نافذة على العالم

رياضة : لهيب وراء النوافذ الموصدة.. رضيع يُفارق الدنيا على يد الاستهتار

الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:52 مساءً

نافذة على العالم - لفظ رضيع أنفاسه الأخيرة بسبب فوهة نار وُضع فيها باستهتار، لم ينطق الصغير سوى بأنينٍ مكتوم، فلم يكن لسانه قد اشتد بعد ليُطلق زفرات الشكوى والتذمر.

رحل الرضيع إلى دار الحق، ولكنه ترك شعور المرارة يُلاحق أمه المُستهترة إلى الأبد، فإهمالها هو من دون بحروفٍ غليظة كِلمة الختام في رحلته القصيرة للغاية مع الدُنيا.

اقرأ أيضاً: أم تُنهي حياة ابنيها وتختلق قصة وهمية للنجاة من القصاص

تأتينا القصة البشعة من ولاية إلينوي الأمريكية التي ألقت فيها الشرطة يوم 16 سبتمبر الجاري القبض على الشابة أندريا لونكسفورد – 25 سنة بعد أن وُجه لها الاتهام بالتسبب في وفاة رضيعها. 

الإهمال والجفاف يفتكان بضحية الأم المُستهترة 

وبحسب تقارير محلية فإن المُتهمة تركت ابنها الرضيع جايسون لونكسفورد الذي كان يبلغ من العُمر شهراً واحداً وحيداً داخل سيارة مُوصدة النوافذ والأبواب دون تهوية أو تكييف لفترة ليست بالقصيرة. 

وذكرت مجلة بيبول الأمريكية أن الطفل فارق الدُنيا بعد أن حاصرته درجة الحرارة المُرتفعة، وتسببت الأجواء في مُعاناته من جفافٍ حاد. 

وفي يوم الواقعة تلقت الشرطة بلاغاً بشأن وجود حالة وفاة لرضيعٍ، وحينما وصل رجال السلطة العامة لمكان البلاغ أبصروا الرضيع بعد أن فقد القدرة على التنفس. 

وأكد جِد الطفل أنه لا يعرف كم الوقت الذي مكثه الرضيع المسكين داخل السيارة الحارة دون طعام أو شراب، ولا يعلم بالضبط توقيت الوفاة. 

وألقت الشرطة القبض على الأم المُتهمة بالإهمال، وتم نقلها لمقر الاحتجاز تمهيداً لعرضها على المحكمة.

الطفل الرضيع مع جِده وجِدته

عقار الكوكايين يصنع المأساة 

ونقل تقرير نشرته صحيفة ديلي ميل البريطانية تصريحاً لجد الطفل (والد الأم) أكد فيه أن تتبع مسار ابنته، وساهم ذلك في العثور على حفيده بعد أن توقف عن التنفس.

وحينما وصل المُسعفون إلى مكان البلاغ شاهدوا الطفل مُلقى على الأرض العشبية، وحاولوا إنعاشه وإعادته للحياة، قبل أن يرفعوا الراية البيضاء ويُعلنوا وفاته.

وأكد التقرير أن رجال الشرطة عند وصولهم لمكان البلاغ شاهدوا الأم وهي تتصرف بهيستيرية، وخضعت لفحص تعاطي المُخدرات، وخرجت النتائج إيجابية بخصوص تعاطي مُخدر الكوكايين. 

وقال الجِد أندرو أن ابنته تجاهلت رسائله في اليوم الذي سبق إخبارها إياه بأن رضيعها توقف عن التنفس

الرضيع في حضن جدته تونيا 

فقدت أم يافعة حياتها بسبب رصاصة طائشة، أطلقتها يد مُرتعشة لم يردعها عقل، ولم يُهذب أطرافها ضمير.

فارقت الأم الدُنيا، وتركت خلفها عائلة ستظل تبكيها إلى الأبد، ولن تخفت جذوة النار في الصدور حتى تُسمع كلمة القصاص. 

اقرأ أيضاً: أم تُنهي حياة ابنيها وتختلق قصة وهمية للنجاة من القصاص

اتخذت قصتنا من ولاية تكساس الأمريكية مسرحاً لها، وذلك بعد أن تلقت الشابة جالن ويتلوك – 25 سنة عياراً نارياً أرداها قتيلةً في عيد ميلاد ابنتها السادس يوم 12 سبتمبر الجاري.

وبحسب تقرير نشرته مجلة بيبول الأمريكية فإن الشرطة ألقت القبض على جالين جونيور فورمان – 27 سنة، وتم احتجازه في سجن المُقاطعة، ويُواجه تُهمة إزهاق الروح.

المُتهم

الجنون يُسطر كِلمة الخِتام

وأشارت تقارير محلية استناداً لشهادة الشهود إلى أن الجاني ظل يحوم حول المنزل الذي احتضن حفل عيد الميلاد، وأطلق على الأقل خمس رصاصات. 

وأخذ الجاني يصرخ بصوتٍ عالٍ :"أنا لست خائفاً منك، أنا أعلم أين تعيش، تعالى إلى هُنا".

وتواصل الصوت العالي للجاني، وظل يقول :"نحن سُننهي هذا الأمر الآن".

وكشف صديق الراحلة للشرطة أن الجاني فورمان "والد طفليها" كان يُحاول دخول المنزل لإعطاء ابنته هدية عيد الميلاد، ولكن الراحلة رفضت ذلك الطلب نهائياً. 

وتصاعد الخلاف حينما أحضر الجاني الهدايا وألقى بها على عتبة الباب، وهرع الأطفال ليحصلوا على الهدايا، وبعد فترة وجيزة للغاية تشاجر الرجلان شجاراً لفظياً. 

وتصاعد الخلاف، واحتدت شدة التراشق، وفي سياقٍ نسج الجنون تفاصيله انطلقت رصاصةً طائشة استقرت في المجني عليها، فسقطت مُدرجة في دمائها. 

 


كشفت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية تفاصيل جديدة عن صلاح التيجاني بعدما اتهمتت إحدى السيدات كونه "شيخ الطريقة التيجانية الصوفية " بالتحرش بها وابتزازها.

 

 

وكشفت الداخلية في بيان لها أصدرته اليوم الجمعة بأن المذكور غير منتمى للطريقة التيجانية وسبق فصله منها وهو ما أوضحه مسئول الطريقة خلال بيانه.

 

وكانت الأجهزة الامنية قد كشفت حقيقة ما تم تداوله على إحدى الصفحات بمواقع التواصل الإجتماعى بشأن قيام إحدى السيدات بإتهام أحد الأشخاص مدعيةً كونه "شيخ الطريقة التيجانية الصوفية " بالتحرش بها وإرساله صور خادشة للحياء لها أثناء محادثتهما على مواقع التواصل الإجتماعى دون تقدمها ببلاغ فى هذا الشأن.


وبالفحص تبين تقدم الشخص المذكور ببلاغ للأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة ضد السيدة المشار إليها ووالدها وإتهمهما بالتشهير والإساءة لسمعته، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية وجارى عرض الطرفين على النيابة العامة .


رفع  الإسعاف الإسرائيلي حالة الاستنفار والتأهب إلى أعلى مستوى في جميع أنحاء إسرائيل، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

 

 

الجيش الإسرائيلي يشن غارات على مواقع لـ«حزب الله» في جنوب لبنان


 

وفي إطار آخر، أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم الجمعة عن تنفيذ غارات جوية استهدفت مبانٍ عسكرية تابعة لـ"حزب الله" في ست مناطق مختلفة بجنوب لبنان، وذكر في بيان له أن قوة من الوحدة 869 رصدت عنصرًا من "حزب الله" يدخل إلى مبنى عسكري في كفركلا، مما أدى إلى تنفيذ عملية استهداف سريعة بواسطة طائرة حربية.

وشملت الغارات العسكرية مناطق عيترون وكفركلا وميس الجبل والطيبة والعديسة ويارون. وأشار الجيش إلى أن مدفعية القوات قصفت عدة مواقع في الجنوب اللبناني أيضًا.

وفي ذات السياق،قال  الجيش إنه تم رصد إطلاق نحو 120 قذيفة من "حزب الله" باتجاه هضبة الجولان، حيث تم اعتراض عدد منها، بينما سقطت بعض الشظايا في مناطق مختلفة مما أدى إلى اندلاع حرائق تجري جهود إخمادها. كما تم تسجيل إطلاق حوالي 20 قذيفة صاروخية من لبنان في منطقة ميرون، حيث تم اعتراض عدد من القذائف وسقطت البقية في مناطق مفتوحة دون تسجيل إصابات.

الجيش الإسرائيلي: رصدنا إطلاق 140 صاروخًا من لبنان نحو شمال إسرائيل

أعلن الجيش الإسرائيلي أنه رصد إطلاق نحو 140 صاروخًا من لبنان نحو مناطق مختلفة في شمال إسرائيل، مما أدى إلى تصاعد التوترات على الحدود.

وأشار بيان صادر عن الجيش إلى أن الدفاعات الجوية الإسرائيلية تصدت لجزء من هذه الصواريخ، بينما تسببت بعض الضربات في أضرار مادية في بعض المناطق. ولفتت التقارير إلى أن الانفجارات سمعت في عدة مدن، مما أثار حالة من الذعر بين السكان.

 

في أعقاب هذا التصعيد، قامت القوات الإسرائيلية بتعزيز تواجدها على الحدود، فيما دعت السلطات المحلية السكان إلى اتخاذ الاحتياطات اللازمة والابتعاد عن المناطق المفتوحة. كما أعربت الحكومة الإسرائيلية عن قلقها من التصعيد وأكدت استعدادها للتعامل مع أي تهديدات أمنية.

 


 


استضافت جيجي حديد بعض الضيوف في يوم خاص للغاية، إذ أقامت عارضة الأزياء حفلًا للاحتفال بعيد الميلاد الرابع لابنتها من زوجها السابق زين مالك، خاي مالك.

في لقطة نشرتها شقيقتها آلانا حديد على إنستجرام في 16 سبتمبر، ظهرت جيجي - مرتدية بنطالًا مموهًا وصندلًا وقميصًا أبيض عاديًا - وهي تنتحني على طاولة أثناء التحدث إلى خاي، التي كانت ترتدي حذاء رعاة البقر الوردي وتنورة وقميصًا أبيضين منسقين.

