نافذة على العالم

رياضة : فنانون ونقاد وأساتذة مسرح يناقشون الواقع والمأمول في مهرجان المسرح المصري

الأربعاء 14 أغسطس 2024 01:54 صباحاً

نافذة على العالم - خصص مهرجان المسرح المصري (مائدة مستديرة) بعنوان “المهرجان القومي للمسرح المصري.. الواقع والمأمول”، ضمن سلسلة ندوات المحور الفكري للمهرجان الذي رفع شعار “المرأة المصرية والفنون الأدائية”، وشارك في تلك الندوة فنانون و نقاد وكتاب وأساتذة متخصصون في علوم المسرح، بالإضافة لعدد من رؤساء ومديري المهرجانات المصرية، وادار الجلسة الدكتور أحمد مجاهد، رئيس لجنة الندوات، وبحضور رئيس المهرجان الفنان محمد رياض.

استهل الدكتور أحمد مجاهد حديثه قائلا: المهرجان القومي للمسرح هو المهرجان الأبرز في مصر، ويعبر عن الحالة المسرحية المصرية، ولذلك اردنا من خلال المائدة المستديرة ان نستمع لكل من لديه أفكار لتطوير المهرجان واستعراض التحديات التي تواجهه ووضع تصور حول كيفية سير العملية المسرحية.

وبدأ الفنان محمد رياض، حديثه قائلا: " بشكر كل الحضور، واتمني أن نستعرض من خلال المائدة المستديرة كل التحديات وما نطمح له من تطور وكذلك السلبيات التي نتطلع لتجاوزها، لان المسرح هو همنا كلنا كمسرحيين، واعتبر ان أولي احلامي التي اردت ان تتحقق خلال الدورة التي تشرفت برئاستها ان يصل المهرجان لرجل الشارع، و العام الماضي استطعنا تحقيق انتشار المهرجان ، بداية من  الورش الفنية التي تم تنفيذها قبل ميعاد الافتتاح باكثر من شهر في مجالات المسرح المختلفة لعدد كبير من المتدربين، ونجحت في الاتفاق علي تصوير عدد من العروض المشاركة لعرضها بقناة الحياة حتي تصل لأكبر شريحة من الجمهور ، فالمهرجان يجب أن يحدث حراك مسرحي، وأتمنى للمهرجان الدورة القادمة ان يقام في المحافظات، ولا يصبح مجرد مسابقة و حفل افتتاح وتكريمات.


وقال الدكتور سامح مهران، في كلمته : "ان اي مهرجان هو وسيلة لتوضيح ما إذا نتقدم في المسرح ام لا، وعند الوقوف للتقييم نجد اننا يجب ان نضع في الإعتبار عدة نقاط: أولها النظر الي الأبنية المعمارية، وهنا يثار عدة تساؤلات منها :هل ما زالت مناسبة لتنفيذ عروض عليها ،  واين الفضاءات المخصصة لمهرجان المسرح المصري مؤقتة والمفتوحة التي نستطيع من خلالها تقديم أعمالا مختلفة،  ولماذا لا توجد مسارح جديده في المدن الجديدة ، وكيف لا يتم النظر الي تخلف خشبات المسارح التي تنتمي للقرن ال١٨ ولم يتم تحديثها حتي الآن رغم كون كل العالم العربي يتحرك بسرعة الصاروخ.

ثانيا: بالنظر الي قطاع الإنتاج الثقافي فنجد أنه عبارة عن بيوت فنية مستقلة ، وكل منهم له سياسة خاصة ، وبالتالي فهناك معاناة من غياب السياسة المسرحية لكل مسرح وغياب مفهوم الفرقة التي بها كل الاعمار مع  تدني الاجور.

واضاف: للاسف هناك غياب دراسات المتفرج،  وتعد آخر دراسة قدمت في التسعينيات من نسرين بغدادي ، مع انخفاض سقف الحريات،  مع فرضية تساؤل حول النصوص والخطاب النصي.

وتحدث د. جمال ياقوت، في كلمته عن أهمية عمل بحث عن المسرح والجمهور، قائلا: ان جهاز التعبئة العامة استعرض احصائيات اعتبر ان كثيرا منها خطأ ، مقارنة لإحصائيات عالمية وضحت أن نسبة مرتادون المسارح ٣٨  ٪ علي مستوي العالم والتي تقدم خلطة شيقة بين الفن والاثاره ، فيما تكون نسبة مصر ٢٪ ويعد نصيب عدد الافراد بالنسبة للمسرح ان لكل ٣ مليون مواطن مسرح واحد فقط ، وهنا يجب الوقوف أمام هذه النسبة هل هي بسبب عدم وجود مسارح ام لان الناس هي العازفه عن المسارح ، واضاف: من النماذج التي يجب الإشارة اليها ان تكلفة ترميم قصر ثقافة الانفوشي كانت  ٥٦ مليون جنيه ،  كان البديل ان يبني عدة مسارح جديده بنفس المبلغ ليشمل شرائح اكبر من الجمهور، هذا بخلاف أهمية دراسة مفهوم المواطنين عن المسرح وأسباب عزوف فئات عدة من المجتمع ، وحتي ان كان المفهوم مغاير لابد من ان نخلق الاحتياج للثقافة وبالتالى نستقطب فئات أكثر؛ كحق التعلم بتوفير فنون المسرح في المدارس والجامعات التي لابد ان يتم استزادتها كإضافة تخصصات في كليات متخصصة ككلية الفنون الجميلة ، وليس منطقي ان يكون تخصص اخراج وتمثيل في كليه آداب.

واستطرد قائلا: نتمني وجود جهات تمويل ووحدات إنتاجية  تتغلب علي المسرح التجاري ، وتطور من إمكانيات العاملين علي المسرح، وتساعد علي تطور الأجهزة مع توفير ميزانيات، واخيرا اريد ان اؤكد لو المهرجان بدأ بدور تشجيعي في محافظات مصر المختلفة  سيكون لها دور تثقيفي كبير.


أقيمت مساء امس الثلاثاء، مواجهات ساخنة بالجولة الـ 33 من مسابقة الدوري الممتاز، والتي شهدت تأكد هبوط فريقين من دوري الأضواء الي دوري المحترفين، بجانب الداخلية.

وخسر فريق بلدية المحلة أمام الجونة بهدفين مقابل هدف، وتعادل المقاولون العرب مع الإسماعيلي بهدف لكل منهما، فيما تعادل سلبيًا فاركو مع البنك الأهلي.


بهذه النتائج تأكد هبوط الداخلية، والمقاولون العرب، وبلدية المحلة ليشاركا في دوري المحترفين بالموسم المقبل بعد احتلالهم المراكز الأخيرة بجدول ترتيب الدوري المصري الممتاز.

الأندية المشاركة في دوري المحترفين الموسم الجديد

تأكد مشاركة «20 فريقًا» الموسم المقبل بدوري المحترفين، بعد هبوط أندية الداخلية، المقاولون العرب، وبلدية المحلة.

ومن المقرر ان يشارك في دوري المحترفين الموسم المقبل أندية «لافيينا، وادي دجلة، السكة الحديد، طنطا، القناة، راية، بروكسي، بترول أسيوط، أبوقير للأسمدة، المصرية للاتصالات، أسوان»، والمستمرون في المسابقة من الموسم الماضي.

كما يشارك الموسم المقبل بدوري المحترفين أندية «الترسانة، ديروط، كهرباء الإسماعيلية، منتخب السويس، سبورتنج، والمنصورة»، متصدري مجموعات «بحري، القاهرة، الصعيد» بدوري القسم الثاني«ب».

 


خصص مهرجان المسرح المصري، مائدة مستديرة بعنوان “المهرجان القومي للمسرح المصري.. الواقع والمأمول”، ضمن سلسلة ندوات المحور الفكري للمهرجان الذي رفع شعار “المرأة المصرية والفنون الأدائية”، وشارك في تلك الندوة نقاد وكتاب وأساتذة متخصصون في علوم المسرح بالإضافة لعدد من رؤساء ومديري المهرجانات المصرية، وادار الجلسة الدكتور أحمد مجاهد، بحضور رئيس المهرجان الفنان محمد رياض.

د.محمد سمير الخطيب: أطالب بعمل المهرجان كمؤسسة لتمتد فعالياته طوال العام


واكد د .محمد سمير الخطيب، خلال كلمته علي أهمية دور المهرجان كمؤسسة قائلا: بالنظر الي مهرجان، فهو قدم حتي الآن ١٧ دوره، ولذلك فهو الآن أشبه بمؤسسة، وليس فقط حالة كرنفالية،  لذا يجب ان يدخل في صلب الصناعة المسرحية ،  ويحسب للمهرجان أنه أصبح هدف المسرحيين، ولذالك اطالب بأن يكون المهرجان حالة ممتدة ويدخل في صلب الصناعة، خاصة أننا اصبحنا لا نستطيع الوصول للجمهور، بل اصبح للنخب المسرحية ، بسبب قلة وسائل الدعاية .

وأضاف: أتمني أن يتم وضع لائحة تسمح بإمتداد الورش وفعاليات المهرجان طول العام ، واعتقد ان في السياق المسرحي يوجد خشبات جيده يمكن الاستفادة بها لعمل فعاليات عدة، كما اطالب بعمل مجموعة بحثية واستبيان حتي يتم معرفة طبيعة الجمهور و دراسة متطلبات تطوير العملية المسرحية.

بكري عبد الحميد: هناك العديد من المعوقات المادية تواجه العملية المسرحية


وأشار المسرحي بكري عبد الحميد، في كلمته: يؤسفني أن أقول أنه لا يوجد سوي مسرحان فقط يعملان في الصعيد من بني سويف لأسوان ، ولعل أهم المشكلات التي تواجه الحركة المسرحية ما تصدره لنا وزارة المالية، فهناك  فنانين قرروا الإبتعاد عن المسرح نتيجة فرض الضرائب ، ومعوقات مادية أخري ، حتي جوائز المهرجان يتم عليها خصومات دمغة وكسب عمل ، هذا بخلاف منع تخصيص ميزانية للدعاية، وأخيرا أريد أن أشير إلي آلية تكريمات المهرجان، حيث نجد أن تسليط الضوء علي صناع المسرح الإقليمي في مصر، وزيادة عدد المكرمين لفنانين الثقافة الجماهيرية.

عايدة علام: يجب التعريف بكتاب وكتابات مؤسسي المسرح


وقالت الدكتورة عايدة علام : انا من جيل كتاب جذور المسرح المصري، وعلى المهرجان القومي للمسرح المصري، أن يقدم لنا الكتاب الذين أسسوا جذوره وملامحه، وتذكير الجيل الحالي بكتاب المسرح، الذىن أصبحوا في المتحف، مضيفا أننا مازلنا نقدم كتابات شكسبير، واخرها التي قدمها المخرج عصام السيد عبر مسرحية (مش روميو وجوليت)، وأكدت أن المهرجان القومي للمسرح المصري، يجب أن يكون له ملاحمة، بعيدا عن المهرجان التجريبي.  


