشيرا إلى أن الري يعتبر عنصرًا حيويًا، حيث يحتاج القمح إلى 4-5 ريات في الوجه البحري، مع ضرورة الانتباه لتوقيت الري لضمان جودة المحصول.

بهذه الاستراتيجيات، يأمل فهيم في تحسين الإنتاجية وتجنب التحديات التي قد تطرأ في المستقبل.


في إطار فعاليات النسخة الثانية من المؤتمر العالمي للصحة والسكان والتنمية 2024، عقدت وزارة الصحة والسكان جلسة حوارية بعنوان "رصد المؤشرات الصحية الرئيسية في الرعاية الصحية الأولية وتعزيز صحة المرأة: الوضع الحالي وخطة العمل"، ضمن المؤتمر الذي يُعقد تحت شعار "التنمية البشرية من أجل مستقبل مستدام" خلال الفترة من 21 إلى 25 أكتوبر الجاري، تحت رعاية السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي في العاصمة الإدارية الجديدة.

الرعاية الصحية للنساء

أوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، أن هذه الجلسة تمثل جزءًا من الجهود المستمرة لتعزيز الصحة العامة،وتحسين جودة الرعاية الصحية للنساء، في ظل التحديات المتزايدة التي تواجه المجتمع ،مشيرًا أن الجلسة تناولت أهمية رصد المؤشرات الصحية الرئيسية في الرعاية الصحية الأولية وتعزيز صحة المرأة، بوصفها عوامل أساسية لتحسين جودة الرعاية الصحية وضمان صحة المجتمع،مؤكدًا على أهمية تفعيل منظومة الميكنة في جميع المحافظات، بالإضافة إلى مناقشة سبل الاهتمام بصحة المرأة وكيفية خفض معدلات وفيات الأم والطفل.

في هذا السياق، أكدت الدكتورة عبلة الألفي نائب وزير الصحة والسكان، على تحسن الأداء العام في خفض وفيات الأم والطفل بفضل وجود نظام حوكمة جيد في مصر يتم تفعيله في كافة المحافظات، وضرورة المتابعة المستمرة من المتخصصين للقضاء على قضايا مثل الزواج المبكر وختان الإناث،مشيرة إلى أن قانون المسؤولية الطبية على وشك الخروج للنور، مما سيساعد في دعم الحقائق والتحليل الجيد وحماية كل من الطبيب والمريض.

وأضافت الألفي أن مبادرة "1000 يوم ذهبية" تهدف بشكل رئيسي إلى خفض وفيات الأمهات من خلال تحسين الوصول إلى الرعاية الصحية والتغذية، مما يمكن أن يقلل من مخاطر وفيات الأمهات أثناء الحمل والولادة، ويعزز صحة الأطفال عبر تحسين التغذية والرعاية الصحية، مما يساهم في تقليل معدلات الوفيات والإصابات بين الأطفال دون سن الثانية، وأكدت أن الاستثمار في صحة الأمهات والأطفال يعزز من صحة المجتمع بشكل عام ويساهم في التنمية المستدامة.

من جانبه، قال الدكتور محمد حسن مدير الإدارة العامة للأمراض غير المعدية بقطاع الرعاية الصحية الأولية، إن معدل وفيات الأمهات يُعد مؤشراً أساسياً لأداء نظام الرعاية الصحية وجودة الخدمات،مؤكدًا ضرورة النظر إلى ما هو أبعد من ذلك، حيث إن وفيات الأمهات هي نتيجة لسلسلة من القصور ونقص الموارد التي تعتمد على عوامل خارج نظام الرعاية الصحية.

وأشار حسن إلى أن خفض معدل وفيات الأمهات يتطلب استجابة معقدة لتنظيم الخدمات الصحية، وتغيير سلوكيات عدد كبير من المعنيين داخل النظام الصحي وخارجه،وأكد أهمية مؤشرات الصحة في تحديد الاحتياجات الصحية، ومراقبة التقدم، وتقييم أنظمة الرعاية الصحية.

كما أشار أبو بكر النشار أستاذ أمراض النساء والتوليد ببنها، إلى أن الجامعات ومراكز الأبحاث تلعب دوراً مهماً في دعم الجهود للحد من وفيات الأمهات من خلال التعليم الطبي لمرحلة البكالوريوس والدراسات العليا، وتدريب الأطباء من خلال ورش العمل لإدارة الأسباب الرئيسية لوفيات الأمهات،مؤكدًا أن المستشفيات الجامعية تعتبر مستشفيات تخصصية تعالج الأسباب عالية الخطورة لوفيات الأمهات، مستعرضاً الأبحاث التي أُجريت في مصر ونُشرت في PubMed خلال السنوات العشر الماضية.


أعلن الدكتور جودة هلال رئيس جامعة هليوبوليس للتنمية المستدامة عن تنظيم الجامعة لأكبر ملتقى للتوظيف بكلية الصيدلة بجامعة هليوبوليس يوم الاثنين القادم بمقر الجامعة ، حيث يشارك فيه عدد كبير من الشركات المحلية والعالمية.

المؤتمر السنوى للتوظيف 

وأشار الدكتور جودة هلال إلى أن الجامعة تنظم هذا المؤتمر السنوى للتوظيف لحرصها على تأهيل وتدريب الشباب لسوق العمل، وتوفير المزيد من فرص العمل.

 وشدد الدكتور جودة هلال على ضرورة مشاركة خريجى وطلاب جامعة هليوبوليس فى الملتقى، وحثهم على تقديم سيرهم الذاتية للشركات المشاركة لكى يتمكنوا من الحصول على فرصة عمل حقيقية وقيّمة فى بداية مشوارهم المهنى.

وأكد حلمى أبو العيش رئيس مجلس أمناء الجامعة أن تبنى الجامعة إقامة هذا الملتقى الوظيفى، يساهم فى توفير فرص عمل للشباب، ويقضى على آفة البطالة فى مصر، وتوفير الفرص التدريبية والوظيفية لطلابها من خلال الاحتكاك بسوق العمل وتوجيه الطلاب نحو كيفية بناء الشخصية المبتكرة والقيادية قبل التخرج من الجامعة.

ويتضمن الملتقى العديد من ممثلى الشركات الكبيرة، بالإضافة إلى محاضرات عن كيفية الحصول على وظيفة مناسبة، وكيفية كتابة سيرة ذاتية احترافية تؤهل للحصول على وظيفة.


