أخبار عاجلة

رياضة : طائرات الاحتلال تقصف منازل عدة في غزة (شاهد)

رياضة : طائرات الاحتلال تقصف منازل عدة في غزة (شاهد)
رياضة : طائرات الاحتلال تقصف منازل عدة في غزة (شاهد)

الجمعة 18 أكتوبر 2024 10:53 صباحاً

نافذة على العالم -  قال مراسل قناة “القاهرة الإخبارية”، إن الأحداث الميدانية مازالت متصاعدة في أكثر من مكان في قطاع غزة، بداية من مدينة غزة التي شهدت قصفًا لمجموعة من المنازل، بداية من المنزل الذي يعود لعائلة «القديري»، في منطقة مخيم الشاطئ، حيث قصفت طائرات جيش الاحتلال هذا المنزل على الأقل بصاروخين.

استهداف المنزل:

 أضاف خلال رسالة على الهواء عبر شاشة قناة «القاهرة الإخبارية»، أن استهداف المنزل أسفر عن استشهاد اثنين من الأطفال وأصيب عدد كبير من أفراد الأسرة التي كانت تتواجد في داخل منزلها، ونقلوا إلى مستشفيات مدينة غزة لتلقي العلاج، حيث أدى القصف إلى تدمير المنزل بالكامل.

الطائرات الحربية الإسرائيلية:

 وتابع: «صباح هذا اليوم قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية منزلًا آخر في منطقة تل الهوى، وهي تقع في جنوب مدينة غزة، مما أدى إلى تدمير المنزل بشكل كبير ووقوع أعداد كبيرة من المصابين جراء هذا القصف»، مشيرًا إلى أن حي الزيتون جنوب مدينة غزة مازال يتعرض لقصف مدفعي متواصل من الآليات العسكرية الإسرائيلية.


يلجأ الكثيرون إلى الباراسيتامول عند الشعور بالألم أو الصداع ، وهو ما حذر الأطباء منه حيث تتعدد  مخاطر تناول كميات زائدة من هذا المسكن، الذي يعتقد كثيرون أنه آمن نسبيا.

ويقول الدكتور جيرارد سينوفيتش، استشاري الألم في Alterneaf: "تعتبر مسكنات الألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، مثل الباراسيتامول، علاجا افتراضيا للألم. ومع ذلك، ينبغي عدم استخدامها لأكثر من 3 أيام متتالية دون استشارة طبية".

ويضيف: "هناك نقص في الوعي حول الآثار طويلة الأمد لاستخدام هذه الأدوية. يمكن أن تشمل الآثار الجانبية الخطيرة تلف الكبد ومشاكل في الكلى ومشاكل في التنفس".

وفيما يلي 5 آثار جانبية محتملة لاستخدام مسكنات الألم بشكل يومي:

- التعب والإرهاق

يعتبر الإرهاق من الآثار الجانبية الشائعة للباراسيتامول نتيجة لمحتوى الأسيتامينوفين. وقد يشعر الأشخاص بالتعب والنعاس إذا تم تناوله بشكل متكرر.
- مشاكل الجهاز التنفسي

تشير الأبحاث إلى أن الاستخدام المتكرر للباراسيتامول يمكن أن يزيد من احتمالية حدوث الصفير، كما يرتبط بزيادة أعراض الربو، ويكون التأثير أكبر مع تكرار استخدام الدواء.

- فشل الكبد

يمكن أن يؤدي الاستخدام المنتظم للباراسيتامول، حتى بالجرعات الموصى بها، إلى تلف الكبد.

- النوبات القلبية

أظهرت الدراسات أن تناول الباراسيتامول الذي يحتوي على الصوديوم بانتظام، يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية وفشل القلب.

وإذا تناول الشخص الحد الأقصى من الباراسيتامول، فإنه قد يتجاوز أيضا الحد الأقصى للجرعة اليومية من الصوديوم.

تغير لون الأصابع والشفاه

في حالات نادرة، قد تؤدي ردود الفعل التحسسية تجاه الباراسيتامول إلى تغير لون الجلد أو اللسان أو الشفاه إلى الأزرق أو الرمادي.

وتشمل الأعراض الأخرى للتفاعل التحسسي: تورم الشفاه أو الفم أو اللسان فجأة والشعور بالدوار وصعوبة التنفس.


خلال جلسة حوارية لتقييم التكنولوجيا الطبية..

نظمت وزارة الصحة والسكان، جلسة حوارية رفيعة المستوى، عن تقييم التكنولوجيا الطبية(HTA)، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية (WHO)، والمعهد الوطني للتمييز في الرعاية الصحية ببريطانيا (NICE)، تحت رعاية الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان.

وأكد الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء، ووزير الصحة والسكان، في كلمة مسجلة، أهمية مناقشة تقييم التكنولوجيا الطبية، لما لها من دور فعال في تحسين كفاءة وجودة الرعاية الصحية بمصر، مشيدا بجهود منظمة الصحة العالمية، والمعهد الوطني للتمييز في الرعاية الصحية ببريطانيا، في التعاون مع السلطات الصحية الحكومية المصرية، في مجال هام مثل تقييم التكنولوجيا الطبية.

وأكمل نائب رئيس مجلس الوزراء، أن الهدف الرئيسي من عملية تقييم التكنولوجيا الطبية، هو إصلاح السياسات واتخاذ القرارات، في مجال الرعاية الصحية من خلال توفير المعلومات القائمة على الأدلة، مؤكدًا الحاجة إلى عملية هيكلية وطنية شاملة وشفافة لتحقيق التقدم في مجال التكنولوجيا الطبية.

وتابع وزير الصحة، أن تقييم التكنولوجيا الطبية ليس مجرد أداة، لكنها ضرورة، حيث يواجه القطاع الصحي، العديد من التحديات، منها ارتفاع التكاليف، والحاجة إلى تحسين مستوى الرعاية الصحية، حرصًا على سلامة المرضى، مكملًا حديثه أن تقييم التكنولوجيا الطبية، يساعد في معالجة هذه التحديات.

وأشار الدكتور خالد عبدالغفار، إلى أن القوانين الخاصة بإنشاء هيئات التأمين الصحي الشامل، والشراء الموحد، وهيئة الدواء المصرية، بالإضافة لدور وزارة الصحة والسكان، كمنظم للقطاع الصحي في مصر، عززت الربط بين تقييم التكنولوجيا الطبية، وعملية اتخاذ القرار.

وأكد وزير الصحة، أن التعاون مع المنظمات العالمية، من أهم الجوانب في استرتيجية تقييم التكنولوجيا الطبية، وذلك لتبادل الخبرات، والموارد، وتحقيق أقصى أستفادة، مشيرا إلى أن هذا التعاون سيمكن مصر من الحفاظ على مكانتها الرائدة في المجال الطبي، والتأكد من توافق التكنولوجيا الطبية مع المعايير العالمية، لضمان مستقبل أكثر صحة لكل المصريين.    

وأكد الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، حرص الوزارة على تعزيز التكنولوجيا الطبية، لضمان فعالية وأمان التقنيات المستخدمة، مما يساعد في تحسين جودة الرعاية الصحية المقدمة للمرضى، بالإضافة لتوجيه السياسات الصحية، لتحقيق تنمية صحية مستدامة ورفع مستوى الخدمات الصحية المقدمة.

وقال «عبدالغفار» إن الجلسة الحوارية شملت نقاشات علمية، عن تقييم الوضع الحالي، وما تم إنجازه، والخطط المستقبلية، والتحديات، حيث تم استعراض التوصيات والمساهمات من جانب المنظمات العالمية، حول تقييم التكنولوجيا الطبية بمصر، ومناقشة أهمية مبادئ الحوكمة لعملية تقييم التكنولوجيا الطبية، لافتا إلى أن الجلسة ناقشت القضايا الرئيسية في تقييم التكنولوجيا الطبية، في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأوضح «عبدالغفار» أن الجلسة تهدف إلى مشاركة التحليل الأخير للوضع، ومشاركة مبادئ الحوكمة والتجارب من شركاء عالميين، للتأكيد على العمل المشترك والتعاون، وفهم التحديات الحالية، وبدء تطوير الأساس لإطار حوكمة على مستوى النظام وتحديد الأدوار والمسؤوليات.

ومن جانبه أكد الدكتور أحمد طه، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، أن أهداف وأبعاد جودة الرعاية الصحية وعلى رأسها كفاءة استخدام الموارد، هي ذاتها أهداف تقييم التكنولوجيا الصحية(HTA)، مشيرا إلى أهمية الدور الذي تلعبه هيئة الاعتماد والرقابة الصحية في هذا الاطار، من خلال الدور التنظيمي المنوط بها بموجب قانون التأمين الصحي الشامل، مضيفًا أن تقييم التكنولوجيا الصحية والاستناد للأدلة الاسترشادية، يمثل أداة حيوية لتحسين الخدمات الصحية وضمان استدامتها، لافتا إلى التزام "GAHAR" بالشفافية والتعاون مع مختلف أطراف المنظومة الصحية.

