نافذة على العالم

محليات قطر : ناصر النعيمي رئيس محطة روضة الفرس البحثية بـ «البلدية»: طريقة حديثة لإنتاج التمور بتجفيف الرطب

الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 06:51 صباحاً

نافذة على العالم - محليات

4

17 سبتمبر 2024 , 07:00ص

ناصر النعيمي

❖ نشوى فكري

تحدث السيد ناصر راشد النعيمي، رئيس محطة روضة الفرس البحثية بوزارة البلدية، عن يوم الحقل الإرشادي الذي نظمته وزارة البلدية حول الاستخدام الأمثل لغرف تجفيف التمور، مشيرا إلى أن غرف التجفيف تعد احد الطرق الحديثة، ولاقت منتجاتها استحسانا كبيرا، إذ إنها ذات جودة عالية وتختلف عن الطريقة التقليدية.

وقال خلال لقائه بتلفزيون قطر ان غرف تجفيف التمور جاءت نتيجة أبحاث من قبل إدارة البحوث الزراعية، والنتائج كانت جيدة، خاصة وأن جو قطر رطب خلال وقت تجفيف التمور، منوها إلى أن الفكرة جاءت من خلال عزل رطوبة الجو عن الرطب، حتى يتكون ويتحول إلى تمر...

وتابع قائلا: إن أبرز ما يميز طريقة التجفيف بأنها طريقة حديثة ذات جودة تنافس التمور المنتجة في الدول المجاورة، إلى جانب أن غرف التجفيف تتميز بالسهولة حيث إنها اختصرت وقت العملية التي كانت تستغرق 20 يوما، حتى أصبحت تستغرق 3 أو 4 أيام، إذ إنها غرف زجاجية وتعتمد على مراوح تعمل بالطاقة الشمسية، حيث تسحب الرطوبة من الغرفة، كما ان الشمس تزيد من درجة الحرارة، فضلا عن انها تحافظ على التمر من الغبار والعوامل الخارجية الأخرى. وأوضح النعيمي أن هناك عددا من غرف تجفيف التمور مقدمة للمزارعين، وذلك في إطار دعم وزارة البلدية لهم، لإحداث نقلة نوعية في تجفيف التمور، مبينا أن هذه التقنية تنافس السوق الخارجي، خاصة أن إنتاج الثلاث سنوات الأخيرة شهد تحسنا كبيرا من حيث الجودة واللون والطعم. وأضاف أنه تم عرض بعض المنتجات في مهرجان التمور السابقة، وسيتم عرض كمية أكبر في المهرجانات القادمة.

وتهدف فعالية يوم الحقل الإرشادي إلى توعية وتعليم وإرشاد أصحاب المزارع بشأن كيفية استخدام غرف تجفيف التمر، في إطار إكمال برنامج دعمها للمزارع بغرف لتجفيف التمر، حيث تم دعم 100 مزرعة منتجة ومسوقة للتمر.

كما تقوم وزارة البلدية ممثلة في ادارة الشؤون الزراعية بدعم وتشجيع الإنتاج المحلي من كافة المنتجات الوطنية ومن بينها التمور انطلاقا من دورها في دعم المنتجات الوطنية وتعزيز دور تجارة وبيع التمور في الدولة، وضمن الجهود الرامية لتحقيق الأمن الغذائي، والاهتمام والحرص على تطوير قطاع الزراعة بما فيها النخيل، ودعم أصحاب المزارع والمهتمين بزراعة النخيل من خلال شراء التمور من أصحاب المزارع، والارتقاء بأصناف التمور بالدولة إلى مزيد من التميز والمنافسة محليا ودوليا.

مساحة إعلانية

المصدر : محليات قطر : ناصر النعيمي رئيس محطة روضة الفرس البحثية بـ «البلدية»: طريقة حديثة لإنتاج التمور بتجفيف الرطب

أخبار متعلقة :