التقى السفير وائل النجار، سفير جمهورية مصر العربية لدى البرتغال، والسفير د. وائل بدوي، نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون الهجرة واللاجئين ومكافحة الاتجار بالبشر، ب Rui Freitas نائب وزير وسكرتير الدولة لشئون الرئاسة المعني بملف الهجرة في البرتغال.

استعرض السفير وائل النجار أهم أوجه التعاون بين مصر والبرتغال لفتح مجالات لاستقدام عمالة مصرية ماهرة موسمية وفقاً لاحتياجات الجانب البرتغالي، وتطلعنا لسرعة توقيع مذكرة تفاهم المقترحة لتنظيم ذلك، أسوة بالمذكرات التي وقعتها مصر مع عدد من الدول الأوروبية الأخرى.

من جانبه، أعرب السفير د. وائل بدوي عن الشكر لحكومة البرتغال على استضافة الاجتماع المشترك لعمليتي الخرطوم والرباط حول مسارات الهجرة الشرعية واللتين تضمان دول الإتحاد الأوروبي والدول الأفريقية على مسارات شرق ووسط وغرب المتوسط والأطلنطي إلى أوروبا، تحت رئاسة مشتركة بين مصر -رئيس عملية الخرطوم- والبرتغال -رئيس عملية الرباط.

وقد أشار   Freitas إلى أن بلاده انتهت من الإجراءات اللازمة للتوقيع على اتفاق مع المنظمة الدولية للهجرة لإعادة توطين 300 لاجئ مسجلين من مصر، ووضع تصور لكيفية توزيع ادماجهم في مختلف الأقاليم البرتغالية. ورحب السفير د. وائل بدوى بهذه المبادرة البرتغالية، والتي تأتي في إطار تفعيل مبدأ تقاسم الأعباء والمسئولية طبقا للعهد الدولي للهجرة، خاصة في ضوء الأعباء التي تتحملها مصر لاستضافة ما يزيد عن 10 مليون لاجئ ومهاجر، معربا عن تطلعنا لزيادة أعداد اللاجئين المعاد توطينهم من مصر، في ضوء العلاقات المتميزة بين البلدين.

وفي سياق متصل، التقي السفير د. وائل بدوي بكل من Mario Pedro و Marta Feio عضوي مجلس إدارة وكالة الاندماج والهجرة واللجوء البرتغالية "AIMA"، حيث ناقش الجوانب التنفيذية المتعلقة بفتح مسارات شرعية لتنقل العمالة من مصر إلى البرتغال، والإعداد لبدء إعادة توطين لاجئين من مصر إلى البرتغال، وأبدى الجانب البرتغالي انفتاحه على وضع الآليات التنفيذية اللازمة في هذا الخصوص.


عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا مساء اليوم، بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، لمتابعة موقف المشروعات الجاري تنفيذها بمحافظة القليوبية، وذلك بحضور الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، والمهندس أيمن عطية، محافظ القليوبية، ومحمد فوزي، مُعاون المحافظ للمشروعات والاستثمار.

وخلال الاجتماع، استعرض محافظ القليوبية الخطة الاستثمارية للمحافظة، وتطور تمويل اعتمادات تمويل الخطة الاستثمارية عن الأعوام المالية السابقة 2018/ 2019 حتى العام المالي 2023/ 2024، مشيرًا إلى أنه على مدار الأعوام المُشار إليها شهد تمويل الخطة الاستثمارية بالمحافظة زيادة مُستمرة.

وأشار المهندس أيمن عطية إلى أن الخطة الاستثمارية للعام المالي 2024/ 2025، تشمل مخصصات لمجموعة من البرامج المُهمة، تضم: برنامج التنمية الحضرية والريفية، وبرنامج التنمية الاقتصادية المحلية، وبرنامج تحسين البيئة، وبرنامج الإدارة المحلية والدعم الفني، وبرنامج تدعيم الخدمات المحلية والمجتمعية، فضلًا عن اعتمادات الطرق والنقل والمواصلات المحلية.

وأوضح محافظ القليوبية أن المحافظة تحظى بموقع متميز مدعوم بشبكة طرق سريعة تربطها بمحافظات القاهرة الكبري والدلتا والمحافظات الساحلية والموانئ الرئيسية، كما أنها تتمتع بمرافق وبنية تحتية جيدة بقطاعات مياه الشرب والصرف الصحي والكهرباء والغاز الطبيعي بفضل المشروعات القومية التي تمت والجاري تنفيذها والمخططة بالمحافظة.

وأكد المهندس أيمن عطية أنه من المنتظر حدوث طفرة كبيرة بأداء قطاع الصحة بعد الانتهاء من المشروعات الجاري تنفيذها في كل من شبين القناطر، والقناطر، خاصة أنه سبق افتتاح عدد من المستشفيات الجديدة أبرزها (قها التخصصي – قليوب التخصصي – أبو المنجا المركزي – التأمين الصحي ببنها – التعليمي الجديد ببنها – الخانكة المركزي – التأمين الصحي للجراحات التخصصية ببهيتم ).

وأضاف: تحظى المحافظة بثروة بشرية ذات مستوى تعليمي مرتفع خاصة مع وجود جامعتين، حكومية وأهلية بإمكانات وقدرات فاعلة تخدم المجتمع، فضلًا عن أنه يوجد بها تجمعات صناعية كبيرة وطلب عال على الاستثمار الصناعي، وكذا يوجد بها فرص استثمارية واعدة.

وعرض المحافظ عددًا كبيرًا من الفُرص الاستثمارية بمناطق مختلفة بالمحافظة، من بينها المتنزهات السياحية الداخلية بجزيرة الشعير وقرية مرجانة بالقناطر الخيرية، أشار المهندس أيمن عطية إلى أن جزيرة الشعير صدر لها قرار باعتبارها منطقة اعادة تخطيط وجار إعداد مُخطط إستراتيجي لها لاستغلالها سياحيًا.

وأوضح محافظ القليوبية أنه تم إبرام بروتوكول تعاون ثلاثي بين وزارات: الموارد المائية والري والزراعة ومحافظة القليوبية؛ للاستغلال المشترك لمنطقة مرجانة بجزيرة الشعير كنواة لتطوير الجزيرة، مشيرًا إلى أنه سيتم البدء في إجراءات الطرح خلال الشهر القادم.