ومن جانبه استعرض الدكتور هشام بدر، نائب رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، التحديات التي تواجه نظام الرعاية الصحية، ومنها ما يتعلق بالحوكمة، وتكامل البيانات، وبناء القدرات، لهذا قامت هيئة الشراء الموحد ببدء قناة للتواصل مع منظمة دولية ذات خبرة مثل (NICE)، بهدف تحقيق شراء مدفوع بالقيمة، واتخاذ قرارات مستندة إلى الأدلة، موضحًا أن المرحلة الأولى من التعاون تضمنت إجراء تحليل شامل وتقييم للوضع بهدف تحديد الفجوات والتحديات، وتحليل الوضع، ورسم خارطة للطريق.

ومن جانبه أوضح الدكتور أحمد خليفة، ممثل عن منظمة الصحة العالمية في الجلسة، أن عملية تقييم التكنولوجيا الطبية، هي تقييم منهجي لخصائص وتأثيرات التقنيات الصحية والتدخلات، وعواقبها غير المباشرة، منوها إلى أهم التقنيات والأساليب المعتمدة، في تقييم التكنولوجيا الطبية، والأهداف، وبناء خطة لتعزيز القدرات المؤسسية والمنسقة، مستعرضًا أهمية الاستثمار طويل الأجل،في مجال تقييم التكنولوجيا الطبية، والعوائق والتحديات.

ومن جانبها، استعرضت بيلار بينيا دومينغيز، مدير معاون في المعهد الوطني للتمييز في الرعاية الصحية ببريطانيا(NICE)، النتائج الرئيسية، والتوصيات على المستوى المؤسسي، وملخص لخارطة الطريق، وأهمية مبادئ الحوكمة، لتقييم التكنولوجيا الطبية، مشيرة إلى أهمية الشراكات والتعاون، مع جميع المؤسسات والأفراد المعنيين، وأهمية أستناد تحليل التكنولوجيا الصحية، إلى الشفافية والوضوح، ووجوب إيضاح الأدوار والمسؤوليات لجميع الأطراف المعنية، والأتفاق عليها.

 

a1e9ed9467.jpg
581.jpg


...


قال الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن حملة 100 يوم صحة قدمت 122 مليون خدمة في 77 يوم وهذا يؤكد على نية الدولة المصرية في تحرير الجسد المصري من الأمراض، وبناء إنسان مصري جديد متعافي صحيًا ونفسيًا، مشيرًا إلى أن الحملة متعددة الجوانب.

قطاع الرعاية الصحية

وأضاف «بدران»، خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج «هذا الصباح»، المذاع عبر شاشة قناة «إكسترا نيوز»، أن قطاع الرعاية الصحية الأساسية قدم 593 ألف خدمة و الرعاية العلاجية قدمت 400 ألف خدمة، لافتًا إلى أن الطب الوقائي يشهد حالة جديدة على العالم كله لأننا في مصر أصبحنا نمنع الأمراض قبل حدوثها وهذا يقلل من معدلات الإصابة ويحسن جودة الحياة، ويقلل من التكاليف الصحية على المواطن المصري.

قطاع الطب الوقائي

وتابع عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة: «قطاع الطب الوقائي قدم 214 ألف خدمة وهذا انجاز رائع خلال فترة قصيرة، وأن المراكز الطبية المتخصصة تعمل على أعلى مستوى»، مشيرًا إلى أن خدمات الإسعاف السريع توفر استجابة فورية حضارية للحالات الطارئة مما ينقذ الأرواح  ويقلل مضاعفات الإصابة بالأمراض.
 


وجه الإعلامي عبد الناصر زيدان انتقادات إلى خالد الدرندلي، نائب رئيس اتحاد الكرة، وعلاء نبيل، المدير الفني للاتحاد، بسبب اتخاذهما خطوة توقيع بروتوكول مع وزارة الصحة دون العودة إلى الجهة الإدارية المختصة التي يتبعها الاتحاد.

 

إقرأ أيضاً..


وأوضح زيدان  خلال تصريحاته ببرنامجه ملعب الشمس والمذاع على قناة الشمس،أن هذه الخطوة تشكل خطأ إداريًا جسيمًا، حيث من المفترض أن يتوافق أي إجراء إداري أو تعاوني مع الهيئات الرسمية، مع القوانين واللوائح التي تحكم عمل الاتحاد.

واعتبر أن تجاوز الجهة الإدارية قد يفتح الباب أمام إشكاليات قانونية وتنظيمية، مما يعرض الاتحاد لمساءلات قد تؤثر على نشاطه الرياضي.

وأكد، أن التعاون مع مؤسسات الدولة، مثل وزارة الصحة، أمر مهم وضروري خاصة في مجالات تتعلق بصحة وسلامة اللاعبين، ولكنه شدد على أن مثل هذه القرارات يجب أن تمر عبر القنوات الرسمية والإدارية الصحيحة لضمان سير العمل بطريقة قانونية ومنظمة.

واختتم، حديثه بالتأكيد على أهمية الالتزام بالإجراءات القانونية والإدارية في أي تعامل رسمي من جانب المسؤولين الرياضيين، وذلك للحفاظ على النظام وتحقيق أفضل نتائج للاتحاد في إطار عمله الوطني.


أكد الكاتب الصحفي عبد الصمد ماهر، المتخصص في أخبار وزارة الصحة والسكان، أن حملة "100 يوم صحة" قدمت أكثر من 122 مليونا و701 خدمة طبية منذ انطلاقها.

 استخدام طرق توعية متنوعة

وأضاف “ماهر” في مداخلة هاتفية مع أحمد دياب ونهاد سمير خلال برنامج "صباح البلد" على قناة “صدى البلد” أن هناك إقبالًا كبيرًا من المواطنين على الحملة، بالإضافة إلى استخدام طرق توعية متنوعة لتعريفهم بالخدمات المتاحة.

وأكد أن حملة "100 يوم صحة" انتهت، وقدمت خدمات طبية مجانية في جميع المحافظات، مشيرًا إلى أنه سيتم إعادة إطلاق الحملة بشكل مختلف في المستقبل.

خدمات مبادرة 100 يوم صحة

وتابع أن هناك إقبالًا كبيرًا من المواطنين في المحافظات الساحلية والصعيد على خدمات مبادرة 100 يوم صحة، مشيرًا إلى أن الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، أعلن عن عدد الخدمات التي قدمتها مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان" منذ انطلاقها بلغ 55 مليونًَا و803 آلاف و609 خدمات.


يعد تدخين السجائر أحد مسببات الوفاة الشائعة حول العالم وهو ما يحذ منه الاطباء حيث له آثار سلبية على الصحة، مثل سرطان الرئة وأمراض القلب، لكن دراسة جديدة تكشف أن هذه العادة يمكن أن تترك آثارا في العظام حتى بعد قرون من الوفاة.

601.webp

درس باحثو جامعة ليستر بقايا بشرية مدفونة في إنجلترا من عام 1150 إلى 1855. ووُجد أن وصول التبغ إلى أوروبا الغربية في القرن السادس عشر، والذي يُنسب عادة إلى السير والتر رالي في عام 1586، ساهم في انتشار هذه العادة.

وأظهرت الدراسة أن التدخين لا يترك خدوشا على الأسنان فحسب، بل يترك أيضا جزيئات كيميائية صغيرة قد تظل مكانها لفترة طويلة.
لذا، سعى الباحثون لمعرفة المزيد عن هذه الجزيئات وتأثيرها على الصحة.

وبشكل عام، يمكن للباحثين معرفة ما إذا كان شخص ما قد دخن من خلال النظر إلى علامات على الأسنان. على سبيل المثال، الخدوش المعروفة باسم "شقوق الغليون" التي تتكون من استخدام غليون التبغ. ولكن بعض الأسنان قد تضيع، ما يجعل من الصعب معرفة ما إذا كان الشخص مدخنا.

603.jpg

وبهذا الصدد، ابتكر فريق البحث طريقة لكشف آثار دخان التبغ في العظام. وفحص 323 هيكلا عظميا من قبرين في إنجلترا، حيث وجد أن بعض هذه الهياكل تخص مدخنين.

وأظهرت التحليلات تغيرات واضحة في العظام بين المدخنين وغير المدخنين. وتمكن الباحثون من تحديد 45 سمة مميزة في العظام.

وقالت الدكتورة سارة إنسكيب، عالمة الآثار البيولوجية: "وجدنا اختلافات واضحة بين عظام المدخنين وغير المدخنين".

