أخبار عاجلة

نافذة - ملتقيات التمكين الاجتماعي.. جسر نحو المشاركة الفاعلة في سوق العمل

نافذة - ملتقيات التمكين الاجتماعي.. جسر نحو المشاركة الفاعلة في سوق العمل
نافذة - ملتقيات التمكين الاجتماعي.. جسر نحو المشاركة الفاعلة في سوق العمل

الأربعاء 11 سبتمبر 2024 12:53 مساءً

نافذة على العالم - تم النشر في: 

11 سبتمبر 2024, 10:38 صباحاً

شهد القطاع التنموي في المملكة العربية السعودية منذ انطلاق رؤية المملكة المباركة وبرامج تحقيق رؤية 2030 تطوراً ملحوظاً؛ لتحسين ظروف المستفيدين من الضمان الاجتماعي، والارتقاء بجودة حياتهم.

وأثمرت البرامج والمبادرات ضمن إستراتيجية وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية؛ المنبثقة من رؤية المملكة 2030، للتحول في العمل التنموي وتمكين فئات المجتمع، في تعزيز الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للمستفيدين.

تأتي ملتقيات التمكين الاجتماعي كإحدى الأدوات الفاعلة في تمكين مستفيدي الضمان الاجتماعي من الاعتماد على الذات والمشاركة الفاعلة في سوق العمل.




وتسلط هذه الملتقيات الضوء على أهمية تطوير المهارات، وتعزيز وصول المستفيدين الى الفرص الوظيفية المتاحة في سوق العمل المناسبة لمؤهلاتهم؛ ما يسهم في تحسين جودة حياتهم وتحقيق التنمية المستدامة.

وتسعى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، من خلال ملتقيات التمكين الاجتماعي في مناطق المملكة، إلى تحقيق جملة من الأهداف، منها تمكين المستفيدين نفسياً واجتماعياً واقتصادياً من خلال توفير فرص تدريبية ومهارية واستشارات شخصية تساعد المستفيدين بعد التأهيل على الدخول إلى سوق العمل بشكلٍ فعّال، وتحقيق الاكتفاء الذاتي.

وتقدّم في هذه الملتقيات المناطقية برامج تدريبية متنوّعة تهدف إلى تطوير مهارات المستفيدين في مجالات مختلفة، مثل: مهارات المقابلات الشخصية، والإرشاد المهني، والقيادة، كما تسهم في تشجيع ريادة الأعمال وتشجيع المستفيدين على بدء مشاريعهم الخاصة من خلال توفير الدعم والإرشاد اللازمين، حيث تعمل الوزارة إلى تعزيز الشراكات وتعزيز التعاون بين القطاعات الثلاثة العام والخاص غير الربحي، ما يسهم في توفير مزيدٍ من الفرص والموارد لدعم المستفيدين.

وتجاوزت الوزارة المستهدف المخطط لمؤشر هدف برنامج التحول الوطني "تمكين المواطنين من منظومة الخدمات الاجتماعية" في عام 2025 المحدّد بـ (30%)، حيث وصلت في نهاية 2023م إلى (32%)؛ ما أسهم في رفع كفاءة الإعانات المالية لمستحقي الدعم، كما أسفر برنامج تمكين مستفيدي الضمان الاجتماعي الذي تنفّذه الوزارة عن تحقيق منجزات تجاوزت المستهدفات، وذلك بتمكين أكثر من 110.556 ألف مستفيد في مسارات التمكين المختلفة في عام 2023 متجاوزة بذلك الرقم المستهدف وهو 102.135 ألف مستفيد في مناطق المملكة كافة، ويعد التمكين الاجتماعي أحد البرامج التي تقدّمها الوزارة ويسلك ثلاثة مسارات رئيسة، وهي: التدريب والتأهيل، والمشاريع الريادية، والإنتاجية والتوظيف.


المصدر : نافذة - ملتقيات التمكين الاجتماعي.. جسر نحو المشاركة الفاعلة في سوق العمل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق صور.. نجوم البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو على الريدكاربت لفينيسيا
التالى نافذة وصول الإعصار الكبير "ياغي".. الصين تتأهب