نافذة على العالم

رياضة : الحوار الوطنى وتحرير مصر من الأمية

الخميس 12 سبتمبر 2024 08:51 مساءً

نافذة على العالم - عندما وجه الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى عقد حوار وطنى يضم كافة القوى السياسية كان حريصا على التأكيد على أنه حوار شامل يتناول كافة قضايا المجتمع المصري، ولن يقتصر على القضايا السياسية أو الاقتصادية، وهو ما حرصت عليه إدارة الحوار التى وضعت القضايا الاجتماعية فى قلب أولوياتها، خاصة ما يتعلق بقضية التعليم التى طُرحت على مائدة الحوار الوطنى فى المرحلة الأولى، حيث أسفرت المناقشات عن الخروج بمجموعة من التوصيات لتطوير منظومة التعليم قبل الجامعي، وضمان توفير  تعليم جيد وعادل لجميع أبناء الوطن، من أبرز هذه التوصيات جاءت التوصية الخاصة بإنشاء المجلس الوطنى الأعلى للتعليم والبحث والابتكار، وحظيت هذه التوصيات باهتمام كبير من قِبل رئيس الجمهورية، ولاقى البعض الآخر استجابة سريعة من جانب مجلس الوزراء أبرزها صدور قرار بالموافقة على مشروع قانون إنشاء هذا المجلس فى مايو الماضى.

وبالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمى لمحو الأمية والذى يوافق يوم 8 من شهر سبتمبر من كل عام، أعلنت إدارة الحوار الوطنى طرح قضية محو الأمية ضمن قضايا المحور المجتمعي، التى ستطرح على طاولة النقاش فى الفترة المقبلة، الأمر الذى يؤكد حرص الحوار الوطنى على معالجة كافة أشكال القضايا التى يعانى منها المجتمع وتؤثر سلبا على مسيرة التنمية والتطور، فضلا عن دعم جهود الدولة فى هذا السياق، حيث تولى الدولة بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى أهمية كبيرة جداً لقضية محو الأمية إيمانًا بأن محاربة الجهل تبدأ بالعلم والمعرفة، وأن التعليم حق مكفول للجميع، فلا سبيل لرفعة هذا الوطن سوى بأمة متعلمة ومثقفة وعقول مستنيرة، وأنه لا بديل عن التحاور والتفكير والعمل المشترك. 

وقد شهدت معدلات الأمية فى المجتمع المصرى تراجعا واضحا خلال الـ 10 سنوات الماضية، حيث بلغ معدل الأمية فى مصر 16.1% (10 سنوات فأكثر) فى عام 2023، بانخفاض قدره 1.4% مقارنة بالعام السابق، فيما بلغ معدل الأمية بين الذكور 11.4%؛ بينما بلغت معدل الأمية بين الإناث 21% فى عام 2023، وذلك وفقاً لبيانات مسح القوى العاملة لعام 2023، الذى أعلنه الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، ويُعد هذا التراجع نتيجة لجهود الدولة فى هذا الملف، حيث وضعت الدولة خطة استراتيجية لإعلان مصر خالية من الأمية بحلول عام 2030، وكثفت جهودها فى المناطق التى بها نسبة كثافة سكانية عالية، ضمن مبادرة حياة كريمة، وتم العمل على دمج فصول محو الأمية، كما فازت مصر بجائزة اليونسكو عام 2021، ضمن أفضل 6 دول طبقت أفضل برامج لمحو الأمية.

ومن الضرورى أن يعى الجميع أهمية القضاء على الأمية باعتبارها خطوة أولى فى مواجهة بعض المشكلات الاجتماعية، بالإضافة إلى تعزيز الوعى لدى المواطن المصري، وهو ما يتوافق مع مبادئ الجمهورية الجديدة التى تستهدف النهوض بالدولة المصرية وتحقيق التنمية المستدامة، فالقدرة على القراءة والكتابة حق أساسى من حقوق الإنسان، وترتكز الشعوب على محو الأمية لإثراء معارفها واكتساب مهارات أوسع نطاقاً وقيم أعظم أثراً ومواقف وسلوكيات أعم وأشمل، لذلك أرى أن اهتمام الحوار الوطنى بقضية محو الأمية يتسق مع جهود الدولة المصرية فى بناء الإنسان المصرى ويتوافق مع المبادرة الرئاسية الخاصة بالمشروع القومى للتنمية البشرية «بداية جديدة لبناء الإنسان المصري»، فهناك تكاتف بين مؤسسات الدولة وبرز ذلك فى جهود الجامعات المصرية بالتعاون مع الهيئة العامة لتعليم الكبار فى محو أمية ما يقرب من مليون مواطن مصري، حيث بلغ عددهم (948,432) متحررًا من الأمية، كما تم مضاعفة أعداد من من تم محو أميتهم على يد طلاب الجامعات، وفقا لما أعلنته وزارة التعليم العالى والبحث العلمي، وهو ما يُنبئ عن نجاحات كبيرة ومتتالية فى الأعوام القادمة، وصولاً للهدف المنشود، مصر بلا أمية عام 2030.

ومن المؤكد أن نجاح  مصر فى القضاء على الأمية سيساهم فى رفع مستوى الوعى وتعزيز جهود دعم التعليم ونشر الثقافة والمعرفة، فبالعلم تبنى الأمم وتزدهر الأوطان، والأمة المتعلمة هى ركيزة التنمية الشاملة والمستدامة للمجتمعات، لذلك على جميع أطياف المجتمع المصرى المشاركة فى إعداد رؤية للتعامل مع هذا القضية من أجل تحرير مصر من الأمية.


قال العميد إلياس فرحات الخبير العسكري، إن جبهة الجنوب اللبناني مشتعلة منذ الثامن من أكتوبر تحت عنوان إسناد المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، وتضمنت تلك الجبهة اشتباكات على طول الحدود من رأس الناقورة على ساحل البحر المتوسط إلى مزارع شبعا، وهي حرب مواقع مستمرة، وكانت تمتد في العمق أحيانا إلى داخل لبنان وإسرائيل.

وأكد «فرحات» خلال مداخلة مع قناة «القاهرة الإخبارية»، أن حزب الله على مدار الحرب وحتى الأن يلتزم بعدم استهداف قصف أهداف مدنية في إسرائيل رغم أن القوات الإسرائليية استهدفت العديد من المواطنين اللبنانيين، موضحاً أن ما أجج الأوضاع على الجبهة اللبنانية في الوقت الراهن اغتيال إسرائيل، فؤاد شكر في قلب الضاحية الجنوبية لبيروت رغم تطمينات دولية بعدم استهداف إسرائيل الضاحية.

 نزوح نحو 100 ألف إسرائيلي من المناطق المتاخمة للحدود مع لبنان

وأضاف الخبير العسكري، أنه على الرغم من أن حزب الله رد على اغتيال شكر، وعادت الأوضاع إلى سابقتها إلا أن حاليا توجد حالة من التصعيد ضمن قواعد الاشتباك، حيث تقصف إسرائيل بعنف منطقة الليطاني ووصلت في بعض الأحيان إلى 15 غارة، فيما قصف حزب الله معظم المواقع العسكرية الإسرائيلية في منطقة الجليل جنوبا من نهاريا إلى طبريا وصولا إلى الجولان؛ مستخدما في قصف الطائرات المسيرة والصواريخ الكاتيوشا والباليستية، ما أدي إلى نزوح نحو 100 ألف إسرائيلي من المناطق المتاخمة للحدود مع لبنان.

وأردف، أن أعداد النازحين الكبيرة من الحدود مع لبنان خلق مشكلة غير مسبوقة في إسرائيل وتشكل ضغطا على حكومة نتنياهو والمجتمع الإسرائيلي، فضلاً عن الشلل الذي أصاب المصانع الإسرائيلية، وقطاعي السياحة والزراعة.


قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن مصر تتطلع لخروج قمة المستقبل 2024 بنتائج ملموسة تدفع إلى  التغيير الحقيقى، تنفيذا للتعهدات الدولية بتوفير الأمن وتحقيق التنمية المستدامة لجميع شعوب العالم بلا استثناء.

أهمية حصول دول الجنوب على التمويل اللازم لتحقيق التنمية المستدامة

وأكد الرئيس السيسي خلال كلمته بجلسة الدعوة العالمية بشأن مؤتمر القمة المعني بالمستقبل 2024  -الحدث العالمي الافتراضي "نداء عالمي لقمة المستقبل"، التي نقلتها فضائية إكسترا نيوز، أهمية حصول دول الجنوب على التمويل اللازم لتحقيق التنمية المستدامة.


وأشار الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى أنه يجب تعزيز جهود القضاء على الفقر والجوع على المستوى العالمى.

وشارك الرئيس عبدالفتاح السيسي في الحدث الرئاسي الافتراضي "نداء عالمي لقمة المستقبل"، المعني بمناقشة مواقف ورؤى الدول استعداداً لقمة المستقبل المقرر انعقادها بالأمم المتحدة يومي 22 و23 سبتمبر الجاري، وهي القمة التي تهدف إلى وضع ميثاق دولي للمستقبل، يتناول موضوعات التنمية المستدامة، والسلم والأمن الدوليين، والعلوم والتكنولوجيا والابتكار.

وقد ألقى السيد الرئيس كلمة مصر خلال ذلك الحدث الدولي، التي تضمنت أهم محاور الموقف الوطني من موضوعات النقاش في قمة المستقبل، وعلى رأسها إرساء مبادئ القانون الدولي، وإصلاح هيكل النظام المالي العالمي، وتعزيز جهود القضاء على الفقر والجوع، وحماية الأمن المائي لجميع الدول، وفيما يأتي نص الكلمة:


أخي فخامة الرئيس "نانجولو مبومبا"، رئيس جمهورية ناميبيا؛ فخامة المستشار "أولاف شولتز"، مستشار جمهورية ألمانيا الاتحادية؛ معالي السيد "أنطونيو جوتيريش"، سكرتير عام الأمم المتحدة؛

نلتقي قبل أيام من "قمة المستقبل".. التي تنعقد عليها الآمال.. من أجل التوصل لتوافق دولي.. من شأنه تعزيز العمل متعدد الأطراف.. وفي القلب منه؛ جهود منظمة الأمم المتحدة.. بما يحقق أهدافنا المشتركة في التنمية المستدامة.. والحفاظ على السلم والأمن الدوليين.. وتمتع الشعوب كافة بحقوق الإنسان.. بشكل شامل وعادل.


السيدات والسادة،

إن "قمة المستقبل" تنعقد في ظل أزمات دولية متنامية.. سياسياً واقتصادياً.. وأخص بالذكر هنا؛ حالة التصعيد الخطيرة بالشرق الأوسط.. بما لها من تداعيات سلبية على المستوى الدولي.. وهو ما يحتم علينا.. أن تتضافر جهودنا خلال القمة.. لتحقيق الأولويات التالية:

أولاً: التمسك التام بتطبيق ميثاق الأمم المتحدة.. لإرساء نظام قائم على مبادئ وقواعد القانون الدولي.. دون تمييز أو معايير مزدوجة.. وتنفيذ قرارات الشرعية الدولية.. لترسيخ استقرار السلم والأمن الدوليين.


ثانياً: إصلاح هيكل النظام المالي العالمي.. وتعزيز مشاركة الدول النامية في آليات صنع القرار الاقتصادي.. وتقوية دور الأمم المتحدة في الحوكمة الاقتصادية الدولية.. بما يسهم في تسهيل حصول دول الجنوب على التمويل اللازم لتحقيق التنمية المستدامة.. فضلاً عن معالجة أزمة الديون التي تتراكم على الدول النامية.. جرّاء أزمات عالمية لم تتسبب فيها تلك الدول.

ثالثاً: تعزيز جهود القضاء على الفقر والجوع على المستوى العالمي.. ومواجهة تحديات الأمن الغذائي التي تتفاقم نتيجة عوامل متعددة.. على رأسها نُدرة المياه.. سواء لأسباب طبيعية أو مصطنعة.. الأمر الذي يتطلب تعاوناً دولياً.. للوفاء بحق الجميع في النفاذ للمياه.. واحترام القانون الدولي فى إدارة الأنهار العابرة للحدود.. لضمان تحقيق التوافق بين الدول المعنية.. وعدم وقوع أضرار على أية دولة.


وفي الختام.. تتطلع مصر إلى خروج القمة بنتائج ملموسة، تدفع نحو التغيير الحقيقي.. تنفيذاً للتعهدات الدولية.. بتوفير الأمن.. وتحقيق التنمية المستدامة.. لجميع الشعوب دون استثناء.


بين السطور

نجوى عبد العزيز

الخميس 12/سبتمبر/2024 - 08:44 م 9/12/2024 8:44:38 PM

فى بداية حديثى هذا .أبدأ بهذة الآية الكريمة (قال تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ}. صدق الله العظيم، هذه الآية تنطبق على حالة الجدل الدائرة فى المجتمع الآن التى يروج لها عدة أنفار وصل بهم التبجح إلى حد التباهى أنهم مارسوا المساكنة وهى أن رجلًا وامرأة يعيشان معا فى مكان مغلق فى الحرام معايشة كاملة دون زواج، أى كان ثالثهما الشيطان، هذه الحوارات المهترئة غير الأخلاقية ساهمت فى إشاعة الزعزعة الفكرية فى النفوس خاصة بعد ظهور إحدى الفنانات فى تصريحات لها فى أحد البرامج المتلفزة والتى كشفت عن خوضها تجربة المساكنة لعدة سنوات دون زواج وهى تتفاخر بذلك، وتم نشر ما قالته فى عدة مواقع صحفية، ثم تعالت أصوات أخرى من ذات الوسط , وغيره من بينهم واحد لم يحصل على شهادة التعليم الأساسى ويفتخر بذلك (بالمساكنة)، وهذا الكلام الباطل أشاع الزعزعة والجدل فى المجتمع ،وتسببت تلك التصريحات فى حالة ارتباك فكرى وعقائدى لدى البعض وتركت جدلا واسع النطاق والنقاش على منصات التواصل الاجتماعى بسبب لفظ دخيل على مجتمعنا يعرفه الغرب يحمل اسم المساكنة وشرحه هو ممارسة الجنس خارج إطار الزواج، وقبل ان يتزوج الطرفان أى أنها علاقة محرمة شرعاً، مما جعل مركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية  يعيد نشر فتوى على صفحته والتى  تؤكد أن المساكنة «زنا» ورأيت أن أنقل لكم جزءا منها،  فقد رد  ‏مركز الأزهر العالمي للفتوى على تلك الدعوات واصفا إياها بالبائسة. فقد جاء في بيانه الذى أصدره في وقت سابق بأن الدعوات البائسة إلى ما يسمى بالمساكنة هى تَنَكُّرٌ للدين والفطرة، وتزييفٌ للحقائق، ومسخٌ للهُوِيَّة، وتسمية للأشياء بغير مسمياتها، ودعوة صريحة إلى سلوكيات مشبوهة محرمة. وفند الأزهر في بيانه عدة نقاط بشأن موضوع «المساكنة»، جاءت كالتالي ان الإسلام أحاط علاقة الرجل والمرأة بمنظومة من التشريعات الراقية، وحصر العلاقة الكاملة بينهما في الزواج؛ كي يحفظ قيمهما وقيم المجتمع، ويصونَ حقوقهما، وحقوق ما ينتج عن علاقتهما من أولاد، في شمول بديع لا نظير له. ويُحرِّم الإسلام العلاقات الجنسية غير المشروعة، ويحرّم ما يوصّل إليها، ويسميها باسمها «الزنا»، ومن صِورِها ما سمي بـ«المساكنة». التي تدخل ضمن هذه العلاقات المحرّمة في الإسلام، وفي سائر الأديان الإلهية والكتب السماوية. وأشار بيان مركز فتوى الأزهر أن العلاقات الجنسية خارج إطار الزواج وإن غلفت مسمياتها بأغلفة مُنمَّقة مضللة للشباب، كتسمية الزنا بالمساكنة، والشذوذ بالمثلية ... إلخ؛ فهى بمنتهى الوضوح علاقات محرمة على الرجل والمرأة تأبى قيمنا الدينية والأخلاقية الترويج لها في إطار همجي منحرف، يسحق معاني الفضيلة والكرامة، ويستجيب لغرائز وشهوات شاذة، دون قيد من أخلاق، أو ضابط من دين، أو وازع من ضمير. وأن الزنا كبيرة من كبائر الذنوب يعتدي مرتكبها على الدين والعرض، وحق المجتمع في صيانة الأخلاق والقيم، وهبوطٌ في مستنقع الشهوات، وقد سمَّاها الله تعالى فاحشة، وبيّن أن عاقِبَتها وخيمة في الدنيا والآخرة، ساء سبيل من ارتكبها ولو بعد حين قال تعالى وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا. واضاف البيان انه لا ينحصر تحريم هذه الكبيرة على المسلمين فقط؛ ففي الوصايا العشر «لا تزن»وان  النقاشات حول قبول المساكنة على مرأى ومسمعٍ من النّاس هو طرح عبثي خطيروامام الرد الشرعى على تلك الدعوات المسمومة لايسعنا الا ان نذكر بان هذه المساكنة زنا وعفانا الله من ضعف النفوس .