وكان شعر الطفلة البالغة من العمر 4 سنوات الأشقر العسلي ينسدل على ظهرها وهي تحدق في كعكتها الفاخرة، وإلى جانب الصورة الجميلة، أضافت آلانا تعليقًا يقول: "عيد ميلاد سعيد الرابع لابنة أختي الغالية خاي".

ووجهت الممثلة البالغة من العمر 39 عامًا أيضًا تحية خاصة إلى شقيقتها الأصغر، واصفة جيجي بأنها "أفضل أم".

هذه ليست المرة الأولى التي يطلع فيها المعجبون على لمحة من علاقة جيجي وخاي، حيث سبق أن شاركت جيجي -التي تواعد حاليًا برادلي كوبر- سلسلة من الصور من صيفها الحافل بالأحداث، والتي تضمنت عدة لقطات لها وهي تقضي وقتًا ممتعًا مع طفلتها الصغيرة.

وفي الصور، التي غطت وجه خاي بشكل استراتيجي، ظهرت جيجي مؤسسة Guest in Residence وابنتها وهما يمسكان أيدي بعضهما البعض أثناء استرخائهما على الأريكة، وتشربان من خرطوم للتخفيف من وطأة حرارة الصيف. 


في الساعات الأخيرة الجمعة الثانية من شهر ربيع الأول،يث ميلاد نور الهدى سيد الخلق صلى الله عليه وسلم، ومع موعد ساعة الاستجابة، نستعرض دعاء الفرج والفرح من سنة الحبيب المصطفى.

تحديد ساعة إجابة الدعاء يوم الجمعة

قالت دار الإفتاء في فتواها رقم 7352 لفضيلة المفتي الدكتور شوقي علام، أنه ينبغي للمسلم أن يكون حريصًا على الدعاء في يوم الجمعة كله فيعظُم بذلك أجره، وتحديد وقت إجابة الدعاء في هذا اليوم مسألة خلافية، حتى إنَّ من رجَّح قولًا معيَّنًا لم يحكم على باقي الأقوال بالتخطئة، والتقيُّد بوقت محدِّد والتشبث به على أنه وقت الإجابة يوم الجمعة وإنكار كون باقي الأوقات فيه وقتًا للإجابة؛ أمر غير سديد.

دعاء جامع شامل في ساعة الاستجابة يوم الجمعة

عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- أنّه بات في إحدى الليالي عند خالته ميمونة بنت الحارث -رضي الله عنها- زوجة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، فرأى كيفية قيام النبي -صلّى الله عليه وسلّم- وكان يقول في دعائه: "اللَّهُمَّ اجْعَلْ في قَلْبِي نُورًا، وفي بَصَرِي نُورًا، وفي سَمْعِي نُورًا، وعَنْ يَمِينِي نُورًا، وعَنْ يَسارِي نُورًا، وفَوْقِي نُورًا، وتَحْتي نُورًا، وأَمامِي نُورًا، وخَلْفِي نُورًا، واجْعَلْ لي نُورًا".

 

 

أفضل أدعية للفرج والفرح


دعاء النبي صلى الله عليه وسلم عندما كان يشكو حاله للمولى عز وجل، (اللهم إنى أشكو اليك ضعف قوتى وقلة حيلتي وهوانى على الناس انت رب العالمين انت رب المستضعفين وانت ربي الى من تتركنى إن لم يكن بك عليا غضب فلا أبالى أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والاخرة أن ينزل بيا غضبك أو يحل عليا سخطك لك التوبة حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بك) .


ما أصاب أحدًا قطُّ همٌّ ولا حَزَنٌ فقال (اللهمَّ إني عبدُك ابنُ عبدِك ابنُ أمَتِك ناصيَتي بيدِك ماضٍ فيَّ حُكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أوْ علَّمْتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو أنزلته في كتابِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزني وذهابَ هَمِّي إلا أذهب اللهُ همَّه وحُزْنَه وأبدله مكانه فَرَجًا قال: فقيل: يا رسولَ اللهِ ألا نتعلمُها فقال: بلى ينبغي لِمَنْ سمِعها أنْ يتعلمَها).

(لا إلهَ إلا اللهُ الحليمُ العظيمُ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ الكريمِ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ العظيمِ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ وربُّ الأرضِ وربُّ العرشِ الكريمِ).

(يا حيُّ يا قيُّومُ برَحمتِكَ أستَغيثُ أصلِح لي شأني كُلَّهُ ولا تَكِلني إلى نَفسي طرفةَ عينٍ).


أسألك باسمك العظيم وسلطانك القديم، وأسالك اللّهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الابتلاء أن لا تبقِ لي هما ولا حزنًا ولا ضيقًا ولا سقمًا إلّا فرجته، وإن أصبحت بحزن فأمسيني بفرح، وإن نمت على ضيق فأيقظني على فرج، وإن كنت بحاجه فلا تكلني إلى سواك، وأن تحفظني لمن يحبني وتحفظ لي أحبتي، اللّهم إنّك لا تحمّل نفسًا فوق طاقتها فلا تحملني من كرب الحياة مالاطاقة لي به وباعد بيني وبين مصائب الدنيا كما بأعدت بين المشرق والمغرب.


يعيش الجميع أجواء من الإبداع والانبهار بمجرد أنطلاق أسبوع ميلانو للموضة لصيف 2025، لانه اعطى الفرصة لدماء جديدة أن تتدفق بإبداعاتها على منصات العروض.

 

ضم أسبوع ميلانو للموضة أشهر أسماء الماركات العالمية التي تنال إعجاب الجميع مثل بوتيغا فينيتا وفيرساتشي وروبيرتو كافالي وموسكينو، باستثناء جيورجيو أرماني، الذي نقل عرضه هذا العام إلى نيويورك وتوم فورد، الذي اكتفى بإطلاق مجموعته من المتجر من دون عرض إلى جانب دي سكويرد.

 

ويشارك في أسبوع ميلانو للموضة لصيف 2024،  57 عرضاً مباشراً و69 حملة إطلاق لمجموعات جديدة، والكل يترقب العرض الثاني لكل من تودز وموسكينو بعد تعيين مدراء إبداعيين جدد لهما، وعرض دار بالي للأكسسورات بعد استحواذ شركة ريجنت الأمريكية عليها.

 

مئوية فندي على الأبواب

 

منذ العام 1925 أبصرت دار فندي الدار النور واليوم نحن على مشارف مئوية الدار، تبرهن لنا مجموعتها الجاهزة أنها تستطيع استيعاب التصاميم الجاهزة والراقية المطرزة بحرفية في عرض واحد يغلب عليه الطابع الحيادي. 

كما ينتابنا الفضول لرؤية عروض المصممين الجدد مثل ماركو رمبا لدي ودل كور Del Core التي أرست علاقات وطيدة مع نجمات مؤثرات ومنهن فلورنس ولش ولوبيتا نيونغو فناقض الحدث مقولة عدم إبراز المواهب الناشئة وقدم في يومه الإضافي الفرصة لدعم المواهب الجديدة أسوة بكل من باريس ولندن. كما ستطلق المصممة الصينية سوزان فانغ مجموعتها لصيف 2025 خلال أسبوع ميلانو للموضة بدعم من دار دولتشي أند غابانا.

وارتكزت عروض الأزياء على التناقض في الزي ليخلق روح من المرح خالية من الأزياء التقليدية التي اعتادنا أن نشاهدها السنوات الماضية وهذا ما تطلعه نقاد الموضة والباعة نحو التركيز على الأقمشة وعلى القطع الأنثوية والمرحة التي تولي عناية لتفاصيل مثل التناقض في الزي، وتعدّد الطبقات، والشفافية، والتطريز. 

ما لا شك فيه أن يرمز أسبوع  ميلانو الموضة في باريس إلى الثبات الذي يستوحي من الماضي، وهذا ما يجعلنا نقول إن صيحات الموضة لا تولد في ميلانو بل في باريس أو لندن، فالماركات الكبيرة تشق طريقها بنفسها بعيداً عن الصيحات، فأسبوع ميلانو للموضة .

وجاء عرض فندي  Fendi ليثبت هذا عندما افتتح الحدث بعرض أزياء يرمز إلى الكلاسيكية الممزوجة بقصات غير متناسقة فلدى فندي ليس من حل وسط بدليل البلوزات المنسقة فوق قمصان شفافة والحقائب التي تراوحت بين الميكرو والسوبر ماكرو وللراغبات حقيبتان في وقت واحد.

اختاري بين الهوت شورت أو الماكسي

مع انطلاق أسبوع ميلانو للموضة ادرك الجميع أن منصات العروض حفلت بالمتناقضات، فالهوت شورت الجريء الذي اعتمدته كل من توينست Twinset وفيوروتشي Fiorucci، يمكن تنسيقه مع الفساتين الحريرية الطويلة المنسدلة بأكمام واسعة وألوان تحاكي الأحجار الكريمة، مثل السفير البنفسجي والزهري التوباز والمرجاني. 

ولا ننسى الأحذية البلاتفورم الخشبية والتي تتسم بعلو شاهق وكعب ودج مريح وتم تنسيق قلادات متعددة حول العنق لطراز بوهو شيك عصري يواكب نبض ميلانو عاصمة الموضة المبهرة.

طابع حيادي يتداخل مع ألوان حارة

ما لفتنا في بداية أسبوع ميلانو للموضة هو الألوان الحيادية التي يتداخل معها اللون الحار كالبرتقالي المرجاني والفوشيا الصارخ أو الأصفر الكناري والأخضر الأسيدي، وقد لمحناها في عرض كل من أيسبيرغ Iceberg وألبيرتا فيريتي Alberta Ferretti التي ساد في عرضها طابع أنثوي بقصات انسيابية، فلقد مزجت ألوان صارخة مع الأبيض أو النيود أو الكاكي الحيادي، وبدورها نفذت أيسبيرغ معاطف ترنش حتى بألوان فاقعة، ولكن مع لمسة من البيج المتفاوت بتدريجاته اللونية.

وفي سابقة لها، نسّقت دار فيوروتشي تنانير الدنيم المستقيمة الطويلة مع بلوزات منفذة من الشعر الناعم وأحذية Loafer من الجلد البيج اللامع المزدانة بقلب أحمر ذات طابع مسطح. أما دار ماري لينغ Mary Ling فقدمت مزيجاً من فساتين مطبعة متدرجة بألوانها في مقابل إطلالات رسمية تتألف من كاريغان كحلي محبوك مع تنورة Pencil skirt مستقيمة وطويلة، ويمكن انتعال أحذية مول أو لوفر ذات طابع مدرسي لإضفاء طابع عصري، ولا ننسى الجوارب المطاطية الشفافة الملونة التي تصفي طابعاً مرحاً على اللوك النهائي.