وقال الباحثون: "يترك تدخين التبغ أثرا يمكن التعرف عليه في العظام حتى بعد مئات السنين من الوفاة". وهذا يمكن أن يساعد في فهم سبب ارتباط التدخين ببعض مشاكل العظام والأسنان.

وفي المستقبل، يهدف الباحثون إلى فهم أفضل لكيفية تأثير التبغ على الصحة عبر التاريخ.


تشهد محافظة الفيوم اليوم الجمعة الموافق 18 أكتوبر، طقس مائل للحرارة نهارا معتدل ليلا، مع استمرار نشاط الرياح الخفيفة على كافة أنحاء المحافظة.

 ويسود المحافظة طقس معتدل في أول الليل مائل للبرودة في آخره، وحتى ساعات الصباح، مع الشبورة الخفيفة على الطرق الزراعية والسريعة القريبة من المسطحات المائية.

طقس مائل للبرودة ليلا والصغرى 20 درجة بالفيوم 

 وأعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن درجات الحرارة اليوم الجمعة على محافظة الفيوم تبلغ 29 درجة للعظمي نهارا، بينما تبلغ الصغرى 20 درجة.

  

وأفاد خبراء الطقس أن درجات الحرارة تشهد إنخفاضا طفيفا في درجات الحرارة والرطوبة خلال هذه الفترة، مع إستمرار نشاط الرياح الخفيفة على كافة أنحاء المحافظة، بينما تبقى درجات الحرارة معتدلة ليلا ومائلة للبرودة في آخر الليل وخلال ساعات الصباح الباكر مع إستمرار نشاط الرياح الخفيفة وبقاء الطقس مائل للحرارة نهارا معتدل ليلا مع إنخفاض طفيف في نسبة الرطوبة، واستمرار نشاط الرياح الخفيفة في المناطق الصحراوية والمكشوفة، ويساعد نشاط الرياح على تلطيف الأجواء والإحساس بانخفاض طفيف في درجات الحرارة خلال الساعات الأخيرة من الليل وفي الصباح الباكر، بالإضافة إلى انخفاض درجات الحرارة ليلا ليصبح الطقس مائل للحرارة نهارا معتدل في أول الليل ومائل للبرودة في آخره على كافة أنحاء المحافظة، بالإضافة إلى ظهور الشبورة الخفيفة على الطرق الزراعية والسريعة القريبة من المسطحات المائية بالمحافظة، والتي تنقشع مع مرور الوقت وارتفاع درجات الحرارة وسطوع الشمس.

وأشار البيان الصادر من الهيئة العامة للأرصاد الجوية إلى أن الأجواء سوف تشهد اليوم الجمعة إستمرار نشاط الرياح الخفيفة على فترات متقطعة، باستثناء بعض الأوقات التي تشهد نشاط الرياح بسرعة تبلغ نحو 30 كيلو متر في الساعة، مع الشبورة الخفيفة على الطرق الزراعية القريبة من المسطحات المائية، بينما تتراوح نسبة الرطوبة بين 20%، 35% وذلك تزامنا مع سطوع الشمس طوال ساعات النهار، ويمثل هذا الطقس أجواء مناسبة نهارا لممارسة الرياضات المائية التي اعتاد الزائرين على ممارستها بشواطيء بحيرة قارون ووادي الريان والبحيرة المسحورة، وسط سطوع الشمس وتشمل الألعاب البحرية وركوب الخيول والجمال والأنشطة الشاطئية.


كشف محمد سعيد الرز الكاتب والمحلل السياسي اللبناني، عن تداعيات اغتيال يحيى السنوار، زعيم حركة حماس، بعد اشتباكات دارت بين قوات إسرائيلية وفصائل فلسطينية في منزل جنوبي قطاع غزة.

 يحيي السنوار

وأوضح "الرز" خلال لقائه مع أحمد دياب ونهاد سمير خلال برنامج "صباح البلد" على قناة “صدى البلد”، أن يحيى السنوار جاء بديلا لـ إسماعيل الذي تم اغتياله أيضا في إيران، وعلى مدار التاريخ المقاومة فإن اغتيالات قادة المقاومة لن يقضي عليها.

وتابع أن يحيى السنوار وهو من خطط لعملية طوفان الأقصى التي قامت بها المقاومة الفلسطينية في السابع من أكتوبر العام الماضي، مردفًا: “عملية استشهاد السنوار ستبث في أعضاء المقاومة الفلسطينية، روح القتال والرد، لأن السنوار استشهد وهو يقاتل العدو ويدافع عن وطنه”.

اغتيال السنوار

وأكمل: “اغتيال السنوار سيعطل من عملية التوصل لاتفاق للإفراج عن الأسرى والتوصل لهدنة لوقف إطلاق النار في القريب العاجل”.
 


أصدر اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية، قرارا بشأن تعديل التعريفة الجديدة والمقررة لركوب سيارات الأجرة والسرفيس والتاكسي والتوك توك، وذلك عقب قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية وزيادة أسعار البنزين والسولار اعتبارا من اليوم الجمعة 18 أكتوبر 2024.


وأقرت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بوزارة البترول والثروة المعدنية بتعديل أسعار المنتجات البترولية على النحو التالي " البنزين  95 - 17 جنيه للتر ، البنزين 92 - 15,25 جنيه للتر، البنزين  80- 13,75 جنيه للتــــــر، الســولار 13,50 جنيه للتر، والكيروسين 13,50 جنيه للتر، والمازوت المورد لباقي الصناعات سعر طن المازوت 9500 جنيه / طن، و غاز تموين السيارات ٧ جنيه /م٣وتثبيت المازوت المورد للكهرباء والصناعات الغذائية.


وتضمنت المادة الثانية من القرار تعديل تعريفة ركوب تاكسي الأجرة 10 جنيه على أساس محاسبة العداد من بداية فتح البنديرة ومبلغ 3 جنيه عن كل 1 كيلو متر من المسافة المقطوعة، و 11 جنيه تعريفة الركوب الجديدة لمركبات التوكتوك داخل قري المحافظة.


وشدد محافظ المنوفية على رؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء بالتواجد الميداني والمتابعة على مدار الساعة والتنسيق الكامل مع إدارة المرور والمواقف والتموين وتكثيف الحملات الرقابية على محطات الوقود ومواقف السيارات للتأكد من التزام سائقي السيارات العاملة بالتعريفة الجديدة.

وناشد محافظ المنوفية جموع المواطنين بعدم دفع أية زيادة عن التعريفة الرسمية المعلنة والإبلاغ الفوري عن أي سيارة تخالف التعليمات من خلال الاتصال بغرفة العمليات المركزية بمركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة بالديوان العام علي الأرقام التالية (2239804- 2224899 - 2222035 )، وغرف عمليات المرور ( 2316985- 2317017) ، ومديرية التموين( 2174039-2174037).


بعد إعلان جيش الاحتلال أمس الخميس، اغتيال زعيم حركة حماس يحي السنوار، نعاه رواد وسائل التواصل الاجتماعي، ووصفوه بـ سيد الطوفان، الذي استمر في القتال والدفاع عن أرضه وهو في عمر الستين.

 

وفي السطور التالية أبرز تعليقات رواد منصة أكس على مقتل السنوار:

 

هذا الرجل وُلد ليكون شهيداً، وإن كان قد استشهد فقد نال مراده وفاز ورب الكعبة.

 

أسد في السياسة ومحارب شهيد في أرض المعركة هذا أبي.

 

إما موت وراءه الجنة وإما حياة وراءها العزة والكرامة..

 

نضال ثم مؤبدات ثم حرية ثم نضال ثم طوفان لم يشهد له التاريخ مثيل ثم شهادة بهذه الصورة !

 

مقبلًا غير مدبر ، ببندقيته وعلى جثمانه الطاهر غبار المعارك وبارودها، لعمري أنها ميتة شرفٍ وخلود، مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين.

 

يرتدي بزته العسكرية وهو ابن الستين، ويربط على جرح يده ويقاوم رغم شيبته، ولم يترك ميدان القتال ولا ساحات التفاوض والسياسة، هو أدار المعركة من بدايتها حتى نهاية عمره، وأذاق عدوه الحسرة، وساق جنوده لخاتمة يريدها لنفسه..

 


واصل حكام كرة القدم بالفيوم تدريباتهم الاسبوعية والتى أقيمت على ملعب مركز شباب سنورس، وشملت محاضرة فنية فى القانون وعرض حالات الفيديوهات المرسلة من اللجنة الفنية والتطوير بلجنة الحكام الرئيسية واعقبها تدريبات عملية فى الملعب على المواقف وتحرك الحكام والمساعدين بالشكل الأمثل وفتح زوايا رؤية لاتخاذ القرار الصحيح والتأكيد على قرارات ارتكاب الأخطاء داخل وخارج منطقة الجزاء  والقرار الانضباطي في كل منها والتعاون بين الحكم والحكم المساعد فى الحالات القريبة وزاوية الرؤية تسمح للمساعد بالمساعدة فى اتخاذ القرار  والتي اشرف عليها الكابتن صبرى صادق المحاضر الفنى وعضو لجنة الحكام بالمنطقة والكابتن سمير عبد الفضيل المعد البدنى للحكام، والكابتن سيد الشورة، والكابتن شعبان صادق رئيس اللجنة.