أصدرت الهيئة القومية للانفاق بياناً اعلامياً تنفي فيه ما تم تداولة  عبر عدد من مواقع   التواصل الاجتماعي بشأن ايقاف ترام الرمل خلال شهر نوفمبر القادم حيث ، أكدت الهيئة ان هذا الخبر عار تماماً من الصحة وأن المشروع لايزال في مرحلة الطرح ولم يتم التعاقد على تنفيذ أعمال البنية الأساسية الخاصة به.

واهابت الهيئة القومية للأنفاق بالسادة المواطنين بعدم الإنسياق وراء الأخبار المغلوطة والتي تهدف الى اثارة البلبله لدى الرأي العام والحصول على المعلومات الصحيحة من وزارة النقل والهيئة القومية للانفاق.


حاتم رسلان

الخميس 12/سبتمبر/2024 - 08:45 م 9/12/2024 8:45:50 PM

حقيق بالسيد اللواء عماد الكدوانى محافظ المنيا أن يتساءل أو يندهش، فالأمر غريب وعجيب فلو اراد سيادته أن يزور المشروع القومى الرئاسى لاستصلاح المليون ونصف المليون فدان وثلث تلك المساحة وهو ٤٧٠ الف فدان تقع فى محافظة المنيا غرب  المنيا على سيادته ومن معه من المستثمرين أن يذهبوا عبر طريق الرجاء الصالح وأن يذهبوا إلى بنى مزار ٧٠ كم ثم فى طريق البويطى ٧٠ كم ثم فى مدقات صحراوية ٧٠ كم فى حين أن المسافة الحقيقة من سمالوط إلى أرض المشروع ٧٠ كم ومن حق الجميع الوزير أو المسئول أو المستثمر أو المواطن أن يتساءل من فعل ذلك ولماذا وكيف تم ذلك؟ الحقيقة يجب أن نعترف أن غياب المجالس المحلية قد أدى إلى مشكلات من هذا النوع لأن القرارات المكتبية دون مشاركة مجتمعية تؤدى إلى صدور قرارات لا تراعى ابعادا مهمة وضرورية فكما يقولون أهل مكة أدرى بشعابها ونيابة عن أهل المنيا قد تقدمت إلى السيد اللواء صلاح زيادة محافظ المنيا بمشروع بديل لمشروع بنى مزار البويطى فى مذكرة من ٢٤ سببا منها أن المشروع البديل يخدم خطة التنمية للمشروع القومى لاستصلاح ٤٧٠ الف فدان حيث المسافة ٧٠ كم وأن غرب بنى مزار مسجلة فى المحافظة محمية محجرية ولا تصلح للزراعة وأن هذا الطريق كثبان رملية متحركة وفق ما ورد بتقرير الجيولوجى الدكتور إبراهيم عبدالفتاح والذى قدم استقالة من لجنة الخطة لهذا الطريق والمسافة من بنى مزار للبويطى ١٩٦كم فى حين الطريق البديل ١٢٥كم، بالاضافة الى نصف التكلفة ووعدنى سيادته بعد الاطلاع على المستندات بتنفيذ هذا المقترح وعندما علمت بعدم الرغبة فى تنفيذ المقترح قمت بطرح هذه المشكلة نصف صفحة فى سبتمبر٢٠١٤بجريدة الوفد والشاهد بمناسبة هذه الذكرى فى ظل غياب المحليات أن يستعين السيد المحافظ بمجموعة من السياسيين والقيادات  الشعبية ويشكل منهم مجلسا استشاريا يستأنس به فى القرارات المهمة وقد يبدو أن مقالنا اليوم لا يتناول مسألة مهمة ولكن العكس هو الصحيح، فحديثنا اليوم ليس من قبيل التسرى والتسلية ولكن حديث البناء والتنمية فلقد كلف  السيد الرئيس عبدالفتاح السيسى الحكومة لبناء الجمهورية الجديد بأمرين اقتحام المشكلات وبناء الإنسان ومن هذا المنطلق فإننا نضع على مكتب السيد المحافظ اللواء عماد كدوانى موضوعين الاول قصر ثقافة المنيا وهو فى وسط المدينة بالحى الراقى بجوار المحافظة على اربع نواصٍ بمساحة كبيرة ومن ثمانينيات القرن الماضى ونحن نسمع ونبشر بافتتاح السينما والمسرح والقاعات اليوم وبعد تكليف السيد الرئيس ببناء الانسان أصبح دورالثقافة والفنون والاداب مهما وضروريا لمجابهة مخاطر عديدة وهجمة شرسة على الهوية واصبح لزاما على الحكومة ان تزيل كافة المعوقات ولا نترك شبابنا وابناءنا فريسة لكل التيارات والدعاوى الهدامة وللانصاف رأينا نشاطا للهيئة تمثل فى مشروع اهالينا والمواطنة وحياة كريمة ولكن هذا جزء يسير من مشروع كبير منتظر، والسؤال الآن هل يمكن لنا اقتحام هذه المشكلة وافتتاح السينما والمسرح وكافة انشطة هيئة قصور الثقافة الموضوع الثانى هو المتحف الاتونى وهو اكبر متحف فى صعيد مصر تم انشاؤه منذ عشرين عاما، تضم القاعات الخاصة بالمتحف قاعة المنيا عبر العصور والتى من المقرر أن يتم تخصيصها لعرض تاريخ المنيا منذ أقدم العصور وحتى العصر اليونانى الرومانى وتم تصميم المتحف على شكل هرم، ويتكون من 5 طوابق ويتضمن قاعات عرض ومدرسة للترميم، ومنطقة للعروض المفتوحة ومبنى إداريا ومعرضا لبيع الكتب والهدايا، إضافة إلى مرسى سياحى لاستقبال السفن ومتحف مكشوف.

 ومن الجدير  بالذكر أن هذا المتحف منحة من ألمانيا. اعتقد أن عشرين سنة كفاية والحديث عن تطوير ودعم السياحة يتطلب افتتاح المتحف أليست هذه كنوزا مفقودة، وقد يقال ان الكنز المفقود الاعظم هو بناء الانسان  على اية حال جميعها على مكتب السيد  المحافظ.


للصلاة والسلام على سيدنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فضائل عظيمة ومِنَح جليلة، منها: 

1- نَيْلُ رحمة الله (عز وجل) وعميم فضله بكثرةِ الصَّلاة والسَّلام على نبيِنا (صلى الله عليه وسلم): فإذا كانت الصلاة من الله تعنى الرحمة، فإنه (صلى الله عليه وسلم) قال: «... من صلَّى عليَّ واحدةً صلَّى اللَّهُ عليهِ عشرًا..»، وقال أيضًا : ‏«من ذُكِرْتُ عنــده فَلْيُصَــلّ عليَّ، ومـن صـلَّى 

عليّ مــرةً صَلّى اللهُ عليه عشرًا»‏.

2- استغفارُ الملائكة: حيث يقول (صلى الله عليه وسلم) : «ما مِن مُسلِمٍ يصلِّى عليَّ إلَّا صلَّت عليهِ الملائِكةُ ما صلَّى علَيَّ فليُقلَّ العَبدُ من ذلِكَ أو ليُكثِرْ» .

3- نيل شفاعته (صلى الله عليه وسلم)، فعن عبد الله بن عمرو بن العاص (رضى الله عنهما) أنه سمع النبى (صلى الله عليه وسلم) يقول : «إِذَا سَمِعْتُمْ الْمُؤَذِّنَ فَقُولُوا مِثْلَ مَا يَقُولُ، ثُمَّ صَلُّوا عَلَيَّ، فَإِنَّهُ مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلاةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا، ثُمَّ سَلُوا اللَّهَ لِى الْوَسِيلَةَ، فَإِنَّهَا مَنْزِلَةٌ فِى الْجَنَّةِ لا تَنْبَغِى إِلا لِعَبْدٍ مِنْ عِبَادِ اللَّهِ، وَأَرْجُو أَنْ أَكُــونَ أَنَا هُــوَ، فَمَــنْ سَــأَلَ لِى الْوَسِــيلَةَ حَلَّــتْ لَــهُ الشَّفَاعَةُ»، وقال (صلى الله عليه وسلم): «أولى النَّاسِ بى يومَ القيامةِ أَكثرُهم عليَّ صلاةً» .

4- رفع الدرجات وحطّ الخطايا والسيئات : يقول (صلى الله عليه وسلم) : «من صلَّى عليَّ صلاةً واحدةً صلَّى اللَّهُ عليهِ عشرَ صلواتٍ، وحُطَّت عنهُ عَشرُ خطيئاتٍ، ورُفِعَت لَهُ عشرُ درجاتٍ»، وعن أبى طلحة الأنصاريّ (رضى الله عنه) قال: أصبح رسول الله (صلّى الله عليه وسلّم) يومًا طيّب النّفس يرى فى وجهه البشر. قالوا: يا رسول الله: أصبحت اليوم طيّبَ النّفس يُرى فى وجهك البشر، قال: «أجل، أتانى آت من عند ربّى (عزّ وجلّ)، فقال: من صلّى عليك من أمّتك صلاة كتب الله له بها عشر حسنات، ومحا عنه عشر سيّئات، ورفع له عشر درجات، وردّ عليه مثلها».

5- كفاية الهموم ومغفرة الذنوب : فعن أبى بن كعب (رضى الله عنه) أنه قال: يا رسولَ اللهِ إِنَّى أُكْثِرُ الصلاةَ عليْكَ فكم أجعَلُ لكَ من صلاتِي؟ فقال: «ما شِئْتَ»، قال: قلتُ الربعَ، قال: «ما شئْتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ»، قلتُ: النصفَ، قال : «ما شئتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ»، قال : قلْتُ فالثلثينِ، قال: «ما شئْتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ»، قلتُ: أجعلُ لكَ صلاتى كلَّها؟، قـال: «إذًا تُكْفَى همَّكَ ويغفرْ لكَ ذنبُكَ».

6- تشريف المصلِّى على النبى (صلى الله عليه وسلم) بإبلاغِ سلامِهِ الرسولَ (صلى الله عليه وسلم)، وردّ الرسول (صلى الله عليه وسلم) عليه السلام؛ حيث يقول (صلى الله عليه وسلم): «إنَّ للَّهِ ملائِكةً سيَّاحينَ فى الأرضِ يبلِّغونى عن أمتى السَّلامَ»، وقال (صلى الله عليه وسلم) : «مَا مِنْ أَحَدٍ يُسَلِّمُ عَلَىَّ إِلاَّ رَدَّ اللَّهُ عَلَىَّ رُوحِى حَتَّى أَرُدَّ عَلَيْهِ السَّلاَمَ»، وعن أبى بكر الصديق (رضى الله عنه) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): «أكْثِرُوا الصلاةَ عليَّ، فإنَّ اللهَ وكَّلَ بى ملَكًا عند قبري، فإذا صلَّى عليَّ رجـلٌ من أُمَّتِى قـال لى ذلـك المَلَكُ: يا محمدُ إنَّ فلانَ بنَ فلانٍ صلَّى عليك الساعةَ». 

على أن فضائل الصلاة والسلام على سيد الأنام سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) لا تُحصى ولا تُعد، فمنها ما ظهر، ومنها ما يجل عن العد والحصر؛ إذ لا يدرك كنهها ولا عميم بركتها إلا من ذاق، فمن ذاق عرف، ومن عرف أدلج، ومن أدلج بلغ المنزل، ويكفى ملازمها راحة النفس والبال، وطمأنينة القلب، وانشراح الصدر، وتذوق حلاوة الإيمان ؛ حيث يقول نبيّنا (صلى الله عليه وسلم) : «ذَاقَ طَعْمَ الإِيمَانِ مَنْ رَضِىَ بِاللَّهِ رَبًّا وَبِالإِسْلاَمِ دِينًا وَبِمُحَمَّدٍ (صلى الله عليه وسلم) رَسُولًا».

اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تنحل بها العقد وتنفرج بها الكرب وتقضى بها الحوائج وتنال بها الرغائب وحسن الخواتيم.

الأستاذ بجامعة الأزهر 


حذر وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف فى كلمته خلال جلسة الحوار الاستراتيجى السابع روسيا - مجلس تعاون دول الخليج العربية بالرياض قبل أيام من أن الشرق الأوسط على شفا حرب إقليمية كبرى، لافتاً إلى أن بلاده تعمل مع دول الخليج وجميع الأطراف من أجل منع نشوبها، لاسيما بعدما عجز المجتمع الدولى - بحسب تعبيره- عن وقف القتال فى قطاع غزة والموت الجماعى لسكانه مما أدى إلى تدهور حاد فى الوضع العسكرى والسياسى فى جميع أنحاء المنطقة، من حدود لبنان وإسرائيل إلى البحر الأحمر.

السؤال هنا فى أى سياق يمكننا قراءة هذه التصريحات؟ هل من منطلق أن روسيا تستشعر الخطر فعلا، أم فى سياق تسجيل روسيا لنقاط على حساب منافستها التقليدية الولايات المتحدة الأمريكية، خاصة عندما ذكر لافروف أن واشنطن كانت السبب فى عرقلة كل قرارات الشرعية الدولية لوقف إطلاق النار فى غزة

تحدث لافروف بلغة متعاطفة مشابهة تماما للغة العرب عند الحديث عن القضية الفلسطينية، فقال مثلا إن السلام فى الشرق الأوسط مستحيل دون حل القضية الفلسطينية وهذا لا يتأتى من دون حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية مستقلة وفقا لقرارات الشرعية الدولية.

فيما يخص الحرب فى غزة سأتوقف عند عبارة قالها لافروف وهى «إن العنف الحالى ضد الفلسطينيين غير مسبوق، ولم تشهده أى من الحروب العربية الإسرائيلية»، وهنا أسأل وهل هذا العنف مثلا منذ يومين أو أسبوعين أو حتى شهرين أم أنه الآن يقترب من العام؟ فهل ما فعلته روسيا كافٍ لوقف الحرب؟ قد يكون الرد أن روسيا وقفت فى مجلس الأمن مع القرارات الى تطالب بوقف الحرب لكن واشنطن استخدمت الفيتو، هذا صحيح، لكننا نقول وهل روسيا مثلا لا تعلم أن الفيتو قد أصاب مجلس الأمن بالشلل منذ عقود ولا يعول عليه لطالما وقفت الولايات المتحدة بجانب إسرائيل؟ ألم تكن لدى روسيا وسيلة أخرى للضغط على إسرائيل لوقف الحرب ولو بالحشد الدولى وتكوين جبهة عالمية قوية لمنع هذه المجازر فى أيامها الأولى أم كان عليها أن تنتظر 11 شهرا ثم تعود و تحذر من حرب اقليمية واسعة؟!

أنا أتفق مع أن روسيا لا تريد أن تتطور هذه الحرب إلى حرب إقليمية واسعة النطاق ولا حتى الولايات المتحدة تريد حربا إقليمية، ولكن روسيا وقفت فى الشهور الأولى للحرب موقف المشاهد والمستفيد اعتقادا منها أن هذه الحرب  ستشتت انتباه الولايات المتحدة وتحول مواردها بعيداً عن أوكرانيا وهو ما حدث الفعل عندما أرسلت واشنطن وحدات إضافية من منظومة «باتريوت» إلى الشرق الأوسط، أخذتها من مخزون محدود من الأنظمة التى كانت كييف تسعى بشدة إلى الحصول عليها. وفى إبريل، وتحسباً لضربة انتقامية إيرانية ضد إسرائيل، قامت واشنطن بنقل مزيد من العتاد العسكرى إلى المنطقة للمساعدة فى الدفاع عن إسرائيل، ثم أرسلت فى يونيو مع تصاعد التوترات بين إسرائيل وحزب الله، سفناً وقوات من مشاة البحرية الأمريكية إلى المنطقة وهو ما رحب به الكرملين، علاوة على ذلك اعتقدت روسيا أنه من المرجح أن تؤدى الحرب فى الشرق الأوسط إلى ارتفاع أسعار النفط، مما سيعقد جهود إدارة بايدن للسيطرة على كلفة الوقود التى يدفعها المستهلك الأمريكى العادى قبل أشهر من الانتخابات الأمريكية وهو ما سيأزم الموقف الأمريكى وهو المطلوب لروسيا، ومن ثم فحسابات روسيا منذ البداية كانت براجماتية تنافسية، صحيح هى لم تكن مع الحرب وكانت تدين المجازر الإسرائيلية فى غزة، لكنها  لم تضع الشرق الأوسط أو القضية الفلسطينية على قمة الأولويات.

الآن بعدما تعقدت الأزمة ولاح فى الأفق شبح الحرب الإقليمية لم تعد التصريحات أو الجهود الاعتيادية العادية من روسيا كافية، ولو أرادت أن تفعل شيئا فعليها مثلا أن تشكل جبهة عالمية قوية لوقف الحرب تضم مثلا إلى جوارها الصين والمجموعة العربية وتركيا، هذا سيضع الولايات المتحدة وحليفتها إسرائيل فى كماشة المجتمع الدولى وستنتهى هذه الحرب إلى أن يحين وقت إعادة هيكلة مجلس الأمن المشلول.