وقال المخرج حمدي حسين، أن المهرجان القومي للمسرح المصرى، قدم لنا حالة مسرحية جيدة اتاحت لنا مشاهدة عروض قدمت على مدار عام كامل، وأوضح أن هناك تناقض بين المسرحيين، سواء ما بين الحداثة والتقاليد، وأصبح هناك مشادات علي، وعلينا القيام بعمل لجان يكون دورها حل أزمة الرقابة التي تعيق الإبداع المسرحي.

وأوضح أن صندوق التنمية الثقافية، من أعظم المشاريع التي تمت، ويجب تدعيمه ماليا، مضيفا أن هناك ٣٠٠ عرض مسرحي يتم عرضهم في الإقاليم، ويجب أن يكون الحضور بتذاكر لصالح الصندوق، وكذلك الحفلات التي يتم إقامتها في الساحل والجونة يفرض عليها نسبة ٢٪، وطالب، بأن تكون فعاليات المهرجان القومي للمسرح المصري، من إقامة ورش بمقابل مادي، كما يجب عرض العروض الفائزة بالمهرجان القومي للمسرح المصري،  فى مسارح الأقاليم.

محمد الشافعي: على المجتمع المدني مسئولية في دعم فعاليات المهرجان


وقال محمد الشافعي : ليس هناك دعاية للمهرجان، ويجب أن تكون مدة المهرجان أكبر من ذلك، كما يجب تغير ميعاد المهرجان، والذى يتزامن مع اقتراب توقيت المهرجان التجريبي، وعلي  المجتمع المدني مسئولية في دعم فعاليات المهرجان، مؤكدا أن مؤسسات المجتمع المدني، يهمها وجود النجوم، وبعض النجوم يهربون من المسرح، حتى في حالة تكريمهم، وعندما نطلب نجوم توافق على التكريم والانضمام لفعاليات المهرجان، نجد نقدا كبيرا.

وقالت الكاتبة صفاء البيلي: أنا سعيدة لتواجدي بهذه الجلسة، لافتة أن المسرح بالنسبة لها هو عمل ثقافي توعوي، ولا يجب أن يكون مربح ، ووزارة الثقافة لا يجب أن تكون ربحية، وأثمن فرقة التجوال والمواجهة، والتي تنتج بعض العروض وتذهب لكل الأماكن، ولدي مقترح أن يصبح اسم المهرجان القومي للمسرح المصري، المهرجان الوطني للمسرح المصري، كما يجب أن يكون هناك رعاة للمهرجان،  واستكملت "البيلي" قائلة : يجب دعم ميزانية نشرة المهرجان، ومنح النقاد والصحفيين أجور عن مقالاتهم

ورد الفنان محمد رياض، علي مداخلة الكاتبة صفاء البيلي، قائلا :  أن المؤسسات المدنية ليست مؤمنة بالثقافة، مضيفا انه ذهب للكثير من الرعاة، وجميعهم رفضوا، لعدم وجود نجوم سينما بالمهرجان.

أحمد خميس: يجب تغير السيستم ليتناسب مع التطوير


وقال الناقد أحمد خميس إن هناك غياب تام للنظام، وكيفية تغير السيستم ليتناسب مع التطور، متسائلا كيف يغيب المركز القومي للمسرح عن فعاليات المهرجان، وعدم التوثيق للفعاليات، وذلك لعدم التجديد لرئيس المركز، وهي مسألة شديد الخطورة، وطالب بإعادة تدوير العروض الفائزة بالمهرجان، وعرضها بالمحافظات المختلفة، ويجب أن يكون هناك رعاة للمهرجان، لكون الدولة لا تدعم المهرجانات بالشكل الكبير والكافي، وذلك سواء بالمهرجان القومي للمسرح المصري، أو المهرجان التجريبي.

وتابع : “كما يجب أن يكون هناك، مراقبين للعروض بالدول العربية واستقطاب أفضل العروض للمهرجان التجريبي،  كما يجب تحويل الورش التى تم إقامتها قبل المهرجان، وأن تصبح ورش مستدامة طول العام، لتطوير للمسرح المصري،كما يجب أن تدعم الوزارة  فكرة الخروج بالمسرح في الفضاءات المغايرة، وضرورة تقديم العروض المسرحية، في الأماكن الأثرية ودعم الآثار”.


علق الإعلامي حسام الدين حسين، على تصريحات تلفزيونية للإعلامي تامر أمين وشن هجومًا حادًا على الثانوية العامة، وذلك خلال حلقة اليوم من برنامج “آخر النهار” المُذاع عبر شاشة “النهار”.

وقال تامر أمين: “قولولي إيه في المواد الأدبية مفيد هذه الأيام.. إيه الاستفادة من دراسة التاريخ 3 سنوات.. بلاش شعارات”، مضيفًا: “خلونا في اللي بيأكل عيش ويجيب تقدم.. يدرس جغرافيا ليه؟.. هيعمل ايه بالفلسفة”.

ورد “حسام الدين”، عبر منشور له عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، :"الفلسفة والتاريخ والجغرافيا هنستفيد بيهم إيه!!.. عيب والله دا يتقال للناس على التفلزيون".

وفي وقت سابق، كان قد طالب الإعلامي تامر أمين، مصححي ومشرفي ومراجعي تظلمات امتحانات الثانوية العامة بالتدقيق الجيد في أوراق امتحانات طلاب الثانوية العامة المتظلمين.

وأضاف، مخاطبًا المصححين: "راعو ربنا الربع درجة بتفرق"، مردفًا: " أرجوكم راعوا ربنا وصححوا بنزاهة علشان الربع درجة بتفرق مع ولادنا، لأن النص درجة ممكن  تحدد مستقبل الطالب".


أقرت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) الثلاثاء، بإصابة 8 عسكريين في هجوم بطائرة مسيرة على قاعدة في سوريا نهاية الأسبوع الماضي.

ولم يذكر البنتاغون عدد المصابين وقت الهجوم، وهذه هي المرة الأولى التي يقر فيها بسقوط جرحى.


واستهدفت قاعدة رومالين لاندينج زون في سوريا يوم الجمعة الماضي التي تستضيف أفراد الجيش الأمريكي وقوات التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن بطائرة مسيرة.

وقال المتحدث باسم البنتاغون باتريك رايدر للصحفيين الثلاثاء إن ثلاثة عسكريين عادوا بالفعل إلى الخدمة. وتلقى الجنود الثمانية العلاج جراء تعرضهم لإصابات دماغية واستنشاقهم الدخان.

وتقول الولايات المتحدة إن لديها قوات في سوريا قوامها 900 عسكري فضلا عن 2500 في العراق تقدم المشورة للقوات المحلية وتساعدها على منع عودة تنظيم داعش الذي استولى في عام 2014 على مساحات شاسعة من البلدين قبل أن تتمكن القوات من دحره.

وأضاف رايدر أن الولايات المتحدة تعتقد أن الهجوم نفذته قوات مدعومة من إيران، مشيرا إلى أن البنتاغون يعمل على تحديد هوية هذه القوات.

وبعد أسابيع من تراجع وتيرة الهجمات ضد المواقع التي تستضيف خبراء أمريكيين في سوريا والعراق عاد الاستهداف بمعدل متسارع خلال الأيام الماضية بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران.

وحملت إيران مسؤولية اغتيال هنية لإسرائيل وتعهدت بالرد، ما دفع واشنطن للتلويح بتدخل لحماية تل أبيب.

وكانت فصائل مسلحة في سوريا والعراق قد بدأت تستهدف المصالح الأمريكية في المنطقة على خلفية الدعم الأمريكي لإسرائيل في حربها على قطاع غزة.


تمكنت أجهزة وزارة الداخلية في الدقهلية من ضبط عناصر تشكيل عصابى ضم(5 أشخاص من بينهم ثلاثة عملاء سيئ النية –‏جميعهم لهم معلومات جنائية) تخصص نشاطه الإجرامى فى سرقة بطاريات ‏السيارات عن طريق "فتح كابود السيارة". 

اقرأ أيضاً: 6 مشاهد تسرد حكاية القصاص لروح حبيبة الشمّاع

 مُتخذين من دائرة قسم شرطة ثان ‏المنصورة مسرحاً لمزاولة نشاطهم الإجرامى.. وبمواجهتهم إعترفوابإرتكابهم (9 ‏وقائع سرقة بطاريات) وتم بإرشادهم ضبط المسروقات.‏

تم إتخاذ الإجراءات القانونية.‏

جاء ذلك فى إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة ‏بشتى صورها لاسيما فى مجال ملاحقة وضبط العناصر الإجرامية ‏والتشكيلات العصابية مرتكبى جرائم السرقات.‏

وفي سياق متصل، أصدرت محكمة جنايات القاهرة، المُنعقدة ‏في مجمع محاكم القاهرة الجديدة في التجمع ‏الخامس، ‏حُكماً بمُعاقبة متهمين بالحبس مع الشغل لمدة سنتين ‏بتهمة الشروع في سرقة هاتف محمول من ‏مواطنة بالبساتين‎ 

وأسندت النيابة العامة للمتهمين "محمود.م"،"محمد .ع" ‏تهمة الشروع في سرقة الهاتف المحمول المملوك للمجني ‏‏عليها  وكان ذلك بالطريق العام وبطريق الاكراه الواقع ‏عليها بأن رصدا حركتها وأعترضا سبيلها حال ‏استقلالهما ‏لدراجة بخارية وتمكن المتهم الثاني من استلاب الهاتف ‏خلسة. وحال مقاومتها اياه وتشبثها بيده ‏والي التعدي ‏عليها ضربا حتي افلتته وتشبثت بالدراجة البخارية ‏واستقلاله والمتهم الأول فقام المتهمان بسحلها ‏أرضا ‏للتمكن من الفرار هربا فحدثت اصابتها تلك الثابتة ‏والموصوفة بالتقرير الطبي المرفق ما كان من شأنه ‏‏القاء الرعب والفزع في نفسها وقد خاب أثر جريمتهما ‏لسبب لا دخل لارادتهما فيه وهو ضبطهما والجريمة ‏متلبسا ‏بها

وشهدت المجني عليها أنها وحال سيرها بأحد شوارع ‏المعراج دائرة قسم البساتين لقضاء بعض حاجاتها ‏‏وهاتفها المحمول بجيب بنطالها الخلفي فوجئت بالمتهمين ‏وهما يستقلان دراجة بخارية والمتهم الثاني يخطف ‏الهاتف ‏من جيب بنطالها فأمسكت بيده الا انه ضربها علي يدها ‏لتخليص منها وتمكن بالفعل من افلات يده ‏منها الا انها ‏تشبثت بالقطعة الحديدية خلف الدراجة البخارية حال ‏سيرها مما أدي الي سقوطها علي الأرض ‏وسحلها بينما ظل ‏المتهم الثاني يضربها علي يده وذراعها مما أدي الي ‏حدوث اصابتها الا انها ظلت ممسكة ‏بجسم الدراجة ‏البخارية حتي تمكن المارة من ايقاف الدراجة البخارية ‏وضضبط المتهمين.