كما عرض المهندس أيمن عطية الفرصة الاستثمارية الخاصة بمحلج القطن، موضحًا أن هذه الفرصة الاستثمارية تتكون من ثلاث مساحات هي: المحلج بملحقاته، وجراج المدينة، وحديقة المدينة. 
وفيما يتعلق بمحلج القطن، أشار المحافظ إلى أن المحلج يضم مبني المحلج القديم علي مساحة 19000م2 وعدد 3 استراحات أثرية مملوكة للمحافظة علي مساحة 4100 م2 وقطعة أرض تتبع شركة مصر لحليج الأقطان علي مساحة 9000م2 بإجمالي مساحات قدرها 32000م2 تقريبا .

وأضاف: يُعد محلج القناطر من أقدم محالج القطن في الشرق الأوسط، وقد أنشئ عام 1847م بعد أن شيدت العديد من القناطر على امتداد النيل لتنظيم عمليات الري في هذه المنطقة، مشيرًا إلى أن المحلج به أقدم ماكينة حلج بخارية للقطن في العالم.

وأشار المهندس أيمن عطية إلى أنه تقع أمام المحلج حديقة تتبع مجلس مدينة القناطر الخيرية مساحتها 5000 م2 تقريبا، كما أنه توجد مساحة أرض كبيرة يمكن استغلالها كجراج.

و أشار المحافظ إلى فكرة استغلال منطقة محلج القطن ( المحلج – الجراج – الحديقة ) تعتمد على استغلال الموقع الفريد للمكان علي نهر النيل والقيمة الأثرية والمعمارية له من خلال إقامة فندق ومركز ثقافي ومركز ريادة أعمال ومتحف ومركز معارض ومؤتمرات دولي، ليصبح الموقع  مزاراً سياحياً مع الحفاظ على قيمة المباني الأثرية.

كما استعرض محافظ القليوبية الفرص الاستثمارية بمدينة بنها، عاصمة المحافظة، ومن بينها أرض طرح النهر بكفر الجزار ببنها، وأرض دار الولادة ببنها؛ مشيرًا إلى أنه يمكن استغلال هذه الأراضي في إقامة أنشطة استثمارية مختلفة.

كما تطرق المحافظ إلى إمكانية استغلال قطعة أرض مهمة ببنها لإنشاء "مجمع خدمات مصر".

وفي سياق متصل، عرض المهندس أيمن عطية الفرص الاستثمارية بمنطقة شبرا الخيمة، مشيرًا في هذا الصدد إلى وجود مقترح من المحافظة لتطوير "موقف المؤسسة" بما يُسهم في استغلاله الاستغلال الأمثل وبما يحقق أعلى عائد استثماري وحضاري للمنطقة.

كما تطرق المحافظ إلى إمكانية استغلال دار الإدارة المحلية بشبرا في نشاط الاستثمار السياحي والفندقي، كما أوضح أنه يوجد عرض من أحد المستشفيات الكبرى لاستغلال قطعة أرض كبيرة في شبرا الخيمة.

واستعرض محافظ القليوبية جهود التصالح في مخالفات البناء، مشيرًا في هذا الصدد إلى موقف إصدار شهادات البيانات العقارية، وإجمالي عدد طلبات التصالح وعدد الطلبات التي تم البت فيها.

كما عرض المهندس أيمن عطية خريطة توضح الموقف التنفيذي لطلبات تقنين أوضاع الأراضي، مشيرًا في هذا الصدد إلى إجمالي الطلبات المُقدمة، وعدد الطلبات الجادة والطلبات المستوفاة.

واستعرض المحافظ في الوقت نفسه جهود التصدي للتعديات على الأراضي الزراعية ومخالفات البناء، والإجراءات المُنفذة لحماية الاراضي خلال الفترة من 31 أكتوبر 2023 حتى 20 أكتوبر 2024.

وعرض محافظ القليوبية المشروعات القومية الجاري تنفيذها بالمحافظة، وعلى رأسها "المشروع القومي لتطوير الريف المصري "حياة كريمة"، في عدد من المراكز، مشيرًا إلى ان عدد مشروعات "حياة كريمة" في مركز شبين القناطر يبلغ 703 مشروعات بتكلفة 7 مليارات جنيه، مستعرضًا  نسب تنفيذ هذه المشروعات التي تخطت الـ85%.

وتطرق المهندس أيمن عطية إلى شرح موقف مشروع تطوير عواصم المحافظات الجاري تنفيذه في مناطق شبرا الخيمة والبحوث الزراعية وإسكو والأوقاف بإجمالي 289 عمارة على مساحة 201 فدان.

وعرض المحافظ موقف سوق القناطر الخيرية المُطور الذي تم إنشاؤه بتكلفة 20 مليون جنيه، ويتكون من 120 باكية وعدد من المحلات لتسكين الباعة الجائلين، مشيرًا إلى أنه تم افتتاح المرحلة الثانية وتدشين المرحلة الثالثة بالمشروع.

كما تناول محافظ القليوبية موقف تنفيذ ممشى أهل مصر ببنها الذي يتم إنشاؤه على 4 مراحل، موضحًا أنه تم الانتهاء من القطاعات أ وب وج، وتم افتتاح المرحلة ج، وتم تدشين المرحلة د.

كما أشار محافظ القليوبية، إلى إجراءات التصدي والقضاء على العشوائيات، وتحديات التطوير الحضري داخل المحافظة، موضحًا أنه جارِ الانتهاء من تطوير شارع الرشاح بشبرا الخيمة وأنه تمت إزالة التعديات والانشغالات المخالفة بالشارع التي يتضرر منها المواطنون بشكل دائم.
وقال المهندس أيمن عطية إنه في إطار سعي المحافظة للقضاء على العشوائيات، فإنه جارِ تخصيص قطعتي أرض بمدينتي بنها وطوخ لتطوير سوق بنها، لإنشاء سوق حضارية ومجمع مواقف جنوب مدينة بنها، وكذا تطوير وإنشاء سوق حضارية ومجمع مواقف جنوب مدينه طوخ.

