نافذة على العالم

رياضة : العدوان الإسرائيلي على غزة يؤثر سلبًا على السياحة في الأردن (شاهد)

الثلاثاء 3 سبتمبر 2024 12:54 مساءً

نافذة على العالم - عرضت قناة "القاهرة الإخبارية" تقريرا بعنوان "العدوان الإسرائيلي على غزة يؤثر سلبًا على السياحة في الأردن".

مدينة البتراء القديمة 

وقال التقرير: "بدت الممرات التي تكون عادة مزدحمة في مدينة البتراء القديمة بالأردن شبه خالية هذا الأسبوع ولم يظهر سوى عدد قليل من السائحين في الموقع الشهير عالميا بتراثه الثقافي وأهميته الأثرية".

وأضاف: "أصحاب عدد من المتاجر والشركات القريبة من الموقع اضطروا إلى إغلاق محالهم كما قالت السلطات ومرشدون سياحيون إن الحرب المستمرة في غزة المجاورة تمنع السائحين من السفر".

وتابع: "يقول أصحاب متاجر في البتراء إن أعمالهم تأثرت بشكل كبير، لكن كل ما يمكنهم فعله هو الانتظار حتى تهدأ الأوضاع في القطاع".

السياحية في الأردن

واستطرد: "تعد البتراء هي أهم وجهة سياحية في الأردن إذ إنها تضم ما يقارب 3 آلاف معلم أثري تشكل منها المعالم المعروفة نحو 800 معلم ويقع بها عدد كبير من الفنادق لاستيعاب الأعداد الكبيرة من الزائرين".

جدير بالذكر أن مستوطنون، قاموا بقتحام المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي، وأدوا صلوات تلمودية.

وأفاد شهود عيان بأن مستوطنين اقتحموا المسجد على شكل مجموعات، فيما حولت شرطة الاحتلال البلدة القديمة إلى ثكنة عسكرية، ونشرت مئات من عناصرها على مسافات متقاربة، خاصة عند بوابات المسجد الأقصى، وشددت إجراءاتها العسكرية عند أبوابه وأبواب البلدة القديمة، وفرضت قيودا على دخول المصلين ، وفقا لوكالة وفا.

أصدر جيش الاحتلال الإسرائيلي، أوامر بالإخلاء للمواطنين في مناطق عدة بشمال قطاع غزة.

وأفادت مصادر محلية، بأن الاحتلال أصدر الأوامر بالإخلاء في منطقة بيت حانون وأحياء المنشية والشيخ زايد والنازحين شمالي قطاع غزة، وفقا لوكالة وفا.

وشهدت المنطقة المذكورة حركة نزوح قسري بعد مطالبة جيش الاحتلال بإخلائها.

وكانت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" قد قالت في تقرير لها الأسبوع الماضي، إن أوامر الإخلاء القسري، التي يُصدرها جيش الاحتلال أصبحت حدثا يوميا لمواطني قطاع غزة، الذين يضطرون إلى المغادرة من أجل النجاة بأرواحهم.

وأضافت، أن العائلات تضطر إلى الانتقال مرارا وتكرارا، مع العلم أن الأمان غير موجود في أي مكان بقطاع غزة.

وأشارت "الأونروا" إلى أن 83% من قطاع غزة تم وضعه تحت أوامر الإخلاء أو صنفه جيش الاحتلال "مناطق محظورة".

ووفق آخر الإحصائيات، فإن عدد النازحين في قطاع غزة بلغ نحو مليونين، بينهم 1.7 مليون يعيشون في منطقة المواصي غرب جنوب القطاع بظروف معيشية مروعة، وفق بيان سابق لمنظمة المساعدة الإنسانية الدولية "أوكسفام".

 


طالب فؤاد عودة رئيس الرابطة الطبية الأوروبية الشرق أوسطية، من منظمة الصحة العالمية الإعلان عن وجود خطر فور انتشار فيروس حديث، وبالأخص بعد جائحة كورونا، حتى تستعد الطواقم الطبية للجائحة فور إعلان المنظمة عن حالة الطوارئ.

جدري القرود

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أنه جرى اكتشاف جدري القردة للمرة الأولى سنة 1970، لذا فإن الطواقم الطبية لديها خبرة في التعامل مع المرض، موضحا أنهم اكتسبوا خبرات طبية وإعلامية بعد جائحة كورونا، مشيرًا إلى توافر لقاحات للمرض متاحة للأشخاص المخالطين للمرضى الحاملين الفيروس، مؤكدًا أن المرض ينتقل عن طريق التعامل المباشر مع الحيوانات أو مع الأشخاص الحاملين للفيروس.

وأوضح أن فيروس جدري القردة لديه متحورين، ظهر الأول عام 2022 وكان منتشر بصورة أكبر بين الرجال، وظهر الآخر عام 2024، مشيرا إلى أن المتحور القديم رفع معدل الوفيات بنسبة 5% بين الرجال، و10% بين الأشخاص تحت سن 15 عاما.

الأمراض المنتشرة حديثا

وعقب على الآراء التي يتداولها الناس على منصات التواصل الاجتماعي التي تفيد بأن المرض جرى تصنيعه في المعمل، أو أن الأمراض المنتشرة حديثا تظهر نتيجة التغيرات المناخية والاحتباس الحراري، قائلا إن ظهور المرض سنة 1970، يجعل من الصعب التصديق أنه مصنع معمليا، ناصحا بالتأكد من صحة المعلومات قبل تداولها.

جدير بالذكر أن الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار الرئيس عبدالفتاح السيسي لشؤون الصحة والوقاية، كشف تفاصيل جديدة بشأن مرض جدري القرود، مشيرا إلى أن هذا المرض لم يصل لحد الوباء.

وأضاف مستشار الرئيس عبدالفتاح السيسي لشؤون الصحة والوقاية، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد علي، مقدم برنامج حضرة المواطن، المذاع عبر قناة الحدث اليوم، مساء اليوم الاثنين، أن هناك زيادة في عدد الحالات الماصبة وخرج من الكونغو الديمقراطية إلى عدة دول في الشرق الأوسط، متابعا أن لم يصل هذا المرض إلى حد الوباء.

وتابع مستشار الرئيس عبدالفتاح السيسي لشؤون الصحة والوقاية، أن جدري القرود مرض معدى، وانتقل من القرود إلى الإنسان، ووسائل الانتقال عن طريق الاحتكاك المباشر، والاتصال الجنسي غير الطبيعية، وأيضًا من المريض المصاب بالأدوات الخاصة به.

وأشار  مستشار الرئيس عبدالفتاح السيسي لشؤون الصحة والوقاية، إلى أن يظهر في أعراض جلدية وحرارة مرتفعة كونه مرض فيروسي في الأساس.

أعلنت الصحة العامة في إقليم خيبر بختونخوا شمال غرب باكستان تسجيل حالة الإصابة الرابعة بفيروس جدري القردة في البلاد.

ونقلت وسائل الإعلام المحلية عن الدكتور إرشاد علي روغاني، مدير الصحة العامة في خيبر بختونخوا، بإنه تم تسجيل الحالة الرابعة لفيروس الجدري في باكستان في بيشاور التي سبق العثور على الحالات الثلاث الأولى من الفيروس في مطارها.

وأكد الطبيب المعالج أن المريض ينتمي إلى منطقة بيشاور وهذه هي الحالة الرابعة المؤكدة لمرض الجدري في خيبر بختونخوا..


تفقد اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، اليوم الثلاثاء التشطيبات النهائية بمقر العاصمة الإدارية، يرافقه سيد محمود سكرتير عام المحافظة، وعددٌ من التنفيذيين المعنيين.

يأتي هذا تمهيدًا للافتتاح الرسمي للعاصمة الإدارية الجديدة لمحافظة الوادي الجديد بالتزامن مع الاستعدادات الجارية لاحتفالات المحافظة بالعيد القومي.

وخلال جولته وجّه محافظ الوادي الجديد بالاهتمام بأعمال التشجير والانتهاء من أعمال النظافة للموقع العام، وسرعة فرش وتأثيث مقر مكتب المحافظ بالمبنى الإداري للمحافظة، وتجهيز مبنى التربية والتعليم لبدء التشغيل بالتزامن مع حلول العام الدراسي الجديد.

من ناحيةٍ أخرى، تفقّد المحافظ أعمال تمهيد وإنشاء طريق عرضي جديد يصل من الطريق الدائري وحتى طريق (الخارجة/ باريس) بجوار السلخانة القديمة بطول 5 كم وعرض 8 أمتار؛ لتيسير الحركة المرورية وخدمة منطقة الزراعات باتجاه الشرق، والذي تقوم بتنفيذه الوحدة المركزية للمعدات الثقيلة بالتنسيق مع مديرية الطرق والوحدة المحلية لمركز الخارجة.

وأكد "الزملوط"، أن محافظة الوادي الجديد تم تخصيص العديد من المشاريع بها لتحسين المجالات التجارية، وذلك من خلال مشاريع الإسكان الاجتماعي والإسكان البديل للعشوائيات، بالإضافة إلى المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، والتي اختصرت العديد من المشاريع في وقت قياسي داخل مراكز محافظة الوادي الجديد، خاصة بمركز الفرافرة، فضلا عن تواصل العمل حاليًا على تنفيذ تجربة مختلفة على تطبيق العاصمة الإدارية الجديدة، من خلال افتتاح أول عاصمة إدارية صغيرة بالمحافظات، وإدارة المديريات التابعة للوزارات المختلفة الخاصة بها، لتقدم خدمات مميكنة في مكان واحد، كأول تجربة من التجارب على مستوى المحافظات.

محافظ الوادي الجديد: افتتاح العاصمة الإدارية خلال احتفال المحافظة بالعيد القومي

وتابع محافظ الوادي الجديد: العاصمة الإدارية بمحافظة الوادي الجديد هي أول عاصمة إدارية مميكنة على مستوى المحافظات، تقام على مساحة 101 فدان، وبالتالي تعد أكبر مجمع حكومي لمديريات تابعة للوزارات المختلفة، بعد تطبيق خطة نقلها من مقارها القديمة، كما تضم المنطقة الكبرى عدد من البنوك بجانب مبنى متميز لهيئة البريد المصري، بالإضافة إلى تنفيذ مجمع كبير لجميع المحاكم والنيابات، بجانب مقار جديدة للمجلس القومي للمرأة ومصلحة الضرائب وغيرها، كما أن العاصمة الإدارية بالوادي الجديد تعمل بالطاقة الشمسية وتعتمد على التحول الرقمي في خدماتها، وننتظر افتتاحها خلال احتفالات المحافظة بالعيد القومي. 


واصل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، في تنفيذ عمليات الإنزال الجوي للمساعدات الغذائية النوعية للمتضررين في قطاع غزة، بالتعاون مع الأردن.

وحسب الشرق الأوسط، جرى أمس تنفيذ عملية الإنزال الجوي للمواد الغذائية للمتضررين في قطاع غزة عبر طائرتين، وذلك بالتعاون مع القوات المسلحة الأردنية (الجيش العربي)؛ بهدف كسر إغلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي المعابر الحدودية.

 

 

ويأتي ذلك امتداداً لحرص حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، والأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، على إيصال المساعدات الإنسانية والإغاثية العاجلة إلى المناطق المتضررة في قطاع غزة بمختلف الأساليب والطرق الممكنة، واستمراراً للجهود المقدمة من المملكة لتخفيف معاناة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وذلك ضمن الحملة الشعبية السعودية لإغاثة الشعب الفلسطيني في القطاع.


تحيي الفنانة نسمة محجوب اليوم الثلاثاء، حفلاً غنائياَ على هامش انطلاق فعاليات معرض مصر الدولي للطيران والفضاء 2024 في نسخته الأولى بمدينة العلمين الجديدة، بمطار العلمين الدولي.

وتقدم نسمة محجوب باقة متميزة ومتنوعة من أغنياتها منها، “يا محروسة، حبيتك، الوقت يعدي، يا غاوي هروب، حكاية شعب، حبي ليك، حب أخوات”، وغيرها.