يعرف مواليد الأبراج الترابية بالعناد والصبر الشديد ويستحقون كل الثقة لأنهم يقدمون الدعم لكل من حولهم، وليس ذلك فقط بل يظلون متمسكين بالقيم والمبادئ الخاصة بهم، بالإضافة إلى أنهم يميلون بشكل دائم إلى الاسترخاء والراحة والابتعاد قدر الإمكان عن التوتر، كما يختارون التقييم الكامل إيجابيات وسلبيات أي خطوة كبيرة قبل أن يتخذها، كما أن لديهم إحساسًا قويًا وواجبًا، وهذا ما يجعلهم أكثر الأشخاص موثوقية.

 

الأبراج الترابية.. برج الثور يبدأ من 21 أبريل إلى 21 مايو، أما عن برج العذراء فيبدأ من أغسطس إلى 22 سبتمبر، أما عن برج الجدي الذي يقع في المرتبة العاشرة في دائرة الأبراج من 22 ديسمبر إلى 19 يناير.

الأبراج الترابية

توقعات الأبراج الترابية

توقعات برج الثور اليوم الأربعاء 14 أغسطس 

ضع بعض الخطط للاستجمام يا برج الثور، إن وجود شيء ممتع تتطلع إليه يمكن أن يجعل التعامل مع أصعب الأوقات أسهل بكثير، ستندهش من مقدار ما يمكنك إدارته عندما تكون هناك نهاية في الأفق يخفف موقفك بالكامل، لذا خذ الثور من قرنيه واخلق حوافزك الخاصة، افعل شيئًا مميزًا لمكافأة نفسك على العمل الشاق الذي تقوم به كل يوم.

 

توقعات برج العذراء اليوم الأربعاء 14 أغسطس 

العمل ضمن الحدود والقيود قد يصل إليك اليوم يا برج العذراء، إنك تمتلك روحًا مستقلة وغالبًا ما تكون أفضل إنجازاتك ناتجة عن القيام بالأشياء بطريقتك الخاصة شئنا أم أبينا، علينا جميعا أن نتبع القواعد لإنهاء ما يجب القيام به، وبعد ذلك، قد تجد المزيد من الحرية في التصرف بشكل مستقل دون عواقب، يجب ممارسة الصبر والاجتهاد حسب الحاجة.

الأبراج الترابية

توقعات برج الجدي اليوم الأربعاء 14 أغسطس 

تجرأ على أن تكون مختلفًا يا برج الجدي، من السهل الوقوع في الروتين مثل النوم وتناول الطعام وارتداء نفس الملابس، والقيام بعملك بنفس الطريقة كل يوم، والطريقة الوحيدة للانسحاب منه هي أن تقرر التحرر، ولكن عليك ألا تستعجل من أجل الوصول إلى الأهداف المطلوبة، ولا تتسرع فقد يخلق لك متاعب غير متوقعة مع الشريك، وعلى الصعيد الصحي ستستعيد صحتك وعافيتك بعد الخضوع لجراحة دقيقة.


الطعام الحارق .. من بين أنواع عديدة من المخدرات والمسكنات القوية للألم وحتى الإنترنت، تعددت مصادر الإدمان حتى شملت تناول الطعام الحريف، حسب دراسة جديدة.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، صرح الدكتور ستيوارت فاريموند إن المخ يربط في البداية بين التوابل و"الألم الحارق"، الذي يحدث بسبب مركب كيميائي في الفلفل الحار ولكن عندما يتعلم المخ أن هذا الإحساس ليس ضارًا، يتم استبداله بـ "جرعة الدوبامين"، مما يشير إلى أنه يمكن تدريب المخ على تقبل التوابل من خلال زيادة تناولها تدريجيًا.

وقال الدكتور فاريموند إنه عند تناول الفلفل الحار، هناك "إحساس بألم حارق" بسبب المركبات الطبيعية الموجودة في الفلفل الحار.

 

وقال: "المواد الموجودة في الطعام الحريف والتي تسمى الكابسيسينويدات، تقوم باختطاف بعض ألياف الألم في العصب هذا له تأثير يشبه في الواقع ألمًا حارقًا في رأسك لأن عقلك لا يستطيع التمييز بين الحرارة الشديدة."

وأضاف: " إن المخ يعتقد أن هذه الحرارة "خطيرة"، ومع ذلك، فإن الكثير منا ييعشق الطعام الحريف وذلك لأننا مع مرور الوقت نتعلم أنه ليس ضارًا في الواقع فيتحول إلى إدمان فعندما نشعر بهذا الانزعاج الذي يتلاشى، نشعر بجرعة من الدوبامين، وهو هرمون الدماغ الذي يمنحنا الشعور بالسعادة.

 

وأوضح: "هذا هو نوع الإثارة التي تحصل عليها، نفس الشيء الذي تشعر به عندما تركب لعبة الأفعوانية، أو بعد يشيد رئيسك في العمل بمجهودك، فيصبح تناول وجبة حارة بمثابة إدمان."

شراهة الطعام الحارق تنشأ خلال فترة الحمل 

وقال: "إن تناول الأطعمة الحارة والقوية المذاق أثناء الحمل يعني أن الأطفال سيكونون أكثر عرضة للاستمتاع بها و"سيكونون أقل انتقائية في الطعام عندما يكبرون".

 

وأضاف أن "هذا يرجع إلى أن تناول هذه الأطعمة أثناء الحمل وأثناء الرضاعة الطبيعية أيضا، يؤدي إلى إدراك الطفل أن المواد المنكهة - مركبات النكهة - ليست ضارة مع نمو المخ، لأن الأم كانت تأكلها".

 

"وأوضح: "لذا عندما نولد نستطيع أن نعرف بشكل حدسي أن هذا ليس شيئًا ضارًا في الواقع، لذا بإمكانك تحضير طفلك مسبقًا لتلك التجربة من خلال تناول الكثير من الكاري والكثير من الأطعمة الحارة عندما تكونين حاملاً."


أكد الفريق كامل الوزير، نائب رئيس الوزراء ووزير الصناعة والنقل، أن هناك خطة خلال الفترة الحالية ويتم العمل عليها، وذلك من أجل النهوض بالصناعة المصرية، منوهًا بأن تنتهي هذه الخطة في نهاية 2024، وأهم ملامحها يتمثل في تحويل مصر لمركز صناعي إقليمي، بداية من سد الفجوة الإنتاجية في السوق المحلي وتقليل الورادات وزيادة الصادرات، مشددًا على أن خطة النهوض بالصناعة قائمة على 7 محاور رئيسية.

خطة النهوض بالصناعة

 

وتابع “الوزير”، خلال مداخلة هاتفية عبر شاشة “تن”، : “أهم محاور خطة النهوض بالصناعة.. بناء مصانع جيديدة لتوفير جزء من احتياجات السوق المحلي، وزيادة إنتاجية المصانع القائمة، واعادة تشغيل المصانع المتوقفة والمتعثرة، والاهتمام بالتدريب والتأهيل بالقوى البشرية”، موضحًا أن أصحاب المصانع يشتكون من عدم وجود عمالة مُدربة قادرة على التعامل مع الماكينات الحديثة، ولذلك تم إعداد خطة لتدريب العمال على المهارات الفنية المطلوبة.


وأشار إلى أن عدد العمال في المصانع يقدر بـ3.5 مليون عامل، ولدينا مخطط لزيادة هذا العدد لـ7 أو 8 مليون عامل في هذا المجال أي ضعف الرقم الحالي.
 


تمكنت أجهزة وزارة الداخلية في سوهاج من ضبط (3 أشخاص) لقيامهم بالإستيلاء على مركبة "توك توك" ‏من قائدها بالإكراه والتعدى عليه بالضرب وإحداث إصابته بدائرة مركز شرطة طما.‏

اقرأ أيضاً: بعد ثبوت سلامة قواه العقلية.. ماذا ينتظر مُنهي حياة الطفلة جانيت؟ ‏


 

‏ وبمواجهتهم إعترفوا بإرتكابهم الواقعة، وأرشدوا عن مركبة "التوك توك" المستولى عليها.‏

تم إتخاذ الإجراءات القانونية.‏

جاء ذلك فى إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة ‏بشتى صورها لاسيما فى مجال ملاحقة وضبط العناصر الإجرامية ‏والتشكيلات العصابية مرتكبى جرائم السرقات.‏

وفي سياق متصل، أصدرت محكمة جنايات القاهرة، المُنعقدة ‏في مجمع محاكم القاهرة الجديدة في التجمع ‏الخامس، ‏حُكماً بمُعاقبة متهمين بالحبس مع الشغل لمدة سنتين ‏بتهمة الشروع في سرقة هاتف محمول من ‏مواطنة بالبساتين‎ 

وأسندت النيابة العامة للمتهمين "محمود.م"،"محمد .ع" ‏تهمة الشروع في سرقة الهاتف المحمول المملوك للمجني ‏‏عليها  وكان ذلك بالطريق العام وبطريق الاكراه الواقع ‏عليها بأن رصدا حركتها وأعترضا سبيلها حال ‏استقلالهما ‏لدراجة بخارية وتمكن المتهم الثاني من استلاب الهاتف ‏خلسة. وحال مقاومتها اياه وتشبثها بيده ‏والي التعدي ‏عليها ضربا حتي افلتته وتشبثت بالدراجة البخارية ‏واستقلاله والمتهم الأول فقام المتهمان بسحلها ‏أرضا ‏للتمكن من الفرار هربا فحدثت اصابتها تلك الثابتة ‏والموصوفة بالتقرير الطبي المرفق ما كان من شأنه ‏‏القاء الرعب والفزع في نفسها وقد خاب أثر جريمتهما ‏لسبب لا دخل لارادتهما فيه وهو ضبطهما والجريمة ‏متلبسا ‏بها

وشهدت المجني عليها أنها وحال سيرها بأحد شوارع ‏المعراج دائرة قسم البساتين لقضاء بعض حاجاتها ‏‏وهاتفها المحمول بجيب بنطالها الخلفي فوجئت بالمتهمين ‏وهما يستقلان دراجة بخارية والمتهم الثاني يخطف ‏الهاتف ‏من جيب بنطالها فأمسكت بيده الا انه ضربها علي يدها ‏لتخليص منها وتمكن بالفعل من افلات يده ‏منها الا انها ‏تشبثت بالقطعة الحديدية خلف الدراجة البخارية حال ‏سيرها مما أدي الي سقوطها علي الأرض ‏وسحلها بينما ظل ‏المتهم الثاني يضربها علي يده وذراعها مما أدي الي ‏حدوث اصابتها الا انها ظلت ممسكة ‏بجسم الدراجة ‏البخارية حتي تمكن المارة من ايقاف الدراجة البخارية ‏وضضبط المتهمين.


