أخبار عاجلة

أخبار العالم : لبنان: الصندوق الأسود للأزمة المالية بيد القضاء

أخبار العالم : لبنان: الصندوق الأسود للأزمة المالية بيد القضاء
أخبار العالم : لبنان: الصندوق الأسود للأزمة المالية بيد القضاء

الأربعاء 4 سبتمبر 2024 10:54 صباحاً

نافذة على العالم - عربي ودولي

64

احتفاء باعتقال الحاكم السابق للمصرف المركزي..
04 سبتمبر 2024 , 07:00ص
alsharq

❖ بيروت - حسين عبدالكريم

طوى لبنان صفحة مفصلية بتاريخة الاقتصادي والسياسي وكانت اكثر جدلا. حيث تم توقيف الحاكم السابق لمصرف لبنان رياض سلامة المتهم بالمسؤولية عن الانهيار المالي الكبير واحتجاز المصارف لأموال المودعين.

وتوقفت الأوساط السياسية باهتمام كبير عند قرار مدّعي عام التمييز، القاضي جمال الحجّار، بتوقيف سلامة مؤكدة ان هذا القرار لا يصدر بدون ضوء اخضر دولي واقليمي خصوصا وان رؤساء الطوائف والأحزاب كانت تضع خطا احمر على اعتقال سلامة. وأشارت مصادر مطلعة لـ «الشرق» ان سلامة يعتبر الصندوق الأسود لجميع الاسرار والملفات المالية والاقتصادية وخصوصا ملفات الفساد المالي والإداري ونهب الأموال من قبل المافيات السياسية.

وكشفت المصادر عن وجود تدخلات سياسية من زعماء وأحزاب لاطلاق سراحه خصوصا وان اعترافاته امام القضاء ستؤدي لتدحرج رؤوس كبيرة في السلطة اللبنانية جراء تورطها بالفساد المالي ونهب أموال المودعين.

ويسود الشارع اللبناني أجواء من الفرح لدى الأوساط الشعبية وخصوصا أصحاب الودائع المنهوبة فيما يسود الخوف والقلق لدى السياسيين الذين ترددت أسماؤهم بالتورط.




من جهته، اعتبر رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي أنّ «توقيف حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة قرار قضائي ولن نتدخل فيه». وأضاف: «القضاء يقوم بواجبه وجميعنا تحت سقف القانون».

بدوره، قال وزير العدل في حكومة تصريف الأعمال هنري الخوري: القضاء قال كلمته ونحن نحترم قراره.

وقال مدعي عام التمييز جمال الحجار: الخطوة القضائية التي اتخذت بحق سلامة هي احتجاز إحترازي ومفاعيلها لمدة أربعة أيام على أن يحال فيما بعد من قبل استئنافية بيروت إلى قاضي التحقيق الذي يستجوبه ويتخذ القرار القضائي المناسب بحقه ومن ضمن هذه الإجراءات قد تكون مذكرة توقيف وجاهية.

ويواجه سلامة اتهامات في لبنان بارتكاب جرائم مالية تشمل غسل الأموال والاختلاس والإثراء غير المشروع، وهي جميعها اتهامات ينفيها.

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار العالم : لبنان: الصندوق الأسود للأزمة المالية بيد القضاء

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق نافذة - "المطيري": الذكاءُ الاصطناعي عنصرٌ حاسم لتحسين دقّة الرعاية الصحية وتقليل الأخطاء الطبية بنسبة 55%
التالى سعر الذهب في اليمن اليوم.. الأحد 1-9-2024