نتفق جميعاً أن الفلاح المصرى شريك أساسى فى دعم الاقتصاد، ومصدر من مصادر الأمن القومى الغذائي، ولا يقل دوره الوطنى أهمية عن دور الجندى فى ساحة المعركة، أو الطبيب فى المستشفى، أو المهندس فى موقع البناء، فهو مصدر من مصادر قوة هذا الوطن وسند داعم للدولة ونهضتها وتقدمها.

لذلك نحتفل نحن المصريين سنويا بذكرى عيد الفلاح المصرى ، الذى يصادف التاسع من سبتمبر من كل عام ، تقديرا للدور المهم الذى يلعبه الفلاح المصرى فى الاقتصاد الوطنى، وتعزيز الزراعة كأحد أهم القطاعات الاستراتيجية فى البلاد 

بدأ الاحتفال بعيد الفلاح فى مصر بعد ثورة 23 يوليو 1952، حين صدر قانون الإصلاح الزراعى فى ذلك العام، الذى أدى إلى توزيع الأراضى الزراعية على صغار الفلاحين، لذلك نؤمن بأن الفلاح المصرى هو أحد رموز الشخصية المصرية لارتباطه بأرضه، وإدراكه التام لدوره العظيم فى تحقيق الأمن الغذائى بمصر. 

من أجل ذلك يجب علينا أن نستمع لمطالبه المشروعة وننفذها فورًا حتى تتحقق التنمية المنشودة، وأعتقد أن من أهم مطالب الفلاحين التى يجب أن نلبيها لهم، رجوع الدورة الزراعية، وتفعيل الزراعة التعاقدية على كافة المحاصيل، وإنشاء صندوق التكافل الزراعى، وتسريع الانتهاء من مشروع حياة كريمة، واستكمال مشروع تبطين الترع، والسعى نحو خفض أسعار كافة المستلزمات الزراعية وتوفيرها بالكميات اللازمة، وتوفير المياه اللازمة لزراعة أماكن الاستصلاح الحديثة، وتخفيض أسعار الكهرباء للمشاريع الزراعية، وتمثيل الفلاحين تمثيلاً ملائمًا فى كل المحافل التى تخصهم وفى المجالس النيابية والمحلية.

أعتقد أن هذه المطالب مطالب مشروعة للفلاح المصرى باعتباره ركيزة أساسية من ركائز التنمية وشريكا رئيسيا فى تحقيق الأمن الغذائى، لاسيما فى ظل تعدد التحديات التى تواجه القطاع الزراعى على الصعيدين المحلى والدولى.  وللحديث بقية.


تقول كتب التاريخ إن  الإمبراطور نيرون واحد من الحكام الطغاة المجانين، الذين صاروا مضرب الأمثال فى الإشارة للمستبدين من حكام العالم، الذين أذاقوا شعوبهم ألوانا من الاضطهاد والتنكيل والإذلال.

ولد نيرون عام 37م وورث الطباع الوحشية عن أمه وتوفى والده وكان لا يزال طفلًا صغيرًا، وتزوجت أمه، من الإمبراطور كلوديوس الذى تبنى نيرون ومنحه اسمه وزوّجه ابنته أوكتافيا. وقد تبوأ نيرون عرش روما وهو فى الخامسة عشرة من عمره، بعدما دست أمه السم لزوجها الجديد كلوديوس، كى يعتلى ابنها العرش.

تعاظم ظلم واستبداد نيرون، وأذاق شعبه صنوف العذاب والاضطهاد، فضلا عن القتل غير المبرر بالجملة، ثم توج جنونه بإضرام النار فى روما يوم 18 يوليو 64م، وأسفر الحريق عن تدمير ثلثى مدينة روما واستمرت النيران مندلعة لخمسة أيام ونصف اليوم، دون أن يتدخل هذا المجنون لإخمادها، ووصل به الأمر أنه كان يقف على المسرح أثناء اندلاع النيران دون أن يهتز لما يحدث لوطنه، وكأنه يستمتع بتحويل المدينة إلى رماد.

تمادى نيرون فى القسوة والوحشية وبلغت كراهية شعبه وكراهية ملوك أوروبا له مداها، عندما بدأ يحرض الشعب على الشعب مما دفع الجميع إلى عزله وحُكم عليه بالقتل ضربا بالعصى، وأبى أن يُقتل بيد شعبه فقتل نفسه فى 68م.

قصة نيرون تذكرنى، بجزار إسرائيل، مع الفارق، فى أن نتنياهو، يدخل شعبه فى صراع مرير وطويل مع الدول الدول المجاورة بشكل لم يحدث منذ بداية إنشاء الكيان الصهيوني، وهو بذلك يحرق الداخل، بسبب شعور بنى شعبه بأنه يضعهم أمام فوهات المدافع، من كل الجهات، مع تراجع فى الاقتصاد، وحالة فرار للخارج خشية أن  تلتهمهم الحرب، خاصة أن نيران الحروب لا تفرق بين الجانى والمجنى عليه، وتلتهم كل من أمامها.

بالتأكيد هناك فى إسرائيل من يريدون السلام، و لعل إسحاق رابين الذى دفع حياته ثمنا للسلام  في 4 نوفمبر 1995، حيث أقدم اليهودى المتطرّف إيجال أمير على إطلاق النار عليه، وكانت الإصابة مميتة. والآن تشهد إسرائيل منذ أيام مظاهرات حاشدة لإيقاف الحرب، لكن نيرون العصر يرفض ويواصل القتل وسفك الدماء يوميا، وآخرها مجزرة بشعة  فى خان يونس، حتى إن المتحدث باسم الدفاع المدنى بغزة، قال  إن الواقع فى مواصى خان يونس مأساوي، وهناك عائلات اختفت بشكل كامل.

والمرعب أن الصواريخ التى استخدمها الاحتلال فى المجزرة من نوع MKالتى تزن 2000 رطل، وهذه الأسلحة لا يستخدمها إنسان طبيعى خاصة أن تلك المناطق مأهولة بالسكان، ما يؤكد جنون قادة إسرائيل وعلى رأسهم نتنياهو، الذى كلما تأكد من الفشل، يصب مزيدا من النار على رؤوس الأبرياء.

غزة أصبحت إما جثثا أو بقايا مدينة، وحتى من بقوا على قيد الحياة، هم فى الحقيقة أموات لأنهم مع كل صوت طائرة ينتظرون أن يتحولوا إلى شهداء.  ويضعنا مشهد الخراب اليومى المستمر منذ قرابة عام أمام سؤال بديهي: هل هذا الرجل عاقل، إنسان طبيعي، نيرون حرق روما أما نتنياهو فهو يحرق المنطقة. منذ يومين قصف سوريا، وقبلها لبنان الذى أصبح ينتظر بين لحظة وأخرى القصف من الطائرات الإسرائيلية.

لا أعرف ما هذا الصمت الغربى، خاصة أن القوى العاقلة فى العالم تناشد يوميا بوقف هذا الجنون، ومنذ مدة طلب الرئيس عبدالفتاح السيسى من جوزيب بوريل الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبى للشئون الخارجية والسياسة الأمنية، والوفد رفيع المستوى المرافق له الذى ضم مبعوث الاتحاد الأوروبى لعملية السلام فى الشرق الأوسط،  بالإضافة إلى سفير الاتحاد الأوروبى بالقاهرة، طلب منهم ضرورة وجود ضغط أوروبى، لوقف تلك الاعتداءات. 

كما كرر نفس الطلب فى وجود رئيس ألمانيا فرانك شتاينماير.

ما أفسده نتنياهو يحتاج مئات السنين لكى تنساه البشرية، وسيظل اسمه مرتبطا بالدموية والقتل والحرق كما ارتبط اسم نيرون. مصر نفسها لم تسلم من التطاول، والاتهامات الكاذبة من هذا الشخص الذى يحمل فى رقبته ذنب مائة ألف شهيد ومصاب، راحوا ضحايا لجزار دموى أجمع وشهد العالم على جنونه.

إننى أتصور أن نهاية نتنياهو لن تقل عن نهاية نيرون، الذى حكم عليه شعبه بالضرب بالعصا حتى الموت، لكن جنون العظمة جعله يقتل نفسه حتى لا يموت على يد الشعب. وإننى على ثقة أن دماء الأبرياء لن تضيع هدرا، وستكون بداية التحرير والحرية.


تواصل وزارة التموين والتجارة الداخلية طرح حلوى المولد النبوي بمنافذ المجمعات الاستهلاكية بأسعار أقل من السوق بنسبة 25%.


تبدأ الاسعار من 115 جنيها للكيلو  
فضلا عن طرح  علبة  لوكس زنة 1 كيلو بـ145 جنيها، وعلبة  زنة 2 كيلو سعر 285 جنيها وعلبة  لوكس 3 كيلو بسعر 485 جنيها "أصناف مميزة"، أما العلبة زنة 5 كيلو بسعر 825 جنيها " أصناف مميزة، " وعلبة  فاخرة مكسرات زنة 2 كيلو بسعر 450 جنيها وعلبة  فاخرة مكسرات زنة 3 كيلو بسعر 675 جنيها وعلبة  مكسرات فاخرة زنة 5 كيلو بسعر 1100 جنيه "مميزة بالأصناف".


ليلة بين جدران قصر عابدين التاريخية وساعات من النغمات الساحرة مع السوبرانو فاطمة سعيد مع الموسيقار نادر عباسي، ضمن حفلات نهاية الموسم الجاري.

موعد ومكان حفل فاطمة سعيد في قصر عابدين 

يقام حفل السوبرانو فاطمة سعيد في 26 سبتمبر الجاري، داخل قصر عابدين، وتم طرح التذاكر عبر الموقع الإلكتروني الخاص بها.

 

قسمت أسعار التذاكر في 4 فئات الأولى 3000 جنيه، الثانية 4000 جنيه، الثالثة 6750 جنيه، والرابعة والاخيرة 10 آلاف جنيه.

 

 

نبذة عن فاطمة سعيد

تلقت فاطمة سعيد أولى دروسها في الغناء في سن الرابعة عشرة من السوبرانو نيفين علوبة في مدرسة الأوبرا المصرية. بعد ثلاثة أشهر، غنت في حفل عيد الميلاد لهذه الأوبرا. درست الغناء من عام 2009 في جامعة هانس ايسلر للموسيقى في برلين، حيث حصلت على بكالوريوس الموسيقى عام 2013. صعدت إلى الصدارة في تفسيرها لشومان ليدر في مهرجان بون شومان من 29 مايو إلى 9 يونيو 2013. ثم حصلت على منحة دراسية من لا سكالا في ميلانو. أخذت دروس الأوبرا في المدرسة الدولية، حيث كانت أول سوبرانو من مصر هناك. 

 

كما تشارك في العديد من المهرجانات، مثل باد كيسينغن و مهرجان شومان في بون ومهرجان إسطنبول الغنائي.

 

 في أغسطس 2019، قدمت قداس موتسارت في قاعة ألبرت الملكية وبي بي سي برومز، ورافيل شهرزاد مع أوركسترا الشانزليزيه، و غابرييل فوري قداس في كونسيرت جيباو في أمستردام، بالإضافة إلى السيمفونية 4 لماهلر في المسرح الغنائي لكالياري.

 


 في إطار مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للتنمية البشرية "بداية جديدة لبناء الإنسان،" كرمت الدكتورة سحر السنباطي رئيسة المجلس القومي للطفولة والأمومة، اليوم الخميس، الطلبة والطالبات أوائل الثانوية العامة بأقسامها المختلفة، حيث تم تكريم  عدد  ٣١ طالب وطالبة وأهدت لهم هدايا عينية وشهادات تقدير نظرا لتفوقهم وتميزهم العلمي. 

جاء ذلك بحضور الدكتور عبد الهادي القصبي رئيس لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الاعاقة بمجلس النواب، والدكتور هيام نظيف نائب رئيس المجلس القومي للطفولة والأمومة، وممثلين عن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ووزارة الثقافة والأزهر الشريف، والمجلس العربي للتنمية، وعدد من أعضاء مجلس إدارة المجلس القومي للطفولة والأمومة  الدكتورة غادة الدري، والدكتور كرم ملاك، والدكتور سامح عوض والدكتور نور أسامة. 

واستهلت الدكتورة سحر السنباطي كلمتها بتوجيه الشكر والتقدير إلى  السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية لاهتمامه بتنمية الموارد البشرية ولتوجيه سيادته لإطلاق مبادرة بداية والتي تولي أهمية خاصة برعاية الطفولة وخاصة الأطفال المتفوقين والمبدعين فهم سند الدولة المصرية في قيادة قاطرة التنمية، كما وجهة الشكر إلى الدكتور عبد الهادي القصبي لتشريفه هذا الحفل. 

وأكدت "السنباطي" أن هذا الاحتفال بأبنائنا المتفوقين طلبة وطالبات الثانوية العامة يأتي في إطار حرص المجلس القومي للطفولة والأمومة على دعم الأطفال وتشجيعهم لمزيد من التفوق والنجاح وتحفيزهم حتى يستمروا في شرف التنافس بميدان العلم والمعرفة، وتقديرا لجهودهم في التحصيل الدراسي قائلة " أن تكريمنا اليوم للمتفوقين هو تعاهد بيننا جميعا على أن التمسك بالجد والاجتهاد والنجاح هو الخيار الامثل للنهوض بمجتمعنا فأنتم طاقات المستقبل، موجهة الشكر والعرفان لكل اب وأم وكل ولي أمر دفع ابنه لهذا التفوق وضحى بوقته وصنع له طريق المجد حتى وصل إلى مرحلة جني الثمار، كما وجهت الشكر لكل معلمة ومعلم عمل بجد وإخلاص ليرتقى طلابه إلى هذه المرحلة من التفوق. 

ووجهت السنباطي الشكر والتقدير إلى وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لجهودها الحثيثة في بناء عقول اطفالنا ووزارة الثقافة متمثلة في هيئة قصور الثقافة والمركز القومي لثقافة الطفل لاستضافته هذا الحفل.

ومن جانبه تقدم الأستاذ الدكتور عبد الهادي القصبي بالتهنئة إلى الدكتورة سحر السنباطي لتوليها منصب رئيس المجلس القومي للطفولة والأمومة ولصدور قرار فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي بإعادة تنظيم المجلس لكي يقوم بدوره المنوط به كما ينبغي. 

ووجه " القصبي" التهنئة إلى الطلبة والطالبات أوائل الثانوية العامة قائلا لهم " أنتم نموذج يحتذى به وقصة نجاح ملهمة في تحقيق الأحلام، وادعوا الله أن يهيء لكم دائما أسباب النجاح فالنجاح يبدأ بفكرة ثم يتحول الي حلم ثم يتحول بالاجتهاد والعمل والصبر إلى حقيقة، مؤكدا أنه بالعلم تستطيع الدول أن تواجه التحديات والصعوبات فالعلم يخدم صاحبه، كما وجه تحيه حب واعزاز لكل أب وأم كانوا سببا في نجاح هذه النخبة المتفوقة. 

وتخلل الحفل عرض لفريق كورال سلام بقيادة المايسترو وائل عوض تضمن مجموعة من الأغنيات المتنوعة.


أكد الدكتور أيمن محسب، وكيل لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، أن مشروع قانون الإجراءات الجنائية يُمثل نقلة نوعية في فلسفة الإجراءات الجنائية، حيث يمنح النيابة العامة اختصاصات أوسع فى تحريك الدعوى الجنائية، فباتت صاحبة الاختصاص الأصيل فى تحقيق وتحريك ومباشرة الدعوى الجنائية إعمالًا لحكم المادة (189) من الدستور، كما يشمل مجموعة من الضمانات التى تعزز من حقوق الإنسان، منها تقليص مدة الحبس الاحتياطى، وتقييد سلطات مأمورى الضبط القضائى فى القبض والتفتيش، ووضع ضوابط لتعويض المتهمين عن الحبس الاحتياطى الخاطئ، كما يتضمن المشروع تنظيمًا متكاملًا لحماية الشهود والمبلغين والمتهمين والمجنى عليهم، وتقديم تسهيلات لذوى الهمم فى مراحل التحقيق والمحاكمة، بالإضافة إلى تنظيم التحول التدريجى للإعلان الرقمى والتحقيق والمحاكمة عن بُعد.


وقال " محسب"، إنه يثمن بيان مجلس النواب الصادر منذ قليل عن مشروع القانون، موضحاً أن مشروع قانون الإجراءات الجنائية كان نتاج عمل طويل استمر لأكثر من عامين،  بمشاركة كافة الأطراف المعنية بالمنظومة القضائية، فضلا عن جهود اللجنة التشريعية بمجلس النواب والتي ألتزمت بما تم الاتفاق عليه من جانب القوى السياسية والوطنية داخل الحوار الوطني، ومن ثم فإن هذا المشروع ثمرة عمل جماعي تشاركي هدفه إرساء نظام قضائي عادل يحمي الأفراد ويصون المجتمع.

 

نخبة قانونية متخصصة


وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن اللجنة التشريعية كانت حريصة علي مدار فترة عملها علي الانفتاح علي كافة الأطراف، بدليل استجابتها للتعديلات المقدمة من الحكومة ومجلس القضاء الأعلى والنيابة العامة ونقابة المحامين وبعض مطالب الصحفيين، منوهًا بأن مشروع القانون تم إعداده بمشاركة نخبة قانونية متخصصة من الوزارات والجهات ذات الصلة بما يعكس أن ما دار في اجتماعات اللجنة الفرعية كان تجسيداً لحوار مجتمعي حقيقي.

