نافذة على العالم

رياضة : 18 ظاهرة فلكية تزين السماء فى شهر سبتمبر

الثلاثاء 3 سبتمبر 2024 01:54 صباحاً

نافذة على العالم - تزين السماء ظواهر فلكية ويشاهد معظمها بالعين المجردة خلال شهر سبتمبر، ويكون من أجمل المشاهد رصدها بعيدا عن أضواء المدن.

فيما يلى نستعرض تفاصيل الظواهر الفلكية المرتقبة خلال سبتمبر:

3 سبتمبر القمر الجديد (محاق ربيع الأول)

لن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل في ذلك اليوم إيذانا ببدء ميلاد القمر الجديد ، حيث يقترن القمر مع الشمس في ذلك اليوم فيشرق معها ويغرب معها فلا يتراءى أبدا إذ يكون وجهه المضيء مواجها للشمس ووجهه المظلم مواجها للأرض، وإلى أن يخرج القمر من حالة الاقتران مع الشمس حينئذ يولد القمر الجديد.

ورؤية الهلال الجديد بالعين المجردة تعتمد أساسا على فترة بقاء القمر الوليد في السماء أثناء الشفق المسائي بعد غروب الشمس مباشرة ، كما تعتمد رؤيته أيضا على صفاء السماء وخلوها من السحب والغبار، وتعتبر أيام المحاق هي أفضل الليالي الليلاء خلال شهور السنة بالنسبة للفلكيين لرصد الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية ونجوم الكوكبات البعيدة ، حيث لا يعيق ضوء القمر في هذا الوقت الأرصاد الفلكية المطلوبة .

5 سبتمبر استطالة عطارد

يصل كوكب عطارد (أقرب الكواكب إلى الشمس/ مرسال الآلهة) إلى أقصى استطالة غربية له من الشمس تبلغ 18 درجة تقريبا،  وهذا الوقت هو أفضل وقت لمشاهدة عطارد وتصويره لأنه سيكون في أعلى نقطة له فوق الأفق في السماء الشرقية فجرا قبل شروق الشمس مباشرة إلى أن يختفي المشهد في شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس .

5 سبتمبر القمر والزهرة

يتراءى القمر في هذا اليوم مقترنا مع كوكب الزهرة (ألمع كواكب المجموعة الشمسية) ، حيث يمكن رؤية هذا الاقتران بالعين المجردة السليمة بعد غروب الشمس مباشرة باتجاة الغرب ، ونجد القمر والزهرة متجاوران في السماء ، ويظلا هكذا حتى بداية غروبهما في الـ 8:20 مساءا تقريبا .

6 سبتمبر القمر وسبيكا (ألفا العذراء)

يتراءى القمر مقترنا مع النجم سبيكا Spica - السماك الأعزل أو السنبلة - وهو ألمع نجم في برج العذراء (ألفا العذراء) .. يمكن رؤية هذا المشهد بالعين المجردة السليمة حيث نراهما متجاوران في السماء بعد غروب الشمس مباشرة ، ويظلا بالسماء إلى أن يبدأ المشهد بالغروب في الـ 8:45 مساءا تقريبا .

والنجم سبيكا من النجوم المتغيرة يبلغ حجمه 8 مرات تقريبا مثل حجم الشمس ، وتقدر كتلته بـ 11 مرة تقريبا مثل كتلة الشمس ، ويبعد عن الأرض حوالي 260 سنة ضوئية .

8 سبتمبر زحل في التقابل مع الشمس

يكون الكوكب العملاق زحل (لؤلؤة المجموعة الشمسية) في أقرب نقطة له من الأرض في ذلك اليوم ، حيث يكون وجهه مضاء بالكامل بالشمس فيظل مرئيا طوال الليل ، ويكون أكثر إشراقا ولمعانا من أي وقت آخر في السنة ، وهو أفضل وقت لمشاهدته وتصويره .

9 سبتمبر عطارد وقلب الأسد

يشرق كوكب عطارد (مرسال الآلهة) مقترنا مع النجم ريجولس Regulus (قلب الأسد) ، وهو ألمع نجم في برج الأسد ويعتبر من النجوم اللامعة في سماء الليل عموما .

و تبلغ كتلته 3.5 ضعف كتلة الشمس ويبعد عنا حوالي 79 سنة ضوئية، و يمكن رؤية هذا الاقتران بالعين المجردة السليمة في الـ 5:25 صباحا قبل شروق الشمس وحتى اختفاء المشهد في شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس .

10 سبتمبر القمر وقلب العقرب

يتراءى القمر في هذا اليوم مقترنا مع النجم العملاق Antares (قلب العقرب) ألمع نجم في برج العقرب بعد غروب الشمس مباشرة .

ويمكن رؤية هذا الاقتران بالعين المجردة السليمة في السماء حيث يكون القمر جوار ذلك النجم ، ويترافقان معا إلى أن يبدأ المشهد بالغروب في الـ 10:50مساءا تقريبا ، و وأنتاريس هو نجم أحمر يفوق كتلة الشمس بـ 10 أضعاف ، ويبعد عن الأرض بحوالي 600 سنة ضوئية  .

11 سبتمبر القمر في طور التربيع الأول

يتراءى القمر في هذا اليوم في طور التربيع الأول حيث يترائى القمر في منتصف مساره في السماء وقت غروب الشمس تقريبا،  علما بأن الجزء المضيئ من القمر يشير دائما إلى إتجاه الشمس حتى لو كانت الشمس تحت الأفق .

يتحرك القمر في السماء بمرور الساعات نحو الغرب إلى أن يبدأ بالغروب عند منتصف الليل تقريبا .

17 سبتمبر القمر و زحل

يشرق القمر مقترنا مع كوكب زحل (لؤلؤة المجموعة الشمسية) في ذلك اليوم ، حيث نراهما متجاوران بالسماء بعد غروب الشمس مباشرة، ويظلا بالسماء حتى بداية غروب المشهد صباحا مع شروق الشمس .

18 سبتمبر اكتمال القمر (بدر ربيع الأول)

يكتمل قرص القمر ويصبح بدرا كامل الاستدارة في ذلك اليوم حيث تبلغ نسبة لمعانه 100% ، ويشرق القمر في ذلك اليوم بعد غروب الشمس مباشرة ويظل بالسماء طوال الليل إلى أن يغرب مع شروق الشمس في صباح اليوم التالي، وحيث أن العين المجردة لا تستطيع تمييز الاكتمال الحقيقي لقرص القمر ، لذلك يبدوا لنا القمر كما لو كان بدرا في الفترة من 17 إلى 19 سبتمبر .

ويُعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية باسم قمر الذرة أو قمر الحصاد لأنه يتم حصاد الذرة في هذا الوقت من العام ، وهو البدر الذي يحدث قرب الاعتدال الخريفي ايضا،  كما أنه القمر العملاق الأول من ثلاثة اقمار عملاقة لهذا العام ، حيث يكون القمر عملاقا عندما يتواجد في منطقة الحضيض في مداره حول الأرض ، وهي المنطقة القريبة نسبيا إلى الأرض ، لذلك يبدو حجمه أكبر قليلاً ولمعانه أكثر إشراقا من المعتاد،  علما بأن وقت إكتمال القمر هو أفضل وقت لرؤية التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية على سطح القمر باستخدام النظارات المعظمة والتلسكوبات الصغيرة .

18 سبتمبر خسوف جزئي للقمر يرى في مصر

دائما ننوه بأن خسوف القمر لا يحدث أبدا إلا اذا كان القمر بدرا ، ولهذا يحدث الخسوف الجزئي للقمر هذا الشهر في نفس موعد أكتمال القمر حيث يمر القمر في شبه ظل الأرض ، ثم في ظل الأرض حيث يغمق لونه ويصير داكنا أثناء عبوره شبه ظل الأرض ، ثم يظلم جزء صغير من الطرف الأيمن لقرص القمر في ذروة هذا الخسوف كما نراه في مصر..  ويرى هذا الخسوف ايضا في المنطقة العربية وكل افريقيا واوربا وامريكا الشمالية والجنوبية وجزء كبير من آسيا

18 سبتمبر الزهرة وسبيكا (ألفا العذراء)
يترائى كوكب الزهرة (ألمع كواكب المجموعة الشمسية) مقترنا مع النجم سبيكا Spica - السماك الأعزل أو السنبلة - وهو ألمع نجم في برج العذراء (ألفا العذراء) .

ويمكن رؤية هذا المشهد بالعين المجردة السليمة حيث نراهما متجاوران في السماء بعد غروب الشمس مباشرة وحتى يبدأ المشهد بالغروب في الـ 8:00 مساءا تقريبا،  والنجم سبيكا من النجوم المتغيرة يبلغ حجمه 8 مرات تقريبا مثل حجم الشمس ، وتقدر كتلته بـ 11 مرة تقريبا مثل كتلة الشمس ، ويبعد عن الأرض حوالي 260 سنة ضوئية، ومن الجدير بالملاحظة ان الجُرمين يقتربا من بعضهما البعض ثم يبتعدا في الفترة من 15 الى 21 سبتمبر.

21 سبتمبر نبتون في التقابل مع الشمس

يكون الكوكب العملاق الأزرق نبتون في أقرب نقطة له من الأرض في ذلك اليوم ، حيث يكون وجهه مضاء بالكامل بالشمس فيظل مرئيا طوال الليل ، ويكون أكثر إشراقا ولمعانا من أي وقت آخر في السنة ، وهو أفضل وقت لمشاهدته وتصويره .

ولكن نظرا لبعده الكبير عن الأرض لا يرى نبتون بالعين المجردة ولذلك يحتاج الأمر إلى استخدام تلسكوب صغير ، علما بأن نبتون يظهر كنقطة زرقاء صغيرة في جميع التلسكوبات باستثناء  الكبير منها.