300 شركة دولية

ويشارك في المعرض أكثر من 100 دولة وما يزيد عن 300 شركة من أكبر الشركات المصنعة للطائرات وصناعات الفضاء حول العالم، وبحضور العديد من خبراء صناعة الطيران والفضاء والدفاع من مختلف أنحاء العالم، ورؤساء المنظمات الدولية والإقليمية المعنية بالطيران المدني، وسيوفر منصة مثالية تعرض به عدد كبير من طرازات الطائرات المختلفة مدنية- عسكرية – موجهة بساحة العرض المكشوف وعروض جوية احترافية لنخبة من فرق الاستعراضات الجوية العالمية في أجواء مليئة بالإثارة والتشويق.

وكانت المطربة نسمة محجوب تألقت خلال حفلها الغنائي التى أحيته ضمن فعاليات مهرجان القلعة للموسيقى والغناء في دورته الـ32، والذى رفع شعار كامل العدد حيث حضره عدد كبير من جمهور ومحبي نسمة محجوب، وقدمت لهم مجموعة من أغانيها المعروفة والتى رددوا كلماتها معها أبرزها، "يا محروسة، والوقت يعدي ، وخصوصا راجل"، كما حرصت على الغناء لفيروز، بالإضافة لتقديمها أغاني بلغات أجنبية.

يذكر أن الفنانة نسمة محجوب تعيش حالة نشاط فني حيث تحيى العديد من الحفلات داخل مصر وتعمل على تحضير أكثر من أغنية بين المقسوم والدراما تستعد لطرحهم بالفترة المقبلة.


استكملت محكمة جنايات شبرا الخيمة، الدائرة الأولى، بمحكمة جنايات شبرا الخيمة، نظر محاكمة المتهمين في قضية مقتل طفل شبرا الخيمة، والتمثيل بجثمانه، وعرض ذلك على المنصات الإلكترونية الخلفية لتحقيق الربح المادي.

وطالب ممثل النيابة العامة بإعدام المتهم الأول في القضية، كما طالب بتوقيع أقصى عقوبة على المتهم الثاني، جزاءً وفاقاً لما ارتكبوه في حق المجني عليه.

 

جنايات شبرا الخيمة تنظر ثالث جلسات محاكمة المتهمين في  قضية مقتل طفل قضية “الدراك ويب”

 

وتعقد الجلسة برئاسة المستشار أيمن فؤاد فهمي، رئيس المحكمة، وعضوية المستشارين محمد عبد الواحد السيد عبده بحيرى، ووليد أبو المعاطى محمد، وأحمد محمد محمود سعفان، وأمانة سر إيهاب سليمان حلمى.

 وتضمن أمر الإحالة الخاص بالقضية رقم 9800 لسنة 2024 جنايات قسم أول شبرا الخيمة، والمقيدة برقم 1287 لسنة 2024 كلي جنوب بنها، أن المتهمين "طارق أ ع"، 29 سنة، عامل بمقهي، ومقيم شارع الجامع من شارع أحمد عرابي بشبرا الخيمة، و"علي الدين م ع"، 15 سنة، طالب، مقيم بدولة الكويت، لأنهما في يوم 15 / 4 / 2024 بدائرة قسم شرطة أول شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية، حال كون المتهم الثاني طفلا جاوزت سنه خمس عشرة سنة ولم يبلغ الثامنة عشر عاماً ميلاديا.

وتابع أمر الإحالة، أن المتهم الأول أولا: قتل عمدا مع سبق الإصرار المجني عليه أحمد محمد سعد محمد، فبتحريض ومساعدة من المتهم الثاني واتفاق معه على قتله مقابل 5 ملايين جنيه، بيت النية وعقد العزم على ارتكاب جرمه، وأعد لذلك الغرض عدته "عقاقير طبية حزام من الجلد"، وتوجه إلى حيث أيقن وجوده بمقهى معلوم لديه سلفاً، واستدرجه غدراً إلى بيته، وما أن ظفر به حتى سقاه شراباً يحوي تلك العقاقير، فلما غاب عن وعيه، خنقه بحزامه جاثماً فوقه قاصدأ قتله، ولم يتركه إلا جثة هامدة، فأحدث به الإصابات الموصوفة والمبينة بتقرير الصفة التشريحية - المرفق بالأوراق - والتي أودت بحياته على النحو المبين بالتحقيقات.

 

وأوضح أمر الإحالة، أنه اقترنت هذه الجناية بجناية أخرى تقدمتها، هي أنه في ذات الزمان والمكان خطف بالتحيل الطفل المجني عليه سالف البيان، بأن توجه إلى مكان وجوده، وأوهمه بتقديم الهدية له بمسكنه، فلما أمن له، اقتاده حيلة إلى المسكن مبعداً إياه عن أعين الرقباء على النحو المبين بالتحقيقات، وهو الأمر المعاقب عليه بالمادة (290 / 1 ، 3 ) من قانون العقوبات.

وثانيا : أحرز سلاح أبيض "سكين" وأدوات مما تستخدم في الاعتداء على الأشخاص " مشرط - حزام من الجلد" دون مسوغ قانوني من الضرورة المهنية أو الحرفية.

أما المتهم الثاني: اشترك بطريق التحريض والاتفاق والمساعدة مع المتهم الأول في ارتكاب الجريمة محل البند أولا من الاتهام السابق، بأن حرضه واتفق معه على خطف الطفل المجني عليه وقتله مقابل المبلغ المالي المبين سلفاً، تحايلاً إلى مسكنه واتفق معه على قتله وساعده على ذلك بأن أمده ببيانات العقاقير الطبية التي استخدمها في جرمه، وقد وقعت الجريمة بناء على ذلك الاتفاق والتحريض وتلك المساعدة على النحو المبين بالتحقيقات.


أغلقت أمس أبواب سوق الانتقالات الصيفية للموسم 2024 والتي شهدت إجراء نادي الاتحاد لعدد من الصفقات المميزة، يتصدرها الفرنسي موسى ديابي والجزائري حسام عوار والحارس الصربي رايكوفيتس.

وصبحت قائمة نادي الاتحاد على النحو التالي:

حراسة المرمى: (رايكوفيتش - المحاسنة - المرمش)

الدفاع: (ماريو - فقيهي – حسن كادش – عبد الإله العمري - بيريرا – حامد الموسى – أحمد شراحيلي )

الوسط: ( الشنقيطي – فواز الصقور - فابينهو – نجولو كانتي – حسام عوار - حامد - الناشري – هوساوي )

الهجوم: ( عبد الرحمن العبود - البيشي - أحمد الغامدي – موسى ديابي – بيرجوين - كريم بنزيما – الشهري )

بنزيما: الاتحاد في أفضل حالاته ولا أخشى الضغوط

أكد النجم الفرنسي الدولي كريم بنزيما رضاه عن المستوى الذي يقدمه فريق الاتحاد السعودي في الوقت الحالي.

وقال كريم بنزيما في تصريحاته لقناة Canal: " لقد فعلت كل ما بوسعي لتعزيز الفريق، نحن في أفضل الظروف حاليًا ".

وأضاف بنزيما ردًا على سؤال هل تشعر بالضغط في نادي الاتحاد قائلًا: " لقد مررت به منذ أن كان عمري 8 سنوات، الضغط أصبح طموح الآن ".

وتابع: " الناس في السعودية لديهم شغف كبير بكرة القدم".

واختتم: " لوران بلان مدرب أحب فلسفته في التدريب، طريقة لعبه تعتمد على البناء من الخلف حتى الهجوم لتسجيل الأهداف، إنه يتحدث معي دائمًا، وهو قريب جدًا من اللاعبين ".


حذر الدكتور محمد عزام خبير تكنولوجيا المعلومات، مستخدمي الإنترنت من الدخول على المواقع الإلكترونية غير معروفة «المشبوهة»، لحماية الجهاز من الاختراق، مشيرا إلى أن المتصفحات المدعمة بالذكاء الاصطناعي توفر نتائج بحث أفضل، لتوافر معدلات أمان مرتفعة بها.

الذكاء الاصطناعي

وأضاف خلال حواره ببرنامج «هذا الصباح» المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أن يجب على أولياء الأمور توعية أطفالهم بعدم استخدام الذكاء الاصطناعي بشكل مبالغ فيه، إذ يمكنها تحميل برمجيات خبيثة على جهاز المستخدم.

وأشار إلى ضرورة توافر تطبيقات الإشراف الأسري على المحتوي الذي يتعرضون له، موضحا أن وعي الأطفال بين عمر 7 لـ17 عاما يكون غير مكتمل، لذا لا يمكنهم التمييز بين المحتويات الجيدة والضارة المنشورة على الإنترنت.

وأشار إلى ضرورة وجود وعي كافي لدي جميع أفراد الأسرة بالذكاء الاصطناعي، موضحا ضرورة وجود كوارد داخل المؤسسات التعليمية بجميع مراحلها دورها توعية الطلاب بكيفية حماية أنفسهم من مخاطر التكنولوجيا.

حماية الأطفال من أضرار التكنولوجيا

وذكر بعض التقنيات التي تساعد الآباء في حماية الأطفال من أضرار التكنولوجيا، مثل تحديد بعض المواقع المحظورة بالنسبة للطفل، وعند ولوج الطفل لهذه المواقع أو استخدامه لبعض الكلمات المحظورة يجرى إرسال تحذير للوالد، مشيرا إلى ضرورة خلق لغة حوار بين الطفل أو المراهق وولي الأمر.

جدير بالذكر أن الدكتور أحمد زايد؛ مدير مكتبة الإسكندرية، أكد على أهمية التحول الرقمى وتطبيقات الذكاء الاصطناعى فى تحقيق اهداف التنمية المستدامة فى المنطقة العربية.

جاء دلك خلال افتتاح  المؤتمر الدولي "دور التحول الرقمي وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في المنطقة العربية MENA"، الذي ترعاه مكتبة الإسكندرية وتنظمه المؤسسة العربية لإدارة المعرفة (AIKM) ولجنة الإفلا الإقليمية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا (IFLA-MENA) يومي 2 و3 سبتمبر بمركز مؤتمرات بالمكتبة .

افتتح المؤتمر الدكتور أحمد زايد؛ مدير مكتبة الإسكندرية، والدكتور خالد الحلبي؛ رئيس مجلس أمناء المؤسسة العربية لإدارة المعرفة، والدكتور سيف الجابري؛ رئيس لجنة الإفلا الإقليمية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأضاف زايد، أنه لا سبيل إلى التقدم إلا بالدخول في عالم المعرفة واستخدام التقنيات الحديثة والرقمية في تحقيق التنمية المستدامة وإحداث تقدم حقيقي في المجتمع.

وأوضح أنه يمكن استخدام التحول الرقمي لتحقيق التنمية في عدة مجالات، كتوفير قواعد بيانات دقيقة تبنى عليها السياسات الاجتماعية وسياسات الدولة، وتسهيل تقديم الخدمات للمواطنين، وتمكين المؤسسات الأهلية من تطوير خدماتها، وإتاحة المحتوى الرقمي في كافة صوره وأشكاله، ورفع كفاءة العمل في المؤسسات، لافتًا إلى أن التحول الرقمي هو أحد الأعمدة الأساسية التي تقوم عليها مكتبة الإسكندرية. 

وشدد زايد على أن العالم العربي يحتاج إلى المزيد من العمل لتحقيق التحول الرقمي والتنمية لتحتل المجتمعات العربية مكانها في الخريطة العالمية، مؤكدًا أننا نتمتع بالإمكانات البشرية والمادية لتحقيق ذلك.

قالت  دينا يوسف؛ رئيس قطاع المكتبات بمكتبة الإسكندرية أن المؤتمر يسلط الضوء على الموضوعات التي تخص استخدامات التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي في مؤسسات المعلومات وتخدم هذا المجال الهام. كما يطرح من خلال الأبحاث المقدمة مجموعة من الموضوعات والجوانب التي تخص هذا الموضوع، ويقدم تجارب وقصص نجاح في مختلف الدول حتى يكون إضافة حقيقية للحضور وركيزة لتطوير أدوات خدمة مجتمع المعلومات بما يعود بالنفع والتقدم للوطن والمنطقة العربية ككل. 