 

 تعزيز التلاحم


وشدد النائب أيمن محسب، على أن مجلس النواب حريص على تعزيز دور الحوار الوطني باعتباره إحدى الركائز الأساسية في تعزيز التلاحم بين مختلف شرائح المجتمع، حيث يُمكِّن من تبادل الأفكار والرؤى التى تسعى إلى تحقيق المصالح الوطنية العليا، وهو ما انعكس علي حرص البرلمان علي الاستفادة من توصيات الحوار من أجل إعداد تشريعات تتماشى مع تطلعات المجتمع وتستجيب للتحديات الحالية.

وأكد " محسب"  حرص مجلس النواب على استيعاب كافة الآراء، إدراكًا منه بأن المسائل التشريعية قد تحمل وجوهًا متعددة، وجميعها قد تتماشى مع أحكام الدستور، وفى هذا الإطار، يعمل المجلس على المفاضلة بين البدائل المتاحة لاختيار الأفضل من بينها؛ بما يحقق المصلحة العامة، مشددا  على أن  مجلس النواب يفتح أبوابه أمام الجميع، لمناقشة أي تعديلات قد يراها البعض ضرورية على مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد، طالما تهدف إلى إرساء نظام عدالة ناجز وتسعى لتعزيز الحقوق والحريات العامة، فالغاية المشتركة تظل تحقيق العدالة وضمان حماية حقوق الجميع.


كشفت دراسة أمريكية أن أدمغة الفتيات المراهقات ربما تكون قد تقدمت في العمر قبل الأوان بما يصل إلى 4 سنوات أثناء جائحة كورونا.

 

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، لم يكن المراهقون الذكور محصنين أيضًا، إذ أظهرت أدمغتهم أيضًا علامات التآكل والتلف غير المبرر، وإن كان الفارق بينها وبين أدمغة الأولاد عامًا ونصفًا فقط.

 

وأشار الخبراء إلى أن هذا الاختلاف يرجع إلى القيود الاجتماعية التي فرضها الإغلاق والتي كان لها تأثير غير متناسب على الفتيات المراهقات.

وفحص باحثون من جامعة واشنطن 160 صورة مسح بالرنين المغناطيسي من مجموعة من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و17 عامًا تم جمعها في عام 2018، ثم قارنوها بـ 130 صورة تم التقاطها بعد الوباء، في 2021-2022.

واكتشف الباحثون أن عملية تسمى ترقق القشرة المخية - إذ يقوم العضو بإعادة توصيل نفسه بشكل فعال بين الطفولة والمراهقة - كانت أكثر تقدمًا مما ينبغي أن تكون بين المراهقين المصابين بالجائحة.

وعلى الرغم من أن ترقق القشرة المخية يحدث بشكل طبيعي، فقد ربطت بعض الدراسات بين الترقق المتسارع والتعرض للقلق أو التوتر وزيادة خطر الإصابة بهذه الاضطرابات في الحياة. 

 

ولم يتضح بعد ما إذا كان هذا الترقق المتقدم الملحوظ سيكون دائمًا أم أنه سيكون له أي تأثير سلبي على صحة المراهقين أو تطلعاتهم التعليمية على المدى الطويل. 

 

ووجدت الدراسة، التي نشرت في مجلة  وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم ، أيضًا اختلافات في أجزاء الدماغ التي تتقدم في السن لدى الأولاد والبنات. 

 

على سبيل المثال، في حين أن كلا الجنسين كان لديهم شيخوخة متقدمة في جزء من العضو المرتبط بمعالجة المعلومات البصرية، فإن الفتيات شهدن أيضًا ترققًا مبكرًا في المناطق المرتبطة بالعواطف وتفسير الوجوه وفهم اللغة، وتعتبر هذه كلها مجالات بالغة الأهمية لتسهيل التواصل الفعال. 

 

وقالت مؤلفة الدراسة البروفيسور باتريشيا كول، الخبيرة في التعلم وعلوم الدماغ في واشنطن، إن الباحثين شعروا بالصدمة من حجم الاختلاف بين الأولاد والبنات. 

 

وقالت لصحيفة نيويورك تايمز  : "الفتاة التي جاءت في سن 11 عامًا، ثم عادت إلى المختبر في سن 14 عامًا، لديها الآن دماغ دماغ فتاة عمرها 18 عامًا". 

 

وأضافت البروفيسورة خول لصحيفة الغارديان  أنها تعتقد أن جزءا من الاختلاف يعكس اعتماد الفتيات المراهقات بشكل أكبر على المجموعات الاجتماعية مقارنة بنظرائهن من الذكور.   

 

وأردفت: "تتواصل الفتيات بلا انقطاع ويتبادلن المشاعر. وهن يعتمدن بشكل أكبر على الساحة الاجتماعية من أجل رفاهيتهن ونموهن العصبي والجسدي والعاطفي السليم"، وأضافت أن النتائج كانت بمثابة "تذكير بهشاشة المراهقين" واقترحت على الآباء إيجاد الوقت للتحدث مع أطفالهم حول تجاربهم مع جائحة كوفيد.


خلال 42 يومًا..

أعلن الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، تقديم 67 مليونًا و830 ألفا و764 خدمة طبية من خلال حملة «100 يوم صحة» منذ إطلاق الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، للنسخة الثانية، مساء يوم 31 يوليو 2024، وحتى مساء أمس الأربعاء 11 سبتمبر، في جميع محافظات الجمهورية، برعاية السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الحملة قدمت أمس، مليون و825 ألفا و912 خدمة، مضيفا أنه وفقا لتقسيم خدمات القطاعات والهيئات والمبادرات المختلفة، فإن حملة «100 يوم صحة» قدمت 732 ألفا و762 خدمة، من خلال قطاع الرعاية الأساسية وتنظيم الأسرة.

وأضاف «عبدالغفار» أن حملة «100 يوم صحة» قدمت 398 ألفا و713 خدمة من خلال قطاع الرعاية العلاجية، إلى جانب تقديم 102 ألف و864 خدمة تابعة للمبادرات الرئاسية للصحة العامة، كما قدم قطاع الطب الوقائي 61 ألفا و712 خدمة، بالإضافة لتقديم 96 ألفا و730 خدمة، من خلال مستشفيات أمانة المراكز الطبية المتخصصة.

وأشار «عبدالغفار» إلى أن الحملة قدمت 39 ألفا و679 خدمة، من خلال الوحدات التابعة للهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، فيما قدمت مبادرة دعم الصحة النفسية 48 ألفا و245 خدمة، فيما قدمت مستشفيات وعيادات الهيئة العامة للتأمين الصحي 227 ألفا و744 خدمة.

وقال «عبدالغفار» إن هيئة الإسعاف قدمت 5 آلاف و123 خدمة إسعافية، بينما أصدرت المجالس الطبية المتخصصة 10 آلاف و277 قرار علاج على نفقة الدولة، إلى جانب إجراء 1916 عمليات ضمن قوائم الانتظار، فيما قدمت مستشفيات المؤسسة العلاجية 27 ألفا و631 خدمة.

وأضاف «عبدالغفار» أن حملة «100 يوم صحة» قدمت خدمات التوعية والتثقيف الصحي لـ72 ألفا و516 مواطنا، من خلال فرق التواصل المجتمعي المنتشرة بالمناطق العامة والنوادي والمولات بالمحافظات، لرفع الوعي وتوجيه المواطنين إلى تلقي الخدمات التي تقدمها الحملة، إلى جانب عقد الندوات التثقيفية والأنشطة التوعوية.

ودعا «عبدالغفار» جميع المواطنين إلى التوجه لمقرات تقديم خدمات الحملة، وأماكن تمركز العيادات المتنقلة، للاستفادة بخدماتها، أو طلب الزيارات المنزلية للمرضى من المسنين، وغير القادرين على الحركة عبر الخط الساخن «15335».


برعاية المنظمة العربية للتنمية الزراعية..

الخميس 12/سبتمبر/2024 - 08:57 م 9/12/2024 8:57:56 PM
جانب من الفاعلية

فى إطار الاتفاق بين وزير الزراعة واستصلاح الأراضي علاء الدين فاروق مع د. إبراهيم الدخيرى المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية على التعاون المستمر بين وزارة الزراعة المصرية والمنظمة العربية للتنمية الزراعية فى مجال التدريب وتنمية المهارات للباحثين بمركز البحوث الزراعية وجميع المهتميين بالتنمية والنهوض بالثروة السمكية على التطبيقات الحديثة والممارسات الحقلية لنقل الخبرات ونتائج البحوث التطبيقية للمزارعيين والمهتميين بتنمية الثروة السمكية بمصر. 


وكذلك في إطار التعاون بين المنظمة العربية للتنمية الزراعية ووزارة الزراعة المصرية ممثلة فى المعمل المركزى لبحوث الثروة السمكية بالعباسة التابع لمركز البحوث الزراعية و تحت اشراف الدكتور عادل عبدالعظيم رئيس مركز البحوث الزراعي قام د رفعت الجمل المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية  بختام  الدورة التدريبية فى  أسس الاستزراع السمكى برعاية المنظمة العربية للتنمية الزراعية بمقر المعمل المركزى لبحوث الثروة السمكية بالعباسة محافظة الشرقية حيث كانت محاور الدوره 
• استراتيجيه الثروه السمكيه بمصر 
• هندسه انشاء المزراع السمكيه 
• السجلات المزرعيه 
• انتاج الاسماك فى نظام الاكوابونك 
• إداره جدوه المياه فى المزراع السمكيه 
• الاستزراع التكاملي فى الصحراء 
• مشاكل و حلول الاستزراع السمكي 
كما كانت أهداف الدوره هو تدريب العاملين بقطاع الثروه السمكية على أحدث نظم الاستزراع السمكي، التعريف بأهميه السجلات المزرعيه ودورها المهم فى معرفه أوجه القصور فى نظام اداره المزراعة ومعالجته، كذلك التعريف باهميه إداره جوده المياه بالمزرعه السمكيه و تأثيرها على  حجم الإنتاج بالمزرعة.

مخرجات الدورة
وكانت أهم مخرجات الدورة هو رفع الوعي بين المزراعين و العاملين بالقطاع  باهميه الاداره االجيده بالمزرعة، وتشجيع العالمين بالقطاع على تحديث نظم الانتاج و الاستزراع السمكي. 

وفى نهاية حفل الختام سلم د رفعت الجمل المتدربين شهادة حضور الدورة التدريبية معتمدة من وزارة الزراعة المصرية ومركز البحوث الزراعية واضاف الجمل انه سوف يتسلم  المتدرب أيضا شهادة دولية معتمدة  من المنظمة العربية للتنمية الزراعية.


رغم سنوات عمره التي لاتتجاوز أصابع اليدين، استطاع مصمم أزياء يبلغ من العمر 8 سنوات من إحداث ضجة كبيرة في صناعة الأزياء. 

 

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، بدأ ماكس ألكسندر، الذي ظهر اهتمامه بالموضة في سن مبكرة بينما كان يبلغ من العمر 4 سنوات، في تصميم قطع مخصصة للمشاهير مثل شارون ستون، ودبرا ميسينج صاحبة الـ 56 عامًا، وكوكو روشا.

 

يوثق طالب الصف الثالث الابتدائي المقيم في كاليفورنيا، والذي حصد أكثر من 1.2 مليون متابع على تطبيق TikTok ، بانتظام خطوات تنفيذ قطع الأزياء بداية من انتقاء الخامات وزيارة متجر الأقمشة إلى تنفيذ القطعة على ماكينة الخياطة في غرفته.

 

ولاحظ والد ماكس، جاك كولودني، 50 عامًا، الذي يعمل في مجال التمويل، ووالدته شيري ماديسون، 48 عامًا، وهي فنانة، في وقت مبكر أن ماكس كان منجذبًا إلى العالم الفني المتمثل في صنع الملابس وفي في عام 2021، أطلق خطه Couture to the Max.

وعرض ماكس، الذي يحمل الرقم القياسي العالمي في موسوعة جينيس لأصغر مصمم أزياء، أعماله في كونراد نيويورك يوم الثلاثاء، خلال أسبوع الموضة في نيويورك، بصفته الفنان المقيم لديهم لمدة أسبوعين.

ذكرت والدة ماكس أنه عندما كان في الرابعة من عمره فقط، أخبر العائلة أثناء العشاء أنه يحلم بأن يصبح مصمم أزياء ويريد الحصول على مانيكان.

وتفاجأت شيري في البداية، لأنه قبل تلك اللحظة، لم يذكر ماكس أي شيء يتعلق بالموضة، وعندما سألته عن السبب، أجاب بثقة: "أحضري لي دمية، وسأريكها"، حسبما صرحت لصحيفة نيويورك تايمز . 

قبل أن يتعلم ماكس كيفية الخياطة، كان يصنع قطعًا مصنوعة من الشرائط والقصاصات واللفائف البلاستيكية، وكان يستخدم الشريط والعقد لربط الملابس معًا. 

علّمت شيري ماكس كيفية الخياطة، وتدرب على ذلك من خلال تصميم فساتين لأخته، وعندما بلغ الخامسة من عمره، بدأ في أخذ دروس الخياطة عدة مرات في الشهر حتى يتمكن من إتقان الحرفة. 

بدأت والدة ماكس في البداية حسابه على Instagram في عام 2020، حتى يتمكن من مشاركة مشاريعه مع متابعيه، الذين لم يتمكن من رؤيتهم شخصيًا في ذلك الوقت، بسبب قيود COVID-19.

وخلال سنتين، تضاعف عدد متابعي حساب ماكس، بينما تعمل والدته على تنظيم مقابلاته وترتيب جدول مهامه.

وحصل ماكس أيضًا على دعم من مصممي الأزياء باميلا رولاند ذات الـ 65 عاما، وإسحاق ميزراحي، والمدير الإبداعي لكارولينا هيريرا، ويس جوردون صاحب الـ  37 عاما.


المحميات الطبيعية فى مصر كنز وثروة منسية لم يتم استغلالها حتى الآن، وخاصة على مستوى السياحة البيئية والعلمية، وتتميز بمميزات قد لا يكون لها مثيل فى العالم.

حتى الآن تم الإعلان عن 30 منطقة محمية طبيعية فى مصر منذ صدور القانون رقم 102 لسنة 1983 وإعلان محمية رأس محمد أول محمية طبيعية فى مصر فى العام نفسه، كما كانت محمية جبل كامل هى آخر محمية تم الإعلان عنها عام 2012.

وتغطى شبكة المحميات الحالية ما يقرب من 15.5٪ من مساحة مصر، وتشتمل على مواقع ونقاط هامة للتنوع البيولوجى والتراث الثقافى والتكوينات الجيولوجية الفريدة، بالإضافة إلى توفير فرص للبحث العلمى والتعلم، فضلا عن القيمة الترفيهية والاقتصادية لهذه المواقع والنظم البيئية، ناهيك عن القيمة السياحية فى المناظر الطبيعية المتميزة بجمال طبيعى وبيئى متميز ليس على المستوى الوطنى فقط بل على المستوى العالمى أيضا.

تشمل المحميات المصرية التى تم إعلانها أربع فئات: المناطق البحرية المحمية (7 مناطق)، مناطق محميات الأراضى الرطبة (8 مناطق)، الصحراء (10 مناطق) ومحميات جيولوجية (5 مناطق).

وتتميز المحميات الطبيعية بتنوع بيولوجى مما جعلها تصلح لتكون مصدرا اقتصاديا وسياحيا وتجاريا وترفيهيا كبيرا، حيث إنها غنية بالشعاب المرجانية وأشجار المنجروف، والأعشاب والطحالب البحرية، والثدييات البحرية مثل عروس البحر والدلافين، والسلاحف البحرية، أسماك القرش، وخيار البحر، والتمساح النيلى والأسماك الملونة والعديد من الطيور مثل النوارس، والصقور والحبارى والنعام البرى وغيرها، ومن الحيوانات الجبلية الفريدة الأرنب الصحراوى والغزال المصرى والماعز الجبلى وغيرها.

ووفقاً للقانون 102 لسنة 1983 فى شأن المحميات الطبيعية، فإن تعريف المحمية الطبيعية: هى مساحة من الأرض أو المياه الساحلية أو الداخلية والتى تتميز بما تضمه من كائنات حية نباتية أو حيوانية أو ظواهر طبيعية ذات قيمة ثقافية أو علمية أو سياحية أو جمالية، ويصدر بتحديدها قرار رئيس مجلس الوزراء بناء على اقتراح جهاز شئون البيئة.

فى هذا الملف نرصد أبرز المحميات الطبيعية التى حباها الله لمصر وكيفية الاستفادة منها لكى تصبح مصدرا من مصادر الدخل القومى للبلاد.

 

خبراء: كنز قومى يجب استغلاله

 

أكد خبراء أن المحميات الطبيعية فى مصر كنز يمكن أن يدر على البلاد دخلا كبيرا إذا تم استغلاله بالشكل الجيد، لأنها تمتلك مقومات سياحية وبيئية وعلمية لا مثيل لها فى العالم.