يذكر ان المحاضرة الفنية هى الثالثة  من البرنامج الموحد المرسل من لجنة التطوير باللجنة الرئيسية للحكام برئاسة الكابتن محمد فاروق رئيس اللجنة وباشراف الكابتن ابراهيم نور الدين رئيس اللجنة الفنية للتعليم والتطوير والكابتن احمد ابو العلا عضو اللجنة .

تاجيل بداية دورى القسم الثاثل 

من جهه اخرى قررت لجنة مسابقات القسم الثالث  لكرة القدم بمجموعة  الفيوم برئاسة الكابتن احمد صبرى رئيس اللجنة والكابتن حسنى خطيرى مقرر اللجنة باشراف الكابتن سامح سعد عثمان المدير التنفيذى لمنطقة الفيوم لكرة القدم تاجيل بدء  منافسات دورى القسم الثالث الى يوم السبت 26 اكتوبر الحالى بدلا من غدا بعد قرار لجنة الانضباط بالاتحاد المصرى لكرة القدم بتصعيد فريقى جولدن جيت ومركز شباب الواسطى ليصبح عدد الفرق المشاركة فى البطولة 12 فريق من محافظات الفيوم وبنى سويف والبحر الاحمر وهى فرق سنورس- الساحة الشعبية بالفيوم – سيلا- نادى العاملين برأس غارب- سمسطا – بنى سويف- مطرطارس –ابوكساه –ابشواى- اهلى الغرق – جولدن جيت – مركز شباب الواسطى.

وكانت المنطقة  قد اجرت  قرعة المسابقة الاسبوع الماضى وتم الغاءها بعد قرار لجنة التظلمات بتصعيد الفريقين من دورى القسم الرابع الى دورى القسم الثالث .وقررت المنطقة اجراء قرعة جديدة يحضرها مندوبى الفرق فى الثالثة ظهر الاحد القادم.

 

0
0
1
1
2
2
3
3
4
4
6
6
7
7
8
8
9
9
56
56
90
90
99
99
788
788

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر» المذاع على  القناة الأولى والفضائية المصرية من تقديم الإعلاميين محمد عبده وبسنت الحسيني، تقريرًا توضح  فيه أهم محطات الفنية في ذكرى وفاة الكاتب والأديب جمالل الغيطاني، إذ إن الغيطاني تأثر بشكل عميق بأستاذه وصديقه نجيب محفوظ.

 ذكرى وفاة الكاتب والأديب جمال الغيطاني

قال التقرير، إن اليوم تحل ذكرى وفاة الكاتب والأديب جمال الغيطاني، الذي ترك  بصمة بارزة في عالم الرواية العربية بفضل مشروعه الروائي الفريد، استلهم الغيطاني من التراث المصري عالمًا روائيًا مميزًا وتعد تجربته واحدة من أكثر التجارب نضجًا  في الأدب العربي.

ولفت التقرير، إلى أن الغيطاني شغل منصب رئيس تحرير صحيفة أخبار الأدب المصرية وكان له دور كبير في إحياء الكثير من النصوص العربية التي طواها النسيان.

وأشار التقرير، إلى أن الغيطاني تأثر بشكل عميق بأستاذه وصديقه نجيب محفوظ، حيث نشأ الاثنان في نفس المنطقة من إحياء القاهرة القديمة، وعشق الغيطاني الأدب وفن الكتابة وكانت علاقته بنجيب محفوظ سببًا في توسيع معرفته بالأدب القديم مما ساهم في وصوله إلى هذه المرحلة المتميزة.

منصب سكرتير الجمعية التعاونية المصرية

وأوضح التقرير، أن الغيطاني كان دائمًا يتحدث عن محفوظ في ندواته وحواراته التليفزيونية مشاركًا ذكرياته ونصائحه القيمة، وُلد جمال الغيطاني في التاسع من مايو عام 1945، وبدأ مشواره المهني كرسام في عام 1963 ثم شغل منصب سكرتير الجمعية التعاونية المصرية لصناع وفنانين خان الخليلي قبل أن يتحول إلى مراسل حربي في عام 1969 لحساب مؤسسة أخبار اليوم.


أصيب طفل في السادسة عشرة من عمره يقيم بدائرة مركز طما شمال محافظة سوهاج برش خرطوش بالساق اليسرى أثناء تواجده بالمنزل برفقة نجل عمومته وحال عبث الأخير بسلاح ناري كان بحوزته خرجت منه طلقة عن طريق الخطأ أحدثت إصابته وجرى ضبط المتهم والسلاح المستخدم ونقل المصاب للمستشفى المركزي لتلقي العلاج وأخطرت النيابة العامة للتحقيق .

تلقى اللواء مساعد الوزير مدير أمن سوهاج إخطارًا من غرفة عمليات النجدة يفيد بورود إشارة لمركز شرطة طما من المستشفى المركزي بوصول "محمد . س . ا . م" 16 سنة طالب بالصف الأول الثانوي الصناعي يقيم بدائرة مركز مصاباً برش خرطوش بالساق اليسري  .

إنتقل لمكان الواقعة مأمور وضباط وحدة مباحث المركز وبالفحص وسؤال المصاب وعمه "عبد الفتاح . ا . م . ا" 52 سنة عامل ومقيم بذات الناحية أثناء تواجد المصاب المذكور بالمنزل وبرفقته نجل عمومته "يوسف . ح . ج . م" 17 سنة طالب يقيم بذات الناحية وحال عبث الأخير بسلاح ناري خرجت منه طلقة أحدثت إصابة المذكور بطريق الخطأ  ونفيا الشبهه الجنائية، وتم ضبط المتهم والسلاح المستخدم وبمواجهته أقر بإرتكاب الواقعة دون قصد منه، وتحرر عن ذلك المحضر اللازم وأخطرت النيابة العامة لتتولى التحقيقات .

وفي سياق آخر أصيب سائق يبلغ من العمر 56 سنة يقيم بدائرة مركز ساقلتة شمال شرق محافظة سوهاج بطلق ناري بالفخذ الأيمن تعدى عليه صاحب معرض سيارات بالضرب وإحداث إصابته بسبب خلافات مالية بينهما وجرى ضبط المتهم والسلاح المستخدم بإرشاده ونقل المصاب للمستشفى المركزي لتلقي العلاج وأخطرت النيابة العامة للتحقيق .

تلقى اللواء مدير أمن سوهاج إخطارًا من مساعده لفرقة الشرق يفيد بورود إشارة لمركز شرطة ساقلتة من المستشفى المركزي بوصول "أحمد . ع . م . ع" 56 سنة سائق يقيم بدائرة المركز مصاباً بطلق ناري بالفخذ الأيمن .

إنتقل مأمور وضباط وحدة مباحث المركز لمكان الواقعة وبالفحص وسؤال المصاب إتهم "خالد . م . ع . م" 43 سنة صاحب معرض سيارات يقيم بذات الناحية بالتعدي عليه وإطلاق عيار من سلاح ناري كان بحوزته مما أدى لإصابته بسبب خلافات مالية بينهما، تم ضبط المتهم والسلاح المستخدم عبارة عن [بإرشادة وبمواجهته أقر بإرتكاب الواقعة لذات السبب، وتم تحرير المحضر اللازم بالواقعة وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات .


قال اللواء محمود نافع، رئيس شركة الصرف الصحي بالإسكندرية، إن هيئة الأرصاد  أعلمت شركة الصرف باحتمالية وتوقعات سقوط أمطار خفيفة ومتوسطة في إسكندرية من صباح أمس الخميس.

وأضاف «نافع» خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر» المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية من تقديم الإعلاميين محمد عبده وبسنت الحسيني، أن هناك حالة من الاستعداد بانتشار العربات والبدلات على مستوى المحافظة بالكامل.




الرياح الصليبية

ولفت إلى أن جميع الأجهزر التنفيذية وشركات المرافق مستعدة وتحت تنسيق كامل تحت رئاسة وزير محافظة الإسكندرية الفريق أحمد خالد حسن سعيد، متابعًا: «محافظة الإسكندرية تشهد كل عام عدد كبير من النوات تبدأ بالرياح الصليبية، والمحافظة تستعد لاستقبال كل فصل شتاء من الشتاء الذي يسبقه بخطة كبيرة لتطهير الشبكات ورفع كفاءة المحطات ورفع كفاءة السيارات  التي تتعامل مع الأمطار».

