نافذة على العالم

رياضة : منها الاعتدال الخريفي.. الظواهر الفلكية المتوقعة خلال سبتمبر

الاثنين 2 سبتمبر 2024 08:54 صباحاً

نافذة على العالم - كشف الدكتور أشرف تادروس، رئيس قسم الفلك السابق‏ لدى ‏المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الظواهر الفلكية المتوقعة خلال شهر سبتمبر الجاري، موضحًا أن أفضل الأماكن لمشاهدة الظواهر الفلكية عموما هي البعيدة عن التلوث الضوئي مثل البحار والحقول والصحاري والجبال.


وأوضح، تادروس، عبر صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي"الفيس بوك"، أن ليس هناك علاقة بين اصطفاف الكواكب واقتراناتها في السماء بحدوث الزلازل على الأرض ، فلو كان ذلك صحيحا لتم اكتشافه من قبل الفلكيين منذ مئات السنين.
وترصد"بوابة الوفد"، خلال التقرير التالي الظواهر الفلكية المتوقعة خلال سبتمبر:


محاق ربيع الأول
لن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل يوم 3 سبتمبر إيذانا ببدء ميلاد القمر الجديد ، حيث يقترن القمر مع الشمس في ذلك اليوم فيشرق معها ويغرب معها فلا يترائى أبدا إذ يكون وجهه المضيئ مواجها للشمس ووجهه المظلم مواجها للأرض، وإلى ان يخرج القمر من حالة الاقتران مع الشمس حينئذ يولد القمر الجديد ، علما بأن رؤية الهلال الجديد بالعين المجردة تعتمد أساسا على فترة بقاء القمر الوليد في السماء أثناء الشفق المسائي بعد غروب الشمس مباشرة .
5 سبتمبر.. استطالة عطارد
يصل كوكب عطارد (أقرب الكواكب إلى الشمس/ مرسال الآلهة) إلى أقصى استطالة غربية له من الشمس تبلغ 18 درجة تقريبًا، وهذا الوقت هو أفضل وقت لمشاهدة عطارد وتصويره لأنه سيكون في أعلى نقطة له فوق الأفق في السماء الشرقية فجرا قبل شروق الشمس مباشرة إلى أن يختفي المشهد في شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.


5 سبتمبر ..القمر والزهرة
يترائى القمر في هذا اليوم مقترنا مع كوكب الزهرة (ألمع كواكب المجموعة الشمسية) ، حيث يمكن رؤية هذا الاقتران بالعين المجردة السليمة بعد غروب الشمس مباشرة باتجاة الغرب .. نجد القمر والزهرة متجاوران في السماء ، ويظلا هكذا حتى بداية غروبهما في الـ 8:20 مساءا تقريبا .. 
6 سبتمبر/ القمر وسبيكا (ألفا العذراء) ..
يترائى القمر مقترنا مع النجم سبيكا Spica - السماك الأعزل أو السنبلة - وهو ألمع نجم في برج العذراء (ألفا العذراء) .. يمكن رؤية هذا المشهد بالعين المجردة السليمة حيث نراهما متجاوران في السماء بعد غروب الشمس مباشرة ، ويظلا بالسماء إلى أن يبدأ المشهد بالغروب في الـ 8:45 مساءا تقريبا .. والنجم سبيكا من النجوم المتغيرة يبلغ حجمه 8 مرات تقريبا مثل حجم الشمس ، وتقدر كتلته بـ 11 مرة تقريبا مثل كتلة الشمس ، ويبعد عن الأرض حوالي 260 سنة ضوئية .


 8 سبتمبر.. زحل في التقابل مع الشم
يكون الكوكب العملاق زحل (لؤلؤة المجموعة الشمسية) في أقرب نقطة له من الأرض في ذلك اليوم ، حيث يكون وجهه مضاء بالكامل بالشمس فيظل مرئيا طوال الليل ، ويكون أكثر إشراقا ولمعانا من أي وقت آخر في السنة ، وهو أفضل وقت لمشاهدته وتصويره 
9 سبتمبر.. عطارد وقلب الأسد 
يشرق كوكب عطارد (مرسال الآلهة) مقترنا مع النجم ريجولس Regulus (قلب الأسد) ، وهو ألمع نجم في برج الأسد ويعتبر من النجوم اللامعة في سماء الليل عموما، تبلغ كتلته 3.5 ضعف كتلة الشمس ويبعد عنا حوالي 79 سنة ضوئية.
 10 سبتمبر.. القمر وقلب العقرب 
يترائى القمر في هذا اليوم مقترنا مع النجم العملاق Antares (قلب العقرب) ألمع نجم في برج العقرب بعد غروب الشمس مباشرة ، ويمكن رؤية هذا الاقتران بالعين المجردة السليمة في السماء حيث يكون القمر جوار ذلك النجم ، ويترافقان معا إلى أن يبدأ المشهد بالغروب في الـ 10:50مساءا تقريبًا.   

 
 11 سبتمبر.. القمر في طور التربيع الأول
يترائى القمر في هذا اليوم في طور التربيع الأول حيث يترائى القمر في منتصف مساره في السماء وقت غروب الشمس تقريبا،علما بأن الجزء المضيئ من القمر يشير دائما إلى إتجاه الشمس حتى لو كانت الشمس تحت الأفق، يتحرك القمر في السماء بمرور الساعات نحو الغرب إلى أن يبدأ بالغروب عند منتصف الليل تقريبا.


17 سبتمبر/ القمر و زحل ..
يشرق القمر مقترنا مع كوكب زحل (لؤلؤة المجموعة الشمسية) في ذلك اليوم ، حيث نراهما متجاوران بالسماء بعد غروب الشمس مباشرة  .. ويظلا بالسماء حتى بداية غروب المشهد صباحا مع شروق الشمس ..
18 سبتمبر.. إكتمال القمر (بدر ربيع الأول)  
يكتمل قرص القمر ويصبح بدرا كامل الاستدارة في ذلك اليوم حيث تبلغ نسبة لمعانه 100% ، حيث  يشرق القمر في ذلك اليوم بعد غروب الشمس مباشرة ويظل بالسماء طوال الليل إلى أن يغرب مع شروق الشمس في صباح اليوم التالي ، وحيث أن العين المجردة لا تستطيع تمييز الاكتمال الحقيقي لقرص القمر ، لذلك يبدوا لنا القمر كما لو كان بدرا في الفترة من 17 إلى 19 سبتمبر.


18 سبتمبر.. خسوف جزئي للقمر يرى في مصر 
دائما ننوه بان خسوف القمر لا يحدث أبدا إلا اذا كان القمر بدرا ، ولهذا يحدث الخسوف الجزئي للقمر هذا الشهر في نفس موعد أكتمال القمر حيث يمر القمر في شبه ظل الأرض ، ثم في ظل الأرض حيث يغمق لونه ويصير داكنا أثناء عبوره شبه ظل الأرض ، ثم يظلم جزء صغير من الطرف الأيمن لقرص القمر في ذروة هذا الخسوف كما نراه في مصر.


 18 سبتمبر.. الزهرة وسبيكا (ألفا العذراء
يترائى كوكب الزهرة (ألمع كواكب المجموعة الشمسية) مقترنا مع النجم سبيكا Spica - السماك الأعزل أو السنبلة - وهو ألمع نجم في برج العذراء (ألفا العذراء)، ويمكن رؤية هذا المشهد بالعين المجردة السليمة حيث نراهما متجاوران في السماء بعد غروب الشمس مباشرة وحتى يبدأ المشهد بالغروب في الـ 8:00 مساءا تقريبا.

18 سبتمبر.. الزهرة وسبيكا (ألفا العذراء) 
يترائى كوكب الزهرة (ألمع كواكب المجموعة الشمسية) مقترنا مع النجم سبيكا Spica - السماك الأعزل أو السنبلة - وهو ألمع نجم في برج العذراء (ألفا العذراء) ، ويمكن رؤية هذا المشهد بالعين المجردة السليمة حيث نراهما متجاوران في السماء بعد غروب الشمس مباشرة وحتى يبدأ المشهد بالغروب في الـ 8:00 مساءا تقريبا.
21 سبتمبر.. نبتون في التقابل مع الشمس 
يكون الكوكب العملاق الأزرق نبتون في أقرب نقطة له من الأرض في ذلك اليوم ، حيث يكون وجهه مضاء بالكامل بالشمس فيظل مرئيا طوال الليل ، ويكون أكثر إشراقا ولمعانا من أي وقت آخر في السنة ، وهو أفضل وقت لمشاهدته وتصويره ، ولكن نظرا لبعده الكبير عن الأرض لا يرى نبتون بالعين المجردة.