وأشاروا إلى أن استغلال المحميات بفكر وإدارة اقتصادية يمكن أن يجذب شرائح جديدة من السياح والزائرين سواء مصريين أو أجانب، وبالتالى يجب التوجه نحو هذا الفكر لكى تكون مصدرا من مصادر الدخل القومى خلال السنوات القادمة.

قالت الدكتورة وفاء عامر، رئيس قطاع حماية الطبيعة بوزارة البيئة سابقا، إن المحميات الطبيعية فى مصر لها قيمة اقتصادية تتمثل فى أنها مصدر لجينات فريدة ممكن الاستفادة منها فى برامج التهجين وتحسين السلالات المستأنسة.

وأضافت «عامر» أنه يمكن تنمية الأنواع البيولوجية فيها وذلك بإكثارها داخل المحمية أو خارجها لتدر منافع عديدة على الدولة والسكان المحليين وتوفير خدمة سياحية متميزة، ومن المشاريع الواعدة فى هذا الصدد إنشاء مراكز تربية وإكثار للغزال المصرى والماعز الجبلى والحبارى والنعام البرى والأرنب البرى والبط البرى والسمان والدجاجة السوداء، مشيرة إلى أن كل هذه الأنواع مصدر فريد للحوم والترفيه والسياحة والتصدير وغيرها.

وأوضحت رئيس قطاع حماية الطبيعة بوزارة البيئة سابقا، أن بعض الأنواع النباتية فى المحميات تعد مصدرا للعقارات الطبية التى نستورد موادها الخام مثل نبات الإيفيدرا (مصدر الإيفيدرين) ونبات الخلة (مصدر الخلالجين) ونبات السلبيم (مصدر السلامارين) ونبات السموه (مصدر للمواد المخفضة لسكر الدم) والسكران (مصدر لمواد قلوية تسمى الهنبان)، وغيرها من النباتات الطبية الهامة التى يمكن إكثارها فى المحميات أو خارجها بتقنية زراعة الأنسجة لاستخراج المركبات الفعالة والحد من استيراد المواد الصيدلانية الخام.

وأشارت إلى أنه يجب العمل على تبنى مجموعة أفكار لتفعيل الإدارة الاقتصادية للمحميات أبرزها إقامة مشروعات بيئية جاذبة للسياحة داخلها، بالإضافة إلى إقامة مشروعات اقتصادية بإدارة بيئية لتعظيم الفائدة من الموروثات الثقافية بالمحمية، وتحسين وتحديث الخدمات والتأمين والإرشاد بمختلف اللغات، فضلا عن العمل على استحداث برامج ترويج سياحية باللغات المختلفة ووسائل توعوية جاذبة، مع العمل على ترويج المواقع والخدمات البيئية لزيادة السياحة إلى مليون سائح بمعدلات إقامة من يومين إلى ثلاثة أيام، لأنه حاليا لا تتعدى مدة إقامة السائح بالمحمية نصف يوم، وأخيرا تدريب العمالة بالمجتمع المحلى وتشغيل العمالة وتنمية المناطق المحمية وخاصة التى تقع بالمناطق الحدودية حفاظا على الأمن القومى المصرى.

وقالت «عامر» إن هناك عدة مبررات لضمان نجاح أفكار الإدارة الاقتصادية للمحميات، أهمها أننا نمتلك 30 محمية طبيعية وتتميز كل واحدة بسمات فريدة على المستوى العالمى، وأن 70% من عائد المحميات الحالى هو حصيلة تذاكر الدخول لثلاث محميات فقط هى رأس محمد وسانت كاترين وجزر البحر الأحمر، وتمثل المحميات الطبيعية بالبحر الأحمر وجنوب سيناء 67% من دخل السياحة الشاطئية فى مصر.

وأشارت إلى أنّ المحميات المصرية تتميز بوجود سكان محليين لديهم الخبرة فى السياحة البيئية وخدماتها ما يساعد فى توظيف ذلك، مع تواجد أماكن واعدة للاستثمار والسياحة العالمية وخاصة فى جزر نهر النيل وساحل البحر الأحمر، فضلا عن وجود تكوينات جيولوجية فريدة على المستوى العالمى.

وطالبت «عامر» بضرورة معرفة قصص النجاح خارج مصر فى هذا المجال والعمل على اقتباس أفكار التنمية الاقتصادية للمحميات منها.

من جانبه قال مجدى سليم، وكيل وزارة السياحة سابقا، إن المحميات الطبيعية من الممكن أن تكون جزءا أصيلا لزيادة دخل السياحة والاقتصاد القومى.

وأضاف «سليم» أن هناك العديد من الأمور التى تضع هذه المحميات الطبيعية على قائمة الأنشطة والمقومات السياحية التى يرغب السائح فى زيارتها بشكل كبير، لكنها تحتاج إلى زيادة الترويج من خلال الحملات الدعائية الإلكترونية وتوضيح ما تتميز به هذه المحميات بشكل منفرد، وكل محمية على حدة.

وأشار وكيل وزارة السياحة سابقا، إلى أن المحميات الطبيعية وجهة مفضلة للسياحة العلمية وكل من يرغب فى التزود من العلم والأبحاث والدراسات التى قد تؤدى إلى اكتشافات وتحقيق توقعات سابقة، مؤكدا أن هذا النمط السياحى هام جدا وأثبت أهميته فى الحفريات الموجودة فى الفيوم بالذات فى وقت من الأوقات.

وأوضح «سليم» أن هيئة تنشيط السياحة كانت تقوم بتنظيم مهرجانات عديدة فى المحميات الطبيعية تتم فيها دعوة الصحفيين والإعلاميين لتغطية هذه المهرجانات وإبراز ما تتميز به هذه المحميات كنوع من الدعايا فى أجهزة الإعلام الخارجية بشكل كبير، ولذلك نحتاج إلى عودة هذه المهرجانات، خاصة فى جنوب سيناء والبحر الأحمر للترويج للمحميات الموجودة بها مثل محمية رأس محمد فى جنوب سيناء، ومحمية وادى الجمال فى مدينة مرسى علم بالبحر الأحمر.

وتابع: «لا يوجد تنظيم زيارات أو رحلات لهذه المحميات الطبيعية، رغم وجود عدد كبير من محبى زيارة هذه الأماكن البيئية حول العالم، وفى حالة وضع خطة جيدة تبرز هذه المحميات ومكانتها للعالم، فإننا نستطيع إضافة شريحة مهمة للحركة السياحية فى مصر، وبالتالى زيادة أعداد السياح الوافدين وبالتبعية زيادة الإيرادات، سواء من المصريين أو الأجانب».

وطالب وكيل وزارة السياحة سابقا بضرورة تنظيم زيارات للمدونين العالميين المتخصصين فى الطبيعة والسياحة وأصحاب الملايين من المتابعين على قنوات «يوتيوب» ووسائل التواصل المختلفة، لإجراء جولة داخل هذه المحميات وإبراز مميزاتها للجمهور، ما يؤدى فى النهاية إلى تشجيع الملايين لزيارتها.

وأضاف: «يجب أيضا زيادة الرحلات التى تتم فى مستويات التعليم المختلفة داخل الجمهورية لهذه المحميات، لأنها تؤدى فى النهاية إلى تعريف الطلاب بشكل كبير بهذه المحميات الطبيعية وأهميتها، ومن خلال رصدهم وتصويرهم لما فيها، ثم النشر على صفحاتهم على وسائل التواصل الاجتماعى، كل ذلك يؤدى إلى زيادة انتشار المحميات وسط المجتمع والترويج لها، واستقبال أعداد أكبر من الزائرين تدريجيا».

وأشار «سليم» إلى أن هناك قدرا من الإهمال للمحميات الطبيعية ناتجا عن عدم قدرتنا على تطبيق مفاهيم التخصص، أى أن كل المسئولين فى السياحة والبيئة يعملون فى كل المجالات، سواء سياحة ترفيهية أو بيئية أو شاطئية أو دينية، ولكن إذا تم تطبيق التخصص، فإن كل مسئول فى مكانه سيؤدى ما عليه بأفضل صورة، وبالتالى يحقق التفوق والنجاح المستهدف، وهذا ما يجب أن تكون عليه المحميات الطبيعية.

وأوضح أن المحميات البحرية ومحميات الفيوم تعانى من الإهمال والتلوث والتعديات، بدلا من الاهتمام بها، حيث تركتها الدولة للعوامل المختلفة التى أدت إلى إصابتها بإصابات بالغة، فى الوقت الذى نجد العالم كله يهتم بهذه المحميات الطبيعية لأنها تدر دخلا كبيرا للدول.

وقال إن المصريين ليس لديهم ثقافة زيارة المحميات الطبيعية، ولدينا قصور شديد فى المعلومات التى نعلمها لأولادنا فى المدارس والجامعات عنها، مطالبا بضرورة إعطاء الطلاب قدرا كبيرا من المعلومات فى مناهج التعليم عن المحميات الطبيعية فى مصر وأهميتها بالنسبة للبلاد.

 

الغابة المتحجرة.. تاريخ ممتد 85 مليون سنة

 

محمية الغابة المتحجرة من أهم الآثار الجيولوجية النادرة فى العالم، لا يوجد لها مثيل، وتزخر بالعديد من الظواهر الجيولوجية وخاصة الأشجار التى تحجرت على مدى ملايين السنين وأصبحت مجالا خصبا للدراسات العلمية والبحثية.

فى عام 1989 أُعلنت منطقة الغابة المتحجرة محمية طبيعية جيولوجية بموجب قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 944، لما تتمتع به هذه المنطقة من آثار جيولوجية نادرة تعود إلى حوالى 85 مليون سنة.

هذه المحمية تزخر بجذوع الأشجار المتحجرة ضمن تكوين جبل الخشب الذى ينتمى إلى العصر الأوليجوسينى، ويتكون من طبقات رملية وحصى وطفلة وخشب متحجر يتراوح سمكها من 70 إلى 100 متر، كما أنها غنية بدرجة ملحوظة ببقايا وجذوع وسيقان الأشجار الضخمة المتحجرة والتى تأخذ أشكال قطع صخرية ذات مقاطع أسطوانية تتراوح أبعادها من سنتيمترات إلى عدة أمتار وتتجمع مع بعضها على شكل غابة متحجرة.

ومن المرجح أن تكوين الغابة المتحجرة يرجع إلى أن أحد أفرع نهر النيل القديم منذ العصور الجيولوجية السحيقة قد حمل هذه الأشجار إلى مسافات طويلة وألقاها فى هذا المكان ثم تحجرت.

وتعتبر هذه المنطقة أثرًا جيولوجيًا نادرًا لا يوجد له مثيل فى العالم من حيث الاتساع والاستكمال، كما أن دراسة الخشب المتحجر فيها يساعد على دراسة وتسجيل الحياة القديمة للأرض.

ويقطن الغابة المتحجرة، حيوانات وزواحف نادرة منها السامة وأخرى مسالمة، وتتميز هذه الزواحف بأنها تختبئ فى رمالها الناعمة التى يتناثر فوقها زلط بشكل فنى كلوحة فنية رسمها فنان مبدع، وتحيط بها جبال مرتفعة ومنخفضات هابطة تحتضنها جذور أشجار متحجرة منذ ملايين السنين تنبت من جذوعها نباتات خضراء فريدة النوع، وتحاوطها قناتان للمياه واحدة شرقا والثانية غربا.

كما يعيش بها أكثر من 122 نوعا من النباتات النادرة مثل «نرجس الجبل»، أو «زهور النرجس الأبيض» و«الطيطان» وهى من الزهور النادرة، والمنتشرة داخل المحمية وتدخل مستخلصاتها فى صناعة العديد من أنواع الأدوية الحديثة.

ورغم أهمية المحمية لما تذخر به من كنوز طبيعية، إلا أن يد الإهمال والفوضى ضربتها عقب ثورة 25 يناير 2011، حيث تعرضت لأشكال عديدة من التعدى، وتم نهب رمال الجزء الشمالى المعروفة بجودتها العالية، وأصبحت مخنوقة بالتوسع العمرانى، لذلك قررت وزارة البيئة وضعها ضمن خطتها فى تطوير المحميات الطبيعية.

وفى 2018 تم افتتاح المرحلة الأولى من مشروع التطوير والتى شملت تصميم وتنفيذ العلامات الإرشادية واللوحات المعلوماتية ومظلات استقبال الزوار، ومناطق الزيارات، وتطوير مدخل المحمية الغربى أمام الجامعة الألمانية، وإنارة السور الغربى للمحمية عن طريق تركيب أعمدة إنارة داخلها، وربطها بالمولد الكهربائى.

كما تم مراعاة تسهيل استخدام ذوى الاحتياجات الخاصة للمحمية، بحيث يستطيعون الاستمتاع بقضاء رحلة فيها دون عناء أو جهد، وتطوير البنية الأساسية بالمحمية، بربط المدخل الغربى لها بشبكة مياه الشرب والصرف الصحى، وتطوير الحمامات والمكاتب الإدارية.

وفى 2021 افتتحت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، الخيمة البدوية بمحمية الغابة المتحجرة كأول مشروع للاستثمار البيئى بالمحميات الطبيعية، وأكدت أنه أحد أهم أشكال الاستثمار البيئى بالمحميات، ويربط المواطنين بالمحميات ويعمل على دعم السياحة البيئية والترويج للتراث الثقافى والطبيعى للسكان المحليين بمختلف المحميات الطبيعية. 

كما يعكس فكرة أن السياحة البيئية منتج عالمى يمثل قدرة المجتمع المحلى والقطاع الخاص على تقديم أنشطة داخل المحميات متوافقة بيئيا بما يمكن الوزارة من الاستفادة منها، ونشر ثقافة الاستمتاع بالمحميات الطبيعية مع المحافظة عليها، بالإضافة إلى توفير فرص عمل للسكان المحليين تمكنهم من عرض ثقافتهم وبيع منتجاتهم من كافة المحافظات.

وتتضمن الخيمة البدوية بالغابة المتحجرة عرض المنتجات الطبيعية من المحميات ونقل رسالة للعالم بأهمية الحفاظ على الثقافات المحلية وعرضها للترويج لها.

 

«رأس محمد».. قبلة عشاق الغوص

 

محمية رأس محمد من المحميات الطبيعية النادرة فى العالم كله وليس فى مصر فقط، وتعد ثانى أهم محمية على مستوى العالم خلال الثلاثين عاما الماضية، وثالث موقع غطس عالميا من حيث الأهمية.

إذا كنت من محبى وهواة الاستمتاع بالبحر والغوص ومشاهدة الشعاب المرجانية، فلا بد أن تزور محمية رأس محمد بجنوب سيناء التى تعتبر من أجمل وأروع المحميات الطبيعية فى مصر والعالم، ويطلق عليها البعض «جنة الله على الأرض».

تقع هذه المحمية الرائعة عند التقاء خليج السويس بخليج العقبة، على بعد 12 كيلومترا من مدينة شرم الشيخ، حيث يمكنك زيارتها بـ25 جنيها للفرد و50 جنيها للسيارة التى تتعدى حمولتها 5 أفراد.

تتميز المحمية بالشواطئ المرجانية الموجودة فى أعماق المحيط المائى والأسماك الملونة والسلاحف البحرية المهددة بالانقراض والأحياء المائية النادرة، حيث تحيط الشعاب المرجانية برأس محمد من كل جوانبها البحرية.

كما تشكل المحمية تكوينا فريدا له الأثر الكبير فى تشكيل الحياة الطبيعية بالمنطقة، فضلا عن تكوين الكهوف المائية نتيجة الانهيارات الأرضية «الزلازل» أسفل الجزيرة.

كما أن المحمية موطن للعديد من الطيور والحيوانات المهمة مثل الوعل النوبى بالمناطق الجبلية وأنواع الثدييات الصغيرة والزواحف والحشرات والتى لا تظهر إلا ليلا، كما أنها موطن للعديد من الطيور المهمة مثل البلشونات والنوارس.

وتعد رأس محمد من أهم المحميات الطبيعية فى مصر، وأول محمية فى البلاد يتم الإعلان عنها رسميا، وقد كان ذلك فى عام 1983 على مساحة 97 كيلومترا، لكنها لم تحظ باهتمام ملحوظ حتى عام 1989، حيث وضعت خطة شاملة لتطويرها وتوسعتها حتى وصلت مساحتها لنحو 480 كيلومترا، منها 135 كيلومترا أراضى برية، و345 كيلومترا شعاب مرجانية وبيئة مائية، كما تعد من أكثر المحميات التى تشهد إقبالا من الزوار بنحو 50 ألف زائر سنويا.

وتتميز المحمية بمنطقة شاطئية تصلح للسياحة ومنطقة المانجروف للبحوث العلمية، ومنطقة البركة المسحورة والتى تعتمد على حركة المد والجزر، ومنطقة الزلازل القديمة، ونقاط مشاهدة الشعاب المرجانية والطيور، ومناطق الحفريات.

كما تعتبر المحمية الطبيعية الوحيدة فى مصر التى تحوى أكثر من 150 نوعا من الشعاب المرجانية وأكثر من 1000 نوع من الأسماك.