يعرف أصحاب الأبراج الهوائية، بالابتكار والإبداع وكسب العلاقات، وبالقدرة على كشف نوايا الأشخاص فهم لديهم حاسة سادسة، كما أنهم يكرهون بشدة الروتين، ويحبون دائمًا التغيير والحركة، فإن طبيعتهم الحركة المستمرة، وأيضًا يكرهون الأوامر بسبب مزاجهم المتغير. 

وتضم الأبراج الهوائية برج الجوزاء من 21 مايو إلى 20 يونيو، والميزان يبدأ من 23 سبتمبر إلى 22 أكتوبر، والدلو يبدأ من 19 يناير إلى 20 فبراير.

 الأبراج الهوائية

توقعات الأبراج الهوائية

توقعات برج الجوزاء اليوم الأربعاء 14 أغسطس 

لا تحكم على شخص ما لمجرد أن أسلوب حياته يختلف عما تعتبره طبيعيًا، وقد تكون تقليديًا، لكن لا يشاركك الجميع وجهة نظرك في العلاقات أو العمل أو أسلوب الحياة، وعلى الرغم من أن هذا قد يبدو صعبًا على الفهم بل ومخيفًا بالنسبة لك، حاول ألا تكون شديد القسوة على الآخرين، سيكون من الأفضل لك استخدام هذه الطاقة للحفاظ على حياتك على المسار الصحيح.

 

توقعات برج الميزان اليوم الأربعاء 14 أغسطس 

من المحتمل أنك ستشعر بالتفاؤل والإيجابية اليوم، شارك هذه الطاقة مع الآخرين الذين يشعرون بعدم الرضا، ويمكن أن يكون لموقفك تأثير عميق على الأصدقاء والشركاء والزوج والأطفال، ويمكن للجيران والعائلة الممتدة أن يلتقطوا روحك دون أن تدرك ذلك وإذا كان شخص ما مجروحًا أو غاضبًا، كن مشجعًا كل شيء سوف ينجح في نهاية المطاف.

 الأبراج الهوائية

توقعات برج الدلو اليوم الأربعاء 14 أغسطس 

إذا كان أسلوب حياتك مختلفًا تمامًا عن الآخرين، فقاوم الشعور بالخجل حيال ذلك اليوم أيها الدلو وتذكر أنك اخترت حياتك لأسباب محددة، وحتى لو كنت تفكر في التغيير فلا داعي للشعور بالخجل أو الإحراج بشأن ما أنت عليه الآن، وعلى كل فرد أن يشق طريقه الخاص، أن كل ما تحتاجه هو تلبية كافة المطالب وإنجاز كل الأعمال.


تمكنت أجهزة وزارة الداخلية في البحيرة من ضبط عناصر تشكيل عصابي مكون من (4 عاطلين ‏ومالك محل هواتف محمولة "عميل سيئ النية" لهم معلومات جنائية) تخصص نشاطه فى ‏إرتكاب وقائع سرقة الهواتف المحمولة بأسلوب "المغافلة".‏ 

اقرأ أيضاً: 6 مشاهد تسرد حكاية القصاص لروح حبيبة الشمّاع

 

متخذين من دائرة قسم شرطة كفرالدوار مسرحاً لمزاولة نشاطهم الإجرامى.. وبمواجهتهم ‏إعترفوا بإرتكابهم (20 واقعة سرقة بذات الأسلوب) وأرشدوا عن المسروقات.‏

‏ وبمواجهتهم إعترفوا بإرتكابهم الواقعة، وأرشدوا عن مركبة "التوك توك" المستولى عليها.‏

تم إتخاذ الإجراءات القانونية.‏

جاء ذلك فى إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة ‏بشتى صورها لاسيما فى مجال ملاحقة وضبط العناصر الإجرامية ‏والتشكيلات العصابية مرتكبى جرائم السرقات.‏

وفي سياق متصل، أصدرت محكمة جنايات القاهرة، المُنعقدة ‏في مجمع محاكم القاهرة الجديدة في التجمع ‏الخامس، ‏حُكماً بمُعاقبة متهمين بالحبس مع الشغل لمدة سنتين ‏بتهمة الشروع في سرقة هاتف محمول من ‏مواطنة بالبساتين‎ 

وأسندت النيابة العامة للمتهمين "محمود.م"،"محمد .ع" ‏تهمة الشروع في سرقة الهاتف المحمول المملوك للمجني ‏‏عليها  وكان ذلك بالطريق العام وبطريق الاكراه الواقع ‏عليها بأن رصدا حركتها وأعترضا سبيلها حال ‏استقلالهما ‏لدراجة بخارية وتمكن المتهم الثاني من استلاب الهاتف ‏خلسة. وحال مقاومتها اياه وتشبثها بيده ‏والي التعدي ‏عليها ضربا حتي افلتته وتشبثت بالدراجة البخارية ‏واستقلاله والمتهم الأول فقام المتهمان بسحلها ‏أرضا ‏للتمكن من الفرار هربا فحدثت اصابتها تلك الثابتة ‏والموصوفة بالتقرير الطبي المرفق ما كان من شأنه ‏‏القاء الرعب والفزع في نفسها وقد خاب أثر جريمتهما ‏لسبب لا دخل لارادتهما فيه وهو ضبطهما والجريمة ‏متلبسا ‏بها

وشهدت المجني عليها أنها وحال سيرها بأحد شوارع ‏المعراج دائرة قسم البساتين لقضاء بعض حاجاتها ‏‏وهاتفها المحمول بجيب بنطالها الخلفي فوجئت بالمتهمين ‏وهما يستقلان دراجة بخارية والمتهم الثاني يخطف ‏الهاتف ‏من جيب بنطالها فأمسكت بيده الا انه ضربها علي يدها ‏لتخليص منها وتمكن بالفعل من افلات يده ‏منها الا انها ‏تشبثت بالقطعة الحديدية خلف الدراجة البخارية حال ‏سيرها مما أدي الي سقوطها علي الأرض ‏وسحلها بينما ظل ‏المتهم الثاني يضربها علي يده وذراعها مما أدي الي ‏حدوث اصابتها الا انها ظلت ممسكة ‏بجسم الدراجة ‏البخارية حتي تمكن المارة من ايقاف الدراجة البخارية ‏وضضبط المتهمين.


نظمت مديرية الأوقاف بالفيوم برئاسة الدكتور محمود الشيمي وكيل الوزارة، فعاليات برنامج المنبر الثابت، بالتعاون مع الأزهر الشريف بعنوان "آداب التعامل مع ذوي الأرحام".

يأتي ذلك في إطار الدور التثقيفي ونشر الفكر الوسطي المستنير الذي تقوم به مديرية أوقاف الفيوم، وضمن التعاون المشترك بين الأزهر  الشريف ووزارة الأوقاف المصرية.

 

"آداب التعامل مع ذوي الأرحام".. ضمن برنامج المنبر الثابت بمساجد الفيوم 

 

أقيمت فعاليات "المنبر الثابت"، برعاية الإمام الأكبر فضيلة الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، وفضيلة الدكتور أسامه السيد الأزهري وزير الأوقاف، وتحت إشراف الدكتور محمود الشيمي وكيل وزارة الأوقاف بالفيوم، وبحضور نخبة من كبار العلماء والأئمة المميزين، وذلك تحت عنوان "آداب التعامل مع ذوي الأرحام" بعدد من المساجد الكبرى بادارات الأوقاف الفرعية، ضمن مجالس العلم والذكر.

 

وخلال هذه اللقاءات أكد العلماء أن آداب التعامل مع ذوي الأرحام كثيرة في الإسلام، وأن الحفاظ على صلة الأرحام يسهم في تماسك بناء المجتمع، فمن وصل الرحم وأدى حقوقها وصله الله، ومن قطعها باء بإثم عظيم، وفي الحديث القدسي يقول رب العزة(عز وجل): "أنا الرَّحمنُ خلَقْتُ الرَّحِمَ وشقَقْتُ لها اسمًا مِن اسمي فمَن وصَلها وصَلْتُه ومَن قطَعها بَتَتُّه"، والواصل الحقيقي ليس من يكافئ على الوصل فحسب فيصل من وصله فقط، بل الواصل الحقيقي هو من يصل من قطعه،حيث يقول نبينا (صلى الله عليه وسلم):"ليس الواصلُ بالمكافئ ولكنَّ الواصِلَ الذي إذا انقطعتْ رحمُه وصلَها".

 

وأوضح العلماء أن القرآن الكريم أوصانا كثيرًا بذوي أرحامنا، حيث يقول الحق سبحانه: "‌وَإِذَا ‌حَضَرَ الْقِسْمَةَ أُولُو الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينُ فَارْزُقُوهُمْ مِنْهُ وَقُولُوا لَهُمْ قَوْلًا مَعْرُوفًا"، ويقول نبينا (صلى الله عليه وسلم): "َمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ باللهِ وَاليَوْمِ الآخِرِ فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ"، ويقول (صلى الله عليه وسلم): "إِنَّ اللَّهَ خَلَقَ الْخَلْقَ حَتَّى إِذَا فَرَغَ مِنْهُمْ قَامَتْ الرَّحِمُ فَقَالَتْ: هَذَا مَقَامُ الْعَائِذِ مِنْ الْقَطِيعَةِ، قَالَ: نَعَمْ، أَمَا تَرْضَيْنَ أَنْ أَصِلَ مَنْ وَصَلَكِ، وَأَقْطَعَ مَنْ قَطَعَكِ؟ قَالَتْ: بَلَى، قَالَ: فَذَاكِ لَكِ"،فمن وصل واستجاب لأمر الله ورسوله ربح الدارين، ومن قطع وأدبر خسر خسرانًا مبينًا، حيث يقول نبينا (صلى الله عليه وسلم): "مَنْ سَرَّهُ أَنْ يُبْسَطَ لَهُ فِي رِزْقِهِ، أَوْ يُنْسَأَ لَهُ فِي أَثَرِهِ؛ فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ"، ويقول (صلى الله عليه وسلم): "وَكُلُّ رحِمٍ آتيةٌ يَوْمَ القِيَامَةِ أَمَامَ صَاحِِبها تَشْهَدُ لَهُ بِصِلةٍ إن كان وصَلَها، وعليه بقطيعةٍ إن كان قطَعَها". 


كشف الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، عن اتخاذ عدد من الإجراءات لمنع دخول مصابين بمرض جدري القرود إلى مصر، بعد إعلان الهيئة الصحية التابعة للاتحاد الإفريقي حالة طوارئ صحية عامة، بسبب تفشي المرض في القارة السمراء.

وأعلن «عبدالغفار» تفعيل إجراءات المراقبة بمختلف منافذ الدخول إلى الأراضي المصرية للقادمين من مختلف المناطق والدول المتأثرة بمرض جدري القرود.

وأشار إلى أن هذه الإجراءات سيتم تطبيقها بمنافذ الدخول الجوية والبحرية والبرية، للمساهمة في التصدي لتسلل جدري القرود إلى داخل البلاد، بحسب تصريحات لموقع «سكاي نيوز عربية».