خلال مبادرة كلنا واحد..

الجمعة 20/سبتمبر/2024 - 06:34 م 9/20/2024 6:34:32 PM
اللواء إبراهيم المصري وكيل لجنة الدفاع والأمن والقومي بمجلس

أشاد اللواء إبراهيم المصري وكيل لجنة الدفاع والأمن والقومي بمجلس النواب ، بالجهود الكبيرة التي تقوم بها وزارة الداخلة، في إطار الدور الاجتماعي من خلال مبادرة " كلنا واحد" والتي تقام تحت رعاية وتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وآخرها جهود مبادرة "كلنا واحد" بتنظيم قوافل إنسانية لتوزيع حقائب مدرسية على الأطفال و الأسر الأولى بالرعاية بمناسبة بداية العام الدراسي الجديد، مؤكداً بأنها التزام وطني، تصر عليه وزارة الداخلية ، وترجمت العلاقة المتكاملة الراسخة بين الشعب وشرطته.

وأوضح وكيل دفاع النواب في تصريحات للمحررين البرلمانيين اليوم بأن النجاحات التي حققتها مبادرة كلنا واحد بتقديم السلع المنخفضة للجمهور ، كانت لها دلالات ايجابيه كبيرة وانعكست علي حياة المواطنين ، مشيراً بأن الوثاق الوطني الذي يربط العلاقة بين الطرفين باق الي ابد الدهر .

وقدم إبراهيم المصري رسالة شكر وتقدير وعرفان لوزارة الداخلية علي دورها الوطني الكبير و للوزير ،اللواء محمود توفيق وزير الداخلية  ،الذي حققت الوزارة في عهدة طفرة غير مسبوقة علي المستوي الأمني والدور المجتمعي ، الذي يوليه سيادته اهميه كبري تنفيذاً لتوجيهات الرئيس السيسي ، واضطلاعا بالمسئولية الوطنية التي اعتمدها توفيق كاستراتيجية عمل تسير عليها الوزارة في رسالتها السامية في حفظ الأمن ، في كل محافظات الجمهورية.

وكانت وزارة الداخلية قامت  بتجهيز وإهداء حقائب مدرسية بمشتملاتها للأطفال، وكذا توزيع عبوات تحتوى على سلع غذائية متنوعة على الفئات الأكثر احتياجاً والأولى بالرعاية بمناسبة العام الدراسي الجديد، ويأتى ذلك بالتنسيق مع كل القطاعات ومديريات الأمن بمحافظات الجمهورية ، تعزيزاً لروح المشاركة والمؤازرة بين هيئة الشرطة والمواطنين فى مختلف المناسبات.


قال العميد نضال زهوي، الخبير العسكري والاستراتيجي،  إن رئيس وزراء دولة الاحتلال بنيامين نتنياهو مُصر اليوم على إدخال المنطقة في حرب كبرى، وتوسعة هذه العمليات من خلال سلاح الجو، والأجهزة الأمنية الخاصة به وليس عبر القوات البرية، والطاقة الاستراتيجية التي لدى «نتنياهو» يستخدمها من خلال الأهداف التكتيكي.

وأضاف «زهوي»، خلال مداخلة على قناة القاهرة الإخبارية، أن استهداف اليوم يأتي بعدما شنت إسرائيل 80 غارة ليلا أمس على مناطق مفتوحة في الجنوب اللبناني، وهي منطقة منصات الصواريخ، ولكن على ما يبدو لم يكن هناك استهداف حقيقي لهذه الصواريخ، بينما اليوم استهدف إحدى الوحدات بالضاحية الجنوبية، وأشار الاحتلال إلى أنه استهدف إحدى القيادات العسكرية في حزب الله.

وأشار إلى أنه لو صح هذا الخبر، المعنى العسكري لذلك بأن هذه الطريقة للاستهدافات غير مجدية لأن الوحدات العسكرية في حزب الله كالوحدات العسكرية في كل الجيوش، حيث يستلم من المسؤول المستهدف الذي يليه أو نائبه مباشرة هذه المسؤولية، وتبقى القيادة بكامل فعالياتها، إلا أن استهداف الضاحية الجنوبية لبيروت يعد خرق كبير وتهدف لإحباط المجتمع اللبناني.      


قالت دار الإفتاء المصرية أن قراءة القرآن تلقينًا متواترةٌ عن كل المشايخ جيلًا فجيلًا إلى العصر الكريم إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وليس فيها تلحينٌ ولا تطريبٌ مع كثرة المتعمقين في مخارج الحروف وفي المد والإدغام وغير ذلك من كيفية القراءات.

 

حكم تلحين القرآن الكريم تلحينًا موسيقيًّا 

 

كان في الصحابة والتابعين رضي الله عنهم من يُحْكِم القراءة على أحسن وجوهها ويؤديها بأفصح مخرج؛ فكأنما يسمع منه القرآن غضًّا طريًّا لفصاحته وعذوبة منطقه وانتظام نبراته، وهو لحن اللغة نفسها في طبيعتها لا لحن القراءة في الصناعة، على أن كثيرًا من العرب كانوا يقرؤون القرآن ولا يعفون ألسنتهم مما اعتادته في هيئة إنشاد الشعر مما لا "يخل" بالأداء، ولكنه يعطي القراءة شبهًا من الإنشاد تقريبًا؛ لتمكن ذلك منهم وانطباع الأوزان في الفطرة، حتى قيل في بعضهم: إنه يقرأ القرآن كأنه رجز الأعراب، وهذا عندنا هو الأصل فيما فشا بعد ذلك من الخروج عن هيئة الإنشاد إلى هيئة التلحين، وخاصة بعد أن ابتدع الزنادقة في إنشاء الشعر هذا النوع الذي يسمونه التغبير، ولم يكن معروفًا من إنشاد الشعر قبل ذلك؛ وهو أنهم يتناشدون الشعر بالألحان؛ فيطربون ويرقصون ويهرجون، ويقال لمن يفعلون ذلك المغبرة، وعن الشافعي رحمه الله: أرى الزنادقة وضعوا هذا التغبير ليصدوا الناس عن ذكر الله وقراءة القرآن.

 

وتسألت دار الإفتاء عن مدى الفائدة التي يُكن أن يحصل عليها المسلمون من الاجتراء على كلام رب العالمين الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيلٌ من حكيم حميد! فليتق الله كل من يفكر في إباحة تصوير المصحف فإن المسلمين بخير ما حافظوا على كتاب الله، وهم على شر حال إذا ما تهاونوا في المحافظة عليه، ولذلك كله نرى أنه لا يجوز بحال أن يطبع المصحف وفيه أي تغيير في رسمه أو إضافة أية صورة إليه.

 

حكم تلحين القرآن وتصويره تصويرًا فنيًا

وانتهت دار الإفتاء أنه لا يجوز شرعًا قراءة القرآن الكريم مع تلحينه تلحينًا موسيقيًّا؛ لكون هذا العمل يخرج القرآن عن جلالته وقدسيته، ويصرف السامع عن الخشوع والخضوع عند سماعه، ويجعله أداة لهوٍ وطربٍ، وكل عمل يخرج كتاب الله عن غايته يعد عملًا منكرًا لا يقره الدين، ويجب علينا عند قراءته مراعاة الرجوع إلى ما كان عليه في عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم والصحابه والتابعين، وكذلك لا يجوز تصوير القرآن تصويرًا فنيًّا؛ لما في ذلك من مفاسد يجب منعها؛ كتصوير الأنبياء ونحوه مما هو محاط بالقداسة في الشريعة الإسلامية.


يتقابل فريق الكرة الاول بنادي ريال مدريد بقيادة الايطالى كارلو انشيلوتي، مع نظيره إسبانيول، على ملعب سانتياجو بيرنابيو، غدا السبت، لحساب منافسات الأسبوع السادس من عمر الدوري الإسباني.

و يعاني ريال مدريد من الإصابات على مستوى خط الوسط، مما أثر بالسلب على أداء الفريق في الليجا ودوري أبطال أوروبا.

وتشهد قائمة ريال مدريد غياب الرباعي، دافيد ألابا، إدواردو كامافينجا، داني سيبايوس وإبراهيم دياز.
وتأثر الملكي بغياب بعض اللاعبين الأساسيين، ومن أبرزهم الفرنسي إدواردو كامافينجا الذي ابتعد عن الملاعب منذ فترة الإعداد، بسبب إصابة في الكاحل. 
وبحسب صحيفة "ماركا"، فإن كامافينجا يتعافى بشكل جيد، وقد يكون جاهزا للمشاركة ضد أتلتيكو مدريد في ثامن جولات الليجا، يوم 29 سبتمبر الجاري.

ومع محدودية الخيارات في خط الوسط، اضطر المدرب كارلو أنشيلوتي إلى تجربة تشكيلات جديدة، ولعل وجود كامافينجا، سيمنح الملكي، المزيد من المرونة والعمق في وسط الملعب.

ويتابع أنشيلوتي، عملية تعافي كامافينجا، لتحديد موعد عودته للتدريبات الجماعية، وسيحرص المدرب على إدارة لياقة اللاعب بعناية لتجنب حدوث انتكاسات.

ويحل النادي الملكي ريال مدريد ثانيا في جدول الترتيب برصيد 11 نقطة، بفارق 4 نقاط عن غريمه برشلونة "المتصدر"، بينما يقع إسبانيول بالمركز الثاني عشر برصيد 7 نقاط.


وصلت حافلة الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك إلى ستاد القاهرة الدولي، استعداداً لخوض مباراة الشرطة الكيني، المقرر لها في الثامنة مساء اليوم الجمعة، في إياب دور الـ32 لبطولة كأس الكونفدرالية الأفريقية.
وحرص لاعبو الفريق وأعضاء الجهاز الفني على تفقد أرضية ملعب المباراة قبل بدء عمليات الإحماء استعداداً للقاء المرتقب أمام بطل كينيا.
وكان لقاء الذهاب الذي أقيم يوم السبت الماضي على ملعب نيايو الوطني بالعاصمة الكينية نيروبي، كان انتهى بفوز الزمالك بهدف دون رد سجله عبد الله السعيد.


أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، الجمعة، أن التقديرات الأولية للأجهزة الأمنية الإسرائيلية تشير إلى أن إبراهيم عقيل، رئيس دائرة العمليات في حزب الله، قد قتل في الهجوم الجوي الذي استهدف الضاحية الجنوبية لبيروت.