وتضم محمية رأس محمد حفريات يعود عمرها إلى أكثر من 75 مليون عام، وتعد ثانى أهم محمية طبيعية على مستوى العالم على مدى الثلاثين عاما الماضية، بعد محمية أولورو- كاتا بارك تجوتا باستراليا، كونها تجسيد متكامل لنظام إيكولوجى يشمل البحر بمياهه ذات الألوان المتدرجة باللون الأزرق، والجبال والصخور الشاهدة على الطبيعة المصرية، والنباتات كالمانجروف والشورى، ودرجات الحرارة المعتدلة، والهواء النقى، لتجسد لنا لوحة طبيعية فى تناغم فريد من نوعه فى العالم.

كما تعد محمية رأس محمد ثالث أهم موقع غطس على مستوى العالم، إذ تشمل أكثر من 12 شاطئ تجمع ثلاث بيئات فى تشكيلة رائعة من الطحالب البحرية والشعاب المرجانية والأسماك خاصة أسماك بيكاسو ذات الألوان الزاهية، ما يجعلها قبلة لغواصى العالم.

ويعتقد بعض الباحثين أن محمية رأس محمد هى المكان الذى شهد قصة الخضر وسيدنا موسى، حيث يعتقد البعض أنها مجمع البحرين مستشهدين بكونها نقطة التقاء خليجى السويس والعقبة والبحر الأحمر وصخرة الحوت، ويطلق البعض عليها لقب البركة المسحورة أو البحيرة المسحورة، بسبب تغير لونها أمام الناظرين لسبع مرات فى اليوم الواحد، وكذلك لارتباطها بالعديد من الأساطير إلى جانب اشتهارها بأغراض السياحة العلاجية، إذ يعتقد الأهالى أن نزول هذه البحيرة يحقق الأمنيات.

 

«وادى الريان».. مقصد الطيور المهاجرة

 

تعتبر محمية وادى الريان من أشهر المحميات الطبيعية فى مصر والتى تشهد الإقبال الأكثر من الزوار. وتتميز المحمية ببيئتها الصحراوية المتكاملة بما فيها من كثبان رملية وعيون طبيعية ومسطحات مائية واسعة وحياة نباتية مختلفة وحيوانات برية متنوعة وحفريات بحرية مهمة، إضافة إلى بيئة طبيعية هادئة وخالية من التلوث.

يتضمن وادى الريان مناطق تجذب المواطنين، أبرزها منطقة الشلالات التى تكونت نتيجة تجمع مياه الصرف الزراعى، وهى من مناطق ممارسة الرياضات البحرية.

تشمل المناطق الهامة بالوادى عيون الريان، التى تتكون من كثبان رملية طولية كثيفة متحركة ويوجد بها أربع عيون كبريتية طبيعية، ومجموعة من النباتات منها 16 نوعا من النباتات الصحراوية وحوالى 15 نوعا من الحيوانات البرية الثديية أهمها الغزال الأبيض والغزال المصرى وثعلب الرمال والثعلب الأحمر و16 نوعا من الزواحف وما يزيد على 100 نوع من الطيور المقيمة والمهاجرة.

ويضم الوادى منطقة جبل الريان «جبل المشجبيجة»، وهو من المناطق التى تجذب الجماهير ويحتوى على أخاديد عميقة ويعرف بالصخرة المفلوقة، وهو من الأماكن المفضلة لرؤية بانورامية لوادى الريان وللرحلات.

كما يضم أيضا منطقة وادى الحيتان، التى تعتبر منطقة للحفريات يرجع عمرها إلى حوالى 40 مليون عام وتضم حفريات لهياكل متحجرة لحيتان بدائية وأسنان سمك القرش وأصداف وغيرها من الحيوانات البحرية التى تعتبر متحفا مفتوحا، كما يوجد نبات الشورة متحجرا داخل صخور لينة.

وتتمثل أهمية وادى الريان فى أنه بيئة طبيعية للحيوانات المهددة بالانقراض مثل الغزال الأبيض والغزال المصرى وثعلب الفنك وثعلب الرمل والذئب والطيور المهاجرة النادرة مثل صقر شاهين وصقر الغزال والصقر الحر والعقاب النسارى.

ويقبل الكثير من الزوار والسياح على قضاء وقت طويل داخل أماكن سياحية فى وادى الريان، الذى يزخر بالعديد من الأنشطة والمناطق المميزة التى تتميز برخص أسعارها وكونها فى متناول الجميع، ما يجعلها أحد أبرز الأماكن المشهورة فى الفيوم.

وتضم محمية وادى الريان كلك أكثر من مكان مهم لممارسة الأنشطة فيه، أهمها البحيرات العليا والتى تقع فى وادى المساخيط، وتحتوى على مياه متجددة شبه ملحية، وتقصدها رحلات السفارى لتناول الإفطار على ضفافها.

والبحيرة السفلى، وتقع قرب شلالات وادى الريان، وهى بيئة طبيعية هادئة نظيفة خالية من التلوث، ويقصدها الآلاف يوميا للاستمتاع بالسباحة فيها، والتقاط الصور التذكارية، فضلا عن ركوب المراكب وأخذ جولة بداخلها، بالإضافة إلى منطقة الشلالات، التى تقع بين البحيرات العليا والبحيرة السفلية.

ومن المعالم البارزة للمحمية جبل المدورة، وهو هضبة عالية مستديرة الشكل عمره حوالى 45 مليون سنة، ويقصده السياح والمصريين فى رحلات السفارى، وممارسة رياضة تسلق الجبال، إضافة إلى منطقة مناقير الريان، وهى منطقة جبلية محيطة بمنطقة عيون الريان، وتشبه شكل المنقار، لذلك لقبت بمناقير الريان، وتحتوى على منطقة حفريات وآثار بحرية، وتعد مقصدا للطيور المهاجرة، وتضم أنواعا مميزة من الصقور مثل صقر شاهين والصقر الحر.

 

«وادى دجلة».. متعة المغامرة والتخييم

تعتبر محمية وادى دجلة كنزا من الكنوز المجهولة فى مصر، ومصدرا مهما جدا فى علم الجيولوجيا ويعرف قيمتها وقدرها المتخصصون فى هذا العلم، ما جعلها معملا جيولوجيا نادرا ومن أفضل الأماكن المفيدة لدراسة الحفريات والتراكيب الجيولوجية بسهولة وبوضوح.

إذا كنت من عشاق المغامرة وتسلق الجبال والمشى ولعب الرياضة والتخييم فى أجواء الصحراء، فعليك بزيارة محمية وادى دجلة بالقاهرة، هذه المحمية التى تقع بجوار حى المعادى، ويستغرق الوصول إليها 30 دقيقة من وسط المدينة، حيث تبلغ مساحتها 60 كيلومتراً، وتم الإعلان عنها كمحمية طبيعية فى عام 1999.

يعتبر وادى دجلة من الأودية المهمة لأنه يمتد من الشرق إلى الغرب بطول حوالى 30 كيلومتراً، ويمر بصخور الحجر الجيرى الذى ترسب فى البيئة البحرية خلال العصر الأيوسينى بالصحراء الشرقية منذ حوالى 60 مليون سنة، لذلك فهى غنية بالحفريات، كما يبلغ ارتفاع تلك الصخور على جانبى الوادى حوالى 50 مترا، ويصب فيه مجموعة من الأودية على الجانبين.

وبمجرد دخولك من باب المحمية، ستجد أمامك الكثير من الجبال والمدقات وأماكن التنزه والتخييم، ولذلك فإذا كنت من محبى هواية تسلق الجبال، فإنك ستستمع كثيرا بهذه المحمية الطبيعية، التى لا يتجاوز سعر تذكرة دخولها بضعة جنيهات.

ويضم الوادى مجموعة من الكائنات الحية، منها أنواع من الثدييات مثل، الغزلان، الأرانب الجبلية، الثعلب الأحمر، الفأر ريشى الذيل، الفأر أبو شوك، الخفاش أبو ذيل صغير وغيرها، ومن الحشرات، الرعاش، أبو العيد، فراش النمر، أسد النمل وأنواع عديدة أخرى، كما تم تسجيل 18 نوعا من الزواحف.

وأثرت مياه الأمطار التى تتساقط من الشلالات المائية على صخور الحجر الجيرى على مر العصور، وكونت ما يسمى «دجلة كانيون» أو أخدود دجلة الذى يشبه إلى حد ما الأخدود العظيم «جراند كانيون» بالولايات المتحدة الأمريكية، بما يضمه من تشكيلات متنوعة من الحفريات والتراكيب الجيولوجية الفريدة، وهو ما جعل من المحمية معملا جيولوجيا نادرا بالنسبة للعديد من المتخصصين فى هذا العلم، الذين يعتبرونها اليوم من أفضل الأماكن لدراسة الحفريات والتراكيب الجيولوجية بسهولة وبوضوح، حيث تقع فى الوسط من عمق الصخور الجيرية.

ومؤخرا، تم إنشاء مركز خدمة زوار المحمية التابع لوزارة البيئة ويتواجد فى المدخل الشرقى الرئيسى لمحمية وادى دجلة، حيث توجد بوابة تم تصميم جدرانها من الأحجار الجيرية لتلائم طبيعة المكان، وتم تزيينها بالألواح الخشبية، ولوحة استرشادية أعلى حائط البوابة للتعريف بالمحمية شملت أنواع الحيوانات البرية والأعشاب النادرة.

وتمثل وادى دجلة أهمية تعليمية وتثقيفية وترويحية، وتعمل على جذب سياحة اليوم الواحد، لطلبة المدارس والأطفال بسبب قربها من القاهرة الكبرى والتعريف بالصحارى ومكوناتها المختلفة، حيث تعد مكانا جيدا لإجراء الدراسات البحثية والعلمية فى كافة المجالات النباتية والحيوانية والجيولوجية، وتتوافر فيها مقومات السياحة البيئية والترويحية اللازمة لممارسة رياضة المشى، إضافة لإقامة المخيمات بشرط عدم إحداث ضرر للنظام البيئى للمنطقة.

ورغم ما تمتلكه المحمية من عناصر جذب وسياحة، إلا أن عدد زوارها يتراوح بين 30 و45 ألف زائر سنويا، رغم أنها تستحق زيارة مئات الآلاف سنويا، ومعظم زوارها من الأجانب وطلاب الرحلات المدرسية والمجموعات الشبابية التى تهوى التخييم.

وهناك العديد من الأنشطة التى يمكن للزوار ممارستها فى المحمية، منها تسلق الجبال والحصول على الصور الفوتوغرافية من أعلى الجبل، بجانب إقامة الخيام والشباك من أجل الاستراحة والتخييم ولعب الكرة الطائرة بين طلاب وطالبات المدارس.

وبالدخول أكثر فى عمق المحمية، سوف تجد من يمارس التمارين الرياضية تحت أشعة الشمس الساطعة، ويستغل الجو فى ممارسة رياضة المشى والجرى، وخاصة من السياح الأجانب، فضلا عن استمتاع الشباب بشىّ الطعام على الفحم.

ويكسو الوادى غطاء واقٍ من النباتات الحولية والدائمة، وقد تم تسجيل حوالى 64 نوعا من النباتات، وآثار للغزال الحفرى بالمنطقة ما يعطى دليلا على وجود التيتل النوبى، كما تم تسجيل حوالى عشرين نوعا من أنواع الزواحف وتشمل السلاحف المصرية المهددة بالانقراض، إضافة إلى تسجيل 12 نوعا من طيور الصحراء الشرقية، والأنواع المهاجرة والزائرة شتاء والمقيمة والزائرة صيفا.

 


تجارة الأدوية واحتكارها تسيطر عليها مافيا كبيرة... فى الشهور الأخيرة دخلت مصر عش الدبابير فى محاولة لترسيخ صناعة الأدوية وتوطينها فى مصر، وهى بذلك دخلت حربا شرسة، ظهرت آثارها إما فى صعوبة الحصول على المواد الفعالة لصناعة الدواء، أو مع مافيا احتكار الأدوية واخفائها وتهريبها للخارج... شركات الأدوية العملاقة فى العالم تخلق الأوبئة التى تحصد أرواح الآلاف من البشر تعمل بنفس تكنيك شركات الأسلحة التى تخلق الحروب فى العالم لتبيع السلاح. وبين هذه الأفلام والمسلسلات التى تتناول موضوع الأدوية، هناك عامل حيوى يجب وضعه فى الاعتبار حيث تُظهر حقائق أعمق عن المجتمع وصناعة الأدوية والمعضلات الأخلاقية. يمكن أن تمتزج الحقيقة والخيال معًا. السينما هى وسيلة أسرة لاستكشاف عالم الأدوية المعقد، وحكايات عن جشع الشركات والاختراقات الطبية والمعضلات الأخلاقية. 

 

ففى (مسكن للألم) نكتشف كل شىء الخطوط الفاصلة بين الخيال والواقع. ويتناول بالتفصيل القصة المروعة لكيفية تسبب شركة الأدوية، بيرديو فارما، فى انتشار وباء المواد الأفيونية.. إنها قصة كلاسيكية عن الأرباح على حساب الأخلاق. 

وفيلم (آثار جانبية) للمخرج الكبير ستيفن سودربيرج، أشار بوضوح لما يحدث للبشر نتاج التداعيات النفسية والعقلية والصحية لضحايا شركات الأدوية الكبرى ودخل فى مواجهة مع شركات صناعة الأدوية والتجارب التى تقوم بها من خلال فيلمه (آثار جانبية). حيث تعتمد شركات الأدوية على مناطق الأوبئة المنتشرة بين السكان لتحصد أرباحها ولا توجد شركة دوائية تكون فى سلم أولوياتها شفاء المرضى أو علاجهم بل ينصب اهتمامها على خلق وابتكار أمراض جديدة. وتتركز قصة الفيلم حول الاستخدام اليومى لعدد من الأدوية وآثارها الجانبية على حياة زوجين من الطبقة الوسطى يبدأ الفيلم بزيارة ايميلى لزوجها فى السجن الذى قضى أربع سنوات بعد خسارته فى تعاملات بورصة وول ستريت لتجد الزوجة نفسها فى ورطة من الاكتئاب السريرى، إذ تحاول الانتحار دون جدوى على اثر ذلك يفلح فى استدعاء طبيب نفسى بريطانى لرعايتها. وتبدأ فى الخضوع لعلاج نفسى تتناول فيه عقارا مهدئا يقلل من أعراض الاكتئاب المسيطرة عليها. غادر د. بنكوس بريطانيا لأسباب عدة منها وجود شركات عملاقة لصناعة الأدوية فى أمريكا وسعيه للثراء حيث يعثر على الطبيبة الجميلة «فيكتورى سيبرت» التى جسدت دورها الممثلة (كاثرين زيتا جونز)، ليجد فيها حليفا له لتحقيق اهدافه، ولنعرف أن العقار الذى تتناوله البطلة طرح حديثا فى الأسواق ولم يتم التأكد من آثاره الجانبية بعد، ثم يبدأ هذا العقار بالنيل من إيميلى، فتقوم بقتل زوجها وهى تحت تأثير العقار النفسى الذى يغيبها عن الوعي، وبعد تناولها لعدد من الأدوية التقليدية يقوم بانكوس بإقناعها بأنه يوفر لها أحدث الأدوية وأفضلها. وتتحسن صحة ايملى تدريجيا وتشعر بالسعادة ثانية، فتتحمس لذلك وتمارس حياتها بصورة اعتيادية. وسرعان ما تظهر آثار جانبية – يقف فى طليعتها القلق والأرق وتعتاد على أنماط وعادات جديدة وغريبة فى النوم. 

وفى فيلم أنا أسطورة (I Am Legend)‏ من إخراج فرانسيس لورانس وبطولة ويل سميث، مأخوذ عن رواية المؤلف الأمريكى ريتشارد ماثيسون أنا أسطورة وهو ثالث فيلم يتناول هذه الرواية بعد الفيلمين آخر رجل على الأرض عام 1964 وفيلم أوميجا مان عام 1971. ويلعب ويل سميث دور روبرت نيفيل الخبير فى علم الفيروسات الذى يبقى وحيدا على قيد الحياة فى المدينة بعد إصابة الجميع بفيروس جعلهم يتحولون إلى مسوخ بشرية لا يعيشون إلا فى الأماكن المظلمة ويحاول سميث من خلال الفيلم أن يكتشف علاجا للمرض من أجل إنقاذ البشرية. وبعد انتشار الفيروس القاتل عام 2009 أصبح إخصائى الفيروسات روبرت نيفيل هو الوحيد غير المصاب بالفيروس الموجود فى مدينة نيويورك وربما فى العالم كله. ومع حلول عام 2012 اكتشف روبرت نيفيل من خلال برامج إخبارية ووثائقية قديمة أن الفيروس القاتل تم إنتاجه من التعديل فى الخصائص الوراثية لفيروس الحصبة من أجل استخدامه فى علاج السرطان ولكنه أدى فى الواقع إلى نتائج كارثية حيث توفى 90٪ من سكان العالم فى نهاية العام نتيجة الإصابة بهذا الفيروس وأصيب 9٪ من الباقين ولكنهم لم يموتوا ثم تدهورت حالتهم إلى أن أصبحوا لا يستطيعون التعرض لأشعة الشمس مما أجبرهم على الاختباء فى الأماكن المظلمة أثناء النهار، أما الـ1٪ الباقي فهم من النادرين الذين يمتلكون مناعة ضد هذا الفيروس فقد تعرض معظمهم للصيد والقتل على يد المسوخ البشرية وأقدم البعض على الانتحار نتيجة العزلة التى عانوا منها، مما جعل روبرت نيفيل يظن أنه الوحيد الباقى على قيد الحياة. ويقضى روبرت نيفيل أيامه بعد انتشار الفيروس فى محاولات لإيجاد علاج للوباء ورحلات للصيد ولجلب الطعام والمؤن، الذهاب إلى الشارع جنوب الميناء وإرسال رسائل لاسلكية على مختلف الموجات من أجل البحث عن ناجين آخرين. 