22 سبتمبر القمر والثريا

يشرق القمر في ذلك اليوم في الـ 10:00 مساءا تقريبا مقترنا مع الحشد النجمي Pleiades (الثريا أو الأخوات السبعة) ، وهو أحد ألمع وأشهر الحشود النجمية المفتوحة في السماء الشمالية،  حيث يمكن رؤية هذا الاقتران بالعين المجردة السليمة باتجاة الشرق ، ويظل مرئيا إلى أن يختفي المشهد في شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

ويقع حشد الثريا على بعد 440 سنة ضوئية من الأرض، ويتكون من عدة مئات من النجوم ولكن ألمع نجومه هم 7 فقط التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة ، ولذلك يطلق عليه الأخوات السبعة ..

22 سبتمبر الاعتدال الخريفي

تكون ذروة فصل الخريف فلكيا في ذلك اليوم حيث تشرق الشمس عمودية تماما على خط الاستواء فيتساوى طول الليل والنهار مجددا على الكرة الارضية كما في الاعتدال الربيعي ، علما بان الاعتدال الخريفي يكون في نصف الكرة الشمالي يقابله الاعتدال الربيعي في نصف الكرة الجنوبي،  ثم يبدأ طول النهار في النقصان تدريجيا يوما بعد يوم حتى يصبح أقل ما يمكن في 23 ديسمبر القادم حيث الانقلاب الشتوي (ذروة فصل الشتاء فلكيا) ، وفيه يزيد طول الليل عن طول النهار بطريقة ملحوظة .

24 سبتمبر القمر في طور التربيع الثاني

يترائى القمر في هذا اليوم في طور التربيع الثاني حيث يشرق القمر متأخرا بعد منتصف الليل ، علما بأن الجزء المضيئ من القمر يشير دائما إلى إتجاه الشمس حتى ولو كانت الشمس تحت الأفق ، ثم يصبح القمر في وسط السماء تقريبا عند شروق الشمس ، ثم يستمر في التحرك نحو السماء الغربية إلى أن يبدأ بالغروب عند الظهر تقريبا ، اي عندما تكون الشمس في منتصف النهار  .

26 سبتمبر القمر وبولوكس

يشرق القمر في الـ 1:00 صباحا تقريبا في هذا اليوم ويكون مقترنا مع النجم بولوكس Pollux ألمع نجم في برج التوأم/ الجوزاء (ألفا التوأم) ،  كما يمكن رؤية هذا الاقتران بالعين المجردة السليمة حتى يختفي المشهد في شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس،  علما بأن بولوكس هو نجم عملاق برتقالي اللون أكبر من الشمس بنحو 3 أضعاف ويبعد عن الأرض بنحو 34 سنة ضوئية .

27 سبتمبر القمر وخلية النحل

يشرق القمر في الـ 1:50 صباحا تقريبا في هذا اليوم مقترنا مع الحشد النجمي خلية النحل Beehive في برج السرطان، ولكن لصعوبة رؤية حشد خلية النحل بالعين المجردة ننصح بإستخدام تلسكوب صغير .

يظل هذا الاقتران مرئيا بالتلسكوب حتى يختفي المشهد في شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس، علما بأن الحشد النجمي خلية النحل يقع على مسافة 580 سنة ضوئية تقريبا من الأرض ويبلغ عمره حوالي 600 مليون سنة، وهو يظهر كسحابة مجسمة كما رآها جاليليو لأول مرة باستخدام التلسكوب عام 1609 إذ تمكن من رؤية 40 نجما فقط .


تحدث الاعلامى عمرو أديب في برنامج الحكاية المذاع عبر شاشة ام بى سي مصر مع خبيرة التوقعات ليلى عبد اللطيف، عن توقعاتها للفائز ببطولة السوبر الإفريقي بين النادي الأهلي بطل دوري أبطال إفريقيا والزمالك بطل الكونفدرالية. 
 

وقالت ليلى عبد اللطيف خلال لقائها مع الإعلامي عمرو أديب ببرنامج “الحكاية” المذاع على قناة “إم بي سي مصر”: حظوظ الأهلى الفترة المقبلة كبيرة ".

 

وأضافت: أنا أحب النادي الأهلي وأرى فوزه بـالسوبر الإفريقي، واستمرار نجاحاته بشكل كبير في المسابقات العالمية".

 

https://www.facebook.com/share/v/PTrZijq7LD7kyCrg/?mibextid=oFDknk


كشفت خبيرة الفلك ليلى عبداللطيف، عن توقعاتها للفائز بكأس السوبر الإفريقي بين الأهلي والزمالك في موسم الرياض بالمملكة العربية السعودية.

الأهلي سيفوز بالسوبر الإفريقي

وقالت  ليلى عبداللطيف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج 'الحكاية على فضائية “إم بي سي”: “الأهلي هو اللي هيفوز بالسوبر الإفريقي، وهيوصل لما هو أكبر من السوبر”.

وأوضحت ليلى عبداللطيف بشأن الحرب بين شيرين عبدالوهاب وروتانا: “أنا بشوف بعدين هيصير مصالحات شيرين ما تترك روتانا وهي قلبها كبير وهيكون فيه مصالحة بين شيرين وروتانا”.

شائعة وفاة ليلى عبد اللطيف خبيرة الفلك اللبنانية المثيرة للجدل انتشرت على نطاق واسع خلال الساعات الماضية، ما أثار صدمة الكثيرين متسائلين عن حقيقة الأمر خاصًة وأنها لم تتنبأ بموتها.

حقيقة وفاة ليلى عبداللطيف

ولكن سرعان ما خرجت ليلى عبد اللطيف عن صمتها لتنفي خبر وفاتها خلال تسجيل صوتي أذاعه برنامج ET بالعربي.

وقالت ليلى عبد اللطيف: "أنا بخير، كل يوم السوشيال ميديا بتطلع بخبرية جديدة، شكرًا على السؤال".

وفاة ليلى عبد اللطيف
الغريب في الأمر أن ما لفت انتباه رواد مواقع التواصل الإجتماعي هو عدم تنبؤ ليلى عبد اللطيف بموتها مثلما اعتادت على إطلاق التنبؤات التي تتتحقق بالفعل.


ولكن لم يلتفت أحد إلى حقيقة وفاتها من عدمه، خاصًة وأنها ليست المرة الأولى التي تطاردها تلك الشائعة.

في الوقت نفسه، جاءت شائعة وفاة ليلى عبد اللطيف بعد مرور ساعات قليلة على آخر فيديو  نشرته عبر قناتها الرسمية على موقع الفيديوهات الشهير "يوتيوب"، والذي كشفت من خلاله عن  توقعات جديدة مثيرة للجدل.


تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي “ فيس بوك” ، فيديو لفتاة، أوضحت خلاله أن والدتها تعرضت للتعدي والسباب من قبل بائعين في محطة مترو المعادي، وذلك خلال تدخلها لنجدة فتاه كانت تتعرض للضرب من قبل شابين داخل المترو.

تفاصيل تعدي البائعين الجائلين على سيدة فى مترو الانفاق

وكشفت الفتاة خلال الفيديو، أن البداية كانت خلال ذهاب والدتها إلى عملها عن طريق مترو الأنفاق، وخلال ركوبها عربة المترو الخاصة بالسيدات تفاجأت بشابين يتعديان على فتاة في آخر العربة دون تداخل من أحد.

وأكملت الفتاة، بأن والدتها تدخلت لنجدة الفتاة المعتدى عليها من الشابين -بائعين بالمترو-، إلا أنهما لم يستجيبا لها، وعند توقف المترو في محطة زهراء المعادي أجبر الشابان الفتاة على النزول معهما من العربة، إلا أن والدتها تصدت لهما ولحقت بهما وبصحبتها فتاتان، حرصا منها على سلامة الفتاة المعتدى عليها.

وأضافت الفتاة، أن هذين الشابين تعديا على والدتها بالألفاظ الخادشة للحياء، وذلك كان على مرأى ومسمع من الجميع، قبل أن تتدخل بائعة بالمترو، وتتشاجر مع والدة الفتاة، لكي تلهيهن عن الشابين الذين لاذا بالفرار -على حد قولها-، وهو ما دفع والدتها للصراخ والاستغاثة بالموجودين لمنعهما من الهروب.

وتابعت الفتاة، بأن البائعة الأخرى استغلت انشغال والدة الفتاة في الاستغاثة بالركاب للإمساك بالشابين، وكادت أن تدفعها في اتجاه شريط المترو، إلا أن إحدى الفتيات سحبتها قبل أن تلحق بها البائعة.


تقدم فرقة "فويس باند" رؤية وقيادة المايسترو إسلام جاد، حفلًا غنائيًا بقاعة النهر في ساقية عبدالمنعم الصاوي، مساء اليوم، الثلاثاء، في تمام الساعة الثامنة مساء، وسعر التذكرة 100جنيه.

ومن المقرر أن تقدم الفرقة، خلال الحفل مجموعة متنوعة من أجمل أغاني الدويتو والتسعينات، التي يحبها ويتفاعل معها الجمهور على خشبة المسرح.

أنشطة ساقية عبدالمنعم الصاوي

أنشأ الساقية محمد الصاوي، نجل الأديب المصري عبدالمنعم الصاوي، في عام 2005، واستقى الاسم من خماسية الساقية، التي تعتبر العمل الأشهر لوالده، فبدأ يفكر في خلق مركز ثقافي إبداعي يشمل جميع أنواع الفنون والآداب يجذب طبقات مختلفة من العامة.

