أخبار عاجلة

أخبار العالم : غدًا.. متحف الغردقة يحتفل بالعيد القومي لمحافظة البحر الأحمر

أخبار العالم : غدًا.. متحف الغردقة يحتفل بالعيد القومي لمحافظة البحر الأحمر
أخبار العالم : غدًا.. متحف الغردقة يحتفل بالعيد القومي لمحافظة البحر الأحمر

السبت 21 يناير 2023 11:10 صباحاً

أعلن مسؤولو متحف الغردقة عن تنظيم احتفالية كبرى غدًا الأحد، بمناسبة العيد القومي لمحافظة البحر الأحمر وذلك في صالة التهيئة المرئية بالمتحف، في تمام الساعة السادسة.

ويتم خلال الحفل، تكريم أبطال موقعة شدوان، وعرض مجموعة أفلام وثائقية عنها، بإلإضافة لإقامة معرض لمجموعة صور حقيقية من المعركة.

ونوه مسؤولو متحف الغردقة في بيان، أن حضور الاحتفال لا يشمل دخول قاعات العرض المتحفي، مؤكدين أنه من يرغب في المشاركة يقوم بالتسجيل على الصفحة الرسمية للمتحف على فيسبوك.




وتحتفل محافظة البحر الأحمر غدًا الأحد، الموافق 22 يناير، بالعيد القومي لها، تزامنا مع معركة شدوان، حيث شهدت جزيرة شدوان في عام 1970 ملحمة شعبية وتاريخية أثناء حرب الاستنزاف، حيث شارك أبناء المحافظة قواتهم المسلحة في دحر العدوان الإسرائيلي الغاشم على جزيرة شدوان ومقاومته.

وقام أهالي البحر الأحمر من الصيادين حينها بإمداد ومعاونة القوات المسلحة بكافة الوسائل والوسائط البحرية في 22 يناير سنة 1970، واعتبر هذا اليوم هو العيد القومي للمحافظة كل عام.

وتقع جزيرة شدوان بالقرب من مدخل خليج السويس وخليج العقبة بالبحر الأحمر وتبعد عن الغردقة 35 كم وعن السويس 325 كم، حيث تشتهر الجزيرة بممارسة رياضة الغوص والغطس والصيد، ولكن لا يسمح فيها بالسباحة وهي جزيرة صخرية منعزلة لا تزيد مساحتها على 70 كيلو مترا يبلغ طولها 16 كم ويتراوح عرضها بين 35 كم.

كما أن جزيرة شدوان هي أكبر جزيرة شعاب مرجانية في مضيق جوبال، معروفة أيضاً باسم جزيرة شاكر في الجزء الشمالي من الجزيرة، وتمتلك جدار شعاب مرجانية رائعة شبه عمودية الشكل على عمق أكثر من 40 مترًا.


المصدر : أخبار العالم : غدًا.. متحف الغردقة يحتفل بالعيد القومي لمحافظة البحر الأحمر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق نافذة - رئيس بلدية سبت الجارة يرفع آيات التهاني للملك ولولي عهده بمناسبة نجاح موسم الحج
التالى نافذة - أمير جازان يوجّه بتشكيل لجنة للتحقيق العاجل في حادثة تسمم أبوعريش