كما أوضح محافظ القليوبية، أبرز المشروعات الجاري تنفيذها بقطاع الطرق، ومن بينها تطوير ورفع كفاءة كوبري الأميرية بالشراكة مع محافظة القاهرة، والممتد من طريق ترعة الاسماعيلية إلى شارع السواح، وتطوير وتوسعة شارع أحمد عرابي في المسافة من الطريق الدائري وصولا إلي شارع 15 مايو علي أن يتضمن التطوير توحيد عرض الشارع ورصفه وتخطيطه وإنشاء أماكن انتظار للسيارات والقضاء على أماكن تجميع القمامة العشوائية، وكذا توسعة نفق سعد زغلول ببنها، وتوسعة وتطوير نفق الحدادين بمدينة طوخ، لحل مشكلة التكدس المروري بالنفقين، بالإضافة إلي مشروع تطوير وتوسعة طريق قليوب القناطر الخيرية، وترميم كوبري عبودة الكائن على المجرى المائي بترعة الشرقاوية طريق شبين القناطر.

كما أشار المحافظ إلى خطة وإجراءات المحافظة للنهوض بقطاع النظافة عبر زيادة حملات الوحدات المحلية، وسيارات النظافة، والتعاقد مع شركة للخدمات البيئية لجمع ونقل ونظافة الشوارع والمناطق العامة من مخلفات البلدية الصلبة.

وأوضح المهندس أيمن عطية ان المشروعات المُنفذة في قطاع التربية والتعليم خلال الفترة من 2014 حتى الان بلغت 358 مشروعا، وجارِ الانتهاء من 39 مشروعًا، بينما المشروعات المنفذة في قطاع التعليم العالي خلال الفترة من 2014 حتى الان بلغت 21 مشروعًا، وجارِ الانتهاء من 11 مشروعًا.

كما عرض المشروعات المُنفذة في قطاع الصحة خلال الفترة من 2014 حتى الان والتي بلغت 26 مشروعًا، مشيرًا إلى أنه جارِ الانتهاء من 7 مشروعات، وفي قطاع الشباب والرياضة بلغت المشروعات المنفذة 245 مشروعًا، وجارِ الانتهاء من 14 مشروعًا.

كما استعرض المحافظ، التحديات وفرص التوسع بالأنشطة الصناعية المختلفة داخل المحافظة، واستغلال منطقة شمال الدائري كمنطقة صناعية أو لوجيستية، حيث يتم تنفيذ المشروع القومي لتطوير عواصم المحافظات بعدة مناطق بشبرا الخيمة جنوب الدائري.

وأضاف: فيما يتعلق بمشروعات قطاع مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة القليوبية، فقد تم تنفيذ 398 مشروعًا خلال الفترة من 2014 حتى الان، وجارِ الانتهار من 79 مشروعًا

ووجّه رئيس الوزراء بتوفير التمويل اللازم لحل عدد من المشكلات والتحديات من التي عرضها المحافظ خلال الاجتماع، تتعلق بالخدمات اليومية المُقدمة للمواطنين


أعرب وزير خارجية ترينيداد وتوباجو "آمري براون"، عن تقدير بلاده لمصر التي تحرص على مد جسور علاقات الصداقة مع كل الدول بما فيها دول أمريكا الجنوبية والكاريبي.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده السفير كريم أمين - سفير جمهورية مصر العربية لدى فنزويلا وترينيداد وتوباجو مع وزير الخارجية آمري براون خلال زيارته إلى جمهورية ترينيداد وتوباجو تلبية لدعوة من السيدة رئيسة الجمهورية.


وتبادل الجانبان، خلال الاجتماع، وجهات النظر بشأن القضايا الدولية والإقليمية، وعلى رأسها استمرار العدوان الإسرائيلي في الشرق الأوسط.

وأشار وزير خارجية ترينيداد وتوباجو إلى أن بلاده قد اعترفت بدولة فلسطين، وأنه يتابع المواقف والجهود المصرية للوصول إلى وقف العمليات في الشرق الأوسط.

كما حرص الجانب المصري على إطلاع الوزير على تطورات الأوضاع في السودان، وكذلك الدور والجهود المصرية في القارة الإفريقية، وما تقدمه مصر من دعم للدول الشقيقة.


التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الرئيس "شي جين بينج"، رئيس جمهورية الصين الشعبية، وذلك على هامش قمة تجمع البريكس المنعقدة بمدينة قازان بجمهورية روسيا الاتحادية.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الرئيسين استعرضا مجمل العلاقات الثنائية وسبل تطويرها في مختلف المجالات، وكذا تعزيز التنسيق بين البلدين في الأطر متعددة الأطراف، لاسيما تجمع بريكس، مثمنين التطور الملحوظ والمحطات الإيجابية التي تشهدها علاقات البلدين منذ تدشين علاقات الشراكة الإستراتيجية الشاملة بينهما في عام 2014، ومؤكدين حرصهما على البناء على الزخم الناتج عن زيارة الدولة التي قام بها السيد الرئيس للصين في مايو 2024.

كما أعرب الرئيس في هذا الصدد عن تقديره لمشاركة الصين في العديد من المشروعات الاقتصادية الكبرى في مصر، لاسيما في مجالات البنية التحتية والنقل والسكك الحديدية، وتطلع مصر لمواصلة التعاون المثمر مع الصين في التصنيع ونقل التكنولوجيا لمصر.

التطورات الإقليمية والدولية

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيسين بحثا التطورات الإقليمية والدولية، وعلى رأسها الأوضاع في الشرق الأوسط، حيث أكدا أهمية العمل الفوري على خفض التصعيد ومنع توسع الصراع تفادياً لنشوب حرب إقليمية من شأنها أن تلقي بآثارها السلبية على جميع الأطراف، كما طالب الزعيمان بضرورة التوصل لحل دائم وشامل للقضية الفلسطينية عبر إطلاق مسار سياسي يفضي إلى إقامة الدولة الفلسطينية وفقاً لقرارات الشرعية الدولية، بوصفه الحل الأمثل لضمان الأمن المستدام بالمنطقة.


جنى فيلم بنسيون دلال، بطولة بيومي فؤاد، عمر متولي، محمود حافظ، منذ انطلاق عرضه إيرادات بلغت قيمتها 2 مليون و71 ألفًا و165 جنيهًا في شباك تذاكر دور العرض السينمائي.


كانت احتفلت أسرة فيلم بنسيون دلال، بطولة بيومي فؤاد، عمر متولي، محمود حافظ، بالعرض الخاص للعمل بإحدى سينمات القاهرة.

شهد العرض الخاص لـ فيلم بنسيون دلال، حضور عدد من النجوم، أبرزهم: بيومي فؤاد، وليد فواز، عمر متولي، طاهر أبو ليلة، إسراء رخا، وغيرهم من الفنانين.

