نافذة على العالم

أخبار قطر : علاج قريب من أوزمبك يحقق نتائج واعدة في مكافحة سمنة الأطفال

الأربعاء 11 سبتمبر 2024 05:51 مساءً

نافذة على العالم - تكنولوجيا

52

11 سبتمبر 2024 , 05:20م

الدوحة – موقع الشرق

أظهرت دراسة نُشرت نتائجها، اليوم الأربعاء، أن علاجًا مضادًّا للسمنة يعمل بالمبدأ نفسه لعلاج “أوزمبك” الشهير، يبدو فعالًا وبدون آثار جانبية خطرة لدى الأطفال، ولكن لا يمكن تأكيد أهمية هذه النتائج إلا من خلال المتابعة على المدى الطويل.

ويبدو أن “الليراغلوتايد يتفوق على علاج وهمي على صعيد القدرة على تغيير الوزن ومؤشر كتلة الجسم” لدى أطفال تتراوح أعمارهم بين 6 سنوات و12 سنة، حسب هذه الدراسة التي نشرت نتائجها مجلة (نيو إنغلاند جورنال أوف ميديسين) إحدى أكبر المجلات الطبية.

وطُورت هذه العلاجات في الأصل لمعالجة مرض السكري، وهي تعمل على إعادة إنتاج عمل هرمون “جي إل بي- 1” (GLP-1) عن طريق تزخيمه، مع التركيز خصوصًا على لجم الشهية، وقد أظهرت في الآونة الأخيرة فعالية في السيطرة على البدانة.

وقد تشكل ثورة علاجية، رغم أن عددًا كبيرًا من الباحثين والأطباء لا يزالون يتعاملون مع هذه العلاجات بحذر بانتظار مزيد من البحوث في المراحل المقبلة.

وتعتمد دراسة الشركة على عدد صغير نسبيا من الأطفال. وقد تناول نحو 50 شخصًا عقار الليراغلوتايد -عن طريق الحقن اليومي- وتناول 23 آخرون دواءً وهميا. وفي كلتا المجموعتين، طُلب من المشاركين أيضًا إجراء تغيير في نمط الحياة، لناحية النظام الغذائي والنشاط البدني.

مساحة إعلانية

المصدر : أخبار قطر : علاج قريب من أوزمبك يحقق نتائج واعدة في مكافحة سمنة الأطفال

أخبار متعلقة :