ولفت المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، إلى أن الشهر الحالي شهد تحديثًا للدليل الإرشادي للتعامل مع مرض جدري القردة، وتم توزيعه على المستشفيات ووحدات الطب الوقائي المنتشرة على مستوى الجمهورية، لتحديث المعلومات الخاصة بالمرض وطرق الوقاية منه وعلاجه.

كما كانت قد حذرت منظمة الصحة العالمية خلال الآونة الأخيرة من عودة فيروس «جدري القرود» في عدة بلدان إفريقية منها الكونغو الديمقراطية وعدد من الدول المحيطة بها في قارة إفريقيا، ما أثار الذعر حول ضرورة اتخاذ إجراءات وقائية عاجلة خلال الفترة المقبلة في مصر خاصة مع وجود بروتوكول وقائي بالفعل في مصر.

 


يتميز مواليد الأبراج النارية وهم الحمل والأسد والقوس، بالإلهام والروح التنافسية والإبداع والشغف والعفوية، إلا أنهم يركزون بشكل دائم على أنفسهم ورغباتهم وأهدافهم، كما يكون لديهم الكثير من الأحلام والرغبات التي يريدون تنفيذها، ويعرفون بالطاقات النشطة والحيوية التي تمكنهم من الإنجاز على الصعيد المهني ما يعود بالنفع عليهم على الصعيد الاجتماعي والعاطفي.

الأبراج النارية

توقعات الأبراج النارية

توقعات برج الحمل اليوم الأربعاء 14 أغسطس 

ممكن أن يحدث اليوم شيء ما يجعلك تفقد توازنك، قد تشعر بعدم الارتياح تجاه فكرة الاستقرار وتشعر أن ما تريده حقًا هو المخاطرة والعمل والإثارة، تعيش صراع داخلي ولذلك حاول ألا تبالغ في تحليل كل جزء من المعادلة، وسيأتي الحل إليك، وعلى الصعيد المهني يبدو أن التوتر يسود المكان والأفكار الجامدة التي يتبناها الآخرون تعيق تقدمك، ابق بعيدًا عن الأنظار.

 

توقعات برج الأسد اليوم الأربعاء 14 أغسطس 

لا ينبغي أن يشكل إنجاز أي عمل يتعين عليك القيام به مشكلة بالنسبة لك اليوم، حتى لو تراجعت قليلاً، فمن المحتمل أن تحصل على ريح ثانية، وهذا سيعطيك الدافع والتصميم لرؤية مشاريعك حتى الاكتمال،  ضع خططًا لبعض المرح بعد الانتهاء، مثل الاجتماع مع الأصدقاء، إن أمكن، أو المشاركة في حدث يثير اهتمامك حقًا أنت تستحق ذلك.

الأبراج النارية

توقعات برج القوس اليوم الأربعاء 14 أغسطس 

لا تتصرف بدافع الخوف أو الشعور بالذنب لن يوصلك إلى حيث تريد، ولتحقيق ما تريد، يجب أن تتصرف بثقة وحب وإيمان، وعلى الصعيد المهني، ستتعرض دفعة الثقة التي حصلت عليها مؤخرًا إلى اهتزاز بسبب مصدر غير متوقع، حاول ألا تصاب بالإحباط بسبب هذا، وأدرك أن هذا الاضطراب المتقطع ما هو إلا مرحلة عابرة، لا تدعه يبطئك بأي شكل من الأشكال.

 


اختتمت مديرية الأوقاف بالفيوم برئاسة الدكتور محمود الشيمي وكيل الوزارة فعاليات اليوم الثالث من الأسبوع الثقافي بمسجد العتيق بالعامرية التابع لإدارة أوقاف مركز شمال.

يأتي هذا فى إطار الدور الدعوي والتثقيفي الذي تقوم به وزارة الأوقاف المصرية ومديرية أوقاف الفيوم، تحت عنوان:"دور المرأة في الحفاظ على الأسرة".

جاء ذلك تنفيذا لتوجيهات الدكتور أسامة السيد الأزهري وزير الأوقاف، وتحت رعاية الدكتور محمود الشيمي وكيل وزارة الأوقاف بالفيوم، وبحضور فضيلة الشيخ فضيلة الشيخ يحيى محمد مدير إدارة الدعوة محاضرا، وفضيلة الشيخ محمد رجب خورشيد مدير الإدارة محاضرا، وعدد من العلماء وأئمة الأوقاف بالفيوم، وذلك للحديث حول دور المرأة في الحفاظ على الأسرة.

 

العلماء: النبي أمر بالإحسان إلى البنات وتربيتهن تربية حسنة مستقيمة 

 

وخلال اللقاء أكد العلماء أن النبي (صلى الله عليه وسلم) أمر بالإحسان إلى البنات وتربيتهن تربية حسنة مستقيمة، لأن بنات اليوم هم نساء الغد اللائي يحملن همّ الأسرة ومن ثم المشاركة في قضايا المجتمع، وسيشاركن في تنميته ورفعة شأنه، ذاكرين أن المرأة ركن أساس من أركان المجتمع لا يمكنه النهوض بدونها، ولها دور فعال في الحفاظ على الأسرة قال تعالى : “للرِّجَالِ نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبُوا وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبْنَ” (الآية 32من سورة النساء)،والنبي (صلى الله عليه وسلم) يقول:" والمرأة راعية في بيت زوجها ومسؤولة عن رعيتها"، فدور المرأة في تحقيق التنمية والارتقاء والحفاظ على الأسرة لا يقل عن دور الرجل، ولهذا كانت المرأة على درجة واحدة مع الرجل في التكريم والإجلال عند الله (عز وجل).

 

وأوضح العلماء، أن النبي (صلى الله عليه وسلم) أمر بالإحسان إلى البنات وتربيتهن تربية حسنة مستقيمة، لأن بنات اليوم هم نساء الغد اللائي يحملن همّ الأسرة ومن ثم المشاركة في قضايا المجتمع، وسيشاركن في تنميته ورفعة شأنه، ذاكرًا أن المرأة ركن أساس من أركان المجتمع لا يمكنه النهوض بدونها، فالسيدة خديجة بنت خويلد (رضي الله عنها) حملت مع رسول الله (صلى الله عليه وسلم) هم الدعوة في بدايتها، وكذلك السيدة عائشة (رضي الله عنها) بلغت مالم يبلغه الرجال في فهم الدين. 


تضم مجموعة الأبراج المائية، برج الحوت والسرطان والعقرب، عرف أصحابهم بأنهم حساسون ويتعاملون مع الأمور بالعاطفة ولديهم مشاعر جياشة، كما يستخدمون تجاربهم في الاستمرار في الإبداع والتقدم، كما يكسبون احترام الآخرين. 

 

الأبراج المائية.. يبدأ برج السرطان 21 يونيو إلى 22 يوليو، والعقرب 21 أكتوبر إلى 21 نوفمبر، والحوت من 19 فبراير إلى 20 مارس.

الأبراج المائية

توقعات الأبراج المائية

توقعات برج السرطان اليوم الأربعاء 14 أغسطس 

أنت من أفضل الأشخاص الذين يقدمون الدعم والرعاية التي يحتاجها بعض الأصدقاء اليوم يا برج السرطان، وفقط لا تعطي الكثير للآخرين حتى لا يتبقى لك شيء لنفسك، والصداقة الحقيقية تدور حول مشاركة المشاكل، وعلى الصعيد الصحي، إذا شعرات بفقدان الشغف، امنح نفسك فرصة الاستمتاع بالرضا الجسدي، اشرب الكثير من الماء حتى تشعر بالشبع، وتناول الطعام الخفيف حتى يكون لديك الكثير من الطاقة الطبيعية، وابتعد عن الملح الزائد والأطعمة الدهنية.

 

توقعات برج العقرب اليوم الأربعاء 14 أغسطس 

لا تقلل من قدرتك على الحيلة الممتازة يا برج العقرب، إذا لم يكن لديك كل ما تحتاجه أو كل المعلومات المطلوبة، فخذ بعض الوقت للتفكير، وعلى الصعيد العاطفي، تفحص مشاعرك بطريقة منهجية وعقلانية، ومع وجود الجانب الكوكبي، ربما تشتعل الرومانسية والعاطفة بشكل مشرق، كما أن هناك فرصة لمناقشة كل الموضوعات المؤجلة مع الشريك.

الأبراج المائية

توقعات برج الحوت اليوم الأربعاء 14 أغسطس 

يمكن أن يحفزك التصميم المعزز اليوم أيها الحوت القوة للتدفق خلال عملك، لذلك قم بإنهاء المشاريع التي كانت معلقة وفكر فيما تريد معالجته بعد ذلك ولا تتردد في القيام بشيء يبدو معقدًا أو كبيرًا، من المحتمل أن تكون قادرًا على التعامل مع أي شيء، وستشعر بشعور رائع عندما تنتهي، الاستفادة القصوى من أي فرصة، لا تتردد في التعبير عن رأيك وستحظى بالاحترام والتقدير.


نجح باحثون في فك رموز ألواح تعود إلى مملكة بابل القديمة تتنبأ بكوارث مستقبلية.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، جرى العثور على القطع الأثرية التي يعود تاريخها إلى 4000 عام في العراق منذ أكثر من 100 عام ، ولكن تخضع للترجمة بالكامل أو يربطها العلماء بالأحداث الفلكية إلا الآن.

كان للبابليين القدماء اهتمام خاص بالكون ، وخاصة القمر، وربطوا خسوف القمر بالكوارث الطبيعية والأحداث التاريخية.

وتتكون الألواح التي فك العلماء شفرتها حديثًا من 61 تنبؤًا موزعة على أربعة ألواح طينية، بما في ذلك تحذير مشؤوم من أن "ملكًا سيموت" و"أمة ستسقط".

رغم أن هذه الألواح أضيفت إلى مجموعة المتحف البريطاني بين عامي 1892 و1914، فإن هذا الاكتشاف يمثل المرة الأولى التي تتم فيها ترجمة الكتابة المسمارية بالكامل وربطها بالتنبؤات والبشائر الفلكية. 

 

وتنبأت هذه الألواح بكوارث بيئية قاسية، بما في ذلك نبوءة تقول: "في الربيع سوف ينشأ سرب من الجراد ويضرب المحاصيل، وسوف يكون هناك نقص في الغذاء".

وتحدثت الدراسة أيضا عن الثورات على الأرض، سواء من جانب الأعداء الأجانب أو الطقس، وجاء في أحد التنبؤات: "ستكون هناك أمطار وفيضان وسيدمر أداد البيدر"،سيحدث هجوم من قبل جيش عيلامي، جيش غوتي. وسوف تهلك الأرض."