وقام محمد الصاوي بتصميم المشروع والشروع في بنائه ووضع التصورات حول أساليب الوصول التي وضعها للمركز بمعاونة زملاء آخرين، بدأ المركز  بعمل الحفلات الموسيقية لاجتذاب الجمهور على اعتبار أن الموسيقى والغناء أوسع الفنون انتشارًا بين الناس، وكان بها تنوع واختلاف عن السائد من الموسيقى وقتها، فكان من أبرز نجوم هذه الحفلات فرق موسيقى الجاز والموسيقى الغجرية والراب وأخرى تعرض ثقافات مختلفة من أنحاء العالم.

تم بعد ذلك إدخال الكثير من الأنشطة الأخرى على المركز، ثم بدأ تقديم الأمسيات الشعرية من خلال الحفلات الغنائية ثم تقديمها منفردة في أمسيات خاصة، قامت الساقية حديثًا بتنظيم مهرجان مستوحى من فكرة سوق عكاظ للشعر تحت اسم "عكاظ الشعر" وشارك فيه شعراء من مختلف محافظات مصر واستمر لثلاثة أيام.


توقع أكبر بنك استثماري أمريكي هو "غولدمان ساكس" تراجع التضخم السنوي في تركيا في أغسطس 2024 إلى 51.4%، وارتفاع الدولار رغم ذلك إلى 44 ليرة في الأشهر الـ12 المقبلة.

ووفقا لما نقلته وسائل إعلام تركية عن مذكرة للبنك الأمريكي فإن يتوقع تراجع التضخم من 62% إلى 51.4% في أغسطس 2024.

وعدل "غولدمان ساكس" توقعاته لسعر صرف الدولار أمام الليرة بالزيادة، متوقعا أن تبلغ العملة التركية مستوى 36 و39 و44 ليرة للدولار في فترات 3 و6 و12 شهرا على التوالي.

وفي وقت سابق، أفاد مكتب الإحصاء التركي بأن التضخم السنوي في تركيا في نهاية شهر يوليو الماضي انخفض بشكل حاد إلى 61.78%، وسبق ذلك أن أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن أمله في أن ينخفض ​​معدل التضخم السنوي في تركيا إلى أقل من 50% في سبتمبر 2024.

 


شاركت المندوبية الدائمة لدولة فلسطين لدى جامعة الدول العربية ممثلة بالمندوب الدائم لدولة فلسطين السفير مهند العكلوك في أعمال الاجتماع الخاص باللجنة مفتوحة العضوية لإصلاح وتطوير جامعة الدول العربية برئاسة  مملكة البحرين، وبمشاركة ممثلي الدول العربية الأعضاء في الجامعة.


ناقش الاجتماع المنظومة الفكرية لجامعة الدول العربية والبعدين الاجتماعي والاقتصادي وإصلاح وتطوير آليات عمل ومؤسسات التي تتبع للجامعة العربية ، وأكد السفير مهند العكلوك أن تنفيذ قرارات  الجامعة العربية هو جزء مهم جداً من تطوير عمل الجامعة العربية والالتزام بتنفيذ قرارات الجامعة وتنفيذها على المستوي القطري وعلى مستوى جامعة  الدول العربية أنه من اهم الأمور لتطوير عمل الجامعة ، ويتطلع وفد دولة فلسطين للتوافق على آليات ومباديء وأهداف وتطوير الجامعة العربية.

ومثل دولة فلسطين في أعمال الاجتماع المندوب الدائم لدولة فلسطين السفير مهند العكلوك، وبحضور كلٌّ من المستشار أول د. رزق الزعانين، والملحقين الدبلوماسيين  ماهر أسامة مسعود، وعلا عامر الجعب.


قالت دار الإفتاء المصرية، إن اصطحاب الأطفال إلى المساجد جائزٌ شرعًا إذا أمن تشويشهم على المصلين وعبثهم في المسجد، وفي ذلك تعويد لهم على الصلاة وتنشئة لهم على حب الأجواء الإيمانية.

بيان حكم اصطحاب الأطفال إلى المسجد

وأضافت دار الإفتاء أن لا مانع شرعًا من اصطحاب الأطفال إلى المسجد، بل ذلك مستحب إذا كانوا مميزين؛ لتعويدهم على الصلاة، وتنشئتهم على حب هذه الأجواء الإيمانية التي يجتمع المسلمون فيها لعبادة الله تعالى؛ حتى يكون ذلك مكونًا من مكونات شخصيتهم بعد ذلك، وذلك مع الحرص على تعليمهم الأدب، ونهيهم عن التشويش على المصلين أو العبث في المسجد، بشرط أن يكون ذلك برفق ورحمة، وأن يُتَعامَل مع الطفل بمنتهى الحلم وسعة الصدر من غير تخويف أو ترهيب له.

وتابعت دارالإفتاء أن ردود الأفعال العنيفة التي قد يلقاها الطفل من بعض المصلين ربما تُوَلِّد عنده صدمةً أو خوفًا ورعبًا من هذا المكان، والأصل أن يتربَّى الطفل على حبِّ هذا المكان ويتعلق قلبه ببيت الله تعالى، كما جاء في حديث السبعة الذين يظلهم الله في ظله، ورجل قلبه معلق بالمساجد، وأن هذا المسجد مليء بالرحمات والنفحات والبركات.

بيان ما استدل العلماء به على جواز إحضار الأطفال إلى المساجد

وأوضحت دار الإفتاء أن قد استدل العلماء على جواز إحضار الأطفال إلى المساجد بأحاديث، منها: ما رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما عن أبي قتادة الأنصاري رضي الله عنه: "أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كان يصلي وهو حاملٌ أُمَامَةَ بنتَ زينبَ بِنْتِ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم". قال الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" (1/ 592، ط. دار المعرفة): [واستُدِلَّ به على جواز إدخال الصبيان في المساجد] اهـ بتصرف.

وأخرج الإمام أحمد وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه وابن حبان والحاكم عن بريدة رضي الله عنه قال: "كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يَخطُب، فأقبل الحسن والحسين رضي الله عنهما عليهما قميصان أحمران، يَمْشيان ويَعثُران، فنزل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من المنبر فحملهما واحدًا من ذا الشق وواحدًا من ذا الشق، ثم صعد المنبر فقال: «صدق الله: ﴿إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلَادُكُمْ فِتْنَةٌ﴾ [التغابن: 15]؛ إني لَمَّا نَظَرْتُ إلى هذين الغلامين يَمْشيان ويَعثُران لم أصبر أن قطعت كلامي ونزلتُ إليهما».

وأشارت دار الإفتاء إلى أن ومن هذين الحديثين وغيرهما أخذ العلماءُ جواز إحضار الأطفال للمسجد، واستثنوا منهم من كان لا ينتهي عن العبث إذا نُهِيَ عنه، ومع ذلك فلا يكون نصحه إلا بالرفق والرحمة.
 


أسدل الستار علي مباريات الجولة الثالثة من الدوري الايطالي “الكالتشيو ” لموسم 2024 - 2025.

ترتيب هدافي الدوري الإيطالي

1- ماركوس تورام، انتر ميلان، 4 أهداف 
2- ماتيو ريتيجي، أتالانتا، 3 أهداف
3- فالنتين كاستيلانوس، لاتسيو، هدفان
3- دانييل موسغويرا، هيلاس فيرونا، هدفان
3- ماركو بريشيانيني، أتالانتا، هدفان
3- دوشان فلاهوفيتش، يوفنتوس،هدفان
3- إيمانويل جياسي، إمبولي، هدفان
3- دينيس مان، بارما، هدفان

وحسم التعادل السلبي نتيجة مباراة يوفنتوس وضيفه روما، على ملعب أليانز ستاديوم بتورينو، في ختام الجولة الثالثة من الدوري الإيطالي.


اليوفي بهذا التعادل، رفع رصيده إلى 7 نقاط بالمركز الثاني بجدول الترتيب بالتساوي مع المتصدر إنتر، بينما وصل روما إلى النقطة الثانية بالمركز ال17.


أجابت دار الإفتاء المصرية، عن سؤال ورد إليها عبر موقعها الرسمي مضمونه: "ماذا يقول الإنسان في سجود الشكر لله تعالى وفي سجود السهو؟".

لترد دار الإفتاء، أن إذا سجد الإنسان شكرًا لله تعالى استحب له أن يقول ما يقوله في سجود التلاوة فيقول: «سَجَدَ وَجْهِي لِلَّذِي خَلَقَهُ، وَشَقَّ سَمْعَهُ وَبَصَرَهُ، بِحَوْلِهِ وَقُوَّتِهِ» رواه أبو داود والترمذي وصححه والنسائي من حديث عائشة رضي الله عنها، زاد الحاكم: ﴿فَتَبَارَكَ اللهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ﴾، ويُستحب أن يقول أيضًا: «اللَّهُمَّ اكْتُبْ لِي بِهَا عِنْدَكَ أَجْرًا، وَضَعْ عَنِّي بِهَا وِزْرًا، وَاجْعَلْهَا لِي عِنْدَكَ ذُخْرًا، وَتَقَبَّلْهَا مِنِّي كَمَا تَقَبَّلْتَهَا مِنْ عَبْدِكَ دَاوُدَ» رواه الترمذي من حديث ابن عباس رضي الله عنهما وصححه الحاكم، كما يُستحب له أن يقول ما يقوله في سجود الصلاة مع الإكثار من حمد الله وشكره.

وأضافت دار الإفتاء أن سجود السهو فيأتي فيه بذكر سجود الصلاة أيضًا، واستحب بعض أهل العلم أن يقال فيه: "سبحان من لا ينام ولا يسهو" إن كان سجوده للسهو بسببٍ غير متعمد، فإن كان متعمدًا فاللائق به الاستغفار.