22 سبتمبر.. الاعتدال الخريفي 
تكون ذروة فصل الخريف فلكيا في ذلك اليوم حيث تشرق الشمس عمودية تماما على خط الاستواء فيتساوى طول الليل والنهار مجددا على الكرة الارضية كما في الاعتدال الربيعي ، علما بان الاعتدال الخريفي يكون في نصف الكرة الشمالي يقابله الاعتدال الربيعي في نصف الكرة الجنوبي.


24 سبتمبر.. القمر في طور التربيع الثاني
يترائى القمر في هذا اليوم في طور التربيع الثاني حيث يشرق القمر متأخرا بعد منتصف الليل ، علما بأن الجزء المضيئ من القمر يشير دائما إلى إتجاه الشمس حتى ولو كانت الشمس تحت الأفق .

26 سبتمبر.. القمر وبولوكس
يشرق القمر في الـ 1:00 صباحا تقريبا في هذا اليوم ويكون مقترنا مع النجم بولوكس Pollux ألمع نجم في برج التوأم/ الجوزاء (ألفا التوأم) ، كما يمكن رؤية هذا الاقتران بالعين المجردة السليمة حتى يختفي المشهد في شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.
27 سبتمبر.. القمر وخلية النحل 
يشرق القمر في الـ 1:50 صباحا تقريبا في هذا اليوم مقترنا مع الحشد النجمي خلية النحل Beehive في برج السرطان ، ولكن لصعوبة رؤية حشد خلية النحل بالعين المجردة ننصح بإستخدام تلسكوب صغير.


قصفت روسيا العاصمة الأوكرانية كييف بالصواريخ في ساعة مبكرة من صباح اليوم الاثنين الموافق ٢ سبتمبر.

وقال رئيس بلدية كييف إن خدمات الطوارئ أرسلت إلى عدة مناطق بعد ورود تقارير عن أضرار وإصابات نتيجة سقوط حطام الأسلحة التي سقطت.
ووفق لوكالة رويترز، كانت كل أنحاء أوكرانيا في حالة تأهب من الغارات الجوية القادمة من روسيا، في حين قامت بولندا، العضو المجاور لحلف شمال الأطلسي، بتنشيط الطائرات البولندية وطائرات الحلفاء لضمان سلامة مجالها الجوي.
كما قالت القوات الجوية الأوكرانية، في تطبيق التواصل الاجتماعي تيليجرام:" إن عمليات إطلاق متكررة للصواريخ الباليستية استهدفت كييف"، في حين قال مسؤولون بالمدينة إن وحدات الدفاع الجوي صدت الهجمات.

اندلاع حريق في شيفشينكيفسكي 

وقال عمدة العاصمة فيتالي كليتشكو على تطبيق تيليجرام إن حريقا اندلع في منطقة شيفشينكيفسكي، وتضم المنطقة مجموعة من الجامعات والمدارس.
وأضاف أن الإسعاف وخدمات الطوارئ توجهت أيضا إلى مناطق سفياتوشينسكي، وهولوسيفسكي، وسولوميانسكي.
وتعد منطقة سولوميانسكي موطنًا لمحطة قطار رئيسية ومطار كييف الرئيسي، ويقع حي سفياتوشينسكي التاريخي على الحافة الغربية للمدينة، بينما يقع حي هولوسيفسكي في الجنوب الغربي.
وقال شهود عيان من رويترز في كييف إنهم سمعوا سلسلة من الانفجارات القوية فيما بدا أنه من عمل وحدات الدفاع الجوي، بعضها في المنطقة الوسطى.
ويأتي الهجوم بعد أسبوع واحد بالضبط من إطلاق موسكو أكثر من 200 صاروخ وطائرة بدون طيار على أوكرانيا، مما أسفر عن مقتل سبعة أشخاص وضرب منشآت الطاقة في جميع أنحاء البلاد في ما وصفته كييف بأنه الهجوم "الأضخم" في الحرب .
 


ربيع الأول.. ساعات قليلة ويهل علينا شهر ربيع الأول والذي يعد من أعظم الشهور الهجرية عند الله عز وجل نظرًا لمولد المصطفى "محمد" صلى الله عليه وسلم"، فهو شهر الأنوار والبركة والخيرات.


وقيل إن شهر ربيع الأول كان يداوي أمراضًا وعللًا في النفس لا تُداوى في غيره من شهور السنة، وذلك ببركة ميلاد النبي صلى الله عليه وآله وسلم والاحتفاء به واتباع سنته.
ويبحث العديد من المواطنين عبر محرك البحث"جوجل"، عن أدعية استقبال شهر ربيع الأول.

وترصد"بوابة الوفد"، خلال التقرير الآتي أدعية استقبال شهر ربيع الأول: 
 اللهم في هذا الشهر ارزقني الإخلاص في طاعتك، وأعني على حسن عبادتك برحمتك يا أرحم الراحمين
اللهم صلّ على سيدِنا محمدٍ صلاةً تملأُ بها خزائنَ السّمواتِ والأرضِ نورا، وتجعلُها لنا وللمومنينَ والمومناتِ فرَجَا وفرَحَا وسرورا، وعلى آله وصحبه وسلم تسليما.
اللهم اجعل القرآن نورًا لقلوبنا، وسببًا في ذهاب حزننا، وجلاء همّنا، يا مفرِّج الهموم. اللهمَّ فرِّج عنَّا ما أهمَّنا وما أغمَّنا، اللهمَّ زدنا ولا تنقصنا
يا رب في هذا الشهر هب لنا بابًا في الجنة، واسقنا من حوض نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، واحشرنا في زمرته.
اللهمّ إنّي أعوذ برضاك من سخطك، وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناءً عليك، أنت كما أثنيت على نفسك.
يا فارج الهمّ ويا كاشف الغمّ فرّج همي ويسرّ أمري، وأرحم ضعفي وقلة حيلتي وارزقني من حيث لا أحتسب يارب العالمين


في ضوء جهود الدولة المصرية التي تقوم بها بشكل مستمر وذلك لتخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين، فقد أعلن وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور شريف فاروق، عن انطلاق معرض أهلا مدارس يوم 5 سبتمبر الجاري ولاسيما مع قرب دخول العام الدراسي الجديد المقرر له يوم 21 سبتمبر.


ويأتي ذلك في ضوء جهودها المضنية ولاسيما في ضوء ما يشهده العالم من توترات وحروب وصراعات تؤثر على الأسعار بشكل كبير عالميًا ومحليًا، وذلك من أجل تخفيف العبء عن الأسر المصرية.
وترصد"بوابة الوفد"، خلال التقرير الآتي أهم المعلومات عن معرض أهلا مدارس:
ينطلق معرض أهلا مدارس يوم 5 سبتمبر حتى 20 سبتمبر الجاري بالقاهرة والمحافظات.
يشارك في المعارض وزارة التموين والتجارة الداخلية وجهاتها التابعة بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية، والغرف التجارية واتحادها العام وشعبها المتخصصة.
يتضمن المعرض الاتي:
توفير جميع المستلزمات والأدوات المدرسية من ملابس – أحذية – شنط مدرسية – زي مدرسي – كشاكيل وكراسات – أقلام – وكل ما يلزم من أدوات بأسعار مخفضة.
توفير السلع الغذائية الأساسية داخل المعرض بأسعار مخفضة.
توفير الأدوات الالكترونية.
ويوجد مجموعة من الخدمات الجديدة المقدمة هذا العام بالمعرض
مشاركة الهيئة القومية للبريد وتقديم خدماتها، وبعض شركات المحمول 
وشركات الحلول المالية.
كما تم تخصيص جناح كبير خاص بكافة الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية.


اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، فجر اليوم الاثنين، مواطنين خلال اقتحامها قرية دير أبو ضعيف، شرق جنين،  وفقا ل "وفا". 

وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة بعدد من الآليات، واعتقلت فرحان محاميد وواثق ياسين، بعد أن داهمت منزليهما.

أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، الحرم الإبراهيمي الشريف، أمام المصلين، بحجة الأعياد اليهودية.

وقالت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، إن إغلاق الحرم يأتي في إطار التقسيم الزماني والمكاني، الذي سرق حوالي 36% من أروقته بشكل دائم.

وأوضحت الأوقاف أن الاحتلال يغلق الحرم 10 أيام سنوياً بشكل كامل، بحجة الأعياد اليهودية، ويسلب حق العبادة من المصلين الفلسطينيين، ضارباً بعرض الحائط بمشاعر المسلمين، وحقهم بالعبادة بحرية وأمان في مساجدهم وأماكن عبادتهم أمام بصر العالم وسمعه. 

 


قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن النخب الغربية جعلت أوكرانيا أداة في المعركة مع روسيا، وأكد أن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا ستستمر حتى تحقيق أمن روسيا ومواطنيها،  وفقا ل"روسيا اليوم ". 