الفيلم من تأليف شادي الرملي وحسين نيازي، بطولة بيومي فؤاد، عمر متولي، محمود حافظ، وليد فواز ومحمد رضوان وطاهر أبو ليلة، إبرام سمير، أسامة السيد الشهير بميكا، خالد سرحان، أمجد الحجار، جيهان خيري، ألحان المهدي، إسراء رخا ميشيل ميلاد، يوسف إسماعيل، أمجد عابد، أسامة عبد الله، وسلمى المحجوبية، غادة طلعت، ضيفة شرف الفيلم النجمة نسرين أمين ومن إخراج شادي الرملي.

قصة فيلم بنسيون دلال

تدور قصة فيلم بنسيون دلال حول سيد الجدع (بيومي فؤاد) الذي يقرر أن يخدع أبناءه الخمسة ويبيع فندق صغير "البنسيون" الذي يشاركونه في ملكيته بأوراق مزورة، مدعياً أنه سيسافر للقاء المستثمرين. أثناء غيابه يحاول أحد أبنائه "مجاهد" الذي يدير البنسيون أن يقيم حفلة غنائية في البنسيون لتحقيق مكسب يثير إعجاب الأب.

 


في نفس الوقت يحاول الابن "عادل" المطرب أن يدعو منتجاً مهماً لسماعه وهو يغني، أما الابنة "عايدة" الناشطة النسوية فتقوم بدعوة عدد من أصدقائها ومتابعيها لتصوير فيلم عن التحرش، كذلك يستضيف الابن "عصام" المتشدد دينياً أمير جماعته ومعه شخص غامض في البنسيون. كل ذلك يحدث بينما يحاول الابن "باستاردو" سرقة البنك المجاور للبنسيون من خلال نفق قام بحفره في بدروم البنسيون. لكن تتشابك الخطوط وتتعقد بسبب مفاجأة غير متوقعة للجميع.


أكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة قيام أحد الأشخاص- مقيم بدائرة مركز شرطة منوف بالمنوفية بممارسة نشاطاً إجرامياً فى مجال النصب والإحتيال على المواطنين من خلال الزعم بإمتلاكه عملات محلية مقلدة "على خلاف الحقيقة" وإنشائه العديد من الحسابات على مواقع التواصل الإجتماعى وإستخدامها فى الترويج لذلك، وعقب الإتفاق مع راغبى شراء تلك العملات يطلب منهم تحويل مبالغ مالية على محافظ إلكترونية كمقدمات لتسليمها، ثم يستولى عليها دون الوفاء بما وعد أو رد المبالغ المالية.

عقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن المنوفية تم ضبطه ، وبحوزته (هاتف محمول "بفحصه فنياً تبين إحتوائه على دلائل تؤكد نشاطه الأجرامى" - جهاز "لاب توب"– بطاقة بنكية)، وبمواجهة اعترف بنشاطه الإجرامى على النحو المشار إليه، تم إتخاذ الإجراءات القانونية.

يأتي ذلك فى إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها لاسيما جرائم النصب والإحتيال على المواطنين.


وفي سياق منفصل أمرت جهات التحقيق بـ القليوبية، بحبس عنصرين إجراميين 4 أيام على ذمة التحقيقات، لاتهامهما بتثبيت أحد الأشخاص بسيارته أثناء توقفه على جانب الطريق والاستيلاء منه على مبلغ مالي.

حبس عنصرين إجراميين بتهمة سرقة المواطنين بالإكراه في طوخ

وتلقى اللواء عبد الفتاح القصاص، مدير أمن القليوبية، إخطارا من اللواء محمد فوزي، رئيس مباحث القليوبية، يفيد بورود بلاغ بقيام شخصين بتثبيت أحد الأشخاص والاستيلاء على مبلغ مالي منه بدائرة مركز شرطة طوخ.

وتم تشكيل فريق بحث وتمكن المقدم مصطفى كامل رئيس مباحث مركز شرطة طوخ من ضبط المتهمين وتبين أنهما عنصرين إجراميين، لأحدهما معلومات جنائية، وبمواجهتهما اعترفا بارتكاب الواقعة وضبط بحوزتهما المبلغ المالي وكيلو حشيش مخدر و300 قرص مخدر وتم بإرشادهما ضبط المبلغ المالي المستولى عليه، وتحرر محضر بالواقعة وتولت الجهات المعنية التحقيق والتى أصدرت قرارها السابق.

القصة الكاملة للعثور على جثة شاب غارقا في شبرا الخيمة

كما تكثف  الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القليوبية ، جهودها  لكشف غموض واقعة العثور على جثمان شاب يدعى محمد وائل، عقب تغيب عن أسرته، حيث تم العثور عليه أسفل كوبري المظلات، وهل بها شبهة جنائية من عدمه،وجرى نقل الجثة للمستشفى تحت تصرف الجهات المختصة بالتحقيق والتي صرحت بالدفن عقب ورود تقرير الصفة التشريحية بمعرفة الطب الشرعي، وتحريات المباحث الجنائية حول الواقعة وملابساتها وسؤال أهلية المتوفى.

تلقت الأجهزة الأمنية بالقليوبية، إخطارا من شرطة النجدة يفيد بالعثور على جثة شاب يدعى وائل محمد، غارقا بمصرف تحت كوبري المظلات.

علي  الفور انتقلت الأجهزة الأمنية لمكان الحادث، وتبين أنه شاب يبلغ من العمر 17 عاما، وبفحص بلاغات التغيب تبين أن أسرته حررت محضرا بتغيبه وبمطابقة أوصافه تبين أنه ذات الشاب المبلغ باختفائه.

وحرر محضر بالواقعة، وتولت الجهات المعنية التحقيق، والتي أصدرت قرارها السابق.

 


نعت حركة حماس السيد هاشم صفي الدين رئيس ‏المجلس ‏التنفيذي في حزب الله، الذي استشهد مع عدد من المجاهدين، في غارة صهيونية على الضاحية الجنوبية لبيروت .

وقالت حماس في بيانها: ننعى في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إلى الشعب اللبناني الشقيق، وإلى الإخوة في المقاومة الإسلامية وحزب الله في لبنان، القائد الكبير الشهيد سماحة السيّد هاشم صفي الدين، رئيس ‏المجلس ‏التنفيذي في حزب الله، الذي ارتقى بطلاً شهيداً مع نخبة من إخوانه المجاهدين، في غارة صهيونية غادرة وجبانة على الضاحية الجنوبية لبيروت، ليلتحق بركب شهداء جبهة الإسناد لشعبنا الفلسطيني ومقاومتنا الباسلة، ولتبقى ذكراه خالدة في معركة طوفان الأقصى البطولية المتواصلة.

