نافذة على العالم

أخبار قطر : غدا..السباق التجريبي لجائزة قطر قوس النصر بفرنسا

السبت 14 سبتمبر 2024 07:50 مساءً

نافذة على العالم - رياضة محلية

38

14 سبتمبر 2024 , 06:54م

باريس - قنا

يشهد مضمار باريس لونشو بالعاصمة الفرنسية غدا /الأحد/ منافسات السباق التجريبي لجائزة قطر قوس النصر المقام برعاية قطرية منذ عدة سنوات وبمشاركة كبيرة في مختلف الأشواط.

ومن أبرز منافسات السباق التجريبي شوط جائزة قطر فيرمي من الفئة الأولى للخيل المهجنة الأصيلة الإناث لمسافة 2400م وهي نفس مسافة شوط جائزة قطر قوس النصر، وشوط كأس قطر /جائزة دراغون/ من الفئة الأولى للخيل العربية الأصيلة لمسافة 2000متر.

وبخلاف الشوطين الأبرز في السباق التجريبي، هناك 7 أشواط أخرى، ويقام هذا السباق ليوم واحد فقط بينما سيقام السباق الرئيسي في شهر أكتوبر المقبل على مدار 3 أيام بينهم يوم على مضمار سان كلو، ويومان على مضمار باريس لونشو.

وأعلنت يوم أمس الجمعة التداخيل النهائية لأشواط السباق، وتشمل تداخيل شوط كأس قطر /جائزة دراغون/ من الفئة الأولى للخيل العربية الأصيلة 4 جياد، منهم 2 ملك الشقب ريسنغ وبإشراف المدرب جون دو ميول، وهما الجواد "التمتام" الذي يمتلك في رصيده 4 انتصارات، والفرس "الوكرة" التي حصلت في آخر مشاركتين على مركز الوصيف في شوطين من الفئة الأولى على مضماري غودوود بإنجلترا ولاتيست بفرنسا، وذلك بالإضافة إلى الجواد "شيزا" ملك عبدالله بن فهد العطية الفائز بكأس رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة كأس أوروبا من الفئة للخيل العربية الأصيلة ويشارك بإشراف المدرب فرانسوا رو، بينما يتواجد المدرب توما فورسي الفائز بهذا الكأس العام الماضي من خلال المهر "نابوكو الموري" ملك منصور بن خليل الشهواني.

الجدير بالذكر أن الجياد أبطال آخر 3 نسخ لهذا الشوط أعوام 2021 و2022 و2023 بالترتيب : "إبراز" ملك سعادة الشيخة ريم بنت محمد بن خليفة آل ثاني، و"تيما" ملك ياس لإدارة سباقات الخيل، و"غادة" ملك الشقب ريسنغ.

وفي شوط الفئة الأولى للخيل المهجنة الأصيلة بالسباق التجريبي لجائزة قطر قوس النصر: جائزة قطر فيرمي ضمن القائمة المشاركة 12 من أفضل المهرات والأفرس، ومن بينهن بطلة جائزة ديان لونجين من الفئة الأولى المهرة "سباركلنغ بلنتي" ملك الشقب ريسنغ وجون بيير جوزيف دوبوا، والمهرة "أوبرا سنغر" الفائزة مؤخرا بجائزة قطر ناسو ستيكس من الفئة الأولى وتشارك بإشراف المدرب إيدن أوبراين، والفرس "إيميلي أب جون" التي تمتلك في رصيدها فوزين من الفئة الأولى وسوف تسعى بلا شك لإحراز الثالث، والمهرة "بلوستوكنغ" الفائزة بشوط بريتي بولي ستيكس من الفئة الأولى وتشارك بشعار مالكها ومنتجها جودمونت، وذلك بالإضافة إلى مجموعة من المهرات اللائي يتدربن ويشاركن في فرنسا وجميعهن من بطلات أشواط الفئات وهن "سورفي" و"بيرث" و"دير تو دريم" و"هافداي" و"أفونتور" و"موزاييك".

يذكر أن بطلات آخر 3 نسخ لهذا الشوط أعوام 2021 و2022 و2023 بالترتيب : "ورام هارت" ملك ماغنيير وتيبر وسميث وويستبرغ، و" سويت ليدي" ملك جيميني ستد، و"تيونا" ملك علي سعيد.

وتشمل قائمة الجياد المشاركة في جائزة قطر دو بان من الفئة الثالثة 10 جياد من بينهم: المهر "شارتاش" الفائز بشوط مصنف والمهر "دارك تروبر" وكلاهما ملك وذنان ريسنغ، والجواد "توبغير" الفائز بشوط من الفئة الثالثة ويشارك بإشراف المدرب كريستوف إيد، وكذلك المهرة "إكسترا" التي سبق لها الحصول على وصافة شوط من الفئة الأولى وتشارك بإشراف المدربين كارلوس ويان ليرنر.

وفي جائزة قطر فوي من الفئة الثانية سوف يسعى الجواد "إيروزين" لاستعادة هذا اللقب من جديد بمساعدة الفارسة التي ترافقه دائما ماري فيلون، وذلك في مواجهة المهر "فيد ذا فليم" الفائز بجائزة باريس الكبرى من الفئة الأولى عام 2023، والمهر "كونتنيوس" الفائز بشوط سينت ليجر من الفئة الأولى.

أما في جائزة قطر نييل من الفئة الثانية فيشارك 6 جياد من بينهم: المهر "لوك دي فيغا" ملك الشقب ريسنغ وبطل جائزة قطر جوكي كلوب من الفئة الأولى، والمهر "سوسي" الفائز بجائزة باريس الكبرى من الفئة الأولى هذا العام، ويستعد كلاهما للمشاركة في الشوط الكبير على لقب جائزة قطر قوس النصر من الفئة الأولى.

بينما يشارك 16 جوادا في جائزة قطر بوتي كوفير من الفئة الثالثة من بينهم: المهر "روغ لايتننغ" ملك وذنان ريسنغ، والمهر "إيسوبس فيبلز" الحائز على وصافة شوط من الفئة الثانية ويشارك بإشراف المدرب إيدن أوبراين، والمهرة "مونتاي" الفائزة بشوط من الفئة الثالثة وتشارك بإشراف المدرب باسكال باري.

مساحة إعلانية

المصدر : أخبار قطر : غدا..السباق التجريبي لجائزة قطر قوس النصر بفرنسا

أخبار متعلقة :