أكد  الدكتور خالد الحلبي؛ رئيس مجلس أمناء المؤسسة العربية لإدارة المعرفة، على أهمية موضوع المؤتمر وقال إن التنمية المستدامة هي عصب الحياة في كل العصور، ويجب علينا أن نستفيد من التكنولوجيا في تحقيقها.

وأضاف أن المؤتمر يسعى لوضع بعض الأسس للموضوعات التي تهتم بها مؤسسات المعلومات في مجتمعاتنا العربية لتحقيق التنمية المستدامة. وأكد أن المكتبات هي الحافظ الأمين للمعلومات والتاريخ، فهي تنقل إنتاج العلماء بين الأجيال لتحقيق الرفاه والتنمية المستدامة، لذا فإن مؤسسات المعلومات العربية تقف على أرض صلبة لأنها تخدم المجتمع.

وأضاف: "أصبحت الحروب توجه سهامها للمؤسسات الثقافية والعلمية العربية لطمس هوية الشعوب وثقافتها، ولكن مؤسسات المكتبات والمعلومات استطاعت أن تقف في وجه هذه الحروب من خلال جمع وتوثيق المعلومات وتوصيلها للأجيال القادمة".

وقال  الدكتور خالد الحلبي، إن المؤتمر شهد إقبالًا غير مسبوق، حيث يشارك فيه حوالي مائتي مشارك من 16 دولة عربية، كما تلقى المؤتمر حوالي 35 بحثًا.

من جانبه، قال الدكتور سيف الجابري؛ رئيس لجنة الإفلا الإقليمية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إن المؤتمر يهدف إلى استعراض كيف يمكن أن يساهم التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في مجتمعاتنا العربية. وأكد أن التحول الرقمي يعد أداة أساسية لتحسين جوانب الحياة المختلفة كالتعليم والصحة والاقتصاد، كما أن الذكاء الاصطناعي يساهم في معالجة البيانات بطريقة فعالة لتحقيق نتائج أكثر دقة.


تمكنت الأجهزة الأمنية بالجيزة، من ضبط عاطل متهم بانتحال صفة موظف حكومي للاستيلاء على أموال من سائقي السيارات الأجرة بمنطقة الهرم.

بدأت تفاصيل الواقعة، أثناء مرور قوة من رجال المباحث لمتابعة الحالة الأمنية بمنطقة الهرم، تبين قيام عاطل بالاستيلاء على أموال من سائقي السيارات الأجرة، منتحلا صفة موظف حكومي، وعلى الفور تم ضبطه، وتحرر محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة العامة للتحقيق.

وفي سياق آخر أمرت النيابة العامة بجنوب الجيزة، بحبس 5 عاطلين متهمين بسرقة سيارة ملاكي بالإكراه، وتقييد قائدها والاستيلاء على متعلقاته، في مدينة 6 أكتوبر 4 أيام على ذمة التحقيقات، وطلبت تحريات المباحث حول الواقعة للوقوف على نشاط المتهمين.

كانت تلقت الأجهزة الأمنية بالجيزة، إخطارًا من غرفة عمليات شرطة النجدة، يفيد بقيام عدد من الأشخاص بتقييد قائد سيارة تابع لأحد تطبيقات النقل الذكي وسرقة سيارته ومتعلقاته بالإكراه، في مدينة 6 أكتوبر.

وبإجراء التحريات تم تحديد هوية المتهمين، حيث تبين أنهم 5 أشخاص "لـ3 منهم معلومات جنائية"، وبإعداد كمين لهم، وعقب تقنين الإجراءات تم ضبطهم وبمواجهتهم اعترفوا بإرتكاب الواقعة، حيث أكدوا أنهم قرروا استدراج أحد السائقين التابعين لتطبيقات النقل الذكي، والاستيلاء على سيارته، وبدأوا في تنفيذ جريمتهم، بإجراء طلب توصيل عقب إحدى التطبيقات، وفور وصول قائد السيارة، استقلوها بصحبته بحجة توصيلهم، وانتهزوا فرصة مرورهم بمنطقة خالية من المارة، بمدينة 6 أكتوبر، وهددوه بسلاح أبيض.

وأضاف المتهمين، أنهم استولوا على السيارة بعد تقييد حركة السائق، بالإضافة لإستيلاءهم على متعلقاته، وفروا هاربين، وأرشدوا عن السيارة المسروقة، كما أرشدوا عن المتعلقات الخاصة بالمجني عليه، تحرر محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة العامة التي تولت التحقيقات وأصدرت قرارها المتقدم.


نظمت مؤسسة القبة الخضراء للتنمية وإحياء التراث بمحافظة بنى سويف، بالتعاون مع المشيخة العامة للطرق الصوفية ، أمسية دينية احتفالا بالمولد النبوي الشريف، تحت عنوان "المولد النبوي الشريف بين الأحكام والمقاصد"

وتأتي الأمسية الدينية المقامة في بنى سويف، احتفالا بالمولد النبوي الشريف ، بحضور الشيخ جابر البغدادي، مدير عام مؤسسة القبة الخضراء للتنمية واحياء التراث، ووكيل المشيخة العامة للطرق الصوفية ببنى سويف، والشيخ الدكتور عبد العليم جودة البكري، وشيخ عموم الطريقة الخلوتية الجودية البكرية، والدكتور محمد عبد الصمد مهنا، مستشار الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف، والدكتور محمد أبو هاشم، نائب رئيس جامعة الأزهر الأسبق، وأمين سر اللجنة الدينية بمجلس النواب، والدكتور محمد عزت، أمين عام مجمع الشئون الإسلامية، والدكتور عبدالرحمن نصار، وكيل وزارة الأوقاف ببنى سويف، ولفيف من الحضور.

وقال الشيخ جابر البغدادي، وكيل المشيخة العامة للطرق الصوفية ببنى سويف، "إننا ونحن نحتفل بالمولد النبي نحتفل بكل تنزل ربان، ومجد إنسانى وحضارة فى رحمة أرسلها الله للعالمين، فالمولد النبوى بَعْثٌ للروح فى جسد الحضارة، والمحب لا يحتاج إلى دليل، فإن تغنيت بالميلاد فهو كما أراه عندى من أزكى العبادات وإن شدوت بفضل الوالدين فقد أضاء نورك فى مصباح مشكاتى".

وتابع قائلا "سنحتفل بالمولد النبوي الشريف بقراءة سورة الإسراء حتى لا ننسى المسجد الأقصى ولا ننسى شهداؤنا فى غزة بداخل الأراضي الفلسطينية الحبيبة، وسنصلى جميعا كما صلت الأنبياء صلاة الإتباع فى شرف الإجتماع للإقبال على الله من محراب الطلعة الأحمدية فلا تفرقنا حزبية ولا تهلكنا عنصرية".

وأضاف البغدادي "وإننا الليلة قد إجتمعنا نحتفل بكل ماجد ومجد وبكل رسول ورسالة ، إذا كنا سنحتفل بميلاد سيدنا محمد فسنحتفل بالقرآن حيث نزل وبالإحسان حيث اكتمل لعلها تكون رسالة لإحياء الضمير وسنتخذ من العلم المسند، ونشر الحب مع الود لساناً؛ حتى نحتوى من مات ضميره، فإن قيل إن كل محدثة بدعة أقول أَنْعِم، بالفهم العمرى لها حينما جمع الناس على التراويح وقال "نعم البدعة هى"، وإن قيل لا تطرونى فنرفعها على منبر فهم"إن الله يؤيد حسان بروح القدس ، ما يفاخر أو ينافح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم"، وأًجَوَّدُ ليفهم المعترض قول الله عزوجل “والسلام على يوم ولدت ويوم أموت ويوم أبعث حيا".

وتابع قائلا: ﺇﻥ ﻟﻢ ﻧﻌﻈﻢ ﺳﻴﺪ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻓﻤﻦ ﺃﺗﺮﻭﻥ ﺷﺨﺼﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻜﺎﻧﺔ ﺃﻋﻈﻤﺎ، سنفرح بالنبي ونحتفل به كما احتفل فقال «ذلك يوم ولدت فيه وأنزل علي فيه»، وسنذكر رحمته وسماحته لعل قاطع الرحم ينتبه ولعل صفنا يتوحد وسننظر الليلة فى مرآة شمائله حتى تعود إلينا هوينا فنأكل، كما كان يأكل ونلبس كما كان يلبس، ونرحم كما كان يرحم ونعدل كما كان يعدل، ونذكر هجرته وحبه لمكه، لننسج درسا بين حب الوطن وعمارة المأوى فى نور عبودية وعرفان، ولابد أن تعيشه الأجيال المفتونه بالتطرفى وافكارالكراهية».

وأوضح « وليكن المولد النبوى رسالتنا إلى كل أم صنعت أمة تحيةُ إجلالٍ لأمِّ المُصطفى وآمنةَ البركاتِ صاحبةِ الوفا وقد أهدتِ الدنيا جمالاً مكمَلاى هدانا إلى نورٍ مبينٍ وأسعفا، وسنفرح ولا نبتدع ونقرأ السيرة ونستمع، وسيحدوا حادينا بما يتفق مع الشرع، وأهلا وسهلا يا جمال الذاتى، وأهلا بنور النور والبركات».

وتحدث الدكتور عبد الرحمن نصار، وكيل وزارة الأوقاف ببنى سويف ، عن فضل الشفاعة للحبيب الرسول الكريم ، بعد أن عدم إقبال الأنبياء والمرسلين على التشفع للأمم فى يوم الحشر ، وذلك إن دل فإنما يدل على مكانة الرسول الكريم ، مما يستدعي ضرورة الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف.

وأشار جموع الحاضرين إلى ضرورة الإحتفال بالمولد النبوي الشريف، وعدم الالتفات إلى الأصوات التي تعارض القيام بهذا الإحتفال ، واصفين هؤلاء بعدم المعرفة الحقيقية لمكانة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.

وفي نهاية الأمسية الدينية احتفالا بالمولد النبوي الشريف ، تم تكريم المتميزين في مجال الدعوة، وحفظة القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة.

IMG-20240903-WA0053
IMG-20240903-WA0052
IMG-20240903-WA0050
IMG-20240903-WA0049

قُتل 129 شخصاً على الأقل، بينهم 24 بإطلاق نار، خلال محاولة للفرار من أكبر السجون بجمهورية الكونغو الديمقراطية، في كينشاسا، ليل الاثنين، حسبما أعلن وزير الداخلية، الثلاثاء.

 

وحسب الشرق الأوسط، قال جاكمان شاباني، في رسالة بالفيديو، إن «الحصيلة البشرية الأولية هي 129 قتيلاً، بينهم 24 قُتلوا بإطلاق نار بعد تحذيرات»، مضيفاً أن 59 شخصاً على الأقل أصيبوا بجروح في سجن ماكالا.

 

إطلاق نار استمر ساعات

ومنذ الساعة الثانية بعد منتصف ليل الأحد- الاثنين، دوَّى إطلاق نار استمر ساعات، حسبما قال شهود عيان يقيمون في محيط السجن، لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».

 

وقال دادي سوسو -وهو كهربائي في الأربعينات من عمره- إنه رأى سيارات تابعة لوكالات إنفاذ القانون، تنقل جثثاً في ساعة مبكرة صباحاً.

 

ولم ترد تفاصيل بشأن عدد السجناء الذين حاولوا الفرار، ولا عن ملابسات الحادثة؛ لكن المتحدث باسم الحكومة باتريك مويايا، أكد، الاثنين، في تصريحات للتلفزيون الرسمي، أن الوضع «تحت السيطرة».

 

وقضى البعض «بسبب التدافع والاختناق» حسب تقرير وزير الداخلية، الثلاثاء، وأشار الوزير إلى «تعرض عدد قليل من النساء للاغتصاب»، دون مزيد من التفاصيل حول هوياتهن.

وبالنسبة للجرحى، فإن «الحكومة ستقدم لهم الرعاية المناسبة» وفق شاباني.

وأُحرق جزء من مباني السجن التي تضم الخدمات الإدارية.

