أخبار عاجلة

أخبار العالم : خطة مصر لتصنيع إطارات السيارات.. إنتاج «كاوتش» ذو جودة عالية وسعر رخيص

أخبار العالم : خطة مصر لتصنيع إطارات السيارات.. إنتاج «كاوتش» ذو جودة عالية وسعر رخيص
أخبار العالم : خطة مصر لتصنيع إطارات السيارات.. إنتاج «كاوتش» ذو جودة عالية وسعر رخيص

السبت 21 يناير 2023 06:54 مساءً

لأول مرة تتجه مصر إلى تصنيع إطارات السيارات في الوقت الذي تعد فيه هذه الصناعة من الصناعات الاستراتيجية الهامة، وهو الأمر الذي دفع وزارة قطاع الأعمال العام للمضى قدمًا نحو تدشين مصنع جديد يلبى احتياجات السوق.

إذ تم توقيع اتفاقية إطارية للتعاون بين الشركة القابضة للصناعات الكيماوية التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، والهيئة القومية للإنتاج الحربي، والهيئة العربية للتصنيع فى أكتوبر 2020 لتأسيس تحالف صناعى وطنى قوى لصناعة إطارات المركبات، وتضمن الاتفاق تصنيع إطارات كافة الأنواع ومنها سيارات الركوب والنقل والأوتوبيسات والجرارات الزراعية والمعدات الثقيلة.

كما تضمن الاتفاق إنشاء مصنع إطارات المركبات بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالعين السخنة على مساحة 450 ألف متر مربع، كما تم الانتهاء من دراسات تنفيذ مشروع تصنيع إطارات السيارات.

وبالفعل تم الانتهاء من تدشين أول مصنع لإطارات السيارات في مصر في محافظة بورسعيد، ونفذ على مساحة 75 ألف متر مربع، باستثمارات أكثر من 3 مليارات جنيه، وقد بدأ إنتاجه عام 2019، وهو بذلك الأول من نوعه فى مصر لإنتاج إطارات النقل، ويوفر أكثر من 5000 فرصة عمل مع اكتمال مراحله بجانب تدريب العاملين به على يد خبراء من ألمانيا ووصل العمل فيه إلى مراحل متقدمة.

وقد تم الانتهاء من الأعمال الإنشائية للمصنع بنسبة ١٠٠%، وتبدأ خطوط الإنتاج الأولى بإنتاج إطارات الدراجات النارية والجرار الزراعي والشوكة واللوادر والقاطرات الزراعية.

رئيس شعبة تجار السيارات في حديثه لـ"الدستور": أنتج إطارات جيدة وذات أسعار رخيصة




ومن جانبه؛ أوضح المستشار أسامة أبو المجد رئيس شعبة تجار السيارات، في حديثه لـ"الدستور"، أن إنشاء أول مصنع لتصنيع إطارات السيارات في مصر يعد خطوة جيدة وهامة في هذا التوقيت تحديدًا، مشيرًا إلى أننا من أوائل الدول التي كانت تصنع إطارات السيارات.

567.jpg

وتابع أن هذا المصنع من شأنه توفير العملة الصعبة كما أنه يعبر إنشائه عن أنه قد حان الوقت لتعود مصر شريكًا أساسيًا في صناعة مكونات السيارات موضحًا أن الإطارات جزء أساسي وهام في السيارة، تمهيدّا لتصنيع أجزاء أخرى هامة كذلك كالبطاريات وغيرها.

وأضاف أنه بالفعل تم إنتاج إطارات "بيراميدز" وهي باكورة إنتاج الإطارات المصرية، وهي تتميز  بالسعر الرخيص والجودة، وذلك مثلما انتشر بالفعل على وسائل التواصل الاجتماعي هذه الفترة.

تاريخ شركة “النسر” المصرية

جدير بالذكر أن شركة "النسـر" تعد واحدة من أعرق الشركات التابعة لوزارة الاستثمار، والتي تعود أصول تأسيسها إلى العام 1946 كشركة صناعات هندسية فى مجال النقل، وقد اندرجت مؤخرا "نسـر" تحت اسم شركة النقل والهندسة "ترنكو" إحدى الشركات التي تطورها وزارة قطاع الأعمال العام.

وبدأت الشركة نشاط إنتاج إطارات السيارات فى عام 1956، تحت الاسم التجارى "نسر"، وأصبحت تمثل قوة كبيرة داخل السوق المصري، بل اتخذت شهرة واسعة، جمعت بين التكنولوجيا العالمية والأيدي العاملة المصرية الماهرة، واستطاعت أيضا خلق فرص كبيرة داخل سوق العمل المصري.

وكان قد أشاد وزير قطاع الأعمال بالقدرات التصنيعية بالإنتاج الحربي والعربية للتصنيع  لتعميق التصنيع المحلي ونقل وتوطين التكنولوجيا العالمية، مضيفا أن توقيع اتفاقية تصنيع الإطارات تعد خطوة على الطريق الصحيح لتعزيز مثل هذا النوع من الاستثمارات المحلية، وتقديم منتجات وطنية للأسواق العالمية، وذلك ضمن جهود الوزارة لإعادة هيكلة شركة النقل والهندسة وإحياء علامة "النسر"، لتلبية احتياجات السوق المحلي وإحلال الواردات من الإطارات بالإضافة إلى التصدير للخارج.

كما أشار محمد أحمد مرسي، وزير الإنتاج الحربي، إلى أن إنشاء مصنع لتصنيع الإطارات بهذا الحجم من الإنتاج يعد مهمة قومية حيوية لتلبية احتياجات القوات المسلحة وتقليل استيراد الإطارات للجهات المدنية المختلفة مما ينعكس بالإيجاب على توفير العملة الأجنبية وتعزيز الاقتصاد المصري.


المصدر : أخبار العالم : خطة مصر لتصنيع إطارات السيارات.. إنتاج «كاوتش» ذو جودة عالية وسعر رخيص

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق نافذة - مستشفى كمال عدوان شمال غزة يسجل عشرات حالات سوء التغذية بين الأطفال
التالى أخبار العالم : "سنضع خيمة فوق هذا الدمار ونعيش هنا"