 

ووفقًا لمصادر إسرائيلية، فإن الهجوم الذي نُفذ بدقة استهدف اجتماعًا لقيادات بارزة في حزب الله، حيث كان عقيل ضمن المستهدفين. ويُعد عقيل أحد القيادات العسكرية البارزة في الحزب، وهو مسؤول عن إدارة العمليات الميدانية.

 

ولم يصدر أي تأكيد رسمي من حزب الله حول مقتل عقيل حتى الآن، في حين تستمر التكهنات حول حجم الخسائر التي خلفها الهجوم، الذي يُعتبر ضربة كبيرة للحزب في حال تأكيد مقتل عقيل.

 

يُذكر أن الجيش الإسرائيلي أعلن في وقت سابق عن تنفيذ ضربة جوية "محددة الهدف" في الضاحية الجنوبية، في إطار التصعيد المستمر بين إسرائيل وحزب الله.

 

حزب الله: قصفنا مواقع استخباراتية وعسكرية إسرائيلية في الشمال

 

أعلن حزب الله، الجمعة، عن استهدافه لمقر الاستخبارات الرئيسي في المنطقة الشمالية لإسرائيل، المسؤول عن عمليات الاغتيال، وذلك عبر قصفه بصواريخ الكاتيوشا في قاعدة ميشار العسكرية.

 

وقال الحزب في بيان له: "نفذنا قصفًا دقيقًا على مقر الاستخبارات الإسرائيلي في قاعدة ميشار، والذي يتولى إدارة العمليات الاستخباراتية في المنطقة الشمالية والمسؤول عن تنفيذ الاغتيالات". كما أعلن الحزب عن استهدافه مقر وحدة المراقبة الجوية وإدارة العمليات الجوية في قاعدة ميرون الإسرائيلية بصواريخ كاتيوشا.

 

وأضاف البيان أن هذه العمليات تأتي في إطار الرد على الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة في لبنان والمنطقة، مؤكداً أن المقاومة ستواصل استهداف المواقع العسكرية الحساسة في إطار الدفاع عن لبنان.

 

وتشهد المنطقة الشمالية لإسرائيل تصعيدًا متزايدًا في ظل تبادل القصف بين حزب الله والجيش الإسرائيلي، مما يرفع من حدة التوترات بين الطرفين.

 

غارة إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية لبيروت وتخلف قتلى وجرحى

 

شنّ الجيش الإسرائيلي، الجمعة، غارة جوية على موقع في الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل حزب الله، مما أدى إلى مقتل 3 أشخاص وإصابة 17 آخرين في حصيلة أولية.

 

وأكد الجيش الإسرائيلي في بيان أنه نفذ "ضربة محددة الهدف" في بيروت دون تحديد الهدف بدقة. بينما أفادت مصادر مقربة من حزب الله لوكالة "فرنس برس" بأن الغارة استهدفت إبراهيم عقيل، قائد قوة الرضوان في حزب الله، مما أدى إلى مقتله.

 

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن تقديرات أولية أن الغارة وقعت خلال اجتماع لقيادات من حزب الله. كما ذكر مصدران أمنيان لبنانيان أن الضربة أصابت منطقة قريبة من منشآت رئيسية للحزب.

 

وأظهرت مقاطع فيديو الدمار الذي خلفته الغارة، بما في ذلك مبانٍ متضررة وسيارات مدمرة وركام في الشوارع. ووفقًا للوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية، فإن الغارة استهدفت شقة سكنية في منطقة الجاموس بالضاحية في ساعة الذروة، مما أسفر عن سقوط ضحايا.

 

وقد هرعت سيارات الإسعاف والإطفاء والدفاع المدني إلى موقع الحادث لإجلاء المصابين، وسط انتشار للجيش اللبناني.


أعلنت الشرطة الاحتلال الإسرائيلية، اليوم، عن سقوط عدة قذائف في مناطق متفرقة شمالي البلاد، ما أدى إلى تسجيل أضرار في البنى التحتية في تلك المواقع.

 

وذكرت الشرطة في بيان رسمي أن القذائف تسببت في إلحاق أضرار مادية ببعض المنشآت الحيوية والبنى التحتية، بما في ذلك الطرق وشبكات الكهرباء. وأضافت أن فرق الطوارئ والإطفاء تعمل على الأرض للتعامل مع الأضرار وإصلاحها، وضمان سلامة السكان في المناطق المتضررة.

 

ولم ترد تقارير عن وقوع إصابات بشرية حتى الآن، فيما دعت السلطات السكان إلى التزام الحذر والبقاء في أماكن آمنة.

 

وتأتي هذه التطورات في ظل التصعيد المستمر في المنطقة الشمالية لإسرائيل، حيث تشهد المنطقة تبادلاً مكثفاً للنيران بين إسرائيل وجهات عسكرية في لبنان.

 

13 شهيدًا بينهم 3 أطفال و3 نساء في قصف إسرائيلي استهدف منزلين في منطقة مصبح شمالي مدينة رفح

 

أفادت وسائل إعلام عربية بأن قصفًا إسرائيليًا استهدف منزلين في منطقة مصبح شمالي مدينة رفح أسفر عن مقتل 13 شخصًا، بينهم 3 أطفال و3 نساء.

 

وذكرت التقارير أن الغارة وقعت في وقت مبكر من صباح اليوم، حيث أدت إلى تدمير المنزلين بشكل كامل واندلاع حرائق في المنطقة. كما أصيب عدد من المدنيين بجروح متفاوتة، مما زاد من عدد الحالات الحرجة التي تستدعي تدخلات طبية عاجلة.

 

وأكدت مصادر طبية في مستشفى رفح أن الفرق الطبية تتعامل مع حالات الإصابة، وتقوم بنقل المصابين إلى المستشفيات القريبة لتلقي العلاج.

 

وتأتي هذه الهجمات في إطار تصعيد مستمر للأعمال العسكرية في المنطقة، مما يساهم في تفاقم الوضع الإنساني في غزة. كما تعبر هذه الأحداث عن تدهور الأوضاع الأمنية والإنسانية في ظل النزاع المستمر.

 

وزارة الصحة اللبنانية: 8 شهداء و59 جريحًا في حصيلة جديدة للغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت

 

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، اليوم الجمعة، عن ارتفاع حصيلة ضحايا الغارة الإسرائيلية التي استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت إلى 8 شهداء و59 جريحًا.

 

وأكدت الوزارة في بيانها أن الحصيلة مرشحة للارتفاع بسبب خطورة بعض الإصابات، مشيرةً إلى أن فرق الإسعاف لا تزال تعمل في موقع القصف لإجلاء المصابين وانتشال الضحايا من تحت الأنقاض.

 

وكانت الغارة الإسرائيلية قد استهدفت فجر اليوم أحد المباني السكنية في منطقة الجاموس بالضاحية، وهي معقل لحزب الله، مما تسبب في دمار واسع النطاق. وشهدت المنطقة حالة من الاستنفار الأمني، بينما تعمل فرق الإطفاء والدفاع المدني على إخماد الحرائق الناجمة عن القصف.

 

وتأتي هذه الغارة في ظل تصاعد التوترات بين حزب الله وإسرائيل، في وقت يشهد فيه لبنان حالة من الغليان بسبب التصعيد العسكري في المنطقة.


استهل الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، اليوم الثاني من زيارته لواشنطن بالمشاركة في مائدة مستديرة "بالمجلس الاطلنطي" The Atlantic Council بعنوان "محادثة مع وزير خارجية مصر: في ظل ديناميكيات إقليمية متغيرة ومتطورة باستمرار".

وقد استعرض وزير الخارجية والهجرة العلاقات الثنائية بين مصر والولايات المتحدة، حيث تناول إطلاق جولة جديدة من الحوار الاستراتيجي بين البلدين مؤخراً، وتناول جهود الإصلاح الاقتصادي التي تضطلع بها مصر على المستوى الوطني.

شهدت الفعالية حواراً تفاعلياً لوزير الخارجية مع الحضور حول أبرز القضايا الإقليمية، وقدم الوزير عبد العاطى شرحا وافيا لموقف مصر من الحرب الإسرائيلية على غزة والتطورات فى السودان وليبيا والصومال وأمن الملاحة في البحر الأحمر والقرن الافريقى والسد الإثيوبي.


أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، اليوم الجمعة، عن ارتفاع حصيلة ضحايا الغارة الإسرائيلية التي استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت إلى 8 شهداء و59 جريحًا.

 

وأكدت الوزارة في بيانها أن الحصيلة مرشحة للارتفاع بسبب خطورة بعض الإصابات، مشيرةً إلى أن فرق الإسعاف لا تزال تعمل في موقع القصف لإجلاء المصابين وانتشال الضحايا من تحت الأنقاض.

 

وكانت الغارة الإسرائيلية قد استهدفت فجر اليوم أحد المباني السكنية في منطقة الجاموس بالضاحية، وهي معقل لحزب الله، مما تسبب في دمار واسع النطاق. وشهدت المنطقة حالة من الاستنفار الأمني، بينما تعمل فرق الإطفاء والدفاع المدني على إخماد الحرائق الناجمة عن القصف.

 

وتأتي هذه الغارة في ظل تصاعد التوترات بين حزب الله وإسرائيل، في وقت يشهد فيه لبنان حالة من الغليان بسبب التصعيد العسكري في المنطقة.

 

تقديرات إسرائيلية تشير إلى مقتل إبراهيم عقيل رئيس دائرة العمليات في حزب الله بهجوم الضاحية

 

أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، الجمعة، أن التقديرات الأولية للأجهزة الأمنية الإسرائيلية تشير إلى أن إبراهيم عقيل، رئيس دائرة العمليات في حزب الله، قد قتل في الهجوم الجوي الذي استهدف الضاحية الجنوبية لبيروت.

 

ووفقًا لمصادر إسرائيلية، فإن الهجوم الذي نُفذ بدقة استهدف اجتماعًا لقيادات بارزة في حزب الله، حيث كان عقيل ضمن المستهدفين. ويُعد عقيل أحد القيادات العسكرية البارزة في الحزب، وهو مسؤول عن إدارة العمليات الميدانية.

 

ولم يصدر أي تأكيد رسمي من حزب الله حول مقتل عقيل حتى الآن، في حين تستمر التكهنات حول حجم الخسائر التي خلفها الهجوم، الذي يُعتبر ضربة كبيرة للحزب في حال تأكيد مقتل عقيل.