وأضاف في حديث لصحيفة "أونودور" المنغولية عشية زيارته إلى منغوليا: "تواصل النخب الغربية تقديم كافة أشكال الدعم السياسي والمالي والعسكري لنظام كييف، معتبرة إياه سلاحا في المعركة مع روسيا. نحن ندرك كل ذلك وسنواصل عمليتنا العسكرية لضمان أمن روسيا ومواطنينا".

وتابع: "السبب الرئيسي في مأساة أوكرانيا هو السياسة المتعمدة المناهضة لروسيا التي ينتهجها الغرب بقيادة الولايات المتحدة".

وأضاف بوتين ردا على سؤال حول الوضع في أوكرانيا، أن عواقب قرارات قادة الاتحاد السوفييتي في معالجة القضايا الإدارية والقومية لعبت دورا سلبيا في الوضع الحالي في أوكرانيا.

وأعلن الكرملين أن الرئيس بوتين سيزور منغوليا في الـ3 من سبتمبر الجاري بدعوة من الرئيس المنغولي أوخناغين هورالسوخ، لحضور احتفالات الذكرى الخامسة والثمانين لنصر الجيش السوفيتي على اليابان وتحرير منغوليا إبان الحرب العالمية الثانية.

ومن المقرر أن يلتقي بوتين رئيسي البرلمان والوزراء المنغوليين، ويجري مباحثات تشمل تعزيز علاقات الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.


قال دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي السابق  إن المساعدات العسكرية لأوكرانيا أفرغت مخازن الأسلحة الأمريكية وتركت الولايات المتحدة عرضة للخطر،  وفقا لـ"روسيا اليوم". 

وأوضح في حديث لـ"فوكس نيوز": "أعلنوا أن لدينا ذخيرة قليلة للغاية وعندما توليت منصبي، قالوا إنه ليست لدينا ذخيرة، فسألت: "أولا، من الغبي الذي يقول ذلك؟" يمكنك أن تقول ذلك لي ولرجلين آخرين لكن من يقول إن الولايات المتحدة ليس لديها شيء، فهو يعلن ذلك للعالم كله،  وعلى وجه الخصوص أوكرانيا: فقد قدمنا ​​لها أشياء كثيرة بمليارات الدولارات".

وأضاف: "قمت بإعادة بناء جيشنا وتجديد احتياطياتنا من الذخيرة. كانت لدينا ذخيرة كثيرة، والآن ليست لدينا ذخيرة. كيف ستعجبك أن تكون في مكان (الرئيس الصيني) شي جين بينغ الذي يسمع أن أمريكا ليس لديها ذخيرة؟ نحن معرضون للخطر للغاية".


قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مقابلة مع صحيفة أونودور المنغولية إن اللجنة الأولمبية الدولية تنتهك بشكل صارخ المثل الأولمبية، لكن روسيا ستواصل السير على طريق إضفاء الطابع الديمقراطي على الرياضة وإزالة القيود المبالغ فيها.


ووفق لوكالة الأنباء الروسية "تاس"، أضاف بوتين:"إن القادة الحاليين للجنة الأولمبية الدولية، الذين يتصرفون بناء على أوامر من الغرب الجماعي، في مقدمته الولايات المتحدة الأمريكية، ينتهكون بشكل صارخ المثل الأولمبية التي ينبغي لهم أن يدافعوا عنها، وبدلاً من تعزيز حقوق الرياضيين، وسلامة الحركة الأولمبية وعالميتها، فإنهم يتمسكون بمكانتهم الاجتماعية وسلطتهم ورخائهم الشخصي".


وتابع الرئيس الروسي:"سنسعى إلى المزيد من الديمقراطية في الحركة الرياضية، وسنعمل على إزالة الحواجز والقيود المصطنعة، وتوسيع نطاق الأحداث الرياضية الوطنية والدولية".

بوتين يصل لعاصمة تيفا جنوب سيبيريا

وعلى صعيد آخر، وصل الرئيس الروسي إلى كيزيل، عاصمة جمهورية تيفا الواقعة في جنوب سيبيريا، في زيارة هي الأولى للمنطقة منذ عشر سنوات.

ومن المقرر أن يزور بوتين المدرسة رقم 20 التي تحمل اسم أبطال الوطن، حيث سيعقد درسا مفتوحا بعنوان "محادثات حول أهم الأشياء".

كما سيرأس الرئيس جلسة حول تطوير جمهورية تيفا وسيعقد اجتماعا مع رئيس تيفا فلاديسلاف خوفاليج.


أسقطت الدفاعات الروسية الليلة الماضية مسيرتين أوكرانيتين فوق البحر الأسود ومقاطعة بيلغورود جنوب غربي البلاد،  وفقا ل"روسيا اليوم".

 

وذكرت سلطات مدينة بيلغورد بوقوع أضرار مادية جراء استهداف صاروخي أوكراني لمرافق اجتماعية وتجارية في المدينة.

وتواصل قوات كييف استهداف المناطق الحدودية جنوب غربي روسيا بالمسيرات والصواريخ بشكل شبه يومي، ما يؤكد حسب ما أعلن الرئيس فلاديمير بوتين ضرورة توسيع نطاق العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وإبعاد قوات كييف عن المناطق الروسية بمدى الصواريخ التي تحاول بها ضرب روسيا.


قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الاثنين الموافق ٢ سبتمبر، طفلا عدد من المواطنين من مختلف أنحاء المدن الفلسطينية.
ووفق لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، اعتقل الاحتلال طفلا من بلدة الخضر جنوب بيت لحم، وأخطرت شابا لمقابلة مخابراتها.
وأفادت مصادر أمنية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الطفل ليث فادي صلاح (15 عاما)، بعد دهم منزل والده وتفتيشه في محيط الجامع الكبير.
وأضافت أن قوات الاحتلال سلمت الشاب أحمد عيسى شتيوي (37 عاما) من بيت لحم، بلاغا لمراجعة مخابراتها في مجمع مستعمرة "غوش عصيون" الجاثمة على أراضي المواطنين جنوبا، بعد دهم منزله وتفتيشه.

الاحتلال يداهم عدد من منازل جنوب نابلس ويعتقل فتاة


كما اعتقلت قوات الاحتلال، فجر اليوم، فتاة من مدينة نابلس.
وقالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال اقتحمت مدينة نابلس وداهمت منزلا في شارع فطائر واعتقلت الفتاة حنان معلواني من منزلها.
وأضافت أن قوات الاحتلال اقتحمت قرية تلفيت جنوب نابلس، وداهمت عدة منازل وعبثت في محتوياتها.


اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، ثلاثة مواطنين من محافظة رام الله والبيرة،  وفقا ل"وفا". 

وأفادت مصادر أمنية لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال اعتقلت أسامة غريب الجمزاوي (45 عاما) من حي البالوع بمدينة البيرة، ومدحت صالح أبو شريفة (30 عاما) من مخيم الجلزون شمال رام الله، وناصر جميل ناصر (44 عاما) من قرية رأس كركر غربا، بعد أن داهمت منازلهم وفتشتها.

وقد واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، عدوانها على مدينة جنين ومخيمها لليوم السادس على التوالي.

وأسفر العدوان الإسرائيلي على جنين ومخيمها، منذ يوم الأربعاء الماضي، عن استشهاد 17 مواطنا، وإصابة واعتقال العشرات، إضافة إلى تدمير واسع بممتلكات المواطنين والمرافق العامة والخاصة والبنية التحتية بما فيها شبكتي المياه والكهرباء. 


اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، ستة مواطنين واغلقت طرقا في محافظة الخليل، جنوب الضفة الغربية،  وفقا ل "وفا". 

وذكرت مصادر أمنية ومحلية لـ"وفا"، أن قوات الاحتلال داهمت مدينة الخليل واعتقلت إحسان ياقين مرقة، والد الشهيد محمد، وفراس شقيق الشهيد وعمه اسلام، ونضال أبو عفيفة والد الشهيد زهدي وشقيقه يزن، اللذين ارتقيا اول امس برصاص الاحتلال شمال الخليل، وأيمن أكرم طميزي من بلدة اذنا، بعد ان داهمت منازلهم وفتشتها وعبثت بمحتوياتها.

وأضافت المصادر ذاتها، ان قوات الاحتلال اقتحمت منزل الشهيد مهند محمد العسود في منطقة الذخرة في بلدة اذنا وحطمت محتوياته.

كما نصبت قوات الاحتلال عدة حواجز عسكرية على مداخل الخليل وبلداتها وقراها ومخيماتها، وأغلقت عددا من الطرق الرئيسية والفرعية بالبوابات الحديدية والمكعبات الاسمنتية والسواتر الترابية.