الانتصار لمقاومتنا المشروعة وقضيتنا العادلة

وأضافت حماس: ننعى بكلّ فخر واعتزاز القائد الشهيد هاشم صفي الدين، وكلّ الشهداء الأبرار من قادة وأبناء أمَّتنا العربية والإسلامية الذين ارتقوا في معركة طوفان الأقصى، على طريق تحرير فلسطين والقدس والمسجد الأقصى المبارك، لنثمّن جهادهم وتضحياتهم وأدوارهم البطولية في إسناد شعبنا، والرَّد على عدوان الاحتلال وإجرامه، والانتصار لمقاومتنا المشروعة وقضيتنا العادلة.

 

وأكدت حماس في بيانها: أنَّ جرائم الاحتلال في اغتيال قادة ورموز المقاومة من أبناء شعبنا وأمّتنا لن تفلح في إخماد جذوة المقاومة المتجذرة، ولن تستطيع كسر إرادة الصّمود ومواجهة الكيان الصهيوني ومخططاته العدوانية التي تستهدف شعبنا وأمتنا، وسيواصل كل أبناء شعبنا وأمتنا درب المقاومة الشاملة، حتّى تحقيق تطلّعاتنا في دحر الاحتلال وانتزاع الحريّة والاستقلال.

 

وأنهت حماس : رحم الله القائد الشهيد السيّد هاشم صفي الدين، وكلّ إخوانه الشهداء، سائلين الله تعالى أن يتغمّدهم برحمته الواسعة، وأن يسكنهم فسيح جنّاته، وأن يلهم عائلاتهم وإخوانهم الصَّبر الجميل وحسن العزاء .

 


التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بالرئيس الفلسطيني محمود عباس، وذلك على هامش انعقاد قمة تجمع البريكس بمدينة قازان بروسيا الاتحادية.

 موقف مصر الثابت الداعم للسلطة الفلسطينية

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الرئيس أكد موقف مصر الثابت الداعم للسلطة الفلسطينية، ولضرورة توحيد الجهود للحفاظ على مقدرات الشعب الفلسطيني، وحقوقه المشروعة في إقامة دولته وفقاً لقرارات الشرعية الدولية، ورفض مصر أي مساع أو محاولات لتصفية القضية الفلسطينية.

كما أوضح المتحدث الرسمي أن الرئيسين بحثا جهود وقف الحرب الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني بقطاع غزة والانتهاكات في الضفة الغربية، وأهمية أن يتخذ المجتمع الدولي موقفاً واضحاً وحاسماً تجاه تلك الممارسات، على نحو ينهي الكارثة الإنسانية التي تعصف بالمواطنين الفلسطينيين بالقطاع.

هذا، وقد أعرب الرئيس الفلسطيني للرئيس عن تقديره لجهود مصر المستمرة والدؤوبة لمساندة حقوق الشعب الفلسطيني، والتحركات التي تبذلها مصر على مختلف المستويات لدعم الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.


أعلنت وسائل عبرية، عن وقوع انفجارات في تل ابيب بالأراضي المحتلة.

وأكدت مصادر تابعة للمقاومة، أن صواريخ بعيدة المدى انطلقت من جنوب لبنان الصامدة استهدفت تل ابيب بالأراضي المحتلة .

 

وسوف توافيكم بالتفاصيل..


 أعلنت شركة فيرتف- Vertiv، والمزود الرائد عالمياً لحلول البنية التحتية الرقمية الحيوية وحلول استمرارية الأعمال، اليوم إطلاقها تصميم مرجعي متكامل بطاقة استيعابية تصل إلى 7 ميجاواط لمنصة "إنفيديا GB200 NVL72"، والذي تم تطويره بالتعاون مع شركة إنفيديا، بهدف تمكين العملاء من تحويل التصاميم التقليدية لمراكز البيانات إلى مرافق معتمدة على الذكاء الاصطناعي بمقدورها دعم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في جميع أقسام وعمليات المؤسسات.

وسيسهم التصميم المرجعي في تسريع اعتماد منصة التبريد بالسائل على نطاق الحوامل التي طورتها شركة إنفيديا وتحمل اسم "إنفيديا GB200 NVL72"، ودعم ما يصل إلى 132 كيلوواط لكل حامل. ويعتمد الهيكل المرجعي المبتكر نهجاً شاملاً لتصميم البنية التحتية لتحسين سرعة النشر والأداء والمرونة وخفض التكلفة وتعزيز فعالية وكفاءة الطاقة وقابلية التطوير والتوسع لمراكز البيانات الحالية والمستقبلية.

 قال جيوردانو ألبرتازي، الرئيس التنفيذي لشركة فيرتف: "يسعدنا تعزيز مجالات التعاون مع شركة "إنفيديا" لتمكين مراكز البيانات القائمة على الذكاء الاصطناعي سواءً الموجودة حالياً أو التي سيتم تطويرها في المستقبل. واستناداً إلى خبرتها الطويلة وريادتها في تطوير حلول البنية التحتية الحيوية لأنظمة الطاقة والتبريد، تتمتع "فيرتف" بمكانة مثالية تخوّلها دعم منصة إنفيديا GB200 NVL72. وستسهم حلول الطاقة والتبريد فائقة الأداء التي توفرها محفظة أعمال الشركة في تمكين ومساعدة العملاء في الإسراع بنشر مراكز البيانات الذكية بكفاءة عالية مع قدر أكبر من المرونة لمعالجة الكثافة وأعباء وضغوط العمل الديناميكية والتعديلات التحديثية وتوفير تصاميم متقدمة تلبي متطلبات المستقبل."

 قال جنسن هوانج، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة "إنفيديا": "تهدف مراكز البيانات الجديدة إلى تسريع عمليات الحوسبة ودعم تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي بالاعتماد على تصاميم هيلكية أكثر تعقيداً مقارنة بالتصاميم المخصصة لعمليات الحوسبة ذات الأغراض العامة. وبفضل تقنيات وأنظمة التبريد والطاقة عالمية المستوى التي تقدمها "فيرتف"، يمكن لشركة "إنفيديا" الاستفادة من هذه التقنيات وتحقيق أهدافها ورؤيتها لإعادة اكتشاف إمكانات الحوسبة والتمهيد لعصر جديد  من المرافق المدعومة بالذكاء الاصطناعي التي تقوم بإنتاج الذكاء الرقمي بما يعود بالنفع والفائدة على الشركات عبر مختلف القطاعات."

