نافذة على العالم

أخبار العالم : برلماني مصري: سنطلب تعويضًا من إسرائيل بسبب خسائرنا في حرب غزة

الأربعاء 1 نوفمبر 2023 06:10 مساءً

برلماني مصري: سنطلب تعويضًا من إسرائيل بسبب خسائرنا في حرب غزة

قال أحمد جنيدي عضو مجلس النواب المصري أن مصر لن تتأخر في اللجوء للمحاكم الاقتصادية الدولية للحصول على تعويضات عن الخسائر التي تتعرض لها البلاد بسبب حرب إسرائيل على غزة والتي بدأت منذ أقل من شهر.

جنيدي أكد أن توقف إمدادات الغاز الطبيعي الإسرائيلي إلى مصربسبب حربها ضد قطاع غزة أصاب الجانب المصري بخسائر فادحة.

وقال البرلماني المصري: "القيادة السياسية الحالية في مصر لا تفرط في حق من حقوق البلاد أو من حقوق شعبها".

كما أشار إلى أن "جزءا من الغاز الطبيعي المسال الذي تصدره مصر يأتي إليها من إسرائيل في صورته الغازية ثم يتم معالجته وتسييله في مصر وتصديره بعد ذلك إلى الأسواق الخارجية". وأردف أنه "مع توقف العمل في حقول الغاز الإسرائيلية بسبب الحرب الدائرة حاليا تأثرت عملية التصدير المصرية".

كما أعرب النائب عن اعتقاده أن "القاهرة لا تملك حاليا خطة جاهزة للتعامل مع الموقف لأن الأحداث في المنطقة فاجأت الجميع".

لكنه أكد في الوقت نفسه "أن مصر ستبحث الفترة القادمة عن حلول وبدائل يمكن وضعها موضع التنفيذ".

وشدد عضو مجلس النواب المصري على أن "الفترة القصيرة القادمة ستشهد استعادة حقل ظهر لمعدلات إنتاجه الطبيعية وبالتالي سيتم تصدير الفائض من إنتاجه".

وكانت أسعار الغاز الطبيعي في هولندا وبريطانيا قد تعرضت لارتفاعات صباح الاثنين، مدفوعة بأنباء عن توقف واردات الغاز المصرية بما سيؤثر بالتالي على صادراتها من الغاز الطبيعي المسال.

يشار إلى أن وزارة الطاقة الإسرائيلية كان أعلنت الشهر الماضي أنها ستوقف تصدير الغاز الطبيعي عبر خط أنابيب غاز شرق المتوسط البحري بين إسرائيل ومصر، بينما تقوم بتصدير الغاز في خط أنابيب بديل عبر الأردن.

أتى ذلك، بعيد اشتعال الصراع بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في غزة، إثر الهجوم المباغت الذي نفذه مقاتلو حماس على مستوطنات وقواعد عسكرية إسرائيلية في غلاف غزة.

 

المصدر : أخبار العالم : برلماني مصري: سنطلب تعويضًا من إسرائيل بسبب خسائرنا في حرب غزة