وزارة الري

وأوضح أن هناك تعاونا كبيرا من الوزرات المعنية في وزارة الري في هيئة الطرق ومع كل الشركات الموجودة في المحافظة، إذ أن هناك تنسيق كامل بين الجهات من أجل الاستعداد لدخول الشتاء الحالي.


المواطنون تكدسوا مساء أمس للحصول على البنزين والسولار

شهدت محطات تعبئة الوقود بمحافظة الدقهلية هدوءا ملحوظا بعد ساعات من قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بزيادة أسعار المواد البترولية ، حيث قام عدد كبير من السيارات بالحصول على احتياجاتهم من البنزين والسولار مساء أمس بعد انتشار الأخبار على رفع الأسعار ابتداء من صباح اليوم الجمعة وهو ماحدث فعليا .

تعبئة الوقود

وكانت محطات تعبئة الوقود بأنحاء الدقهلية قد شهدت زحاما شديدا مساء أمس وتكدست السيارات في المحطات ومداخلها حتى ساعات متأخرة من مساء أمس بعد تداول معلومات حول رفع الأسعار وفور تداول هذه المعلومات اتجه المواطنون إلى محطات الوقود مباشرة لتعبئة السيارات بالبنزين والسولار ، في الوقت الذي تخوف فيه المواطنون من استغلال سيارات الميكروباص والسرفيس الداخلية لزيادة أسعار البنزين والسولار ورفع الأسعار دون التقدي بالأسعار الجديدة التي تم اعتمادها .   

التعريفة الجديدة

من جهة أخرى اعتمد اللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية اليوم الجمعة زيادة تعريفة الأجرة على جميع المواصلات العامة الخطوط الداخلية والخارجية بنطاق المحافظة بنسبة من  10 ل 15 % ، وتشمل ( سيارات الميكروباص و السرفيس وسيارات التاكسي ) ، عقب قرار زيادة أسعار السولار والبنزين والغاز الطبيعي . 

وأوضح اللواء " مرزوق " بأنه ليس هناك أي زيادة في أسعار اسطوانات البوتاجاز ، مشدداً علي عدم التلاعب في أسعار اسطوانات البوتاجاز واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين.

المواقف العمومية

وكلف" المحافظ " اللواء محمد صلاح السكرتير العام للمحافظة ومدير عام المواقف بالمحافظة بالتنسيق مع وكيل وزارة التموين بالدقهلية ومباحث المرور ومباحث التموين والمرور علي كافة المواقف العمومية والداخلية ومحطات تموين السيارات للتأكد من الالتزام بالتعريفة الجديدة ومدي توافر المواد البترولية والالتزام بالسعر الرسمي ،  وضبط الأسواق والتصدى لأية محاولات استغلال المواطنين واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين حرصا على مصالح المواطنين.

استيكرات جديدة

وكلف اللواء " مرزوق " مدير إدارة المواقف بالمحافظة بطباعة استيكرات جديدة يتم لصقها على سيارات الميكروباص والسرفيس بقيمة التعريفة الجديدة للأجرة لإعلام المواطنين ووضع لافتات بالاسعار بجميع المواقف على مستوى المحافظة  .

6a76caf730.jpg
اقبال ضعيف على محطات الوقود
608.jpg
احدى محطات الوقود بالدقهلية 

غرفة عمليا ت

وقرر " المحافظ " تشكيل غرفة عمليات بديوان عام المحافظة داخل مركز الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة للعمل على مدار 24 ساعة لتلقى أية شكاوى للمواطنين على أرقام (0502314880//0502327792//0502316644) مشيرا إلى أهمية وجود البدائل والحلول لأية مشكلات طارئة بالتعاون والتنسيق فيما بين كافة الأجهزة التنفيذية وإدارات المرور بالمراكز .

يذكر  أن لجنة تسعير المواد البترولية قد قررت زيادة  أسعار المواد البترولية بدءا من صباح اليوم .


 

بدعوة من سفارة الهند بالقاهرة ونيابة عن  شريف فتحي وزير السياحة والآثار، شاركت مساء أمس، يمنى البحار نائب الوزير كضيف شرف في فعالية الترويج السياحي لدولة الهند التي أقامتها السفارة لتشجيع الحركة السياحية بين مصر والهند.

وقد شارك في الحضور  C. Sushma القائم بالأعمال بسفارة دولة الهند بالقاهرة، ومجموعة من مسئولي عدد من شركات السياحة المصرية.

واستهلت  يمنى البحار كلمتها التي ألقتها خلال الفعالية بنقل تحيات  شريف فتحي وزير السياحة والآثار، معربة عن أطيب تمنياتها وتحياتها  للحضور وعن سعادتها للمشاركة في حضور هذه الفعالية.

كما أشارت إلى المقومات السياحية للهند وتأثير القوة الناعمة للفنون الهندية، لافتة  إلى مهرجان "الهند على ضفاف النيل" الذي أُقيم في مصر لسنوات عديدة، والذي شهد تقديم العديد من العروض وورش العمل الرائعة من بوليوود والمعارض الإبداعية والأنشطة الأخرى والتي ساهمت في تعريف الجمهور المصري بالثقافة الهندية.

وخلال كلمتها، أكدت  يمنى البحار على أن المشاركة في حضور هذه الفعالية تعكس الروابط الخاصة التي تربط بين شعبي مصر والهند، وأهمية السوق الهندي بالنسبة للمقصد السياحي المصري، كما تأتي استمرارًا للجهود المبذولة لتعزيز العلاقات السياحية بين البلدين.

وأضافت أن مصر والهند تتمتعان بتاريخ طويل من التعاون في مجال السياحة، لافتة إلى مذكرة التفاهم التي تم توقيعها عام 2015 بمدينة القاهرة بهدف تعزيز العلاقات السياحية بين البلدين.

وتطرقت أيضاً للحديث عن اهتمام الوزارتين مؤخرًا بفتح آفاق جديدة وأرحب للتعاون السياحي وزيادة أعداد السائحين الوافدين من الهند إلى مصر، لافتة إلى الطلب المتزايد، خلال الآونة الأخير، من شريحة جديدة من السائحين الذين يرغبون في إقامة حفلات زفافهم أو قضاء شهر العسل في مصر، مشيرة إلى أن هذا النمط السياحي الجديد "نمط سياحة الزفاف" يمثل إضافة إلى الأنماط والتجارب السياحية التي يمكن أن يقدمها المقصد السياحي المصري للسائحين الهنود.

 

وأكدت أيضاً على أهمية الاستفادة مما تم تحقيقه وتضافر الجهود لتحقيق أقصى قدر من الاستفادة من مذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين في مجال السياحة والآثار، لافتة إلى أن صناعة السياحة تمثل أهمية كبيرة بالنسبة للهند كما هي بالنسبة لمصر، وتعد أحد العوامل لتحقيق النمو الاقتصادي حيث تساهم في توفير الدخل القومي وخلق فرص العمل وتعزيز الحفاظ على الطبيعة والإرتقاء بمستويات المعيشة، مؤكدة على أهمية التقدم نحو آفاق أوسع من العمل المشترك وتنفيذ سلسلة من الأنشطة المشتركة لتعزيز تبادل الخبرات وأفضل الممارسات وقصص النجاح بما يساهم في الحفاظ جعل السياحة في بلدينا أكثر جاذبية وتنافسية.

واختتمت نائب الوزير كلمتها بالإعراب عن شكرها لسفارة دولة الهند بالقاهرة على هذه الدعوة الكريمة والجهود المبذولة لتعزيز العلاقات السياحية بين البلدين.

وخلال الفعالية قامت  C. Sushma القائم بالأعمال بسفارة الهند بالقاهرة بإهداء نائب الوزير درعاً كهدية تذكارية.

وعلى هامش الفعالية، تبادلت نائب الوزير و C. Sushma القائم بالأعمال بسفارة دولة الهند بالقاهرة أطراف الحديث، حيث تم بحث سبل فتح آفاق أرحب للتعاون بين البلدين في مجال السياحة والحفاظ على التراث الثقافي وتنمية الحركة السياحية بين البلدين.

وقد شهدت الفعالية تقديم عرض تقديمي يستعرض المقومات السياحية التي تتمتع بها دولة الهند وأماكن الجذب السياحي بها والتجارب السياحية المتنوعة التي تقدمها والثقافة والفنون بالهند، كما تم تقديم مجموعة من العروض الثقافية الاستعراضية من الفنون والفلكلور الهندي.
 

1000188387
1000188387
1000188383
1000188383
1000188379
1000188379
1000188375
1000188375
1000188371
1000188371

قال الدكتور حامد فارس، أستاذ العلاقات الدولية، إن رئيس وزراء دولة الاحتلال بنيامين نتنياهو يريد استمرار العملية العسكرية داخل قطاع غزة والجنوب اللبناني على اعتبار أن لديه كثير من الأهداف المعلنة، والتي يسعى إلى تحقيقها، وبالفعل على واقع الأرض هو نجح في القضاء على قيادات حماس، ولكن لم يتم تحرير الأسرى، وهذه النقطة لن تحدث إلا من خلال التفاوض ومن خلال المسار السياسي والدبلوماسي.