التحقيقات جارية

وأعلن وزير العدل، الاثنين، أن التحقيقات جارية «لمعرفة من يقف وراء هذه الأعمال التخريبية ومعاقبتهم بشدة».

ويضم سجن ماكالا البالغة طاقته الاستيعابية 1500 سجين فقط، ما بين 14 ألف معتقل و15 ألفاً، حسب الإحصاءات الرسمية.

وفي 2017، أدى هجوم ليلي شنه مسلحون إلى فرار أكثر من 4000 معتقل.

 


أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تفاصيل آخر أيام امتحانات ملاحق الثانوية العامة للعام الدراسي 2023-2024.

وأدي طلاب الثانوية العامة، صباح اليوم، امتحانات الدور الثانى لإتمام شهادة الثانوية العامة الشعبة العلمية (العلوم ) الامتحان في مادة الأحياء  بإجمالي عدد (٢١٤٠٣) طلاب وطالبات

كما أدي طلاب الثانوية العامة الشعبة العلمية (الرياضيات) الامتحان في مادة الرياضيات البحتة(الاستاتيكا) بإجمالي عدد(٣٩١١) طالبا وطالبة، بينما أدي طلاب الثانوية العامة الشعبة الأدبية امتحان الدور الثاني في مادة الفلسفة والمنطق بإجمالي عدد (٥٣٥٥) طالبا وطالبة.

كما أدي طالبان في الثانوية العامة بمدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا امتحان اختبار الاستعداد للقبول بالجامعات  (الكيمياء -الفيزياء).

متابعة امتحانات ملاحق الثانوية العامة 

وحرص الدكتور أحمد ضاهر، نائب الوزير، رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، قبل بدء الامتحانات، على التواصل مع جميع مديري المديريات التعليمية المتواجدين بغرف العمليات المحلية، كما اطمأن على تواجد ممثلي وزارة الداخلية؛ لتأمين مقار لجان السير بجميع المحافظات.

وأكد نائب وزير التربية والتعليم على متابعة جميع مراحل العمل بامتحانات الدور الثاني من الثانوية العامة بدءًا من طباعة الأسئلة، ومرورًا بنقلها إلى مراكز توزيع كراسات الامتحان ثم لجان سير الامتحان، ولجان النظام والمراقبة.

وتمكن أعضاء فريق مكافحة الغش الإلكتروني بغرفة العمليات المركزية لامتحانات الثانوية العامة من رصد ٣ حالات غش حيث تم ضبط طالبة بلجنة بإدارة دير مواس التعليمية بمحافظة المنيا أثناء مادة امتحان مادة الأحياء أثناء محاولة الغش الإلكتروني باستخدام الهاتف المحمول، كما تم  ضبط طالب بلجنة بإدارة مصر القديمة بمحافظة القاهرة أثناء محاولة الغش الإلكتروني باستخدام الهاتف المحمول أثناء امتحان مادة الاستاتيكا، ضبط طالبة بلجنة بإدارة الإبراهيمية بمحافظة الشرقية أثناء محاولة الغش الإلكتروني باستخدام الهاتف المحمول أثناء امتحان الفلسفة والمنطق.

وقد تم التحفظ على أجهزة الهواتف المستخدمة، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطلاب المذكورين، وتطبيق القرار الوزاري رقم (٣٤) لسنة ٢٠١٨ بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان، والحرمان منه، والقانون رقم (٢٠٥) لسنة ٢٠٢٠ بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.

وشددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى على عدم استخدام طلاب الثانوية العامة  أي من وسائل الغش المختلفة، مؤكدة على التصدى لأى محاولات غش، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال أي مخالفات تحدث بالامتحانات.


أَجْرَى النائب العام المستشار محمد شوقي، وفريقًا من أعضاء النيابة العامة، اليوم الثلاثاء الموافق الثالث من شهر سبتمبر الجاري زيارة تفقدية لمركز إصلاح وتأهيل " بدر " وقوفًا على أحوال النزلاء وأوضاعهم المعيشية.


وفي وقت سابق أمرت النيابة العامة بحبس متهمَيْن إسرائيليَّيْن في وقائع التعدي بالضرب على ثلاثة عاملين بفندق بمدينة طابا وإصابتهم واستعراض القوة والإتلاف.

حيث كانت النيابة العامة قد تلقت يوم الجمعة الموافق الثلاثين من شهر أغسطس الماضي إخطارًا بنشوب مشاجرة بأحد الفنادق بمدينة طابا بين المتهميْن –إسرائيليَّيْ الجنسية– وثلاثة من العاملين بالفندق، على إثرها قام المتهمان باستعراض القوة واستخدام العنف ضد المجني عليهم والتعدي عليهم بالضرب؛ مما أدى إلى إصابتهم وإتلاف محتويات بالفندق، فباشرت النيابة العامة التحقيقات، واستهلتها بالانتقال للمستشفى وسؤال المجني عليهم ومناظرة ما بهم من إصابات، والتي ثبت بالتقارير الطبية أنها تنوعت بين كسر بعظام الجمجمة، وجروح قطعية، كما استمعت لشهود الواقعة، وطالعت المقاطع التي صورت ملابساتها، وأرفقت تحريات الشرطة التي أسفرت عن صحة ارتكاب المتهميْن للواقعة والتعدي على المجني عليهم بالضرب وإتلاف محتويات بالفندق، وذلك إثر خلاف على أحقيتهما وذويهما -وفق نظام الإقامة- في تناول المشروبات الكحولية.

هذا، وقد أمرت النيابة العامة بحبس المتهميْن احتياطيًا؛ بعد أن استجوبتهما ووجهت إليهما ارتكاب جرائم استعراض القوة وإثارة الذعر والخوف بين المواطنين والتعدي بالضرب والإتلاف، وجارٍ استكمال التحقيقات.


خضعت المطربة الشعبية  بوسي لجلسة تصوير جديدة مستعرضة قوامها الرشيق وذوقها الراقي وشاركت متابعيها ببعض صورها عبر الإنستجرام.

بوسي تتألق بالكاروهات المزين بالكريستال 

وبدت بوسي بإطلالة ساحرة، تتناغم مع السهرات الليلية والحفلات الخاصة، حيث ارتدت فستانا قصيرا مجسما، مقسوما لنصفين النصف الأعلى توب صمم من التل باللون الأسود والنصف السفلى صمم من قماش الكاروهات مزين بالكريستال اللامع، فيما انتعلت حذاء بكعب عال.

 

وأكملت فخامة إطلالتها بالتزين ببعض المجوهرات المرصعة بحبات الألماس لتزيد من جمالها.

أما من الناحية الجمالية، اعتمدت تسريحة شعر جذابة على طريقة الويفي الواسع ووضعت مكياجًا صاخبًا مرتكزًا على الألوان الترابية مع تحديد عينيها بالكحل والماسكرا السوداء ولون الأحمر الصارخ في الشفاه.

وتفاعل متابعيها مع إطلالتها وجاءت التعليقات مؤيده لسحر إطلالتها، رصدنا أبرزها: "قمر يا قمر، احلى بوسي في الدنيا، الحلوة بسبوسة، واو جمالك يجنن".

ونجحت بوسي في التنوع بين الكاجوال والكلاسيك فضلًا عن تميزها في اختيار فساتين السهرة التي تبرز أنوثتها.

وتملك بوسي قوام رشيق مما جعلها تتميز بإطلالاتها الأنوثية المستوحاة من أحدث صيحات الموضة العالمية.

بوسي

بوسي (الاسم الحقيقي: ياسمين محمد شعبان)، ولدت في 1 سبتمبر 1981 مغنية شعبية وممثلة مصرية.[1] ولدت في القاهرة، بدأت الغناء بالملاهي والمراقص الخاصة بعمر صغير، ولكنها انطلقت بقوة بعام 2012 بأغنية شعبية حملت اسم «آه يا دنيا» ولمع اسمها خلالها حتى اتجهت للتمثيل.

 

وانطلقت بقوه في تمثيل الأفلام وهذا ما جعلها أيضا تتجه للمسلسلات وكانت أولى تجاربها في مسلسل حالة عشق.

 المطربة الشعبية بوسي
 المطربة الشعبية بوسي
 المطربة الشعبية بوسي
 المطربة الشعبية بوسي
 المطربة الشعبية بوسي
 المطربة الشعبية بوسي
 المطربة الشعبية بوسي
 المطربة الشعبية بوسي
 المطربة الشعبية بوسي

أعلن مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين والأجانب، برئاسة الأستاذة الدكتورة نهلة الصعيدي مستشارة شيخ الأزهر لشؤون الوافدين، أن موعد حفل تكريم الفائزين في مسابقة مئذنة الأزهر للشعر العربي الموسم الرابع  الأربعاء القادم الموافق ١٨ سبتمبر ٢٠٢٤، بقاعة الأندلس بمركز مؤتمرات الأزهر بمدينة نصر، وذلك فى الحادية عشرة صباحًا.

 

تتضمن جوائز المسابقة منح شهادة شكر وتقدير من فضيلة الإمام الأكبر للفائزين الخمس الأوائل، ويحصل الفائز الأول على درع "مئذنة الأزهر"، كما يتم نشر أسماء الفائزين وصورهم الشخصية على بوابة الأزهر الإلكترونية وبمجلة الأزهر الشريف وجريدة صوت الأزهر .فضلا  على جوائز مالية قيمتها (25000) جنيهًا مصريًا للفائز الأول، و(20000) جنيهًا مصريًا للفائز بالمركز الثاني، و(15000) جنيهًا مصريًا للفائز بالمركز الثالث، و(10000) جنيهًا مصريًا للفائز بالمركز الرابع، و(5000) جنيهًا مصريًا للفائز بالمركز الخامس.

 

 

تمكين المرأة، والحفاظ على حقوقها

 

أهداف مسابقة مئذنة الأزهر للشعر العربي في موسمها الرابع إلى .

اختيار أفضل خمس قصائد عمودية نظمت باللغة العربية الفصحى عن تمكين المرأة، والحفاظ على حقوقها ووضعها في المكانة التي تليق بقيمتها وقدراتها وتضحياتها على مدار التاريخ، التزاما بالدستور المصري الذي يعبر عن إرادة الشعب المصري والذي رسخ قيم العدالة والمساواة، انطلاقا من مبدأ تكافؤ الفرص، وما كفله الدستور للمرأة مـن حقـوق، وتماشيا مع رؤية مصر 2030 وإستراتيجيتها للتنمية المستدامة التي تسعى لبناء مجتمع عادل.

 

على الجانب الآخر حذر قطاع المعاهد الأزهرية من القرارات الـوهمية والمزورة، التي توهم تعلقها بالعمالة المنضمة بالأزهر وتوفير فرص عمل في المعاهد الأزهرية المقامة بالجهود الذاتية  على غير الحقيقة ويتم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي وبين المواطنين والعاملين في المناطق الأزهرية، من خلال سماسرة الوظائف الذين يحاولون خداع المواطنين واستغلال حاجتهم الملحة للوظائف.

 

شدد قطاع المعاهد الأزهرية أن هذه القرارات لا صحة لها على الإطلاق، ولم يصدر عن الأزهر قرارات في هذا الشأن.


أشار قطاع المعاهد الأزهرية الى أن عملية التوظيف في الأزهر تتم وفق الإجراءات القانونية المنظمة، وتتم بناء على إعلانات رسمية تصدر ويُعلن عنها من خلال الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة.

 

 


في إطار المبادرة الرئاسية للتنمية البشرية (بداية جديدة لبناء الانسان)..

واصلت وزارة الشباب والرياضة تنفيذ جلسات ملتقي شباب المعرفة في نسخته الثانية، والذي تنفذه الوزارة بالتعاون مع مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وتستمر فعاليات ملتقي شباب المعرفة خلال يومي (2، 3) سبتمبر الجاري، و ملتقي شباب المعرفة تحت شعار "الشباب العربي - فرص وتحديات المستقبل"، وذلك في إطار المبادرة الرئاسية للتنمية البشرية (بداية جديدة لبناء الانسان).