أنواع سجود السهو وأسبابه

 يعتبر سجود السهو، سجدتان بينهما جلسة يُقال فيهما ما يُقال في السجود للصلاة، ولكنّ موضعه قد يختلف باختلاف المذهب، ولذلك تعدّدت آراء العلماء في مَحلّ سُجود السَّهو؛ إن كان آخر الصلاة، أم بعدها، وبيان أقوالهم في المسألة.

وجاء ذلك على حسب أنواع المذاهب المختلفة:

مذهب الشافعية ورد عن الإمام الشافعيّ -رحمه الله- أنّ سُجود السَّهو يكون قبل السلام من الصلاة، وبعد التشهُّد مهما اختلف سببه، وتلزم نيّةٌ له، لكلٍّ من الإمام والمنفرد على حدٍّ سواءٍ، أمّا المأموم فلا يحتاج إلى النيّة؛ اكتفاءً بنيّة إمامه، وتجدر الإشارة إلى أنّ محلّ النيّة هو القلب.

مذهب الحنفيّة ورد عنهم أنّ سُجود السَّهو يكون بعد السلام مُطلقاً، واشترطوا النيّة له؛ إذ اعتبروه صلاةً لا بدّ فيها من تحقُّق النيّة، وقياساً على اشتراط النيّة في سجود التلاوة، وسجود الشُّكر.

مذهب المالكيّة قالوا بأنّ سُجود السَّهو يكون قبل السلام إن كان سببه النقص، ويكون بعد السلام إن كان بسبب الزيادة، أمّا فيما يتعلّق بالنيّة، فلا حاجة لها إن كان سُجود السُّهو قبل السلام؛ إذ تكفي نيّة الصلاة باعتباره جزءاً منها، إمّا إن كان بعد الصلاة فلا بدّ من النيّة؛ لأنّه خرج عن الصلاة.

مذهب الحنابلة قالوا بأنّ سُجود السَّهو يكون قبل السلام من الصلاة مُطلقاً، وفي جميع الحالات باستثناء حالَتين؛ الأولى: نقص ركعةٍ، أو أكثر من الصلاة؛ فإن نقصت عدد الركعات، فإنّ المُصلّي يأتي بالنقص، ثمّ يسجد للسَّهو بعد السلام، والثانية: الشكّ في شيءٍ من أعمال الصلاة؛ فالمُصلّي حينها يبني صلاته على غلبة ظنّه، ويُتمّ الصلاة بناءً عليها، ثمّ يسجد للسَّهو بعد السلام، واشترط الحنابلة التشهُّد بعد سجود السَّهو وقبل السلام منه إن كان بعد الصلاة.

أسباب سجود السهو يجبُر سُجود السَّهو ويسدّ الخلل الذي غفل عنه المُصلّي في صلاته؛ سواءً كانت فرضاً، أم نفلاً، وسببه واحدٌ من ثلاثةٍ، الزيادة في الصلاة، أو النّقص منها، أو الشّك بين الزيادة والنّقص، وبيان كلّ حالةٍ والأحكام المترتبة عليها فيما يأتي: الشكّ في الصلاة شكّ المُصلّي في صلاته يترتّب عليه إصلاح الخطأ، أو الخلل الذي شكّ فيه، وللعلماء في المسألة ثلاثة أقوال، بيانها فيما يأتي:

مذهب المالكيّة والشافعيّة ذهب المالكية والشّافعية إلى أنّ من شكّ في صلاته فلم يعلم إن سجد مرّةً واحدةً، أمّ مرّتين، فإنّه يُتمّ صلاته بناءً على ما تيقّن

لديه، ثمّ يؤدّي ما شكّ فيه، ويسجد للسّهو؛ استدلالاً بما رواه عبد الرحمن بن عوف -رضي الله عنه- أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: (إذا سَها أحدُكُم في صلاتِهِ فلم يَدْرِ واحدةً صلَّى أو اثنتَينِ؟ فليبنِ علَى واحِدةٍ فإن لم يَدرِ ثِنتينِ صلَّى أو ثلاثًا فليبنِ علَى ثنتينِ فإن لم يَدرِ ثلاثًا صلَّى أو أربعًا؟ فليَبنِ علَى ثَلاثٍ، وليَسجُدْ سَجدَتينِ قبلَ أن يسلِّمَ).

 


قالت دار الإفتاء المصرية، إن صلاة قيام الليل من السنة المؤكدة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم.

وأضافت دار الإفتاء أن قد مدح الله تعالى عباده الذين هم أهل الجنة بأنهم: ﴿تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ﴾ [السجدة: 16]، وقال تعالى مادحًا لهم أيضًا: ﴿كَانُوا قَلِيلًا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ﴾ [الذاريات: 17].

واستشهدت دار الإفتاء أنه روى مسلم في "صحيحه" عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «أَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ رَمَضَانَ شَهْرُ اللهِ الْمُحَرَّمُ، وَأَفْضَلُ الصَّلَاةِ بَعْدَ الْفَرِيضَةِ صَلَاةُ اللَّيْلِ»، وهي تُصَلَّى مثنى مثنى، كما ورد بالسؤال؛ وذلك لرواية "الصحيحين" عن ابن عمر رضي الله عنهما: أنَّ النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صَلَاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى، فَإِذَا خِفْتَ الصُّبْحَ فَأَوْتِرْ بِوَاحِدَةٍ».

ويبدأ وقت صلاة قيام الليل من حين الانتهاء من صلاة العشاء، ويستمر حتى طلوع الفجر، ولكن الوقت الأفضل لهذه الصلاة هو الثلث الأخير من الليل؛ لأنّ الله عز وجل ينزل إلى السماء في الثلث الأخير كما رُوي في الحديث: «إذا مضى شطرُ اللَّيل، أو ثُلُثاهُ، ينزِلُ اللَّهُ تبارك وتعالى إلى السَّماء الدُّنيا، فيقول: هل من سائِلٍ يُعطى؟ هل من داعٍ يُستجابُ له؟ هل من مُستغفرٍ يُغفرُ له؟ حتَّى ينفجر الصُّبح».وفي أي وقت صلّى فيه المسلم فإنّه ينال الأجر والثواب بإذن الله تعالى.

عدد ركعات صلاة قيام الليل

أما عدد ركعات صلاة قيام الليل؛ فإنّ المسلم يصلّي ما يشاء من الركعات مثنى مثنى، ولو صلّى المسلم إحدى عشر ركعةً مع الوتر فهو أفضل، لأنّ رسول الله "صلّى الله عليه وسلّم" فعل ذلك كما قالت سيدتنا عائشة رضي الله عنها.

دعاء صلاة قيام الليل

ورد عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: «كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا قَامَ مِنَ اللَّيْلِ يَتَهَجَّدُ قَالَ: "اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ قَيِّمُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ مَلِكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ الْحَقُّ، وَوَعْدُكَ الْحَقُّ».

«وَلِقَاؤُكَ حَقٌّ، وَقَوْلُكَ حَقٌّ، وَالْجَنَّةُ حَقٌّ، وَالنَّارُ حَقٌّ، وَالنَّبِيُّونَ حَقٌّ، وَمُحَمَّدٌ حَقٌّ، وَالسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لَكَ أَسْلَمْتُ وَبِكَ آمَنْتُ وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وَإِلَيْكَ أَنَبْتُ، وَبِكَ خَاصَمْتُ، وَإِلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ، وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ، وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي، أَنْتَ الْمُقَدِّمُ، وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، وَلَا إِلَهَ غَيْرُكَ».

فضل صلاة قيام الليل

  • ظهور النّور على وجوه مقيمي الليل، وبالتّالي ارتياح العباد لهم.
  • البركة في الرزق وزيادته، وعموم البركة في الحياة.
  • حصول الأجر والثّواب، ومضاعفة الحسنات.
  • تُعين العبد على الطّاعة وثبات الأيمان في القلب
  • إجابة الدعاء، ففي الليل ساعة لا يسأل فيها المسلم شيئًا من أمر الدنيا والآخرة إلا أعطاه الله إياه.
  • أفضل صلاة بعد صلاة الفريضة، قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم: "أفضل الصّيام، بعد رمضان، شهر الله المُحرَّمُ، وأفضل الصَّلاة، بعد الفرِيضة، صلاة الليل".

 

 

 

 

 

 


كشفت خبيرة التوقعات ليلى عبداللطيف، عن مفاجأة سارة بشأن قطاع غزة، مؤكدة أنها تتوقع عدم استمرار الحرب على قطاع غزة.

هنشوف غزة خالية تمامًا من الإسرائيليين

وقالت ليلى عبداللطيف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «الحكاية»، عبر قناة «mbc مصر»، مساء الإثنين، أنها تتوقع عقد اتفاق الهدنة في قطاع غزة، متابعة: «دايما بقول النصر لأهل غزة، وهنشوف غزة خالية تمامًا من الإسرائيليين».


وتابعت  ليلى عبداللطيف: «بالفترة الجاية هنشوف اتفاقيات، ويارب السلام يعم على أهل غزة وفلسطين بأكملها».

وأعلنت مصادر طبية فلسطينية ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 40 ألفا و786، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في أكتوبر الماضي.


وأوضحت المصادر وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" اليوم الاثنين أن حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 94 ألفا و224 منذ بدء العدوان، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.


وأشارت إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت 3 مجازر في حق العائلات في القطاع، وصل منها إلى المستشفيات 48 شهيدا، و70 مصابا، خلال الساعات الـ24 الماضية.

الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 20 فلسطينيا من الضفة الغربية


اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، 20 فلسطينيا على الأقل من الضّفة الغربية بينهم فتاة، وسيدة اعتقلها الاحتلال رهينة، إضافة إلى طفل وأسرى سابقين.