وفى بعد 28 يوما (28 Days Later)‏ الفيلم البريطانى من نوع الرعب والخيال العلمى من إخراج دانى بويل سنة 2002. المؤلف هو أليكس جارلاند والفيلم من بطولة سيليان ميرفى ونعومى هاريس وبريندان غليسون وميغان برنز وكريستوفر إكسليستون. يبدأ الفيلم بمشهد افتتاحى قصير، حيث نرى حيوانات من نوع قردة الشمبانزى محتبسة داخل أقفاص وموضوعة أمام شاشات تعرض لقطات لأحداث عنيفة مرعبة، وهذا لإجراء بحوث طبية عليها وفجأة يـقتحم المكان ناشـطون يدافعـون عن حقوق الحيوانات، فيقـومون بإطلاق سراح القردة من الأقفاص، لكن ما لا يعلمونه - وما يحذرهم منه عالم تواجد فى المكان - أن الحيوانات تلك تحمل فيروساً خطراً ينقل العدوى إلى الإنسان، فتهاجم القردة الناشطين وتبدأ عوارض غريبة بالظهور عليهم خلال مدة لا تزيد على نصف دقيقة. 

بعـد 28 يوماً من تلك الحادثة، يستيقظ ساعى البريد جيم (سيليان ميرفى) من غيبوبته فى مستشفى قد تم هجره، فيغادر متجولاً بين الشوارع والمعابر، ليدرك بأن مدينة لندن بأكملها تخلو من أى حياة. يستمر جيم فى التجول والبحث حتى يفاجأ بأناس لوثهم الفيروس يقومون بمهاجمته، ولحسن حظه ينقذه اثنان من الناجين، مارك (نوا هنتلى) وسيلينا (نعـومى هاريس).. ثم يوضحان له ما يحدث. يعـرف جيم منهـما أن فيروساً انتشر فى شتى المـدن، وحول الناس إلى عديمى العـقل لا يسعـون سوى لقتل ومهاجمة جميع الكائنات الحية التى من حولهم، ويعلم أن الفيروس ينتقل عبر الدم، وتتم عملية التحول خلال حوالى 20 ثانية فقط. فيما بعد، يسافـر هؤلاء الناجون عبر المدينة حتى يكتشفوا ناجين آخرين، وهما والد يدعى فرانك (بريندن جليسون) وابنته هـانا (ميجان بيرنز)، اللذان يعيشان فى بناية مهجورة. يريهما فرانك إذاعة راديو مسجلة تم إرسالها من قبل جنود يقطنون فى مدينة مانشستر، وهم يدعون أنهم يملكون حلاً للقـضاء على التلوث، والقدرة على توفير الحماية للناجين. فينطلقون سوياً نحو موقع الجنود.. آملين النجاة ومكاناً آمناً يحميهم. الفيلم قـصته تأمـلية تبعث أفكاراً قوية وتحوى اهتماماً ببناء علاقات جيدة ومقبولة بين الشخصيات، وصنع بعـد درامى خلف المشاهد ضمن تطورات قصصية جيدة غير متوقعة، واهتماما مناسبا لأبعاد الشخصيات. ويطرح الفيلم أفـكاراً وتسـاؤلات عدة لدرجة يمكن وصفـه بدراسة خاصة للطبيعة البشرية، ويملك فى نفس الآن مقومات فنية أخرى جيدة، لا تتوافر بأفلام نوعه. إنه يعامل موضوعيته بحرفـية وجدية عالية، ويعـالجها بأساليب متميزة جداً تبتعد عن الصورة التقليدية المعهودة بأفلام الرعب والخيال ذات نفس توجهه القصصى. 

 

الفيلم متأثر بالروايتين «أيام نبتة الترفد» و«رجل الأوميجـا»، حيث جمع من كلتا الروايتين بضعة أحداث وأفكار ليظهر من خلال مشهد فلاش باك أن زوجة روبرت نيفيل وابنته قد ماتتا فى حادثة تحطم طائرة -نتيجة الفوضى- أثناء نقلهم خارج المدينة قبل بداية الحجر الصحى على المدينة (قبل 3 أعوام). فيفكر روبرت أن يقوم باستخلاص علاج للفيروس من دمه حيث إنه من النادرين الذين يمتلكون مناعة ضد هذا المرض لذلك يقوم بإعداد فخ واصطياد امرأة مصابة من أجل إجراء الاختبارات عليها بعد أن اكتشف مكان تواجدهم فى أحد المبانى المهجورة. ويعود بها إلى مختبره الخاص الموجود داخل منزله، بينما كان يراقبه رجل مصاب آخر، يحاول روبرت علاج المرأة ولكنه يفشل وبعد خرجه من بيته فى إحدى الرحلات يتعرض روبرت لفخ مثل الذى صنعه للمرأة ويفقد الوعى ثم يستيقظ باقتراب حلول الظلام فيجاهد من أجل الهرب سريعا قبل حلول الظلام حتى لا يتعرض للهجوم من قبل المسوخ، وأثناء هروبه من المكان يتعرض روبرت للهجوم من كلاب مصابة بالفيروس فيقاتلهم بالتعاون مع الكلبة «سام» والتى تصاب إصابة بالغة إثر عراكها مع تلك الكلاب وعند عودته للمنزل يأخذ روبرت الكلبة «سام» ويتفقد إصابتها فيكتشف أنها قد أصيبت بالفيروس وتبدأ الكلبة بالهجوم عليه إلا أنه يتمكن من خنقها وهو يبكى نتيجة فقدانها، وبعد هذه الأحداث الصعبة يصاب روبرت بحالة نفسية سيئة نتيجة شعوره بالوحدة التامة بعد مقتل «سام» فيخرج بسيارته لقتال مجموعة من هؤلاء المسوخ لكنه يخسر أمامهم وأثناء هجومهم عليه تظهر امرأة سليمة لانقاذه تسمى «آنا» ومعها طفلها الصغير أتيا من ولاية ماريلاند بعد سماعهما لرسالته اللاسلكية ويقومان بتوصيله إلى المنزل ثم تقص «آنا» عليه كيفية نجاتها مع طفلها حتى الآن وتخبره بأنهم يجب أن يذهبوا إلى معسكر الناجين فى فيرمونت. ويتعرض منزل روبرت للهجوم من قبل المسوخ بعد أن عرفوا مكانه، يحاول روبرت إيقافهم ولكنه لا يستطيع لذا ينسحب نازلا إلى قبوه مع آنا وطفلها إلى أن يصلا لغرفة ذات زجاج مانع للصوت وضد الانكسار ومع فزعه وخوفا من أن يتم كسر زجاج من طرف المسوخ يكتشف أن المرأة التى حقنها بالدواء قد بدأت تتعافى وتظهر عليها آثار تعافٍ فيقوم بأخد عينة من دمها التى تحتوى على المصل ويقوم بإعطائها لـ«آنا» ويطلب منها أن تختبئ مع ابنها. 

وفى فيلم أوميجا مان عام 1971 من إخراج بوريس ساجال وبطولة تشارلتون هيستون باعتباره أحد الناجين من وباء عالمى. كتبه جون ويليام كورينجتون وجويس كورينجتون، استنادًا إلى رواية 1954 «أنا أسطورة» للكاتب الأمريكى ريتشارد ماثيسون. 

أما فيلم سبلايس (Splice)‏، فهو فيلم كندى يدور حول إدخال مادة البروتين لتكوين شكل إنسان على هيئة مسخ. يعمل العالمان كليف وإليسا فى مؤسسة للأبحاث الصيدلانية، ويحاولان خلط الحامض النووى للحيوانات المختلفة لعمل كائن جديد له مزايا جينية خاصة يمكن الاستفادة منها فى صناعة أدوية جديدة. ويتمكن العالمان من صناعة كائن هجين، ثم يحاولان خلط الحامض الخاص بآخر بشرى، حتى يتمكنا من تحسين وظائف الكائن الجديد. لكن لسوء حظهما تقرر إدارة المؤسسة إيقاف مشروعهما، ما يدفعهما نحو الاستمرار فى تجربتهما سرا حتى يتمكنا من صناعة كائنهم نص البشرى. وتنمو الكائنة بسرعة ليكتشفا تمتعها بذكاء كبير، ويطلقا عليها اسم درين، وبعد إغلاق معملهما يأخذان درين لمزرعة مهجورة، ويقومان بتربيتها كابنتهما، لكن عندما تصل درين لمرحلة البلوغ تسبب لهما فى مشكلات لم تخطر على بالهما.

أما فيلم صحوة كوكب القردة من خراج روبرت وايت وتجرى احداث قصة فيلم وايت فى سان فرانسيسكو فى وقتنا الراهن، وظاهرة كوكب القردة بدأت مع رواية بيير بولى عام 1936 والفيلم الذى انتج عام 1968 من بطولة تشارلتون هستون والذى امتد فى سلسلة افلام من اربعة اجزاء فضلا عن مسلسل تليفزيونى عام 1970 ورسوم متحركة. 

وأفلام كوكب القردة لم تكن مجرد افلام عن قرود مدججين بالسلاح مع كثير من الخيال العلمى.. ولكن كما يقول ريج هاندلى مؤلف كتابى معجم كوكب القردة (2010) هذه الافلام «تبدو فى الظاهر انها عن القردة لكنها فى الواقع عن البشر»، «انهم يحملون مرايا امامنا – وثمة انعكاسان فى هذه المرآة إلا أن لا احدا منهما يبدو مغريا جدا». ونرى فى الفيلم الاول بشرا يختزلون إلى متوحشين لا عقول لهم، وقرودا ذكية تقلد حرفيا السلوك البشرى وتقوم بافعال سيئة مثلهم: فما زالوا يظهرون تعصبا ودوغمائية دينية وبارانويا عسكرية». ويقول هاندلى إن «كلا من البشر المتوحشين والقرود الذكية المتغطرسة هم فى الواقع انعكاس للاإنسانية الانسان»، مشيرا إلى أن السلسلة تستكشف قضايا أخرى أمثال البارانويا النووية والتطرف الدينى والقسوة الحيوانية. وفى فيلم صحوة كوكب القردة الذى يعتمد بحوث الجينات الوراثية والاختبارات التى تجرى على الحيوانات كقضية اساسية فى الفيلم، كما يبحث فى العلاقة بين الآباء والأبناء. ويؤدى الممثل جيمس فرانكو فى الفيلم دور ويل رودمان العالم الذى يبحث عن علاج لمرض الزهايمر، وينجم بحثه جزئيا من أن والده (يؤدى دوره الممثل جون ليثجو) كان مصابا بهذا المرض. وعندما يتم اغلاق المشروع يواصل رودمان العمل بتجاربه فى بيته على شمبانزى يؤدى دوره الممثل اندى سيركيس. وينتهى الأمر بهذا القرد ذى الذكاء العالى فى أن يجد لنفسه ملجأ خاصا وتتسارع الأحداث لتصبح الأمور خارج سيطرة الانسان. 

‏Virus فيلم هندى (2019) استوحيت أحداثه من الواقع، إذ يحكى قصة فيروس نيباه (Nipah) الذى انتشر فى ولاية كيرلا فى جنوب غرب الهند، واستمر لمدة شهر، وحصد حياة ما يقرب من 20 شخصًا. الفيلم يقترب من الحالات المصابة والمتوفين أكثر من القرارات السياسية والهلع الإعلامى الذى تناولته أفلام أخرى.. كما يحكى كواليس حيوات المصابين وعلاقاتهم الإنسانية قبل الإصابة بالفيروس، كما يقترب من الأطباء والعاملين فى مجال الصحة العامة أثناء مواجهة هذا الفيروس. من التفاصيل المهمة التى تناولها الفيلم عملية التخلص من الجثث سواء من خلال الدفن فى الأرض أو الحرق، ومدى تأثير ذلك على انتشار الفيروس وأى طريقة أكثر أمانـًا بما لا يتعارض مع الثقافة الخاصة بطقوس ما بعد الموت. لم يغفل الفيلم سيناريو نظرية المؤامرة مثل كثير من الأعمال السينمائية، وقدم طرحًا يتعلق بالحروب البيولوجية إلا أن هذه النظرية واجهتها نظرية أخرى ترى أن البيئة تحتوى على الفيروسات والبكتيريا بشكل أوسع وأكبر.


أكد الإعلامي محمد شبانة، أن مجال كرة القدم يحدث فيه العديد من الأزمات، وهناك لاعبين ومدربين كثيرين يلجأون لتقديم شكاوى إلى الفيفا للحصول على مستحقاتهم المالية، وهناك مدربين أجانب رحلوا عن منتخب مصر ولم يحصلوا على حقوقهم مثل كيروش وبعده فيتوريا. 
 


وقال في تصريحات إعلامية اليوم الخميس : "لا نريد تحويل وفاة إيهاب جلال بسبب وجود مستحقات متأخرة، أو أي أزمات مع الإسماعيلي، كرة القدم دائمًا فيها ضغوط وبعض الامور قاسية، وسبق وتعرض العامري فاروق لنفس الوعكة الصحية، ودخل في غيبوبة كاملة حتى إعلان وفاته، هي في النهاية أمور قضاء وقدر". 

وأضاف: "أتمنى ألا يربط البعض وفاة إيهاب جلال بتلك الأمور، لقد فقدنا شخصية محترمة ورمز ومثل أعلى في كل شئ، إيهاب جلال دائما كان بعيدا عن الشد والجذب ولم يدخل في أي مشكلة مطلقًا ولم يخرج بأي تصريحات جدلية، وكان دائما لديه إصرار على النجاح، وفي النهاية هذا قدر الله ويجب أن نؤمن به، وكلنا سنذهب للخالق ونلتقي يوم الدين". وأتم: "رحم الله إيهاب جلال المدرب القدير، وندعو له بالرحمة والمغفرة".


أعلن الدكتور عمر خميس الغنيمى نائب رئيس نادى سموحة عن توقيع بروتوكول مع بنك ابوظبى لحل أزمة الاصلاح الزراعى بتوفير حساب بنكى لكل عضو بسموحة يتضمن “٥٠٠” مهداة لكل حساب بالبنك وهو المبلغ المقدر لكل عضو لحل أزمة الاصلاح الزراعى 

وقال بيان نائب رئيس سموحة الذى أعلنه على صفحته الشخصية " السادة أعضاء وعضوات نادي سموحة الأعزاء في إطار حرص إدارة النادي على تنمية موارده وتقديم حلول غير تقليدية تسهم في دعم التطوير المستمر وخفض مديونية الإصلاح الزراعي، يسرنا أن نعلن عن توقيع اتفاقية تعاون مع بنك أبوظبي التجاري. من خلال هذه الشراكة، سيكون بإمكان جميع أعضاء النادي فتح حسابات مصرفية والاستفادة من مجموعة من المزايا والخدمات المصرفية الحصرية.

وحدد بيان الغنيمى مزايا الحساب قائلا “500 جنيه مصري يتم إيداعها مباشرة في حساب كل عضو يقوم بفتح حساب جديد و. فتح حسابات مصرفية جديدة لجميع الأعضاء بدون رسوم فتح الحساب وكارت فيزا مجانا ، مع إمكانية أن يكون لكل فرد في الأسرة حساب مستقل (لمن هم فوق 16 عامًا).”

كما أضاف البيان قائلا “ إمكانية. الحصول على بطاقات ائتمانية، والتي توفر خصومات ومزايا عند التعامل مع مختلف الخدمات داخل النادي وخارجه.و  دعم مادي مباشر للنادي طبقاً لبنود الاتفاقية و سيتم توجيه هذه المبالغ لسداد المديونية ”.

وحدد البيان مميزات إضافية لتسهيل فتح الحسابات، بتواجد موظفو البنك داخل قسم شئون العضوية."

وأختتم البيان داعياالأعضاء الذين لم يجددوا اشتراكاتهم بعد الى التوجه إلى شئون العضوية لسداد التجديد وفتح الحساب في نفس الوقت. أما الأعضاء الذين قاموا بتجديد اشتراكاتهم، فيمكنهم التوجه إلى فرع البنك في سموحة لفتح الحساب.

وأكد نائب رئيس نادى سموحة على أن هذه الخطوة تمثل حلاً مبتكراً لتنمية موارد النادي، وتوفر فرصة لكل أسرة للاستفادة من مزايا مصرفية مميزة، بالإضافة إلى دعم مالي يساعد النادي على استكمال مشروعاته وتطوير مرافقه.