 

يُذكر أن الجيش الإسرائيلي أعلن في وقت سابق عن تنفيذ ضربة جوية "محددة الهدف" في الضاحية الجنوبية، في إطار التصعيد المستمر بين إسرائيل وحزب الله.

 

حزب الله: قصفنا مواقع استخباراتية وعسكرية إسرائيلية في الشمال

 

أعلن حزب الله، الجمعة، عن استهدافه لمقر الاستخبارات الرئيسي في المنطقة الشمالية لإسرائيل، المسؤول عن عمليات الاغتيال، وذلك عبر قصفه بصواريخ الكاتيوشا في قاعدة ميشار العسكرية.

 

وقال الحزب في بيان له: "نفذنا قصفًا دقيقًا على مقر الاستخبارات الإسرائيلي في قاعدة ميشار، والذي يتولى إدارة العمليات الاستخباراتية في المنطقة الشمالية والمسؤول عن تنفيذ الاغتيالات". كما أعلن الحزب عن استهدافه مقر وحدة المراقبة الجوية وإدارة العمليات الجوية في قاعدة ميرون الإسرائيلية بصواريخ كاتيوشا.

 

وأضاف البيان أن هذه العمليات تأتي في إطار الرد على الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة في لبنان والمنطقة، مؤكداً أن المقاومة ستواصل استهداف المواقع العسكرية الحساسة في إطار الدفاع عن لبنان.

 

وتشهد المنطقة الشمالية لإسرائيل تصعيدًا متزايدًا في ظل تبادل القصف بين حزب الله والجيش الإسرائيلي، مما يرفع من حدة التوترات بين الطرفين.


كشف الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، تفاصيل الحالات المصابة بأعراض الغثيان وأعراض الجهاز الهضمي في محافظة أسوان، قائلًا: «هناك تحسن في الحالات المصابة بأعراض الجهاز الهضمي، نتيجة لجهود وزارة الصحة في التعامل مع هذه الحالات».

وأضاف «عبدالغفار»، خلال مداخلة بقناة «إكسترا نيوز»، أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء وجه كل الأجهزة المعنية بقيادة اللواء الدكتور إسماعيل كمال، محافظ أسوان، للوصول إلى المسبب الأساسي لهذه الأعراض، والتعامل مع المرضى بشكل مناسب لتقديم الخدمة العلاجية.

وقدم المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، نصائح للمواطنين للوقاية من الإصابة بأعراض الجهاز الهضمي، عن طريق غسل الأيدي قبل وبعد الأكل، طهي الطعام جيدًا، غسل الفواكه والخضراوات والحرص على نظافة المأكولات، عدم تناول أطعمة من الباعة الجائلين، الحصول على الطعام من مصادر آمنة.

وتابع: «لازال الفريق المركزي يعمل بشكل دقيق وعلمي للوصول إلى الأسباب الرئيسة لانتشار هذه الأعراض في الأيام الماضية، ولا يوجد تغيرات ميكرويبولوجية في مياه الشرب بأسوان، والمؤشرات الأولية لفحص العينات تؤكد عدم وجود تغيرات مرتبطة بوجود أي بكتيريا معينة في المياه أو في عينات الأطعمة التي تم أخذها من الباعة الجائلين».


حرص أحمد فتوح الظهير الأيسر للفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك على التواجد في ستاد القاهرة الدولي لمؤازرة الفريق في مباراة الشرطة الكيني في بطولة كأس الكونفدرالية الأفريقية.

وكانت حافلة الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك وصلت إلى ستاد القاهرة، استعداداً لخوض مباراة الشرطة الكيني، المقرر لها في الثامنة مساء اليوم الجمعة، في إياب دور الـ32 لبطولة كأس الكونفدرالية الأفريقية.
وحرص لاعبو الفريق وأعضاء الجهاز الفني على تفقد أرضية ملعب المباراة قبل بدء عمليات الإحماء استعداداً للقاء المرتقب أمام بطل كينيا.
وكان لقاء الذهاب الذي أقيم يوم السبت الماضي على ملعب نيايو الوطني بالعاصمة الكينية نيروبي، كان انتهى بفوز الزمالك بهدف دون رد سجله عبد الله السعيد.


أفادت وسائل إعلام عربية بأن قصفًا إسرائيليًا استهدف منزلين في منطقة مصبح شمالي مدينة رفح أسفر عن مقتل 13 شخصًا، بينهم 3 أطفال و3 نساء.

 

وذكرت التقارير أن الغارة وقعت في وقت مبكر من صباح اليوم، حيث أدت إلى تدمير المنزلين بشكل كامل واندلاع حرائق في المنطقة. كما أصيب عدد من المدنيين بجروح متفاوتة، مما زاد من عدد الحالات الحرجة التي تستدعي تدخلات طبية عاجلة.

 

وأكدت مصادر طبية في مستشفى رفح أن الفرق الطبية تتعامل مع حالات الإصابة، وتقوم بنقل المصابين إلى المستشفيات القريبة لتلقي العلاج.

 

وتأتي هذه الهجمات في إطار تصعيد مستمر للأعمال العسكرية في المنطقة، مما يساهم في تفاقم الوضع الإنساني في غزة. كما تعبر هذه الأحداث عن تدهور الأوضاع الأمنية والإنسانية في ظل النزاع المستمر.

 

وزارة الصحة اللبنانية: 8 شهداء و59 جريحًا في حصيلة جديدة للغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت

 

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، اليوم الجمعة، عن ارتفاع حصيلة ضحايا الغارة الإسرائيلية التي استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت إلى 8 شهداء و59 جريحًا.

 

وأكدت الوزارة في بيانها أن الحصيلة مرشحة للارتفاع بسبب خطورة بعض الإصابات، مشيرةً إلى أن فرق الإسعاف لا تزال تعمل في موقع القصف لإجلاء المصابين وانتشال الضحايا من تحت الأنقاض.

 

وكانت الغارة الإسرائيلية قد استهدفت فجر اليوم أحد المباني السكنية في منطقة الجاموس بالضاحية، وهي معقل لحزب الله، مما تسبب في دمار واسع النطاق. وشهدت المنطقة حالة من الاستنفار الأمني، بينما تعمل فرق الإطفاء والدفاع المدني على إخماد الحرائق الناجمة عن القصف.

 

وتأتي هذه الغارة في ظل تصاعد التوترات بين حزب الله وإسرائيل، في وقت يشهد فيه لبنان حالة من الغليان بسبب التصعيد العسكري في المنطقة.

 

تقديرات إسرائيلية تشير إلى مقتل إبراهيم عقيل رئيس دائرة العمليات في حزب الله بهجوم الضاحية

 

أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، الجمعة، أن التقديرات الأولية للأجهزة الأمنية الإسرائيلية تشير إلى أن إبراهيم عقيل، رئيس دائرة العمليات في حزب الله، قد قتل في الهجوم الجوي الذي استهدف الضاحية الجنوبية لبيروت.

 

ووفقًا لمصادر إسرائيلية، فإن الهجوم الذي نُفذ بدقة استهدف اجتماعًا لقيادات بارزة في حزب الله، حيث كان عقيل ضمن المستهدفين. ويُعد عقيل أحد القيادات العسكرية البارزة في الحزب، وهو مسؤول عن إدارة العمليات الميدانية.

 

ولم يصدر أي تأكيد رسمي من حزب الله حول مقتل عقيل حتى الآن، في حين تستمر التكهنات حول حجم الخسائر التي خلفها الهجوم، الذي يُعتبر ضربة كبيرة للحزب في حال تأكيد مقتل عقيل.

 

يُذكر أن الجيش الإسرائيلي أعلن في وقت سابق عن تنفيذ ضربة جوية "محددة الهدف" في الضاحية الجنوبية، في إطار التصعيد المستمر بين إسرائيل وحزب الله.


التقى السفير أحمد نهاد عبد اللطيف، مدير مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام مع إيلينا بانوفا، المنسق المقيم للأمم المتحدة في مصر، أمس، حيث قام بتسليمها نسخة من استخلاصات النسخة الرابعة من منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين، وذلك قبل أيام من انطلاق فعاليات قمة المستقبل في نيويورك يومي ٢٢-٢٣ سبتمبر، والتي تعد حدثاً رفيع المستوى يسعى إلى تعزيز النظام متعدد الأطراف في مواجهة التحديات غير المسبوقة والمتشابكة التي يموج بها العالم.

أوضح مدير مركز القاهرة الدولي أن النسخة الرابعة من منتدى أسوان، والتي عقدت ٢-٣ يوليو ٢٠٢٤، استهدفت إعلاء صوت إفريقيا وخاصة في إطار انعقاد قمة المستقبل. 

وفي هذا الصدد، أشار إلى أن استخلاصات هذه النسخة قد تضمنت العديد من التوصيات حول الموضوعات المقرر مناقشتها في القمة، ومنها على سبيل المثال، إصلاح النظام متعدد الأطراف، وأطر الحوكمة العالمية، بما في ذلك هيكل النظام المالي العالمي، فضلاً عن إعادة تنشيط الأجندة العالمية للوقاية من النزاعات واستدامة السلام، وتعزيز العلاقة بين السلام والتنمية، وإعادة تصور مستقبل عمليات السلام، ودعم دور الشباب في الدفع بالحلول المبتكرة لبناء السلام، بالإضافة إلى تنشيط الشراكات من أجل دعم جهود السلام والتنمية المستدامين.

وقد أعرب السفير أحمد نهاد عبد اللطيف عن التقدير لدعم الأمم المتحدة للمنتدى ومشاركتها رفيعة المستوى فيه حيث يعد المنتدى أحد محاور التعاون المشار إليها في "إطار الأمم المتحدة للتعاون من أجل التنمية المستدامة مع الحكومة المصرية ٢٠٢٣-٢٠٢٧ ". 

وأضاف أن المنتدى ليس مجرد حدثاً بل هو منصة فريدة للتعاون وتبادل الخبرات وسد الفجوات بين السياسات والممارسات من خلال الدفع بالحلول المتكاملة وطرح المبادرات لتحقيق ذلك.


سعر الدولار الآن.. شهد سعر الدولار اليوم الجمعة 20 سبتمبر 2024، تراجعًا ملحوظًا في السوق السوداء، واستقرارها في البنوك المصرية في بداية العطلة الأسبوعية للقطاع المصرفي المصري، حيث سجل متوسط سعر الدولار في البنك المركزي المصري اليوم نحو 48.45 جنيه للشراء و48.59 جنيه للبيع، وذلك وفقًا لآخر التحديثات على شاشات عرض البنك المركزي المصري.