 

تصريحات خاصة من مدير مكتب شباب المعرفة المصري

قال فتحي عماد مدير مكتب شباب المعرفة المصري فى تصريحات خاصة لـ "الوفد" : "نحن اليوم فى ملتقى شباب المعرفة بالتعاون ما بين وزارة الشباب والرياضة ومؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة و البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، تم استضافة فعاليات الملتقى على مدار اليومين، اليوم الأول كان لدينا أربعة محاور رئيسية بتدور حول البيئات التمكينية للشباب وتعزيز دور الشباب فى مراكز صنع القرار و الصحة النفسية للشباب فى ظل التسرع التكنولوجي والذكاء الاصطناعي و تأثير التكنولوجيا على وظائف المستقبل والإضافة إلى البيئة التعليمية والتحديات و الفرص فى التعليم والتدريب والتنشئة من الشباب حتى النشء.

فتحى عماد ومحرره الوفد
مدير مكتب شباب المعرفة ومحرره الوفد

وأضاف عماد : "الملتقى الخاص بنا يتحدث فى العموم عن مستقبل الشباب فى ظل تسرع التكنولوجيا والتغيرات التكنولوجية السريعة،  يعنى إزاى شبابنا هيقدروا يواكبوا متطلبات سوق العمل الدولي هو ده الدور الخاص بنا تحديدا اليوم اتشرفنا خلال فعاليات الملتقى بتدشين مكتب شباب المعرفة المصرى اللى هيكون بيشتغل من خلال وزارة الشباب والرياضة على تأهيل ورفع مهارات الشباب وثقل مهاراتهم لمواكبة متطلبات سوق العمل وتعزيز الشراكات مع الجهات المختلفة لأجل تحقيق تقدم معرفى لمؤشر مصر المعرفى بين دول العالم. 

فتحى عماد ومحرره الوفد 
مدير مكتب شباب المعرفة ومحرره الوفد

 

 

الفرص والتحديات في التعليم والتدريب والتنشئة من النشء حتى الشباب

وتناولت الجلسة والتي جاءت بعنوان "الفرص والتحديات في التعليم والتدريب والتنشئة من النشء حتى الشباب" عدة محاور أهمها (دور النظام التعليمي وبرامج التدريب في صناعة القيادات الشبابية. المتحدثون، المهارات التي يجب على الشباب تعلمها لتطوير مهاراتهم لمواكبة متطلبات سوق العمل الدولي، كيفية استخدام البلدان المختلفة للذكاء الاصطناعي في أنظمتها التعليمية، المخاطر المحتملة من الاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي في تقليل مهارات المعلمين وتقليل التفاعل البشري، المهارات الرقمية التي يجب على الشباب تعلمها لضمان الاستخدام الأمثل للذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية).

حضر الجلسة الدكتور / طارق شوقي وزير التربية والتعليم الأسبق، الدكتور حسام بدراوي مستشار الحوار الوطني، ماجد حربي مدير عام شركة نهضة مصر لريادة الاعمال EdVentures،  عبد الله عرمش رئيس اتحاد طلاب جامعة القاهرة.

 

جدير بالذكر ان حفل الافتتاح حضره الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، والدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، جمال بن حويرب المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة،   أليساندرو فراكاسيتي الممثل المقيم للبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي - مكتب مصر، الدكتور هاني تركي مدير مشروع المعرفة العالمي ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ولفيف من الشخصيات العامة والإعلاميين.

 

 


اجتازت أغنية “كيف أنسى” للفنان راشد الماجد حاجز النصف مليون مشاهدة خلال يومين من طرحها عبر موقع الفيديوهات الشهير “يوتيوب”.

تفاصيل أغنية راشد الماجد كيف انسى وكلماتها 

كيف أنسى من كلمات الأمير فيصل بن تركي ناصر آل سعود، ألحان أحمد الهرمي، وتقول كلماتها "موعدي أصبح مثل شبه المحال حتى أشواقي يعانقها السؤال لي متى أرجوك قلي وانت ترحالي وحلي حتى حرفي في سطوره يوصفك وصف الخيال كيف انسى اليوم وعدك وأحجب عيوني عليك لو أفكر في يوم أخونك ارجع أختارك عليك وكيف انسى اليوم وعدك وأحجب عيوني عليك لو أفكر في يوم أخونك ارجع أختارك 

 

عليك طمن الأشواق عني إيش أنا وإيش كني وكيف إسم الحب بعدك لو تضيع اليوم مني مقدر أوصف لك شعوري لو تروح ولو تغيب أنسى إسمي مع حضوري مثل أشباه الغريب سافرت معك المشاعر وهجرت كل الوجود ولجلك أنا عدت شاعر والمعاني بك شهود 

أصدر راشد الماجد حديثًا ألبوم استحالة، الذي ضم 12 أغنية: "دنيا الجمال، مابي قلبي، ما قلت لك، على مقام الغلا ، باختصار، "بسكن في الرياض"، "لا حياة لمن تنادي"، من ذكرتك"، زانت بحبك"، "أبا تنفس".

 

 

ألبوم راشد الماجد مصيبة 2013

 

قدم راشد الماجد آخر ألبوماته بعنوان “مصيبة” الذي تم طرحه في 2013، وضم 15 أغنية، من بينهم “قربي، ما جاني نوم، يقول راشد، البايع، تحسب انك، تذكرين، زودتها، وغيرهم”.

 

أجدد أغاني راشد الماجد 

كان قد طرح راشد الماجد حديثًا أغنية “الغياب”، التي حققت أكثر من مليوني مشاهدة عبر قناة راشد الرسمية عبر موقع الفيديوهات الشهير “يوتيوب”، 

 

وتقول كلماتها "الغياب يشابه الليل الطويل ساعته لـ العاشق تعادل دهر لا تعاملني مثل عابر سبيل والعيون تراقبك سر و جهر انت حبك مثل عشق المستحيل مايجي في يوم ولا في شهر الجروح انواع و الجرح الثقيل جرح يبطي فـ الحنايا ماشهر ياحبيبي والوصال اكبر دليل لـ الحنين اللي مواريه السهر يالشعور العذب يالعشق الاصيل خافي الاشواق كثر اللي ظهر ماطلبت من اللقا غير القليل وما خذيت من الفراق الا القهر كل شي الا الموادع والرحيل لا تساهلها وهي كسرة ظهر. 


وجـه  اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية رؤساء الوحدات المحلية بكافة مراكز ومدن المحافظة بضرورة التنسيق مع جميع الجهات المعنية والمختصة للاستعداد التام والتجهيز المتميز للأماكن العامة من الشوارع والحدائق والساحات المفتوحة و الممرات والمماشي والمتنزهات والأسواق والأماكن الرياضية للمشاركة في الدورة الثانية عشرة للمنتدى الحضري العالمي ( WUF12) والذي سيعقد في نوفمبر القادم لتحسين جودة الحياة في المدن.

يأتي هذا في ضوء التعاون المتبادل بين وزارة التنمية المحلية وموئل الأمم المتحدة (UN – Habitat) مكتب مصر لإطلاق مبادرة الأثر المحلي التنموي المستدام والتي تهدف إلى ترك أثر مستدام فى المدن المستضيفة من خلال تعزيز التنمية الحضارية المستدامة ، وتحسين البنية التحتية ، وتعزيز المشاركة المجتمعية ، وتمكين المجتمع المحلي من خلال مشاريع ومبادرات تهدف إلى تحسين جودة الحياة وتعزيز التخطيط الحضري المستدام.

ويتضمن البرنامج إطلاق حملة للإحتفال بالنماذج الناجحة للأماكن العامة والقائمة والمستخدمة في أنحاء مصر  والتي تهدف إلى تحسين مستوى جودة الحياة في المدن وتعزيز دور الأماكن العامة الناجحة من حيث التصميم والاستخدام على دعم الحياة المجتمعية المترابطة والشاملة كمدخل هام للتنمية الحضرية المستدامة ودفع عجلة التنمية المحلية والاقتصادية والبيئية للأفضل.
جدير بالذكر أن التقديم مفتوح لكل من المجتمعات المحلية والمنظمات غير الحكومية والهيئات الحكومية المحلية والقطاع الخاص من خلال إرسال المشاركات إلى ([email protected]) في موعد أقصاه 20 سبتمبر 2024 ، ليعقبها مرحلة المراجعة وفقاُ للمعايير المحددة، ثم يتم إعلان النتيجة عن الأماكن المختارة في أكتوبر القادم والاحتفال بالفائزين.


استمع المهندس شريف الشربيني وزير الإسكان ، اليوم ،  لشرح تفصيلى من الدكتور أحمد إسماعيل، رئيس جهاز مدينة العبور الجديدة، عن موقف تنفيذ وحدات المبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين" بالمدينة، وموقف تنفيذ وتشغيل المنشآت الخدمية المختلفة، وكذا موقف تنفيذ مشروعات المرافق (مياه الشرب - الصرف الصحي - الكهرباء - الاتصالات - غيرها) وأعمال الطرق، وغيرها من المشروعات التنموية بالمدينة.

وفى مستهل زيارته للمدينة اليوم، عقد المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماعا بمقر جهاز مدينة العبور الجديدة، لمتابعة سير العمل بمختلف القطاعات بالمدينة، وموقف المشروعات التنموية المختلفة الجارى تنفيذها بالمدينة، وذلك بحضور المهندس أمين غنيم، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع التنمية وتطوير المدن، والدكتور أحمد إسماعيل، رئيس جهاز مدينة العبور الجديدة، ومسئولى الهيئة، وأعضاء المكتب الفنى للوزير.

وأوضح المهندس شريف الشربيني، أن حجم الاستثمارات بمدينة العبور الجديدة منذ نشأتها وحتى الآن، تخطى 32 مليار جنيه بمختلف القطاعات التنموية، بينما تبلغ الخطة الاستثمارية للمدينة للعام المالي الحالى 2025/2024، نحو 3 مليارات جنيه، موضحاً أن مدينة العبور الجديدة، إحدى مدن الجيل الرابع، وتتمتع بموقع متميز على شبكة الطرق الإقليمية مما يسهل ربط أحياء المدينة بالقاهرة الكبرى، والعاصمة الإدارية الجديدة.


أثار الشيخ محمد أبو بكر، أحد مشايخ وزارة الأوقاف المصرية، جدلًا واسعًا بين جمهور وسائل التواصل الاجتماعي بسبب إثر رفضه تربية القطط في المنازل.

تصريحات الشيخ أبو بكر

وأكد الشيخ أبوبكر خلال برنامج «إني قريب»، أن الأصل في القطط أن تكون في الشوارع وليس في البيوت، مشيرًا إلى أن الأموال التي تُنفق على طعام القطط يجب أن توجه للبشر الأكثر احتياجًا.

حكم تربية القطط في المنزل


وأثار فتواه السابقة جدلا مما جعل البعض يعتقد أنه يحرم تربية القطط، وردًا على ذلك، أوضح الشيخ أبو بكر، أنه لا يحرم إطعام الحيوان، ولا يجرؤ أحد على تحريم إطعام الحيوان، مضيفاً: أنه قال إن الأصل هو وجود الحيوان في الشارع وليس في البيت، مشيرًا إلى أن تربية الحيوانات في المنزل ليس فيها حرج، ولكن بالضوابط الشرعية.

ضد الإسراف في صرف الأموال على الحيوانات

وبين «أبوبكر» أنه لا يحرم إطعام الحيوان أو علاجه، ولكنه ضد الإسراف في صرف الأموال على الحيوانات.

ولفت إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- قال عن القطط إنها من الطوافين عليكم والطوافات، لافتًا إلى الحديث النبوي «دخلت امرأة النار في هرة».

رد دار الإفتاء المصرية على حكم تربية القطط

وأعلنت دار الإفتاء المصرية حكم تربية القطط، على صفحتها الرسمية على «فيس بوك»، مساء الإثنين.

وقالت دار الإفتاء المصرية إن «تربية القطط والعناية بأمرها جائز شرعًا».

