نافذة على العالم

أخبار العالم : علي أكبر صالحي لبودكاست نبراس الشرق: إيران تدعم المقاومة لكنها لن تقاتل بدلًا منها

الجمعة 19 يناير 2024 11:22 مساءً

عربي ودولي

254

19 يناير 2024 , 07:00ص

علي أكبر صالحي

الدوحة - الشرق

كشف وزير الخارجية الإيراني الأسبق علي أكبر صالحي، في بودكاست نبراس الشرق موقف إيران من التطورات الأخيرة في الاراضي الفلسطينية المحتلة ودعم طهران للمقاومة في المنطقة. وتحدث صالحي عن أزمة الملف النووي الإيراني وسبب إلغاء بروتوكول الضمانات النووية مع الغرب وبدايات المشكلة مع الغرب ودور المعارضة الإيرانية فيها. كما بين أهمية التقارب الإيراني الخليجي العربي والتركي كما ذكر تفاصيل تدخل قطر لإنقاذ عشرات الرهائن الإيرانيين في سوريا.

وقال صالحي: «تفاجأنا بما حدث يوم 7 اكتوبر لم نكن على علم بالموضوع أصحاب القرار هم فقط على علم بما حدث يومها. واضاف:»الجمهورية الإسلامية أعلنت أنها تدعم المقاومة، وتوفر الأسلحة والتدريب وكل شيء، لكنها لن تقاتل بدلًا منهم..لا نخجل ولا نخشى أحدًا عندما نقول إننا ندعم المقاومة». وتابع وزير الخارجية الإيراني الأسبق: «ما يحدث في غزه مؤلم جدا وأي إنسان لديه ضمير لا يمكن أن ينام بعد المشاهد المؤلمة التي نراها من غزة وأود ان اشكر قطر وقناة الجزيرة لموقفها الشريف في مساندة الفلسطينيين.»

وأضاف:«فلسطين أرض مقدسة وهي للمسلمين ويجب أن ترجع لأصحاب الارض... اسرائيل عندها استراتيجية بث الرعب في اذهان العرب وتروج لقوتها وقدراتها العسكرية والتكنولوجية لكن الواقع مختلف تماما فعدد العرب المسلمين أكثر بكثير من الإسرائيليين.» ودعا صالحي الى الضغط على الولايات المتحدة الأمريكية لإيقاف الحرب في غزة واحترام القوانين والاتفاقيات الدولية التي تجرم استهداف المدنيين وتمنع استهداف المساجد والكنائس والمستشفيات مشددا على ان الحرب في غزة فضحت النفاق الدولي لأن أغلب الدول تصمت على جرائم الإبادة والمجازر التي ترتكبها إسرائيل في حق المدنيين في قطاع غزة.

وفيما يخص التطورات في المنطقة وإمكانية توسع الصراع شدد صالحي أن طهران مستعدة تماما للدفاع عن نفسها والامريكان يعرفون ذلك لكن سياسة إيران هي تجنب التصعيد لأن تفاقم الأزمة واشتعال الحرب ليس في صالح أي طرف.

وعن حضور إيران القمة العربية الاسلامية في الرياض، أوضح صالحي أن بلاده أرادت أن تؤكد انها مع قرارات العرب في دعم القضية الفلسطينية مع التأكيد على أهمية التعاون والعمل المشترك خاصة وان ما يجمع طهران بالدول العربية يمثل 90% والاختلاف نسبته 10% فقط. كما كشف صالحي دور قطر في تحرير 50 رهينة إيرانية في سوريا وإنقاذهم من الموت عبر تدخل مباشر من الدبلوماسية القطرية.  وكشف صالحي ملابسات الملف النووي منذ أن اتهمت المعارضة الحكومة الايرانية بالقيام بمشروع تخصيب اليورانيوم بشكل سري إلى كواليس المفاوضات والتفتيش وغيرها من المباحثات والضغوطات والحصار الاقتصادي على إيران، معتبرا أن الملف النووي الإيراني اليوم معلق في الهواء.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية

المصدر : أخبار العالم : علي أكبر صالحي لبودكاست نبراس الشرق: إيران تدعم المقاومة لكنها لن تقاتل بدلًا منها

أخبار متعلقة :