وبفضل حلول البنية التحتية المتقدمة لأنظمة الطاقة والتبريد التي طورتها شركة "فيرتف" والمتوافقة مع متطلبات منصة NVIDIA Blackwell، يعمل التصميم المرجعي على تبسيط وتسريع نشر أنظمة عمليات الذكاء الاصطناعي في مراكز البيانات الحالية والجديدة مع ضمان الحد من المخاطر وتمكين توحيد المعايير الفنية عبر المواقع. وتم تصميم البنية التحتية لأنظمة الطاقة للهيكل المرجعي للحد من الطاقة العالقة بشكل كبير من خلال مواءمة تطبيقات الذكاء الاصطناعي مع مجموعات سعة مركز البيانات. وتعمل البنية التحتية المختلطة أو الهجينة لأنظمة التبريد السائل والتبريد بالهواء على الاستفادة من التأثير المتبادل لهاتين الطريقيتين لإدارة عملية التخلص من الحرارة عالية الكثافة بكفاءة كبيرة. بالإضافة إلى ذلك، يتضمن التصميم إرشادات للأنظمة الاختيارية المستوحاة من مشروع الحوسبة المفتوحة Open Compute، مثل رفوف الطاقة لمراكز التوزيع.

وتعد هيكلية التصميم المرجعي جزءاً من محفظة حلول البنية التحتية المُصممة مسبقاً Vertiv™ 360AI للتصاميم المرجعية لمراكز البيانات الجديدة والخضراء، والمصممة لمساعدة العملاء على استكشاف الحلول المتكاملة لأنظمة الطاقة والتبريد لدعم تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتطبيقات الحوسبة عالية الأداء. وتشمل الفوائد الرئيسية للتصميم المرجعي الذي تم تطويره بشكل مشترك لمنصة NVIDIA GB200 NVL72 ما يلي:

• النشر السريع وعمليات التحديث: من خلال تمكين استخدام الوحدات المعيارية الجاهزة مسبقًا وتقنيات التكامل مع المصنع، يوفر حل  VertivTM MegaModTM بنية تحتية حيوية للذكاء الاصطناعي جاهزة للاستخدام على نحو أسرع بنسبة 50% مقارنة بعمليات التصميم في الموقع.
• إدارة فعالة لاستهلاك الطاقة وموفرة المساحة: باستخدام تقنيات الطاقة المتقدمة من "فيرتف"، بما في ذلك نظام إمدادات الطاقة غير المنقطع Vertiv™ Trinergy™ وخزانة بطارية الليثيوم Vertiv™ EnergyCore، يوفر التصميم مستوى عالياً من الموثوقية وإدارة فعالة لاستهلاك الطاقة في مساحة أقل بنسبة 40% مقارنة بالحلول التقليدية.
• التبريد الموفر للطاقة: يساعد دمج تقنيات التبريد السائل والتبريد بالهواء ذات القدرة على خفض احتمالية إحداث الاحترار العالمي على نطاق واسع - بما في ذلك مبرد Vertiv™ AFC ونظام تبريد الغرف القائم على الماء المبرد Vertiv™ Liebert® CW  ووحدات توزيع سائل التبريد Vertiv™ XDU، في خفض تكاليف التبريد السنوية بنسبة تصل إلى 20% مقارنة بالحلول التقليدية.
• إدارة ديناميكية لأعباء العمل: يوفر متوسط الحمولة المدمج عبر بطارية ليثيوم أيون والجيل الأحدث من وحدة أنظمة الطاقة غير المنقطعة الدعم لعمليات وحدة معالجة الرسومات الديناميكية.
• خدمات التثبيت والتشغيل: بفضل خبراتها الريادية في المجال ونطاق أعمالها الواسع الذي يشمل نحو 4000 مهندس مختص بالخدمة الميدانية على مستوى العالم، تعد "فيرتف" شريك موثوق في خدمات دورة حياة المنتجات إضافة إلى تحديث الأنظمة وتصميم الحلول الجديدة.


وجه الملحن العماني القدير خالد بن حمد البوسعيدي، كلمة خلال الليلة العمانية الذي قامت بدار الأوبرا المصرية على هامش فعاليات مهرجان الموسيقى العربية في دورته 32، شكر من خلالها الدولة المصرية، كما وجه الشكر إلى وزير الثقافة المصري الدكتور أحمد فؤاد هنو، وإلى السفير عبد الله بن ناصر الرحبي سفير سلطنة عُمان والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية ، وإلى الدكتورة لمياء زايد رئيس دار الأوبرا المصرية والدكتور خالد داغر مدير مهرجان الموسيقى العربية.


وقال البوسعيدي في كلمته: كم أنا فخور بأني متواجد في هذه الليلة العمانية، وأتقدم بجزيل الشكر لمصر العظيمة حكومة وشعبا على إتاحة هذه الفرصة الثمينة للتواجد بموسيقانا في هذا المهرجان.

وأضاف: "فخر كبير أن نقدم نموذجا من أعمالنا العمانية وأشكر إدارة مهرجان الموسيقى وإدارة الأوبرا وأخص بالشكر خالد داغر مدير المهرجان الذي صمم يشاركنا بموهبته الأصلية كعازف تشيللو".

كما وجه البوسعيدي تحية إلى النجمة يسرا على مساهمتها الفاعلة في هذه الأمسية؛ حيث قامت بوضع صوتها على الفيلم الوثائقي الذي تم تقديمه عن الموسيقار، كما وجه الشكر إلى كل المشاركين العرب والعمانيين.


أعلن المدرب الهولندي آرني سلوت، المدير الفني لفريق ليفربول، عن التشكيل الأساسي لمباراة لايبزيج في بطولة  دوري أبطال أوروبا، التي يحتضنهاملعب "ريد بول أرينا" ضمن منافسات الجولة الثالثة من دوري أبطال أوروبا، موسم 2024/25.

 

وتمكن ليفربول من تحقيق الفوز في أول مواجهتين بدوري أبطال أوروبا، على ميلان وبولونيا، بينما خسر لايبزيج أول مباراتين له في دوري أبطال أوروبا، أمام كل من أتلتيكو مدريد ويوفنتوس.