وقد روى مسلم والبخاري في "صحيحيهما" أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «دَخَلَت امْرَأةٌ النَّارَ فِي هِرَّةٍ حَبَسَتْهَا حَتَّى مَاتَتْ؛ فَلَا أَطْعَمَتْهَا وَسَقَتْهَا إِذْ حَبَسَتْهَا، وَلَا تَتْرُكْهَا تَأْكُلُ مِنْ خَشَاشِ الْأَرْضِ».

وشددت على أن المسلم بمقتضى إسلامه مُطَالَبٌ بأن يرحمَ مخلوقات الله جميعًا، ويرفق بها حتى نفسه التي بين جنبيه، ولا يعرضها للهلاك أو الضرر مِن أيّ نوعٍ كان؛ لأنَّ المخلوقات جميعًا مسبحة لله؛ لقوله تعالى: ﴿وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِنْ لَا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ﴾ [الإسراء: 44].

قتل القطط والكلاب المؤذية
 

وتابعت دار الإفتاء: فإذا كان بعضها يشَكِّل خطرًا على حياة الإنسان ويُهدّده في نفسه أو ماله أو أولاده؛ فإنَّ الشريعة الإسلامية أجازت للإنسان رفع هذا الضرر.

وأوضحت أن رفع الضرر يكون بإيجاد مكان تخصصه لما تقتنيه مِن القطط بعيدًا عن المكان العام حتي لا تؤذي الناس، فإذا لم تستجب لذلك وجب حينئذٍ اللجوء إلى إبلاغ الجهات المختصة؛ لاتخاذ ما تراه مناسبًا للتخلص مِن هذه الحيوانات التي تُسَبِّب ضررًا للإنسان وتؤذيه.


قررت الإمارات الثلاثاء العفو عن 57 محكوما بنغاليا تظاهروا في يوليو الماضي، ضد حكومة بلادهم على أراضيها حيث يُمنع التظاهر، وفق ما أفادت وكالة أنباء الإمارات «وام»، التي أشارت إلى أنه سيتمّ ترحيلهم.

 

وقالت الوكالة إن الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان أمر «بالعفو عن المتهمين من الجنسية البنغالية الذين تجمهروا وأثاروا الشغب في عدد من إمارات الدولة.. وإسقاط العقوبات عمن حكم عليه منهم مع إبعادهم عن الدولة»، بحسب وكالة «فرانس برس».

وفي 22 يوليو الماضي، حكمت محكمة إماراتية على ثلاثة بنغال بالسجن المؤبد وعلى 53 آخرين بالسجن عشر سنوات وعلى بنغالي واحد بالسجن 11 عاما بعد إدانتهم «لدعوتهم وتحريضهم على التظاهر بهدف الضغط على حكومة بلادهم» في الإمارات. وقضت المحكمة آنذاك بترحيل جميع المحكوم عليهم بعد انقضاء العقوبة.

 

جاء ذلك في وقت كانت تشهد فيه بنغلادش احتجاجات طلابية أدت إلى إنهاء حكم رئيسة الوزراء الشيخة حسينة، الذي استمر 15 عاما. وقُتل أكثر من 450 شخصا معظمهم بنيران الشرطة، خلال الأسابيع التي سبقت الإطاحة بحسينة في الخامس من أغسطس، عندما فرت بطائرة مروحية إلى الهند المجاورة.

 

الاحتجاجات غير المصرح بها

وتحظر الإمارات الاحتجاجات غير المصرح بها، وكذلك انتقاد الحكام أو الخطاب الذي يُعتقد أنه يشجع على الاضطرابات الاجتماعية. ومن النادر جدا رؤية تظاهرات في الشارع.

 

ويعاقب القانون على التشهير والإهانات اللفظية والمكتوبة. كذلك، يجرم قانون العقوبات الإماراتي الإساءة إلى الدول الأجنبية أو تعريض العلاقات معها للخطر.

 

النائب العام الإماراتي حمد الشامسي

وأهاب النائب العام الإماراتي حمد الشامسي، اليوم الثلاثاء، «بكل من يعيش على أرض دولة الإمارات العربية المتحدة الالتزام بقوانينها»، مؤكدا أن التعبير عن الرأي حق تحميه الدولة وقوانينها وتيسر له طرقه الشرعية التي تحول دون الانحراف به ليكون وسيلة للإضرار بمصالح الدولة ومن يعيشون فيها، بحسب «وام».

 

- وصلت للمؤبد.. الإمارات تصدر أحكاما بالسجن على 57 بنغاليا تظاهروا على أراضيها

 

ويشكل الأجانب غالبية سكان الدولة الخليجية الغنية بالنفط، العديد منهم عمال من جنوب آسيا. ويمثّل البنغال ثالث أكبر مجموعة من الأجانب في الإمارات، بعد الباكستانيين والهنود، بحسب وزارة الخارجية الإماراتية.

 

وانتقدت منظمات حقوقية دولية الأحكام بحق البنغال عند صدورها. وقالت الباحثة بالشأن الإماراتي في منظمة «هيومن رايتس ووتش»، جوي شيا آنذاك إن الأحكام «استهزاء بالعدالة»، مضيفة أنه «لا يمكن للمتهمين أن يحصلوا على محاكمة عادلة عندما يبدأ التحقيق ويكتمل، وتبدأ المحاكمة، ويصدر الحكم في أقل من 48 ساعة».

 

 


استهل اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية عمله اليوم بلقاء عدد من المواطنين من أبناء المحافظة وذلك ضمن سلسلة اللقاءات اليومية التي ينظمها للتعرف على طلباتهم وشكاواهم والعمل على حلها لتقديم أفضل الخدمات بشتى القطاعات  تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية، حيث كلف المحافظ على الفور مسئولي شركة المياه والصرف الصحى للمعاينة واتخاذ الاجراءات اللازمة لاستكمال خدمة الصرف الصحى لتجمع سكني بناحية مجريا أشمون وأخر بناحية  البر الشرقي بقويسنا وذلك استجابة لمطالب الأهالي، وكذا تشكيل لجنة لمعاينة شكوى على الطبيعة  لمواطنه  بناحية حي شرق شبين الكوم تتضرر من تسريب مياه الصرف الخاصة  بأحد جيرانها أسفل منزلها مما يلحق الضرر بها لمعرفة أسباب التسريب ووضع الحلول المتاحة .
وخلال اللقاء، استمع محافظ المنوفية إلى شكوى مواطنه بمركز ومدينة السادات تتضرر من تسعير لجنة تقنين أراضي أملاك الدولة   ، وقد أحال المحافظ طلبها إلى الإدارة العامة لأملاك الدولة لاتخاذ اللازم وفقا للضوابط واللوائح المنظمة لذلك  وتسريع إنهاء إجراءات الملف الخاص بها ، فيما وجه المحافظ الإدارة العامة للتخطيط العمراني  بدراسة شكوى مواطنه من ناحية قويسنا تلتمس تعديل عرض الشارع إلى 8 متر لاتخاذ اللازم. 
وكلف محافظ المنوفية  الإدارة العامة للتفتيش والمتابعة بالديوان العام بفحص شكوى مواطن بناحية سرس الليان والعرض عليه، مؤكداً على أنه لا يدخر جهداً في تقديم كافة أوجه الدعم والرعاية الشاملة للأهالي والتعرف على مطالبهم ومحاولة إيجاد حلول عاجلة حيالها .


طرحت شركة ستيلانتس في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، السيارة جيب جراند شيروكي الجديدة المجمعة محليًا بمصنع الشركة العربية الأمريكية للسيارات (AAV)، التابع للهيئة العربية للتصنيع.


وقال سمير شرفان، الرئيس التنفيذي للعمليات لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا بشركة ستيلانتس العالمية: “يمثل هذا الإطلاق خطوة حاسمة في استراتيجيتنا، والمضي قدمًا نحو 2030، من خلال إعادة تشغيل الإنتاج في مصنع الشركة العربية الأمريكية للسيارات (AAV)، ونحن لا نقدم فقط سيارة چيب جديدة، بل نعيد تأكيد التزامنا بالنمو الصناعي في مصر ونعزز موقعنا في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا. هدفنا هو تحقيق الريادة في السوق المصري وزيادة حصتنا السوقية الإقليمية لتتجاوز 22% بحلول عام 2030".


واستطرد شرفان: “المنطقة تشهد ديناميكية عالية، ونحن لدينا خطط طموحة. نهدف إلى أن نصبح اللاعب الأول في السوق الإقليمية مع بيع مليون سيارة بحلول عام 2030، منها 35% ستكون كهربائية. نريد الوصول إلى أكثر من 90% من الإنتاج الإقليمي المستقل، مما يعني الإنتاج في المنطقة للمنطقة، وهذا سيجعلنا أكثر اللاعبين توطيناً في المنطقة”.

 

ويعد إعادة تجميع سيارة چيب جراند شيروكي إل في مصر، خطوة استراتيجية تدعم بشكل مباشر رؤية “المضي قدمًا 2030” لشركة ستيلانتس الشرق الأوسط وأفريقيا. من خلال الاستفادة من الموقع الاستراتيجي لمصر والقوى العاملة الماهرة، تعزز ستيلانتس قدرتها على تقديم سيارات مخصصة وعالية الجودة لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، مما يعزز التزامها بالإنتاج المحلي. تتماشى هذا المبادرة أيضًا مع هدف ستيلانتس لتقديم 25 طرازًا جديدًا في المنطقة بحلول عام 2030، مما يدفع النمو والاستدامة في الأسواق الرئيسية.

 

ويعبر إعادة تشغيل التصنيع المحلي لشركة ستيلانتس وإدخال چيب جراند شيروكي إل إلى خطوط الإنتاج المصرية، عن الثقة في قدرات المهنيين المصريين وقوة البنية التحتية المحلية. 

 

وتتماشى هذه المبادرة بشكل وثيق مع استراتيجية الحكومة المصرية الأوسع لتعزيز التصنيع المحلي ودفع النمو الاقتصادي من خلال التنمية الصناعية.

 

يعود تاريخ شركة ستيلانتس في مصر لعقود طويلة، من خلال شراكتها الطويلة الأمد مع الهيئة العربية للتصنيع عبر مصنع الشركة العربية الأمريكية للسيارات (AAV).

 

وعلق هشام حسني، المدير التنفيذي لشركة ستيلانتس مصر، قائلاً: “قرارنا استئناف تصنيع چيب جراند شيروكي في مصر يعكس إيماننا القوي بمستقبل واعد لصناعة السيارات في المنطقة".

 

 وأضاف: “شراكتنا الطويلة مع الهيئة العربية للتصنيع من خلال مصنع AAV هي مفتاح نجاح ستيلانتس في السوق المصري. إن إعادة إطلاق الإنتاج المحلي لا تظهر فقط ثقتنا في الخبرة المصرية، بل تعكس أيضًا التزامنا بتقديم سيارات عالمية المستوى مخصصة لاحتياجات السوق المحلية.” وتابع قائلاً: “نحن نتطلع لرؤية هذه السيارة الرائعة في شوارع مصر قريباً، ونحن واثقون أنها ستلبي توقعات عشاق سيارات SUV الفاخرة".

 

تمثل سيارة چيب جراند شيروكي إل، التي يتم تجميعها الآن في مصر، خلاصة أكثر من 30 عامًا من التميز في فئة سيارات SUV. تم تصميم هذا الطراز الأخير بأحدث تقنيات السلامة ووسائل الراحة الفاخرة، ليلبي احتياجات المستهلكين المصريين المتطورة، جالبة لهم قدرات چيب الأسطورية.

 

من خلال توطين الإنتاج المحلي، تسهم ستيلانتس في خلق فرص عمل وتطوير المهارات ونقل التكنولوجيا في مصر. ومن المتوقع أن يكون لهذه الخطوة تأثير إيجابي يمتد عبر سلسلة التوريد في صناعة السيارات، مما يعزز الابتكار والنمو الاقتصادي في المنطقة.

 

إطلاق سيارة چيب جراند شيروكي إل في مصر هو أكثر من مجرد تقديم منتج؛ إنه تأكيد لرؤية ستيلانتس لمستقبل التنقل في الشرق الأوسط وأفريقيا. ومع استمرار الشركة في الاستثمار في التصنيع من خلال التجميع المحلي وتقديم منتجات مخصصة، فإنها تعزز مكانتها كلاعب رئيسي في تشكيل مشهد صناعة السيارات في المنطقة.