 

وأضاف فأل آخر: " العدو سوف يهدم المدن، أسوار المدينة، أسوار مدينتي، أسوار مدينتنا"، ويعتقد أن هذه الألواح جاءت من سيبار - وهي مدينة ازدهرت في عهد  الإمبراطورية البابلية في ما يعرف الآن بالعراق، ويعود تاريخها إلى العصر البابلي القديم الأوسط والمتأخر من حوالي 1894 إلى 1595 قبل الميلاد.

 

وأشار الباحثون إلى أن القدماء اعتمدوا على تجارب الماضي لتحديد أي علامات تنبئ بها خسوف القمر، وهذا الاكتشاف يجعل هذه الألواح "أقدم الأمثلة على مجموعة من علامات خسوف القمر التي تم اكتشافها حتى الآن".

حكاية سكان بابل مع أطوار القمر 

وقال الباحثون إن البابليين القدماء تعلموا متى يتوقعون خسوف القمر، وكثيراً ما زعموا أنه ينبئ بموت ملكهم، وكانوا يقومون بطقوس لإنقاذ الملك الحالي من مصيره المزعوم.

 

وعمل الباحثون على فك رموز اللغة المسمارية، وهي واحدة من أقدم أشكال الكتابة المعروفة، والتي تعني "على شكل إسفين" لأن الناس استخدموا قلمًا مصنوعًا من القصب لإنشاء علامات على شكل إسفين على الألواح الطينية.

يمكن استخدام هذه الرموز لكتابة العديد من اللغات في الشرق الأدنى القديم بما في ذلك السومرية والأكادية والفارسية القديمة. 

 

في بلاد ما بين النهرين، ربط القدماء الكسوف بموت ملوكهم، مما دفعهم إلى دراسته والتنبؤ به لحماية حكامهم. 

 

وكتب أندرو جورج، الأستاذ بجامعة لندن، وزميلته المشاركة جونكو تانيجوتشي في الدراسة، أن الناس اعتقدوا أن "الأحداث في السماء كانت عبارة عن علامات مشفرة وضعها الآلهة هناك كتحذيرات حول آفاق المستقبل لأولئك الذين على الأرض".


طرحت النجمة شيرين عبد الوهاب ، عبر حسابها الرسمي في موقع "إكس" أغنية جديدة بعنوان "اللي يقابل حبيبي"، وهي واحدة من أغنيتين تم الإعلان عنهما مؤخرا، تتعاون فيهما شيرين مع شركة جديدة.

وتقول كلمات الأغنية

اللي يقابل حبيبي سلامي أمانة ليه
لو بيني وبينه إيه
ده مهما كان حبيبي
والبعد الله يجازيه

اللي يقابل حبيبي ياخد صورة معاه
يبعتها من وراه
أسرح في عيون حبيبي
وأحكيله عن الحياة

غريبة الدنيا ديا
تقرب الحبايب
وتلاقي الفرحة جاية
تغرب الحبايب

وكانت قررت المطربة شيرين عبد الوهاب الرد على شركة روتانا فى بيان صحفي، مؤكدة في بداية الأمر أنها تحترم وتقدر مالك الشركة، ولكن وجب توضيح الآتي.

الرد على الادعاء الأول: حيث تزعم الشركة بسريان التعاقد

 

الادعاء مخالف للأحكام القضائية النهائية حيث صدر الحكم الرقيم 601 لسنة 16 ق س استئناف اقتصادي، حيث ورد بالصفحة رقم (4) السطر رقم (17) لما كان ذلك، وكان العقد سند الدعوى المبرم بين الشركة المستانف ضدها الأولى وبين المستأنفة بشخصها المؤرخ 6/1/2019 المعنون ــ عقد اتفاق مع فنانة ــ قد نص في البند الرابع منه على أن مدة هذا العقد ثلاث سنوات تبدأ من تاريخ التوقيع على العقد، ومن ثم فإن تاريخ انتهاء العقد هو 8/1/2022، وحيث إن الإنذار الموجه من المستأنفة إلى الشركة المستأنف ضدها معلن للشركة المستأنف ضدها الأولى بتاريخ 11/2/2023 بعد انقضاء مدة العقد.


 

الرد على الادعاء الثاني: حيث تزعم الشركة بأن الفنانة ما زالت مرتبطة بعقد حصرى مع الشركة بعد قيامها بسداد مبلغ ثمانية ملايين جنيه كشرط جزائي.

 

ورد في العقدين المؤرخين 6/1/2019 بنداً خاصاً بالالتزام التبادلي، وقرر نصاً الآتي: "حال إخلال أي من الطرفين بأي من التزاماته التعاقدية يسدد الطرف المخل للطرف الآخر مبلغاً (قدره 5.000.000 جنيه فقط خمسة ملايين جنيه مصري لا غير) كالتزام بدلي.

 

هذا الادعاء مخالف لحقيقة الواقع، حيث إن شركة روتانا لجأت للمحكمة الاقتصادية بالدعوى رقم 1835 لسنة 2022 اقتصادي القاهرة، طالبة الحكم لها بإلزام الفنانة بقيمة الشرط الجزائي في العقدين المؤرخين 6/1/2019، وقضى لها بالشرط الجزائي، وعندما تم الطعن على الحكم بالاستئناف قضت المحكمة بتعديل قيمة الشرط الجزائي.

 

وطبقاً لنص المادة 278/1 من القانون المدني على أنه "يكون الالتزام بدلياً إذا لم يشمل محله إلا شيئاً واحداً ولكن تبرأ ذمة المدين إذا أدى بدلاً منه شيئاً آخر"،


وبما أن الشرط البدلي الوارد في العقدين المؤرخين 6/1/2019 يقضي بأنه في حالة إخلال أي من الطرفين بالالتزام التعاقدي يحل محله الالتزام التبادلي وهو قيمة الشرط الجزائي وبذلك ينقضي الالتزام الأصلي وتبرأ ذمة المدين من تنفيذ الالتزام الأصلي ولا يجوز لها المطالبة به، وبالتالي لا يجوز لشركة روتانا مطالبة الفنانة بأي التزامات مترتبة على العقدين لحصول الشركة على الالتزام البديل المبرئ لذمة الفنانة طبقاً لنص القانون سالف البيان .

 

الرد على الادعاء الثالث: تزعم الشركة حصول الفنانة على مبلغ مالي وترفض رده

 

هذا الادعاء يخالف الثابت بالحكم القضائي سالف البيان، حيث إن المحكمة قامت بتطبيق أحكام العقد وبنوده وقضت بالشرط الجزائي جزئياً نتيجة استفادة الشركة من الأغاني التي تسلمتها من الفنانة وتبرحت منها كما جاء بحيثيات الحكم.

 

الرد على الادعاء الرابع : تزعم الشركة انها تبنت الفنانة فنياً لإستثمار صوتها

الفنانة شيرين عبدالوهاب فنها المتميز هو الذي جعل الكثير يعرفها وذاع صيتها وشهرتها في الوطن العربي أجمع وبسبب تلك الشهرة سعت شركة روتانا للتعاقد معها لكي تربح من استثمار صوتها وليس على العكس ان الشركة تبنت صوتها فهي ليس فنانة مغمورة بل هي معروفة للجميع من قبل التعاقد مع روتانا بل هي الفنانة الأولى في الوطن العربي.

 

الرد على الادعاء الخامس والسادس: هو بمثابة تعقيب على حكم القضاء
الحكم القضائي الرقيم 601 لسنة 16 ق س استئناف اقتصادي أصبح عنوان الحقيقة وحائز لحجية الأمر المقضي وهو ذات الحكم الذي قرر في حيثياته بانقضاء العقد وأصبح نهائي بات في مواجهة الكافة

 

أما ما تزعمه الشركة بالتصالح مع شركة روتانا :


عندما قامت الشركة بنشر أغنية الذهب بدون الحصول علي موافقة من الفنانة  تقدمت ببلاغ ضد الشركة يحمل رقم 3057 لسنة 2024 إداري قصر النيل وهومازال رهن التحقيقات وذلك وفقاً لما تقضي به المادة (١٨١) من قانون حماية حقوق الملكية الفكرية والتي جاء نصها علي النحو التالي
مع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد في قانون آخر، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن شهر وبغرامة لا تقل عن

خمسة آلاف جنيه ولا تجاوز عشرة آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من ارتكب أحد الأفعال الآتية:
أولاً- بيع أو تأجير مصنف أو تسجيل صوتي أو برنامج إذاعي محمي طبقاً لأحكام هذا القانون، أو طرحة للتداول بأية صورة من الصور بدون إذن كتابي مسبق من المؤلف أو صاحب الحق المجاور.


ثانيًا- نشر مصنف أو تسجيل صوتي أو برنامج إذاعي أو أداء محمي طبقاً لأحكام هذا القانون عبر أجهزة الحاسب الآلي أو شبكات الإنترنت أو شبكات المعلومات أو شبكات الاتصالات أو غيرها من الوسائل بدون إذن كتابي مسبق من المؤلف أو صاحب الحق المجاور.

 

وعلى أثر ذلك البلاغ تقدمت شركة روتانا ببلاغ مضاد ضد الفنانة تزعم فيه قيامها بالتشهير بالشركة وما زال ذلك المبلغ رهن التحقيق وحفاظاً على سرية التحقيقات التي تجريها النيابة العامة ومنعاً نشر أي أخبار عن التحقيقات فإننا نمتنع عن إبداء أي معلومات عن سير التحقيقات لحين الإنتهاء منها و وجب التنوية أن جميع ما ذكرته الشركة مخالف لما جاء بالتحقيقات .

 

ونحتفظ بحقنا في اتخاذ كافة الإجراءات القانونية نحو ما ورد بالبيان الصادر من شركة روتانا على لسان المفوض عن الشركة لما تضمنه من إساءة للفنانة وممثلها القانوني.


أقيمت مساء امس الثلاثاء، مواجهات ساخنة بالجولة الـ 33 من مسابقة الدوري الممتاز، والتي شهدت تأكد هبوط فريقين الي دوري المحترفين، بجانب الداخلية.

وخسر فريق بلدية المحلة أمام الجونة بهدفين مقابل هدف، وتعادل المقاولون العرب مع الإسماعيلي بهدف لكل منهما، فيما تعادل سلبيًا فاركو مع البنك الأهلي.


بهذه النتائج تأكد هبوط الداخلية، والمقاولون العرب، وبلدية المحلة ليشاركا في دوري المحترفين بالموسم المقبل بعد احتلالهم المراكز الأخيرة بجدول ترتيب الدوري المصري الممتاز.