 استمرار العملية العسكرية 

وأضاف «فارس»، خلال مداخلة عبر شاشة قناة «القاهرة الإخبارية»، أن هناك بنك أهداف غير معلنة لنتنياهو، من ضمنها أنه لا يرغب في إنهاء هذه الحرب بل يريد استمرار العملية العسكرية وإعادة احتلال قطاع غزة وتقسيم القطاع إلى قسمين وإقامة منطقة عازلة، وهذا يطلق عليه خطة الجنرالات التي يسعى من خلالها نتنياهو نسف القضية الفلسطينية من جذورها.

تدمير قطاع غزة

وتابع: «نتنياهو يعيد تنفيذ سيناريو تدمير قطاع غزة في جنوب لبنان من خلال السعي، ألا يكون هناك تهدئة، وأن يكون هناك تصعيدا حتى تتسع رقعة الصراع، وإقامة أيضًا منطقة عازلة في الجنوب اللبناني».


يخوض الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي ، اليوم الجمعة ، مرانه الأول في العاصمة الإماراتية أبوظبي استعداداً للمواجهة المرتقبة بعد غدٍ الأحد ضد سيراميكا كليوباترا في نصف نهائي كأس السوبر المصري.

وغادرت بعثة الأهلي أمس الخميس إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي برئاسة محمد الدماطي عضو مجلس الإدارة ، ورافق البعثة خالد مرتجي أمين الصندوق ومحمد الجارحي والدكتور محمد شوقي عضوي مجلس الإدارة.

وخاض الأهلي مرانه الأخير أمس الخميس على ملعبه مختار التتش قبل التوجه للإمارات وسط حالة من التركيز الشديد بين لاعبي الفريق الأحمر كما حضر محمود الخطيب رئيس النادي التدريبات الأخيرة.

والتزم الخطيب الصمت ورفض عقد أي اجتماعات باللاعبين قبل السفر واكتفى بمتابعة جزء من المران قبل المغادرة كما أن رئيس النادي لم يحسم موقفه بعد من السفر للإمارات وإن كانت النية تتجه لعدم السفر.

في الوقت الذي يلحق وسام أبو علي مهاجم الفريق بالبعثة في الإمارات بعد الموافقة على طلبه بالسفر من قطر للإمارات مباشرة بعد خوض مباراة منتخب بلاده فلسطين ضد الكويت في تصفيات كأس العالم.

إكتمال القوة الضاربة لـ الأهلي قبل السوبر المصري

واكتملت القوة الضاربة بالأهلي مع مشاركة المغربي أشرف داري مدافع الفريق في المران الأخير عقب تخلصه من آلام كاحل القدم وظهر بصورة جيدة كما انضم لاعبو المنتخب الوطني وعلى رأسهم محمد الشناوي حارس المرمى وأحمد نبيل "كوكا" ورامي ربيعة ومروان عطية.

وكذب محمد رمضان المدير الرياضي الأنباء التي ترددت حول رغبته في التجسس على لاعبي الفريق الأحمر بإلزامهم بارتداء ساعات ذكية تحمل بعض التطبيقات التي تنقل مدة النوم وموعد نوم كل لاعب للجهاز الإداري للفريق.

وأكد رمضان للاعبي الأهلي أن الجماهير تنتظر منهم الكثير في بطولة السوبر والتركيز لتحقيق اللقب بعد خسارة بطولة السوبر الأفريقي على يد الزمالك.

إمتيازات ضخمة لـ الأهلي في صفقة عمر سيد معوض 

وأتم الأهلي إجراءات بيع لاعبه عمر سيد معوض صاحب الـ 18 عاماً إلى ريال بيتيس الإسباني بعقد بيع نهائي لمدة 4 مواسم ونصف الموسم.

وشملت الصفقة امتيازات مالية كبيرة للأهلي على رأسها حصوله على 300 ألف دولار بجانب عائد إعادة بيع يبلغ 30% بجانب 100 ألف دولار على كل 10 مباريات يخوضها مع الفريق الأول.

وينهي عمر معوض إجراءات سفره إلى إسبانيا والحصول على تصريح العمل للالتحاق بفريقه الجديد في شهر يناير المقبل كما اجتاز اللاعب الفحوصات الطبية والبدنية بعد تعافيه من الإصابة بقطع في الرباط الصليبي.


تحدث الشيخ السيد عرفة، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الدينية، عن مفهوم تربية الأبناء وفقًا لما ورد في القرآن الكريم والسنة، مع التركيز على التحديات التي تفرضها التكنولوجيا الحديثة.

 مسؤولية تربية الأبناء

وأضاف “عرفة” خلال لقائه مع أحمد دياب ونهاد سمير خلال برنامج "صباح البلد" على قناة “صدى البلد”، أن مسؤولية تربية الأبناء تقع على عاتق الوالدين، مشددًا على أهمية بدء التربية السليمة من تنظيم مواعيد النوم والاستيقاظ.

وأضاف أنه يجب على أولياء الأمور تخصيص وقت للجلوس مع أبنائهم، والتحدث معهم حول تفاصيل حياتهم اليومية، وضرورة توجيههم بشكل صحيح دون استخدام العنف.

 أساليب التربية تتطور

وأشار إلى أن أساليب التربية تتطور وفقًا لكل عصر، مع مراعاة الإمكانيات والعوامل البيئية والاجتماعية المحيطة، كما أن التكنولوجيا تلعب دورا كبيرا في سلوك الأبناء.


ارتقى مقاوم وانسحب آخر بعد تنفيذهما عملية إطلاق النار، التي أسفرت عن إصابة عدد من جنود الاحتلال جنوب البحر الميت.

وأعلنت مصادر عبرية، إصابة جنديين إسرائيليين على الأقل في عملية إطلاق نار نقذها مسلحان من الأردن جنوب البحر الميت

وكانت أفادت وسائل عبرية، بأن مسلحون فلسطينيون قادمون من الأردن فتحوا النار على قوات الجيش قرب البحر الميت وأصيب 2 من الجنود.

5d45080966.jpg
627.jpg
628.jpg

قال الدكتور إحسان الخطيب، أستاذ العلوم السياسية، إن الدول الأوروبية على علم بأن دولة الاحتلال الإسرائيلي لا تريد وقف إطلاق النار، موضحًا أن فريق التفاوض الإسرائيلي لا يريد وقف إطلاق النار.

بنيامين نتنياهو 

وأضاف «الخطيب» خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أن رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لا يريد وقف إطلاق النار، وأن دولة الاحتلال ستحارب لسنوات، فضلا عن أن المجتمع الإسرائيلي دخل في مرحلة حرب لسنوات.

ولفت إلى أن نتنياهو يزعم أنه سيبقى في غزة لسنوات، ولكنه لا يملك أي مخطط لما بعد الحرب، إذ أن إسرائيل متطرفة وتنفذ مشروع حرب مفتوحة. 
وتابع: «الرئيس الأمريكي جو بادين قال أن نتنياهو لن يقف الحرب على غزة، ولكن أمريكا تعرف نوايا إسرائيل ولكنها مضطرة للقيام نشاطات دبلوماسية لأنه لا يمكن الضغط عليها».

وقف إطلاق النار

وأشار إلى أنه كان هناك محاولة دبلوماسية من فرنسا وأمريكا لوقف إطلاق النار وحينها تكون لديهم انطباع بأن نتنياهو يوافق على وقف إطلاق النار، ولكن رئيس وزراء الاحتلال  نتنياهو أمر بقتل حسن نصر الله بعدها.


شهدت شوارع وميادين محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية، اليوم الجمعة، سيولة مرورية، وسط تواجد رجال المرور؛ لتسيير حركة المركبات وتقليل الكثافات.

الحالة المرورية بالقاهرة والجيزة 

ظهرت حالة من السيولة المرورية أعلى كوبري أكتوبر للقادم من شارع البطل أحمد عبدالعزيز بمحافظة الجيزة، باتجاه منطقة وسط البلد، وسيولة مرورية في الاتجاه العكسي، وكذلك الأمر للمتجه من ميدان التحرير إلى مدينة نصر وبمحور النصر وصولًا إلى المنصة.

الحالة المرورية بمدينة نصر

ظهرت سيولة مرورية ملحوظة بشارع عباس العقاد والطيران، وميدان رابعة وصولًا إلى الدائري.

كما ظهرت سيولة مرورية بكوبري أكتوبر للمتجه من مناطق وسط البلد، وفي طريقه إلى شارع جامعة الدول وميدان سفنكس، كما انتظمت حركة المركبات أعلى الكوبري والطريق المؤدي إلى شارع النيل بمنطقة العجوزة.

