أخبار عاجلة

أخبار العالم : الهدنة والرهائن.. الجدول الزمني لاتفاق غزة "الموعد الرسمي للبدء"

أخبار العالم : الهدنة والرهائن.. الجدول الزمني لاتفاق غزة "الموعد الرسمي للبدء"
أخبار العالم : الهدنة والرهائن.. الجدول الزمني لاتفاق غزة "الموعد الرسمي للبدء"

الخميس 23 نوفمبر 2023 06:32 مساءً

الهدنة والرهائن.. الجدول الزمني لاتفاق غزة "الموعد الرسمي للبدء"

أخيرًا تم الإعلان عن جدول زمني نهائي لبدء سريان الهدنة في غزة والإفراج عن رهائن، ليعطي شارة الاستعداد لتفعيل اتفاق معلن بين إسرائيل وحركة حماس.

واليوم الخميس أعلن المتحدث باسم الخارجية القطرية، ماجد الأنصاري، أن «الهدنة في قطاع غزة ستبدأ في الساعة السابعة من صباح الغد الجمعة بالتوقيت المحلي لفلسطين».

وأضاف: «اتفقنا على وقف كامل لإطلاق النار خلال فترة الهدنة دون خروقات من أي جانب»، موضحا أن «الهدنة تشمل وقفا لإطلاق النار في شمال وجنوب قطاع غزة».

ولفت إلى وجود «التزام من جميع الأطراف بتنفيذ اتفاق الهدنة».

وفي ما يتعلق بالإفراج عن الرهائن الذين تحتجزهم حركة حماس في القطاع المحاصر، أوضح أنه «سيتم إطلاق سراح أول دفعة من الرهائن الإسرائيليين بغزة في الساعة الرابعة من مساء الغد».

وأشار إلى أن عدد الرهائن الذين سيتم الإفراج هنه باليوم الأول «13 وتستمر العملية على مدى الـ4 أيام ليصل إلى 50 رهينة».

وتابع: «تلقينا قائمة المدنيين الذين سيتم الإفراج عنهم من غزة»، معربا عن أمله في «إطلاق سراح المزيد من الرهائن».

أما بخصوص المساعدات الإنسانية، فقال إن تدفقها إلى قطاع غزة سيبدأ في الـساعة 7 من صباح الغد بالتوقيت المحلي لفلسطين.




من جانبها، أصدرت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، بيانا توضيحيا للجدول الزمني لتفعيل الاتفاق، قائلة إن الهدنة تدخل حيز التنفيذ في «تمام الساعة 7 صباحاً» بتوقيت فلسطين.

وأضافت أن الهدنة «تسري لمدة 4 أيام تبدأ من صباح يوم الجمعة، يرافقها وقف جميع الأعمال العسكرية طوال فترة التهدئة».

وأشارت إلى «توقف الطيران المعادي عن التحليق بشكل كامل في جنوب قطاع غزة»، فيما يتوقف الطيران المعادي عن التحليق لمدة 6 ساعات يومياً من الساعة الـ10 صباحاً وحتى الــ4 مساء في مدينة غزة والشمال.

ولفت البيان إلى أنه يتم الإفراج عن 3 أسرى فلسطينيين من النساء والأطفال مقابل كل أسير إسرائيلي واحد، لافتا إلى أنه يتم خلال الـ4 أيام الإفراج عن 50 أسيراً إسرائيليا من النساء والأطفال دون الــ19 عاماً.

من جانبه، قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو: «تسلمنا قائمة مبدئية بأسماء المفرج عنهم من غزة».

وفي وقت سابق الخميس، أعلنت إسرائيل أن الهدنة التي تم الاتفاق عليها الأربعاء لإطلاق سراح رهائن في مقابل معتقلين فلسطينيين، لن تبدأ قبل يوم الجمعة.

وأوضح مصدر فلسطيني مطلع على مباحثات اتفاق الهدنة أن التأخير "له علاقة بتفاصيل اللحظات الأخيرة المتعلقة بتفاصيل حول أسماء الأسرى الإسرائيليين وآلية تسليمهم".

وكان الاتفاق المعلن الذي يفترض أن يسري لأربعة أيام في والذي يشمل هدنة في القصف والقتال المستمر منذ السابع من أكتوبر الماضي يقضي بتحرير حماس لخمسين رهينة احتجزوا خلال هجومها غير المسبوق على إسرائيل، على أن تفرج الدولة العبرية عن أسرى فلسطينيين.

ونقلت حماس إلى قطاع غزة إبان الهجوم نحو 240 شخصًا، بينهم أجانب وأطفال، وفق السلطات الإسرائيلية، فيما تعتقل إسرائيل في سجونها نحو 7 آلاف فلسطيني، وفق نادي الأسير الفلسطيني.

 


المصدر : أخبار العالم : الهدنة والرهائن.. الجدول الزمني لاتفاق غزة "الموعد الرسمي للبدء"

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى سعر الذهب في اليمن اليوم.. الأحد 1-9-2024