ترتيب الدوري المصري بعد تحديد ثلاثي الهبوط
1- الأهلي  84 نقطة 
2- بيراميدز  76 نقطة 
3- الزمالك  55 نقطة 
4- المصري البورسعيدي  52
5- مودرن سبورت  51 نقطة 
6- سموحة  51 نقطة 
7- زد اف سي  47 نقطة 
8- سيراميكا كليوباترا  45 نقطة 
9- إنبي  43 نقطة 
10- الاتحاد السكندري  41 نقطة 
11- طلائع الجيش 39 نقطة 
12- الجونة  36 نقطة 
13-  البنك الأهلي  35 نقطة 
14- الإسماعيلي  33 نقطة 
15- فاركو  32 نقطة 
16- بلدية المحلة  27 نقطة 
17- المقاولون العرب  26 نقطة 
18- الداخلية  19 نقطة 


أكد أحمد عيد عبدالملك نجم الكرة المصرية السابق، أنه حتى الآن لا يعلم موعد انطلاق الدوري المصري، وبدأ بالفعل الاستعداد مع غزل المحلة للموسم الجديد، مشيرا إلى أن الفريق يمتلك مُعد بدني جيد، وقادر على التعامل جيدًا مع الأحمال التدريبية.

وقال عبدالملك عبر برنامج بوكس تو بوكس الذي يبث على فضائية etc: "الأجندة الدولية للمنتخبات المواعيد تكون قبلها بعام كامل معروفة للجميع، والمفترض أننا بدأنا حاليًا لأن الدوري المفترض يبدأ في منتصف سبتمبر، وكنا قد حصلنا على فتراة راحة طويلة بعد نهاية دوري المحترفين، وفترة الاعداد أيضا تعتبر طويلة، والمعد البدني يعمل مع اللاعبين المستمرين من الموسم الماضي، حتى يحافظوا على اللياقة البدنية، وأي لاعب سينضم للغزل من الدوري لابد أن يحصل على راحة".

وأضاف: "هناك لاعبين تعرضت للإصابات بسبب الاجهاد العضلي والضغط في المباريات، منها إصابة كريم فؤاد الظهير الأيسر للأهلي بقطع في الرباط الصليبي".

وواصل: "الأهلي سيحتاج إلى تدعيم في مركز الجناح، بعد اقتراب أحمد عبدالقادر من الانتقال للدوري القطري، والفريق يخوض العديد من البطولات خصوصا مع رحيل عدة عناصر في الخط الامامي، وعمر كمال عبدالواحد من ابرز اللاعبين التي يمكنها اللعب في مركز الجناح.. ولا أعرف ما هي مشكلة كولر مع عبدالقادر أن يشارك لفترة أكبر".

وأكمل: "عبدالقادر لو لم يقدم المستوى القوي في قطر، قد يعود إلى مصر وينضم لنادي آخر بخلاف الأهلي سواء الزمالك أو بيراميدز، لأنه سيكون من الصعب العودة للأهلي، أحمد عبدالقادر يمتلك حلول جيدة، ورضا سليم ايضا عنصر جيد ولكنه لم يفيد الأهلي في مباريات كثيرة بعد الاصابة، وجلس بديلا لفترة طويلة وغاب عنه الاستمرارية في مراحل كثيرة".

وتابع: "بن شرقي صفقة جماهيرية كبيرة لنادي الزمالك، وستفيد الفريق كثيرًا، وتحفظ ماء وجه مجلس الإدارة أمام الجماهير، وهذه الصفقة دخل فيها رجال أعمال كثيرين، ولن يرحل زيزو وفقا لما اعرفه، ولا يوجـد اي نادٍ يكسب من وراء كرة القدم، مجلس الإدارة جاء من أجل بناء فريق قوى للمنافسة على البطولات، وفي حالة رحيل زيزو من سيأتي مكانه؟!.. جمهور الزمالك لن يقبل فكرة رحيله".

وأكد: "مصطفى فتحي عنصر جيد لكنه لن يستطيع تعويض أحمد زيزو حال رحيله، والأفضل بقاء اللاعب في الموسم المقبل، وبنشرقي لاعب مؤثر وساهم في حصد عدد من الالقاب خلال السنوات التي تواجد فيها بالدوري المصري".

وأضاف: "من الصعب تقييم فكرة رحيل خالد بيبو، وكذلك قبله سيد عبدالحفيظ، لا أعرف اسباب القرارات، لكنها تعود للمدير الفني بقيادة مارسيل كولر".

وأتم: "وكيل نداي كان موجود في الزمالك منذ يومين وحاول النادي التوصل لحلول معه، ونادي الزمالك ابلغ اللاعب السنغالي بعدم تفعيل البند بتمديد عقد الموسم الإضافي، والشكوى ضد النادي محاولة للحصول على مقابل مالي كبير، جرت محاولة لدفع 150 الف دولار، وجدولة الباقي لكنه رفض، وتمسك بالحصول عليها كاملة".


آثار مقترح متداول عن تخفيض عدد مواد الثانوية العامة للعام الدراسي الجديد 2024-2025 جدلًا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي. 

وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي صورة يزعم أنها مقترح لتقليل مواد الثانوية العامة للعام الدراسي الجديد 2024-2025. 

وتتضمن الصورة حذف عدة مواد دراسية كانت مقررة على طلاب الثانوية العامة 2024، مثل: الجيولوجيا، والفلسفة والمنطق، وعلم النفس والاجتماع، ودمج فروع الرياضيات. 

كما يتضمن المقترح المزعوم اعتبار اللغة الأجنبية الثانية مادة غير مضافة في المجموع لطلاب الثانوية العامة 2025.

ويشمل المقترح تخفيض عدد المواد التي يدرسها طلاب كل شعبة سواء أدبية أو علمية “علمي علوم وعلمي رياضة”.

ويتضمن المقترح تقليل عدد مواد الثانوية العامة 2025 الشعبة العلمية علوم لتقتصر على: اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، والأحياء، والكيمياء، والفيزياء. 

كما يتضمن المقترح تقليل عدد مواد الثانوية العامة 2025 الشعبة العلمية رياضيات ليقتصر على: اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، والرياضيات، والكيمياء، والفيزياء.

أما مواد الثانوية العامة الشعبة الأدبية فتقتصر على: اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، والتاريخ، والجغرافيا، والإحصاء. 

وبحسب المقترح، فإن مجموع مواد الثانوية العامة 2025 سيكون 320 درجة بدلا من 410 درجة لهذا العام. 

إعادة هيكلة الثانوية العامة 

ويعلن محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم الأربعاء، تفاصيل إعادة هيكلة مرحلة الثانوية العامة، وحل مشكلة الكثافة الطلابية وسد عجز المعلمين. 

يأتي ذلك خلال مؤتمر صحفي يعقده وزير التربية والتعليم مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عقب اجتماع الحكومة. 

ونوهت مصادر في وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بأن مقترح إعادة هيكلة الثانوية العامة يشمل تقليل عدد المواد الدراسية ودمج الأخرى. 

وتوقعت المصادر أن يتم تطبيق تعديد عدد المواد الدراسية لطلاب الثانوية العامة بدءا من العام الدراسي الجديد. 
 


فاز الفريق الأول للكرة بنادى المنصورة بقيادة مديره الفني رضا العيسوي على نظيره فريق أهلي فارسكور بهدف دون رد أحرزه المدافع محمود جاب الله  ، وذلك فى المباراة التى جمعت الفريقين عصر أمس على ملعب كهرباء طلخا في إطار استعدادات الفريقين للموسم الجديد .

جاءت المباراة حماسية من الجانبين وظهر فريق المنصورة بمستوى طيب وسيطر على مجريات اللعب طوال شوطي المباراة وتمكن محمود جاب الله من إحراز هدف المباراة  في الدقيقة 65،

وحرص رضا العيسوي المدير الفني للمنصورة على تجربة جميع اللاعبين للوقوف على مستواهم البدني والفني قبل بداية الموسم الكروي الجديد.

ومن جانبه قال العيسوي المدير الفني لنادى المنصورة أنه لن ينظر إلى النتائج في المباريات الودية بقدر ما يهتم بتحقيق الإنسجام بين اللاعبين القدامى والجدد، خاصة أن الفريق سيخوض عدداً من المباريات الودية خلال الفترة المقبلة من أجل تجهيز لاعبيه بشكل قوي لدوري المحترفين خاصة وأن الفريق يتطلع إلى العودة لدوري الأضواء والشهرة.


عقد فرع ثقافة السويس ندوة عن الذكاء الاصطناعي ضمن أجندة فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، المقدمة في إطار البرامج الصيفية لوزارة الثقافة.

 

الذكاء الاصطناعي 

أقيمت الندوة بمعهد فيصل الأزهري، وشارك بها المهندس محمد يحيى استشاري بقطاع البترول ورئيس مجلس إدارة أكاديمية نورياس للروبوت والفيزياء، وشيماء عبد الحكيم مدرب بنادي تكنولوجيا المعلومات.

أوضح يحيى، تعريف الذكاء الاصطناعي والتقنيات والأنظمة التي تمكن أنظمة الحاسب من اتخاذ قرارات لما يمكن أن يقوم بها الإنسان، كما تطرق لإمكانية تطوير أجهزة الإعاقة بمساعدة تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وتناولت عبد الحكيم، مجالات عمل الذكاء الاصطناعي مثل الروبوتات والأنظمة الآلية وتطوير المواقع الإلكترونية واستخداماته المتنوعة في مجالات التعليم والمجالات التقنية وغيرها.

أقيمت الندوة ضمن برامج الإدارة العامة لثقافة الشباب والعمال التابعة للإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة الدكتورة حنان موسى، وبالتعاون مع فرع ثقافة السويس والمركز الصيفي للبنين.

من ناحية أخرى وضمن برامج الفرع برئاسة عبد المنعم حلاوة، وإقليم القناة وسيناء الثقافي، برئاسة أمل عبد الله، أقام بيت ثقافة فيصل محاضرة بعنوان "شعار المحافظة" وتناول بها مسئول النشاط، تاريخ السويس وموقعها الفريد، أعقبها ورشة فنية لرسم شعار محافظة السويس ومكوناته من ترس مسنن تتوسطة شعلة حمراء على أرضية زرقاء كرمز للصناعات المختلفة والأرضية الزرقاء باعتبارها محافظة ساحلية، والشعلة الحمراء التي تعبر عن صناعة البترول ومشتقاته.

 


أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أمس الثلاثاء، أن الولايات المتحدة وافقت على مبيعات أسلحة لإسرائيل بقيمة 20 مليار دولار، بما في ذلك عشرات الطائرات المقاتلة وصواريخ "جو-جو" المتطورة.

وتم إخطار الكونغرس بالصفقة الوشيكة، والتي تشمل أكثر من 50 طائرة مقاتلة من طراز "إف-15"، وصواريخ "جو-جو" متوسطة المدى المتقدمة، أو AMRAAMs، وذخيرة دبابات عيار 120 ملم وقذائف هاون شديدة الانفجار ومركبات تكتيكية.

ويأتي ذلك في وقت تسود فيه مخاوف شديدة من احتمال تورط إسرائيل في حرب أوسع نطاقا في الشرق الأوسط.

ولكن من غير المتوقع أن تصل الأسلحة إلى إسرائيل في أي وقت قريب، فهي عقود سيستغرق تنفيذها سنوات. والواقع أن جزءا كبيرا من الأسلحة التي يتم بيعها يهدف إلى مساعدة إسرائيل على زيادة قدراتها العسكرية في الأمد البعيد.