شهد ميدان الجلاء إنسيابًا في حركة المركبات للقادم من شارع التحرير، مرورًا بكوبري قصر النيل وصولاً إلى ميدان التحرير.

كما شهد كورنيش النيل في الاتجاهين انتظامًا في حركة سير السيارات، وميدان التحرير ومنطقة وسط القاهرة، سيولة وانتظام بجميع الشوارع المؤدية إلى شارع قصر العيني وكوبري قصر النيل، وكوبري أكتوبر، وسط انتشار رجال الإدارة العامة لمرور القاهرة، لتسهيل حركة السيارات.

الطريق الدائري والأوتوستراد

فيما شهد الطريق الدائري وطريق الأوتوستراد وشارع البحر الأعظم وصولاً وشارع النيل السياحي انتظامًا في حركة سير السيارات.

الحالة المرورية بالقليوبية

كما شهد الطريق الدائري والطريق الزراعي «القاهرة - القليوبية» محافظة القليوبية، سيولة مرورية، فيما كثف مرور القليوبية من تواجده بالمحاور الرئيسية والميادين، مع انتشار الخدمات المرورية، أعلى المحاور للعمل على إزالة أي أعطال مرورية، أو حوادث تعوق حركة السيارات بالشوارع.


خرجت المنتخبات العربية، بخيبة أمل، و جولة محبطة، من توقف أكتوبر الدولي الأخير، وبعيدا عن المنتخب التونسي الأكثر تعثرا في عرب أفريقيا، إلا أن جماهير أشقائنا في آسيا، كانوا الأوفر بؤسا، بسبب التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026، التي ستقام في أمريكا وكندا والمكسيك.

انتهت الجولة الرابعة من تصفيات آسيا المؤهلة للمونديال، والتي تم فيها توزيع المنتخبات الـ18 المشاركة على 3 مجموعات، بحيث تضم كل مجموعة 6 فرق تتنافس بنظام الدوري المجزأ من مرحلتي ذهاب وإياب، على أن يتأهل أول منتخبين من كل مجموعة مباشرة إلى نهائيات الكأس العالمية، في حين ينتقل المنتخبان الحاصلان على المركزين الثالث والرابع من أجل خوض الدور الرابع للتنافس على بطاقتين إلى المونديال وبطاقة إلى الملحق العالمي.

ومن بين المنتخبات الـ18، هناك 9 منتخبات عربية، أي النصف تحديدا، وكلاهم يسعى لضمان مقعد في مونديال 2026، وهي العراق والإمارات وقطر وعمان وفلسطين والكويت والسعودية والبحرين، والأردن التي كانت بسمة الأمل الوحيدة للعرب في التصفيات، بعدما حقق النشامي فوزا كبيرا على ضيفه العماني برباعية نظيفة، ورفع رصيده إلى 7 نقاط، متأخرا بفارق ثلاث نقاط عن منتخب كوريا الجنوبية متصدر المجموعة الثانية في تصفيات كأس العالم.

إنتصار عربي وحيد للأردن في تصفيات كأس العالم

باستثناء المنتخب الأردني، لم تعرف الفرق العربية الأخرى طعم الفوز مطلقا، بل خيمت نتيجة التعادل على بعض المباريات التي جمعت بينهما وجها لوجه، مثل الديربي العربي في المجموعة الثانية، الذي جمع بين منتخبي الكويت وفلسطين، ليقبع الثنائي في المركزين الخامس والسادس (الأخير) برصيد 3 نقاط ونقطتين على الترتيب. 

وتلقى منتخب العراق، الهزيمة الأولى له، على يد كوريا الجنوبية بنتيجة 2-3 ، ليتجمد بذلك رصيد "أسود الرافدين" عند 7 نقاط بالتساوي مع الأردن.

كذا، و في المجموعة الأولى، قد خسر المنتخب الإماراتي أمام أوزبكستان بنتيجة 0-1، كما تعرضت قطر لهزيمة عريضة أمام إيران بنتيجة 1-4، ليتقاسم منتخبا أوزبكستان وإيران صدارة المجموعة الأولى بـ10 نقاط، ثم الإمارات وقطر في المركزين الثالث والرابع بأربع نقاط لكل منهما.

وكانت اللطمة الأبرز، من نصيب منتخب السعودية، الذي تعادل سلبيا في القمة العربية بمنافسات المجموعة الثالثة، أمام البحرين، ليفشل الثنائي الخليجي في تحقيق الفوز خلال فترة التوقف المنقضية، وذلك في الوقت الذي تتصدر فيه اليابان المجموعة بـ10 نقاط، بينما منتخبات السعودية والبحرين وأستراليا تنافسون على الوصافة، بنحو 5 نقاط من 4 جولات.


تمكن باحثون من تحديد أصل سرطان المبيض الذي يتطور في قناة فالوب، ما يفتح الأبواب لاكتشاف طرق جديدة لتشخيص المرض وعلاجات محتملة.

ويعد السرطان المصلي عالي الدرجة، الشكل الرئيسي والأكثر عدوانية لسرطان المبيض، وهو السبب الرئيسي السادس للوفاة بسبب السرطان لدى النساء، حيث يموت معظم المرضى في غضون خمس سنوات من اكتشافه.

ولا توجد أعراض، ولا أدوات تشخيصية للكشف المبكر ولم يكن العلماء يعرفون سوى القليل عن أصوله، لكن دراسة نشرت في Nature Communications حددت خلية انتقالية في قناة فالوب، تسمى الخلايا الظهارية البوقية ما قبل الهدبية (pre-ciliated tubal epithelial cells)، بأنها معرضة بشكل خاص للسرطان.

وتتطور الخلايا قبل الهدبية (Pre-ciliated cells) من الخلايا الجذعية وهي خلايا وسيطة في التسلسل بين الخلايا الجذعية وحالتها النهائية، والتي تسمى الخلايا الهدبية، والتي تسمح بحركة السوائل والبويضات في قناة فالوب.

وقال الدكتور ألكسندر نيكيتين، أستاذ علم الأمراض في قسم العلوم الطبية الحيوية في كلية الطب البيطري والمؤلف الرئيسي للورقة البحثية: "لم نحدد الخلايا التي ينشأ منها السرطان فحسب، بل حددنا أيضا الآليات التي يمكن استخدامها في العلاجات الجديدة وأدوات التشخيص الجديدة".

وأجريت الدراسة على الفئران. وتسمى قناة فالوب عند البشر بقناة المبيض عند الفئران، لذلك أطلق عليها الباحثون اسم قناة الرحم للإشارة إلى نفس البنية في كلا النوعين.

ويتطور السرطان المصلي عالي الدرجة في كل من المبيض وجزء من قناة الرحم وفي حين حددت الأعمال السابقة التي أجراها نيكيتين وزملاؤه أصول هذا السرطان في المبيض، فهذه هي المرة الأولى التي يحددون فيها الخلايا المعرضة للسرطان في قناة الرحم.
وكانت الخطوة الأولى للدراسة هي وصف جميع أنواع الخلايا الموجودة في قناة الرحم، والتي لم تكن معروفة من قبل.

ويعرف نيكيتين وزملاؤه أنه في سرطانات المصل عالية الدرجة لدى البشر، يتحور جين يسمى TP53 (Trp53 في الفئران) في أكثر من 96% من الحالات، بينما تتغير مكونات مختلفة من مسار يتحكم فيه جين آخر يسمى الورم الشبكي 1 (RB1 في البشر، Rb1 في الفئران) في أكثر من 60% من الحالات. ويعمل كلا الجينين على قمع الأورام عند العمل بشكل صحيح.

وفي الأبحاث السابقة حول سرطانات المصل عالية الدرجة في المبيض، كانت الخلايا الجذعية هي السبب الرئيسي لتطور السرطان بعد تعطيل Trp53 وRb1.

وفي الدراسة الجديدة وجد الباحثون أنه لم يتطور أي سرطان، حتى بعد مرور عام، عندما تم إسكات Trp53 وRb1 في الخلايا الجذعية للفئران المعدلة وراثيا، ما يكشف أن هذه الخلايا نفسها لم تكن مصدر السرطان.

ولاحظ الباحثون أن السرطانات المصلية عالية الدرجة تشكلت في فأر معدل وراثيا بعد تعطيل Trp53 وRb1 في الخلايا التي تعبر عن جين يسمى Pax8.
وباستخدام التحليل الحسابي القائم على بيانات تسلسل الخلية الفردية، بحثوا عن خلايا ليست خلايا جذعية ولكنها تعبر عن Pax8.

وقال نيكيتين: "لقد وجدنا أن هناك مجموعة من الخلايا التي تناسب هذه المعايير حقا. وتبين أن الخلايا هي خلايا مبكرة لتكوين الأهداب، أو خلايا انتقالية ما قبل الهدبية".

