نافذة على العالم

أخبار قطر : مشاركون يوصون بإدراج أدب الإعاقة ضمن المقررات الدراسية

السبت 9 ديسمبر 2023 07:14 صباحاً

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

ثقافة وفنون

36

09 ديسمبر 2023 , 07:00ص

جانب من المشاركين في الملتقى

الدوحة - الشرق

نظم مركز الدوحة العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة بالتعاون مع كرسي الألكسو لخدمة الطفولة بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بجامعة الدول العربية، ملتقى "الأدب العربي في مواجهة الآثار السلبية للحروب والكوارث على ذوي الإعاقة"، وقد أوصى المشاركون بضرورة لفت الانتباه إلى أدب الطفل الموجه لذوي الإعاقة أثناء السلم والحروب، وإدراج أدب الإعاقة ضمن المقررات الدراسية، ودعوة الجهات المعنية لاستقطاب المتخصصين للكتابة فيه.

وأكد الملتقى ضرورة دعم مشاركة الأطفال ذوي الإعاقة في المجالات الفنية خاصة المسرح، وإتاحة الفرصة لدمجهم في هذا المجال أسوة بالأطفال الأسوياء، لافتين إلى ضرورة تطوير آلية التعاون والتعامل الأدبي والفني مع أصحاب الإعاقة، عبر خلق فرص إبداعية مغايرة وجديدة، للتعبير عن ذواتهم بتنوع إعاقاتهم، ومستويات قدراتهم. شارك في الملتقى الذي عقد افتراضياً، خبراء من عشر دول هي: قطر، مصر، الجزائر، الكويت، الأردن، المغرب، فلسطين، اليمن، لبنان، العراق وضيف الشرف الدكتور إيهاب القسطاوي رئيس كرسي الألكسو في خدمة الطفولة المنتسب للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، وأدارته الاعلامية بثينة عبد الجليل.

وأكدت الدكتورة هلا السعيد المستشارة بكرسي "الألكسو" وخبيرة شؤون ذوي الإعاقة، مديرة مركز الدوحة العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة أن الملتقى يأتي بالتزامن مع اليوم الدولي للأشخاص ذوي الإعاقة الموافق 3 ديسمبر من كل عام، والهادف إلى فهم القضايا والمشكلات التي يتعرض لها الأشخاص ذوي الإعاقة من أجل ضمان حقوقهم وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من تحقيق نمو مستقل. والحصول على أفضل الخدمات الصحية دون تمييز، وتعزيز ثقتهم بأنفسهم وقدراتهم من خلال مشاركاتهم في الأنشطة المختلفة. إشراكهم بشكل كامل في جميع جوانب الحياة والتنمية. وقالت خلال الملتقى إن الاحتفال باليوم الدولي لذوي الإعاقة هذا العام يأتي في ظل متغيرات كثيرة تتعلق بانتشار الأوبئة والفيروسات والكوارث الطبيعية والحروب "غزة مثالا"، منوهة بأن الأدب العربي المتخصص لذوي الاعاقة في الوطن العربي خلال هذه المتغيرات والأحداث لم يكن على المستوى المطلوب وإن هناك تقصيراً في هذا الجانب.

وأعربت عن الأمل بأن يكون انعقاد ملتقى "الأدب العربي في مواجهة الآثار السلبية للحروب والكوارث على ذوي الإعاقة "بداية الصحوة لدى الأدباء والمفكرين والصحفيين والاعلاميين والكتاب لعرض أهم القضايا التي تخص ذوي الإعاقة بطريقة بسيطة تتناسب مع قدراتهم واظهار الحقائق بطريقة صحيحة من خلال إنتاجهم الأدبي والفكري، لافتة في هذا السياق إلى أن مركز الدوحة العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة سوف يعقد بالتعاون مع كرسي الألكسو لخدمة الطفولة بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بجامعة الدول العربية الملتقى الثاني الأربعاء الموافق 20 ديسمبر الحالي، بالمؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" لمناقشة قضية أخرى ذات الصلة.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية

المصدر : أخبار قطر : مشاركون يوصون بإدراج أدب الإعاقة ضمن المقررات الدراسية

أخبار متعلقة :