 

مواصفات جيب جراند شيروكي 
 

وتُطرح چيب جراند شيروكي إل في السوق المصري بمحرك V6 سعة 3.6 لتر، والذي ينتج قوة 290 حصان. هذا المحرك مقترن بناقل حركة أوتوماتيكي من 8 سرعات، مما يوفر التوازن المثالي بين القوة والكفاءة في استهلاك الوقود. إن هذه المواصفات الحركية توفر للسائقين تجربة قيادة سلسة وديناميكية على الطرق المختلفة.


تتفرد چيب جراند شيروكي إل بتصميم داخلي وخارجي متميز يعكس عراقتها وتراثها، فقد صمم فريق چيب سيارة تجمع بين الأناقة الفاخرة والوظيفية العملية. تشمل التحديثات الخارجية شبكة أمامية مائلة تعزز طول غطاء المحرك، ومصابيح أمامية نحيفة بتقنية “LED”، وشبكة مميزة ذات سبع فتحات أوسع وأنيقة. كما يتميز التصميم الجديد بخط سقف يوحي بالخفة والتناغم، مع مصابيح خلفية LED أنيقة تبرز الطابع الفني للسيارة.

 

تتوفر چيب جراند شيروكي إل الرياضية متعددة الاستخدامات بخيار مقاعد يتسع لسبعة ركاب. هذا التحديث على التصميم التقليدي للچيب جراند شيروكي يوفر مزيداً من المرونة والاستيعابية لعائلات ومجموعات أكبر من الركاب، بالإضافة إلى جميع الميزات والقدرات التي اشتهرت بها هذه السيارة على مدى السنوات. ويأتي هذا الخيار الجديد ليلبي احتياجات العملاء الذين يتطلعون إلى سيارة رياضية متعددة الاستخدامات تتسع لأكثر من خمسة ركاب.

 

كما تم تصميمها داخلياً لتكون من بين الأكثر روعة وتقدماً تقنيًا في الصناعة مع التركيز على التفاصيل ووسائل الراحة الحديثة. يشمل التصميم الداخلي شاشة عرض لنظام Uconnect 5 الجديد مقاس 10.1 بوصة، ونظام صوت Alpine المتميز. كما تتضمن السيارة نظام كاميرا مراقبة للمقعد الخلفي، الذي يعرض صورة عالية الوضوح لركاب الصف الثاني والثالث ويمكنك تكبير الصورة على كل من المقاعد الخلفية الخمسة.

 

تحتوي چيب جراند شيروكي إل على أكثر من 110 ميزات تكنولوجية للسلامة والأمن، بما في ذلك التطبيقات المبتكرة للتقنيات التي تعمل على تحسين الاتصال بين السائق والسيارة والطريق.. كما تتوفر مجموعة من تقنيات مساعدة السائق مثل نظام تثبيت السرعة التكيفي، والمساعدة على الطرق السريعة.

 

أسعار جيب جراند شيروكي الجديدة 
 

وتقدم السيارة جيب جراند شيروكي الجديدة بفئة واحدة من التجهيزات بسعر ٥ ملايين و٤٠٠ ألف جنيه.


كشف محمد فاروق، الخبير السياحي، عن استعدادات المحافظات السياحية لاستقبال الموسم السياحي الشتوي، لافتًا إلى أن الدولة نظمت الكثير من الأنشطة السياحية المهمة في مدينتي الأقصر وأسوان على وجه الخصوص، وفي جنوب مصر بصفة عامة؛ استعدادًا للموسم السياحي الشتوي المقبل.

زيادة قيمة الحجز في الفنادق

وقال “فاروق” خلال مداخلة هاتفية لفضائية إكسترا نيوز، إنه على مدار 4 أشهر ازدادت قيمة الحجز في الفنادق، فضلًا عن الاستعدادات المكثفة لزيادة تدفق السائحين خلال هذا الموسم الشتوي، لافتًا إلى أن القطاع السياحي في مصر يهتم بأدق التفاصيل، ويبحث دائمًا عن الجودة ويعمل بنظام القيمة مقابل الخدمة.

الدولة جهزت 14 ألف سيارة سياحية 

وأكد الخبير السياحي أن الدولة جهزت 14 ألف سيارة سياحية تمت مراجعتها من قبل القطاع خلال أغسطس الماضي، لافتًا إلى أن “الحنطور” من ضمن التركيبات السياحية المهمة في مصر وهو عنصر خدمة رئيسي وأداة جذب سياحى.

جدير بالذكر أن وزير السياحة شريف فتحي، افتتح المعرض الدولي لتجهيزات الفنادق والمنشآت السياحية في دورته الرابعة والأربعين HACE - Hotel Expo 2024. وقد رافقه خلال الافتتاح الأستاذة يمنى البحار نائب وزير السياحة والآثار.

يُعقد هذا المعرض خلال الفترة من 2 إلى 4 سبتمبر الجاري بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، وذلك تحت رعاية وزارة السياحة والآثار ممثلة في الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي وتنظمه شركة المجموعة المصرية للتسويق.

وقد شارك في الحضور  كاثرين نورجين سفيرة دولة مالاوي بالقاهرة، و ياسر التاجوري رئيس مجلس إدارة غرفة المنشآت والمطاعم السياحية، و يسري حجازي مدير عام ومنسق المعرض.

وقام الوزير خلال الافتتاح بجولة داخل المعرض، تفقد خلالها الأجنحة المختلفة له، حيث التقي بمجموعة من العارضين، واستمع إلى شرح مفصل عما يقدمونه من أجهزة ومستلزمات للمنشآت الفندقية والسياحية، بجانب التعرف على المسابقات التي يقدمها المعرض هذا العام، مثمناً على مثل هذه المبادرات والمسابقات المتميزة التي تساهم في إلقاء الضوء على الصناعات والأعمال المصرية المختلفة والمتميزة وإبراز مهارات الأيدي العاملة المصرية.

كما استمع خلال الجولة إلى مقترحاتهم لتطوير صناعة السياحة في مصر، وآرائهم في المعرض هذا العام وحجم مشاركتهم فيه، مؤكدين على أن المعرض قد شهد تطوراً وتحسناً ملحوظاً هذا العام.

وحرص الوزير خلال الجولة على التحدث مع مجموعة من الأطفال من ذوي الهمم المشاركين في بعض أنشطة فنون الطهي في المعرض وتشجيعهم عما يقومون به من أنشطة، معرباً عن استعداد الوزارة لتقديم كافة سبل الدعم لهم.

وخلال الافتتاح، ثمن على أهمية هذا المعرض ومدى التطور الذي يشهده عاماً بعد عام وخاصة في ظل الصناعات المصرية التي يقدمها، مؤكداً على حرص الوزارة على استمرار تقديم كافة أوجه الدعم لتنظيم هذا المعرض وأن تشهد الدورات القادمة له مزيد من التعاون وخاصة من خلال تنظيم ندوات وورش عمل متنوعة في مجالات متنوعة كالإدارة وغيرها.

وتشارك الوزارة ممثلة في الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، بجناح في هذا المعرض، تم تزويده بالمواد الدعائية عن المقاصد السياحية المصرية والأفلام الترويجية التي أطلقتها الوزارة للترويج للمقصد السياحي المصري، بالإضافة إلى الهدايا التذكارية لتقديمها للسادة ضيوف المعرض.

ويعد هذا المعرض من أكبر المعارض في أفريقيا والشرق الأوسط، فهو من أكبر المعارض الدولية المتخصصة في مستلزمات وتجهيزات قطاعات الفنادق والمنشآت السياحية ومنتجات ومستلزمات الشركات الكبيرة والناشئة في قطاعات الضيافة، وينقسم المعرض إلى ستة أقسام تخدم هذه القطاعات المختلفة للمعرض وتعرض تطورات هذه الصناعة في مصر.

وقد تم زيادة مساحة المعرض هذا العام لتصبح 20 ألف متر مربع، وذلك لاستيعاب عدد أكبر من العارضين والزائرين سواء من المصريين أو من الدول الأجنبية أو العربية.

ويلتقي خلال المعرض أكثر من 250 شركة مصرية وأجنبية، ويتضمن أكبر مسابقات الطهي الحي بالتعاون مع جمعية الطهاة المصريين، حيث إنه من المقرر أن يشهد حفل الختام توزيع الجوائز على الشيفات الفائزين في هذه المسابقة. كما سيتم استضافة مسابقة كأس أفريقيا لفنون الطهي، وسيضم المعرض بعض الندوات التي تقام في HACE FOOD HUB، ومسابقة باريستا كلاش Barista Clash التي يتم أقامتها بالتعاون مع يونيتد جروب " كيمبوإيجيبت".

 تعتبر شركة المجموعة المصرية للتسويق هي شركة متخصصة في تنظيم المعارض والمؤتمرات الدولية ومن أوائل الشركات التي تعمل في هذا المجال.


تفقد المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، سير العمل بوحدات المبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين" بمدينة العبور الجديدة، وأعمال ترفيق الأراضي المضافة، وكذا عدد من مشروعات المرافق بالمدينة، ويرافقه المهندس أمين غنيم، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع التنمية وتطوير المدن، والدكتور أحمد إسماعيل، رئيس جهاز مدينة العبور الجديدة، ومسئولو الهيئة، وأعضاء المكتب الفنى للوزير.


وتجول وزير الإسكان، بموقع تنفيذ وحدات المبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين"، حيث تم وجارٍ تنفيذ أكثر من 88 ألف وحدة بمدينة العبور الجديدة، وتفقد نماذج للوحدات التى تم تشطبيها، واطمأن على موقف ريط العمارات السكنية بشبكات المرافق، وموقف تنفيذ وتشغيل المنشآت الخدمية، موجهاً بسرعة إنجاز تنفيذ الوحدات، والالتزام بالجداول الزمنية المحددة، وإنهاء مناطق مكتملة تباعاً، لتسليم الوحدات لحاجزيها.


كما تفقد الوزير، خزان تكديس المياه بطاقة 10 آلاف م3 والذى تم الانتهاء من تنفيذه، لتغذية الوحدات السكنية بالمبادرة الرئاسية سكن لكل المصريين، وغيرها من المشروعات السكنية، وكذا تفقد موقف تنفيذ محطة محولات كهرباء مدينة العبور الجديدة، وتفقد محاور الطرق الرئيسية بالمدينة التى تم ويجرى تنفيذها، موجهاً بتعميم اللافتات واللوحات الإرشادية، وإزالة المخلفات على جانبى الطرق، والاهتمام بأعمال النظافة.


وتفقد الشربيني، موقف تنفيذ أعمال الطرق "فرمة" والمرافق بالأراضي المضافة بمدينة العبور الجديدة، وتابع موقف دراسة ملفات تقنين تلك الأراضي، والجداول الزمنية المحددة لتسليم قطع الأراضى للمواطنين، موجهاً بسرعة إنجاز الأعمال لتسليم الأراضى لمستحقيها، وتعظيم الاستفادة من الحصة العينية للهيئة بتلك المناطق.


عقد المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماعا بمقر جهاز مدينة العبور الجديدة، لمتابعة سير العمل بمختلف القطاعات بالمدينة، وموقف المشروعات التنموية المختلفة الجارى تنفيذها بالمدينة، وذلك بحضور المهندس أمين غنيم، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع التنمية وتطوير المدن، والدكتور أحمد إسماعيل، رئيس جهاز مدينة العبور الجديدة، ومسئولى الهيئة، وأعضاء المكتب الفنى للوزير.


ووجه وزير الإسكان بتوفير وطرح المزيد من الفرص الاستثمارية بالمدينة، لتلبية حجم الطلب المتزايد على الفرص الاستثمارية، وسرعة طرح المنشآت الخدمية التى تم الانتهاء من تنفيذها للتشغيل وتوفير مختلف الخدمات للسكان، كما وجه الوزير بتعظيم الموارد المالية الذاتية والمستدامة لضمان استدامة التنمية، وتحصيل جميع المستحقات المالية للجهاز وخاصة المتأخرات، وكذا تعظيم العوائد من منظومة الإعلانات بالمدينة.