وتتميز خلايا ما قبل الهدبية بالتعبير عن العديد من الجينات التي تكون محددة جدا لمراحل مختلفة من تطور الخلية نفسها. وأحد هذه الجينات، Krt5.

وفي سلالة من الفئران المعدلة وراثيا، قام الباحثون بتعطيل Trp53 وRb1 في خلايا Krt5 ما قبل الهدبية ووجدوا أن الفئران شكلت بكفاءة أوراما سرطانية مصلية عالية الدرجة.

وقال نيكيتين إن عملية تكوين الأهداب تمت دراستها بشكل جيد، ما سيجعل من السهل العثور على أهداف تشخيصية وعلاجية محتملة.


بعدما أعلن الجيش الإسرائيلي مساء أمس عن استهدافه لقائد حركة حماس "يحيى السنور" وقتله، قام مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي بنشر مجموعة من الصور له مجهولة المصدر، بعد مقتله في إحدى الشقق وهو ملقى ميتا بين أنقاض مبنى مدمر، والجنود الإسرائيليون يقفون حول جثته.

620.webp


ومن الأشياء التي لفتت نظر الكثيرين في الصورة وجعلهم يتكهنون أن الصورة حقيقية هو المسدس بجانب الشهيد يحيى السنوار والذي اعتاد فخرًا على استعراضه في المناسبات الرسمية، وأفادت وسائل إعلام عبرية بأن المسدس الذي عثر عليه مع قائد حركة حماس يحيى السنوار يعود إلى ضابط إسرائيلي قتل في خان يونس عام 2018.

وأوردت القناة 14 الإسرائيلية أن المسدس الذي عثر عليه مع جثة السنوار في غزة، يعود للمقدم محمود خير الدين، الضابط الإسرائيلي الذي قُتل في عملية للقوات الخاصة في خان يونس عام 2018.

621.webp

وكان الضابط الإسرائيلي الذي يعمل في جهاز الاستخبارات الإسرائيلية، يقوم بدور سري في قطاع غزة، ولأكثر من 3 سنوات بعد مقتله، تحفظ إسرائيل على نشر صورته ومكان دفنه وأي معلومات عنه إلا عام 2022.

وحصل السنوار على المسدس، حين كانت وحدة العمليات الخاصة التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي تحاول الدخول إلى منطقة خان يونس جنوبي القطاع عام 2018، وتم إيقافهم من قِبل عناصر حماس للتحقيق معهم، وبعد أن وصل العديد من عناصر حماس إلى مكان الحادث، دارت اشتباكات بين القوة الإسرائيلية وعناصر حماس، قُتل خلالها الضابط الإسرائيلي.


اعتمد المهندس عبد المطلب عماره محافظ الاقصر القرار الخاص بزيادة تعريفة ركوب السيارات بنسبة تتراوح بين ١٠% إلى ١٥% .

واجتمعت لجنة الإشراف علي المواقف بحضور الدكتور هشام أبو زيد نائب محافظ الأقصر ومحمد عبد الفتاح سكرتير عام محافظة الأقصر  ولجنة تضم مرور الاقصر ومباحث المرور وإدارة المواقف والشئون المالية والادارية والشئون القانونية .

وأقرت اللجنة زيادة تعريفة ركوب السيارات السرفيس والاجرة بكافة مواقف سيارات الأجرة بالمحافظة بنسبة تتراوح بين ١٠% إلى  ١٥% وذلك طبقا للتعريفة التي اقرتها اللجنة العليا للإشراف على المواقف .

وتكليف الوحدات المحلية لمراكز ومدن المحافظة بالتنسيق مع ادارة مرور الأقصر ومباحث المرور والادارة العامة للمواقف بالعمل علي الزام السائقين( العاملين على الخطوط المختلفة ) بتعريفة الركوب المقررة واعلانها بمكان واضح بالسيارة وتشديد الرقابة للالتزام بها وكذا الالتزام بعدد الركاب المقرر وخطوط السير المرخص بها لكل سيارة 
وتكليف مرور الاقصر والوحدات المرورية التابعة لها ومباحث المرور بتكثيف الخدمات المرورية علي جميع مواقف السيارات  وكافة الطرق بدائرة المحافظة والتأكد من الإعلان عن التعريفة في مكان واضح بجميع مواقف السيارات بدائرة المحافظة واتخاذ ما يلزم قانونيا حيال أي مركبة تتعدي علي حقوق المواطنين أو تخالف خطوط السير أو عدد الركاب أو التعريفة المقررة ، وكذا إتخاذ ما يلزم من إجراءات للقضاء علي المواقف العشوائية 
وتوجيه ادارة مرور الاقصر للتنسيق مع إدارات المرور بمحافظات الجوار ( قنا _ البحر الاحمر _ اسوان) بتثبيت الزيادات المقررة وتطبيق أحكام قانون المرور رقم ٦٦  وتعديلاته علي كل من يخالف هذا القرار.
وفيما يلى التعريفة الجديدة المقررة لجميع الخطوط بمحافظة الأقصر..

804e14d36b.jpg
641.jpg
638.jpg
636.jpg
637.jpg
639.jpg
642.jpg
643.jpg

تسلل 3 مسلحين من الحدود الأردنية لتنفيذ عملية إطلاق نار ضد الاحتلال، واستشهد اثنان وانسحب آخر، وأنباء عن تنكرهم في زي عسكري ، حسب القناة 14 العبرية.

وقالت القناة 12 العبرية: المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تحقق في احتمال أن يكون المسلحون يرتدون الزي العسكري في محاولة للتنكر كجنود أردنيين.

أسفر عن عملية إطلاق النار إصابة عدد من جنود الاحتلال جنوب البحر الميت.

وكانت أعلنت مصادر عبرية، إصابة جنديين إسرائيليين على الأقل في عملية إطلاق نار نفذها مسلحان من الأردن جنوب البحر الميت

 


أعتمد اللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية، اليوم الجمعة، زيادة تعريفة الأجرة على جميع المواصلات العامة الخطوط الداخلية والخارجية بنطاق المحافظة بنسبة من  10 ل 15 % ، وتشمل ( سيارات الميكروباص و السرفيس وسيارات التاكسي)، عقب قرار زيادة أسعار السولار والبنزين والغاز الطبيعي . 

يأتي ذلك تنفيذاً لقرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بزيادة أسعار المواد البترولية دون اسطوانات البوتاجاز .

وأكد أنه ليس هناك أي زيادة في أسعار أسطوانات البوتاجاز، مشدداً على عدم التلاعب في أسعار اسطوانات البوتاجاز واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين.


وكلف" المحافظ " اللواء محمد صلاح السكرتير العام للمحافظة ومدير عام المواقف بالمحافظة، بالتنسيق مع وكيل وزارة التموين بالدقهليه ومباحث المرور ومباحث التموين والمرور علي كافة المواقف العمومية والداخلية ومحطات تموين السيارات للتأكد من الالتزام بالتعريفة الجديدة، ومدي توافر المواد البترولية والالتزام بالسعر الرسمي ،  وضبط الأسواق والتصدى لأية محاولات استغلال المواطنين واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين حرصا على مصالح المواطنين.


ووجه محافظ الدقهلية، مدير إدارة المواقف بالمحافظة بطباعة استيكرات جديدة يتم لصقها على سيارات الميكروباص والسرفيس بقيمة التعريفة الجديدة للأجرة لإعلام المواطنين ووضع لافتات بالأسعار بجميع المواقف على مستوى المحافظة .


وقرر المحافظ، تشكيل غرفة عمليات بديوان عام المحافظة داخل مركز الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة للعمل على مدار 24 ساعة لتلقى أية شكاوى للمواطنين على أرقام (0502314880//0502327792//0502316644) مشيرا إلى أهمية وجود البدائل والحلول لأية مشكلات طارئة بالتعاون والتنسيق فيما بين كافة الأجهزة التنفيذية وإدارات المرور بالمراكز .
والجدير بالذكر أن لجنة تسعير المواد البترولية قد قررت زيادة أسعار المواد البتروليه كالتالي :
( السولار 13,50 جنيه للتر ) .
( بنزين 95- 17 جنيه للتر ) .
( بنزين 92- 15,25 جنيه للتر ) .
( بنزين 8- 13,75 جنيه للتر ) .
( غاز تموين السيارت 7 جنيهات للمتر المكعب ) 
( المازودت المورد للصناعات 9,500 جنيه للطن ) .



المصدر : رياضة : طائرات الاحتلال تقصف منازل عدة في غزة (شاهد)

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار العالم : حزب الله يعلن عن "مرحلة جديدة وتصاعدية"، وإسرائيل تؤكد مقتل المزيد من جنودها في لبنان
التالى أمطار خفيفة وارتفاع الأمواج.. تعرف على حالة طقس الثلاثاء 1 أكتوبر 2024