 

وذكر نادي الأسير وهيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطيني في بيان مشترك نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية " وفا" اليوم الاثنين أن الاحتلال استدعى مجموعة من الفتيات من محافظة الخليل، منهن طالبات، وأسيرات سابقات، موضحا أن حصيلة عمليات الاعتقال في الضّفة منذ إعلان الاحتلال عن الحملة العسكرية الأخيرة، ارتفعت إلى نحو 130 حالة اعتقال، وهذه الحالات المؤكدة لدى المؤسسات، في ضوء استمرار العملية العسكرية في جنين منذ 6 أيام، وعدم المقدرة على معرفة حصيلة الاعتقالات النهائية في المحافظة والتي تقدر بالعشرات.


وأشار إلى أن قوات الاحتلال تواصل تنفيذ حملات الاعتقال الممنهجة، كإحدى أبرز السياسات الثابتة، والتي تصاعدت بشكل غير مسبوق منذ بدء حرب الإبادة المستمرة، ليس فقط من حيث مستوى أعداد المعتقلين، وإنما من حيث مستوى الجرائم التي ترتكبها، إلى جانب الاقتحامات لمنازل أهالي المعتقلين، والتي يرافقها عمليات تخريب وتدمير واسعة.

 

يشار إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت أكثر من 10 آلاف و400 فلسطيني من الضّفة بما فيها القدس، منذ بدء حرب الإبادة المستمرة والعدوان الشامل على الفلسطينيين.


اعترف البرتغالي برونو فيرنانديز قائد فريق مانشيستر يونايتد ان فريقه ليس جاهزا للمنافسة على لقب الدوري الانجليزي الممتاز في الموسم الحالي .

وكان مانشيستر يونايتد قد تعرض لهزيمة قاسية امام منافسه ليفربول بثلاثة أهداف مقابل لاشىء على ملعب اولد ترافورد وهو ما دفع الكثير من جماهير مانشيستر يونايتد للهجوم على لاعبي فريقهم وخاصة البرازيلي كاسيميرو الذي تلقى الجانب الأكبر من سخط جماهير اليونايتد بعدما تسبب في هدفي ليفربول الاول والثاني .

وقال برونو فيرنانديز في تصريحات لصحيفة الديلي ميل الانجليزية: ليس لدى أدنى شك اننا لسنا مؤهلين للمنافسة على لقب الدوري الانجليزي الممتاز لهذا الموسم. بكل تأكيد نقاتل في كل مباراة لتحقيق الفوز وتحقيق الأهداف الاكثر واقعية في البطولة وهي الوصول لاحد المراكز الاربعة الاولى والتأهل لدوري أبطال أوربا.  بالقطع نريد أن نتطور من اجل المنافسة بجدية في المستقبل لكن مازال لدينا الكثير من الوقت حتى يتحقق هذا الامر .

ودافع برونو فيرنانديز عن زميله كاسيميرو قائلا : كاسيميرو هو الاعب الاكثر خبرة في فريق مانشيستر يونايتد حتى امثر خبرة مني ولعب في اكبر ناديين على مستوى العالم ومثل هذه الأخطاء تحدث من اي لاعب في العالم.  علينا أن نكون حذرين اكثر في المستقبل في الهجمات وعدم ارتكاب أخطاء سهلة وايضا لابد أن نسجل من الفرص التي تتاح لنا امام المرمى لان لدينا لاعبين مهرة على مستوى صناعة الفرص لكننا نفتقد الفاعلية امام مرمى المنافسين . 


وعد رجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك بالسعي للاستيلاء على أصول الدولة البرازيلية في الولايات المتحدة ردا على حظر حسابات شركة Starlink ومنع الوصول إلى منصة "إكس" في الجمهورية.

وكتب ماسك على منصة "إكس" التي يملكها تعليقا على التقارير حول مصادرة الولايات المتحدة لطائرة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو: "إذا لم تقم الحكومة البرازيلية بإعادة الممتلكات التي تم الاستيلاء عليها بشكل غير قانوني لشركتي إكس وسبيس إكس، فسوف نسعى للمصادرة الانتقامية للأصول الحكومية. آمل أن يستمتع [الرئيس البرازيلي] لولا [دا سيلفا] برحلات جوية تجارية منتظمة".

وفي منشور آخر، رأى ماسك أن قاضي المحكمة العليا الفيدرالية البرازيلية أليشاندري دي مورايس "يستحق السجن بسبب جرائمه".

وأعلنت شركة "إكس" في 17 أغسطس أنها ستغلق مكتبها في البرازيل بسبب التهديدات الموجهة لموظفيها، وزعمت الشركة أنها تلقت مرسوما سريا من دي مورايس، هدد فيه المستشار القانوني للمكتب التمثيلي بالاعتقال إذا لم يمتثل لأمر حجب حسابات معينة.

ثم نشر دي مورايس مذكرة استدعاء على صفحة المحكمة الفيدرالية العليا على "إكس"، يوصي فيها رجل الأعمال الأمريكي ماسك بتعيين ممثل قانوني جديد في البلاد في غضون 24 ساعة؛ كما تم حظر حسابات شركة Starlink Holding في البرازيل المملوكة لماسك، فوصف الأخير هذا القرار بأنه غير قانوني.

في 30 أغسطس الماضي، أمر أحد القضاة البرازيليين بفرض غرامات يومية قدرها 50 ألف ريال برازيلي (حوالي 9000 دولار) على الأفراد والشركات الذين يستخدمون "الحيل التكنولوجية" ويستمرون في استخدام منصة "إكس".

 


قالت دار الإفتاء المصرية، إن الدعاء بعد التشهد الأخير سنة عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم؛ لما رُوي أنَّ أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم كانوا يدعون في صلاتهم بما لم يتعلموه، فلم يُنْكِرْ عليهم النبي صلى الله عليه وآله وسلم؛ ولهذا لمّا قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم للرجل: «مَا تَقُولُ فِي صَلَاتِك؟» قَالَ: "أَتَشَهَّدُ، ثُمَّ أَسْأَلُ اللهَ الْجَنَّةَ، وَأَعُوذُ بِهِ مِنْ النَّار" -رواه ابن ماجه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه- فصوَّبه النبي صلى الله عليه وآله وسلم في دعائه ذلك من غير أن يكون علَّمه إياه.

وعن جُبَيْر بن نُفَيْر أنه سمع أبا الدرداء رضي الله عنه وهو يقول في آخر صلاته وقد فرغ من التشهد: "أَعُوذُ بِاَللهِ مِنْ النِّفَاقِ".

وفيما يتعلق بحكم قراءة التشهد كاملًا في الركعة الثانية بالصلاة، قالت دار الإفتاء المصرية، إن المشروع في التشهد الأول هو ما علَّمه النبي صلى الله عليه وآله وسلم لأصحابه رضي الله عنهم بقوله: «التَّحِيَّاتُ الْمُبَارَكَاتُ الصَّلَوَاتُ الطَّيِّبَاتُ للهِ، السَّلامُ عَلَيْكَ أَيُّهَا النَّبِيُّ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ، السَّلامُ عَلَيْنَا وَعَلَى عِبَادِ اللهِ الصَّالِحِينَ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللهِ» رواه مسلم، وفي رواية: «التَّحِيَّاتُ للهِ وَالصَّلَوَاتُ وَالطَّيِّبَاتُ، السَّلامُ عَلَيْكَ أَيُّهَا النَّبِيُّ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ، السَّلامُ عَلَيْنَا وَعَلَى عِبَادِ اللهِ الصَّالِحِينَ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ» رواه أحمد.

حكم قراءة التشهد الأوسط كاملًا عند الجلوس للتشهد الأول
 

وأضافت دار الفتاء إلى عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يعلِّمنا التشهد فكان يقول: «التَّحِيَّاتُ الْمُبَارَكَاتُ الصَّلَوَاتُ الطَّيِّبَاتُ للهِ، السَّلامُ عَلَيْكَ أَيُّهَا النَّبِيُّ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ، السَّلامُ عَلَيْنَا وَعَلَى عِبَادِ اللهِ الصَّالِحِينَ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ الله» رواه مسلم، وفي رواية أحمد والنسائي عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِذَا قَعَدْتُمْ فِي كُلِّ رَكْعَتَيْنِ فَقُولُوا: التَّحِيَّاتُ للهِ وَالصَّلَوَاتُ وَالطَّيِّبَاتُ، السَّلامُ عَلَيْكَ أَيُّهَا النَّبِيُّ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ، السَّلامُ عَلَيْنَا وَعَلَى عِبَادِ اللَّهِ الصَّالِحِينَ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ. وَلْيَتَخَيَّرْ أَحَدُكُمْ مِنَ الدُّعَاءِ أَعْجَبَهُ إِلَيْهِ فَلْيَدْعُ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ»، وأصله في "الصحيحين".


وتابعت دار الإفتاء أن هذا وأمثاله من روايات التشهد المأثورة هو ما يُعرف بالتشهد، وهذه هي صيغته الكاملة، وما وراء ذلك ليس من التشهد، بل هو ما يُعرف بالصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم، والصلاة على الآل التي تنتهي بقول المصلي: إنك حميد مجيد. فالمشروع في التشهد الأول هو ما علَّمه النبي صلى الله عليه وآله وسلم لأصحابه رضي الله عنهم على اختلاف العلماء بين وجوبه واستحبابه.