 

 وفي هذا السياق تستعرض بوابة الوفد الإلكترونية، سعر الدولار في السوق الموازية وماكينات الصرف الآلي التابعة للبنوك المصرية، وجاء سعره على النحو الآتي:

 

سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم الجمعة 20 سبتمبر 2024 البنوك العاملة في مصر شراء بيع البنك المركزي 48.45 جنيه 48.59 جنيه البنك الأهلي المصري 48.46 جنيه 48.56 جنيه بنك مصر 48.46 جنيه 48.56 جنيه بنك الإسكندرية 48.46 جنيه 48.56 جنيه مصرف أبو ظبي الإسلامي 48.53 جنيه 48.63 جنيه البنك التجاري الدولي 48.46 جنيه 48.56 جنيه بنك القاهرة 48.46 جنيه 48.56 جنيه بنك فيصل الإسلامي 48.46 جنيه 48.56 جنيه كريدي أجريكول 48.47 جنيه 48.57 جنيه

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم الجمعة

 

سعر الدولار اليوم في البنك المركزي

سجل سعر شراء الدولار في البنك المركزي نحو 48.45 جنيه.

سجل سعر بيع الدولار في البنك المركزي نحو 48.59 جنيه.

 

سعر الدولار اليوم في البنك الأهلي

وصل سعر شراء الدولار في البنك الأهلي المصري إلى 48.46 جنيه.

وصل سعر بيع الدولار في البنك الأهلي المصري إلى 48.56 جنيه.

 

سعر الدولار اليوم في بنك مصر

سجل سعر شراء الدولار في بنك مصر نحو 48.46 جنيه.

سجل سعر بيع الدولار في بنك مصر نحو 48.56 جنيه.

 

سعر الدولار اليوم في بنك فيصل

سجل سعر شراء الدولار في بنك فيصل نحو 48.46 جنيه.

سجل سعر بيع الدولار في بنك فيصل نحو 48.56 جنيه.

 

سعر الدولار اليوم في بنك القاهرة

سجل سعر شراء الدولار في بنك القاهرة نحو 48.46 جنيه.

سجل سعر بيع الدولار في بنك القاهرة نحو 48.56 جنيه.

 

سعر الدولار اليوم في بنك الإسكندرية

بلغ سعر شراء الدولار في بنك الإسكندرية نحو 48.46 جنيه.

بلغ سعر بيع الدولار في بنك الإسكندرية نحو 48.56 جنيه.

 

سعر الدولار اليوم في بنك Cib

سجل سعر شراء الدولار في بنك Cib نحو 48.46 جنيه.

سجل سعر بيع الدولار في بنك Cib نحو 48.56 جنيه.

 

سعر الدولار اليوم في السوق السوداء

سجل سعر شراء الدولار في السوق السوداء نحو 48.45 جنيه.

سجل سعر بيع الدولار في السوق السوداء نحو 48.58 جنيه.


أسعار الخضار اليوم الجمعة.. شهدت أسعار الخضروات خلال تعاملات البيع والشراء اليوم الجمعة في الأسواق المحلية المصرية، تباينا، بالرغم من الارتفاع المبالغ فيه لأسعار الطماطم والتي سجلت ما بين 30  إلى 40 جنبها للكيلو الواحد في الأسواق المحلية.

 

وترصد بوابة الوفد الإلكترونية، اسعار الخضار خلال تعاملات اليوم الجمعة في الأسواق المحلية، والتي جاءت على. النحو الآتي:

أسعار الخضار بتعاملات اليوم الجمعة في الاسواق المحلية 

 

 

أسعار الطماطم

وسجل متوسط أسعار الطماطم اليوم في الأسواق ما بين 28.04 جنيه/ كيلو، و30 جنيه بزيادة قدرها 1.22 جنيه عن الأسعار المسجلة أمس.

 

أسعار البطاطس

وبلغ متوسط أسعار البطاطس اليوم في الأسواق 25.9 جنيه/ كيلو.

 

أسعار الليمون البلدي

فيما بلغ متوسط أسعار الليمون البلدي اليوم في الأسواق 19.13 جنيه/ كيلو.

 

أسعار الخيار الصوب

وسجل متوسط أسعار خيار الصوب اليوم في الأسواق 20.27 جنيه/ كيلو.

 

أسعار الملوخية

فيما سجل متوسط أسعار الملوخية اليوم في الأسواق 12.67 جنيه/ كيلو.

 

أسعار الليمون أضاليا

وبلغ متوسط أسعار الليمون الأضاليا اليوم في الأسواق 17.14 جنيه/ كيلو.

 

أسعار اللفت

أما متوسط أسعار اللفت اليوم فبلغ في الأسواق 7.7 جنيه/ كيلو.

 

أسعار الكوسة

وبلغ متوسط أسعار الكوسة اليوم في الأسواق 27.94 جنيه/ كيلو.

 

أسعار البصل

أما متوسط أسعار البصل بعدد من أسواق محافظة القاهرة فبلغ 12.16 جنيه/ كيلو.

 

أسعار الكرنب

وبلغ متوسط أسعار الكرنب اليوم في الأسواق 34.87 جنيه للواحدة.


ألقت الأجهزة الأمنية القبض على المدعو صلاح الدين التيجاني، الذي يدعي بأنه "شيخ لطريقة التيجانية الصوفية"، وذلك بعد اتهامة بالتحرش، وإرسال صور خادشة للحياء حسب ما تم تداوله من ضحاياه من النساء والفتيات عبر مواقع التواصل الإجتماعي، وكان ذلك الاتهامه بداية إلقاء الضوء عليه وكشف حقيقة من الإدعاء بكونه ولي صوفي زاهد إلى مُتحرش مهوس بالفتيات الأصغر سنًا والنساء متخفيًا في رداء الولاية. 

فتاة تتهم التيجاني بالتحرش 

وقد بدأت القصة منذ 5 أيام حيث نشرت فتاة تُدعى خديجة منشور عبر حسابها الشخصي على موقع الفيسبوك، توجه الإتهام إلى التيجاني بالتحرش عن طريق إرسال صور فاضحه لها عبر الرسائل الإلكترونية، وتوالت فيما بعد الاتهامات من عدة فتيات ونساء يتهمون التيجاني بالتحرش الإلكتروني.

ويمكنك الإصلاع على منشور الفتاة من هنـــا

التيجاني يتقدم ببلاغ ضد الفتاة 

ليظهر التيجاني إعلاميًا ينفي ما قالته خديجة، ويُعلن أنه تقدم ببلاغ ضد السيدة ووالدها، متهماً إياهما بالتشهير والإساءة إلى سمعته، فيما خرجت والدة الفتاة تنفي اتهام ابنتها وتقول أنها مريضة نفسيه وتُدافع عن التيجاني باعتباره شيخها ومُرشدها منذ زمن.

من هو الشيخ صلاح الدين التيجاني؟

 

تداول قضية التحرش عبر مواقع التواصل ألقى الضوء على شخصية صلاح التيجاني، ليتبين أنه يُعرف نفسه كشيخ صوفي صاحب طريقة تُدعى (التيجانية) وأن لها الآلاف من المُريدين، وكان اللافت في الأمر أن أغلب مُريديه من المشاهير، مثل فيفي عبده، وسمية الخشاب، وأحمد سعد، وعمر طاهر وعبدالرحيم كمال وعلاء مرسي ونشوى مصطفى والفنان حجاج عبدالعظيم وغيرهم، حتى تم تداول فيديو تُصرح فيه سُمية الخشاب أنه السبب في زواجها من الفنان أحمد سعد وقد بارك علاقتهم.

 

واسمه الكامل هو  صلاح الدين محمود أبوطالب التيجاني، ولد في حي السيدة زينب بالقاهرة في 12 يونيو 1958. وكان سابقًا أحد شيوخ الطريقة التيجانية بمصر، قبل أن يتم فصله في عام 2000 من قبل الشيخ محمد الحافظ التيجاني، بسبب محاولات التيجاني المتكررة للاستحواذ على قيادة الطريقة.

 

 وبعد انفصاله اصبح  يُعرف نفسه على أن نسبه ينتهي إلى الحسن بن على، ودشن زاويته الخاصة في إمبابة لتكون مساحة لاستقبال رواده الراغبين في الجلوس بقربه وسماع خطبه وتفسيراته، كما أن له العديد من المؤلفات.

حقيقة انتساب التيجاني للطرق الصوفية 

ومع استمرار أزمة التيجاني، تم الكشف عن حقيقة كونه غير منتمي من الأساس إلى الطريقة التيجانية وقد تم فصله منها بعد خلاف مع مؤسسها، ليؤسس لنفسة طريقة تحت اسمه الخاص (الطريقة الصلاحية التيجانية) والتي لم يعترف بها المجلس الأعلى للطرق الصوفية.

وقد أكد مسؤول الطريقة التيجانية أن الطريقة قد تبرأت منه، ورغم ذلك يُشير التيجاني إلى نفسخ بإدعائه المشيخة ويزعم لنفسه الدرجة العليا فيها، وأوضح أنه تم عزله عن أي مسمى تابع للطريقة التيجانية منذ سنوات، وأنه غير مسموح له بممارسة أي نشاط خاص بها، وذلك لعدم أهليته، ولما ثبت من فساد معتقده وانحرافه عن الطريقة، وتحريفه لمعتقداتها، وفقا للبيان.

ومن جانب المشيخة العامة للطرق الصوفية، قال المُتحدث الرسمي باسمها أن "شيخ الطريقة التيجانية المعتمد رسميًا من المشيخة العامة للطرق الصوفية، والممثل للتيجانية، هو الشيخ محمد الحافظ التيجاني، وهو الوحيد المسجل فى المشيخة العامة للطرق الصوفية والممثل للسادة التيجانية وأن المشيخة ليست طرفا فيما أثير على مواقع التواصل الاجتماعي".

 

ثلاث قضايا تحرش وبلاغ من المجلس القومي للمرأة
 


وقد ظهرت ثلاث شهادات تحرش جديدة، حيث أعلنت مؤسسة «قضايا المرأة المصرية» تلقيها ثلاث شكاوى من ناجيات، أفدن بتعرضهن للتحرش الإلكتروني الجنسي من قبل شيخ مزعوم من الطريقة التيجانية، مكتفية بالإشارة إلى الأحرف الأولى من اسمه الثلاثي (ص.م.ت).

