نافذة على العالم

محليات قطر : قيادات بالقطاع الصحي: قطر قطعت شوطاً في تحسين سلامة المرضى

الأربعاء 18 سبتمبر 2024 06:51 صباحاً

نافذة على العالم - محليات

2

18 سبتمبر 2024 , 07:00ص

❖ هديل صابر

أكد عدد من قيادات القطاع الصحي أن دولة قطر قد قطعت شوطا كبيرا في تحسين سلامة المرضى، لافتين إلى أن تحسين سلامة المرضى جوهر الرعاية الصحية، ووصفوها بالقضية المهمة للغاية.

وقالوا في تصريحات صحفية «إن التشخيص الجيد للحالات يرتبط بسلامة المرضى ويقلل من فترة تواجد المريض بالمستشفى حيث إن كل يوم إضافي بالمستشفى يعرض المريض لإمكانية الإصابة بالتهابات أو السقوط أو التخثر ومن هنا تبرز أهمية تقليل مكوث المريض بالمستشفى، وهذا الأمر يعتمد بشكل كبير على التشخيص الجيد الذي يتم في المؤسسة الصحية وفقا لمعايير وإرشادات عامة ووفقا لكل مريض والأعراض التي تبدو عليه».

   - الحرص على سلامة المرضى

أكد د. الشيخ محمد بن حمد آل ثاني - مدير إدارة برامج الوقاية من الأمراض غير الانتقالية بوزارة الصحة العامة- أن دولة قطر مستمرة في الحرص على سلامة المرضى لأهميتها، وحتى يكون المريض مطمئنا في مستشفيات الدولة، من حيث توافر الجودة المتميزة، لافتا إلى حصولهم على الاعتماد الكندي في سلامة المرضى عام 2017.

وأضاف «إننا نطمح للاستمرارية والتأكيد على دور القطاع الخاص، الذي ينمو بصورة مستمرة، ومع نموه نحتاج إلى تركيز أكبر على الوقاية، والتقليل من المخاطر والشكاوى، لأن سلامة المرضى من الأمور الجوهرية لدينا، إذ قطعت دولة قطر شوطا كبيرا في تحسين سلامة المرضى، وتوفير بيئة آمنة لهم، كما نجحنا في وضع مبادئ ارشادية لسلامة المرضى، خاصة وأن الأطباء العاملين في قطر من دول مختلفة».

    - معدلات العدوى بـ"حمد" أقل

كشف البروفيسور عبدالبديع أبو سمرة -رئيس الجودة ومدير مركز الأيض والسكري والطب الباطني بمؤسسة حمد الطبية-، النقاب عن أن معدلات العدوى بمستشفيات مؤسسة حمد الطبية تعد أقل من المعدلات العالمية وهذا أمر يؤكد مدى حرص «المؤسسة» على معايير السلامة والتطور بشكل مستمر.

ولفت إلى أن هناك معايير كثيرة للجودة في مؤسسة حمد الطبية فمنها ما هو متعلق بالأماكن ومنها ما هو متعلق بالتشغيل وأخرى تتعلق بالكوادر البشرية وكيفية نقل المعلومات بينهم لمنع الأخطاء ومعايير تتعلق بالعلاج أو الإرشادات المناسبة لضمان سلامة وجودة الخدمات بما يزيد على 100 معيار أو إجراء طبي تتم مراجعتها أو تحديثها بشكل مستمر لضمان مدة فعاليتها وتعديل ما يتطلب تعديله منها. وأكدَّ البروفيسور أبو سمرة أن التشخيص الجيد للحالات يرتبط بسلامة المرضى ويقلل من فترة تواجد المريض بالمستشفى.

وشدد البروفيسور أبو سمرة على أن سلامة المرضى قضية مهمة للغاية وعادة ما تقوم المؤسسات الصحية ببحث حالة كل مريض وتصنيفه ومن ثم توفير الرعاية وفقا لحالته.

    - رفع معايير الرعاية الصحية

أكد السيد ناصر النعيمي الرئيس التنفيذي لخبرات المرضى ومدير معهد حمد لجودة الرعاية الصحية أهمية إطلاق برامج تدريبية وطنية شاملة تركز على تحسين الجودة وسلامة المرضى والرعاية المرتكزة على الشخص، سيما وأنها تهدف إلى رفع معايير الرعاية الصحية في قطر، وضمان انتقال سلس للخدمات بين مقدمي الرعاية الصحية في القطاعين العام والخاص.

وأشار النعيمي إلى أن البرامج التي تطرح تتماشى مع الاستراتيجية الوطنية للصحة، لضمان تقديم رعاية متكاملة بين الرعاية الأولية والرعاية بالمستشفيات وإعدادات الرعاية البديلة، مما يؤدي إلى توحيد رحلة المريض العلاجية وتحسين تجربته، وتم إطلاق أول نسخة تجريبية من البرنامج في ديسمبر 2023، بمشاركة 31 مشاركا من تسع مؤسسات رعاية صحية بما في ذلك منشآت صحية بارزة، وتبعها جلسة أخرى في مايو 2024 حيث تم تدريب 40 مشاركا إضافيا، أما برنامج التعليم للرعاية المرتكزة على الشخص يهدف إلى إدخال مبادئ الرعاية المرتكزة على الشخص في ممارسات الرعاية الصحية.

    - التشخيص يختزل الوقت

قالت الدكتورة درية القحطاني استشاري أول طب الأسرة مدير الخدمات المتكاملة والرعاية المستمرة في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية-، «ان دورنا رائد في مجال الرعاية الصحية الأولية في قطر، ونحن نشعر بالفخر كوننا جزءا من هذه الحملة التي ترمي إلى التشخيص الطبي الصحيح، سيما وأن التشخيص الصحيح يختزل علينا الكثير من الوقت في تقديم كامل الخدمة للمريض، كما أنه يحد من الأخطاء الطبية، وهذا يتطلب رفع وعي مقدمي الخدمة وأفراد المجتمع في هذا السياق». وأضافت الدكتورة درية القحطاني قائلة « إن مؤسسة الرعاية الصحية الأولية تشارك في جناح ضمن المعرض المصاحب لمؤتمر « الأسبوع القطري العاشر لسلامة المرضى 2024» لرفع وعي المجتمع بأهمية التشخيص الصحيح في الرعاية الصحية ويحسن جودة الخدمات المقدمة، فالتشخيص الخاطئ يؤدي إلى صياغة خطة علاجية غير صحيحة للمريض مما يترتب عليها الكثير من الأعباء، لذا حرصنا في هذا الجناح على طرح عدد من المسابقات والأنشطة لترسيخ وعي المجتمع بأهمية سلامة المرضى من خلال التشخيص الصحيح، وتعريف الزوار بإنجازات المؤسسة فيما يتعلق بسلامة المرضى.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية

المصدر : محليات قطر : قيادات بالقطاع الصحي: قطر قطعت شوطاً في تحسين سلامة المرضى

أخبار متعلقة :