وأشارت دار الإفتاء إنه لا يجب على المصلي ذِكْرُ الصلاة الإبراهيمية في التشهد الأول، بل له أن يكتفي بما علَّمه النبي صلى الله عليه وآله وسلم لأصحابه، ولم يقل بوجوب الصلاة الإبراهيمية في التشهد الأوسط أحدٌ من أهل العلم من سلف الأمة، بل -على العكس- كان هديُهُ صلى الله عليه وآله وسلم فيه التخفيف؛ كما جاء في حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: "كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم فِي الرَّكْعَتَيْنِ كَأَنَّهُ عَلَى الرَّضْفِ". أخرجه أبو داود والترمذي والنسائي. والرَّضْفُ: هو الحجر المُحَمَّى بالنار أو الشمس.


وأردفت دار الإفتاء أن لهذا التخفيف الوارد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لم يذكر أهل المذاهب سنية الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم في التشهد الأول، إلا تخريج بعض العلماء ذلك على القول بوجوب الصلاة عليه كلما ذُكِر صلى الله عليه وآله وسلم، وإلا ما كان من مذهب الشافعي الذي قال بسنِّيَّة ذلك دون الصلاة على الآل، وعلل ذلك الشافعية بقولهم: [لأنه -أي التشهد الأول- يطلب تخفيفه] اهـ. من "حاشية البيجوري على شرح ابن قاسم على متن أبي شجاع".

وأوضحت دار الإفتاء أن وعلى ذلك فإنه لا تجب قراءة الصلاة الإبراهيمية في التشهد الأول، بل المشروع هو قراءة التشهد الوارد في حديث ابن عباس أو ابن مسعود أو عمر رضي الله عنهم ممن رووا صيغ التشهد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم. 

 

 


أعرب خالد عبد الله مدرب حراس مرمى فريق بيراميدز، سعادته بتتويج فريقه بلقب كأس مصر بعد موسم هو الأطول والأصعب، مشددًا أن المجهود تكلل في النهاية بحصد بطولة مستحقة.

 

وأضاف عبد الله، خلال لقاء مع الإعلامي هاني حتحوت ببرنامج «الماتش» على قناة «صدى البلد»، أن أحمد الشناوي هو الأكثر مشاركة مع بيراميدز، في الموسم الماضي، وسط أداء مميز للغاية رغم تعطله بعض الشيء بسبب الإصابة.

وأشار إلى أن شريف إكرامي عندما شارك بدلًا من أحمد الشناوي المصاب وقتها، أدى بمستوى رائع للغاية، ومن ثم عاد الشناوي من جديد للمشاركة، مضيفًا «لا أتفق مع ما يتردد عن وصف الشناوي بالمستهتر رغم موهبته».

وأشاد مدرب حراس مرمى بيراميدز، بالتزام أحمد الشناوي في التدريبات، وتنفيذه لكافة التعليمات المطلوبة منه، إلا أن وقوعه في الأخطاء أمر طبيعي، مؤكدًا أن أحمد الشناوي هو أكثر حارس حافظ على نظافة شباكه بالموسم.


تكثف محافظة الجيزة، حملاتها الرقابية على الأسواق لمواجهة الغش التجاري والتلاعب فى الأسعار ومحاولات احتكار السلع الأساسية من بعض التُجار والتأكد من جودة وصلاحية المنتجات المطروحة بالأسواق ومطابقتها للاشتراطات الصحية، وأيضًا التوسع في إنشاء شوادر ومنافذ لبيع السلع الغذائية بأسعار مخفضة لتوفير السلع للمواطنين بكميات كافية وبأسعار مناسبة لتوفير احتياجاتهم وتخفيف العبء عنهم.

وكشف التقرير الأخير الخاص بنتائج عدد من الحملات التفتيشية التي شنتها مباحث التموين لرصد المخالفات بأسواق المحافظة بالتعاون مع الأحياء والمراكز والمدن، عن ضبط 2221 قضية تموينية، بقطاع المخابز ومجال البدالين التموينين والمحال العامة والغش التجاري والمواد البترولية.

ومن جانبه، أكد المهندس عادل النجار محافظ الجيزة، حرص المحافظة على إقامة معارض ومنافذ سلعية دائمة وثابتة على مدار العام بمختلف أحياء ومراكز ومدن المحافظة، وذلك تنفيذًا لتكليفات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، لتقديم السلع الاستهلاكية والمواد الغذائية بأسعار مخفضة عن مثيلاتها في الأسواق للتصدي للغلاء والوصول إلى المواطنين الأكثر احتياجًا ومساعدتهم في شراء احتياجاتهم بأسعار مناسبه لهم.


قال اللواء سمير فرج، الخبير الاستراتيجي، إن وزير الدفاع الإسرائيلي رفض التواجد في محور فيلادلفيا، ونتنياهو هو من أصر على البقاء في المحور بداعي وجود أنفاق بين غزة ومصر.


وأضاف خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، أن  محور فيلادلفيا شريط حدودي بين مصر وقطاع غزة، وتابع في الأساس إلى الأراضي غزة.

وأكد المفكر الاستراتيجي، أنه تم غلق جميع الأنفاق والمعابر الحدودية بين مصر وقطاع غزة، ولا وجود لأنفاق في الوقت الحالي بين الجانبين.

وأشار سمير فرج، إلى أن سر تمسك نتنياهو بالتواجد في محور فيلادليفا هو محاولة السيطرة على الشعب الإسرائيلي بوجود إسرائيل في غزة، كما يريد تعطيل الموافقة على وقف إطلاق النار.

نتنياهو لا يريد السلام خوفًا من الحساب


وتابع  سمير فرج: “نتنياهو لا يريد السلام خوفًا من الحساب بجانب بعض المسئولين الإسرائيليين، فهو لديه 3 قضايا فساد منهم فشله في تحرير الرهائن وتدمير حماس”.


وأوضح المفكر الاستراتيجي، أنه فيما يتعلق بخريطة محور فيلادلفيا منذ عام 1948؛ فقد تتم إدخال بعض التعديلات من خلال تعديل أوضاع القوات المصرية والإسرائيلية طبقا لاتفاقية كامب ديفيد عام 2005، وذلك بعد انسحاب إسرائيل من غزة إلى السلطة الفلسطينية في نفس العام.

وأفادت قناة "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل عن وزير الدفاع الإسرائيلي، أنه يجب أن يجتمع المجلس الوزاري الأمني فورا ويتراجع عن القرار الذي اتخذه يوم الخميس.

 

وأكد أنه فات الأوان بالنسبة للمحتجزين ونطالب بإعادتهم إلى ديارهم على الفور.

وأفادت القناة بإلغاء جلسة الحكومة الإسرائيلية الأسبوعية المقررة اليوم وانعقاد اجتماع للكابنيت الأمني والسياسي على خلفية التطورات الأخيرة.

وكشف الصحفي الإسرائيلي باراك رافيد، أن مجلس الوزراء الأمني في إسرائيل قرر المصادقة على خرائط تحدد بقاء الجيش الإسرائيلي في محور فيلادلفيا على حدود قطاع غزة مع مصر، ضمن صفقة محتملة لوقف الحرب.  

وفي منشور على منصة "إكس"، الجمعة، نقل رافيد، الصحفي بموقع "أكسيوس" الإخباري الأميركي، معلوماته عن مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى شارك في الاجتماع.

وأضاف المسؤول: "وافقت أغلبية من 8 وزراء على الخرائط التي رسمها الجيش الإسرائيلي، وصوت ضدها فقط وزير الدفاع يوآف غالانت، بينما امتنع وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير عن التصويت".  

وحسب المسؤول الإسرائيلي، فإن "هذا التصويت يعد قرارا ببقاء الجيش الإسرائيلي في محور فيلادلفيا".  


نفى مصدر أمني صحة ما تم تداوله على عدد من الصفحات التابعة لجماعة الإخوان الإرهابية على مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن الإدعاء بقيام قوة أمنية بالتعدي على أحد الأشخاص أثناء تنفيذ قرار النيابة العامة، مما دفعه لإلقاء نفسه من شرفة الشقة محل سكنه بمنطقة فيصل بالهرم والتسبب فى وفاته.
وأكد المصدر الأمني أن حقيقة الواقعة تتمثل فى أنه بتاريخ 28 أغسطس الماضي، وحال قيام قوة أمنية بتنفيذ قرار النيابة العامة بضبط وإحضار أحد الأشخاص، مقيم بدائرة قسم شرطة الأهرام بالجيزة، متهم فى قضية "نصب"، وبمجرد علمه بوصول القوة، قام بالقفز من نافذه مسكنه وسقط أرضاً بالشارع، مما أدى إلى وفاته.. وتصادف تواجد شقيق المتوفي بمسكن المذكور أثناء حدوث الواقعة، ولم يتهم أحد بالتسبب فى وفاته.
وشدد المصدر على أن كافة الإجراءات تمت فى الإطار القانوني دون أية تجاوزات.. وأن ذلك يأتي فى إطار ما دأبت عليه الجماعة الإرهابية من تزييف الحقائق وترويج الشائعات لمحاولة إثارة البلبلة، بعد أن فقدت مصداقيتها بأوساط الرأى العام.


انتظم ثنائي مصر المحترف محمود حسن تريزيجيه ، وعمر مرموش في معسكر منتخب مصر مساء اليوم الاثنين استعدادًا لملاقاة كاب فيردي الجمعة المقبل على ملعب ستاد القاهرة الدولي في الجولة الأولى من التصفيات المؤهلة لنهائيات بطوله الأمم الافريقية بالمغرب 2025.  

كان معسكر المنتخب الوطني قد انطلق الأربعاء الماضي على أن يستكمل خلال الاسبوع الجاري بانضمام بقية اللاعبين المحترفين كذلك المحليين بعد انتهاء فتره راحتهم مع أنديتهم ومشاركة بعضهم في بطولة كأس مصر.

ويلعب المنتخب الوطني بالتصفيات الافريقية في المجموعه الثالثة الى جوار منتخبات موريتانيا وبوتسوانا.

