نافذة على العالم

محليات قطر : المدير العام للإيسيسكو يعلن إطلاق ميثاق الرياض لأخلاقيات الذكاء الاصطناعي في العالم الإسلامي

الأربعاء 11 سبتمبر 2024 07:50 مساءً

نافذة على العالم - مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

محليات

36

11 سبتمبر 2024 , 07:58م

 أطلقت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) اليوم ميثاق الرياض لأخلاقيات الذكاء الاصطناعي في العالم الإسلامي، وذلك خلال أعمال القمة العالمية الثالثة للذكاء الاصطناعي بالعاصمة السعودية الرياض.

وذكرت (إيسيسكو) في بيان، أن الميثاق يهدف إلى وضع إطار شامل لتطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي بما يتماشى مع القيم الأخلاقية ومبادئ العالم الإسلامي، وتعزيز التنمية الشاملة والمستدامة والتعاون الدولي في المجال.

وأشار الدكتور سالم بن محمد المالك المدير العام للإيسيسكو إلى أن الذكاء الاصطناعي يتيح فرصا هائلة وحلولا للمشاكل الأكثر إلحاحا في مجتمعاتنا، لكنه يطرح أيضا تحديات حول انعكاساته على الإبداع البشري وأصالة البحوث العلمية.

وأوضح أن "ميثاق الرياض" يحمل في طياته مبدأي: الحقيقة والأصالة، ويقدم إطارا شاملا يتوافق فيه استخدام الذكاء الاصطناعي مع القيم الأخلاقية، بما يشمل الخصوصية، وكرامة الإنسان، والإنصاف، والتضامن.

وأضاف المدير العام للإيسيسكو أن الميثاق يسعى إلى دمج الذكاء الاصطناعي في مجتمعات العالم الإسلامي بطريقة تحافظ على القيم وعلى الدور المحوري للأسرة. كما يهدف إلى تقديم مقترحات تكفل تطوير الذكاء الاصطناعي، وفي مقدمتها إنشاء لجنة لمراقبة الذكاء الاصطناعي مكلفة بالإشراف على التقدم في هذا المجال، وأن تقوم الإيسيسكو بقيادة اتحاد من المنظمات والمؤسسات الدولية الحكومية وغير الحكومية لدعم دولها الأعضاء في بناء البنيات التحتية للتطور في مجال الاقتصاد الرقمي.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية

المصدر : محليات قطر : المدير العام للإيسيسكو يعلن إطلاق ميثاق الرياض لأخلاقيات الذكاء الاصطناعي في العالم الإسلامي

أخبار متعلقة :