نافذة على العالم

رياضة : كأس آسيا.. طاجيكستان تتأهل لربع النهائي بفوزها على الإمارات بركلات الترجيح

الأحد 28 يناير 2024 11:32 مساءً

رياضة

84

28 يناير 2024 , 10:49م

مباراة الإمارات وطاجيكستان في ثمن نهائي كأس آسيا

الدوحة - قنا

تأهل منتخب طاجيكستان للدور ربع النهائي بنهائيات كأس آسيا لكرة القدم قطر 2023 لأول مرة في تاريخه، بعد فوزه اليوم على نظيره الإماراتي بركلات الترجيح (5 - 3)، بعد انتهاء المباراة في وقتيها الأصلي والإضافي بالتعادل بهدف لكل منهما، في المباراة التي جمعتهما على ملعب أحمد بن علي.

وسجل لطاجيكستان وحدت حنونوف في الدقيقة (30)، وسجل للإمارات خليفة الحمادي في الدقيقة (90+5).

وفي ركلات الترجيح سجل لطاجيكستان أكثم نزاروف ووحدت حنونوف وأحسون بانشانبي وروستام سويروف واليشر شوكوروف، فيما سجل للإمارات عبدالله إدريس وفابيو دي ليما وعلي صالح، وأضاع كايو.

بدأ المنتخب الإماراتي المباراة باندفاع هجومي وضغط على مرمى منافسه بحثا عن هدف التقدم وأخذ الأسبقية، وحصل مهاجمه فابيو دي ليما على ركلة حرة مباشرة، سددها اللاعب نفسه، أبعدها الحارس لركينة ليمنع المحاولة الأولى في الدقيقة الثانية، ويمرر بعدها زايد سلطان عرضية داخل منطقة الجزاء، حولها كايو كانيدو تجاه المرمى، لكنها اعتلت العارضة في الدقيقة الخامسة.

الوصول المتتالي للمنتخب الإماراتي والسيطرة والأفضلية لم تمنع منتخب طاجيكستان من الرد بهجمات شكلت خطورة على المرمى، وانطلق شيرفوني ماباتشوف بكرة خلف الدفاع ليواجه الحارس خالد عيسى، ويسدد كرة مرت جوار القائم في الدقيقة (17).

ورغم أفضلية المنتخب الإماراتي على مستوى الاستحواذ والتهديد، فإن الأسبقية على مستوى النتيجة كانت لمنتخب طاجيكستان، عندما أرسل زوير جورابايف كرة عرضية قابلها وحدت حنونوف برأسية متقنة داخل الشباك، معلنا بها هدف التقدم للمنتخب الطاجيكي في الدقيقة (30).

هدف التقدم منح طاجيكستان دفعة كبيرة، ليواصل المنتخب محاولاته الهجومية، ليمرر مانشار سافاروف عرضية خطيرة مرت أمام الجميع قبل أن يبعدها الدفاع لركنية في الدقيقة (34)، ليقود بعدها المنتخب الإماراتي هجمة سريعة مرر على إثرها يحيى الغساني عرضية قابلها الظهير الأيمن زايد سلطان بتسديدة قوية استلمها الحارس في الدقيقة (38)، وقاد اللاعب نفسه هجمة أخرى ليحصل على ركلة مباشرة، سددها مرت فوق العارضة في الدقيقة (45)، ليطلق بعدها الحكم صافرة نهاية الشوط الأول.

وبدأ منتخب الإمارات الشوط الثاني من حيث انتهى الأول بضغط ومحاولات للوصول للمرمى، بقية تعديل النتيجة، وحاول كايو التوغل وسط الدفاع، وسدد كرة تألق الحارس في التصدي لها ليبعدها لركنية في الدقيقة (49).

وفي المقابل شكلت هجمات المنتخب الطاجيكي خطورة بالغة على المرمى الإماراتي، وقاد شاهروم ساسامييف هجمة من وسط الملعب، ليتوغل وسط الدفاع ويسدد كرة قوية أبعدها الحارس خالد عيسى لركنية في الدقيقة (54)، تلتها هجمة جديدة بعدما مرر هاليلوف عرضية حولها ماباتشوف مرت جوار القائم.

ورمى المنتخب الإماراتي بثقله نحو الهجوم بحثا عن العودة في النتيجة، فيما اعتمد منتخب طاجيكستان على المرتدات التي كانت تشكل خطورة كبيرة على المرمى، ومرر جورابايف عرضية متقنة مرت أمام المنطلق هاليلوف، لتضيع فرصة ثمينة لتعزيز النتيجة في الدقيقة (67).

وتواصلت المحاولات الإماراتية، وكان الاعتماد بشكل كبير على الكرات العرضية، حيث مرر البديل خالد الظنحاني كرة قابلها يحيى الغساني بتسديدة قوية اصطدمت بالقائم في الدقيقة (90+1)، ليطلق بعدها الحكم الصافرة معلنا عن نهاية المباراة في وقتها الأصلي بالتعادل بهدف لكل منهما، ليتم اللجوء لشوطين إضافيين.

وفي الشوط الإضافي الأول استمرت المحاولات من قبل المنتخبين بحثا عن هدف التقدم، لكن العديد من الفرص لم يكتب لها النجاح في ظل التنظيم الدفاعي الجيد، وسدد يحيى الغساني كرة قوية مرت فوق العارضة في الدقيقة (90+9)، ليرد عليها طاجيكستان بهجمة وكرة عرضية قابلها سويروف لتمر محاولاته فوق العارضة في الدقيقة (101)، لينتهي الشوط الإضافي الأول بالنتيجة نفسها.

وفي الشوط الإضافي الثاني، واصل كلا المنتخبين بناء الهجمات مع الحذر والتأمين الدفاعي، وقام منتخب طاجيكستان بالتهديد الأول للمرمى بعدما انطلق البديل تبريز إسلاموف بكرة وتوغل بها وسددها، ليبعدها الحارس الإماراتي في الدقيقة (116)، ويطلق بعدها الحكم صافرة نهاية المباراة في وقتيها الأصلي والإضافي بنتيجة التعادل، ليحسم المنتخب الطاجيكي المواجهة بركلات الترجيح بالفوز بنتيجة (5 - 3).

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية

المصدر : رياضة : كأس آسيا.. طاجيكستان تتأهل لربع النهائي بفوزها على الإمارات بركلات الترجيح

أخبار متعلقة :