إسرائيل.. بعد مقتل ست رهائن اسرائيلين في رفح، عم الإضراب الشامل، صباح اليوم الإثنين الموافق ٢ سبتمبر، كافة مناحي الحياة في إسرائيل، بدعوة من اتحاد نقابة العمال "الهستدروت"، للضغط على حكومة نتنياهو، من اجل إبرام صفقة تبادل.
ووفق لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، يأتي الإضراب في إسرائيل شاملا كلا من المرافق التجارية والاقتصادية والصحية والتعليمية والمواصلات العامة والوزارات الحكومية ومطار بن غوريون، في أعقاب مظاهرات ضخمة شارك فيها عشرات آلاف الإسرائيليين، الليلة الماضية، للمطالبة بإبرام الصفقة.


وزير المالية الإسرائيلي المتطرف يقدم طلب لمحكمة العمل لمنع الإضراب

 وفي محاولة لمنع هذا الإضراب، كتب وزير المالية المتطرف سموتريتش إلى المستشارة القضائية للحكومة الإسرائيلية، غالي بهاراف ميارا، يطلب منها تقديم طلب عاجل إلى محكمة العمل للحصول على أمر قضائي بمنع الإضراب.
وادعى سموتريتش إن الإضراب من شأنه أن يضر بالاقتصاد، وإنه لا أساس قانوني له، لأن هدفه الأساسي هو التأثير على قرارات مهمة للحكومة.


استقرت أسعار الذهب خلال تعاملات الاثنين المبكرة، بعد أن هبطت واحدا بالمئة في الجلسة السابقة، إذ أشارت بيانات التضخم في الولايات المتحدة إلى أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) من المرجح أن يتجه لخفض أسعار الفائدة بأقل من المتوقع هذا الشهر.

بحلول الساعة 0015 بتوقيت غرينتش، استقر سعر الذهب في المعاملات الفورية عند 2502.89 دولار للأونصة، بعد أن سجل أدنى مستوى في الجلسة عند 2494.15 دولار، الجمعة. ومع ذلك، سجل الذهب مكاسب شهرية في أغسطس.

وارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب بنسبة 0.3 بالمئة إلى 2535 دولارا.

أظهرت البيانات الصادرة الجمعة أن الإنفاق الاستهلاكي الأميركي ارتفع بقوة في يوليو، وهو ما يتعارض مع خفض المركزي الأميركي لأسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية هذا الشهر. وارتفع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي بنسبة 0.2 بالمئة الشهر الماضي، بما يتماشى مع التوقعات، بعد ارتفاع غير معدل بنسبة 0.1 بالمئة في يونيو.

وتميل أسعار الذهب الذي لا يدر عائدا للارتفاع عندما تكون أسعار الفائدة منخفضة.

من المتوقع أن يبدأ البنك المركزي الأميركي دورة خفض معدلات الفائدة في اجتماعه للسياسة النقدية يومي 17 و18 سبتمبر. ويرى المتداولون حاليا احتمالات بنسبة 67 بالمئة لخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس هذا الشهر واحتمالات بنسبة 33 بالمئة لخفضها بمقدار 50 نقطة أساس، وفقا لأداة فيد ووتش التابعة لسي.إم.إي.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 28.89 دولار للأونصة، واستقر البلاتين تقريبا عند 926.80 دولار للأونصة، وزاد البلاديوم 0.3 بالمئة إلى 968.18 دولار للأونصة، بحسب بيانات "رويترز".


قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مقابلة مع صحيفة أونودور المنغولية إن كل الدول الغربية تقريبا شنت مضايقات صريحة ضد الصحفيين الروس لتجنب الحقيقة والوقائع الصادمة.
وقال بوتين:" إن كل ما تفعله وسائل إعلامنا العاملة في بلدان أخرى هو نقل وشرح وجهة نظر روسيا بشأن القضايا الملحة الحالية والعمليات العالمية، وفي أثناء قيامهم بذلك، يتصرفون بطريقة محترمة ويلتزمون بقواعد الأخلاق والقيم وكذلك التشريعات الوطنية لكل بلد على حدة".. بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الروسية "تاس".

الغرب يريد اخفاء الحقيقة عن العالم

وأضاف الرئيس الروسي:"أن الغرب الذي يدعي أنه نموذج للحرية اختار أن يخفي الحقائق الصادمة والحقيقة الكاملة من خلال إطلاق حملة ترهيب صارخة ضد الصحفيين الروس ووصفهم دون تمييز بأنهم "دعاة الكرملين".
وفي سياق آخر أكد بوتين في تصريحه الصحفي أن اللجنة الأولمبية الدولية تنتهك بشكل صارخ المثل الأولمبية، لكن روسيا ستواصل السير على طريق إضفاء الطابع الديمقراطي على الرياضة وإزالة القيود المبالغ فيها، لأن القادة الحاليين للجنة الأولمبية الدولية، الذين يتصرفون بناء على أوامر من الغرب الجماعي وفي مقدمته الولايات المتحدة وينتهكون المثل الأولمبية التي ينبغي لهم أن يدافعوا عنها، وبدلاً من تعزيز حقوق الرياضيين، وسلامة الحركة الأولمبية وعالميتها، فإنهم يتمسكون بمكانتهم الاجتماعية وسلطتهم ورخائهم الشخصي".

 


ذكرت وكالة "يونهاب" بأن شرطة كوريا الجنوبية فتحت تحقيقا في أنشطة شبكة "تلجرام" للتواصل الاجتماعي،  وفقا ل "روسيا اليوم". 

وأضافت أن التحقيق يجري للاشتباه في "تسهيل الشبكة ارتكاب الجرائم، لاسيما توزيع مقاطع فيديو مزيفة ذات طبيعة جنسية وجرائم أخرى على "تلغرام".

كما يجري النظر في إمكانية توجيه تهم التواطؤ والمساعدة مع منشئي الروبوتات المزيفة العميقة

و تخطط الشرطة الكورية الجنوبية لدراسة إمكانية التعاون مع فرنسا والمنظمات الدولية في إطار هذا التحقيق.

وتم اعتقال مؤسس "تلغرام" بافيل دوروف في 24 أغسطس الماضي في مطار لوبورجيه الفرنسي.

وتم توجيه 6 تهم إليه تشمل التواطؤ في إدارة منصة تسمح بنشر معلومات محظورة في إطار جماعة إجرامية.

وتم إخلاء سبيل دوروف بكفالة بقيمة 5 ملايين يورو. ويمنع دوروف من مغادرة الأراضي الفرنسية ويجب عليه إبلاغ الشرطة بمكانه مرتين في الأسبوع.


بدأ طلاب الثانوية العامة بشعبتيها الأدبية والعلمية، منذ قليل، أداء امتحان الدور الثاني فى الجيولوجيا وعلم النفس والاجتماع والتفاضل والتكامل بلجان مؤمنة ومراقبة على مستوى الجمهورية.

وفتحت لجان امتحانات الثانوية العامة 2024 على مستوى الجمهورية أبوابها أمام الطلاب في الثامنة وربع صباحًا لإتمام إجراءات التفتيش قبل أداء امتحانات الديناميكا. 

وخضع طلاب الثانوية العامة 2024 للتفتيش الدقيق باستخدام العصا الإلكترونية للكشف عن أي أجهزة إلكترونية أو هاتف محمول. 

وسمح بدخول الطلاب اللجنة الأساسية في امتحانات الثانوية العامة 2024 الساعة الثامنة والربع صباحًا أما الفرعية في التاسعة إلا عشر دقائق. 

انطلاق امتحانات ملاحق الثانوية العامة 

وانطلقت امتحانات الدور الثاني من الثانوية العامة 2024 يوم السبت، الموافق 24 أغسطس 2024، بمادة اللغة العربية في لجان مؤمنة ومراقبة بالمدارس على مستوى الجمهورية. 

ويبلغ عدد طلاب الثانوية العامة 2024 الذين يؤدون امتحانات الدور الثاني 96 ألفًا و984 طالبًا وطالبة في جميع أنحاء الجمهورية. 

مواصفات امتحانات الثانوية العامة 2024 الدور الثاني 

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن مواصفات امتحانات الدور الثاني من الثانوية العامة للعام الدراسي 2023-2024.

وذكرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن امتحانات الدور الثاني من الثانوية العامة تأتي بنفس مواصفات الدور الأول.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم أن طلاب الثانوية العامة 2024 يؤدون امتحانات الدور الثاني ورقيًا في لجان تقليدية مؤمنة ومراقبة بالمدارس. 

وأضافت وزارة التربية والتعليم أن امتحانات الثانوية العامة 2024 الدور الثاني تتضمن أسئلة متنوعة تقيس مختلف المستويات المعرفية والعقلية. 