وجاءت قائمة المنتخب الوطني المستدعاة على النحو التالي: 
حراسة المرمى: محمد الشناوي - المهدي سليمان - مصطفى شوبير - حمزة علاء.
خط الدفاع: أحمد حجازي - رامي ربيعة - محمد عبد المنعم - أحمد رمضان بيكهام - خالد صبحي - محمد هاني - محمد حمدي شرف - محمد شحاتة - أحمد نبيل كوكا.

خط الوسط: محمد النني - حمدي فتحي - مروان عطية - إمام عاشور - ناصر ماهر - أحمد سيد زيزو - محمود حسن تريزيجيه - عمر مرموش - محمد صلاح - مصطفى فتحي - إبراهيم عادل.

خط الهجوم: مصطفى محمد - محمد الشامي - أسامة فيصل.


التقى الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، بإدارة مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي متمثلة في المخرج مازن الغرباوي رئيس ومؤسس المهرجان ، الدكتورة إنجي البستاوي مدير عام المهرجان، المنتج هشام سليمان رئيس اللجنة العليا للدورة التاسعة والتي ستقام خلال الفترة من 15 وحتي 20 نوفمبر 2024، بمدينة شرم الشيخ.

استعرضت إدارة مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، خطة وتفاصيل  الدورة التاسعة علي الدكتور أحمد فؤاد هنو،  والذي أكد دعمه للدورة التاسعة، وأكد علي أهمية هذا المهرجان الذي يدعم الشباب ويحقق لهم طموحاتهم الفنية، ويحدث تواصل ثقافي بين الأجيال بتكريم الرواد والأساتذة الكبار مع الشباب، كما أن وجود المهرجان في سيناء يؤكد علي التوجه الثقافي والامتداد الثقافي نحو عدالة ثقافية، كما أشاد بشعار المهرجان ( المسرح من أجل السلام ) مؤكدا أنه شعار يتوافق مع الأحداث المحيطة.

وزير الثقافة يشيد بالتحضيرات العالمية للدورة التاسعة للمهرجان

وأكد وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، على استمرار دعم وزارة الثقافة المصرية، ورعايتها للمهرجان لما يقوم به من دور مهم وفعال في التنشيط الثقافي والترويج السياحي، خاصة أنه يحمل صبغة دولية ويأتي إليه فنانون من كل دول العالم .

ووجهت إدارة المهرجان الدعوة للوزير لافتتاح الدورة التاسعة، لأنه وجوده يؤكد ويرسخ لدعم معنوي لشباب المسرح في مصر والعالم ، فأكد سيادته الحضور ، وشكره رئيس اللجنة العليا للمهرجان المنتج هشام سليمان علي دعمه ورعايته للدورة التاسعة.


مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي ينطلق يوم 15 نوفمبر، وتستمر فعالياته حتي يوم 20 نوفمبر 2024، وتقام دورته التاسعة برئاسة المخرج مازن الغرباوي وتحمل الدورة اسم المخرج الكبير جلال الشرقاوي، والرئيس الشرفي للمهرجان سيدة المسرح العربي سميحة أيوب ومدير المهرجان الدكتورة إنجي البستاوي، والمهرجان يقام برعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو وسيادة اللواء خالد مبارك محافظ جنوب سيناء.


اسدل الستار مساء الاحد على مباريات الجولة الثالثة لبطولة الدوري الأنجليزي الممتاز لهذا الموسم وشهدت هذه الجولة عدد من الأرقام و الظواهر التي تستحق الرصد من خلال التقرير التالي لبوابة الوفد .

هالاند يحقق الهاتريك الثاني على التوالي 

واصل الهداف النرويجي ايرلينج هالاند تألقه في بطولة الدوري الأنجليزي حيث سجل الهاتريك الثاني على التوالي في الموسم الحالي بتسجيله اهداف فريقه مانشيستر سيتي الثلاث في مرمى ويستهام يونايتد ليواصل تصدر صدارة هدافي الدوري الأنجليزي الممتاز  برصيد سبعة أهداف ويقود السيتزنز لصدارة الدوري الأنجليزي الممتاز  بالعلامة الكاملة ليبدو رجال بيب جوارديولا عازمين على تحقيق اللقب الخامس على التوالي في إنجاز تاريخي لأي فريق في تاريخ البريميرليج .

الهاتريك الذي سجله ايرلينج هالاند جعله في الترتيب الثامن في قائمة الاعبين الاكثر تسجيلا للهاتريك في تاريخ الدوري الأنجليزي كما اصبح اول لاعب يسجل هاتريك مرتين في أول ثلاث مباريات في الدوري الانجليزي واول لاعب يسجل سبعة أهداف في أول ثلاث مباريات في تاريخ الدوري الأنجليزي الممتاز .

 الهدف الواضح حاليا لايرلينج هالاند بمعدل تهديفه الحالي هو الوصول إلى تحطيم الرقم القياسي المسجل بأسمه كاكبر هداف لموسم واحد في تاريخ البريميرلييج حيث سجل ٣٦ هدف في الموسم قبل الماضي وهو ما يبدو قادرا على تحطيمه والوصول على أقل تقدير إلى ٤٠ هدف في الموسم الحالي. 

أرني سلوت يبدأ مشوار المجد مع ليفربول 

لم يكن الهولندي أرني سلوت يحلم ببداية افضل من البداية التي حققها مع فريق ليفربول حيث نجح في ان يكون أول مدير فني في تاريخ ليفربول يحقق ثلاث انتصارات على التوالي في أول ثلاث مباريات رسمية يتولى فيها تدريب ليفربول كما اصبح اول مدير فني يحقق الفوز على مانشيستر  يونايتد في أول مباراة في مواجهة اليونايتد على ملعب اولد ترافورد .

طرد ديكلان رايس 

اكثر وقائع الجولة الثالثة إثارة للجدل كانت حالة طرد نجم وسط أرسنال ومنتخب انجلترا ديكلان رايس في الشوط الثاني لمباراة أرسنال مع برايتون بعدما اعتبره الحكم يحاول اضاعة الوقت بمنع فايلتمان لاعب برايتون من تنفيذ ركلة حرة مباشرة .

حالة الطرد هي الأولى في تاريخ ديكلان رايس عبر ٣٦٣ مباراة في الدوري الانجليزي وهو ما أشار اليه العديد من المراقبين بكونه مؤشرا على إرهاق ديكلان رايس من جراء مشاركته في الموسم الماضي حتى نهايته مع أرسنال ثم الانتقال لتمثيل منتخب انجلترا في يورو ٢٠٢٤ وهو ما يجعل رايس واحد من أكثر الاعبين ارهاقا في الدوري الانجليزي .

 دايش في أزمة حقيقية  

دخل شين دايش المدير الفني لفريق ايفرتون الانجليزي في أزمة مبكرة بالتواجد في مؤخرة الدوري الأنجليزي بعد نهاية الجولة الثالثة فبعد خسارته الجولة الاولى امام برايتون بثلاثية ثم خسارته الجولة الثانية امام توتنهام بأربعة أهداف مقابل لاشىء وجد ايفرتون نفسه متقدما بهدفين على منافسه  بورنموث حتى قبل نهاية المباراة بثلاث دقائق ليحقق ايفرتون رقما سلبيا تاريخيا بالهزيمة بثلاثة أهداف مقابل هدفين ويخسر ايفرتون المباراة  الثالثة على التوالي ويبدأ المدير الفني مجددا في رحلة البحث عن الأمان لفريقه بعدما نجح في تجاوز أمواج الهبوط في الموسم الماضي بصعوبة بالغة وتبدأ الجماهير في مهاجمته والمطالبة مبكرا بأقالته .

  


تحدد موعد انطلاق أحداث مباراة كندا ضد فيجي يوم الأربعاء ٤ سبتمبر الجاري علي ستاد ميديلين بكولومبيا ضمن منافسات كأس العالم لسيدات كرة القدم.

 

واسندت الإدارة التحكيمية للقاء إلى المصرية شاهندا المغربي مثلما اعلنت لجنة الحكام الرئيسية بالاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا برئاسة الايطالي بييرلويجي كولينا تعيين طاقم تحكيم مباراة كندا ضد فيجي، ضمن منافسات كأس العالم للسيدات كولومبيا.
 

ويدير اللقاء المصرية شاهندا المغربي حكما للساحة ويعاونها كلا من المغربية سكينة حمدي مساعد أول والجزائرية اسماء وهاب مساعد ثاني والمكسيكية ليزي جارسيا حكما رابعا والأمريكية سميث خال مسؤلا لتقنية Replay Operator.

وتقام منافسات اللقاء ضمن الجولة الأولى من دور المجموعات لكأس العالم للسيدات تحت ٢٠ عام في كولومبيا


يعتلى فريق الكرة الأول بنادي باريس سان جيرمان على جدول ترتيب الدوري الفرنسي بعد انتهاء الجولة الثالثة.

 

وتواجد نانت بقيادة مصطفى محمد في المركز الثالث خلف مارسيليا بفارق الأهداف، بينما تواجد نيس الذي يضم بين صفوفه محمد عبد المنعم في المركز الثامن برصيد 4 نقاط.

ترتيب الدوري الفرنسي بعد الجولة الثالثة


1- باريس سان جيرمان 9 نقاط
2- مارسيليا 7 نقاط
3- نانت 7 نقاط
4- موناكو 7 نقاط
5- لانس 7 نقاط
6- ليل 6 نقاط
7- لوهافر 6 نقاط
8- نيس 4 نقاط
9- ستراسبورج 4 نقاط
10- ستاد ريمس 4 نقاط
11- رين 3 نقاط
12- ستاد بريست 3 نقاط
13- أوكسير 3 نقاط
14- ليون 3 نقاط
15- تولوز نقطتان
16- مونبلييه نقطة واحدة
17- أنجيه 0 نقاط
18- سانت إيتيان 0 نقاط


قال الدكتور ثروت الزيني، نائب رئيس اتحاد منتجى الدواجن، إن أسعار الدواجن حاليًا مرتبطة بالعرض والطلب، كما أن هذه الأيام العرض عالٍ والطلب متوسط لذلك نشهد تراجعًا في أسعار الدواجن في الأسواق.

