نافذة على العالم

أخبار قطر : أدباء الخليج في ضيافة الدوحة خلال ملتقى السرد

الأربعاء 18 سبتمبر 2024 06:51 صباحاً

نافذة على العالم - ثقافة وفنون

20

18 سبتمبر 2024 , 07:00ص

من المشاركة القطرية في ملتقى السرد الخليجي الرابع بعمان

❖ طه عبدالرحمن

تستضيف وزارة الثقافة ملتقى السرد الخليجي الخامس، وذلك على مدى يومي 29 و30 الجاري، بمشاركة أدباء ونقاد من قطر والدول الأعضاء في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بالإضافة إلى أدباء من المغرب والأردن، كضيوف للملتقى.

ويناقش الملتقى قرابة 14 ورقة عمل، يقدمها المشاركون في مختلف السياقات النقدية والأدبية والنقدية، بالإضافة إلى ندوة فكرية، تشهد نقاشاً مفتوحاً بين جميع المشاركين.

ومن الأوراق البحثية التي ستتم مناقشتها «الرمزية ودورها في تعميق فهم السرد الموجه للطفل» وتقدمها الكاتبة القطرية شيخة الزيارة، و»سردية العتق في الرواية.. رواية ثمن الملح نموذجا» للكاتبة القطرية الدكتورة نورة فرج، بجانب ورقة بعنوان»حياكة الحكاية بخيط اللغة»، من تقديم الخطاب المزروعي. كما يناقش الملتقى أوراقاً بحثية أخرى، تدور حول «الخطاب السردي الراهن في عمان»، «السرد في الحكاية الشعبية الخليجية»، «حضور القرية في السردية الخليجية»، «السرد في الرواية الخليجية بين الانغلاق على الذات والتطلع إلى النظريات السردية الكبرى»، «السردية الحديثة في السوشيال ميديا». كما سيتناول عدد من المشاركين بعضاً من التجارب الإبداعية المختلفة. ويقام الملتقى بالتعاون مع قطاع الشؤون الثقافية والإعلامية بالأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، ويأتي انعقاده تنفيذا لمنطلقات الاستراتيجية الثقافية الخليجية التي تضمنت العديد من الفعاليات الخليجية المشتركة. ويستهدف الملتفى تأكيد أهمية اللغة العربية الفصحى وتعزيز التوجه للتعبير بها من خلال فن السرد باعتباره أحد الفنون الرئيسية في الثقافة العربية، وتعميق الشعور بمكانة ودور فن السرد في الثقافة الوطنية بالإضافة إلى العمل على إبراز المتميز منها وخلق جو تنافسي فيما بينها.

كما يستهدف تعزيز التواصل الثقافي وتأصيل فن السرد في الثقافة العربية في دول المجلس، والتعرف على ظواهر واتجاهات حركة فن السرد، علاوة على دعم المواهب الجديدة في فن السرد في كل دولة من دول الخليج.

وسبق أن استضافت الدوحة ملتقى السرد الخليجي الأول عام 2012، مستهدفاً تعزيز التواصل الثقافي وتأصيل فن السرد في الثقافة العربية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

مساحة إعلانية

المصدر : أخبار قطر : أدباء الخليج في ضيافة الدوحة خلال ملتقى السرد

أخبار متعلقة :