 

تشكيل ليفربول أمام لايبزيج في دوري أبطال أوروبا

حراسة المرمى: كويمن كيليهر.

خط الدفاع: ترينت ألكسندر أرنولد - ابراهيما كوناتي - فيرجيل فان دايك - تسيميكاس.

خط الوسط: ريان جرافنبيرخ - أليكسيس ماك أليستر - دومينيك سوبوسلاي.

خط الهجوم: محمد صلاح - داروين نونيز - كودي جاكبو.

 

بدلاء ليفربول أمام لايبزيج في دوري أبطال أوروبا

جاروس، هاري ديفيز، كوانساه، جوميز، روبرتسون، كورتيس جونز، واتارو إندو، مورتون، تيري نيوني، لويس دياز.


تغيب الطفل بلال خلف علم الدين عباس، عن منزل أسرته منذ يوم الاربعاء 11/9/2024 الماضي، وناشد أهالي الطفل أهل الخير بالبحث عنه والإدلاء عن أي معلومات تخصه.

 

وتغيب الطفل من ملوي عند جامع العمال، وكان ذلك اخر ظهور له، ويرتدي تشيرت كات اخضر وشورت اسود، وطالب أهالي الطفل من يوصل لهم أي معلومات أو يكون قد شاهد الطفل في أي مكان، برجاء التواصل معهم عبر ألرقم 01003565131 .

 


كشف عصام شلتوت، الكاتب الصحفي والناقد الرياضي، عن مصير مباراة الأهلي والزمالك المقررة غدًا الخميس، وذلك بعد الأزمة المتعلقة بثلاثي الزمالك في مباراة بيراميدز بنصف نهائي كأس السوبر.

 المباراة ستقام في موعدها دون أي تغيير

وأكد شلتوت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية فاتن عبد المعبود في برنامج “صالة التحرير" المذاع على قناة “صدى البلد"، أن المباراة ستقام في موعدها دون أي تغيير، رغم الأزمة التي يعاني منها الزمالك، مشيرا إلى أن الوضع في الزمالك يعتبر "مشهد بائس".


وأشار شلتوت إلى أن مصر دولة ذات تاريخ كروي عريق، ويجب اتخاذ إجراءات تصحيحية ومحاسبة المخطئين، مضيفًا: "من الذي جعلهم لا يحترمون القوانين؟".

وسادت حاله من الارتياح داخل فندق إقامة لاعبى الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك بعد موافقة الجهات القضائية على تقديم موعد جلسة محاكمة الثلاثى عبد الواحد السيد مدير الكره ومصطفى شلبي وعماد دونجا لاعبا الأبيض إلى غدا الخميس بدلا من الثلاثاء القادم..وتسود حاله من التفاؤل من نجاح فريق الدفاع فى الحصول على حكم بالعفو عن الثلاثى وخروجهم من محبسهم والعوده مع البعثه إلى القاهره بعد إنتهاء مباراة نهائي كأس السوبر أمام الأهلى المقرره غدا الخميس علي ملعب محمد بن زايد.

وأدى الفريق مرانه الأخير في السابعه مساء اليوم على ملعب بن زايد وحرص الثنائي أحمد سليمان ورامي نصوحي عضو مجلس الإداره على حضور المران لمؤازرة الفريق استعدادا للقاء الأهلى فى نهائى كأس السوبر.

 


تغيبت صفية محمود منصور من سكان بولاق الدكرور التابعة لمحافظة الجيزة، منذ 20/11/2023 الماضي، وتعانى زهايمر ومريضة سكر وضغط.

 

أهالي المتغيبة صفية محمود منصور

 

وناشد أهالي المتغيبة صفية محمود منصور، أهل الخير بالبحث عنها والإدلاء عن أي معلومات تخصه، من يوصل لهم أي معلومات أو يكون قد شاهد المتغيبة في أي مكان، برجاء التواصل معهم عبر ألرقم 01227822449  .

 


كشف البلوجر محمد أوتاكا عن أسرار ارتباطع عاطفيًا بهدير عبد الرازق، مشيرًا إلى أنه لا يحب محتواها الذي تقدمه عبر تطبيق التيك توك، وعندما أرسل له أحد الأشخاص الفيديو الخادش لها الذي سُرب منذ فترة أعترض عليه، وجاء ذلك خلال مقابلة تلفزيونية مع الإعلامية نهال طايل ببرنامج "تفاصيل".

البلوجر محمد أوتاكا: كنت بكره هدير عبد الرازق بس تعاطفت معها لما شوفت الفيديو بتاعها

كما صرح محمد أوتاكا، بإنه دافع عن هدير عبد الرازق رغم أنها يكرهها، وبعدها في اليوم التالي تواصلت معه بسبب دفاعه عنها، وأصدقاؤه طلبوا منه أن يرسل لهم الفيديو الخادش ولكنه رفض ذلك، معقباً: "أتصدمت من الناس اللي قالت لي أبعت لي الفيديو.. هو أنتوا عبط ولا معندكوش بنات أو أخوات تخافوا عليها".

البلوجر محمد أوتاكا: هدير عبد الرازق كانت بتحكيلي حاجات مينفعش تتقال 

وأضاف "أوتاكا"، أن بعض الفتيات أيضاً طلبوا منه فيديو هدير عبد الرازق، وبعدها ربطته علاقة صداقة قوية بها، وتقربت منه للغاية وكانت تحكي له أسراراُ في حياتها الشخصية وتواصل معها هاتفياً، "كانت بتحكيلي حاجات كتير من حياتها ومكالمات بينا بالساعات هي طيبة جداً بس مش فاهم هي بتعمل كده ليه وتحكيلي رغم أننا منعرفش بعض أوي".

وأختتم "أوتاكا"، حديثه قائلاً أن هدير عبد الرازق اختفت لمدة 5 أيام بعد تواصلهما لفترة قصيرة، ووقتها كاد أن يشعر بالجنون بسبب ذلك الموقف وأكتشف بعدها أن هدير عندما تشعر بالضيق تختفي وتسافر إلى الخارج كونها لم تجد الشخص المناسب الذي تحكي معه أسرارها.


المصدر : رياضة : أستاذ آثار يحسم جدل أثرية قبة مستولدة محمد علي ويكشف هدف هدمها.. فيديو

أخبار متعلقة :