وأضاف نائب رئيس اتحاد منتجى الدواجن، خلال مداخلة هاتفية، لـ «برنامج مصر جديدة»، مع الإعلامية إنجي أنور، المذاع على قناة etc، أن سوق الدواجن حاليًا بدأ في التعافي من الأزمات الماضية، والتي كان أبرزها الدولار والأعلاف.

أسعار الدواجن الأيام الحالية تشهد تراجعًا كبيرًا 

وتابع: "أسعار الدواجن الأيام الحالية تشهد تراجعًا كبيرًا وفجوة بين سعر التكلفة وسعر البيع، كما إن سعر كيلو الدواجن وصل في المزرعة لـ 65 جنيهًا بينما سعر التكلفة يتخطى الـ 72 جنيهًا، كما أطالب الجهات المسؤولة بالتدخل لحل هذه العقبة ووضع تسعير للدواجن تسعير عادل للمربي والمستهلك، أو منع تداول الدواجن حية.

وأوضح   نائب رئيس اتحاد منتجى الدواجن، أن سعر الدواجن العادل يشجع المربي على الاستمرار في السوق، لأن صناعة الدواجن تعتمد بشكل كلي على وجود المربيين، بينما السعر المنخفض يعرضهم للخسارة والخروج من السوق.

وأشار نائب رئيس اتحاد منتجى الدواجن، أن سعر الدواجن البلدي أصبحت لأول مرة أرخص من أسعار الدواجن المجمدة والمبردة في المجمعات الاستهلاكية فالدواجن المجمدة تباع بالاسواق بزيادة حوالي 30 % عن الدواجن البلدي، كما أن الدواجن البلدي قيمتها الغذائية أفضل وأعلى بكثير وهي أفضل من المجمدة.

 


استبعد رئيس إدارة الخارجية الروسية للتعاون الاقتصادي دميتري بيريتشيفسكي إصدار مجموعة "بريكس" عملة موحدة الآن، مشيرا إلى أن هذه القضية قيد دراسة خبراء الدول الأعضاء في الوقت الراهن.

وأضاف: "تبحث المجموعة في الوقت الراهن بشكل مكثف آليات الدفع والتسويات المستقلة تبطل العقوبات، ويجري النظر في إمكانية إطلاق بنية تحتية للتعاملات المالية بالعملات الرقمية للبنوك المركزية في الدول الأعضاء، وغيرها من الأدوات الرقمية الأخرى، ما قد يصبح منصة تجمع أسواق "بريكس" وتحفز التجارة البينية".

و"بريكس" منظمة دولية تأسست عام 2006 وضمت روسيا والبرازيل والهند والصين وجنوب إفريقيا.

والتحقت بالمجموعة اعتبارا من بداية العام الجاري مصر وإثيوبيا وإيران والإمارات والسعودية.

وتترأس روسيا المجموعة هذا العام تحت شعار "تعزيز التعددية من أجل التنمية والأمن العالميين العادلين".

وستنظم روسيا أكثر من 200 فعالية سياسية واقتصادية واجتماعية خلال رئاستها لهذا العام.

 

 


علق الإعلامي عمرو أديب، على تأكيد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عدم الإنسحاب من محور فيلادلفيا، مشيرا إلى أن هذا الإصرار قد يضر باتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل.

وقال عمرو أديب، خلال تقديمه برنامج “الحكاية”، عبر فضائية “أم بي سي مصر”،  نتنياهو يعصف بالعلاقة مع مصر، مشيرا إلى أن مكسب إسرائيل خلال السنوات الماضية، هو وجود إتفاقية سلام مع مصر.

 مصر تحمل إسرائيل مسئولية تصعيد الأحداث في المنطقة

وتابع عمرو أديب أن مصر تحمل إسرائيل مسئولية تصعيد الأحداث في المنطقة، مؤكدا أن إسرائيل بالإجراءات التي تقوم بها ترفض كافة الحلول، الساعات الأخيرة تشهد توترا شديدًا في العلاقات المصرية الإسرائيلية، وهو توتر واضح وصريح ويتم التعبير عنه، وليس مكتوما.

وأفادت قناة "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل عن وزير الدفاع الإسرائيلي، أنه يجب أن يجتمع المجلس الوزاري الأمني فورا ويتراجع عن القرار الذي اتخذه يوم الخميس.

وأكد أنه فات الأوان بالنسبة للمحتجزين ونطالب بإعادتهم إلى ديارهم على الفور.

وأفادت القناة بإلغاء جلسة الحكومة الإسرائيلية الأسبوعية المقررة اليوم وانعقاد اجتماع للكابنيت الأمني والسياسي على خلفية التطورات الأخيرة.

وكشف الصحفي الإسرائيلي باراك رافيد، أن مجلس الوزراء الأمني في إسرائيل قرر المصادقة على خرائط تحدد بقاء الجيش الإسرائيلي في محور فيلادلفيا على حدود قطاع غزة مع مصر، ضمن صفقة محتملة لوقف الحرب.  


وفي منشور على منصة "إكس"، الجمعة، نقل رافيد، الصحفي بموقع "أكسيوس" الإخباري الأميركي، معلوماته عن مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى شارك في الاجتماع.

وأضاف المسؤول: "وافقت أغلبية من 8 وزراء على الخرائط التي رسمها الجيش الإسرائيلي، وصوت ضدها فقط وزير الدفاع يوآف غالانت، بينما امتنع وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير عن التصويت".  

وحسب المسؤول الإسرائيلي، فإن "هذا التصويت يعد قرارا ببقاء الجيش الإسرائيلي في محور فيلادلفيا".  


أعلن اللواء أشرف الجندي محافظ الغربية ،عن إزالة ١٤ حالة تعد علي الأراضي الزراعية وأملاك الدولة و البناء المخالف ضمن المرحلة الثالثة من الموجة 23 لإزالة التعديات وذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية لمواجهة الممارسات غير القانونية والتعامل بحزم مع مخالفات البناء .


وشدد "الجندي" علي ضرورة التعامل بمنتهي الحسم مع كل أشكال التعديات علي الأراضي الزراعية وأملاك الدولة وإزالة التعديات في المهد قبل أن تتفاقم المخالفة بالتنسيق الكامل مع أجهزة الأمن.

 موجهاً كل المسئولين بالالتزام بتنفيذ قرارات رئاسة مجلس الوزراء ووزارة التنمية المحلية في هذا الصدد واتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة حيال المتعدين والتصدي للتعديات سواء بالتبوير أو الشروع في أعمال البناء بكل مراكز ومدن المحافظة.

مشيرا الى متابعته الشخصية لملف التعديات بنطاق المحافظة،لافتا إلي أنه لن يتهاون في محاسبة المقصرين في أداء واجبهم الوظيفي.


شهدت الفترة الأخيرة معاناة الإيطالي كارلو أنشيلوتي مدرب فريق الكرة الأول بنادي ريال مدريد من العديد من الاصابات المؤثرة التى اثارت جدلا كبيرا بين عشاق ومحبى الملك.

 

وتلقى ريال مدريد أمس 3 ضربات قاسية بالاعلان عن إصابة 3 من لاعبيه (سيبايوس- ميندي- تشواميني)، ولكن الضربة الاقوى قد تكون الفرنسي أوريلين.

 

ووفقا للصحفي ألبيرتز بيريرو ، صحفي أوندا سيرو، فإن إصابة تشواميني تعد هي الاكثر إثارة للقلق لأنها نفس القدم التي أصيبت في الكلاسيكو الأول الموسم الماضي وغاب لفترة طويلة على إثرها.

 

وعلى الجانب الآخر، ذكر الصحفي ماريو كورتيغانا أن ريال مدريد يقترب من تجديد عقد لاعبه فيرلاند ميندي بناءا على رغبة المدرب كارلو أنشيلوتي.

 

ورغم معاناة الريال من إصابات المدافع الفرنسي إلا أن اللاعب يحظى بثقة ودعم كبير من المدرب الايطالي كارلو أنشيلوتي وهو ما يدفع إدارة النادي للتحرك بسرعة لتمديد عقد فيرلاند الذي ينتهي في 2025


لقي شخص مصرعه، فيما أصيب 9 آخرين، إثر حادث انقلاب سيارة ميكروباص بطريق «الصحراوي الشرقى» بمحافظة بني سويف، تحرر المحضر اللازم.

تقلت الأجهزة الأمنية بمحافظة بني سويف، إخطارًا يفيد بوقوع حادث إنقلاب سيارة ميكروباص بطريق الصحراوي الشرقي دائرة المحافظة.

 

مصرع شخص وإصابة 9 آخرين

 

بالإنتقال والفحص لمكان الحادث، تبين مصرع شخص «تم نقله لمشرحة مستشفي بني سويف التخصصي»، وإصابة 9 أشخاص آخرين تم نقلهم بواسطة سيارات الإسعاف للمستشفي لتلقيهم الإسعافات اللازمة . 

 

 

تم رفع آثار الحادث وتيسير الحركة المرورية، وتحرر المحضر اللازم بالواقعة، وأخطرت النيابة العامة بالحادث.


المصدر : رياضة : 18 ظاهرة فلكية تزين السماء فى شهر سبتمبر

أخبار متعلقة :