وتتضمن امتحانات الثانوية العامة 2024 أسئلة تطبيقية بسيطة بنسبة 40 في المائة، وأسئلة تقيس الفهم بنسبة 30 في المائة، وأسئلة تقيس الإبداع والقدرة على حل المشكلات بنسبة 30 في المائة. 

ويشتمل امتحانات الثانوية العامة 2024 الدور الثاني على 15 في المائة من الدرجات أسئلة مقالية قصيرة، بالإضافة إلى 85 في المائة أسئلة اختياري من متعدد MCQ. 

ويجيب الطالب على الأسئلة الموضوعية في امتحانات الثانوية العامة 2024 الدور الثاني في نموذج البابل شيت، أما الأسئلة المقالية فيجيب عنها في ورقة خاصة. 

وتوزع امتحانات الثانوية العامة 2024 الدور الثاني على الطلاب في أربعة نماذج  تختلف في ترتيب الأسئلة فقط، على أن يتسلم كل طالب نموذج يختلف عن الطالب الذي أمامه والذي خلفه.
 


نرصد سعر العملات الأجنبية اليوم الاثنين الموافق 2 سبتمبر، قبل بدء التعاملات الصباحية في البنوك والمصارف.

وحرصًا من بوابة الوفد الإلكترونية على تقديم خدمات إخبارية مستمرة لقرائها نرصد أسعار الصرف الرسمية للعملات الأوروبية والأسيوية أمام العملة المحلية وذلك وفقًا لآخر تحديث بالموقع الإلكتروني للبنك المركزي المصري.


أسعار العملات الأجنبية  2-9-2024

جاءت أسعار العملات كالتالي..


سعر الدولار الأمريكي إمام الجنيه اليوم 48.49 جنيه للشراء، 48.65 جنيه للبيع.
سعر اليورو أمام الجنيه اليوم 53.57 جنيه للشراء و 53.73 جنيه للبيع.
سعر الجنيه الاسترليني أمام الجنيه اليوم 63.65 جنيه للشراء و 63.87 جنيه للبيع.
سعر الدولار الكندي أمام الجنيه اليوم 35.93 جنيه للشراء و 36.04 جنيه للبيع.
سعر الكرون الدنماركي أمام الجنيه اليوم 7.18 جنيه للشراء و 7.20 جنيه للبيع.
سعر الكرون النرويجي أمام الجنيه اليوم 4.56 جنيه للشراء و 4.59 جنيه للبيع.
سعر الكرون السويدي أمام الجنيه اليوم 4.71 جنيه للشراء و 4.73 جنيه للبيع.
سعر الفرنك السويسري أمام الجنيه اليوم 57.03 جنيه للشراء و 57.23 جنيه للبيع.
سعر 100 ين ياباني أمام الجنيه اليوم 33.17 جنيه للشراء و 33.27 جنيه للبيع.
سعر اليوان الصيني أمام الجنيه اليوم 6.83 جنيه للشراء و 6.85 جنيه للبيع.


أسعار الذهب.. شهدت أسعار الذهب بالأسواق المحلية ومحلات الصاغة، بداية تعاملات، اليوم الاثنين2-9-2024، استقرارًا ملحوظًا.

فسجل سعر جرام الذهب عيار 21، وهو ضمن الأعيرة الأكثر رواجًا في الأسواق المصرية، نحو 3445 جنيهًا للجرام، ليسجل تراجعًا جديدًا بواقع 10 جنيهات للجرام الواحد بداية تعاملات اليوم الآن.

أسعار الذهب

  حرصًا من بوابة الوفد الإلكترونية على تقديم خدمات متكاملة للقراء، نرصد لكم من خلال السطور القليلة المقبلة أسعار الذهب  منتصف تعاملات اليوم بأسواق الذهب المحلية ومحلات الصاغة وفقًا لآخر تحديث منشور عبر منصة " آي صاغة " المهتمة بشئون الذهب والأسعار المحلية والعالمية وحتى كتابة تلك السطور.

أسعار الذهب في مصر:

عيار 24 يسجل 3925 جنيهًا للشراء و 3937 للبيع.

عيار 22 يسجل 3598 جنيهًا للشراء و 3609 للبيع. 

عيار 21 يسجل 3435 جنيهًا للشراء و 3445 للبيع.

 عيار 18 يسجل 2944 جنيهًا للشراء و 2952 للبيع.

عيار 14 يسجل 2290 جنيهات للشراء و 2296 للبيع.

الأونصة تسجل 2496 جنيهات

 وسجل سعر الجنيه الذهب 27560 جنيهًا خلال تعاملات اليوم .

 


هناك ادعية لا حصر لها تقال عند الانتهاء من الوضوء بالطريقية الصحيحة والتي تبدأ باستحضار النية وتنتهي بأدعية مأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، كذلك أركان الوضوء وسننه.

أركان الوضوء

وأركان الوضوء، ستّة أركانٍ -والرُّكن ما لا يتمّ الشيء إلّا به، ويكون داخلاً في حقيقته، وأولها هو ركن النيّة: وهي واجبة، ومحلّها القلب، ودليلها قول الرسول -عليه الصلاة والسلام-: (إنَّما الأعْمالُ بالنِّيّاتِ)، وقد خالف الحنفية جمهور العلماء باعتبار النيّة سُنّةً من سُنَن الوضوء، وهي تعني (شرعاً): قَصْد الشيء مُقترِناً بفِعله، ويُراد بها تمييز العبادة عن العادة، أو تمييز رُتَب العبادات، كتمييز صلاة الفرض عن النافلة، ويُشترَط لها أربعة شروط، هي: الإسلام، التمييز، العلم بالعبادة المراد أداؤها، عدم تعليقها على شرطٍ، وعدم قَطعها، أو التردُّد فيها. 

أما غسل الوجه، فيبدأ من منابت شَعر الرأس المعتادة إلى أسفل الذقن طولاً، ومن الأذن إلى الأذن الأخرى عَرضاً، حيث يجب غَسل ذلك جميعاً، شَعراً خفيفاً وبشرةً، إلّا شعر اللحية، وهو الشَّعر النابت على الذقن، أو العارضَيْن الكثيف؛ فيُغسَل ظاهره فقط، والعارض: هو الشَّعر بين اللحية والعذار، والعذار هو: الشَّعر النابت بمحاذاة الأذن. 

ثم يجب غسل اليدين ابتداءً من رؤوس الأصابع إلى المِرفَقَين؛ والمِرفَق هو العَظم الذي يصل بين الساعد، والعَضُد، كما يجب غسل ما عليهما من شَعرٍ ولو كان كثيفاً، أو طويلاً. مَسح شَيءٍ من الرأس: ويكون ذلك بوصول بَلل الماء إلى الرأس، سواءً كان المَسح لبشرة الرأس، أو شَعره.

غَسل الرجلَين

وفيما يخص غَسل الرجلَين مع الكعبَين، وغَسل ما عليهما من الشَّعر، سواءً كان طويلاً، أو كثيفاً، والكَعب: هو العَظم البارز بين الساق، والقدم. الترتيب: أي عدم تقديم عُضوٍ على عُضوٍ؛ فلا يصحّ تقديم اليدَين على الوجه، وقد جعل كلٌّ من الحنفيّة، والمالكيّة الترتيبَ من سُنَن الوضوء.

وهناك ركن الموالاة، وهو رُكنٌ من أركان الوضوء عند الحنابلة، ويُقصَد بها: عدم تأخير غَسل عُضوٍ ما عن العُضو الذي قَبله.


تباين سعر العملات العربية مقابل الجنيه صباح اليوم الاثنين الموافق 2 سبتمبر، في البنك المركزي المصري.

وحرصًا من بوابة الوفد الإلكترونية على تقديم خدمات إخبارية مستمرة لقرائها ننشر أسعار الصرف الرسمية للعملات العربية مقابل الجنيه في البنك المركزي، وفقًا لآخر تحديث بالموقع الإلكتروني بالبنك.

سعر العملات العربية 2-9-2024


سعر الريال السعودي أمام الجنيه 12.92 جنيه للشراء، و 12.96 جنيه للبيع.
سعر الدينار الكويتي أمام الجنيه 158.92 جنيه للشراء، 159.44 جنيه للبيع.
سعر الدرهم الإماراتي أمام الجنيه 13.20 جنيه للشراء، 13.24 جنيه للبيع.
سعر الدينار البحرين أمام الجنيه 128.64 جنيه للشراء، 129.04 جنيه للبيع.
سعر الريال العماني أمام الجنيه 125.96 جنيه للشراء، 126.32 جنيه للبيع.
سعر الريال القطري أمام الجنيه 13.30 جنيه للشراء، 13.34 جنيه للبيع.
سعر الدينار الأردني أمام الجنيه 68.30 جنيه للشراء، 68.69 جنيه للبيع.