IMG_0452
IMG_0451
IMG_0450

 

أكد المهندس محمد السمري، الرئيس التنفيذي لمراكز “دكتور بي إم” لصيانة وإصلاح السيارات، أن تحديد الأعطال المعقدة والخبيثة بدقة في السيارات الفاخرة، هو الجزء الأهم في عملية الإصلاح.

 

وقال “السمري”، إن مصطلح الأعطال الخبيثة في السيارات الفاخرة، يطلق على بعض الأعطال التي يصعب تشخيصها ويترتب عليها مشاكل كبيرة في السيارة.

 

وأوضح أن اكتساب مهارة تحديد الأعطال تحتاج إلى التدريب المستمر، والإطلاع الدائم على أحدث ما وصلت إليه التكنولوجيا الحديثة.

وأضاف “السمري”،  أن مراكز “دكتور بي إم” تتبنى إستراتيجية ونهج واضح منذ انطلاقها، تضع العميل في المقام الأول، من خلال تقديم كافة الخدمات اللازمة والحلول الفعالة والسريعة بأعلى جدوى.

 

جدير بالذكر المهندس محمد السمري، يعد أحد أبرز المتخصصين في تشخيض أعطال سيارات BMW وMini، وتقدم مراكز دكتور بي إم DR.BM SERVICE CENTER العديد من الخدمات لعملائها بخلاف الصيانة والإصلاح، في مقدمتها التعديلات وفقاً لأحدث المواصفات العالمية المتبعة لكل موديل، ويقدم  كذلك “السمري”، محاضرات تدريبية متخصصة في الأعطال، ونصائح سريعة، من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.


كشف الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن زيادة عدد الجامعات الأهلية إلى 27 جامعة في عام 2025. 

جاء ذلك خلال أول حفل تخرج للجامعات الأهلية: الجلالة والعلمين والملك سلمان، اليوم الخميس، في المتحف المصري الكبير. 

وذكر وزير التعليم العالي أن اليوم يقام آول حفل تخرج لطلاب الجامعات الأهلية التي بدأت الدراسة بهم في عام 2021. 

فكرة إنشاء الجامعات الأهلية 

ونوه وزير التعليم العالي بأن فكرة إنشاء الجامعات الأهلية في مصر 1908 عندما تبرعت الأميرة فاطمة إسماعيل بإنشاء أول جامعة أهلية تحولت إلى جامعة القاهرة بعد تحولها لجامعة حكومية، لذا فإن الجامعات الأهلية لها مكانة نفخر بها جميعا. 

وأضاف وزير التعليم العالي آنه في 2014 مع بداية تولي رئيس الجمهورية أعاد فكر الجامعات الأهلية مع الجمهورية الجديدة، وتحولت جامعة النيل من خاصة إلى أهلية، وكانت بداية العصر الحديث في التعامل ما الجامعات الأهلية، وبعدها الجامعة الفرنسية والجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني. 

ونوه وزير التعليم العالي بأنه بعد ذلك جاء نهج إنشاء الجامعات الأهلية، موجها التحية لخالد عبد الغفار الذي كان وزيرا للتعليم العالي حين إنشاء الجامعات الأهلية وأثبت أنها لا تقل عن أي جامعة دولية. 

ولفت وزير التعليم العالي إلى أن زمن إنشاء الجامعات الأهلية الثلاثة كان سريعا ومتقنا، وتحتوي الآن على 200 كلية، و410 برنامج بيني لوظائف المستقبل، فضلا عن شراكات مزدوجة مع جامعات أجنبية. 

وأكد وزير التعليم العالي أن الجامعات الأهلية منارات للعلم والإبداع تسهم في صناعة مستقبل مشرق، وأن خريجي هذه الجامعات سيكونوا قادة المستقبل مؤهلين بمختلف المهارات والقدرات للتعامل مع التحديات المختلفة. 

ولفت وزير التعليم العالي إلى أن كل إنجاز تحقق في الجامعات الأهلية اليوم خطوة نحو غد أكثر إشراقا، منوها بأن الجامعات الأهلية المنبثقة من الجامعات الحكومية تستمد قدراتها من الجامعة الأم. 
 


تتوجه بعثة الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي بقيادة طارق قنديل إلى دولة كينيا مساء غد الجمعة ، استعدادًا لملاقاة جورماهيا في افتتاحية مشوار الأحمر بالبطولة التي يحمل لقبها.
 


ويستعد الأهلي لمباراة جورماهيا في كينيا المقرر لها يوم 15 سبتمبر الجاري في ذهاب دور الـ32 لبطولة دوري أبطال إفريقيا.

على صعيد متصل ، قال الدكتور أحمد جاب الله طبيب الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي إن الأشعة التي أجراها أشرف داري، لاعب الفريق، أثبتت تعرضه لجزع في كاحل القدم.

وكان «داري» قد تعرض للإصابة خلال وجوده مع المنتخب المغربي في فترة الأجندة الدولية لشهر سبتمبر.

وبدأ مدافع الأهلي برنامجه العلاجي تحت إشراف الجهاز الطبي بالنادي لتجهيزه للعودة للمشاركة الجماعية.
وحرص لاعبو الأهلي على الترحيب بأشرف داري خلال ظهوره الأول اليوم في التتش قبل المران الذي أقيم صباح اليوم.


قالت الإعلامية راندا فكري، إنه يجب بناء جسر متفاهم بين الأجيال المختلفة خاصة بعد التغير الاجتماعي والصراع بين الأجيال التي شهدناها في الآونة الأخيرة، موضحة أن هناك تحولات طرأت على المجتمع الانفتاح الاقتصادي و ما صاحبه من تطور تكنولوجي و الذي زاد من تعمق الهوة بين جيل محافظ متمسك بثقافته وعاداته وتقاليده القديمة، وبين جيل نشأ في ظروف حياتية مختلفة مكسوة بغطاء ثقافي و تواصلي منفتح.

التفاهم بين الأجيال 

 

وعن التفاهم بين الأباء والأبناء، أوضحت الإعلامية راندا فكري خلال تقديمها برنامج "الحياة انت وهي" المذاع عبر قناة "الحياة"، اليوم الخميس، : "محاولة فرض الأهل أمور على أبنائهم أحيانا لا يأتي بالنتيجة المطلوبة، على اعتبار أن الآباء يعرفون مصلحة أبنائهم أكثر، فمثلًا إذا فرض الآباء على ابنهم دخول جامعة معينة قد ينتهي بتخرجه من الجامعة دون فهم لمجاله ويلجأ للعمل في أي وظيفة، وأن محاولة تفهم الآباء لأبنائهم وإقناعهم يحتاج إلى صبر أكثر.

وتابعت: "أهالينا زمان كانوا لديهم حزم في تربيتهم لنا، لكن صعب نطبق ده على الجيل الجديد، إلا في حالات معينة كالتعاليم الدينية، فمثلا الأب لما يأمر إبنه بالصلاة، فلابد من طاعته ويؤدي الفرائض  الخمس في أوقاتهم، فلا يجوز الجدال في هذه الأمور، لكن يجب أن يتم ذلك بطريقة وأسلوب يحببه في الصلاة".

شاهد هنا 


للتدريب في عدد من التخصصات..

تواصل نقيب الأطباء د. أسامة عبدالحي، مع الأمين العام للجنة العليا للتخصصات الطبية (الزمالة المصرية) د. حسام حسني، لاعتماد المستشفيات الجامعية بسوهاج للتدريب في عدد من التخصصات وهي الرمد، والأنف والأذن، والجلدية، والتخدير، والرعاية المركزة، والباثولوجيا الإكلينيكية، والروماتيزم، والأشعة.

ويأتي ذلك في إطار حرص النقابة العامة للأطباء على التواصل مع كافة مؤسسات الدولة، لتسهيل سبل التدريب ببرنامج الزمالة المصرية وتقليل الاغتراب مع توافر نفس عوامل الكفاءة والخبرة في التدريب.

جاء ذلك بعدما تلقى عضو مجلس النقابة العامة للأطباء عن جنوب الصعيد ومقرر اللجنة القانونية بالنقابة د. طارق منصور، شكوى عدد من الأطباء الملتحقين ببرنامج الزمالة المصرية في سوهاج، لاستكمال التدريب في محافظات خارج محل إقامتهم.

نقيب الأطباء يشكر برنامج الزمالة المصرية

وأعرب نقيب الأطباء د. أسامة عبدالحي، عن شكره لبرنامج الزمالة المصرية لتأهيل أطباء أكفاء في مجال العمل مع توفير سبل الراحة لهم.

ومن جهته، أكد د. حسام حسني، بذل قصارى جهده لتذليل كافة عقبات التدريب أمام الأطباء، مشيرا إلى أنه أصدر تعليماته لمنسق الزمالة الفرعية بسوهاج د. الحسيني الجارحي للتنسيق واعتماد المستشفيات الجامعية مرحلة C في التدريب في التخصصات المذكورة سابقا.

بدوره، أكد د. طارق منصور سعيه للتواصل الدائم مع كافة الأطباء في مختلف الأقاليم لمعرفة أوجه المشكلات التي تواجههم، والعمل على حلها، في إطار حرص النقابة العامة للأطباء على خدمة أعضائها وتذليل كافة العقبات التي تواجههم في مختلف المحافظات.

 


قفز سعر الذهب العالمي ليصل سعر الأوقية بالبورصة العالمية خلال اليوم- الخميس- إلى ٢٥٥٤ دولارًا في منتصف اليوم، وذلك بعد أن حقق صباح اليوم ٢٥٣٠ دولار للأوقية، بعد فترة من التذبذب ما بين الصعود والهبوط خلال الأيام السابقة حيث استقر عند أعلى سعر له وهو ٢٥٢٠ دولار للأوقية صباح أمس. ليعود للهبوط في نهاية يوم أمس إلى ٢٥٠٦ دولارات للأوقية.

صرح بذلك هانى ميلاد رئيس شعبة الذهب والمصوغات بالاتحاد العام للغرف التجارية.
ومع صباح اليوم يفتتح السعر على ارتفاع، ويستمر في الارتفاع على مدار اليوم ليختتم بزيادة مقدارها ٢٤ دولار للأوقية، وذلك بفعل خفض المركزي الأوروبي لسعر الفائدة على اليورو بمقدار ٢٥ نقطة اساسية، وهو ما يتفق مع التوقعات ويتماشى في نفس الوقت مع توجهات الفيدرالي الأمريكي لخفض الفائدة على الدولار خلال الشهر الجاري وفقا لتصريحات جيروم بأول رئيس الفيدرالي الأمريكي نهاية شهر أغسطس الماضي.

يأتي ذلك بالتزامن مع تراجع سعر الدولار بعد صدور تقرير تضخم المنتجين وبيانات التوظيف بالولايات المتحدة الأميركية. حيث أظهرت بيانات وزارة العمل الأمريكية، تباطؤ المعدل السنوي لتضخم أسعار المنتجين إلى 1.7% في أغسطس من 2.1% في يوليو، ليسجل أدنى مستوى له منذ فبراير الماضي.

بينما جاءت بيانات التوظيف معلنة عن ارتفاع عدد طلبات إعانة البطالة الأولية بمقدار ألفي طلب إلى 230 ألفًا في الأسبوع الأول من سبتمبر، وكان متوقعًا وصولها إلى 225 ألف طلب، من قراءة الأسبوع السابق المعدلة بالرفع بمقدار ألف طلب  إلى 228 ألفًا.
وعن تأثير ارتفاع السعر العالمي للذهب على السوق المحلية يقول المهندس هاني ميلاد رئيس الشعبة العامة للذهب والمجوهرات بالإتحاد العام للغرف التجارية:

لا شك أن ارتفاع السعر العالمي أثر  بدوره على سعر الذهب في السوق المحلية حيث وصل سعر جرام ٢١ إلى ٣٤٣٥ جنيها، بينما وصل سعر عيار ٢٤ إلى ٣٩٢٥ جنيها للجرام مع نهاية اليوم


 تنشر جريدة الوفد في عددها الصادر، غدًا الجمعة، الكثير من الموضوعات والتقارير الإخبارية المهمة، أبرزها: "جهود مصرية كويتية لوقف نزيف الدم في غزة".

يتضمن عدد الجريدة الكثير من الموضوعات الأخرى، أهمها:-

 

النسر المدافع.. انطلاق فعاليات التدريب البحري المشترك المصري- الأمريكي

جذب الاستثمارات الأجنبية

10 مذكرات تفاهم مع الكويت

حوافز للشركات الألمانية

فلسطين عضوا دائما بالأمم المتحدة

وزير البترول: صفقة الاستحواذ على منجم السكري لا تؤثر على حقوق الدولة

وتستنكر جمهورية مصر العربية استمرار الجانب الإسرائيلي في استهداف وقصف مدارس ومنشآت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" بقطاع غزة، وآخرها استهداف مدرسة الجاعوني بمخيم النصيرات، والتي أسفر قصفها الأخير عن استشهاد وإصابة العشرات من المدنيين من بينهم ستة من موظفي وكالة الأونروا الأممية.


وتشدد مصر على أن استمرار استهداف المنشآت والمنظمات الأممية والدولية دون رادع أو محاسبة يشكل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي، مؤكدة على أن ما يواجهه الأبرياء في الأراضي الفلسطينية المحتلة من جرائم وانتهاكات يتعين إنهاؤه بصورة فورية، والتعامل مع جذوره ومسبباته، حيث أضحى يشكل مثالاً صارخاً على عجز النظام الدولي الراهن عن الدفاع عن مبادئه وقيمه بصورة غير انتقائية، وبشكل يهدد مصداقيته واستدامته، وبما يحتم اضطلاع مجلس الأمن الدولي بدوره.

وتطالب مصر كل الأطراف المؤثرة دولياً ببذل المزيد من الجهود، لضمان امتثال الجانب الإسرائيلي للالتزامات الدولية والإنسانية، مؤكدة ما يجب أن يمثله إنقاذ الأرواح واستعادة الحقوق الأساسية المسلوبة للشعب الفلسطيني من أولوية لدى المجتمع الدولي، بدلاً من الاكتفاء بالتشدق بقيم حقوق الإنسان بصورة انتقائية تتنافي مع عالميتها وشمولها.

 


كشفت المطربة الأمريكية الشهيرة بيونسيه أنها تركز على إعطاء الأولوية لصحتها في مقابلة جديدة مع مجلة GQ، وجاء لقاء يونسيه بعد أسبوع واحد من احتفالها بعيد ميلادها الثالث والأربعين.

كشفت نجمة البوب بيونسيه ​​​​أنها كانت تبذل قصارى جهدها للبقاء بصحة جيدة هذا الصيف واتجهت لتغير نظامها الغذائي والتخلي عن جميع اللحوم باستثناء الديك الرومي، وتتأكد من أنها تأخذ جميع المكملات الغذائية الخاصة بها وتمارس الرياضة عندما تستطيع ذلك.

 

وقالت للمجلة: "لقد حاولت التركيز على صحتي، وتناول المكملات الغذائية، وتناول أطعمة صحية للغاية، لقد توقفت عن تناول اللحوم، باستثناء الديك الرومي، هذا الصيف".

ومع ذلك، اعترفت بيونسيه، الأم لثلاثة أطفال، والتي اختتمت 56 عرضًا في جولتها الأخيرة حول العالم بشهر أكتوبر الماضي، بأنها لا تزال تحاول الالتزام ببرنامج تمارين رياضية. 

وخاضت بيونسيه تجربة النظام الغذائي النباتي، لكنها أصرت على أنها تميل إلى تغيير نظامها الغذائي بانتظام بدلاً من الالتزام بشيء واحد.

 

في عام 2015، تحدثت إلى صحيفة نيويورك تايمز حول المشاركة في تحدي نباتي لمدة 22 يومًا  . 

 

وأوضحت بيونسيه: "في البداية، لاحظت بعض الأشياء الصغيرة: كان لدي المزيد من الطاقة ... يجب أن نعرف فوائد النظام الغذائي النباتي، ونقضي المزيد من الوقت في العناية بأنفسنا من خلال التغذية الجيدة واختيار الأطعمة الصحية ...

وفي عام 2021، تحدثت عن تطور رحلتها في العناية الذاتية وكيف يمكن أن تؤثر متطلبات الجولة على صحتها، قائلة: "أعتقد أنني مثل العديد من النساء، شعرت بضغط كوني العمود الفقري لعائلتي وشركتي ولم أدرك مدى تأثير ذلك على صحتي العقلية والجسدية. لم أجعل نفسي دائمًا أولوية"، قالت لمجلة هاربر بازار . 

وأشارت بيونسيه إلى أنها "عانت شخصيًا من الأرق بسبب قيامها بجولات لأكثر من نصف حياتها بالإضافة إلى سنوات الإرهاق نالتها نتيدة الرقص مرتدية الكعب العالي خلال كافة جولاتها الغنائية."

وأردفت بيونسيه: "لقد تعلمت العديد من الأسرار والتقنيات على مر السنين لأظهر بأفضل مظهر في كل عرض. لكنني أعلم أنه لتقديم أفضل ما لدي، يتعين عليّ الاعتناء بنفسي والاستماع إلى جسدي."


المصدر : رياضة : الحوار الوطنى وتحرير مصر من الأمية

أخبار متعلقة :