نافذة على العالم

أخبار قطر :  الجمعية القطرية للسرطان تنظم مؤتمرا دوليا لسرطانات الجهاز الهضمي في مطلع ديسمبر المقبل

الثلاثاء 14 نوفمبر 2023 09:20 مساءً

محليات

92

14 نوفمبر 2023 , 08:39م

الدوحة - قنا

 أعلنت الجمعية القطرية للسرطان، اليوم، عن تنظيم المؤتمر الدولي لسرطانات الجهاز الهضمي في الأول والثاني من ديسمبر المقبل، بمشاركة ما يزيد عن ألف مشارك من مقدمي الرعاية الصحية الأولية، ونخبة من الباحثين والأكاديميين والمتخصصين في مجال أورام الجهاز الهضمي حول العالم.

وفي هذا الإطار، قال سعادة الشيخ الدكتور خالد بن جبر آل ثاني رئيس مجلس إدارة الجمعية، خلال مؤتمر صحفي: "إن هذا المؤتمر انبثقت أهميته من كون سرطانات الجهاز الهضمي تمثل عبئا كبيرا على مستوى العالم، سواء من حيث الإصابة أو الوفيات، حيث يصيب هذا النوع من السرطان حالة واحدة من كل 4 حالات سرطان، وحالة واحدة من كل 3 حالات وفاة بالسرطان على مستوى العالم".

وأكد سعادته أن هذا المؤتمر تم اعتماده كنشاط للتعليم الطبي المستمر، والمصنف كنشاط رقم 1 بواقع 9 ساعات معتمدة من المجلس القطري للتخصصات الصحية بقسم الاعتماد في وزارة الصحة العامة، مشيرا إلى أن التسجيل سـيـتـم مــن خــلال تـطـبـيـق الجمعية.

وأوضح سعادته أن المؤتمر يعد منصة عالمية تجمع نخبة من المتخصصين والخبراء بشتى المجالات التي لها علاقة بسرطانات الجهاز الهضمي من العديد من الدول، من بينها أمريكا، والنمسا، والكويت، والسعودية، والإمارات، والبحرين، وسلطنة عمان، ولبنان، والأردن، إلى جـانـب دولــة قـطـر، ممثلة بوزارة الصحة العامة، ومؤسسة حمد الطبية، ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية.

وأشار سعادة رئيس مجلس إدارة الجمعية القطرية للسرطان، إلى أن المؤتمر يكتسب أهمية كبرى مع توقعات بزيادة عبء الإصابة بهذا النوع من السرطان عن المستويات الحالية، والتي تبلغ حوالي 18 إصابة لكل 100 ألف شخص، لتصبح 34 إصابة لكل 100 ألف شخص بحلول العام 2030، وفقا لسجل قطر الوطني للسرطان في وزارة الصحة العامة.

كما لفت إلى أن المؤتمر سيتناول جميع الموضوعات التي تغطي سرطان الجهاز الهضمي وعوامل الإصابة به وطرق التشخيص والعلاج، إلى جانب عرض بعض الدراسات والأبحاث العالمية في هذا الإطار، منوها بأن المؤتمر سيتضمن جلستين حواريتين، الأولى تعنى بتوعية المجتمع حول الوقاية من سرطانات الجهاز الهضمي، حيث تستهدف توعية مئة شخص بسرطانات الجهاز الهضمي وطرق الوقاية والكشف المبكر، مع التركيز على دور الغذاء في الوقاية من المرض، كما سيكون هناك معرض طبي مرافق بالتعاون مع بعض الجهات الصحية، لتقديم خدمات الاستشارة المجانية (الطبية والتغذية) وعمل قياسات حيوية ومؤشر كتلة الجسم للجمهور.

وبين سعادته أن الجلسة الثانية تعنى بالمتعايشين مع السرطان وذويهم، للحديث عن أهمية الغذاء خلال فترة العلاج والتعافي، من خلال استضافة نخبة من الأخصائيين في هذا المجال.

بدوره، أشار الدكتور عبدالعظيم عبدالوهاب حسين، نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية القطرية للسرطان، إلى أن سرطانات الجهاز الهضمي تشمل مجموعة واسعة من الأورام الخبيثة، بما في ذلك سرطانات المريء والمعدة والكبد والبنكرياس والمرارة والقنوات الصفراوية والأمعاء الدقيقة والقولون والمستقيم والشرج، مبينا أن العبء الذي تفرضه هذه الأمراض يقابله فرصة لإحداث تحول جذري في حياة الملايين من خلال الإنجازات الطبية والأبحاث المبتكرة.

وأضاف حسين خلال المؤتمر الصحفي، أن سرطانات القولون والمستقيم احتلت في العام 2020 المرتبة الثانية عالميا في الإصابة بالسرطان، موضحا أنه من بين السكان القطريين المسجلين في سجل قطر الوطني للسرطان، هناك 635 حالة تم تشخيص إصابتها بسرطان القولون والمستقيم، ومن بين هذه الحالات توفي 28 بالمئة منهم، ولا يزال 72 بالمئة على قيد الحياة، فيما كانت 54 بالمئة في مرحلة متأخرة.

وأوضح نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية القطرية للسرطان، أن سرطانات الكبد والقنوات الصفراوية داخل الكبد احتلت المرتبة العاشرة في حدوث السرطان، مشيرا إلى أنه من بين السكان القطريين المسجلين في سجل قطر الوطني للسرطان، هناك 246 حالة تم تشخيص إصابتها بسرطان الكبد، توفي من بين هذه الحالات 65 بالمئة، ولا يزال 35 بالمئة على قيد الحياة، فيما كان 69 بالمئة من هؤلاء المرضى في مرحلة متأخرة.

مساحة إعلانية

المصدر : أخبار قطر :  الجمعية القطرية للسرطان تنظم مؤتمرا دوليا لسرطانات الجهاز الهضمي في مطلع ديسمبر المقبل

أخبار متعلقة :