أعلنت نجمة البوب البريطانية أديل ذات الـ36 عاما أنها ستأخذ استراحة طويلة من الموسيقى، بعد انتهاء إقامتها في لاس فيغاس،  وفقا ل" روسيا اليوم". 

وقالت أديل في مقطع فيديو على "تيك توك" من أحد عروضها في ميونيخ بألمانيا: "لدي 10 عروض لأقدمها، ولكن بعد ذلك لن أراكم لفترة طويلة للغاية، وسأحتفظ بكم في قلبي".

وتوقع المعجبون أن أديل ستبتعد عن مسيرتها الفنية لفترة من الوقت من أجل الزواج من خطيبها ريتش بول، حيث أكدت خطوبتها على وكيل الأعمال الرياضية البالغ من العمر 42 عاما، في أحد عروضها السابقة خلال الشهر الماضي.

ولدى الفنانة صاحبة أغنية "Easy on Me" ابنا يبلغ من العمر 11 عاما، يدعى أنجيلو، من زوجها السابق سيمون كونيكي.

واختتمت نجمة البوب البريطانية سلسلة حفلاتها الموسيقية العشر في مدينة ميونخ الألمانية بعد 4 أسابيع من انطلاقها، حيث ودعها جمع يقدر بـ 70 ألف شخص خلال آخر حفلاتها مساء يوم السبت.


ننشر أسعار العملات أمام الجنيه المصرى، تعاملات اليوم  الاثنين 2 – 9 – 2024 ، وفقًا للتحديثات في شاشات البنك الأهلي المصري وعبر الموقع الرسمي للبنك، حيث سجل سعر الدولار 48.53جنيه للشراء، 48.63 جنيه للبيع ، ليسجل تراجعًا بواقع 4 قروش عن تعاملات أول أمس تزامنًا مع بداية تعاملات البنوك اليوم . 

ووفقًا لآخر تحديثات البنك الأهلي المصرى، ننشر أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه المصرى اليوم  الاثنين 2 – 9 – 2024  التي جاءت كالآتي:

الدولار الأمريكي بالبنك الأهلى المصري

سجل سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري حوالي 48.53 للشراء و48.63 للبيع .

اليورو البنك الأهلى المصري 

سجل سعر صرف اليورو أمام الجنيه المصري حوالي 53.59 للشراء 53.76 للبيع.

 

الجنيه الإسترليني بالبنك الأهلى المصري

سجل سعر صرف الجنيه الإسترليني أمام الجنيه المصري حوالي 63.67 للشراء 63.89 للبيع.

 

الدولار الكندي  بالبنك الأهلى المصري 

سجل سعر صرف الدولار الكندي أمام الجنيه المصري حوالي   35.93للشراء و36.07 للبيع.

 

الفرنك السويسري بالبنك الأهلى المصري

سجل سعر صرف الفرنك السويسري أمام الجنيه المصري حوالي 57.02 للشراء 57.25 للبيع.

 

100 ين ياباني  بالبنك الأهلى المصري 

سجل سعر صرف 100 ين ياباني أمام الجنيه المصري حوالي 33.10 للشراء و34.35 للبيع.

 

دولار استرالي بالبنك الأهلي المصري 

سجل سعر صرف دولار استرالي بالبنك أمام الجنيه المصري حوالي 32.79 للشراء و33.96 للبيع.

 


عقد الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى، اجتماع لمتابعة ما تم إتخاذه من إجراءات خلال فترة أقصى الإحتياجات المائية والتى تشمل شهور الصيف الحالى (يونيو-يوليو-اغسطس)لضمان توفير الإحتياجات المائية بعدد من المواقع بشبكة الترع على مستوي الجمهورية والتى كانت تعد من مناطق الازمات  وتواجه سابقا تحديات عديدة فى توزيع وإدارة المياه ، وتمكنت أجهزة الوزارة من التعامل معها بنجاح خلال الموسم الصيفى الحالى .

وقد تم خلال الاجتماع استعراض حالة الرى بزمام ترعة الحمام وما يتم من أعمال مناوبات لإستيفاء احتياجات الترعة من المياه وتحقيق منسوب المياه المطلوب أمام محطة مياه شرب جنوب العلمين ، بالإضافة لما يتم إتخاذه من إجراءات بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية لإزالة التعديات على زمام الترعة .

وفيما يخص ترعة السويس

يتم متابعة إجراء التطهيرات بشكل دائم ومتابعة تشغيل محطات ترعة الشلوفة لإمكان رى الزمام المقرر عليها ، مع تحقيق المناسيب المطلوبة أمام مأخذ محطة شرب السويس ، وفى ترعة بورسعيد يتم إتخاذ إجراءات مشابهة من أعمال تطهيرات ومتابعة مستمرة لتحقيق المناسيب المطلوبة أمام مأخذ محطة شرب بورسعيد .

وفيما يخص بحر مويس بمحافظة الشرقية

 فيتم مراجعة أعمال التطهيرات وإزالة الحشائش والترسيبات بالترعة وتدعيم الجسور ، والتنسيق بين أجهزة الرى والصرف والميكانيكا لتحريك وحدات الطوارئ عند المواقع التى تحتاج لزيادة كميات إعادة استخدام مياه الصرف الزراعى بها .

وفى ترعة وادي النقرة بمحافظة أسوان 

 تتواصل أعمال التطهيرات وإزالة الترسيبات بالترعة ، مع دعم مركز الطوارئ فى أسوان بوحدات رفع متنقلة لتحسين حالة الرى طبقاً للموقف على الطبيعة .

وفى محافظتى الفيوم وبنى سويف 

 يتم متابعة مناسيب أمام قناطر اللاهون وحجز حسن واصف للإطمئنان على توفير التصرفات والمناسيب المطلوبة التي تستوفى إحتياجات محافظة الفيوم المائية ، كما يتم عمل الموازنات المائية اللازمة لضمان توفير المناسيب المطلوبة بترعتى الابراهيمية وبحر يوسف لإستيفاء إحتياجات محافظة بنى سويف المائية .

وفى منطقة وسط الدلتا 

يتم متابعة المناسيب والتصرفات بعدد من المواقع الهامة وهى (حجز الراهبين – فم القاصد – فم القضابة – فم المنصورية) بمحافظتى كفر الشيخ والدقهلية ، وفم وقناطر الحجز الواقعة على ترعة الباجورية بمحافظتى المنوفية والغربية .

وفى نهاية الاجتماع وجه الوزير بأهمية المتابعة الدقيقة لحالة المياه بتلك النقاط الساخنة خصوصا منطقة النقرة بأسوان والتى مازالت تواجه بعض التحديات الجارى التعامل معها من خلال وضع حلول عاجلة وأخرى آجلة ، كما وجه الوزير  بالاستمرار فى دعم برنامج صيانة البوابات حتى تستطيع القيام بدورها فى حجز وتوزيع وإدارة المياه .


أركان الحجّ عند الشافعيّة، والمالكيّة، والحنابلة أربعةٌ، وهي: الإحرام، والوقوف بعرفة، والسَّعي، وطواف الزيارة، وأضاف الشافعيّة رُكنَين، هما: الترتيب بين تلك الأركان، والحَلْق أو التقصير، أمّا الحنفيّة فأركان الحجّ عندهم تنحصر في الوقوف بعرفة، والطواف.

وتفصيل كلّ رُكنٍ فيما يأتي:

الإحرام بالحجّ، وهو رُكنٌ عند جمهور العلماء، وشرط صحّةٍ عند الحنفيّة، ويُراد بالإحرام: الدخول في عبادة الحجّ، وعَقْد النيّة على أداء مناسكه، ويتضمّن عند الحنفيّة النيّة والتلبية معاً، وتكون التلبية بقَوْل: "لبّيك اللهمّ". 

الوقوف بعرفة وهو من أهمّ أركان الحجّ؛ ويكون بوقوف الحاجّ ووجوده في أرض عرفة، وفواته يترتّب عليه فَوات الحجّ كلّه، وتجب بذلك إعادة الحجّ في السنوات القادمة، وقد ثبتت رُكنيّة الوقوف بعرفة في القرآن، والسنّة، والإجماع. 