 

كما أعلن المجلس القومي للمرأة، أمس الخميس، تقدمه ببلاغ للنائب العام ضد الشيخ التيجاني، عقب رصد مكتب شكاوى المرأة بالمجلس منشور فتاة تسرد تفاصيل تعرضها لانتهاكات جنسية من الشيخ المشكو في حقه، علاوة على منشورات مماثلة لثلاث فتيات ضد نفس الشخص على مواقع التواصل الاجتماعي.

القبض على التيجاني 

 وأخر ما وصلت له أزمة التيجاني من تطورات هو إلقاء القبض عليه اليوم الجمعة منقِبل أجهزة الأمن بالجيزة القبض على صلاح الدين التيجاني، اليوم الجمعة لمواجتهه بالاتهامات التي تم تداولها عبر مواقع التواصل الإجتماعي. 

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=1081816770175876&set=a.326602042364023&type=3&ref=embed_post


ذكرت مصادر أمنية لرويترز، أن عدد من أعضاء قوة الرضوان كانوا إلى جانب عقيل في أثناء الهجوم على الضاحية الجنوبية لبيروت، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

 

 


يشار إلى أن وزارة الصحة اللبنانية، اليوم الجمعة، أعلنت عن ارتفاع حصيلة ضحايا الغارة الإسرائيلية التي استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت إلى 8 شهداء و59 جريحًا.

 

وذكرت الوزارة  في بيانها أن الحصيلة مرشحة للارتفاع بسبب خطورة بعض الإصابات، مشيرةً إلى أن فرق الإسعاف لا تزال تعمل في موقع القصف لإجلاء المصابين وانتشال الضحايا من تحت الأنقاض.

 

وكانت الغارة الإسرائيلية قد استهدفت فجر اليوم أحد المباني السكنية في منطقة الجاموس بالضاحية، وهي معقل لحزب الله، مما تسبب في دمار واسع النطاق. وشهدت المنطقة حالة من الاستنفار الأمني، بينما تعمل فرق الإطفاء والدفاع المدني على إخماد الحرائق الناجمة عن القصف.

 

وتأتي هذه الغارة في ظل تصاعد التوترات بين حزب الله وإسرائيل، في وقت يشهد فيه لبنان حالة من الغليان بسبب التصعيد العسكري في المنطقة.

 

تقديرات إسرائيلية تشير إلى مقتل إبراهيم عقيل رئيس دائرة العمليات في حزب الله بهجوم الضاحية

 

أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، الجمعة، أن التقديرات الأولية للأجهزة الأمنية الإسرائيلية تشير إلى أن إبراهيم عقيل، رئيس دائرة العمليات في حزب الله، قد قتل في الهجوم الجوي الذي استهدف الضاحية الجنوبية لبيروت.

 


بعد أقل من شهر من وضع هايلي بيبر ابنها الأول من زوجها جاستن بيبر، جاك بلوز بيبر، نشرت هايلي لمحة عن أجواء الأمومة الخاصة بها.

وبحسب موقع E NEWS، شاركت هايلي البالغة من العمر 27 عامًا صورة شخصية لطيفة على  Instagram Stories في 19 سبتمبر، وعلقت على الصورة قائلة "مرحبًا".

وفي الصورة،  تظهر هايلي بوجهها المليء بالنمش وهي ترتدي قميصًا أسود، وقد زينته بأقراط ذهبية دائرية وطلاء أظافر أزرق غامق وقلادة مرصعة بالجواهر.

ولم تظهر في الصورة  أحدث قطعة مجوهرات ارتدتها هايلي : خاتم ذهبي يحمل كلمة "MOM" بأحرف مبهرة، وقد ظهرت به لأول مرة بعد أسبوع واحد من الإعلان عن ولادة جاك.

وظهلات عارضة الأزياء هايلي وجاستن عدة مرات سويًا منذ استقبال طفلهما الصغير في أغسطس، على الرغم من أن هايلي  ظهرت لوحدها بينما تستمتع بليلة خاصة بالفتيات مع صديقتها  كايلي جينر،  حيث تناول الاثنان العشاء في مطعم شهير في لوس أنجلوس في 9 سبتمبر.

وبينما كان الزوجان -اللذان  احتفلا مؤخرًا   بالذكرى السادسة لزواجهما- يتأقلمان بهدوء  مع مرحلة الأبوة، كان والداهما يتحدثان عن مدى حبهما لطفلهما جاك.

نشرت والدة جاستن،  باتي ماليت، مقطع فيديو  لمولي شانون في  Saturday Night Live  ،  وهي خبيرة سعادة ، في 18 سبتمبر، وعلقت على الفيديو، "كيف تحبين أن تكوني جدة!"

في المقطع، تقول شخصية مولي متحمسة للغاية: "أنا أحبه، أنا أحبه، أنا أحبه! أنا أحبه! أنا أحبه! أنا أحبه، أنا أحبه، أنا أحبه، أنا أحبه، أنا أحبه، أنا أحبه! أنا أحبه كثيرًا! كل ثانية أكثر، كل ثانية أكثر - أنا أحبه".

وباتي ليست الوحيدة التي تستمتع بالأيام الأولى من حياة هايلي، حيث  أشاد والد هايلي، ستيفن بالدوين، بحالة السعادة التي أضافها عليهم وصول المولود الجديد، وقال ستيفن  لمجلة People : "لا أريد أن أقول الكثير،  فهو لطيف بشكل لا يصدق".

احتفل جاستن بيبر وهايلي بيبر بالذكرى السادسة لزواجهما في سبتمبر 2024، بعد ثلاثة أسابيع من ولادة ابنهما جاك بلوز بيبر، كتب جاستن على إنستجرام: "إلى أغلى الناس، يا حبيبتي. لقد أسرت قلبي. أعلم من أعماق روحي أن هذه الرحلة معك لن تتجاوز توقعاتنا الجميلة. لذا فلنستمر في الحلم الكبير يا حبيبتي. تحياتي إلى الأبد. أحبك بكل ذرة من كياني. ذكرى زواج سعيدة في العام الخامس!!!"


قدّم الدكتور بدر عبد العاطى، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، خلال مشاركته في اليوم الثاني من زيارته لواشنطن، شرحا وافيا لموقف مصر من الحرب الإسرائيلية على غزة والتطورات فى السودان وليبيا والصومال وأمن الملاحة في البحر الأحمر والقرن الافريقى والسد الإثيوبي.

وشارك الدكتور عبد العاطي في مائدة مستديرة "بالمجلس الاطلنطي" The Atlantic Council بعنوان "محادثة مع وزير خارجية مصر: في ظل ديناميكيات إقليمية متغيرة ومتطورة باستمرار".

وقد استعرض وزير الخارجية والهجرة العلاقات الثنائية بين مصر والولايات المتحدة، حيث تناول إطلاق جولة جديدة من الحوار الاستراتيجي بين البلدين مؤخراً، وتناول جهود الإصلاح الاقتصادي التي تضطلع بها مصر على المستوى الوطني.


أسعار الحديد والأسمنت.. استقرت أسعار مواد البناء خلال تعاملات اليوم الجمعة في الأسواق المصرية ولدى تجار الجملة، وسجل سعر حديد عز نحو 41849 جنيهًا، مسجلًا تراجعًا قدره 111 جنيه عن الأسعار المسجلة، أمس الخميس.

 

 وفي هذا السياق تستعرض بوابة الوفد الإلكترونية، أسعار الحديد والأسمنت اليوم الجمعة، التي شهدت بعض التراجعات في أسعار بعض الشركات، وجاءت الأسعار على النحو الآتي:

سعر الحديد والأسمنت اليوم الجمعة في الأسواق والمصنع

 

 بلغ متوسط سعر طن الحديد الاستثماري 40397 جنيهًا، مسجلًا ارتفاع قدره 106 جنيهات عن الأسعار المسجلة أمس الخميس.

 

 أما حديد عز، فوصل سعره إلى نحو 41849 جنيهًا، مسجلًا تراجع قدره 111 جنيه عن الأسعار المسجلة، أمس الخميس.

 

وبلغ سعر حديد السويس 39 ألف جنيه.

 

أما سعر حديد المراكبي، فجاء بقيمة 41 ألف جنيه.

 

وبالنسبة لـ حديد بشاي فسجل 41 ألف جنيه.

 

وسعر حديد العشري سجل 37.500 جنيه.

 

وسعر حديد الجيوشى سجل 39 ألف جنيه.

 

أسعار الأسمنت اليوم الجمعة 20 سبتمبر 2024 في مصر

 

- وبلغ سعر طن أسمنت الرمادي 2750 جنيهًا مسجلًا ارتفاع قدره 53.5 جنيه عن الأسعار المسجلة أمس.

 

- وسجل سعر طن أسمنت النصر 1960 جنيهًا.

 

- وسعر طن أسمنت الشركة العربية المسلح لـ2000 جنيه.

 

- أما سعر طن أسمنت العسكري فسجل 1950 جنيهًا.

 

- ووصل سعر طن أسمنت طرة وحلوان إلى 1990 جنيهًا.

 

- وسجل سعر طن أسمنت السويس 2000 جنيه.


نظراً لجهودها ونجاحها في استضافة المؤتمر الكشفي العالمي الثالث والأربعين..

تلقى فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية رسالتين شكر من المنظمة العالمية للحركة الكشفية من السيد/ دانيال كورسي رئيس اللجنة الكشفية العالمية، والسيد/ أحمد هنداوي الأمين العام للمنظمة العالمية للحركة الكشفية، وكذلك من المنظمة الكشفية العربية – الإقليم الكشفي العربي من الدكتور هاني عبد الوهاب الأمين العام والمدير الإقليمي، تعبيراً عن خالص الشكر والتقدير لحسن الاستضافة والرعاية التي حظي بها المؤتمر الكشفي العالمي الثالث والأربعين الذي استضافته جمهورية مصر العربية في الفترة من ١٧ إلى ٢٣ أغسطس ٢٠٢٤ في القاهرة تحت رعاية فخامة رئيس الجمهورية بحضور ما يزيد عن ٢٠٠٠ مشارك من ١٧٤ دولة.