وفي بيان أصدرته وزارة الخارجية الأمريكية بشأن الصفقة قالت إن "الولايات المتحدة ملتزمة بأمن إسرائيل، ومن الأهمية بمكان بالنسبة للمصالح الوطنية الأمريكية مساعدة إسرائيل على تطوير والحفاظ على قدرة قوية وجاهزة للدفاع عن النفس" مشيرة إلى أن "هذه الصفقة المقترحة تتفق مع هذه الأهداف".

وبحسب "أسوشيتد برس" كان على إدارة بايدن أن توازن بين دعمها المستمر لإسرائيل وعدد متزايد من الدعوات من المشرعين والجمهور الأمريكي للحد من الدعم العسكري هناك بسبب العدد المرتفع من القتلى المدنيين في غزة.

ولن تشمل العقود بيع 50 طائرة جديدة ستنتجها شركة "بوينغ" فحسب، بل ستشمل أيضا مجموعات ترقية لإسرائيل لتعديل أسطولها الحالي المكون من عشرين طائرة مقاتلة من طراز "إف-15" بمحركات ورادارات جديدة، من بين ترقيات أخرى.

وتشكل الطائرات الجزء الأكبر من مبيعات بقيمة 20 مليار دولار، ومن المتوقع أن يتم تسليم أولى الطائرات في عام 2029.

وبدعم أمريكي تشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر 2023، حربا على غزة أسفرت عن أكثر من 132 ألف قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وتواصل تل أبيب الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.


ارتفع فائض الميزان التجاري لروسيا الشهر الماضي بنسبة 30.6% مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، وفقا لتقديرات أولية للبنك المركزي الروسي "بنك روسيا".

وصعد فائض الميزان التجاري لروسيا في يوليو الماضي إلى 8.1 مليار دولار مقارنة بـ6.1 مليار دولار تم تسجيلها العام الماضي 2023.

ووفقا لبيانات البنك المركزي الروسي صعد فائض الميزان التجاري لروسيا في الفترة من يناير إلى يوليو من العام الجاري إلى 76.6 مليار دولار مقابل 63 مليار دولار تم تسجيلها في نفس الفترة من العام الماضي.

ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى انخفاض الواردات، بحسبما ذكره البنك المركزي الروسي.

 


دعت المنظمة الدولية للهجرة الثلاثاء، دول العالم إلى زيادة التبرعات لمواجهة أكبر أزمة نزوح في العالم يواجهها السودان، محذرة من أن التقاعس قد يودي بحياة عشرات الآلاف من السودانيين.

قال رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في السودان محمد رفعت، في إفادة صحفية إن المنظمة لم تتلق إلا 21 بالمئة من الدعم الذي تحتاجه لتقديم المساعدات الضرورية للسودانيين الذي يرزخون تحت وطأة الصراع ويواجهون الآن الجوع والمرض والفيضانات. "المجتمع الدولي لا يفعل ما يكفي"

وأضاف "بدون استجابة عالمية فورية ضخمة ومنسقة، فإننا نخاطر بمشاهدة عشرات الآلاف من حالات الوفاة التي يمكن منعها في الأشهر المقبلة".

وبحسب المنظمة الدولية للهجرة، فقد نزح شخص واحد تقريبا من كل خمسة أشخاص داخل السودان بواقع 10.7 مليون نازح داخليا. وفر 2.3 مليون شخص من البلاد عبر الحدود.

وأطلق الصراع في السودان الذي اندلع في أبريل نيسان 2023 موجات من العنف العرقي وخلق ظروفا شبيهة بالمجاعة في أنحاء البلاد.

وقالت المنظمة الدولية للهجرة الثلاثاء، إن العالم لا يبذل ما يكفي من الجهود لمكافحة أكبر أزمة نزوح في العالم في السودان حيث يفاقم الجوع والمرض والفيضانات من معاناة السكان الذين يرزحون بالفعل تحت وطأة الصراع.

وصرحت المنظمة الدولية للهجرة يوم أمس الاثنين، بأن الوضع الإنساني في السودان وصل إلى "انهيار كارثي" جراء الحرب المتواصلة بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وتزايدت دعوات أممية ودولية لتجنيب السودان كارثة إنسانية قد تدفع الملايين إلى المجاعة والموت، جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 13 ولاية من أصل 18 في البلاد.

وفي السياق، قال برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، إن "الوقت ينفد بالنسبة لملايين الأشخاص في جميع أنحاء السودان، ونحن بحاجة إلى الوصول إلى جميع المناطق لمنع انتشار المجاعة".

وأشار في بيان عبر منصة "إكس" إلى أنه "يقدم مساعدات غذائية حيوية للأشخاص الذين يواجهون الجوع الكارثي في ولاية شمال كردفان (جنوب)".


تحدث المدرب الألماني ماتياس يايسله المدير الفني لفريق الأهلي السعودي على الإقصاء من بطولة كأس السوبر السعودي بعد الهزيمة من الهلال في مواجهة نصف النهائي.

وفاز فريق الهلال على نظيره الأهلي بركلات الجزاء الترجيحية بنتيجة 4-1 بعدما انتهى الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل الإيجابي بينهما بهدف لكل فريق بالمباراة التي جمعت بينهما على ملعب ملعب مدينة الأمير سلطان بن عبد العزيز الرياضية في مدينة أبها.

تصريحات مدرب الأهلي بعد توديع السوبر
وقال مدرب الأهلي يايسله في المؤتمر الصحفي بعد المباراة: “قدمنا مباراة رائعة وسيطرنا ولكن الهلال فريق قوي وسجل معتمدًا على الكرة الثانية من الركنية، كنا أقرب للفوز وخسرنا بسبب القوة البدنية لميتروفيتش”.

وأضاف: ” كنا قريبين من الانتصار، لعبت الكرة في القائم الثاني ومع القوة البدنية لميتروفيتش من الصعب الدفاع لكل هذا الوقت”.

وتابع: ” قدمنا مباراة أكثر من رائعة وسيطرنا على مجريات المباراة، من الصعب السيطرة على المباراة بالكامل أمام فريق قوي مثل الهلال، كنا نعرف أن الهلال قوي بالكرة الثانية ولكن للأسف استقبلنا الهدف منها”.

وأختتم: "أعمل على المجموعة المتاحة فقط، وفي النهاية هذا حال كرة القدم، لعبنا أمام فريق قوي ولديه جودة عالية، كان بمقدورنا تسجيل الهدف الثاني وقتل المباراة”.


شنت مديرية التموين والتجارة الداخلية بالفيوم برئاسة المهندس سامح شبل وكيل الوزارة، عدة حملات بالتعاون مع جهاز حماية المستهلك ومديرية الطب البيطري وادارات التموين الفرعية.

يأتي هذا فى إطار توجيهات الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، بتكثيف الحملات الرقابية على الأسواق والأنشطة التموينية ومتابعة التجار لضبط الأسعار والتأكد من صلاحية السلع.

جاء ذلك بحضور المهندس سامح شبل عبد الرازق وكيل الوزارة، والدكتور وائل جلال رئيس جهاز حماية المستهلك والدكتور ثروت سليمان رئيس قسم المجازر بمديرية الطب البيطري، ورؤساء وأعضاء إدارة الرقابة التموينية وإدارة الرقابة التجارية والادارات الفرعية بندر أول وثان بإدارة تموين مركز الفيوم وادارات تموين طاميه وإطسا وتطون وإبشواي، ومديري الادارات التموينية بالمراكز والمدن ورؤساء الرقابة بالادارات الفرعية، وذلك للمرور على الأنشطة التموينية ومحلات الجزارة، وثلاجات حفظ اللحوم المجمدة والمطاعم وطواحين السلندرات بقرى ومراكز المحافظة.

 

ضبط دقيق مدعم تم إعادة تعبئته بطاحونة غير مرخصة بالفيوم 

 

وأوضح مدير مديرية التموين والتجارة الداخلية بالفيوم، أن الحملة التموينية المكبرة قامت بالمرور على الأسواق ومحلات الجزارة بدائرة مركزي سنورس وطامية حيث تم الكشف الظاهري على اللحوم المعروضة بمحلات الجزارة ومحلات اللحوم المجمدة والمطاعم وطواحين السلندرات.

 وتمكنت المديرية، من ضبط أحد طواحين السلندرات غير المرخصة تقوم بتجميع كميات من الدقيق البلدي المدعم والمخصص للمخابز البلدية زنة الشيكارة الواحدة 50 كجم وإعادة تعبئتها في شكائر دقيق مستهلكين زنه الواحدة 30 كجم وتم ضبط 25 شيكارة دقيق بلدي زنة الواحدة 50 كيلو بإجمالي وزن الكمية 1250 كيلو دقيق بلدى مخصص للمخابز البلدية، بالإضافة إلى ضبط عدد 37 شيكارة دقيق زنة الواحدة 30 كيلو بإجمالي وزن الكمية 1110 كيلو دقيق مخصص للصرف على البطاقات التموينية للمستهلكين بإجمالي كمية قدرها 2360 كجم دقيق بلدي.

 

وأضاف المهندس سامح شبل عبد الرازق وكيل الوزارة، أنه تم التفتيش على اللحوم من حيث الجودة والصلاحية والأوزان، كما تحدث وكيل الوزارة مع اصحاب الأنشطة والعاملين بها، مؤكدا على ضرورة حسن معاملة المواطنين والاهتمام بنظافة المنتجات.

 كما قام بالتحدث مع المواطنين واستطلاع الرأي، في مدى مطابقة المنتجات للمواصفات  واستمرت الحملة لتشمل المخابز السياحية والمخبوزات، موجها بتشديد الرقابة على ثلاجات اللحوم والمواد الغذائية. 


أعلن الإعلامي محمد شبانة إعتذاره بشكل رسمي عن عدم قبول عضوية مجلس إدارة نادي مودرن سبورت خلال المرحلة المقبلة.

وأصدر شبانة بياناً رسمياً جاء نصه كالتالي: 

“أتوجه بخالص الشكر والتقدير للدكتور وليد دعبس رئيس نادى مودرن سبورت على ترشيحه لى لعضوية مجلس إدارة النادى وحيث ان هذا الترشيح يتعارض مع كونى رئيسا لنادى الصحفيين للتجديف والرياضات المائية وفق اللوائح المنظمة فى هذا الشأن ونظرا لإرتباطى بزملائي وعائلتى من الصحفيين وهم على رأس أولوياتى فإننى أتقدم يإعتذارى عن قبول هذا الترشيح مع تمنياتى لنادى مودرن سبورت بالتوفيق ”.

وكان مودرن سبورت قد اعلن مساء أمس الثلاثاء التشكيل الجديد لمجلس إدارته والذي يضم إسم محمد شبانة بين أعضاء المجلس.


المصدر : رياضة : فنانون ونقاد وأساتذة مسرح يناقشون الواقع والمأمول في مهرجان المسرح المصري

أخبار متعلقة :