فمِنَ القرآن الكريم قَوْل الله -تعالى-: (ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ)، ومن السنّة النبويّة قَوْل النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (الحجُّ عرفةَ فمَن أدرك ليلةَ عرفةَ قبل طلوعِ الفجرِ من ليلةِ جمعٍ فقد تمَّ حجُّهُ)، وقد أجمع العلماء على أنّ الوقوف بعرفة رُكنٌ من أركان الحجّ، وتعدّدت أقوالهم في وقت الوقوف بعرفة ومدّته، وبيان ذلك فيما يأتي: وقت الوقوف بعرفة ذهب الحنفيّة والشافعيّة إلى أنّ وقت الوقوف بعرفة يبدأ منذ ظُهريوم عرفة، أمّا الإمام مالك فيرى أنّ الوقوف بعرفة يكون ليلاً، ومن تَرك الوقوف في أيّ جزءٍ من الليل فلا يكون قد أتى برُكن الوقوف، وتجب عليه إعادة الحجّ. 

وقالوا بأنّ تَرك الوقوف نهاراً تجب بسببه الفِدية وإن تُرِك عمداً دون عُذرٍ؛ باعتبار أنّ الوقوف نهاراً واجبٌ عند المالكيّة، بينما ذهب الحنابلة إلى أنّه يبدأ من طلوع فجر يوم عرفة وينتهي بطلوع فجر يوم النَّحر. مدّة الوقوف بعرفة وقد فصّل فيها العلماء؛ فقسّم الحنفيّة والحنابلة زمن الوقوف إلى زمنَين؛ الأوّل: زمن الرُّكن؛ وهو الزمن الذي تُؤدّى فيه فريضة الوقوف، ويكون بالوجود في عرفة ولو قليلاً زمان الوقوف، والثاني: الزمان الواجب؛ ويكون بالوقوف في عرفة منذ ظُهر يومه إلى غروب الشمس، وعدم مغادرة عرفة إلّا بعد الغروب ولو بلحظةٍ واحدةٍ؛ أي أن يجمع الحاجّ وقوفه بعرفة بين الليل والنهار. 

وقال المالكيّة بأنّ الوقوف في عرفة يكون ليلاً، أمّا الشافعيّة فقالوا بأنّه يُسَنّ الجَمع بين الليل والنهار في عرفة، ولا يجب الجَمع، ويُجزئ الوقوف بعرفة في أيّ وقتٍ من ظهر يومه إلى فجر يوم النَّحر. طواف الزيارة أو طواف الإفاضة سُمِّي طواف الحج بهذين الاسمَين؛ لأنّ الحاجّ يأتي إلى مكّة المُكرَّمة، أو يفيض إليها من مِنى دون البقاء فيها، وقد دلّ على مشروعيّة الطواف قَوْله -تعالى-: (وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ).

ومن السنّة ما روي عن السيدة عائشة -رضي الله عنها-: (حَاضَتْ صَفِيَّةُ بنْتُ حُيَيٍّ بَعْدَما أَفَاضَتْ، قالَتْ عَائِشَةُ: فَذَكَرْتُ حِيضَتَهَا لِرَسولِ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ-، فَقالَ رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ-: أَحَابِسَتُنَا هي؟ قالَتْ: فَقُلتُ: يا رَسولَ اللهِ، إنَّهَا قدْ كَانَتْ أَفَاضَتْ وَطَافَتْ بالبَيْتِ، ثُمَّ حَاضَتْ بَعْدَ الإفَاضَةِ، فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: فَلْتَنْفِرْ).

كما أجمع المسلمون على فرضيّته، ويُؤدّيه الحُجّاج يوم النَّحر بعد أدائهم مناسكَ الرَّمْي، والنَّحر، والحَلْق والتقصير؛ بالطواف سبعة أشواطٍ، بينما اعتبر الحنفيّة الرُّكن في الطواف أكثره؛ أي أربعة أشواطٍ، أمّا السبعة فهي من الواجبات التي تنجبر بالفِدية.

ويُشترَط في طواف الزيارة الإحرام والوقوف بعرفة قبله؛ فلا يصحّ أيّ عملٍ من أعمال الحجّ دون إحرامٍ، ولا يصحّ الطواف أيضاً قبل الوقوف في عرفة بإجماع العلماء، ولم يشترط الشافعيّة، والحنفيّة، والمالكيّة تعيين نيّة الطواف؛ لدخول الطواف في نيّة الحَجّ بالمُجمَل، أمّا الحنابلة فاشترطوا تعيين نيّة طواف الزيارة.

السَّعي بين الصفا والمروة حيث يطوف الحاجّ بين الصفا والمروة سبعة أشواطٍ بعد طواف الإفاضة، والسَّعي رُكنٌ من أركان الحجّ عند الشافعيّة، والمالكيّة، والحنابلة، وواجبٌ عند الحنفيّة تترتّب الفِدية بتَرْكه، ويجب المَشي فيه للقادر عند الحنفيّة، والمالكيّة، ويُسَنّ عند الشافعيّة، والحنابلة.


يبدأ الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي استعداداته لمواجهة السوبر الأفريقي وخوض منافسات الموسم الجديد بعد انتهاء فترة الراحة السلبية التي منحها الجهاز الفني للاعبين كذلك سفر مارسيل كولر إلى بلاده وقضاء راحته الصيفية.

ويخوض الفريق الاحمر اليوم الاثنين مرانه بصوره تقليديه على ملعب التاتش وسط غياب لاعبي الدوليين.

وشهد معسكر المنتخب الوطني انتظام ثمانيه لاعبين من الاهلي استعدادًا لملاقاة كاب فيردي الجمعة المقبل على ملعب ستاد القاهرة الدولي في الجولة الأولى من التصفيات المؤهلة لنهائيات بطوله الأمم الافريقية بالمغرب 2025.  

وانطلق معسكر المنتخب الأربعاء الماضي على أن يستكمل خلال الاسبوع الجاري بانضمام بقية اللاعبين المحترفين كذلك المحليين بعد انتهاء فتره راحتهم مع أنديتهم ومشاركة بعضهم في بطولة كأس مصر.

ويلعب المنتخب الوطني بالتصفيات الافريقية في المجموعه الثالثة الى جوار منتخبات موريتانيا وبوتسوانا.

وجاءت قائمة المنتخب الوطني المستدعاة على النحو التالي: 
حراسة المرمى: محمد الشناوي - المهدي سليمان - مصطفى شوبير - حمزة علاء.
خط الدفاع: أحمد حجازي - رامي ربيعة - محمد عبد المنعم - أحمد رمضان بيكهام - خالد صبحي - محمد هاني - محمد حمدي شرف - محمد شحاتة - أحمد نبيل كوكا.

خط الوسط: محمد النني - حمدي فتحي - مروان عطية - إمام عاشور - ناصر ماهر - أحمد سيد زيزو - محمود حسن تريزيجيه - عمر مرموش - محمد صلاح - مصطفى فتحي - إبراهيم عادل.

خط الهجوم: مصطفى محمد - محمد الشامي - أسامة فيصل.


استقبل علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، البروفيسور ابراهيم آدم الدخيري المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية، والوفد المرافق له، لبحث سبل التعاون المشترك بين وزارة الزراعة في مصر والمنظمة.

التنسيق العربي المشترك

وفي بداية اللقاء قدم الدكتور الدخيري الشكر للوزير على استقبال سيادته والتهنئة علي ثقة القيادة السياسية بتولية حقيبة الزراعة، واستعرض الأنشطة التي نفذتها المنظمة في جمهورية مصر العربية بالتعاون مع وزارة الزراعة، خلال الفترة الماضية، ومشروعات التعاون المشترك، فضلا عن الخطط المستقبلية لتطوير هذا التعاون، لتفعيل العمل الزراعي العربي المشترك.

وأكد وزير الزراعة خلال اللقاء، أهمية التعاون والتنسيق العربي المشترك، خاصة في مجال الزراعة والأمن الغذائي، وزيادة فرص التبادل التجاري للسلع والمنتجات الزراعية بين الدول الاعضاء، وخلق التكامل، من أجل تحقيق التنمية الزراعية في المنطقة، والأمن الغذائي لشعوبها.


وأشار فاروق، الى أهمية أن يشمل التعاون المشترك مجالات التدريب وتنمية المهارات، فضلا عن إعداد الأبحاث والدراسات، في مجالي الزراعة والأمن الغذائي، وإعداد ورش عمل يشارك فيها الباحثين والمهندسين الزراعيين، في المجالات المرتبطة بالزراعة والانتاج الحيواني، للوقوف على سبل مواجهة التحديات في هذا القطاع بالنسبة للمنطقة العربية، فضلا عن الحد من التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية على القطاع الزراعي، باعتبارها من اكبر المشكلات التي تواجه العالم بأسره لاسيما المنطقة.
واضاف وزير الزراعة الى امكانية ان يشمل التعاون أيضا تبادل الخبرات والخبراء بين مصر، والدول العربية الاعضاء، لنقل التجارب الناجحة وتعميمها والاستفادة منها، في مجال الزراعة.