وأوضح الشربيني، أن حجم الاستثمارات بمدينة العبور الجديدة منذ نشأتها وحتى الآن، تخطى 32 مليار جنيه بمختلف القطاعات التنموية، بينما تبلغ الخطة الاستثمارية للمدينة للعام المالي الحالى 2025/2024، نحو 3 مليارات جنيه، موضحاً أن مدينة العبور الجديدة، إحدى مدن الجيل الرابع، وتتمتع بموقع متميز على شبكة الطرق الإقليمية مما يسهل ربط أحياء المدينة بالقاهرة الكبرى، والعاصمة الإدارية الجديدة.


واستمع الوزير لشرح تفصيلى من الدكتور أحمد إسماعيل، رئيس جهاز مدينة العبور الجديدة، عن موقف تنفيذ وحدات المبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين" بالمدينة، وموقف تنفيذ وتشغيل المنشآت الخدمية المختلفة، وكذا موقف تنفيذ مشروعات المرافق (مياه الشرب - الصرف الصحي - الكهرباء - الاتصالات - غيرها) وأعمال الطرق، وغيرها من المشروعات التنموية بالمدينة.


في إطار جهودها لتعزيز فرص العمل للشباب المصري، نفذت وزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع منظمة العمل الدولية مبادرة جديدة تحت مسمى "نادي البحث عن وظيفة"، انطلقت فعاليات النادي داخل مركز شباب الشروق بمحافظة الشرقية، حيث من المقرر أن تستمر لمدة 10 أيام.

أهداف نادي البحث عن وظيفة

يهدف نادي البحث عن وظيفة إلى تقديم دعم متكامل للشباب في مجال البحث عن العمل، من خلال مجموعة من الأنشطة التفاعلية التي تساعد المشاركين على التعرف على سوق العمل وأحدث آليات البحث عن الوظائف.

 يتضمن البرنامج فرصاً لإجراء مقابلات تعارف مع الشركات، مما يتيح للشباب فرصة للتعرف على متطلبات سوق العمل بشكل مباشر.

يعتبر هذا النادي جزءاً من المبادرات التي تسعى إلى إعداد جيل من الشباب القادر على العثور على فرص عمل مناسبة من خلال التفاعل مع الفرص الحقيقية وفهم المتطلبات والمهارات اللازمة التي تتطلبها الوظائف المختلفة.

أنشطة النادي والبرنامج التدريبي

تشمل أنشطة نادي البحث عن وظيفة ورش عمل تدريبية تركز على مهارات أساسية مثل كتابة السيرة الذاتية، اجتياز المقابلات الشخصية والوظيفية، والتعامل مع مقابلات التعارف مع الشركات. 

كما يشارك في تنفيذ الأنشطة مجموعة من الميسرين المؤهلين من العاملين بمديريات الشباب والرياضة، الذين يقدمون التوجيه والدعم للشباب خلال فترة البرنامج.

متابعة وتقييم الأداء

بعد انتهاء فعاليات النادي، يتم متابعة الشباب لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر للتأكد من حصولهم على فرص عمل مناسبة في شركات القطاع الخاص. 

هذه المتابعة تهدف إلى تقديم الدعم المستمر والمشورة للشباب حتى يتمكنوا من استغلال المهارات التي اكتسبوها خلال البرنامج في تحقيق أهدافهم المهنية.

استهداف المبادرة

تستهدف أندية البحث عن وظيفة الشباب المصريين والوافدين، وتعمل على تأهيلهم لسوق العمل من خلال تعريفهم بأساليب البحث عن وظائف وكيفية التقديم بفعالية. 

تهدف المبادرة إلى تعزيز المهارات اللازمة للتوظيف وزيادة فرص العمل المتاحة للشباب، مما يسهم في دعم الاقتصاد المحلي وتحسين مستوى حياة الأفراد.


أجلت محكمة جنايات شبرا الخيمة، الدائرة الأولى، نظر محاكمة المتهمين في قضية مقتل طفل شبرا الخيمة، والتمثيل بجثمانه، وعرض ذلك على المنصات الإلكترونية الخلفية لتحقيق الربح المادي، إلى جلسة ٣ أكتوبر المقبل، لاستعداد الدفاع للمرافعة، مع تخصيص جلسة سرية لاستعراض الفيديوهات الخاصة بالواقعة. 

 

 

 

عقدت الجلسة برئاسة المستشار أيمن فؤاد فهمي، رئيس المحكمة، وعضوية المستشارين محمد عبدالواحد السيد عبده بحيرى، ووليد أبو المعاطى محمد، وأحمد محمد محمود سعفان، وأمانة سر إيهاب سليمان حلمى.

 وتضمن أمر الإحالة الخاص بالقضية رقم 9800 لسنة 2024 جنايات قسم أول شبرا الخيمة، والمقيدة برقم 1287 لسنة 2024 كلي جنوب بنها، أن المتهمين "طارق أ ع"، 29 سنة، عامل بمقهي، ومقيم شارع الجامع من شارع أحمد عرابي بشبرا الخيمة، و"علي الدين م ع"، 15 سنة، طالب، مقيم بدولة الكويت، لأنهما في يوم 15 / 4 / 2024 بدائرة قسم شرطة أول شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية، حال كون المتهم الثاني طفلا جاوزت سنه خمس عشرة سنة ولم يبلغ الثامنة عشر عاماً ميلاديا.

وتابع أمر الإحالة، أن المتهم الأول أولا: قتل عمدا مع سبق الإصرار المجني عليه أحمد محمد سعد محمد، فبتحريض ومساعدة من المتهم الثاني واتفاق معه على قتله مقابل 5 ملايين جنيه، بيت النية وعقد العزم على ارتكاب جرمه، وأعد لذلك الغرض عدته "عقاقير طبية حزام من الجلد"، وتوجه إلى حيث أيقن وجوده بمقهى معلوم لديه سلفاً، واستدرجه غدراً إلى بيته، وما أن ظفر به حتى سقاه شراباً يحوي تلك العقاقير، فلما غاب عن وعيه، خنقه بحزامه جاثماً فوقه قاصدأ قتله، ولم يتركه إلا جثة هامدة، فأحدث به الإصابات الموصوفة والمبينة بتقرير الصفة التشريحية - المرفق بالأوراق - والتي أودت بحياته على النحو المبين بالتحقيقات.

 

وأوضح أمر الإحالة، أنه اقترنت هذه الجناية بجناية أخرى تقدمتها، هي أنه في ذات الزمان والمكان خطف بالتحيل الطفل المجني عليه سالف البيان، بأن توجه إلى مكان وجوده، وأوهمه بتقديم الهدية له بمسكنه، فلما أمن له، اقتاده حيلة إلى المسكن مبعداً إياه عن أعين الرقباء على النحو المبين بالتحقيقات، وهو الأمر المعاقب عليه بالمادة (290 / 1 ، 3 ) من قانون العقوبات.

وثانيا : أحرز سلاح أبيض "سكين" وأدوات مما تستخدم في الاعتداء على الأشخاص " مشرط - حزام من الجلد" دون مسوغ قانوني من الضرورة المهنية أو الحرفية.

أما المتهم الثاني: اشترك بطريق التحريض والاتفاق والمساعدة مع المتهم الأول في ارتكاب الجريمة محل البند أولا من الاتهام السابق، بأن حرضه واتفق معه على خطف الطفل المجني عليه وقتله مقابل المبلغ المالي المبين سلفاً، تحايلاً إلى مسكنه واتفق معه على قتله وساعده على ذلك بأن أمده ببيانات العقاقير الطبية التي استخدمها في جرمه، وقد وقعت الجريمة بناء على ذلك الاتفاق والتحريض وتلك المساعدة على النحو المبين بالتحقيقات.


أفادت قناة "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل عن زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، أن نتنياهو لديه دائما عذر لاستمرار الحرب إلى الأبد.. والشيء الوحيد الذي يهمه هو عدم انهيار حكومته.

اقتحام المسجد الأقصى

جدير بالذكر أن مستوطنون، قاموا بقتحام المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي، وأدوا صلوات تلمودية.

وأفاد شهود عيان بأن مستوطنين اقتحموا المسجد على شكل مجموعات، فيما حولت شرطة الاحتلال البلدة القديمة إلى ثكنة عسكرية، ونشرت مئات من عناصرها على مسافات متقاربة، خاصة عند بوابات المسجد الأقصى، وشددت إجراءاتها العسكرية عند أبوابه وأبواب البلدة القديمة، وفرضت قيودا على دخول المصلين ، وفقا لوكالة وفا.

أصدر جيش الاحتلال الإسرائيلي، أوامر بالإخلاء للمواطنين في مناطق عدة بشمال قطاع غزة.

وأفادت مصادر محلية، بأن الاحتلال أصدر الأوامر بالإخلاء في منطقة بيت حانون وأحياء المنشية والشيخ زايد والنازحين شمالي قطاع غزة، وفقا لوكالة وفا.

وشهدت المنطقة المذكورة حركة نزوح قسري بعد مطالبة جيش الاحتلال بإخلائها.

وكانت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" قد قالت في تقرير لها الأسبوع الماضي، إن أوامر الإخلاء القسري، التي يُصدرها جيش الاحتلال أصبحت حدثا يوميا لمواطني قطاع غزة، الذين يضطرون إلى المغادرة من أجل النجاة بأرواحهم.

 العائلات تضطر إلى الانتقال مرارا وتكرارا

وأضافت، أن العائلات تضطر إلى الانتقال مرارا وتكرارا، مع العلم أن الأمان غير موجود في أي مكان بقطاع غزة.

وأشارت "الأونروا" إلى أن 83% من قطاع غزة تم وضعه تحت أوامر الإخلاء أو صنفه جيش الاحتلال "مناطق محظورة".

ووفق آخر الإحصائيات، فإن عدد النازحين في قطاع غزة بلغ نحو مليونين، بينهم 1.7 مليون يعيشون في منطقة المواصي غرب جنوب القطاع بظروف معيشية مروعة، وفق بيان سابق لمنظمة المساعدة الإنسانية الدولية "أوكسفام".

 


استقبل وزير العمل محمد جبران، اليوم الثلاثاء، بمكتبه بديوان عام "الوزارة" بالعاصمة الإدارية الجديدة، فوزية بنت عبدالله سفيرة مملكة البحرين لدى جمهورية مصر العربية المندوبة الدائمة لدى جامعة الدول العربية، لبحث مجموعة من الملفات المُشتركة.

وأكد جبران، على العلاقات التاريخية والمُتميزة بين مصر ومملكة البحرين قيادًة وشعبًا، مُشيرًا إلى أن ملف العمل من الملفات التي تحظى باهتمام "البلدين الشقيقين".

وقال إن الوزارة جاهزة لتوفير العمالة المصرية الماهرة والمُدربة التي يحتاجها سوق العمل البحريني، موضحًا أن هذه العمالة تتعرض لإختبارات "الفحص المهني" بما يضمن إستدامتها في سوق العمل، لصالح صاحب العمل والعامل.

من جانبها أعربت سفيرة البحرين، عن خالص تهانيها لوزير العمل محمد جبران، على تعيينه في منصبه، مُتمنية له دوام التوفيق والسداد، مؤكدة أن العلاقات بين البلدين الشقيقين في تطور مستمر وتقدم ونماء وازدهار في مختلف المجالات، منوهة بما تستند إليه من أُسس راسخة من الأخوة والمحبة والتكامل الاستراتيجي، ومُعربة عن مكانة مصر لديها خاصة على المستوى الشخصي.

ونقلت السفيرة البحرينية، تحيات وزير العمل البحريني جميل بن محمد علي حميدان، إلى نظيره المصري، مؤكدة على عُمق التعاون بين "الوزارتين" في كافة المجالات التي تخص ملف العمل والتنسيق بينهما في المحافل العربية والدولية.


المصدر : رياضة : العدوان الإسرائيلي على غزة يؤثر سلبًا على السياحة في الأردن (شاهد)

أخبار متعلقة :