أخبار عاجلة

أخبار العالم : موعد بدء صوم أهل نينوى المعروف بـ صوم يونان 2023

أخبار العالم : موعد بدء صوم أهل نينوى المعروف بـ صوم يونان 2023
أخبار العالم : موعد بدء صوم أهل نينوى المعروف بـ صوم يونان 2023

الأحد 22 يناير 2023 04:42 مساءً

تستعد الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، برئاسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، لبدء صوم أهل نينوى، والمعروف شعبويا باسم صوم يونان النبي يوم 6 من شهر فبراير المقبل.

 موعد بدء صوم اهل نينوى المعروف بصوم يونان 2023

ويستغرق صوم اهل نينوى ثلاثة أيام حيث ينتهي يوم 8 من الشهر ذاته، ليبدأ الصوم الكبير عقبة باسبوعين تقريبا وتحديدا يوم 20 فبراير، ويقع الصائمون في لغط بخصوص اسم الصوم وترى الكنيسة القبطية الارثوذكسية ان المسمى الدقيق أو الاكثر دقة للصوم هو صوم أهل نينوى، وليس صوم يونان.

ولعل السبب في ذلك أن يونان لم يصم، يونان لم يأكل مجبرا وهو في باطن الحوت الذي ابتلعه وفقا للقصة الواردة في النصوص المسيحية والاسلامية كذلك، فلم يكن هناك ما ياكله، الا ان شعب نينوى صام طوعا، حتى عبر عنهم غضب الله.




 موعد صوم يونان 2023

وكان يونان قد أمر من الله بالانطلاق الى مدينة نينوى العاصية لتحذير شعبها بقوله "بعد اربعين يوما تنقلب المدينة"، إلا أن يونان ابى وهرب من وجه الله وركب سفينة متجهة الى مدينة ترشيش وموقعها الآن دولة اسبانيا، الا ان البحر هاج هياجا شديدا، وقام النواتية والبحارة بعمل قرعة لمعرفة المتسبب في حالة الهياج التي كانت في البحر فوقعت القرعة على يونان الذي طلب منهم إلقائه في البحر ليهدأ فحاولوا السيطرة على المركب لينجوه من الهلاك إلا أن البحر كان يزداد هياجا واخيرا القوه في البحر.

وفي البحر أرسل الله حوتا لابتلاعه، ومكث في باطنه لمدة 3 ايام متصلة، واخيرا القاه الحوت على شاطئ مدينة نينوى، فتمم مقاصد الله وراح ينذر المدينة قائلا بعد اربعين يوما تنقلب المدينة فنما الخبر لمسامع الملك الذي اعلن التوبة وارتدى المسوح وطالب الشعب بالصوم، حتى عبر الله عنهم غضبه ولم يهلكهم.

اقرأ أيضا:

سعر الذهب اليوم الأحد 22 يناير 2023 فى مصر بدون مصنعية


المصدر : أخبار العالم : موعد بدء صوم أهل نينوى المعروف بـ صوم يونان 2023

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق نافذة - شاهد .. ضبط ومصادرة 33 ذبيحة غير صالحة للاستهلاك الآدمي بنقطة تفتيش المحمدية بالشفا
التالى أخبار العالم : "سنضع خيمة فوق هذا الدمار ونعيش هنا"