تنمية الموارد الطبيعية

ومن جانبه اعرب الدخيري، عن رغبته في تكثيف سبل التعاون بين وزارة الزراعة والمنظمة في مجال عملها، لافتا الى ان المنظمة العربية للتنمية الزراعية، تهدف إلى المساهمة في إيجاد وتنمية الروابط بين الدول العربية وتنسيق التعاون فيما بينها في شتى المجالات والنشاطات الزراعية، خاصة في مجال تنمية الموارد الطبيعية والبشرية في قطاع الزراعة والتنمية الريفية، وتحسين وسائل وطرق استثمارها على أسس علمية، فضلا عن رفع الكفاءة الإنتاجية الزراعية النباتية والحيوانية، وبلوغ التكامل الزراعي المنشود بين الدول العربية تحقيقاً للأمن الغذائي العربي، فضلا عن الإشراف على تنفيذ برامج من شأنها مواجهة أزمات الغذاء وتعزيز الأمن الغذائي.


وفي نهاية اللقاء، اكد الجانبان على اهمية تعزيز التعاون الثلاثي بين وزارة الزراعة والمنظمة العربية للتنمية الزراعية والجهات الدولية الاممية  العاملة في قطاع الزراعة لمعالجة بعض المشكلات التي تواجه قطاع الزراعة في مصر ومنها تفتت الحيازة الزراعية.


اعتدى مستعمرون، الليلة الماضية، على المواطن فؤاد غازي بني جامع من قرية عقربا جنوب شرق مدينة نابلس، وسرقوا ماشيته،  وفقا ل"وفا". 

وقال شقيق بني جامع، إن عشرات المستعمرين هاجموا مسكن شقيقه واعتدوا عليه بالضرب المبرح، ما أدى إلى إصابته برضوض في جسمه، وسرقوا نحو 250 رأس غنم له.

ويعاني سكان القرية من اعتداءات متكررة للمستعمرين، وسرقة ممتلكاتهم، ومواشيهم، والاعتداء الجسدي عليهم، بحماية الاحتلال.

وبحسب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، فقد نفذ المستعمرون 204 اعتداءات في الضفة الغربية بما فيها القدس، خلال شهر اغسطس الماضي، أسفرت عن استشهاد مواطنين في جيت شرق قلقيلية، ووادي رحال في محافظة بيت لحم.

وبينت أن المستعمرين نفذوا 206 عمليات تخريب وسرقة لممتلكات فلسطينيين، طالت مساحات شاسعة من الأراضي، وسرقة 509 من رؤوس الأغنام، والاستيلاء على 9 مركبات وجرارات وغيرها، واقتلاع 477 شجرة منها 397 شجرة زيتون.


اجتمع الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، بقيادات وأعضاء القطاع الإفريقي بوزارة الخارجية، وذلك في إطار الحرص على التواصل الدوري والتشاور بشأن أولويات السياسة الخارجية المصرية في القارة الإفريقية.

وصرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية بوزارة الخارجية والهجرة، بأن وزير الخارجية والهجرة شدد خلال الاجتماع على الأهمية التي تمثلها العلاقات مع القارة الإفريقية، انطلاقاً من كونها تمثل عمقاً استراتيجياً للأمن القومى المصرى، وارتباطها بمستقبل ونمو الاقتصاد المصري على ضوء الأمكانيات الهائلة الموجودة بالسوق الإفريقي.

 وأكد على الأهمية التي تعكسها القارة في أولويات السياسة الخارجية، وهو ما جعلها تشكل أكثر الدول التي قام وزير الخارجية  منذ توليه منصبه، بما يعكس اهتمام مصر بالملف الإفريقي.

كما أشار الوزير عبد العاطي إلى ما لمسه عن قرب خلال زياراته ولقاءاته مع نظرائه الأفارقة، من تفضيل لدور الشركات المصرية في القارة، مشدداً على الأهمية الاستراتيجية التي تمثلها العلاقات السياسية والاقتصادية والعسكرية مع دول القارة، وموجهاً بتكثيف الجهود من أجل تنشيط دور القطاع الخاص المصري، وخاصة الشركات الصغيرة والمتوسطة في التبادل التجاري مع دول القارة.

وأضاف السفير أبو زيد، بأن دكتور عبد العاطي حرص على التوجيه بأهمية عمل سفارات مصر في القارة على تنشيط التعاون مع الدول الإفريقية في مجالات الأمن الغذائي، والطاقة النظيفة، والإنشاءات والبنية التحتية، والإسكان، والتعاون الصحي والطبي، والزراعة والري.

 كما وجه وزير الخارجية والهجرة بضرورة العمل مع الدول الإفريقية الشقيقة على تكثيف اللقاءات رفيعة المستوى والمشاورات السياسية واللجان المشتركة على مستويات كبار المسئولين والمستويات الوزارية، وبما يسهم في دفع التواصل والتنسيق المشترك، وتعزيز التعاون في كافة المجالات.

واختتم المتحدث الرسمي تصريحاته بالإشارة إلى أن السيد وزير الخارجية حرص على الاستماع لمقترحات وأفكار أعضاء القطاع الإفريقي بوزارة الخارجية من أجل تفعيل التعاون مع الدول الإفريقية الشقيقة، كما وجه بالتطبيق الفوري للعديد منها في إطار الحرص على تشجيع وتبني الأفكار المبدعة والخلاقة من أعضاء وزارة الخارجية.


قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فتح باب تسجيل الرغبات في تنسيق الدبلومات الفنية للقبول بالجامعات اعتبارًا من يوم غد الثلاثاء الموافق 3 سبتمبر 2024 حتى يوم الخميس الموافق 12 سبتمبر 2024.

ويبلغ الحد الأدنى للتقديم في تنسيق الدبلومات الفنية لدبلوم المدارس الثانوية الفنية نظام الثلاث سنوات ونظائرها ويشمل دبلوم المدارس الثانوية (التجارية، والصناعية، والزراعية، والسياحة والفنادق)  60 في المائة فأكثر.

كما يلغ الحد الأدنى للتقديم في تنسيق الدبلومات الفنية بدبلوم المدارس الثانوية الفنية المتقدمة نظام الخمس سنوات ودبلوم المعاهد الفنية التابعة لوزارة التعليم العالي ونظائرها، وتشمل: دبلوم المعاهد الفنية المتوسطة (التجارية، والصنـاعية، والسياحة والفنادق، والخدمة الاجتماعية) دبلوم المعاهد المتوسطة الخاصة التابعة لوزارة التعليم العالي، 60 في المائة فأكثر.

ويبلغ الحد الأدنى في تنسيق الدبلومات الفنية لدبلوم المدارس المتقدمة (التجارية، والصناعية، والزراعية، والسياحة والفنادق) نظام الخمس سنوات، ودبلوم السالزيان الدون بوسكو -  دبلوم المجمع التكنولوجي المتكامل، ودبلوم مركز التكنولوجيا المتميز، 60 في المائة.

أما دبلوم المعاهد الفنية للتمريض (شعبة تمريض) التابعة للجامعات، ودبلوم المعاهد الفنية الصحية التابعة لوزارة الصحة (شعبة تمريض عام) 75 في المائة فأكثر.
 

وبالنسبة للطلاب الحاصلين على دبلوم المعاهد المتوسطة للخدمة الاجتماعية بمجموع نسبته أقل من 75% حتى 65% يتم تقديم أوراقهم مباشرة بالمعاهد العالية الخاصة للخدمة الاجتماعية حيث يتم قبولهم بالفرقة الثالثة بهذه المعاهد.

ويقوم الطلاب بتسجيل رغباتهم عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني على شبكة الإنترنت في تنسيق الدبلومات الفنية للقبول بالجامعات (من هنا)

تعليمات تنسيق الدبلومات الفنية 

  • يقوم الطلاب بتسجيل رغباتهم باستخدام رقم الجلوس الخاص بالطالب والرقم السري ومن خلال موقع التنسيق الإلكتروني على شبكة الانترنت:  www.tansik.digital.gov.eg
  • سيتم تشغيل الخدمة بمعامل الحاسبات بالجامعات المصرية خلال المدة الموضحة في تنسيق الدبلومات الفنية.
  • يتم فتح هذه المعامل اعتبارًا من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الساعة الثالثة عصرًا يوميًا خلال أيام المرحلة.
  • ويمكن للطالب التقدم أيضًا عن طريق أي حاسب متصل بالشبكة خارج الجامعات وسيكون الموقع متاح لمدة 24 ساعة طوال أيام المرحلة.
  • ينتهي إدخال أو تعديل الرغبات في تنسيق الدبلومات الفنية الساعة السابعة مساءً أخر يوم في المرحلة.

المصدر : رياضة : منها الاعتدال الخريفي.. الظواهر الفلكية المتوقعة خلال سبتمبر

أخبار متعلقة :