كما تلقى أيضاً دولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي رسالتين شكر من المنظمة العالمية للحركة الكشفية من السيد/ دانيال كورسي رئيس اللجنة الكشفية العالمية، والسيد / أحمد هنداوي الأمين العام للمنظمة العالمية للحركة الكشفية، وكذلك من المنظمة الكشفية العربية – الإقليم الكشفي العربي من الدكتور هاني عبد الوهاب الأمين العام والمدير الإقليمي لشكر سعادته على دعمه ودعم مجلس الوزراء بمختلف وزاراته في الفترة السابقه.

يمثل المؤتمر الكشفي العالمي الجمعية العامة للمنظمة العالمية للحركة الكشفية التي تنعقد كل ثلاث سنوات في واحدة من الدول الأعضاء، ويتم التصويت في المؤتمر على السياسات العامة والإستراتيجيات العالمية الخاصة بالكشافة العالمية، بالإضافة إلى انتخاب اللجنة الكشفية العالمية لمدة ثلاث سنوات والتصويت على أماكن استضافة الأحداث الكشفية العالمية المقبلة.

وفي رسالة المنظمة العالمية للحركة الكشفية، أشادت المنظمة بالجهود المبذولة من قبل الحكومة المصرية والاتحاد العام للكشافة والمرشدات المصري لإنجاح المؤتمر، خصوصاً أن اللجنة المنظمة التي تزيد عن ٣٥٠ شاب وفتاة بالكامل من الكشافة المصرية، كما تم التأكيد على محورية رعاية فخامة الرئيس السيسي للمؤتمر التي لعبت دوراً رئيساً في إخراج الحدث بهذه الصورة، وكذلك دعم دولة رئيس مجلس الوزراء والتنسيق الحكومي رفيع المستوى.

كما أعربت المنظمة عن امتنانها للترتيبات الأمنية واللوجستية الممتازة التي ساهمت في نجاح المؤتمر، وتوفير بيئة آمنة ومريحة لجميع المشاركين، سواء بالنسبة لفعاليات المؤتمر الرسمية أو الفعاليات الجانبية وزيارة الأماكن التاريخية والسياحية.

وتابعت المنظمة: "نود أن نعرب عن تقديرنا الخاص لدعمكم للمتطوعين المصريين من الكشافة المصرية، الذين لعبوا دوراً حاسماً في نجاح هذا الحدث، ونتطلع إلى مواصلة التعاون معكم لتمكين هؤلاء القادة الشباب، الذين يمثلون مستقبل قيادتنا العالمية الواعدة".

واختتمت المنظمة رسالتها بأنها لا زالت تستلهم من قيادة الدولة المصرية والتزامها بتعزيز الحوار والتعاون الدوليين.

كما ذكر الدكتور هاني عبد الوهاب الأمين العام للمنظمة الكشفية العربية في رسالة المنظمة الكشفية العربية "ولا يفوتنا هنا إلا أن نتقدم بخالص الشكر والتقدير لكل عاملي وزارة الشباب والرياضة، وعلى رأسهم معالي الوزير الدكتور / أشرف صبحي، وكذلك لكل متطوعي الكشافة المصرية على جهودهم المتميزة والمبذولة في سبيل إنجاح المؤتمر الكشفي العالمي، فقد كان لمساهماتهم القيمة دور بارز في تحقيق هذا النجاح الذي نفخر به جميعاً، ونأمل أن تستمر هذه الجهود في دعم مسيرة الكشافة والشباب على الصعيدين المحلي والدولي".


أفادت وسائل إعلام عبرية، اليوم الجمعة، بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قد قرر تأجيل زيارته إلى نيويورك للتحدث أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة نتيجة لتدهور الأوضاع الأمنية في الشرق الأوسط.

 

وذكر موقع "واينت" العبري أن نتنياهو قرر تأجيل الزيارة ليوم واحد، حيث كان من المقرر أن يتوجه إلى الولايات المتحدة يوم الثلاثاء، لكنه سيصل الآن يوم الأربعاء لإلقاء خطابه أمام الجمعية العامة.

 

كما أشار الموقع إلى أن مكتب رئيس الوزراء يناقش إمكانية تقليص مدة الزيارة ليعود إلى إسرائيل يوم السبت، في ظل التوترات المتزايدة على الحدود اللبنانية الإسرائيلية وتصاعد العمليات العسكرية.

 

ويأتي هذا التأجيل في وقت تتزايد فيه المخاوف من تصعيد شامل بين إسرائيل و"حزب الله"، حيث يشن الجيش الإسرائيلي غارات جوية على بيروت، مما يعزز المخاوف من اندلاع مواجهة واسعة النطاق.

 

الشرطة الإسرائيلية: سقوط قذائف وتسجيل أضرار في البنى التحتية في عدة مواقع شمالي البلاد

 

أعلنت الشرطة الإسرائيلية، اليوم، عن سقوط عدة قذائف في مناطق متفرقة شمالي البلاد، ما أدى إلى تسجيل أضرار في البنى التحتية في تلك المواقع.

 

وذكرت الشرطة في بيان رسمي أن القذائف تسببت في إلحاق أضرار مادية ببعض المنشآت الحيوية والبنى التحتية، بما في ذلك الطرق وشبكات الكهرباء. وأضافت أن فرق الطوارئ والإطفاء تعمل على الأرض للتعامل مع الأضرار وإصلاحها، وضمان سلامة السكان في المناطق المتضررة.

 

ولم ترد تقارير عن وقوع إصابات بشرية حتى الآن، فيما دعت السلطات السكان إلى التزام الحذر والبقاء في أماكن آمنة.

 

وتأتي هذه التطورات في ظل التصعيد المستمر في المنطقة الشمالية لإسرائيل، حيث تشهد المنطقة تبادلاً مكثفاً للنيران بين إسرائيل وجهات عسكرية في لبنان.

 

13 شهيدًا بينهم 3 أطفال و3 نساء في قصف إسرائيلي استهدف منزلين في منطقة مصبح شمالي مدينة رفح

 

أفادت وسائل إعلام عربية بأن قصفًا إسرائيليًا استهدف منزلين في منطقة مصبح شمالي مدينة رفح أسفر عن مقتل 13 شخصًا، بينهم 3 أطفال و3 نساء.

 

وذكرت التقارير أن الغارة وقعت في وقت مبكر من صباح اليوم، حيث أدت إلى تدمير المنزلين بشكل كامل واندلاع حرائق في المنطقة. كما أصيب عدد من المدنيين بجروح متفاوتة، مما زاد من عدد الحالات الحرجة التي تستدعي تدخلات طبية عاجلة.

 

وأكدت مصادر طبية في مستشفى رفح أن الفرق الطبية تتعامل مع حالات الإصابة، وتقوم بنقل المصابين إلى المستشفيات القريبة لتلقي العلاج.

 

وتأتي هذه الهجمات في إطار تصعيد مستمر للأعمال العسكرية في المنطقة، مما يساهم في تفاقم الوضع الإنساني في غزة. كما تعبر هذه الأحداث عن تدهور الأوضاع الأمنية والإنسانية في ظل النزاع المستمر.


كشفت الأبحاث أن تناول الشوكولاتة مع فنجان القهوة في فترة ما بعد الظهيرة قد يقلل من فرص الإصابة بـ الخرف بنسبة تزيد عن الربع.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، يمكن للأنظمة الغذائية الغنية بالفلافونويد - وهي مركبات نباتية موجودة في الشاي والتوت والشوكولاتة الداكنة - أن تقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بهذا المرض غير القابل للشفاء.

يعتقد العلماء أنه قد يكون لها تأثير وقائي على خلايا المخ، مما يساعد على منع تراكم لويحات بيتا أميلويد، وهي العلامة التجارية لمرض الزهايمر .

وحلل باحثون من جامعة كوينز في بلفاست البيانات الغذائية لأكثر من 120 ألف بالغ في المملكة المتحدة، تتراوح أعمارهم بين 40 و70 عاما، على مدى 6 سنوات.

ووجد الباحثون أن تناول 6 حصص إضافية من الأطعمة الغنية بالفلافونويد يوميا، وخاصة التوت والشاي والنبيذ الأحمر، كان مرتبطا بانخفاض خطر الإصابة بالخرف بنسبة 28%.

ولاحظ الباحثون أن أكبر انخفاض في المخاطر لدى المشاركين الذين تناولوا اثنين على الأقل من العناصر التالية يوميًا: خمسة أكواب من الشاي، ونصف حصة عادية من التوت، مقارنة بأولئك الذين لم يستهلكوا أيًا منها.

ويعاني ما يقرب من مليون شخص في المملكة المتحدة مع شكل من أشكال الخرف، ومن المتوقع أن يرتفع الرقم إلى 1.4 مليون شخص بحلول عام 2040.

ورغم أن العمر والعوامل الوراثية تساهم بشكل كبير في تطور المرض، قال الباحثون إن الأدلة أظهرت أن عوامل الخطر مثل النظام الغذائي يمكن أن تلعب دورا هاما في الوقاية.

 

وقال البروفيسور إيدين كاسيدي، من معهد الأمن الغذائي العالمي في كوينز: "كانت النتائج أكثر وضوحًا لدى الأفراد المعرضين لخطر وراثي مرتفع وكذلك أولئك الذين يعانون من أعراض الاكتئاب".

ويعتقد العلماء أن السبب في ذلك هو أن المركب النباتي يحتوي على مجموعة من الفوائد الصحية، بما في ذلك خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ومضادة للسرطان، كما ربطها أيضًا العلماء بانخفاض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، فضلاً عن تحسين الوظائف الإدراكية.

 

تأتي هذه النتائج بعد أسابيع فقط من اتفاق العلماء على طريقتين جديدتين لخفض خطر الإصابة بالخرف، وعلاج ضعف البصر وارتفاع الكوليسترول، ما يرفع الإجمالي إلى 14.

 

وقال الباحثون إن تحديد الأطعمة الغنية بالفلافونويد "قد يساعد في صياغة توصيات غذائية ذات قيمة لكل من بحوث التدخل والمبادرات الصحية العامة".

 

وصرحت الدكتورة إيمي جينينجز، من كلية العلوم البيولوجية في كوينز: "تقدم هذه النتائج رسالة واضحة للصحة العامة لأنها تشير إلى أن إجراءً بسيطًا مثل زيادة الاستهلاك اليومي للأطعمة الغنية بالفلافونويد قد يخفض خطر الإصابة بالخرف، وخاصة في الفئات السكانية المعرضة للخطر".


المصدر : رياضة : لهيب وراء النوافذ الموصدة.. رضيع يُفارق الدنيا على يد الاستهتار

أخبار متعلقة :